المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفاريح رمضان - برنامج غنائي


عزام هواش
27/07/2010, 13h43
اشكرك ياباشا على الدعوة الكريمة
ومن دواعي سروري التلبية
واواد ان اشارك ب
تفاريح رمضان وهي المرفوعة على الرابط التالي في المنتدى
ارجو التمتع بتذوقها
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35694&postcount=1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35694&postcount=1)

الباشاقمرزمان
08/08/2010, 19h17
الوليمة الخامسة من ولائم شهر رمضان وهي الصورة الغنائية تفاريح رمضان وهي وليمة دسمة من أختيار أخونا عزام هواش وان خلت من المشهيات والمخللات وهي الكلمات لكن دسامة الوليمة مع الافطار تجعلنا نهتم بالدسم:mdr:.


اشكرك ياباشا على الدعوة الكريمة

ومن دواعي سروري التلبية
واواد ان اشارك ب
تفاريح رمضان وهي المرفوعة على الرابط التالي في المنتدى
ارجو التمتع بتذوقها
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35694&postcount=1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35694&postcount=1)


تفاريح رمضان

برنامج غنائى

نظم
زين العابدين عبد الله

ألحان
عزت الجاهلى و سيد مصطفى

غناء
محمد قنديل - شفيق جلال
لبيب أحمد - السيد فرج السيد
شكوكو الصغير

روت البرنامج
سميرة الكيلانى

إخراج
السيد بدير


والآن نترك المجال للسادة الموسيقيين ليبدعونا بتحليل هذه الوجبة الدسمة

الألآتى
14/08/2010, 10h59
أمام هذا العمل .. لايمكننى التصدى للتحليل الموسيقى واللحنى فقط ..

يجب علينا أولاً أن نغوص فى عقل المؤلف .. لنعرف ماذا يريد أن يقدم لنا

ببساطة شديدة .. عمنا زين العابدين عبد الله .. يريد أن يقدم لنا صورة لما يحدث فى ليالى رمضان ..

يريد أن يلقى الضوء على أهم وأشهر مظاهر الشهر الكريم .. فماذا فعل ؟

قدم لنا أربع أو خمس فقرات يفصل بينها مقطع تمهيدى وتقديمى من ( الست المذيعة )

بدأ بسهرة بين شلة من الأصدقاء يغنون ويمرحون .. ثم مجموعة من الأطفال وفوانيسهم المزخرفة الجميلة

وبعدها قدم لنا المداح ومجموعة المواويل والناى والأرغول .. وأعقبها بسهرة مع الراوى وربابته الشهيرة

وينهى سهرتنا مع المسحراتى وطبلته المعروفة ..

نأتى الأن للموسيقى والألحان ..

ونحن أمام ملحنان وليس ملحن واحد .. عمنا عزت الجاهلى وأستاذنا سيد مصطفى ..

ليس هناك أى إشارة لألحان كل منهما فى العمل .. ولكن هذا لا يهم كثيراً .. فنستطيع بشئ من السمع والإنصات مع بعض الخبرة بأعمال كل منهما .. أن نعرف ألحان كل واحد بالتقريب ..

تبدأ صورتنا الغنائية .. بمقدمة موسيقية من مقام راحة الأرواح .. هو نفسه مقام الهزام مع إختلاف درجة الركوز إلى العراق ..

بعد المقدمة يأتى دور الراوى وتقوم به المذيعة سميرة الكيلانى .. لتقدم لنا أول فقرة ..

ويغنى عمنا محمد قنديل .. ( مرحب مرحب ياللى واحشنا بقاله زمان ) من مقام الراست ..

أغنية كاملة متكاملة عبارة عن ( كوبليهين وعفشة ميه ) ..

الكوبليه الأول حجاز .. والثانى بياتى .. ويعود للراست فى الحالتين .. عمنا قنديل بقى ولازم نستغل إمكانياته الصوتية والطربية ..

تدخل الست المذيعة لتصف لنا الفقرة التالية .. والتى هى عبارة عن فانوس رمضان والأولاد الصغار ..

وهنا نسمع أولاداً صغاراً بالفعل .. مافيش حد كبير معاهم .. يتزعمهم شكوكو الصغير ..

وبصراحة ماعرفش مين شكوكو الصغير .. هل هو إبن محمود شكوكو الكبير .. أو مجرد تسمية .. مش مشكلتنا ..

المهم إننا نسمع حوار ظريف لطيف .. ونبتسم مع الأداء الطفولى التلقائى ..

سنلاحظ هنا أن الملحن أراد أن يعطينا الجو الطفولى بإستخدامه لألآت الإكسيليفون والبيانو .

المقام هنا بسيط وليس فيه أى تعقيدات .. مقام الحجاز ..

ونأتى للفقرة الشعبية .. فقرة المديح ويقدمها لنا المطرب الشعبى لبيب أحمد ..

ونسمع فى هذه الفقرة لمواويل حرة .. يبدأها المطرب من مقام الراست .. وينهيها مع الراست مروراً بكوكتيل مقامى لازم لمثل هذه النوعية من المولويل ..

وننتقل للفقرة التالية .. وهى فقرة عمنا السيد فرج السيد .. وهو الراوى الحكاء .. صاحب القصص والمواعظ

ونستمتع بالربابة مع مقام النهاوند وتفريعاته .. ومع صوت السيد فرج المميز جداً .. والذى نسمعه فى فيلم ( أمير الإنتقام )

بتاع أنور وجدى ..

المهم .. نأتى لمسك الختام .. والمسحراتى ..

ونسمع عمنا شفيق جلال .. ومع النهاوند أيضاً ولكن من طبقة مناسبة لصوته ..

ولا مانع طبعاً من المرور على الراست والحجاز .. فى الكوبليهات ..

ينهى الملحن العمل بمقطع موسيقى أخير

تعالوا بقى نحلل إللى حصل وإللى سمعناه ..

إحنا قولنا إن الملحن بدأ بمقدمة موسيقية من مقام راحة الأرواح .. إللى هى من مشتقات السيكا ..

وبعدين عمنا قنديل غنى من الراست .. وبعده الأطفال من الحجاز .. وبعدهم لبيب أحمد من الراست والسيد فرج من النهاوند و و .. ألخ

طيب إيه المشكلة ؟

المشكلة ياسادة .. أن الأغنيات المقدمة فى هذا العمل .. تم تلحينها والعمل فيها منفردة .. أى دون النظر لكون العمل واحد ..

درجات الركوز للمقامات مختلف ومتغير بدرجات كبيرة .. أى أن كل أغنية منفصلة بذاتها ..

ولقد عرفنا الأن .. لماذا إستعان المخرج بالمذيعة لتكون الراوى بين الفقرات ..

المسألة ببساطة شديدة .. إنهم جابوا شوية أغانى عن رمضان .. وربطوها بإلقاء شعرى من الست المذيعة ..

وأصبح لدينا صورة غنائية أو أوبريت إذاعى وخلاص .. وهذا يفسر لنا أن هناك ملحنان للعمل .. لأنه ليس عمل متكامل .. ولكنه شوية من الشرق وشوية من الغرب .. و ... تفاريح رمضان ..

بقول لكم إيه .. المهم إننا سمعنا عمنا قنديل وشفيق جلال والسيد فرج .. وإستمتعنا .. مش مهم العمل إتعمل إزاى ..

samirjenhani
15/08/2010, 06h22
أمام هذا العمل .. لايمكننى التصدى للتحليل الموسيقى واللحنى فقط ..



يجب علينا أولاً أن نغوص فى عقل المؤلف .. لنعرف ماذا يريد أن يقدم لنا

ببساطة شديدة .. عمنا زين العابدين عبد الله .. يريد أن يقدم لنا صورة لما يحدث فى ليالى رمضان ..

يريد أن يلقى الضوء على أهم وأشهر مظاهر الشهر الكريم .. فماذا فعل ؟

قدم لنا أربع أو خمس فقرات يفصل بينها مقطع تمهيدى وتقديمى من ( الست المذيعة )

بدأ بسهرة بين شلة من الأصدقاء يغنون ويمرحون .. ثم مجموعة من الأطفال وفوانيسهم المزخرفة الجميلة

وبعدها قدم لنا المداح ومجموعة المواويل والناى والأرغول .. وأعقبها بسهرة مع الراوى وربابته الشهيرة

وينهى سهرتنا مع المسحراتى وطبلته المعروفة ..

نأتى الأن للموسيقى والألحان ..

ونحن أمام ملحنان وليس ملحن واحد .. عمنا عزت الجاهلى وأستاذنا سيد مصطفى ..

ليس هناك أى إشارة لألحان كل منهما فى العمل .. ولكن هذا لا يهم كثيراً .. فنستطيع بشئ من السمع والإنصات مع بعض الخبرة بأعمال كل منهما .. أن نعرف ألحان كل واحد بالتقريب ..

تبدأ صورتنا الغنائية .. بمقدمة موسيقية من مقام راحة الأرواح .. هو نفسه مقام الهزام مع إختلاف درجة الركوز إلى العراق ..

بعد المقدمة يأتى دور الراوى وتقوم به المذيعة سميرة الكيلانى .. لتقدم لنا أول فقرة ..

ويغنى عمنا محمد قنديل .. ( مرحب مرحب ياللى واحشنا بقاله زمان ) من مقام الراست ..

أغنية كاملة متكاملة عبارة عن ( كوبليهين وعفشة ميه ) ..

الكوبليه الأول حجاز .. والثانى بياتى .. ويعود للراست فى الحالتين .. عمنا قنديل بقى ولازم نستغل إمكانياته الصوتية والطربية ..

تدخل الست المذيعة لتصف لنا الفقرة التالية .. والتى هى عبارة عن فانوس رمضان والأولاد الصغار ..

وهنا نسمع أولاداً صغاراً بالفعل .. مافيش حد كبير معاهم .. يتزعمهم شكوكو الصغير ..

وبصراحة ماعرفش مين شكوكو الصغير .. هل هو إبن محمود شكوكو الكبير .. أو مجرد تسمية .. مش مشكلتنا ..

المهم إننا نسمع حوار ظريف لطيف .. ونبتسم مع الأداء الطفولى التلقائى ..

سنلاحظ هنا أن الملحن أراد أن يعطينا الجو الطفولى بإستخدامه لألآت الإكسيليفون والبيانو .

المقام هنا بسيط وليس فيه أى تعقيدات .. مقام الحجاز ..

ونأتى للفقرة الشعبية .. فقرة المديح ويقدمها لنا المطرب الشعبى لبيب أحمد ..

ونسمع فى هذه الفقرة لمواويل حرة .. يبدأها المطرب من مقام الراست .. وينهيها مع الراست مروراً بكوكتيل مقامى لازم لمثل هذه النوعية من المولويل ..

وننتقل للفقرة التالية .. وهى فقرة عمنا السيد فرج السيد .. وهو الراوى الحكاء .. صاحب القصص والمواعظ

ونستمتع بالربابة مع مقام النهاوند وتفريعاته .. ومع صوت السيد فرج المميز جداً .. والذى نسمعه فى فيلم ( أمير الإنتقام )

بتاع أنور وجدى ..

المهم .. نأتى لمسك الختام .. والمسحراتى ..

ونسمع عمنا شفيق جلال .. ومع النهاوند أيضاً ولكن من طبقة مناسبة لصوته ..

ولا مانع طبعاً من المرور على الراست والحجاز .. فى الكوبليهات ..

ينهى الملحن العمل بمقطع موسيقى أخير

تعالوا بقى نحلل إللى حصل وإللى سمعناه ..

إحنا قولنا إن الملحن بدأ بمقدمة موسيقية من مقام راحة الأرواح .. إللى هى من مشتقات السيكا ..

وبعدين عمنا قنديل غنى من الراست .. وبعده الأطفال من الحجاز .. وبعدهم لبيب أحمد من الراست والسيد فرج من النهاوند و و .. ألخ

طيب إيه المشكلة ؟

المشكلة ياسادة .. أن الأغنيات المقدمة فى هذا العمل .. تم تلحينها والعمل فيها منفردة .. أى دون النظر لكون العمل واحد ..

درجات الركوز للمقامات مختلف ومتغير بدرجات كبيرة .. أى أن كل أغنية منفصلة بذاتها ..

ولقد عرفنا الأن .. لماذا إستعان المخرج بالمذيعة لتكون الراوى بين الفقرات ..

المسألة ببساطة شديدة .. إنهم جابوا شوية أغانى عن رمضان .. وربطوها بإلقاء شعرى من الست المذيعة ..

وأصبح لدينا صورة غنائية أو أوبريت إذاعى وخلاص .. وهذا يفسر لنا أن هناك ملحنان للعمل .. لأنه ليس عمل متكامل .. ولكنه شوية من الشرق وشوية من الغرب .. و ... تفاريح رمضان ..

بقول لكم إيه .. المهم إننا سمعنا عمنا قنديل وشفيق جلال والسيد فرج .. وإستمتعنا .. مش مهم العمل إتعمل إزاى ..





يعطك الصحة و العافية أبو حسام

استمتعت معك بهذا التحليل الجميل لهذه اللوحات الجميلة و هذا الكم الكبير من التلوينات المقامية

كان الله في عونك ...... مع تحياتي القلبية:emrose::emrose:

الألآتى
15/08/2010, 09h57
يعطك الصحة و العافية أبو حسام

استمتعت معك بهذا التحليل الجميل لهذه اللوحات الجميلة و هذا الكم الكبير من التلوينات المقامية

كان الله في عونك ...... مع تحياتي القلبية:emrose::emrose:

ربنا يبل ريقك ويجبر بخاطرك ياأستاذ سمير ..

يظهر إن الصيام عامل عمايله مع الناس .. وماحدش قادر يدخل الموضوع يبل ريقنا بشوية عرقسوس أو طبق خشاف بالمكسرات .. يمكن يعبرونا بعد الفطار .. يمكن

شكراً مرة أخرى أستاذى العزيز .

samirjenhani
15/08/2010, 12h07
ربنا يبل ريقك ويجبر بخاطرك ياأستاذ سمير ..

يظهر إن الصيام عامل عمايله مع الناس .. وماحدش قادر يدخل الموضوع يبل ريقنا بشوية عرقسوس أو طبق خشاف بالمكسرات .. يمكن يعبرونا بعد الفطار .. يمكن

شكراً مرة أخرى أستاذى العزيز .


هههههههه ؟؟؟؟ !!!!! و الله معاك حق يا أخي ، العنوان كبير : الوليمة ؟؟؟ و نحن ندور على من يبل ريقنا؟؟ يا سيدي تعالى عندي و لك كل ما تشتهي.....

الباشاقمرزمان
16/08/2010, 13h36
ربنا يبل ريقك ويجبر بخاطرك ياأستاذ سمير ..


يظهر إن الصيام عامل عمايله مع الناس .. وماحدش قادر يدخل الموضوع يبل ريقنا بشوية عرقسوس أو طبق خشاف بالمكسرات .. يمكن يعبرونا بعد الفطار .. يمكن

شكراً مرة أخرى أستاذى العزيز .



هههههههه ؟؟؟؟ !!!!! و الله معاك حق يا أخي ، العنوان كبير : الوليمة ؟؟؟ و نحن ندور على من يبل ريقنا؟؟ يا سيدي تعالى عندي و لك كل ما تشتهي.....


أي أي أي ياعم ابو حسام ويا استاذ سمير حرام عليكم بلاش النئرزة دي راسي وجعتني

ومش عارف اقول ايه غير عندكم حق والله وانا معاكم ولكن اعذروني ففي لحظة رفع المشاركة انقطع النت ولم يعد الا منذ 10 دقائق وكأن قلبي حاسس ان النت حينقطع فحفظت المشاركة على الوورد فسامحونا على هذا التقصير.واقرأوا المشاركة

الباشاقمرزمان
16/08/2010, 13h39
بصراحة مش عارف اقول ايه يا ابو حسام

ده شغل لعيب وراس حربة كمان ايه الحلاوة دي شايفين لما قال (يجب علينا أولاً أن نغوص فى عقل المؤلف .. لنعرف ماذا يريد أن يقدم لنا ....ببساطة شديدة .. عمنا زين العابدين عبد الله .. يريد أن يقدم لنا صورة لما يحدث فى ليالى رمضان ..طب ليه يا عم الألآتي : يريد أن يلقى الضوء على أهم وأشهر مظاهر الشهر الكريم .. فماذا فعل ؟ فعل ايه يا عمنا :قدم لنا أربع أو خمس فقرات يفصل بينها مقطع تمهيدى وتقديمى من ( الست المذيعة ) وطب ايه يعني يا عمنا فيها مشكلة الحكاية ومزعلاك قوى كدة ليه المشكلة ياسادة .. أن الأغنيات المقدمة فى هذا العمل .. تم تلحينها والعمل فيها منفردة .. أى دون النظر لكون العمل واحد .. وده معناه يا عمنا ان الوحدة الكاملة للعمل غير موجودة طيب ياعم عرفت الحكاية دي ازاي درجات الركوز للمقامات مختلف ومتغير بدرجات كبيرة .. أى أن كل أغنية منفصلة بذاتها .. طيب ازاي حصلت الحكاية دي يا موسيقارنا الكبير المسألة ببساطة شديدة .. إنهم جابوا شوية أغانى عن رمضان .. وربطوها بإلقاء شعرى من الست المذيعة .. طيب ايه رايك في العمل يا مايستروا ليس عمل متكامل .. ولكنه شوية من الشرق وشوية من الغرب .. و ... تفاريح رمضان .. يعني نقول عليه ايه بقول لكم إيه .. المهم إننا سمعنا عمنا قنديل وشفيق جلال والسيد فرج .. وإستمتعنا .. مش مهم العمل إتعمل إزاى ..

ده كان وصف المباراة التي قادها ببراعة وقدم لنا فيها اللمحات الفنية لكل من الموسيقيين والمحللين والمستمعين

شكرا يا ابو حسام يا لعيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب

الباشاقمرزمان
16/08/2010, 18h37
الأستاذ محمد الألآتي والأستاذ سمير الجنحاني

والله نستوني شئ مهم وهو اني لاحظت ان هذا العمل تفاريح رمضان اطلق عليه اسم البرنامج الغنائي وليس صورة غنائية او أوبريت غنائي؟؟؟؟؟!!!!

كمان فيه وليمتين جاهزتين من اختيار الأخ سمير حسين والاستاذ صالح الحرباوي على ما أجهز باقي الولائم ورمضان كريم

الألآتى
16/08/2010, 19h01
الأستاذ محمد الألآتي والأستاذ سمير الجنحاني

والله نستوني شئ مهم وهو اني لاحظت ان هذا العمل تفاريح رمضان اطلق عليه اسم البرنامج الغنائي وليس صورة غنائية او أوبريت غنائي؟؟؟؟؟!!!!



ماتفرقش .. هى هى ..

كل العملية .. إن الوقت كان مزنوق قبل رمضان .. كالعادة ..

مالحقوش يعملوا برنامج غنائى كامل ..

فقعدوا يلطشوا .. أغنية من هنا .. وموال من هناك .. وإلحق قبل رمضان



كمان فيه وليمتين جاهزتين من اختيار الأخ سمير حسين والاستاذ صالح الحرباوي على ما أجهز باقي الولائم ورمضان كريم

حاضر ..

الباشاقمرزمان
16/08/2010, 19h33
تسلم لي يا ابو حسام وربنا يحضر لك الخير دايما يارب