المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه


ليلى ابو مدين
06/08/2010, 12h09
بسم الله الرحمن الرحيم
دراسه تحليليه عن الموسيقى العربيه وتشمل التالي:

الالات الموسيقيه العربيه
أعلام الموسيقى العربيه
المقامات الموسيقيه
تتميز الموسيقى العربية عن الموسيقى الغربية بالدرجة الأولى بعلامات الربع الموجودة بالمدرج الموسيقي.

الآلات الأساسية

الآلات الوترية





آلة العود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%88%D8%AF).
آلة القانون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86).
آلة الكمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86).
آلة الربابة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A9)
آلة السمسمية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%B3%D9% 85%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1)
آلة المندولين (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AF%D9% 88%D9%84%D9%8A%D9%86&action=edit&redlink=1)
آلة القيثارة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%AB%D8%A7%D8%B1%D8%A9)
الآلات الهوائية





آلة الناي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A7%D9%8A).
آلة المزمار (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%B1).
آلة الأرغول (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%BA%D9%88%D9%84)
الآلات الإيقاعية





الدربكة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A8%D9%84%D8%A9).
دوهول (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D9%88%D9%87%D9%88%D9%84&action=edit&redlink=1).
رق (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B1%D9%82&action=edit&redlink=1).
مزاهر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B2%D9%87%D8%B1).
الصاجات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B5%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA&action=edit&redlink=1).
أعلام الموسيقى العربية

بدأت الموسيقى العربية تطورها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، خصوصا في عهد الخديوي إسماعيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%8A_%D8%A5% D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84) الذي كلف الموسيقار الإيطالي فردي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D8%AF%D9%8A) بتأليف أوبرا عايدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%A8%D8%B1%D8%A7_%D8%B9%D8%A7%D9%8A% D8%AF%D8%A9) وبناء دار الأوبرا المصرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%A8% D8%B1%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D 8%A9) بمناسبة افتتاح قناة السويس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88% D9%8A%D8%B3). واحتضن الخديوي عبده الحامولي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7% D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A) الذي كان يغني في القصر. ومن تلامذة عبده الحامولي ظهر يوسف المنيلاوي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81_%D8%A7%D9 %84%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%8A&action=edit&redlink=1)وصالح عبد الحي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D8%AD%D9%8A) والشيخ سلامة حجازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D8%AD%D8%AC%D8%A7% D8%B2%D9%8A)وسيد درويش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%B4) . ثم تطورت الموسيقى المصرية والعربية وفن الغناء سريعا باستبدال التخت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%AA_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A_%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A)بالأوركسترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7) وإدخال آلات أوروبية لم تكن معروفة للمصريين والعرب، منها الكمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86)والكونترباص (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%B5)و البيانو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D9%88) وغيرها. ومن الأساتذة الذين خاضوا مضمار التطوير في مطلع القرن العشرين الفنان الكبير محمد عبد الوهاب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8)، وفريد الأطرش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7% D8%B1%D8%B4)، ومحمد فوزي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D9%81%D9%88%D8%B2%D9%8A) ، كما أبتكر الشيخ زكريا أحمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7_%D8%A3%D8%AD%D9%85% D8%AF)ورياض السنباطي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86% D8%A8%D8%A7%D8%B7%D9%8A) الأغنية المطولة. وقدم كبار المطربين والمطربات الكثير من العطاء للموسيقى العربية، أمثال طلال مدّاح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%84_%D9%85%D8%AF%D9%91%D8%A7% D8%AD)وأم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85)ووديع الصافي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7% D9%81%D9%8A)وفيروز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B2) وماجدة الرّومي وسيد مكاوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%88%D9%8A) وأسمهان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D9%87%D8%A7%D9%86)وصباح فخري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD_%D9%81%D8%AE%D8%B1%D9%8A) وصبري مدلل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A8%D8%B1%D9%8A_%D9%85%D8%AF%D9%84%D9%84) . وبعضهم غنّى الأغنية المطولة مع الأوركسترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7) الكبيرة التي يصل عدد العازفين فيها أحيانا إلى الخمسين عازف، مثل كوكب الشرق أم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85)وعبد الحليم حافظ (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A% D9%85_%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8)ونجاة الصغيرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA% D9%8A%D8%B1%D8%A9)وفايزة أحمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D8%A9_%D8%A3%D8%AD%D9%85% D8%AF)ووردة الجزائرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2% D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9).
المقامات الموسيقية العربية

المقام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84% D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%A7%D9%84%D 8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) هو مجموعة الأصوات المحصورة بين صوت وتكراره (جوابه)، وتتميز المقامات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84% D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%A7%D9%84%D 8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) بعضها عن الآخر وذلك ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية. والبعد الواحد في الموسيقى الشرقية يرمز له برقم 4 اى ان : مسافة 1 = 4 وبذلك فهي تنقسم إلى اربع مسافات لعل هذا ما يميز الموسيقى الشرقية عن نظيرتها الغربية التي لا تعترف بالتقسيم الرباعى للبُعد الواحد ويرون انه يمثل نشاذا موسيقيا.



خلاصة القول ان البعد الواحد في الموسيقى العربية =4 بينما البعد الواحد في الموسيقى الغربية =1 حيث ينقسم إلى أنصاف فقط دون أرباع. تجتمع المقامات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84% D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%A7%D9%84%D 8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) الرئيسية في كلمة (صنع بسحر) ص ن ع ب س ح ر وهي بالتفصيل:

(ص) صبا: أكثر المقامات حزناً، وأصل كلمة "صبا" سرياني أي سابا، ومثال هذا المقام أغنية "هو صحيح الهوى غلاب" لأم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85).
1-درجة ركوزه : الدوكاه (الرى) D.
2-أهم درجاته:
لعل أهم علامتين في في مقام الصبا هم علامة الدرجة الثانية والدرجة الرابعة.



3-مسافاتة: 3-3-2-6-2-4-4 الجنس الأول وهو جنس الصبا 3-3-2، وهو أهم جنس (موسيقى) (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D9%86%D8%B3_(%D9%85%D9%88%D 8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89)&action=edit&redlink=1) في هذا المقام (مزسيقى) (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9% 85_(%D9%85%D8%B2%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89)&action=edit&redlink=1) ولو اننا ظللنا نبحث عن عدد الاجناس الأخرى سنجد العديد منها حيث ان كل اربعة درجات متتابعة تشكل جنس أو مايطلق عليه في الموسيقى المقارنة التتراكورد وهو على سبيل الاختصار.

(ن) نهوند: هو المقام المتعارف عليه في الموسيقى الشرقية والغربية نسبة إلى مدينة النهوند (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D9%87%D9%88%D9%86%D8%AF&action=edit&redlink=1) ويسمى بالغرب مقام المينور Minor، ومثال هذا المقام هو مطلع أغنية "دارت الأيام" للسيدة أم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85).
درجة ركوزة: الدو أو C. أهم درجاته: الدو - فا - صول C - F - G
مسافاته:



موسيقى شرقية 4-2-4-4-2-4-4

(ع) عجم: وهو المقام المتعارف عليه أيضا بين الشرق والغرب نسبة إلى بلاد العجم أو الفرس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B3)، ويستخدم كثيرا ً في غناء الكنائس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9). مثال هذا المقام موال "لح حلفك بالغصن يا عصفور" لوديع الصافي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7% D9%81%D9%8A).
درجة ركوزة : العجم أو سى بيمول. مسافاته: 4-4-2-4-4-4-2

(ب) بَيَات: يمثل المقام الشعبي ومعناه الفرح أو السرور بالآرامية أو السريانية في كل بيت تتردد فيه العتابا والميجنا والأفراح. ومثاله أغنية الأفراح "دقوا المزاهر يالله وياهل البيت تعالوا".
درجة ركوزة: الدوكاه الرى D.



مسافاته : 3-3-4-4-2-4-4

(س) سيكاه: وهو المقام الذي تقف عليه علامة الربع الشرقية أي الدرجة الثالثة بالفارسية، وهو أيضا يبعث السعادة للروح. مثاله أغنية "ليلة مبارح ماجانيش نوم" لسيد مكاوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%88%D9%8A) التي هي من مقام الهزام (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B2%D8%A7%D9% 85&action=edit&redlink=1)، وهو مقام فرعي تركي الأصل مشتق من مقام السيكاه.
درجة ركوز المقامين الهزام (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B2%D8%A7%D9% 85&action=edit&redlink=1)والسيكاه (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%83%D8% A7%D9%87&action=edit&redlink=1) : هي درجة السيكاه.
ودرجة السيكاه هي (المى) D الطبيعية مطروح منها ربع بعد. مسافات السيكاه : 3-4-4-3-3-4-3



مقام الهزام : 3-4-2-6-2-4-3

(ح) حجاز: مقام يبعث أيضا الدفء والفرح، وتسميته نسبة إلى إقليم الحجاز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2). مثال عليه أغنية "فوق النخل" للمطرب الراحل ناظم الغزالي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A7%D8%B8%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B2% D8%A7%D9%84%D9%8A) وغناها صباح فخري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD_%D9%81%D8%AE%D8%B1%D9%8A) .
درجة ركوزة: الدوكاه - رى - D. مسافاته: 2-6-2-4-2-4-4

(ر) راسْت: متعارف عليه في المقامات الموسيقية العربية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84% D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%A7%D9%84%D 8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) بأنه سيد المقامات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85_(%D9%85%D 9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89)&action=edit&redlink=1)، واسمه يعني المستقيم أو الصحيح باللغة الفارسية أو الكردية وليس رسي على شيء كما يقال. وقيل "إذا أردت الختام فرست". مثال هذا المقام أغنية "أروح لمين" ل"أم كلثوم". درجة ركوزة : الراست - دو - C. مسافاته: 4-3-3-4-4-3-3

هذه المقامات الأساسية التي تتفرع منها المقامات الأخرى على حسب الأبعاد الموسيقية في السلم الموسيقي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D9%85_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A) وتصل تقريبا إلى 250 مقام. المفيد هو أنه يستطيع المرء فهم الأبعاد الموسيقية لهذه المقامات وليس فقط انشغاله بالأسماء المتعددة.
الموسيقى فن كسائر الفنون الأخرى التي تخاطب الوجدان وتمس شغاف القلب، وهي كأي فن أو علم تشكل إنجازات كل فرد من روادها جزءاً من تاريخها الذي ينبغي أن يسجل ويحتفى به كي لا تندثر عطاءات من نذروا أنفسهم وكرسوا أوقاتهم كي يستمتع الآخرون بفنهم، وتاريخ الموسيقى العربية يعد محاولة فريدة من نوعها لتدوين تاريخ الموسيقى العربية، ربما سبقتها محاولات لكنها تنفرد بكونها طريقة جديدة وأسلوباً مبتكراً يحفظ لذاكرة الموسيقى العربية رونقها وبهاءها.

samirjenhani
07/08/2010, 18h20
بسم الله الرحمن الرحيم
دراسه تحليليه عن الموسيقى العربيه وتشمل التالي:

الالات الموسيقيه العربيه
أعلام الموسيقى العربيه
المقامات الموسيقيه
تتميز الموسيقى العربية عن الموسيقى الغربية بالدرجة الأولى بعلامات الربع الموجودة بالمدرج الموسيقي.

الآلات الأساسية

الآلات الوترية





آلة العود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%88%D8%AF).
آلة القانون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86).
آلة الكمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86).
آلة الربابة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A9)
آلة السمسمية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%B3%D9% 85%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1)
آلة المندولين (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AF%D9% 88%D9%84%D9%8A%D9%86&action=edit&redlink=1)
آلة القيثارة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%AB%D8%A7%D8%B1%D8%A9)
الآلات الهوائية





آلة الناي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A7%D9%8A).
آلة المزمار (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%B1).
آلة الأرغول (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%BA%D9%88%D9%84)
الآلات الإيقاعية





الدربكة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A8%D9%84%D8%A9).
دوهول (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D9%88%D9%87%D9%88%D9%84&action=edit&redlink=1).
رق (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B1%D9%82&action=edit&redlink=1).
مزاهر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B2%D9%87%D8%B1).
الصاجات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B5%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA&action=edit&redlink=1).
أعلام الموسيقى العربية

بدأت الموسيقى العربية تطورها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، خصوصا في عهد الخديوي إسماعيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%8A_%D8%A5% D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84) الذي كلف الموسيقار الإيطالي فردي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D8%AF%D9%8A) بتأليف أوبرا عايدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%A8%D8%B1%D8%A7_%D8%B9%D8%A7%D9%8A% D8%AF%D8%A9) وبناء دار الأوبرا المصرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%A8% D8%B1%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D 8%A9) بمناسبة افتتاح قناة السويس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88% D9%8A%D8%B3). واحتضن الخديوي عبده الحامولي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7% D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A) الذي كان يغني في القصر. ومن تلامذة عبده الحامولي ظهر يوسف المنيلاوي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81_%D8%A7%D9 %84%D9%85%D9%86%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%8A&action=edit&redlink=1)وصالح عبد الحي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D8%AD%D9%8A) والشيخ سلامة حجازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D8%AD%D8%AC%D8%A7% D8%B2%D9%8A)وسيد درويش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%B4) . ثم تطورت الموسيقى المصرية والعربية وفن الغناء سريعا باستبدال التخت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%AA_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A_%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A)بالأوركسترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7) وإدخال آلات أوروبية لم تكن معروفة للمصريين والعرب، منها الكمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86)والكونترباص (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D9%86%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%B5)و البيانو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%D9%88) وغيرها. ومن الأساتذة الذين خاضوا مضمار التطوير في مطلع القرن العشرين الفنان الكبير محمد عبد الوهاب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8)، وفريد الأطرش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7% D8%B1%D8%B4)، ومحمد فوزي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D9%81%D9%88%D8%B2%D9%8A) ، كما أبتكر الشيخ زكريا أحمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7_%D8%A3%D8%AD%D9%85% D8%AF)ورياض السنباطي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86% D8%A8%D8%A7%D8%B7%D9%8A) الأغنية المطولة. وقدم كبار المطربين والمطربات الكثير من العطاء للموسيقى العربية، أمثال طلال مدّاح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%84_%D9%85%D8%AF%D9%91%D8%A7% D8%AD)وأم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85)ووديع الصافي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7% D9%81%D9%8A)وفيروز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B2) وماجدة الرّومي وسيد مكاوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%88%D9%8A) وأسمهان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D9%85%D9%87%D8%A7%D9%86)وصباح فخري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD_%D9%81%D8%AE%D8%B1%D9%8A) وصبري مدلل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A8%D8%B1%D9%8A_%D9%85%D8%AF%D9%84%D9%84) . وبعضهم غنّى الأغنية المطولة مع الأوركسترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7) الكبيرة التي يصل عدد العازفين فيها أحيانا إلى الخمسين عازف، مثل كوكب الشرق أم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85)وعبد الحليم حافظ (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A% D9%85_%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8)ونجاة الصغيرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA% D9%8A%D8%B1%D8%A9)وفايزة أحمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%B2%D8%A9_%D8%A3%D8%AD%D9%85% D8%AF)ووردة الجزائرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2% D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D8%A9).
المقامات الموسيقية العربية

المقام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84% D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%A7%D9%84%D 8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) هو مجموعة الأصوات المحصورة بين صوت وتكراره (جوابه)، وتتميز المقامات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84% D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%A7%D9%84%D 8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) بعضها عن الآخر وذلك ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية. والبعد الواحد في الموسيقى الشرقية يرمز له برقم 4 اى ان : مسافة 1 = 4 وبذلك فهي تنقسم إلى اربع مسافات لعل هذا ما يميز الموسيقى الشرقية عن نظيرتها الغربية التي لا تعترف بالتقسيم الرباعى للبُعد الواحد ويرون انه يمثل نشاذا موسيقيا.



خلاصة القول ان البعد الواحد في الموسيقى العربية =4 بينما البعد الواحد في الموسيقى الغربية =1 حيث ينقسم إلى أنصاف فقط دون أرباع. تجتمع المقامات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84% D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%A7%D9%84%D 8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) الرئيسية في كلمة (صنع بسحر) ص ن ع ب س ح ر وهي بالتفصيل:

(ص) صبا: أكثر المقامات حزناً، وأصل كلمة "صبا" سرياني أي سابا، ومثال هذا المقام أغنية "هو صحيح الهوى غلاب" لأم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85).
1-درجة ركوزه : الدوكاه (الرى) D.
2-أهم درجاته:
لعل أهم علامتين في في مقام الصبا هم علامة الدرجة الثانية والدرجة الرابعة.



3-مسافاتة: 3-3-2-6-2-4-4 الجنس الأول وهو جنس الصبا 3-3-2، وهو أهم جنس (موسيقى) (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AC%D9%86%D8%B3_(%D9%85%D9%88%D 8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89)&action=edit&redlink=1) في هذا المقام (مزسيقى) (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9% 85_(%D9%85%D8%B2%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89)&action=edit&redlink=1) ولو اننا ظللنا نبحث عن عدد الاجناس الأخرى سنجد العديد منها حيث ان كل اربعة درجات متتابعة تشكل جنس أو مايطلق عليه في الموسيقى المقارنة التتراكورد وهو على سبيل الاختصار.

(ن) نهوند: هو المقام المتعارف عليه في الموسيقى الشرقية والغربية نسبة إلى مدينة النهوند (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AA%D9%87%D9%88%D9%86%D8%AF&action=edit&redlink=1) ويسمى بالغرب مقام المينور Minor، ومثال هذا المقام هو مطلع أغنية "دارت الأيام" للسيدة أم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85).
درجة ركوزة: الدو أو C. أهم درجاته: الدو - فا - صول C - F - G
مسافاته:



موسيقى شرقية 4-2-4-4-2-4-4

(ع) عجم: وهو المقام المتعارف عليه أيضا بين الشرق والغرب نسبة إلى بلاد العجم أو الفرس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B3)، ويستخدم كثيرا ً في غناء الكنائس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9). مثال هذا المقام موال "لح حلفك بالغصن يا عصفور" لوديع الصافي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A7% D9%81%D9%8A).
درجة ركوزة : العجم أو سى بيمول. مسافاته: 4-4-2-4-4-4-2

(ب) بَيَات: يمثل المقام الشعبي ومعناه الفرح أو السرور بالآرامية أو السريانية في كل بيت تتردد فيه العتابا والميجنا والأفراح. ومثاله أغنية الأفراح "دقوا المزاهر يالله وياهل البيت تعالوا".
درجة ركوزة: الدوكاه الرى D.



مسافاته : 3-3-4-4-2-4-4

(س) سيكاه: وهو المقام الذي تقف عليه علامة الربع الشرقية أي الدرجة الثالثة بالفارسية، وهو أيضا يبعث السعادة للروح. مثاله أغنية "ليلة مبارح ماجانيش نوم" لسيد مكاوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%88%D9%8A) التي هي من مقام الهزام (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B2%D8%A7%D9% 85&action=edit&redlink=1)، وهو مقام فرعي تركي الأصل مشتق من مقام السيكاه.
درجة ركوز المقامين الهزام (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B2%D8%A7%D9% 85&action=edit&redlink=1)والسيكاه (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%83%D8% A7%D9%87&action=edit&redlink=1) : هي درجة السيكاه.
ودرجة السيكاه هي (المى) D الطبيعية مطروح منها ربع بعد. مسافات السيكاه : 3-4-4-3-3-4-3



مقام الهزام : 3-4-2-6-2-4-3

(ح) حجاز: مقام يبعث أيضا الدفء والفرح، وتسميته نسبة إلى إقليم الحجاز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2). مثال عليه أغنية "فوق النخل" للمطرب الراحل ناظم الغزالي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%A7%D8%B8%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B2% D8%A7%D9%84%D9%8A) وغناها صباح فخري (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A8%D8%A7%D8%AD_%D9%81%D8%AE%D8%B1%D9%8A) .
درجة ركوزة: الدوكاه - رى - D. مسافاته: 2-6-2-4-2-4-4

(ر) راسْت: متعارف عليه في المقامات الموسيقية العربية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84% D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%A7%D9%84%D 8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9) بأنه سيد المقامات (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85_(%D9%85%D 9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89)&action=edit&redlink=1)، واسمه يعني المستقيم أو الصحيح باللغة الفارسية أو الكردية وليس رسي على شيء كما يقال. وقيل "إذا أردت الختام فرست". مثال هذا المقام أغنية "أروح لمين" ل"أم كلثوم". درجة ركوزة : الراست - دو - C. مسافاته: 4-3-3-4-4-3-3

هذه المقامات الأساسية التي تتفرع منها المقامات الأخرى على حسب الأبعاد الموسيقية في السلم الموسيقي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D9%85_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A) وتصل تقريبا إلى 250 مقام. المفيد هو أنه يستطيع المرء فهم الأبعاد الموسيقية لهذه المقامات وليس فقط انشغاله بالأسماء المتعددة.
الموسيقى فن كسائر الفنون الأخرى التي تخاطب الوجدان وتمس شغاف القلب، وهي كأي فن أو علم تشكل إنجازات كل فرد من روادها جزءاً من تاريخها الذي ينبغي أن يسجل ويحتفى به كي لا تندثر عطاءات من نذروا أنفسهم وكرسوا أوقاتهم كي يستمتع الآخرون بفنهم، وتاريخ الموسيقى العربية يعد محاولة فريدة من نوعها لتدوين تاريخ الموسيقى العربية، ربما سبقتها محاولات لكنها تنفرد بكونها طريقة جديدة وأسلوباً مبتكراً يحفظ لذاكرة الموسيقى العربية رونقها وبهاءها.

شكرا أخت ليلى على هذه المعلومات ، لي سؤال فقط وهو التالي:

أين تصنفين المقامات التالية ضمن المقامات السبعة اللتي ذكرتها: النواأثر و الكرد و الجهاركاه . مع الشكر مسبقا

هيثم أبوزيد
07/08/2010, 18h37
يا أستاذ سمير الأخت ليلى لم تذكر شيئا
هي نقلت الموضوع بالكامل من الموسوعة الحرة (ويكيبيديا)
نقلته كما هو مليئا بالأخطاء، فالموسوعة يحررها الهواة حسب معلوماتهم العامة.

أما المقامات السبعة المرموز لها ب صنع بسحر، فقد اشتهرت بين بعض قراء القرآن في بعض البلاد من باب الاقتصاد والاختصار ومعرفة سبع مقامات رئيسية مستخدمة فى تلاوة القرآن أكثر من غيرها.

دعونا نكن صرحاء:
أرى أن النقل بهذه الطريقة يضر أكثر مما ينفع

ليلى ابو مدين
07/08/2010, 20h50
شكرا أخت ليلى على هذه المعلومات ، لي سؤال فقط وهو التالي:

أين تصنفين المقامات التالية ضمن المقامات السبعة اللتي ذكرتها: النواأثر و الكرد و الجهاركاه . مع الشكر مسبقا

السلام عليكم
أخي الكريم أشكرك لاهتمامك بالرد على مشاركتى واود أن أعلم سيادتك أننى لست متخصصه فى مجال الموسيقى ولكنى احب القراءه والاطلاع فى هذا المجال ودائما ما ابحث عن المعلومات الخاصه بالموسيقى وخصوصا الموسيقى العربيه ...فهل حبي لمعرفة الموسيقى خطأ ارتكبته؟ فاذا كان كذلك فاني أعتذر بشده كتابتى هذا الموضوع
وأنا أعلم أنه يوجد بالمنتدى جهابذه فى الموسيقى ولكن الاندفاع والحماس هما اللذان
جعلانى أكتب فى هذا المجال أما موضوع النقل فهذا بسبب عدم اجادتى استخدام الكيب ورد والكومبيوتر عموما .أما بخصوص سؤال سيادتك فسوف أجيب عليه كما فهمت وأرجوا أن تصحح لى ان كانت معلوماتى خاطئه:

مقام نواأثر من المقامات التى ترتكز على درجة الراست (دو)C
مقام الكرد من المقامات التى ترتكز على درجة الدوكاه (رى)D
مقام الجهاركاه فهو مقام راست على دو_ وعجم على فا ....ويستعمل مقام الجهاركاه
فى شمال أفريقيا ولكن تحذف العلامتين مى و سى وبهذا يأخذطبع السلم الخماسى ويسموه المذموم.
وهذه المقامات الثلاثه (نواأثر.الكرد.الجهاركاه) من المقامات الاساسيه للموسيقى العربيه وهناك من يقول أنها 11 مقام وليس 7 مقامات وصنفوهم كالتالى:
الراست:البياتى:النهاوند: الحجاز:السيكاه: العجم : النواأثر : الكرد : الصبا : الجهاركاه.
هذه معلوماتى البسيطه فاذا كانت خطأ فارجوا من سيادتك تصويبها ولك منى جزيل الشكر والامتنان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليلى ابو مدين
07/08/2010, 21h03
يا أستاذ سمير الأخت ليلى لم تذكر شيئا


هي نقلت الموضوع بالكامل من الموسوعة الحرة (ويكيبيديا)
نقلته كما هو مليئا بالأخطاء، فالموسوعة يحررها الهواة حسب معلوماتهم العامة.

أما المقامات السبعة المرموز لها ب صنع بسحر، فقد اشتهرت بين بعض قراء القرآن في بعض البلاد من باب الاقتصاد والاختصار ومعرفة سبع مقامات رئيسية مستخدمة فى تلاوة القرآن أكثر من غيرها.

دعونا نكن صرحاء:
أرى أن النقل بهذه الطريقة يضر أكثر مما ينفع


السلام عليكم
أخى الكريم أشكرك على مشاركتك وأود لو تكتب

لنا عدة موضوعات فى مجال الموسيقى والمقامات لنستفيد منها وتكون بالنسبة لنا مرجع نتعلم منه بدلا من الاستعانه بالموسوعات
الغير مؤكدة المعلومات .
وأخيرا مع خالص تحياتى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد رمضان ماضي
07/08/2010, 21h20
يا أستاذ سمير الأخت ليلى لم تذكر شيئا
هي نقلت الموضوع بالكامل من الموسوعة الحرة (ويكيبيديا)
نقلته كما هو مليئا بالأخطاء، فالموسوعة يحررها الهواة حسب معلوماتهم العامة.

أما المقامات السبعة المرموز لها ب صنع بسحر، فقد اشتهرت بين بعض قراء القرآن في بعض البلاد من باب الاقتصاد والاختصار ومعرفة سبع مقامات رئيسية مستخدمة فى تلاوة القرآن أكثر من غيرها.

دعونا نكن صرحاء:
أرى أن النقل بهذه الطريقة يضر أكثر مما ينفع

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب هيثم تحياتي وتقديري ،
وللأستاذ سمير كل التحايا .
أخي هيثم رفقا ً ، ثم رفقا ً
الأخت ليلى لا تزل سماعية جديدة ،
نشجع لها روح الحماسة ،
ورغبتها في تقديم الجديد ،:emrose:
علينا التريث والمساعدة قدر الإمكان ،
نحن نجد أخي والمشرفون يقيمون ما نقوم به ،
فيثبتون الملائم ، ويحذفون الخارج عن النص .
وللأخت ليلي سماعي مليء بالدرر الكامنه من شخوص وموضوعات كاستاذنا سمير والأستاذ الألاتي ،
وما يخرج منهم من تحليل موسيقي يصل لدرجة
الإيفاء الكامل فقليلا ً من البحث ، وستكتشفين الكثير
والكثير .......
كل عام وأنتم بخير
:emrose::emrose::emrose:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الألآتى
07/08/2010, 23h01
العزيزة ليلى

ليس بالنوايا الحسنة تتقدم وترتقى الأمم

ونحن نعلم أن نيتك حسنة بالتأكيد .. وترغبين بإفادة إخوانك

لكننا فى سماعى نفضل أن يكون المقال بقلم الكاتب .. حتى يكون مسئولاً عنه .. ونستطيع مناقشته فيما جاء بمقاله

ولا نحبذ النقل من مواقع أخرى .. وخاصة أن مقالك المنقول يحتوى على معلومات ومصطلحات تهم المتلقى ..

والقارئ يأخذ من سماعى دون مناقشة .. لأنه يعلم أن المعلومة تم التأكد منها وصادرة من أساتذة خبراء فى المجال

ولا أريد أن أناقشك فيما جاء بمقالك من أخطاء عديدة .. لأنك بكل بساطة لست كاتبته .. وإن كانت نيتك حسنة كما سبق أن ذكرت

أشكرك على مجهودك .. وأتمنى لكى طيب الإقامة بيننا لتفيدى وتستفيدى .

samirjenhani
08/08/2010, 10h48
السلام عليكم
أخي الكريم أشكرك لاهتمامك بالرد على مشاركتى واود أن أعلم سيادتك أننى لست متخصصه فى مجال الموسيقى ولكنى احب القراءه والاطلاع فى هذا المجال ودائما ما ابحث عن المعلومات الخاصه بالموسيقى وخصوصا الموسيقى العربيه ...فهل حبي لمعرفة الموسيقى خطأ ارتكبته؟ فاذا كان كذلك فاني أعتذر بشده كتابتى هذا الموضوع
وأنا أعلم أنه يوجد بالمنتدى جهابذه فى الموسيقى ولكن الاندفاع والحماس هما اللذان
جعلانى أكتب فى هذا المجال أما موضوع النقل فهذا بسبب عدم اجادتى استخدام الكيب ورد والكومبيوتر عموما .أما بخصوص سؤال سيادتك فسوف أجيب عليه كما فهمت وأرجوا أن تصحح لى ان كانت معلوماتى خاطئه:

مقام نواأثر من المقامات التى ترتكز على درجة الراست (دو)C
مقام الكرد من المقامات التى ترتكز على درجة الدوكاه (رى)D
مقام الجهاركاه فهو مقام راست على دو_ وعجم على فا ....ويستعمل مقام الجهاركاه
فى شمال أفريقيا ولكن تحذف العلامتين مى و سى وبهذا يأخذطبع السلم الخماسى ويسموه المذموم.
وهذه المقامات الثلاثه (نواأثر.الكرد.الجهاركاه) من المقامات الاساسيه للموسيقى العربيه وهناك من يقول أنها 11 مقام وليس 7 مقامات وصنفوهم كالتالى:
الراست:البياتى:النهاوند: الحجاز:السيكاه: العجم : النواأثر : الكرد : الصبا : الجهاركاه.
هذه معلوماتى البسيطه فاذا كانت خطأ فارجوا من سيادتك تصويبها ولك منى جزيل الشكر والامتنان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأخت العزيزة ليلى أهلا بك في منتدانا ، الواضح من خلال اجاباتك أنك لست مطلعة كما يجب على قواعد المقامات و هذا ليس عيبا فأنت ميالة للمعرفة و هذا طيب لكن كما نصحك زميلي الاستاذ الآلاتي ان لا تنقلي المعلومات من مصادر اخرى دون التثبت من مصدقيتها ، و الملاحظ أنك لست مختصة في الموسيقى ، و اذا أردت تعلم هذه المواضيع فمنتدانا مليئ بهذه القواعد فما عليك الا أن تبحثي عن اي موضوع تريدينه فمعك أساتذة مختصون في المنتدى قاموا بوضع هذه المواضيع وهي ذات مصداقية لأنها مراقبة من أساتذة المنتدى، أهلا بك مرة اخرى بيننا، و نحن بجانبك في كل استفسار
أما حول اجابتك في هذا التعليق قلت أن الجهاركاه هو مقام راست على الدو و عجم على الفا ؟؟؟؟ غريب لماذا لأن المقامات الثلاثة مختلفة عن بعضها و أنت وضعتها في مقام الجهاركاه؟؟ و هذا غير صحيح،، على كل حال باختصار أنت بحاجة الى الاطلاع على المقامات مقاما مقاما من المنتدى لتتعلمي على أسس صحيحة. مع تحياتي

ليلى ابو مدين
09/08/2010, 14h46
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوانى الاعزاء الكرام وأساتذتنا الاجلاء

الاستاذ/سمير جنحانى...الاستاذ/الالاتى

بداية أود ان أعتذر عن الموضوع الذى نشرته وكان سببا فى كل هذا الاحراج والاذلال العلنى الذى تعرضت له على صفحات المنتدى وقد كان من الاولى اذا كانت المعلومات التى جاءت به خاطئه ان يحذف سريعا دون ابداءالاسباب اولا ينشر من الاساس حتى لا يجعل هناك انزعاج اوغضب لاساتذتنا الكرام الذين أحترمهم وأجلهم .....وأعترف أننى
مخطئه فيما نقلته وخلاص توبت توبه نصوحه وندمت على ما فعلت ولن اعود مره اخرى أكتب فى شيء أنا غير متخصصه فيه ولم ادرسه وكل ما أعرفه عنه مجرد معلومات عامه لا غير, فعذرا اخواني الاعزاء واساتذتنا الكرام
وخلاص بقى مفيش زعل ولكم مني كل الاحترام والامنيات الطيبه.
:emrose:والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:emrose:
أختكم ليلى أبو مدين
:emrose::emrose:

ليلى ابو مدين
09/08/2010, 15h40
بسم الله الرحمن الرحيم




أخي الحبيب هيثم تحياتي وتقديري ،
وللأستاذ سمير كل التحايا .
أخي هيثم رفقا ً ، ثم رفقا ً
الأخت ليلى لا تزل سماعية جديدة ،
نشجع لها روح الحماسة ،
ورغبتها في تقديم الجديد ،:emrose:
علينا التريث والمساعدة قدر الإمكان ،
نحن نجد أخي والمشرفون يقيمون ما نقوم به ،
فيثبتون الملائم ، ويحذفون الخارج عن النص .
وللأخت ليلي سماعي مليء بالدرر الكامنه من شخوص وموضوعات كاستاذنا سمير والأستاذ الألاتي ،
وما يخرج منهم من تحليل موسيقي يصل لدرجة
الإيفاء الكامل فقليلا ً من البحث ، وستكتشفين الكثير
والكثير .......
كل عام وأنتم بخير
:emrose::emrose::emrose:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم الاستاذ/محمد

الحقيقه لا أجد من كلمات الشكر ما يفيك حقك لوقوفك معي ودفاعك عني فى هذا الموقف الذى تعرضت له ومساندتك لي فليجزيك الله عنى خير الجزاء وشكرا لك أخى الكريم
مع أطيب أمنياتى لك بالسعاده
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عادل الصامت
09/08/2010, 15h42
أخت ليلى أريد أن اطمئنك وأعلمك أن الأساتذة كل من سمير الجنحاني و الآلاتي وغيرهم كثير في هذا المنتدى يتمتعون برحابة صدرهم وهم على استعداد تام للاجابة والتوجيه والتصويب والتحليل وتقديم النصح وما صدر من الأخوين سمير والآلاتي يدخل في هذا الاطار ولاغير وكما قال أستاذنا الفاضل الآلاتي مرحبا بك في منتدانا ونتمنّى لك طيب المقام مع الافادة والاستفادة وليس هنالك احراج أو ازعاج .واصلي وشكرا (عادل الصامت )

ليلى ابو مدين
09/08/2010, 16h06
أخت ليلى أريد أن اطمئنك وأعلمك أن الأساتذة كل من سمير الجنحاني و الآلاتي وغيرهم كثير في هذا المنتدى يتمتعون برحابة صدرهم وهم على استعداد تام للاجابة والتوجيه والتصويب والتحليل وتقديم النصح وما صدر من الأخوين سمير والآلاتي يدخل في هذا الاطار ولاغير وكما قال أستاذنا الفاضل الآلاتي مرحبا بك في منتدانا ونتمنّى لك طيب المقام مع الافادة والاستفادة وليس هنالك احراج أو ازعاج .واصلي وشكرا (عادل الصامت )

السلام عليكم

أخى الكريم الاستاذ /عادل

أشكرك جزيل الشكر على الاهتمام بالرد على مشاركتى وتوضيح الامور بالنسبة لى وأنا أعلم مقدار مايتمتع به أخوي الكريمين من رحابة صدر ولكن احساسى بالخطأ الذى قمت به جعلنى أقدم لهم الاعتذارلاننى أقدس العلم والمعرفه ولا يصح ان يفتى انسان ما فيما لايعرف واخيرا اشكرك اخى الكريم
مع اطيب امنياتى لك بالسعاده
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقولا رفيق
10/08/2010, 11h08
حضرة الأخت ليلى أبو مدين
سلام الله عليك ورمضان كريم
وكل عام وأنت بألف خير
أيها الأخت الكريمة أنا مدوّن موسيقي , وعندما بدأت أبحث عن النوتات المختلفة في النت في بداية طريقي ومشواري الموسيقي , رأيت كل الشوائب وكل العاهات التي أدخلها بعض الإخوة في النوتات , وعندما كنت أقارن النوتات المرفوعة بالمقطوعات الأصلية , رأيت أحيانا بُعدا وفوارق ليست بقليلة , ولذلك سألت ربي ومولاي نهل العلم والمعرفة بأصول وقواعد التدوين الموسيقي , والله سبحانه وتعالى لم يبخل عليّ قط , وهأنا أرد هباته التي لا تحصى , وأخدم إخواني وأخواتي بها . أنا تتلمذت كل هذا لوحدي , والله كان وما زال مُعيني , وأنا أسمع الملاحظات المختلفة , وأحيانا العِتابات والتوبيخات من بعض الإخوة , ولكن هذه طبيعتنا , وأنا لا ألوم أحدا عما يقول أو يعاتب , فكلنا لسنا بمعصومين عن الخطأ , والمهم هو النيّة الصادقة .
لسنا بحاجة للإعتذار فبالنهاية كلنا على خطأ والصواب لله وحده , ولكن سعة قلوب الإخوة في هذا المنتدى , وحبّهم للمساعدة والمؤازرة , سيساعدك وسيشجعك على الإستمرار .

بوركت يا أختاه .

وختاما أتمنى لك ولجميع الأمة العربية والإسلامية رمضانا مباركا وصياما ميسورا .
سلام الله عليك وعلى كل أهل بيتك .
أخوك نقولا مرجية

ليلى ابو مدين
10/08/2010, 17h38
الاخ الكريم الاستاذ : نقولا مرجية

كل عام وحضرتك بخير وجميع اخوانى واخواتى السماعيه فى كل مكان على وجه البسيطة بألف خير.
ورمضان كريم وينعاد على الجميع باليمن والبركات.
بداية أود أن أشكرك جزيل الشكر على كلماتك المعبره بصدق عن
المعاناه التى يجدها كل من يبحث وينقب ويبذل الجهد ليصل الى
المعرفة الحقيقيه دون التخبط فى متاهات المعلومات الدخيله والمغلوطه.
وأحي فيك أخي الكريم دأبك على الاستذاده من العلم حتى وصلت
الى ما أنت فيه من العلم والمعرفه بأصول وقواعد التدوين الموسيقي ,جزاك الله خيرا وأعانك على ايصال رسالتك الى محبي
الموسيقى في كل مكان.

لقد وجدت في منتدانا العظيم من الموضوعات والمعلومات مايكفى وأكثر دون الحاجه الى الاستعانه بالموسوعات الغير موثوق فى مصدرها.
:emrose:وأخيرا سلام الله عليك يا أخى الكريم:emrose:
:emrose:مع أطيب التمنيات لك بالخير والصحه والسعاده:emrose:

محمد رمضان ماضي
12/08/2010, 14h18
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوانى الاعزاء الكرام وأساتذتنا الاجلاء

الاستاذ/سمير جنحانى...الاستاذ/الالاتى

بداية أود ان أعتذر عن الموضوع الذى نشرته وكان سببا فى كل هذا الاحراج والاذلال العلنى الذى تعرضت له على صفحات المنتدى
أختكم ليلى أبو مدين

بسم الله الرحمن الرحيم
أخت ليليى ليس في قاموسنا هنا في سماعي ما ذكرت ، كلنا أخوه متحابين متعاضدين ،
وليس بيننا إلا كل ما هو خير ، نختلف نعم ، ولكن نتصافح بعد الإختلف ، ونتعلم من بعضنا البعض نفيد ونستفيد
أختي الكريمة الأستاذان الفاضلان الألاتي، وسمير جنحاني من أشدالغيورين على تراثنا وموسيقانا الأصيلة ، وهما لا يبخلان على أحد في اية معلومة يطلبها ، أقول هما يذوبان موسيقى أصيلة ، ضعي أختي ما حدث في هذا السياق
كل عام وانتم بخير
رمضان كريم
:emrose::emrose::emrose:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

bachar
15/08/2010, 19h10
حضرة الأخت ليلى أبو مدين
سلام الله عليك ورمضان كريم
وكل عام وأنت بألف خير
أيها الأخت الكريمة أنا مدوّن موسيقي , وعندما بدأت أبحث عن النوتات المختلفة في النت في بداية طريقي ومشواري الموسيقي , رأيت كل الشوائب وكل العاهات التي أدخلها بعض الإخوة في النوتات , وعندما كنت أقارن النوتات المرفوعة بالمقطوعات الأصلية , رأيت أحيانا بُعدا وفوارق ليست بقليلة , ولذلك سألت ربي ومولاي نهل العلم والمعرفة بأصول وقواعد التدوين الموسيقي , والله سبحانه وتعالى لم يبخل عليّ قط , وهأنا أرد هباته التي لا تحصى , وأخدم إخواني وأخواتي بها . أنا تتلمذت كل هذا لوحدي , والله كان وما زال مُعيني , وأنا أسمع الملاحظات المختلفة , وأحيانا العِتابات والتوبيخات من بعض الإخوة , ولكن هذه طبيعتنا , وأنا لا ألوم أحدا عما يقول أو يعاتب , فكلنا لسنا بمعصومين عن الخطأ , والمهم هو النيّة الصادقة .
لسنا بحاجة للإعتذار فبالنهاية كلنا على خطأ والصواب لله وحده , ولكن سعة قلوب الإخوة في هذا المنتدى , وحبّهم للمساعدة والمؤازرة , سيساعدك وسيشجعك على الإستمرار .

بوركت يا أختاه .

وختاما أتمنى لك ولجميع الأمة العربية والإسلامية رمضانا مباركا وصياما ميسورا .
سلام الله عليك وعلى كل أهل بيتك .
أخوك نقولا مرجية
تحية طيبة للجميع و خاصة للسيدة ليلى التي نشكرها على جهودها في غياب كما قالت مراجع او كتابات مفيدة هنا
اللهم بعض الآراء المبعثرة ..وأما بالنسبة للاخ المجتهد و الكريم نقولا مرجية فأنا في الحقيقة معجب به و بأعماله
و نتمنى من أجل فائدة الآخرين أن يشرح لنا الطرق التي يعتمدها في اعادة تدوين النوتات..وشكرا

محب المقام
26/09/2010, 08h13
السلام عليكم
مامعنى أبعاد المقام اومسافته؟
هذه الأرقام ماذا تعني( مثال)3-3-4-2-4-4-3

ليلى ابو مدين
01/10/2010, 21h22
السلام عليكم
أساتذتنا الأجلاء الكرام
الاستاذ جنحاني
الاستاذ ابوحسام"الالاتي" الاستاذ نقولا مرجيه
الاستاذ عادل الصامت
بعد سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
أخونا الفاضل محب المقام وهو ضيف جديد في المنتدى تفضل
في مشاركته بسؤال منذ يوم26/9 عن أبعاد المقام
ومسافته
وللاسف لم يرد أحد من حضراتكم او من متخصصي الموسيقى في المنتدى
أخشى أن يعتقد أخونا الفاضل محب المقام بعدم الاكتراث في منتدانا فأرجوا من سيادتكم اذا سمحتم ان تتفضلوا بالرد
على مشاركته ولكم مني جزيل الشكر
مع خالص تحياتي واحتراماتي
أختكم ليلى ابو مدين
:emrose::emrose::emrose:

عادل الصامت
27/03/2011, 22h09
السلام عليكم
مامعنى أبعاد المقام اومسافته؟
هذه الأرقام ماذا تعني( مثال)3-3-4-2-4-4-3
ردا على السائل الفاضل محب المقام يا أخت ليلى أبومدين سأشرح له ما يتعلّق بمسافات سلّم المقام
ـ كل سلم مقامي له مسافات خاصّة بين درجاته بمعنى أوضح درجات السلم نتحكّم في تحويلها بالرفع أو الخفض وبالتالي تتغيّر المسافات بطبيعة الحال ليست بصفة عشوائية بل تخضع الى دراسة علمية لتركيبة سلّم المقام على سبيل المثال سلّم مقام الراست يبدأ بدرجة الراست دو (الإرتكاز)تكون مسافاته كالآتي
من دو الى ري مسافة بعد ويرمز اليه بـ4 من ري الى مي نصف مخفوضة ويرمز اليه بـ 3 (أي 3/4 البعد) ومن مي نصف مخفوضة الى فا يرمز اليه بـ3 كذلك من فا الى صول بـ4 (4/4 البعد ) من صول الى لا بـ 4 كذلك من لا الى سي نصف مخفوضة بـ 3/4 البعد ومن سي نصف مخفوضة الى دو جواب بـ 3 ولمزيد التحليل انظر المرفق التالي مع الشكر على المتابعة أخوكم عادل الصامت

ليليا النوري
28/03/2011, 15h03
تحليل رائع وممتازيا أستاذ عادل يا ريت تكمّل تحليل كل سلالم المقامات بنفس الطريقة التي اعتمدتها في المرفق أرجوكم تحليل الهزام والصبا والبستنكار في أقرب الآجال . الأبعاد ،الأجناس والعقود مع دعمها بأمثلة غنائية وشكرا :emrose::emrose::emrose:

عادل الصامت
29/03/2011, 09h19
سأقوم باعداد ما طلبت في أقرب الآجال يا ليليا وسأنزّل كل مقام على حده مدعّما بأمثلة من الموشّحات أو الأدوار لأنّها هي تعتبر مراجع أساسية للتكوين
ملاحظة : الرجاء الكتابة بحجم أكبر مستقبلا كي أتمكّن من قراءة الردود بكل يسر . مع الشكر ياليليا

عادل الصامت
31/03/2011, 14h50
تحليل سلم البستنكار ( أبعاده) ويمكنكم الإستعانة بالرابط التالي في منتدى سماعي حيث تتابعون تحليلا سمعيا للأستاذ الفاضل سمير الجنحاني أتمنّى أنّي لست مخالفا لقوانين المنتدى مع الشكر
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=394892 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=394892)

عادل الصامت
31/03/2011, 14h56
وهذا تحليل لسلّم الصبا مدعّما بتحليل سمعي للأستاذ سمير الجنحاني في الرابط التالي
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=78156 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=78156)

samirjenhani
01/04/2011, 23h00
تحليل سلم البستنكار ( أبعاده) ويمكنكم الإستعانة بالرابط التالي في منتدى سماعي حيث تتابعون تحليلا سمعيا للأستاذ الفاضل سمير الجنحاني أتمنّى أنّي لست مخالفا لقوانين المنتدى مع الشكر
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=394892 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=394892)


بالعكس يا أستاذ عادل ليس هناك أي مخالفة فأنت ترشد الأعضاء الى روابط داخل المنتدى نفسه ، و يسرني جدا أن تقدم لهم رؤيتك الخاصة ليستفيدوا من خبرات و تجارب أخرى تزيد في الاثراء و افادة الجميع، تحية تقدير لك أستاذ عادل الصامت:emrose:

عادل الصامت
05/04/2011, 15h22
شكــرا زميلي سمير الجنحاني . في الحقيقة ما قـــدّمته من دروس حول المقامات نثمّنه ونقدّره ونحترمه لقد أتيت على كل كبيرة وصغيرة ولم تترك لنا مجالا للشك أو الإثراء ، فعلا كانت دروسا قيّمة قلّما نجد أساتذة بنفس الروح والجدّية والتمكّن وهذا ليس برمي ورود فالكل يعــرف مكانتك على الساحة المــوسيقية وأسلوبك الجميل السلس والميسّر لتـــرسيخ المقام في أذهان المتلقّين والمتعلّمين كما أنّي أعتبرها مراجع قيّمة وثمينة . عن أيّ اضافة نتحدّث واعدادك جيّد ومدقّق ؟ لقد قمتٌ بهذا العـــمل بطلب من بعض السائلين والمتمثّل في تحليل أبعـــاد بعض سلالم المقامات فاستحسنت فكرة الإستعانة بتحاليلكم والتي تطابق تصوّراتي .وتعميما للفائدة بأسرع السبل قمت بوضع الروابط . فتحيّة اكبار وتقدير لهذا العمل المنجز وأدام الله عزّكم وشكرا