مشاهدة النسخة كاملة : يام الظفاير - محمد عبد المطلب
عادل الصامت
19/08/2010, 23h48
بمناسبة احياء الذكرى الثلاثين لوفاة المطرب الكبير محمد عبد المطلب أقدّم لكم تحليلا موسيقيا لاحدى أغانيه
عنوان الأغنية : يام الظفاير مقام صبا
كما نعلم أن مقام الصبا يوحي بالطابع الحزين وعلى هذا استهل الملحّن الأغنية بجملة تمهيدية على آلة الناي سعيا منه لترسيخ المسار اللحني في ذهن المستمع
تعزف الفرقة مقدّمة موسيقية والتي هي بدورها لحن المذهب التالي
يام الظفايــــر طايــــرة ويا النسمة
طـــلّي علـــيا بنظـــرة والاّ بسمة
يام الظفاير
تلوين في مقام العجم للكوبليه التالي
ده الشوق ضناني والنوم جفاني
يعود للمقام الأصلي (الصبا)وتحديدا في ما يلي
وان كان لقلبي في هواك قسمة
انا برضه صابر يام الظفايــــر
تعود المجموعة لتغنّي البيت الأول من المذهب والمطرب يكمل على نفس اللحن بتغيير جزئي للكلمات حيث يضيف
ميلي يا حلوة
تلوين آخر في النهوند على الدوكاه في الكوبليه التالي
وانا قلبي ذايب ما ليش حبايب
فينك يا حلوة يام عين عسلية
ثم يعود للصبا وتحديدا في ما يلي
والرمش شاحب يام الظفاير
يلي ذلك المذهب مع تغيير جزئي في آخره حيث يقول
أعمل ايه دلّيني قلبي دلـــني
وقاضي بي حنيني
أم الكوبليه الثالث فهو في الحجاز على الدوكاه يسبقه تمهيد يحاكي نفس لحن البيت التالي
ولا قادر أنسى أنسى ولا قادر أقسى أقسى
ثم تلوين في النهوند نوى وتحديدا هنا
وين تقصد بتصحيني وتمسيني
والرجوع للصبا في ماتبقى من الأغنية ثم يختم بالمذهب الأول
أتمنى أنّي وفّقت في التحليل وشكرا على استماعكم ومتابعتكم أخوكم عادل الصامت
samirjenhani
20/08/2010, 13h20
بمناسبة احياء الذكرى الثلاثين لوفاة المطرب الكبير محمد عبد المطلب أقدّم لكم تحليلا موسيقيا لاحدى أغانيه
عنوان الأغنية : يام الظفاير مقام صبا
كما نعلم أن مقام الصبا يوحي بالطابع الحزين وعلى هذا استهل الملحّن الأغنية بجملة تمهيدية على آلة الناي سعيا منه لترسيخ المسار اللحني في ذهن المستمع
تعزف الفرقة مقدّمة موسيقية والتي هي بدورها لحن المذهب التالي
يام الظفايــــر طايــــرة ويا النسمة
طـــلّي علـــيا بنظـــرة والاّ بسمة
يام الظفاير
تلوين في مقام العجم للكوبليه التالي
ده الشوق ضناني والنوم جفاني
يعود للمقام الأصلي (الصبا)وتحديدا في ما يلي
وان كان لقلبي في هواك قسمة
انا برضه صابر يام الظفايــــر
تعود المجموعة لتغنّي البيت الأول من المذهب والمطرب يكمل على نفس اللحن بتغيير جزئي للكلمات حيث يضيف
ميلي يا حلوة
تلوين آخر في النهوند على الدوكاه في الكوبليه التالي
وانا قلبي ذايب ما ليش حبايب
فينك يا حلوة يام عين عسلية
ثم يعود للصبا وتحديدا في ما يلي
والرمش شاحب يام الظفاير
يلي ذلك المذهب مع تغيير جزئي في آخره حيث يقول
أعمل ايه دلّيني قلبي دلـــني
وقاضي بي حنيني
أم الكوبليه الثالث فهو في الحجاز على الدوكاه يسبقه تمهيد يحاكي نفس لحن البيت التالي
ولا قادر أنسى أنسى ولا قادر أقسى أقسى
ثم تلوين في النهوند نوى وتحديدا هنا
وين تقصد بتصحيني وتمسيني
والرجوع للصبا في ماتبقى من الأغنية ثم يختم بالمذهب الأول
أتمنى أنّي وفّقت في التحليل وشكرا على استماعكم ومتابعتكم أخوكم عادل الصامت
يعطيك الصحة أستاذ عادل على هذا التحليل الجميل و الواضح ، ما أجمل الصبا لما نمزج معه العجم و هذا المزج موجود في الكثير من الأعمال التراثية ، الى جانب التلوينات الجميلة الأخرى اللتي جاءت في اللحن خاصة النهاوند المصور على الدوكاه و الرجوع منه الى الصبا أيظا جميل جدا، الى جانب بقية التلوينات الأخرى نهاوند صول و حجاز رى. و أعتقد أن الملحن في اختياره مقام الصبا مصيب في ذالك لطبيعة كلمات الأغنية اللتي فيها الضنى و البعد و الحنين الى الحبيبة اللتي هجرت حبيبها و ابتعدت عنه. شكرا مرة أخرى أستاذ عادل على هذا التحليل الجميل.:emrose::emrose:
الباشاقمرزمان
20/08/2010, 13h56
بمناسبة احياء الذكرى الثلاثين لوفاة المطرب الكبير محمد عبد المطلب أقدّم لكم تحليلا موسيقيا لاحدى أغانيه
عنوان الأغنية : يام الظفاير يام الظفايــــر يام الظفاير
يام الظفايــــر يام الظفاير
أتمنى أنّي وفّقت في التحليل وشكرا على استماعكم ومتابعتكم أخوكم عادل الصامت
يعطيك الصحة أستاذ عادل على هذا التحليل الجميل و الواضح ، ما أجمل الصبا لما نمزج معه العجم و هذا المزج موجود في الكثير من الأعمال التراثية ، الى جانب التلوينات الجميلة الأخرى اللتي جاءت في اللحن خاصة النهاوند المصور على الدوكاه و الرجوع منه الى الصبا أيظا جميل جدا، الى جانب بقية التلوينات الأخرى نهاوند صول و حجاز رى. و أعتقد أن الملحن في اختياره مقام الصبا مصيب في ذالك لطبيعة كلمات الأغنية اللتي فيها الضنى و البعد و الحنين الى الحبيبة اللتي هجرت حبيبها و ابتعدت عنه. شكرا مرة أخرى أستاذ عادل على هذا التحليل الجميل.:emrose::emrose:
شوف يا أستاذ عادل
أنا شفت التحليل ده من بدري وقلت سيب الأساتذة تقول وتغرد وبعد قول الأستاذ سمير معنديش كلام بس فيه سؤال ولقيته متكرر كتير وواضح انه في اللهجة التونيسية وعشان كدة جمعت كلمة الضافير وعايز افهم سر كتابتها الظفاير لأني وجدتها في أكثر من مكان بالمنتدى وشئ واحد يجمع اصحابها وهي الموطن التونسي .... فعلا الأمر جديد عليا.... وشكرا لك على هذا التحليل الجميل والشكر موصول للأستاذ سمير على الإضافة الجمالية.
ولكم منى خالص التحية والتقدير
أحسنت أستاذ عادل .. تحليل وافى ومفصل ..
ولطالما ناديت بتواجد المحللين فى هذا القسم .. وهاأنت شرفت القسم وشرفتنا بتحليلك الجميل
وأرجو ألا يكون الأخير ..
عادل الصامت
20/08/2010, 16h43
الأخ الكريم الباشا قمر زمان شكرا على الملاحظة في ما يخص كتابة كلمة ظفائر وأريد أن أحيطكم علما أن المعنى للكلمة تدل على نوع من تسريحة الشعر والفنان عبد المطلب تغنّى بصاحبة الشعر المصفّف حيث قال أم الظفائر بينما كلمة ضفائر التي جلبت انتباهك في الحقيقة لاتعني ما يقصده الفنان مع الشكر أخوكم عادل الصامت
(http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=450208)
عادل الصامت
20/08/2010, 17h07
شكرا أستاذ الآلاتي ملاحظاتك تحفّزني على مزيد البذل والعطاء واني وزملائي نعتز بجميع التدخلات والآراء ونحن مسخّــرون لخـدمة منتـدانا وزائريه ألف شكــر لكم و لكل الــزملاء
عادل الصامت
صالح الحرباوي
20/08/2010, 18h35
أهلا و سهلا بالأخ العزيز الأستاذ عادل الصامت ...
تحليل جميل متمكن وفي منتهى الوضوح لأغنية رقيقة
وهكذا يزداد قسم دعوة موسيقية ثراء بخيرت الاستاذة الموسيقيين
أبو حسام و سمير الجنحاني و الآن عادل الصامت ... نأمل في تواصل اسهاماتكم القيمة
وآسف لتأخري في الرد لإنشغالي بموضوع إحتفالية عبد المطلب
الباشاقمرزمان
20/08/2010, 20h18
الأخ الكريم الباشا قمر زمان شكرا على الملاحظة في ما يخص كتابة كلمة ظفائر وأريد أن أحيطكم علما أن المعنى للكلمة تدل على نوع من تسريحة الشعر والفنان عبد المطلب تغنّى بصاحبة الشعر المصفّف حيث قال أم الظفائر بينما كلمة ضفائر التي جلبت انتباهك في الحقيقة لاتعني ما يقصده الفنان مع الشكر أخوكم عادل الصامت
(http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=450208)
الأخ الفاضل/ عادل الصامت
على آية حال كما وصفت هي نوع من تصميم تصفيف الشعر والضفائر أو الظافئر هي شئ واحد ولعله اختلاف في المسمى في اللهجة العامية في البلدين ولعل ذلك ما لفت نظري لأنها المرة الأولى التي أحظى فيها بهذا المسمى .
وأهلا بك ومرحبا في قسم التحليلات الموسيقية والغنائية كمحلل وهكذا نكتسب المحللين الموسيقيين وطرق العرض المنوعة للتحليلات .... وتنضم للكوكبة اللامعة الأستاذ سمير الجنحاني والأستاذ محمد الألآتي
والآن عليك البدء بالعمل فهناك ثلاث ولائم رمضانية في انتظار التحليلات لأنه لدينا المزيد من الولائم
وكل سنة وانت طيب ورمضان كريم
غازي الضبع
24/08/2010, 12h51
بسم الله الرحمن الرحيــــم
الأستاذ الفاضل الفنان / عادل الصمت
اسمح لي أحييك على تحليلك السلس الجميل لهذه الأغنيــة
حقيقي أنا استمتعت بتحليلك وأكثر ما أعجبني هو بساطة التحليل ، والذي عودنا على هذا الأسلوب المايسترو محمد الالاتي ..
ثم اسمح لي أن أعدّل بعض كلمات الأغنية
يام الضفايــــر طايــــرة ويّا النسمة
طـــلّي علـــيا بنظـــرة والاّ بسمة
يام الضفاير
....
ده الشوق ضناني والنوم جفاني
وان كان لقلبي في هواك قسمة
انا برضه صابر .. يامُ الضفايــــر
...
ميلي يا حلوة ، بس حاسبي عليا
يا ام الضفاير
ده انا قلبي دايب وما ليش حبايب
غيرك يا حلوة يام عين عسلية
..
والرمش ساحر يام الضفاير
.....
أعمل ايه دلّيني .. قلبي خلاص سلـِّم
وفاض بيا حنيني
***
ولا قادر أنسى أنسى ولا قادر أقسى أقسى
....
والسهد بيصحيني ويمسيني
ولإمتى ساهر .. يام الضفاير
وأخيراً .. تعليقي الشخصي على الأغنية وليس على التحليل
أحلى ما في الأغنية هو آداء الفنان محمد عبد المطلب ، ولكني أرى أن اللحن متواضع وكذلك الكلمات ..
فاستخدام مقام الصبا في مذهب الأغنية الرئيسي صبغها بطابع حزين جداً لا يتناسب مع كلمات الأغنية التي تتحدث عن عاشق يناجي وينادي على حبيبته ويتغزل فيها
بضفايرها التي تطير كالنسمة ..
عموما فهذه الكلمات ،، قد يقرأها البعض كما قرأتها أنا بنظرة عاشق يتغزل ويناجي حبيبته ( اللي شكلها كده تقلانة عليه ) ، وبالتالي النوم جفاه ، والسهد بيصحيه ،،، إلى آخر الكلمات المعتادة في هذه القالب
وقد يقرأها البعض عكس ذلك .. على أنها هجر من الحبيبة للحبيب كما قرأها الفنان سمير جنحاني .. وبالتالي فيكون مناسب لها مقام الصبا ..
وهي طبعاً وجهات نظر ..
لكن في النهاية هو عمل جميل ويكفي أنه لـ طِلب
مرة أخرى أشكر وأحيي الأستاذ عادل الصامت على تحليله ،، وأحيي جميع من زار هذه الصفحة ..
وكل عام وحضراتكم طيبين :emrose:
عادل الصامت
24/08/2010, 13h46
بكل تأكيد أخي غازي الضبع نحن في المنتدى نكمّل بعضنا البعض شكرا على مرورك وملاحظاتك وتعديلاتك عادل الصامت.
انور الحارث
17/09/2015, 06h49
http://img.el-wlid.com/imgcache/2014/03/811311.gif
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd