المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفردة الطب والطبيب في الغناء العراقي وبقية الاقطار العربية


فاضل الخالد
08/08/2010, 05h59
ارتبط الطب والطبيب ارتباطا وثيقا بحالة الانسان الصحية ومداواته من العلل والامراض المختلفة على مر العصور والازمان.
ان الغناء والاغنية هي صورة من الصور التي يعبر فيها الانسان عما يمربه او يعانيه من مظاهر الفرح او الحزن بسبب من تعامله وتفاعله مع مختلف الشؤون الحياتية التي يعيشها، واحدى هذه الشؤون هي نجاحاته واخفاقاته العاطفية او تعثر ها بسبب من الاسباب وهذا بدوره ينعكس على الحالة الصحية والنفسية سلبا او ايجابا على الانسان عند تعاطيه او تعامله مع هذه الامور، لذلك تصر الشعراء وكتاب الاغاني ومعهم المطربون انهم عندما يستنجدون بالطب وبالطبيب انه بمقدوره مساعدته في مداواة مصاعبهم واحباطاتهم العاطفية مثل ما هو معروف عنهما في معالجة العلل والامراض الاعتيادية التي تصيب البشر .
والغناء العربي لم يخل من الاستنجاد بهذه المفردات التي تصورها الشاعر انها تمكن من يخفق في الحب من مساعدته على الشفاء كما يشفى المريض الاعتيادي .
وفي الغناء العربي الحديث تعتبر قصيدة( ياآسي الحي) التي شدت فيها السيدة( ام كلثوم )من شعر( اسماعيل باشا صبري )ومن تلحين الشيخ (ابو العلا محمد) من اوائل الاغاني التي نحت هذا المنحى حيث تنشد فيها
يا آسي الحي هل فتشت في كبدي
وهل تبينت داءً في ثناياها
أواه من حرق اودت بمعظمها
ولم تزل تتمشى في بقاياها
يا شوق رفقاً باضلاع عصفت بها
فالقلب يخفق ذعرا في حناياها
والآسي لغويا بمعنى الطبيب
وكذلك غنت المطربة (نادرة) في اول فيلم غنائي عربي( انشودة الفؤاد) قصيدة( قيس بن الملوح ) او( مجنون ليلى )والذي فيها يتمنى ان يكون طبيبها ليداويها بعد ان سمع ان ليلاه التي تسكن العراق مريضة
والتي مطلعها
يقولون ليلى في العراق مريضة
فيا ليتني كنت الطبيب المداويا
اما الموسيقار محمد عبد الوهاب فقد غنى في نفس الموضوع اشهر حوارية غنائية عربية بينه وبين الفنانة( راقية ابراهيم )بعنوان( حكيم عيون)
والحكيم لغة ايضا تعني الطبيب
وفي سوريا من اشهر اغاني الطب اغنية المطرب( فهد بلان) التي اشتهرت في الستينات وهي اغنية( جس الطبيب لي نبضي )
وكذلك غنى المطرب والملحن ( سامي الصيداوي) اغنية تتعلق بالطب ايضا وما يتفرع منه وهي اغنية( يا صيدلي يا صيدلي)
اما في العراق فلقد اجاد الاستاذ الفاضل (نور عسكر) بمداخلته عن اغنية( دكتور جرح الاولي عوفه) للمطرب( عبد الجبار الدراجي ) والتي ذكر كيف انها جاءت تأثرا باغنية مطرب الريف الاول الفنان (حضيري ابوعزيز) وهي اغنية (عاين يادكتور)
وفي هذا المقام فأننا يجب ان لا ننسى اغنية للمطرب( داخل حسن) وهي تتحدث عن الطبيب حيث يقول فيها
يا طبيبي صواب دلالي كلف
لا تلجمه بحطة السماعة
بعد دكات الكلب ما تنعرف

تنكطع مابين ساعة وساعة
واتذكر ان المطربة المتألقة (عفيفة اسكندر) قد شدت باغنية لم تشتهر كانت قد غنتها في اوائل الخمسينات ولم تشر اليها او تذكرها المواقع الغنائية او الفنية حاليا وهي اغنية( انا دكتورة وعندي شهادة)
وكا اشار الاستاذ الفاضل( نور عسكر) فان الفنان والمنولوجست العراقي الشهير (عزيز علي) قد وظف مفردة الطبيب توظيفا ناجحا لا ان يدواي الحب واوجاعه بل ليساهم في ايجاد علاج لمشاكلنا السياسية والاجتماعية بعد ان عجزنا عن ايجاد مصلح اجتماعي او سياسي لتخليصنا منها حيث يقول
ياناس مصيبة مصيبتنا
نحجي تفضحنا قضيتنا
نسكت تكتلنا علتنا
بس وين نولي وجهتنا
دلينا يا دكتور

د.نعمان
13/08/2010, 19h46
الأخ العزيز فاضل الخالد

انه موضوع شيق كما ان فكرة فتح ملف للموضوع هي فكرة جيدة ويا حبذا لو تُنقل مشاركة الأخ نور عسكر رقم 52 من مثبت عبد الجبار الدراجي الى هنا. و ياحبذا توسيع المثبت ليشمل الحديث عن الأغاني العراقية من زاوية الهدف او الموضوع كأن نبحث و نحلل ايضاً الأغاني التي تتحدث عن الهجر او السفر او عن الغربة او عن العاذل و الشامت او عن الأم و ...الخ.

أعود الى موضوع "مفردة الطب و الطبيب في الغناء.." لأضيف شيئاً ربما لا يقل اهمية عما قيل. الطبيب في الأغنية العراقية يلعب ايضاً دور الرمز و الوسيط لإيصال رسالة غير مباشرة في موضوع الحب او في المواضيع السياسية . فأغنية الفنان و المنلوجست المعجزة عزيز علي "دكتور" مثلاً فيها كما تعلمون كثير من المعاني السياسية و الوطنية والاجتماعية لم يكن بمقدور الفنان ان يفصح عنها علناً في ذلك الوقت ( عهد الملكية ) و لكنه استطاع من خلال فسحة صغيرة من الحرية النسبية ان يعبر عنها وبقوة عندما يتحدث مخاطباً ال"دكتور" قائلاً :

شَرِحْ و اكَطع إيد و رِجل
كَصب و اذبح ذبح الابل
اعزل اعضاء التنعزل
بس خلينا نمشي عدل
دكتور


وتقبلوا تحياتي
نعمان

فاضل الخالد
14/08/2010, 07h56
عزيزي الدكتور نعمان المحترم
اتقدم لكم بجزيل الشكر والامتنان لاهتمامكم بما اكتبه هنا في منتدى سماعي الكبير بيت ووطن الجميع لاسيما نحن الذين تغربنا عن العراق لاسباب خارجة عن ارادتنا
انا مع اقتراحكم باعادة تقسيم او تصنيف الاغنيات العراقية وفقا لمعايير ومفاهيم تتعلق بالمو ضوعات التي تعالجها تلك الاغاني
وفعلا انا بين الحين والآخر وفي مثبت شعراء وكتاب الاغاني العراقية اعمل بهذا الاتجاه فمثلا سبق وان كتبت عن وفاء الحبيبة والاخلاص المتبادل بين قلوب المحبين كما جاء ذلك عندما تطرقت الى اغنية(تمر بي) من غناء البلبل الصداح (ستار جبار) وكلمات الشاعر المبدع ( زامل سعيد فتاح)
اما عن مفردات اللوعة والحرمان التي يعنيها المحب لسبب او لآخر فلقد عبر عنها شعراء اغانيننا خير تعبير ةبروح صادقة ومن اشهر ما كتب في هذا الباب اغنية (ياحريمة) للشاعر ناظم السماوي ومن غناء الفنان( حسين نعمة) والتي كانت من الحان الملحن محمد جواد اموري
اما عن مفردة( غربة الروح واغترابها ) فقد تناول هذا الموضوع بعض من شعرائنا الكرام ومن اشهر ما كتب في هذا المجال اغنية (غريبة الروح) لشاعر الغربة والحرمان (جبار الغزي) وقام المطرب المتمكن( حسين نعمة) بغنائها
وكما تفضلت فان هنالك العديد من المحاور الاخرى التي تناولها الشعراء للتعبير عن مختلف حالات الفرح واللوعة والاسى يمكن ان يتم تصنيف اغانيننا بمقتضاها وهذا يتطلب منا جميعا لا سيما نحن المهتمون بالتراث الغنائي العراقي الاهتمام بهذا الجانب
ا عن المقترح الذي تفضلت به بنقل مشاركة الاستاذ( نور عسكر )عن اغنية( دكتور جرح الاولي عوفه) للفنان عبد الجبار الدراجي فاتمنى عل مشريفنا الكرام المساعدة في الموضوع
مع الشكر الجزيل








[/QUOTE]

محمد العمر
14/08/2010, 13h44
الأخوة الأفاضل
دكتور نعمان , فاضل الخالد
لامانع من نقل المشاركة رقم 52 في مثبت عبد الجبار الدراجي للأخ الفاضل نور عسكر الى هنا .
لكن احيطكم علماً اذا تم نقلها فستحتل الموقع الأول من هذا الموضوع (والسبب بأن قاعدة بيانات المنتدى تعتمد الأسبق من ناحية تأريخ الرفع للمشاركة) وبهذا سنفقد هيكيلية هذا الموضوع من ناحية الترتيب حيث تم افتتاحه بطريقة تعريفية عن فحواه .
لذا اقترح على الأخ نور عسكر ان يعيد نسخ المشاركة آنفة الذكر الى هنا وسأقوم بعد ذلك بحذفها من مثبت الدراجي.
أما اذا رأيتم ان نقلها لايؤثر على هيكلية الموضوع فسأقوم بنقلها وبكل ممنونية.
مع التقدير

فاضل الخالد
14/08/2010, 18h25
][/[/SIZE]QUOTE][QUOTE=محمد العمر;460974]الأخوة الأفاضل
دكتور نعمان , فاضل الخالد
لامانع من نقل المشاركة رقم 52 في مثبت عبد الجبار الدراجي للأخ الفاضل نور عسكر الى هنا .
لكن احيطكم علماً اذا تم نقلها فستحتل الموقع الأول من هذا الموضوع (والسبب بأن قاعدة بيانات المنتدى تعتمد الأسبق من ناحية تأريخ الرفع للمشاركة) وبهذا سنفقد هيكيلية هذا الموضوع من ناحية الترتيب حيث تم افتتاحه بطريقة تعريفية عن فحواه .
لذا اقترح على الأخ نور عسكر ان يعيد نسخ المشاركة آنفة الذكر الى هنا وسأقوم بعد ذلك بحذفها من مثبت الدراجي.
أما اذا رأيتم ان نقلها لايؤثر على هيكلية الموضوع فسأقوم بنقلها وبكل ممنونية.
مع التقدير

الاستاذ المشرف / محمد العمر المحترم:emrose:
انا مع اقتراحك الذي تفضلت به والخاص بأن يقوم الاستاذ( نور عسكر ):emrose:بكتابة مشاركة في هذا المثبت تتضمن نفس ما تفضل بكتابته عن اغنية( دكتور جرح الاولي عوفه ) من حيث النص الشعري للاغنية وكذلك الظروف التي دفعت بالمطرب الدراجي الى كتابتها.
عندئذ يمكنك كمشرف من حذف مشاركته من مثبت المطرب الدراجي
مع وافر الشكر لطاقم الاشراف:emrose:

جابر المراغي
14/08/2010, 18h52
مارايكم دام فضلكم فى اغنيه القيثاره المصريه الفنانه ليليان كوهين الشهيره بليلى مراد والمولودة فى المنزل رقم 16 شارع الاسكندران بمحرم بك وهى اغنية ياطبيب القلب بقيت حبيب القلب يافايتنى ونسيتنى ارحم عذاب القلب

نور عسكر
15/08/2010, 15h15
الأستاذ فاضل الخالد


الدكتور نعمان


الأستاذ محمد العمر


تحيات طيبة ,ودام المنتدى بكم وأشكركم على المرور الكريم على موضوع "الدراجي وأغنية دكتور جرحه الأولي " ومروركم الكريم عليه, هنا أضاف بل كتب الأستاذ فاضل الخالد مفردة الطبيب أيضاً في الأغاني بصورة عامة , وله الشكر الجزيل ,وليس فقط أغنية دكتور جرح الأولي للمطرب والشاعر عبد الجبار الدراجي,وأنا مع رأيكم السديد بنقل المشاركة من صفحة الدراجي الى الصفحة هنا ,ولتأخذ وتضاف الى هذه المفردة الدكتور والطبيب والنطاسي والحكيم ولأغناء الموضوع هذا من جوانب أخرى,اللوعة والفراق والأسى والفرح الذي نفتقده في أغانينا ,بسبب الواقع المرير منذ أزمان طويلة جداً , لفائدة موروثنا الغنائي وماكتبه أولئك الكتُاب والشعراء وماصدحت به حناجر المغنين والمغنيات ,تحياتي وتقديري لكل الأخوان والأساتذة الأعزاء.




الدراجي ..وأغنية دكتور جرحي الأولي عوفه



ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ _____________________________


لكل أغنية قصة طريفة ,وهنا فكرة الأغنية التي خطرت للمطرب الملحن والشاعر عبد الجبار الدراجي ,وأعجابه بأغنية حضيري أبو عزيز هذه .
وبعد أتساع الجرح الأولي والذي ألفه وغناه بلبل الريف حضيري أبو عزيز( عاين يادكتور ..الروح ما تحمل بعد لاسگم لاجور ) ,أخذ المطرب عبد الجبار الدراجي يبحث عن أغنيةتتوج شهرته التي بدأها ,ولكن بأسلوب فني جديد , ولم ينسى طبعاً حضير ي أبو عزيز .

ويتحدث المطرب الدراجي عن كتابته عدة نصوص ولكنها لم تعجبه ,وأخيراًبعد هذه المحاولات كتب :


دكتور جرحي الأولي عوفه



جرح الجديد أعيونك تشوفه



أكبر من الأول وبمدته طول



جرحين صارن بالگلب



والروح ملهوفة


كانت الكلمات هذه هي البداية وبعد ذلك أكملها وسجلها وأذيعت في أذاعةبغداد وأخذت شهرة واسعة لدى المستمعين من المدينة والريف ,وللكلمات والمعاني الرائعة فيه .

ومع أتساع هذا الجرح أيضاً ,أضاف الدراجي بعدها بسنوات مقطع آخرللأغنية في الحفلات التي غنى فيها ,وفي تسجيل له في اذاعة الكويت ,وفي أسطوانات چقماقچي في بغداد وأسطوانات أبو زيد فون في بيروت :


عجزت حتى الصيدلي من كثر مادور



كل دوة ما عنده ألي وبوصفتي أتحير



رد وصفتي ليهّ وزاد الألم بيّة



خل العاذل يشتفي ويحني چفوفه


في فترة الستينات ظهر النص( دكتور جرحي الأولي عوفه) بأسم الشاعر عدنان السوداني في بعض كراسات الأغاني آنذاك ,وقد نفاه الدراجي حيث ذكر ان نص الأغنية مدون بأسمه في بطاقات الأرشيف في أذاعة بغداد وكذلك في السجل الذي يحتوي على أغاني المطربين وبالأضافةلما مدون على شريط ( التيب ) أسمه ومن أستلامه مبلغ " دينار ونصف"مكافئة النص الغنائي للمؤلف وهي حسب اللوائح في أذاعة بغداد .



كلمة (أكبر) يغنيها أيضاً ( أصعب)

وكلمة( عجزت) يغنيها أيضاً ( دوخت)

كثير من مطربينا قد ناشدوا الدكتور أيضاً ,ومنهم المنولوجست عزيز علي في الخمسينات " دكتور ..دخل الله ودخلك مد داوينا دكتور ..جرج اللي بينا منا وبينادكتور " مع تحياتي والسلام عليكم .

memo1976
16/08/2010, 08h00
موضوع جميل جدا شكرا للاخوة على طرحه ....
ان كثرة ورود مفردة الطبيب في الاغاني الفلكلورية والاغاني القديمة يعود برأيي المتواضع الى ان الناس تسمي الطبيب حكيما والى وقت غير بعيد عنا ولذلك من البديهيه ان يتم سوال الطبيب عن كل شيء تقريبا فما بالك بحبيب يتغنى بمحبوبته من كثرة العشق ولوعته .. تحياتي

د.محمد العامري

فاضل الخالد
18/08/2010, 07h44
موضوع جميل جدا شكرا للاخوة على طرحه ....
ان كثرة ورود مفردة الطبيب في الاغاني الفلكلورية والاغاني القديمة يعود برأيي المتواضع الى ان الناس تسمي الطبيب حكيما والى وقت غير بعيد عنا ولذلك من البديهيه ان يتم سوال الطبيب عن كل شيء تقريبا فما بالك بحبيب يتغنى بمحبوبته من كثرة العشق ولوعته .. تحياتي

د.محمد العامري

عزيزي الفاضل د. محمدالعامري المحترم
شكرا لاهتمامكم بالموضوع ومداخلتكم التي تزيده ثراءً
وكما اوضحت انا عند فتح المثبت هذا ان مفردة الطب والطبيب دخلت بقوة في اغاني العراقيين وبقية ابناء الوطن العربي الكبير لا سيما تلك التي تعبر عن العلاقات العاطفية بين المحبين او لحالة الانبهار التي يعيشها الشاعر او المغني عند ما يشاهد صورا من الجمال البشري لم يألفه سابقامحدثة حالة انفعالية في خلجات نفسه مصحوبة بتغيرات فسلجية في القلب والاعضاء الاخرى مما يدفعه الى الاعتقاد بحصول حالة مرضية او جرح لعضو من اعضاءه بسبب من هذا الموقف الانفعالي فيستنجد عندئذ بالطبيب الذي ارتبط عمله بمداوة مثل هذه الحالات المرضية التي توقع الانسان المحب انها حصلت لديه بسبب من عواطفه الجياشة
فمثلا ان من كتب اغنية( ربيتك زغيرون حسن) كان قد وصف عيون المحب كأنها مسدس( موزر) يطلق رصاصا يصيب العاشق بمقتل او على الاقل جروحا عندئذ
تستدعي ذهابه للطبيب للمداواة حيث تقول الاغنية
ربيتك زغيرون حسن ليش انكرتني
بعيونك الوسعات حسن موزر صبتني

وها هو مطرب الريف الاول( حضيري ابو عزيز ) كيف يتألم من اصبة دلالُه اي قلبه من قبل الحبيب والاصابة حتما تستدعي حضور الطبيب حيث يقول في مطلع احدى اغنياته
احا ولك دلالي
صوبته وانشل حالي
وكثير من الاغاني الاخرى تتهم العيون المحب وكأنها ترمي سهاما على العاشق حينما ينظر الى عيون محبوبته
(من علمك ترمي السهم بعيونك )
والعديد العديد من الاغاني التي تتهم الحبيب باحداث الاصابات الجارحة بسبب من سهام عيون الحبيب او حدوث علل وامراض اخرى لبقية اعضاء جسمه نتيجة ما يعتري تلك العلاقة من عموامل شد وجذب لعوائق اجتماعية مختلفة مما تستوجب مساعدة الطبيب لتلك الحالات
ويحضرني هنا بيت من قصيدة للشاعر الشريف الرضي عن اصابة الحبيب بسهم اطلقه المحبوب من عيونه قاطعاالمسافات بين مطلق السهم من منطقة بعيدة الى العراق حيث يعيش العاشق
سهم اصاب وراميه بذي سلم ٍ ---- من في العراق لقد ابعدت مرماكِ
وتقبلوا فائق تحياتي واحتراماتي

memo1976
18/08/2010, 10h02
تحية لك استاذ فاضل المحترم ...
موضوعك وردك الجميل ادخلنا في فلسفة العشق وهو كما تعرف من اسمى سمات النفس البشرية فكم منا من وقع في هذا الفخ الجميل كما احب ان اسميه ولك مني تحياتي .
ملاحظة : يبدو اننا من بلد واحد او من منفى واحد كما يصح القول :mdr:

تحياتي
د.محمد العامري

محمد العمر
18/08/2010, 14h16
أخوتي الأفاضل
أسمحوا لي ان اشارككم أطراف الحديث بهذا البيت الشعري المغناة من قبل
كبير مطربي العراق وسيد المقام الاستاذ محمد القبانجي وهو على مقام الخلوتي

ياطبيب الآلام هل من علاجِ إِن آلامنا بكت آلاما

وكم حاولت جاهداً ان اتعرف على كاتب هذا البيت لكن للأسف لم أجد ضالتي
ويبدو لي والله أعلم انه من أضافات الكبير القبانجي فكما تعلمون قد كان شاعراَ.
وهذا المقام على الرابط ادناه لمن يرغب بالأستماع اليه.

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=271905&postcount=4 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=271905&postcount=4)

مع التقدير

Hala Adnan
12/03/2020, 22h53
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أستاذ نود أود ان اوضح شيئاً مهم جداً حول ما طرحته عن أغنية دكتور جرح اولي عوفه
غير صحيح ما قاله الدراجي بأنها مثبته في أرشيف الأذاعة بــ أسمه
فــ هي من كلمات الشاعر ( عدنان السوداني )
و مثبته في ديوانه ( كلام و لحن ) الذي صدر سنة 1965 و كان يتضمن أغنية
دكتور و كذلك الأغاني ( مكتوب مكتوبين اوديلك و سفرتكم و على يا مال و سوالف و وردة و چان الحي و خليلي و أبليلة گمرية و اراضي العز و اتريد العزة و هاي لخاطرك و هيهات امل ) و غيرها الكثير من الأغاني
الشاعر ( عدنان السوداني ) كان الديوان يضم في طياته
و انا من خلال بحثي و جمعي للمعلومات و ذلك توثيقاً لآرث هذا الشاعر
توصلت الى ان هذه الأغنية تعود للشاعر عدنان السوداني لأن الشيء الأول و هو الـمهم أنها مثبته في ديوانه كما ذكرت سابقاً و كـما تعرفون كان لا يصدر اي كـتاب أنذاك الا بموافقة وزارة الـمعارف بعد ان تراجعه و تتأكد من محتواه ثم توافق على نشره او ترفض و الشيء الأخر فــ ان من خلال لقائي بــ بعض الشخصيات التي عاصرت تلك الفترة و كانت قريبة جداً من عدنان السوداني و الدراجي اي من موقع الحدث جميعها اثبتت ان هذه الأغنية تعود لــ عدنان السوداني لكن مع الأسفة ظروف حربنا الأخيرة و كما تعرفون خسرنا فيها مكتبة الأذاعة و التلفزيون فــ ضاعت حقوق اغلب الفنانين و اخذ البعض ينسب لــ نفسه ما ينسب
و اضافة لذلك فـ ان الدراجي غنى الكثير من النصوص التي تعود للشاعر عدنان السوداني