مشاهدة النسخة كاملة : سبحة رمضان - الثلاثي المرح
محمد رمضان ماضي
26/07/2010, 06h41
بسم الله الرحن الرحيم
وهلت نسائم رمضان العطرة ،
ومع هذه الدعوات الموسيقية الكريمة ،
على اغنيات رمضان الجميلة ،
والتى تسمو بأرواحنا في هذا الشهر الفضيل،
أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات ،
لدينا دعوتان من أخي الباشا ،
ومن دكتورنا الغالي د حسن،
وباقي 28 دعوة على هذة المأدبة الرماضانية الموسيقية الدسمة
سؤال لأساتذتنا الكرام من الموسيقيين، والأخوة الأعضاء
أي من أغاني هذه الولائم المتحدثة عن رمضان كانت الأدسم فنيا ً ؟
والتي تعبر بحق عن الشهر الكريم؟؟
ودعوتي على هذه الأغنية الجميلة والتي كنت أفرح بها كثيرا في طفولتي
سبحة رمضان
مأدبة عامرة وكل عام وانتم بخير.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الباشاقمرزمان
08/08/2010, 01h02
وهذه هي الوليمة الرابعة من اختيار أخونا محمد رمضان
وطبعا وليمة أرديحي لأنها خالية من الكلمات ومن اسم الملحن واسم كاتب الكلمات لكن مش مشكلة بصلة المحب خروف وهي من غناء ثلاثي المرح
بسم الله الرحن الرحيم
وهلت نسائم رمضان العطرة ،
ومع هذه الدعوات الموسيقية الكريمة ،
على اغنيات رمضان الجميلة ،
والتى تسمو بأرواحنا في هذا الشهر الفضيل،
أعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات ،
لدينا دعوتان من أخي الباشا ،
ومن دكتورنا الغالي د حسن،
وباقي 28 دعوة على هذة المأدبة الرماضانية الموسيقية الدسمة
سؤال لأساتذتنا الكرام من الموسيقيين، والأخوة الأعضاء
أي من أغاني هذه الولائم المتحدثة عن رمضان كانت الأدسم فنيا ً ؟
والتي تعبر بحق عن الشهر الكريم؟؟
ودعوتي على هذه الأغنية الجميلة والتي كنت أفرح بها كثيرا في طفولتي
سبحة رمضان
مأدبة عامرة وكل عام وانتم بخير.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الله الله الله الله الله الله
سبحة رمضان لولي ومرجــــان بتلاتة وتلاتين حباية
ثلاتة وتلاتين منهم تلاتين أيام رمضــــان نور وهداية
وتلاتة العيد ونقول ونعيــــــــد ذكــر الرحمن آية بآية
أيام رمضان رحمة وغفران ورضا الرحمن وحده كفاية
الله الله الله الله الله الله
تسابيح وصيام ياسلام ياسلام وخشوع للمولى وعبــــادة
ده صيام رمضان والصوم حرمان يدينا كمان صحة زيادة
يا هنا الصايمين ياشقا الفاطرين يتحرموا من كل سعادة
والخير بيـــزيد ويجينا العيــــد نلبس له جديد زي العادة
الله الله الله الله الله الله
سبحة رمضان لولي ومرجــــان بتلاتة وتلاتين حباية
ثلاتة وتلاتين منهم تلاتين أيام رمضــــان نور وهداية
وتلاتة العيد ونقول ونعيــــــــد ذكــر الرحمن آية بآية
أيام رمضان رحمة وغفران ورضا الرحمن وحده كفاية
الله الله الله الله الله الله
الله الله الله الله الله الله
الله الله الله الله الله الله
أيام حلـــــوة زي الغنـــــوة الدنيـا بحالها تغنيهــــــــا
لياليـــــه أنغام زي الأنســـــــام بتشــــد الروح وتطفيها
وملايكـــــــة تدور وعلينــــا تدور أفضال.... ومعانيها
وياريت على طول أيامه تطول والعمر بحاله نعيش فيها
الله الله الله الله الله الله
سبحة رمضان لولي ومرجــــان بتلاتة وتلاتين حباية
ثلاتة وتلاتين منهم تلاتين أيام رمضــــان نور وهداية
وتلاتة العيد ونقول ونعيــــــــد ذكــر الرحمن آية بآية
أيام رمضان رحمة وغفران ورضا الرحمن وحده كفاية
الله الله الله الله الله الله
سبحة رمضان لولي ومرجان بتلاتة وتلاتين حباية
ثلاتة وتلاتين منهم تلاتين أيام رمضان نور وهداية
وتلاتة العيد ونقول ونعيد ذكر الرحمن آية بآية
أيام رمضان رحمة وغفران ورضا الرحمن وحده كفاية
الله الله الله الله الله الله
الله الله الله الله الله الله
الله الله الله الله الله الله
وإلى التحليل الموسيقي مع أساتذتنا الأفاضل
ماشى ياسيدى .. نحلل وأجرنا على الله
بسم الله نبدأ فى تحليل أنشودة سبحة رمضان
كلمات : حسين طنطاوى
ألحان على إسماعيل
أشتهر على إسماعيل بأعماله مع الثلاثى المرح .. ونستطيع القول أنه نجح معهن وأعطونا وجبات شهية وخفيفة على المعدة
سبحة رمضان من هذه الأعمال الناجحة والتى إرتبطت إرتباطاً شرطياً مع شهر رمضان ..
الكلمات جديدة وجميلة .. فلقد شبه المؤلف أيام رمضان الثلاثون بسبحة بها ثلاثون حباية .. وأضاف إليها أيام العيد الثلاثة
والكلمات ليست فى حاجة لتفسير .. فهى تحث على الخير والعبادة وعدم الطفاسة فى الأكل والرمرمة .
أما عن اللحن .. فلقد أعطانا عمنا على إسماعيل جرعة جميلة من المقامات والتحويلات ..
فلقد بدأ بمقام النوا أثر ثم أعقبه بالراست .. الذى هو أبو المقامات الشرقية ..
فالمقطع ( سبحة رمضان لولبى ومرجان ) ألخ .. من مقام الراست ..
ثم نجد الكورس الرجالى يردد ( الله الله الله ) من مقام العراق .. ثم يردد الثلاثى المرح نفس الكلمات من مقام السيكا ..
ثم موسيقى من مقام النواأثر .. ويغنى الثلاثى .. تسابيح وصيام .. ياسلام ياسلام ) من النكريز ..
والمقامان متجاوران .. وأصلهم واحد ( عقد النوا أثر )
ثم يعود للراست عند ( ياهنا الصايمين .. ياشقا الفاطرين )
ألم أقل لكم أنها جرعة جميلة من المقامات ..
ويعود بنا الملحن إلى الجملة الرئيسية ( سبحة رمضان .. لولى ومرجان ) ومع الراست أيضاً
ويتكرر نفس السيناريو مع الكوبليه الثانى والأخير
وتسمى هذه النوعية من الألحان بالفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً ..
خلص الكلام عن اللحن .. ولم يبقى لنا إلا الحديث عن الإبداع فى اللحن .. حيث نشعر أن هناك خطة للعمل ..
ولم يكن إختيار المقامات عشوائياً .. فنجد الراست .. المقام الشرقى الجميل الأصيل ..
ونجد أيضاً المقامات المتجاورة مثل النكريز والنوا أثر .. ومثل السيكا والعراق .. وهما من أصل واحد مع إختلاف درجات الركوز ..
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .
samirjenhani
08/08/2010, 11h08
ماشى ياسيدى .. نحلل وأجرنا على الله
بسم الله نبدأ فى تحليل أنشودة سبحة رمضان
كلمات : حسين طنطاوى
ألحان على إسماعيل
أشتهر على إسماعيل بأعماله مع الثلاثى المرح .. ونستطيع القول أنه نجح معهن وأعطونا وجبات شهية وخفيفة على المعدة
سبحة رمضان من هذه الأعمال الناجحة والتى إرتبطت إرتباطاً شرطياً مع شهر رمضان ..
الكلمات جديدة وجميلة .. فلقد شبه المؤلف أيام رمضان الثلاثون بسبحة بها ثلاثون حباية .. وأضاف إليها أيام العيد الثلاثة
والكلمات ليست فى حاجة لتفسير .. فهى تحث على الخير والعبادة وعدم الطفاسة فى الأكل والرمرمة .
أما عن اللحن .. فلقد أعطانا عمنا على إسماعيل جرعة جميلة من المقامات والتحويلات ..
فلقد بدأ بمقام النوا أثر ثم أعقبه بالراست .. الذى هو أبو المقامات الشرقية ..
فالمقطع ( سبحة رمضان لولبى ومرجان ) ألخ .. من مقام الراست ..
ثم نجد الكورس الرجالى يردد ( الله الله الله ) من مقام العراق .. ثم يردد الثلاثى المرح نفس الكلمات من مقام السيكا ..
ثم موسيقى من مقام النواأثر .. ويغنى الثلاثى .. تسابيح وصيام .. ياسلام ياسلام ) من النكريز ..
والمقامان متجاوران .. وأصلهم واحد ( عقد النوا أثر )
ثم يعود للراست عند ( ياهنا الصايمين .. ياشقا الفاطرين )
ألم أقل لكم أنها جرعة جميلة من المقامات ..
ويعود بنا الملحن إلى الجملة الرئيسية ( سبحة رمضان .. لولى ومرجان ) ومع الراست أيضاً
ويتكرر نفس السيناريو مع الكوبليه الثانى والأخير
وتسمى هذه النوعية من الألحان بالفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً ..
خلص الكلام عن اللحن .. ولم يبقى لنا إلا الحديث عن الإبداع فى اللحن .. حيث نشعر أن هناك خطة للعمل ..
ولم يكن إختيار المقامات عشوائياً .. فنجد الراست .. المقام الشرقى الجميل الأصيل ..
ونجد أيضاً المقامات المتجاورة مثل النكريز والنوا أثر .. ومثل السيكا والعراق .. وهما من أصل واحد مع إختلاف درجات الركوز ..
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .
يا سلام يا أبا حسام تابعت تحليلك و أنا أسمع اللحن جملة جملة ، استمتعت بهما معا ، يعطيك الصحة و العافية على هذا التحليل الأكاديمي. فعلا اختيار الملحن لمقام الراست المعروف بوقاره و خشوعه وهو من المقامات المستعملة بكثرة في ترتيل القرآن و الآذان ، زد على ذالك تلوينات النواأثر اللذي هو الآخر من المقامات المؤثرة و المتناسقة مع احساس الراست ، الى جانب بقية التلوينات و هذا طبعا ذكاء من الملحن مثل ما تفضلت في تحليلك أن اختيارها لم يكن عشوائيا . أحييك أستاذي الكريم على هذا العمل الجميل.:emrose::emrose:
اسامه البلك
08/08/2010, 15h53
سبحه رمضان لولي ومرجان من اجمل الاغنيات التي نشانا عليها في رمضان وهي مازالت بالرغم من مرور الكثير من السنوات الا انها اجمل اغنيه بالفعل ويكفي انها تذكر الهناء للصائمين والشقاء للفاطرين من شهر رمضان اشكركم علي هذه الاغنيه وهذا التحليل الرائع وكل عام وانتم بخير ورمضان علي الابواب وسبحه رمضان لولي ومرجان بتلاثه وتلاثين حبايه منها 30 ايام رمضان ثم ذكرت 3 ايام العيد اغنيه رائعه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ومره تانيه كل عام وانتم بخير
الباشاقمرزمان
08/08/2010, 18h36
كالعادة أخواني الأساتذة/ محمد الألآتي و سمير الجنحاني
تحليلات جميلة ومتكاملة وجوانب الإبداع التي تكشفونها تعطينا فكرة جيدة عن هذه الأعمال وفكرة السبحة 33 حباية تلاتين أيام رمضان وتلاتة العيد فكرة جميلة والكلمات كالعادة واضحة ومباشرة وسلسلة وخالية من البلاغة الأدبية الثقيلة واكتفت بالتصوير والتشبيه فقط والكلمات بهذا الإسلوب البسيط المباشر تكون أقرب وأسهل للوصول إلى قلب وأذن المستمع أما اللحن فقد أفضتم فيه
شكرا لكم وربنا ما يحرمنا من تحليلاتكم الجميلة الأكاديمية والعملية ولكل واحد فيكم :emrose::emrose:محملة بالشكر والتقدير والاحترام .
ملحوظة : اليوم مفيش أسئلة على الأقل من ناحيتي .
وملايكـــــــة تدور وعلينــــا تدور أفضال المولى ومعانيها
محمد رمضان ماضي
09/08/2010, 06h19
بسم الله الرحمن الرحيم
الله الله الله
أغنية جميلة لكم سعدنا بها ونحن أطفال ،
ونحن نسمعها من الإذاعة ، في الأيام الأواخر من رمضان ،
وإحساسنا بقرب العيد ، رغم إحساسنا وقتها باليتم لمفارقة
شهر البركات ،
هذا ما كنت احسة بالضط في تلك الأيام ،
ترى هل هذا الإحساس موجود في هذه الأيام ،
مع شبه اختفاء فانوس الشمع ، وظهور فانوس كرمبو
(الصيني) ;)
تحياتي للأساتذة محمد أبو حسام ، وسمير بك ،
وأخي مصطفي ،ود حسن وزعيم المعارضة
وجميع المشاركين في الموضوع الجميل بلا استثناء
، وعذرا إن كنت قد أغفلت أحدا سهوا ....
كل عام وأنتم بخير
:emrose:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd