المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نوبة المزموم - ترجمة سنفونية


عثمان دلباني
20/08/2010, 01h19
أرفع هذا العمل لأقدم من خلاله إحدى التجارب التي قامت بها الفرقة السنفونية التابعة للمعهد البلدي ( الكونسيرفاتوار ) لولاية الجزائر في السبعينيات . و هذا العمل هو ترجمة سنفونية لإحدى النوبات الاندلسية ، و هذا بإعادة توزيعها و عزفها على شكل عزف منفرد على الكمان للعازف الجزائري الفذ " محمد مختاري " أطال الله في عمره و توزيع للفنان " بوجمي مرزاق " رحمه الله...

و هناك تجربة مماثلة قدمها من بعده الموسيقار الفنان ( عبد الوهاب سليم ) بتوزيعه لنوبة الانقلابات من طبع الزيدان التي حضرت شخصيا عملية التحضير لها و هي من التوزيعات الموفقة سنرفعها في حينها ....
قد نتفق مع هكذا أفكار و قد نختلف و لكن هي تجربة جديرة بالاستماع اليها و الاحترام .

الجزء الاول ( المصدر )

عثمان دلباني
20/08/2010, 01h25
الجزء الثاني ( استخبار )

مصطفى
20/08/2010, 22h03
هي موسيقى أندلسية في قالب سمفوني
لكنها فكرة جيدة في سبيل عولمة الطرب الأندلسي

بريكسي فريد
20/08/2010, 23h29
السلام على الجميع
لقد كتب الاخ عثمان قد لا نتفق و قد نختلف لكن التجربة جديرة بالاستماع.
حقا التجربة تحترم و جديرة بالاستماع لكن في ركن اخر يمكن ان يكون في الاصالة و المعاصرة حتى يتسنى للاصل ان يحترم اكثر.
المعزوفتين في المزموم و ليس في رمل الماية.

عثمان دلباني
21/08/2010, 00h13
الجزء الثالث ( بطايحي )

عثمان دلباني
21/08/2010, 00h20
السلام على الجميع
لقد كتب الاخ عثمان قد لا نتفق و قد نختلف لكن التجربة جديرة بالاستماع.
حقا التجربة تحترم و جديرة بالاستماع لكن في ركن اخر يمكن ان يكون في الاصالة و المعاصرة حتى يتسنى للاصل ان يحترم اكثر.
المعزوفتين في المزموم و ليس في رمل الماية.

شكرا على التصحيح أخي فريد :emrose:

أبو سالم
23/08/2010, 08h23
أنا أؤيد ملاحظة الأخ بريكسي فريد بضرورة فصل مثل هذه التجارب وإدراجها بفرع يخصص لمحاولات التوفيق بين التراث والمعاصرة ليتسنى تقييم مثل هذه المحاولات وإدراك حدودها

كما يستحسن وضع رابط يحيل إلى مواضيع هي قيد المناقشة في سماعي مثل الهرمنة في الموسيقى العربية إذ لا يخفى أن البعض تحفظ على مسألة توظيف الهرمنة نظرا لإحتواء المقامات الشرقية على ما يسمى مجازا بمسافة الربع بعد وهذا النموذج من موسيقى الصنعة من غرب الجزائر يظهر لنا ممارسة تخلو مقاماتها من هذه المسافات الصغيرة وهي أقرب إلى السلم الدياتوني

على أيّة حال نحن لا نعتقد أن التحفظ من وراء توظيف الهرمنة يكمن في هذه المسافات فحسب وإنما في جملة من الخصوصيات المقامية التي قد تثقل الهرمنة أو غيرها من تقنيات التوافق الصوتي من الخط اللّحني العربي الذي سلك في تطوره التاريخي مسارا مختلفا عن الموسيقى الأوروبية بحيث صارت محاولة الهرمنة هذه عملية تبدو قسرية يُشحن بها اللحن دون ضرورة وبكثير من التصنع

عثمان دلباني
24/08/2010, 00h45
عزيزي الدكتور أبوسالم برغم احترامي لآراءك في موضوع الهرمنة و غيرها إلا أنى أريد تقيمك لهذه التجربة بالذات ،
و بالمناسبة هل هناك تجربة مماثلة في تونس الحبيبة ؟:emrose:

عثمان دلباني
17/09/2010, 16h58
تتمة