عاشق رفعت
15/08/2010, 01h11
اشتهر العراق بأغانيه فكان اشهر من نار على علم، و ان من سبر غور الكتب التاريخية يتحقق لديه ان الغناء في عهد الدولة العباسيةارتقى حتى بلغ اوجه فلا ترى في دار السلام (بغداد) انسانا مؤسراَ اذ ذاك و ليس فيبيته قينة تطربه برخيم صوتها و نغمات عودها. و ليس بعجيب اذا ما سمي العراق مهبطوحي الموسيقى العربية فلقد انجب فحول المغنيين غير ان إرادة الله شاءت و قضت ان لايبقى العراق ممتعا بتلك المنحة الجميلة، بل كان نصيبه كنصيب الدولة العباسية منالضعف والتدهور و هناك اخذت شمسه المشرقة تدنو الى الأفول فتلقته الأمم على اختلافنزعاتها و كل أمه تصرفت به و مزجته بلسانها (العامي) اي اللغة الدارجةعندها.
أما في ربوع العراق و بالأخص في بغداد فقدبقي على حالته حتى ايام التتر ثم ارتبك نظامه لأنه دخل عليه كثيرا من الحانالفارسية و التركية و هي التي يغني بها المغني الآن. و قد تسمع من المغني العراقيو هو يغني بلفظة (يادوست) بمعنى يا صديق، و كلمات اخرى مثل (فرياد من) بمعنىالنجده، و (دلياندم) بمعنى قلبي اشتعل، و (ايكي گوزم) بمعنى عيناي الأثنان، و (دل من) بمعنى قلبي، و (جان من) بمعنى روحي، و (أفندم) بمعنى سيدي. أما سبب استعمال هذهالكلمات الاجنبية و وضعها في المقامات العراقية هو أن الأمتين الفارسية و التركية لما دخلتا بغداد و استوطنتها كانت الموسيقى العراقية رغما على ما حصل بها من الفتورو الأنحطاط في طليعة الفنون الجميلة عند هاتين الأمتين، وكان المغني العراقي يومذاك شديد الرغبة في ارضاء مواطنيه و مجاراتهم فأخذ يستعمل مثل هذه الكلمات في سياق غنائه حينما يرى الفارسي و التركي من بعض مجالسيه.
و قد كان الغناء يسمى (مقامات) جمع مقام. والمقام على ما ذكره محمد ابن عبد الحميد اللاذقي في رسالته الفتحية هو الدور، و قالكان القدماء يسمون الأدوار المشهوره بمقام و برده و شد اما المتأخرون فيسمون تلكالالحان بمقام فقط و يغنى على النوبة في العراق. و النوبة هي الچالغي بالجيم الفارسية المثلثة، و كلمة چالغي تركية و أصل التركيب (چالغي طاقمسي) اي جماعه الملاهي. و يتألف الچالغي في بغداد من قارئ أي استاذ في الغناء و آلةموسيقية قديمة تسمى (سنطور) و آلة اخرى تسمى (كمانه) و (دف) و دربكة اي (دنبك). ويبتدئ الچالغي أولا بلحن يسمونه (بشرو) أو بشرف و الاول اسم فارسي مركب من كلمتين احداهما كلمة (بش) و معناها امام و الأخرى (رو) ومعناها ذهاب فباجتماعهمايصير معناهما الذهاب امام و في اصطلاح الموسيقى يطلق هذا الأسم على الهواءالابتدائي الذي يصدر به اول فصل و معناه المقدم أو الفاتحة، كما يقال نظير ذلك عندالعرب (بشرف) و هي تحريف كلمة (بشرو) المذكورة، و بعدذلك يبتدئ المغني بالغناء، و البدء يقال له باصطلاحهم (تحرير) و الختام (تسليم). وفي ختام كل مقام ينشد المغنون و هم الذين يعزفون بالآلات الموسيقية (بستة) أي اغنية تكونموافقة للمقام الذي يغنيه المغني والمغني يطلق عليه قارئ، و البستة كلمه فارسيةمعناها (رابط) و مصطلح عليها في الموسيقى التركية بمعنى (موشح).
أما المقامات المعمول بها اليوم والتي يغنىبها على (الچالغي) هي:
* بيات والترك يسمونه بياتي و الارجح ان الكلمة مأخوذه من العشيرة المسماه بهذا الأسم و هي عرب يتكلمون اللغه العربية و التركية أو من الأرض التي يسكنونها و هي واقعة في انحاء جبل حمرين، و قد اشتهر هؤلاء الناس بصوتهم الرخيم وكان منهم في العهد الأخيرشلتاغ و احمد زيدان.
*نارياي المحرق و هذا المقام مستعمل في الموصل و أن البغداديين أخذوه عن الموصليين و انهم سبقوا البغادده في استعماله
*محمودي و هومسمى باسم واضعه و انه مستعمل في العراق و قيل في ديار الشام
*طاهراوزنگه و الزنگه عشيرة معلومه من العشائرالكردية العراقية تقطن بقضاء كفري التابع الى لواء كركوك و لعل الزنگه تصحيفرزگولاه او زنگلاه الذي تسميه العرب بصفتهم الفنية زرگولاه و العرب المولدون زنگوله و هو أحد المقامات المعروفة الواقع بين مقام الراست و الدوگاه
*سيگاه وهو المقام الثالث
*حليلاوي بالتصغير و النسبة على طريقه العامة العراقية اذ يقولون حلاوي و بصراوي و مكاويبالنسبه الى الحلة و البصرة و مكة
*حجاز ديوان و الديوان كلمة تركية و عربية تطلق على ثمانية درجات أصواتمتتابعة بالتدريج، و من انواع هذا المقام نوع يقال له حجاز شيطاني.
*قوريات ومستعمل في كركوك و لعله منسوب الى جانب من جوانبها و هو الجانب الغربي و يسمىقورية
*عريبون عجم بفتح العين و الراء وسكون الياء و يليها باء مضمومة فواوساكنة فنون. و الترك يسمونه أعريبون بزياده الالف الاولى، و هو من وضعالفرس
*عريبون عرب و يسمى عند الترك كالاول و قد وضعه العرب تجاه العريبون عجم الذي وضعه الفرس
*جبوري منسوب الى عشيرة الجبور الساكنة في انحاء العراق و هؤلاء مشهورون بغناءالعتابة
*مخالف قال صاحب كتاب (تعليم الموسيقى) ان هذا المقام مهجور مع انه اليوم مستعمل في العراقو بالأخص في بغداد
*راشدي لعل اللفظة تصحيف كلمه رشتي مدينة من مدن ايران أو مسمى باسم واضعه
*راست والكلمه فارسية أي المستقيم و كان الفرس يبتدؤون ديوانهم براست، والعراقيون يلفظون الراست بلا ألف أي رست
*منصوري وهو منسوب الى (منصور زلزل) المغني المشهور في عهد العباسيين، و الترك يسمونه منصوربحذف ياء النسبة، و زلزل هذا من سواد أهل الكوفة و كان أضرب معاصريه في العود و هوأول من أحدث العيدان الشبابيط و كانت قديما على عمل عيدان الفرس.
*حجاز آجغ و الكلمة الأخيرة تركية محرفة و الصحيح هي آجق أي صريح، و هذا المقام مشتق من الحجاز ديوان
*عمر گلى و گلى بالگاف الفارسية و ألف مقصورة و هو منسوب الى واضعه و يستعمل في كركوك ومشهور هناك
*ابراهيمي منسوب الى (ابراهيم الموصلي) المغني في العهد العباسي و سبب تسميته في الموصلي أنهلما نشأ اشتهى الغناء فطلبه فأشتد أخواله عليه و بلغوا منه فهرب الى الموصل و لمارجع قالوا له أصحابه مرحبا بالفتى الموصلي فلقب به.
*باجلان ولعله منسوب الى برجلان قرية من قرى مدينة واسط المندرسة او الى عشيرة باجلان الكردية و هي تسكن العراق قريبا من بلده خانقين.
*نوى و هواسم معرب ذكرته كتب الموسيقى و في اللغة النوى هو الفراق
*مسكين وفي العراق يسمى مسچين بالجيم الفارسية المثلثة و هو من وضع العراقيين و مسمى باسم واضعه
*خناباتا وخرباتو عباره هذا الاسم فارسية و لعله منسوب الى الفرس
*حسيني بالتصغير و النسبة و لعله منسوب الى السادة الحسينية او الى احد الاشخاص المسمىبهذا الأسم
*دشت بفتحالدال و سكون الشين المعجمة و التاء الساكنة و العراقيون يلفظون هذه الكلمة دشتي بزياده ياء النسبة، و اصل هذا المقام فارسي
*عجم اوعجم عشيرانبالتصغير و هو منسوب الى الفرسايضا
*گلگلي بكافين فارستيين و اللام الاولى ساكنة و الثانيه مكسورة و الكلمة تركية معناهاوردي
*ارواح ولعل هذا المقام هو المشهور (براحه الارواح) و معناه استراحه الروح و هو مشهور عندالأتراك
*صبا و هوأشهر من أن يذكر و قد قيل عنه أقدم المقامات و في اللغه الصبا هي الريح وتأتي منمطلع الشمس
*پنجكاه كلمة فارسية ظاهره المعنى أي المقام الخامس
*شرقي أوشرقي اصفهانو منهشرقي دوگاه، و كلمة شرقي تركيه تطلق علىكل نغم من الانغام كما يقال نظير ذلك عند العرب (موشح أو دور) و أصفهان احدى مدنايران و هي وطن أبي فرج الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني و لعل هذا المقام منسوباليها.
*اوج والاتراك يسمون (اويج) و هذا المقام هو اعلى المقامات
*مثنوي لعله منسوب الى الوتر الثاني من أوتار العود
*ماهوري وهو اسم فارسي و معناه الهلال و قد قيل انه خطأ و انما هو ياهو، و يستعمل في العراقو الشام، و العراقيون يسمونه ماهوري بزياده ياء النسبة
*بهرزاوي و هو منسوب نسبة عامية الى قرية من قرى بعقوبه يقال لها بهرز، و العراقيون كثيرا مايطربون لهذا المقام
*حديدي وهو منسوب الى بيت الحديدي في بغداد او الى عشيرة الحديديين التي تسكن جوار مدينةالموصل
*حكيمي وضعه أحد أفراد بيت السيد عبد الباقي الحكيم البغدادي، و كان أهل هذا البيت يزاولون الطبابة و الموسيقى في العراق في القرن الماضي و يصفون الطرب و اللهو لمداواة عدةامراض فتبرأ
*مدمي وهذا المقام ايضا من وضع بيت الحكيم البغدادي وضع للمرضى لأنه يحرك الدم
*خلوتي وهذا المقام صوفي منسوب الى أهل الطريقة الخلوتية و هم قسم من السادةالصوفية
*أوشار والهمزة مضمومة ضما مفخما مبهما و الكلمة فارسية تدل على نسبه هذا المقام الىالفرس
*سعيدي وهو منسوب الى رجل معروف بحسن غنائه في بغداد
*بختيارمقام يستعمل في كردستان و الموصل و بغداد و أصله فارسي و منسوب الى عشيرةالبختياريين في ايران
*مقابل والباء مفتوحة و اكثر استعماله في الموصل، و الموصليون يطربون لسماعه و يسمونه (مگابل) بالگاف الفارسية
*بشيري منسوب الى واضعه او الى قرية البشيري من قرى كركوك
*اورفا وهو منسوب الى المدينة المشهورة سابقا بالرها و هي مدينة بالجزيرة بين الموصل والشام و من المدن التركية اليوم
*آيدينوهو منسوب الى مدينة عرفت بهذا الاسم في الاناضول التركي
*قطرو هو مقامكردي مستعمل في كركوك و انحائها
*چارگاه بالجيم الفارسية المثلثه و الكاف الفارسية و هو تصحيف او تخفيف جهارگاه و تعنيالمقام الرابع
*و بين هذه المقامات ما هي أصلية تسمع في بلدانمن البلاد الشرقية اي ديار العرب و الفرس و الترك و هي (الرست و الصبا و الاوج والعجم و النوى و الحسيني و الحجاز) أما الباقيه فهي من وضع العراقيين و الاقوامالمجاورة لهم. و لهذه المقامات (شعب و پردات و ميانات) وضعوها العراقيين انفسهمفسموها بأسماء مختلفة منها منسوبه الى اصحابها و واضعيها و منها سميت بالمكان الذيوضعت فيه و جميعا تستعمل في غناء هذه المقامات، و المغني الحاذق عند التغني بها لايجوز له التخلي و الشذوذ عن اوضاع تلك الشعب و الپردات و الميانات و ان يأتي بكلواحدة منها و يضعها في مكانها المطلوب. و اسماؤها:
سفيان نغمه سيگاه، وخليلي نغمه رست، وعبوش نغمه بيات، وبلبان نغمه سيگاه، وقريه باش نغمه بيات، وسي رنك نغمه سيگاه، ومخالف كركوك نغمه سيگاه، وقزازنغمه بيات، وناهفت نغمه چارگاه، وبوسليك نغمه بيات، وبيات عجم نغمه حجاز، وقاتولي نغمه سيگاه، واذربيجان نغمه سيگاه،وجصاص نغمه سيگاه، وسيساني نغمه رست، وآيدين نغمه چارگاه، ونوروز عجم نغمه بيات، وبشيري نغمه چارگاه، ودشتي نغمه حسيني، وهمايون نغمه حجاز، وزنبوري نغمه بيات، وسيگاه حلب نغمه سيگاه،وسيگاه عجم نغمه سيگاه، وماهوري نغمه چارگاه، وعشيشي نغمه حجاز،وعمر گلى نغمه بيات، ولاووك نغمه چارگاه. و هذه الشعب و البردات والميانات لا يعرفها الا اساتذه المقام العراقي.
اما كيفية الغناء بالمقام العراقي فأنه ينقسمالى خمسه فصول الأول يقال له فصل البيات و الثاني (فصل الحجاز) و الثالث (فصل الرست) و الرابع (فصلالنوى) و الخامس (فصل الحسيني) . و لكل فصل من هذه الفصولمقامات خاصة و توجد مقامات لم تدخل ضمن هذه الفصول و تغنى منفردا، و يجوز للمغني ان يدخلها ضمن هذه الفصول اذا شاء. و غير مستحسن ان تغنى المقامات العراقية على غيرآلتي (الكمانه و السنطور) يضاف اليهما الدف و الدنبك اي (چالغي بغداد). و بعدان يجلس المغني مع العازفين يبدأ اولا في الفصل الاول و هو فصل البيات ثم الفصل الثاني و الثالث الى آخر الفصول
* منقول من كتاب الطرب عند العرب،بغداد ١٩٦٣
أما في ربوع العراق و بالأخص في بغداد فقدبقي على حالته حتى ايام التتر ثم ارتبك نظامه لأنه دخل عليه كثيرا من الحانالفارسية و التركية و هي التي يغني بها المغني الآن. و قد تسمع من المغني العراقيو هو يغني بلفظة (يادوست) بمعنى يا صديق، و كلمات اخرى مثل (فرياد من) بمعنىالنجده، و (دلياندم) بمعنى قلبي اشتعل، و (ايكي گوزم) بمعنى عيناي الأثنان، و (دل من) بمعنى قلبي، و (جان من) بمعنى روحي، و (أفندم) بمعنى سيدي. أما سبب استعمال هذهالكلمات الاجنبية و وضعها في المقامات العراقية هو أن الأمتين الفارسية و التركية لما دخلتا بغداد و استوطنتها كانت الموسيقى العراقية رغما على ما حصل بها من الفتورو الأنحطاط في طليعة الفنون الجميلة عند هاتين الأمتين، وكان المغني العراقي يومذاك شديد الرغبة في ارضاء مواطنيه و مجاراتهم فأخذ يستعمل مثل هذه الكلمات في سياق غنائه حينما يرى الفارسي و التركي من بعض مجالسيه.
و قد كان الغناء يسمى (مقامات) جمع مقام. والمقام على ما ذكره محمد ابن عبد الحميد اللاذقي في رسالته الفتحية هو الدور، و قالكان القدماء يسمون الأدوار المشهوره بمقام و برده و شد اما المتأخرون فيسمون تلكالالحان بمقام فقط و يغنى على النوبة في العراق. و النوبة هي الچالغي بالجيم الفارسية المثلثة، و كلمة چالغي تركية و أصل التركيب (چالغي طاقمسي) اي جماعه الملاهي. و يتألف الچالغي في بغداد من قارئ أي استاذ في الغناء و آلةموسيقية قديمة تسمى (سنطور) و آلة اخرى تسمى (كمانه) و (دف) و دربكة اي (دنبك). ويبتدئ الچالغي أولا بلحن يسمونه (بشرو) أو بشرف و الاول اسم فارسي مركب من كلمتين احداهما كلمة (بش) و معناها امام و الأخرى (رو) ومعناها ذهاب فباجتماعهمايصير معناهما الذهاب امام و في اصطلاح الموسيقى يطلق هذا الأسم على الهواءالابتدائي الذي يصدر به اول فصل و معناه المقدم أو الفاتحة، كما يقال نظير ذلك عندالعرب (بشرف) و هي تحريف كلمة (بشرو) المذكورة، و بعدذلك يبتدئ المغني بالغناء، و البدء يقال له باصطلاحهم (تحرير) و الختام (تسليم). وفي ختام كل مقام ينشد المغنون و هم الذين يعزفون بالآلات الموسيقية (بستة) أي اغنية تكونموافقة للمقام الذي يغنيه المغني والمغني يطلق عليه قارئ، و البستة كلمه فارسيةمعناها (رابط) و مصطلح عليها في الموسيقى التركية بمعنى (موشح).
أما المقامات المعمول بها اليوم والتي يغنىبها على (الچالغي) هي:
* بيات والترك يسمونه بياتي و الارجح ان الكلمة مأخوذه من العشيرة المسماه بهذا الأسم و هي عرب يتكلمون اللغه العربية و التركية أو من الأرض التي يسكنونها و هي واقعة في انحاء جبل حمرين، و قد اشتهر هؤلاء الناس بصوتهم الرخيم وكان منهم في العهد الأخيرشلتاغ و احمد زيدان.
*نارياي المحرق و هذا المقام مستعمل في الموصل و أن البغداديين أخذوه عن الموصليين و انهم سبقوا البغادده في استعماله
*محمودي و هومسمى باسم واضعه و انه مستعمل في العراق و قيل في ديار الشام
*طاهراوزنگه و الزنگه عشيرة معلومه من العشائرالكردية العراقية تقطن بقضاء كفري التابع الى لواء كركوك و لعل الزنگه تصحيفرزگولاه او زنگلاه الذي تسميه العرب بصفتهم الفنية زرگولاه و العرب المولدون زنگوله و هو أحد المقامات المعروفة الواقع بين مقام الراست و الدوگاه
*سيگاه وهو المقام الثالث
*حليلاوي بالتصغير و النسبة على طريقه العامة العراقية اذ يقولون حلاوي و بصراوي و مكاويبالنسبه الى الحلة و البصرة و مكة
*حجاز ديوان و الديوان كلمة تركية و عربية تطلق على ثمانية درجات أصواتمتتابعة بالتدريج، و من انواع هذا المقام نوع يقال له حجاز شيطاني.
*قوريات ومستعمل في كركوك و لعله منسوب الى جانب من جوانبها و هو الجانب الغربي و يسمىقورية
*عريبون عجم بفتح العين و الراء وسكون الياء و يليها باء مضمومة فواوساكنة فنون. و الترك يسمونه أعريبون بزياده الالف الاولى، و هو من وضعالفرس
*عريبون عرب و يسمى عند الترك كالاول و قد وضعه العرب تجاه العريبون عجم الذي وضعه الفرس
*جبوري منسوب الى عشيرة الجبور الساكنة في انحاء العراق و هؤلاء مشهورون بغناءالعتابة
*مخالف قال صاحب كتاب (تعليم الموسيقى) ان هذا المقام مهجور مع انه اليوم مستعمل في العراقو بالأخص في بغداد
*راشدي لعل اللفظة تصحيف كلمه رشتي مدينة من مدن ايران أو مسمى باسم واضعه
*راست والكلمه فارسية أي المستقيم و كان الفرس يبتدؤون ديوانهم براست، والعراقيون يلفظون الراست بلا ألف أي رست
*منصوري وهو منسوب الى (منصور زلزل) المغني المشهور في عهد العباسيين، و الترك يسمونه منصوربحذف ياء النسبة، و زلزل هذا من سواد أهل الكوفة و كان أضرب معاصريه في العود و هوأول من أحدث العيدان الشبابيط و كانت قديما على عمل عيدان الفرس.
*حجاز آجغ و الكلمة الأخيرة تركية محرفة و الصحيح هي آجق أي صريح، و هذا المقام مشتق من الحجاز ديوان
*عمر گلى و گلى بالگاف الفارسية و ألف مقصورة و هو منسوب الى واضعه و يستعمل في كركوك ومشهور هناك
*ابراهيمي منسوب الى (ابراهيم الموصلي) المغني في العهد العباسي و سبب تسميته في الموصلي أنهلما نشأ اشتهى الغناء فطلبه فأشتد أخواله عليه و بلغوا منه فهرب الى الموصل و لمارجع قالوا له أصحابه مرحبا بالفتى الموصلي فلقب به.
*باجلان ولعله منسوب الى برجلان قرية من قرى مدينة واسط المندرسة او الى عشيرة باجلان الكردية و هي تسكن العراق قريبا من بلده خانقين.
*نوى و هواسم معرب ذكرته كتب الموسيقى و في اللغة النوى هو الفراق
*مسكين وفي العراق يسمى مسچين بالجيم الفارسية المثلثة و هو من وضع العراقيين و مسمى باسم واضعه
*خناباتا وخرباتو عباره هذا الاسم فارسية و لعله منسوب الى الفرس
*حسيني بالتصغير و النسبة و لعله منسوب الى السادة الحسينية او الى احد الاشخاص المسمىبهذا الأسم
*دشت بفتحالدال و سكون الشين المعجمة و التاء الساكنة و العراقيون يلفظون هذه الكلمة دشتي بزياده ياء النسبة، و اصل هذا المقام فارسي
*عجم اوعجم عشيرانبالتصغير و هو منسوب الى الفرسايضا
*گلگلي بكافين فارستيين و اللام الاولى ساكنة و الثانيه مكسورة و الكلمة تركية معناهاوردي
*ارواح ولعل هذا المقام هو المشهور (براحه الارواح) و معناه استراحه الروح و هو مشهور عندالأتراك
*صبا و هوأشهر من أن يذكر و قد قيل عنه أقدم المقامات و في اللغه الصبا هي الريح وتأتي منمطلع الشمس
*پنجكاه كلمة فارسية ظاهره المعنى أي المقام الخامس
*شرقي أوشرقي اصفهانو منهشرقي دوگاه، و كلمة شرقي تركيه تطلق علىكل نغم من الانغام كما يقال نظير ذلك عند العرب (موشح أو دور) و أصفهان احدى مدنايران و هي وطن أبي فرج الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني و لعل هذا المقام منسوباليها.
*اوج والاتراك يسمون (اويج) و هذا المقام هو اعلى المقامات
*مثنوي لعله منسوب الى الوتر الثاني من أوتار العود
*ماهوري وهو اسم فارسي و معناه الهلال و قد قيل انه خطأ و انما هو ياهو، و يستعمل في العراقو الشام، و العراقيون يسمونه ماهوري بزياده ياء النسبة
*بهرزاوي و هو منسوب نسبة عامية الى قرية من قرى بعقوبه يقال لها بهرز، و العراقيون كثيرا مايطربون لهذا المقام
*حديدي وهو منسوب الى بيت الحديدي في بغداد او الى عشيرة الحديديين التي تسكن جوار مدينةالموصل
*حكيمي وضعه أحد أفراد بيت السيد عبد الباقي الحكيم البغدادي، و كان أهل هذا البيت يزاولون الطبابة و الموسيقى في العراق في القرن الماضي و يصفون الطرب و اللهو لمداواة عدةامراض فتبرأ
*مدمي وهذا المقام ايضا من وضع بيت الحكيم البغدادي وضع للمرضى لأنه يحرك الدم
*خلوتي وهذا المقام صوفي منسوب الى أهل الطريقة الخلوتية و هم قسم من السادةالصوفية
*أوشار والهمزة مضمومة ضما مفخما مبهما و الكلمة فارسية تدل على نسبه هذا المقام الىالفرس
*سعيدي وهو منسوب الى رجل معروف بحسن غنائه في بغداد
*بختيارمقام يستعمل في كردستان و الموصل و بغداد و أصله فارسي و منسوب الى عشيرةالبختياريين في ايران
*مقابل والباء مفتوحة و اكثر استعماله في الموصل، و الموصليون يطربون لسماعه و يسمونه (مگابل) بالگاف الفارسية
*بشيري منسوب الى واضعه او الى قرية البشيري من قرى كركوك
*اورفا وهو منسوب الى المدينة المشهورة سابقا بالرها و هي مدينة بالجزيرة بين الموصل والشام و من المدن التركية اليوم
*آيدينوهو منسوب الى مدينة عرفت بهذا الاسم في الاناضول التركي
*قطرو هو مقامكردي مستعمل في كركوك و انحائها
*چارگاه بالجيم الفارسية المثلثه و الكاف الفارسية و هو تصحيف او تخفيف جهارگاه و تعنيالمقام الرابع
*و بين هذه المقامات ما هي أصلية تسمع في بلدانمن البلاد الشرقية اي ديار العرب و الفرس و الترك و هي (الرست و الصبا و الاوج والعجم و النوى و الحسيني و الحجاز) أما الباقيه فهي من وضع العراقيين و الاقوامالمجاورة لهم. و لهذه المقامات (شعب و پردات و ميانات) وضعوها العراقيين انفسهمفسموها بأسماء مختلفة منها منسوبه الى اصحابها و واضعيها و منها سميت بالمكان الذيوضعت فيه و جميعا تستعمل في غناء هذه المقامات، و المغني الحاذق عند التغني بها لايجوز له التخلي و الشذوذ عن اوضاع تلك الشعب و الپردات و الميانات و ان يأتي بكلواحدة منها و يضعها في مكانها المطلوب. و اسماؤها:
سفيان نغمه سيگاه، وخليلي نغمه رست، وعبوش نغمه بيات، وبلبان نغمه سيگاه، وقريه باش نغمه بيات، وسي رنك نغمه سيگاه، ومخالف كركوك نغمه سيگاه، وقزازنغمه بيات، وناهفت نغمه چارگاه، وبوسليك نغمه بيات، وبيات عجم نغمه حجاز، وقاتولي نغمه سيگاه، واذربيجان نغمه سيگاه،وجصاص نغمه سيگاه، وسيساني نغمه رست، وآيدين نغمه چارگاه، ونوروز عجم نغمه بيات، وبشيري نغمه چارگاه، ودشتي نغمه حسيني، وهمايون نغمه حجاز، وزنبوري نغمه بيات، وسيگاه حلب نغمه سيگاه،وسيگاه عجم نغمه سيگاه، وماهوري نغمه چارگاه، وعشيشي نغمه حجاز،وعمر گلى نغمه بيات، ولاووك نغمه چارگاه. و هذه الشعب و البردات والميانات لا يعرفها الا اساتذه المقام العراقي.
اما كيفية الغناء بالمقام العراقي فأنه ينقسمالى خمسه فصول الأول يقال له فصل البيات و الثاني (فصل الحجاز) و الثالث (فصل الرست) و الرابع (فصلالنوى) و الخامس (فصل الحسيني) . و لكل فصل من هذه الفصولمقامات خاصة و توجد مقامات لم تدخل ضمن هذه الفصول و تغنى منفردا، و يجوز للمغني ان يدخلها ضمن هذه الفصول اذا شاء. و غير مستحسن ان تغنى المقامات العراقية على غيرآلتي (الكمانه و السنطور) يضاف اليهما الدف و الدنبك اي (چالغي بغداد). و بعدان يجلس المغني مع العازفين يبدأ اولا في الفصل الاول و هو فصل البيات ثم الفصل الثاني و الثالث الى آخر الفصول
* منقول من كتاب الطرب عند العرب،بغداد ١٩٦٣