المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جريمة إعدام التراث المرئي لفريد الأطرش بالتلفزيون المصري


أبوإلياس
03/08/2010, 18h51
جريمة إعدام التراث المرئي لفريد الأطرش بالتلفزيون المصري



سامية صادق مديرة قطاع التلفزيون أصدرت قرارها المشئوم عام 1988 بإعدام التراث المرئي لفريد الأطرش بالتلفزيون المصري

البيانات الصحفية لفؤاد الأطرش وجمعيات محبي الموسيقار لم تستطع إيقاف القرار وتنفيذه أهدر تراثا فنيا لايقدر بثمن .



يحتفل التلفزيون المصري هذا العام بالذكرى الخمسين لإحداثه ، المسؤولون في ما سبيرو أطلقوا إحتفالية كبرى تذكرنا في هذا المنتدى بإحتفاليات سماعي بأم كلثوم وعبد الوهاب حيث أخرج التلفزيون أنفس دخائر أرشيفه وخصص قناة تبث روائع الزمن الجميل على مدار الساعة ، وإذا كان إخراج أرشيف ثمين إلى جمهور عريض لم يعايش سواده الأعظم زمن بث المواد المعروضة يشكل في حد ذاته بادرة طيبة تحسب لماسبيرو ولوزارة الإعلام المصرية فإن ذلك لا ينبغي أن ينسينا السرقة والعبث والتذمير الذي لحق أرشيف التلفزيون المصري رائد تلفزيونات المنطقة العربية كلها ، ومن ذلك الجريمة الشنعاء التي حدثت عام 1988 حين أصدرت السيدة سامية صادق مديرة قطاع التلفزيون آنذاك قرارا إداريا يقضي بضرورة تخلص التلفزيون المصري من الأرشيف المرئي للموسيقار فريد الأطرش والذي يضم نخبة من أجمل حفلاته في الستينيات وبعض أغانيه العاطفية والوطنية المصورة وسهرات تلفزيونية ولقاءات صحفية معه أو عنه ، ولقد بررت السيدة سامية صادق قرارها آنذاك بكون أرشيف فريد الأطرش يحتل حيزا كبيرا في أرشيف التلفزيون ومكلف في تخزينه وفي المحافظة عليه ، ولقد خرج فؤاد الأطرش شقيق الموسيقار والوصي على تراثه ببلاغ صحفي يتأسف فيه للقرار ويحدر من إهدار تراث شقيقه الذي هو ملك لجميع المصريين والعرب ، بدورها دخلت جمعيات محبي الموسيقار بالإسكندرية والقاهرة على الخط وأصدرت بيانات تجمع بين التنديد والأسف ، لكن كل ذلك لم يمنع من تنفيذ القرار وتذمير هذا التراث الذي لم يبع وإنما أحرق أو مسح ، ومنذ سنوات أثرت هذه القضية في بعض المنابر وحاجني بعضهم بأن القرار لم ينفذ وأن المواد بقيت في أرشيف التلفزيون في الحفظ والصون ، لكني أود أن أبرز بعض الحقائق التي لايمكن حجبها منها : في العشرين سنة الماضية حافظ التلفزيون المصري على الأقل في قنواته الفضائية التي نلتقطها خارج مصر على تقليد سنوي يتمثل في إحياء ذكرى فريد الأطرش في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر ، فهل من الصدفة أن تكتفي كل البرامج التي عرضت على مدار هذه السنوات بعرض أغاني الأفلام فقط دون أحاديثه التلفزيونية وحفلاته بإسثتناء مقاطع من حفلة الربيع 1970 سينما قصر النيل ؟ وهل من الصدفة أن تلفزيون العرب لمالكه الشيخ صالح كامل وروتانا طرب لمالكها الوليد بن طلال اللذين إشتريا حقوق بث حفلات أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وغيرهما من التلفزيون المصري لايتوفران على حفلات مصورة لفريد الأطرش ؟ الجواب بسيط هو أن أرشيف الرجل أعدم قبل ظهور القنوات الفضائية ، ولقد أخبرني بعض العارفين أن التلفزيون المصري لايتوفر الآن من مرئيات فريد الأطرش إلا على لقاء الصلح مع عبد الحليم حافظ الذي يداع كل سنة ووصلتي حفلة شم النسيم 26 أبريل 1970 بسينما قصر النيل الربيع وسنة وسنتين وإلا لماذا لم نرى طيلة الأيام الماضية على شاشة التلفزيون العربي غير هذه المواد ؟ إن تذمير تراث فريد الأطرش بالتلفزيون المصري يبقى خطأ فادحا أهدر كنزا وتراثا تاريخيا وغنائيا لايقدر بثمن ، وإذا كانت سامية صادق ومن ورائها في وزارة الإعلام المصرية قد أخطأوا بشكل لامراء فيه ، فإن تدراك مايمكن تداركه ممكن بإستعادة جزء من هذا الثرات من التلفزيونات الحكومية العربية التي قد تكون إقتنت آنذاك جزء من هذه المواد ولما لا فتح المجال وطرق أبواب الهواة خاصة في منتدى سماعي وغيره إذا علمنا أن تحويل هذه المواد رقميا يسهل في الوقت الحالي تخزينها والمحافظة عليها ، المهم هو حسن النوايا ، ونتمنى في منتدى سماعي للتلفزيون المصري مسيرة موفقة دائما ليكون في مستوى شعاره بدأنا كبارا وسنبقى كبارا وكل إحتفالية وماسبيرو بألف خير.

unicorn
03/08/2010, 21h53
كل سنة و انت طيب أستاذنا أبو إلياس :emrose:,
بالرغم من إنى متأكد مثلك من إهمال مسئولى ماسبيرو فى تعاملهم مع كل التراث الفنى ,
و بالرغم من الأدلة المنطقية التى تسوقها حضرتك ,
إلا أنّى لا أصدق أن يتم تدمير تراث فنى لأحد الموسيقيين بهدف استخدام شرائط التسجيلات التراثية فى أشياء أخرى !!!
لا أرى ذلك منطقى بالمرة ,
و لو إنى أؤكد على أنى معك فى إهمالهم الشديد فى الحفاظ على التراث , إلا أنَّ من يحتاج الشرائط و الأفلام لأغراض أخرى , أو من يجد صعوبة فى إيجاد مكان لتخزين التراث و أصبح تخزين تراث فريد الأطرش عبء عليه و تراث تامر حسنى أولى بالتخزين منه على هذه الشرائط ,
فالمنطق يقول أن يعلن عن بيع بالمزاد فى أى صحيفة أو إعلان للقنوات الفضائية أو لعائلة الأطرش لشراء هذا التراث الذى هو بالتأكيد أغلى ثمنا من الشرائط المسجّل عليها و سيعود على ماسبيرو بالنفع المادى ,
هذا هو المتعارف عليه قانونا فى الهيئات الحكومية المصرية و هو ما يعرف بالتكهين ,
(و حتى هذا الحل لا يخلو من الطرافة فى الإهمال حين يتم التعامل مع الأعمال الفنية و خلاصة القرائح البشرية و إبداعات العقول كما يتم التعامل مع مخلفات المصانع و بقايا الماكينات القديمة و لوطات السيارات المستهلكة)
لذا لا أظن يا أستاذ أبو إلياس:emrose: أن يتم التعامل مع هذا التراث أبدا بهذه الطريقة فيعدم كما تُعدم المخدرات أو كما تُحرق لطع الدودة فى أوراق القطن.

Adel
04/08/2010, 08h37
للاسف حصل




لا أصدق أن يتم تدمير تراث فنى لأحد الموسيقيين بهدف استخدام شرائط التسجيلات التراثية فى أشياء أخرى !!!
لا أرى ذلك منطقى بالمرة ,

mido28
05/08/2010, 06h39
اتذكر اثناء احدى رحلاتي لمصر قبل ان استقر فيها بصفه نهائيه ان
شاهدت وقرئت هذا الخبر بجريده اخبار اليوم
والاسباب كانت ان هناك حاجه للشرائط للتسجيل عليها
والاخر ان هناك اشرطه اصابها التلف من الرطوبه
ولم تعد صالحه للبث

وهنا يبرز تساءول هل تراث فريد عبء فقط وغيره لاء
انها الكراهيه والحقد تجاه ابن سوريا ومصر فقط لانه يستولي على القلوب والاسماع والاذان

واتذكر جيدا اني ذات مرات كنت اشاهد حفل الربيع يبدو فيه الموسيقار اكبر سنا من حفل 1970
وبقى عايز تنساني ومنحرمش العمر منك وحفل اول همسه (قام فيه احد الحضور بخلع جاكت البدله والرقص عند مقطع بحبك لوحدك) وهذه اول مره كنت اشاهد التصوير يبرز جمهور فريد الاطرش - وهذه لها ادله اخرى منها التنوع في الناس الحضور فمنهم الكبير والصغير والشاب وليس عجائز ككل فقط مثل اخرين

وكذلك شاهدت لقاء تلفزيوني نادر غير ما نملكه الان - لا تذكر مع من بالضبط
وكذلك لقاء مصور مع الصحفي جليل بنداري - ووجه اتهاماته للموسيقار بدون اي ادب واحترام

واخريات لا اتذكرها وهذا في السبعينات وقت كنت ما ادرس بالقاهره

وعلى هذا وما كتبه ابوالياس يثبت ان تراث موسيقار الكل اعدم وابادوه نظرا للكراهيه فقط
لو فيه شيء غير هذا لكان اعدموا من كل فنان قدر معين حتى لا ينصب الفقد على فنان واحد فقط

كراهيه ساميه صادق للموسيقار لا يعلمها احد فهناك كراهيه شخصيه له بسبب موقف في بدايه عملها لا يعرفه الا القليل جدا والمقربين من الموسيقار وكان قد صرح به احد الشخصيات الموثوق فيها

أبو برهان
06/08/2010, 21h08
و الله إذا هيك صار فعلا فهي أكبر جريمة فنية في التاريخ. شيء محزن فعلا فنان متل فريد الأطرش يصير بتراثه هيك.
على كل حال فريد مكانه في القلوب و مكان غيره في أرشيف التلفزيون.

امير فلسطين
06/08/2010, 22h14
انا مصدوم من كلامك الصحيح يعني وزعلان كثير علي هيك خبر ياريتك ماكتبت الموضوع من اصله
لاني بجلس كثيرا امام شاشات التلفاز وانتظر اي شيء لفريد الاطرش
حتي اقوم بتسجيله عندي كل مايعرض هو من اغاني الافلام فقط
عندي حفلتين اله مسجلتين هم الربيع وحفله اول همسه وغير هيك لا يعرض علي التلفاز
لم اشاهد غيره الحفلتين دول .
وبصؤاحه خبر مؤسف والله لا يسامح اللي اعدم التراث هذا موسيقار كبير مثل فريد يتم اعدام تراثه والله حرام
يكفي التقاسيم اللي بيخرجها من العود بتخللي الانسان في عالم تاني

MOHAMED ALY
07/08/2010, 05h48
من المؤكد أن أرشيفى الإذاعة و التليفزيون العربى المصرى يضمان ما لا يقدر بثمن و ما لا يخطر على بال احد من الكنوز .. و من المعلوم أن التعامل معهما يتم بقليل من العناية و بكثير من التكاسل فى البحث و التنقيب .
لكننا نكاد نجزم بأن السيدة / سامية صادق ... كانت واحدة من كبار الإذاعيات صاحبات الاهتمامات الفنية و التاريخ الإذاعى الناصع و المشرف .
و قد حدث مثلا أن تم مسح شرائط جميع تسجيلات مسرحيات الراحل / اسماعيل ياسين .. عدا مسرحية واحدة ... و تكرر هذا ايضا مع الكثير من التسجيلات الهامة .
و لا يخفى على كثير من المخضرمين أن مصر عاشت بعد حرب يونيو 1967 سنوات من التقشف الاقتصادى حيث كان جل مواردها مسخر لخدمة الجيش و المجهود الحربى ... و ربما تم فى هذه الفترة مسح بعض الشرائط .
و اعتقد ان تليفزيونى القاهرة و بيروت كانا من اوائل التليفزيونات العربية التى بدأت ارسالها .. حيث بدأ ارسال التليفزيون العربى المصرى عام 1960 .. و ما بين هذا التاريخ و رحيل فريد الاطرش عام 1973 .. كانت اقامة و حفلات فريد الاطرش بين بيروت و القاهرة ... و علنا نجد فى ارشيف التليفزيون اللبنانى مثيلا لما ضاع فى دهاليز ارشيف التليفزيون المصرى .

أبوإلياس
09/08/2010, 11h58
نماذج من بعض المقاطع المرئية النادرة لفريد الأطرش من التلفزيون المصري أنقذنها في منتدى سماعي من الضياع


وصلة منحرمش العمر من حفلة أضواء المدينة 1965
إضغط هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=381032&postcount=30)
سهرة مع فنان حلقة بثت في 13 ديسمبر 1962 من تقديم أماني ناشد
إضغط هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=435445&postcount=18)

سلوى خزبك
09/08/2010, 13h50
اخبار مؤسفة اعدام التراث العربى الاصيل لفنان احب مصر بكل كيانه
وقيمته اكبر بكثير ممن اخذوا القرار
http://www.aljarida.com/AlJarida/Resources/ArticlesPictures/2008/09/19/78251_asm2.jpg

ذكي محمود
15/10/2010, 07h07
حاسبى الله ونعم الوكيل فى من فعل ذلك

عصام بن محمد
15/10/2010, 11h10
هناك تسجيلات تلفزيونية لحفلات لفريد لازالت موجودة سواء بالتليفزيون المصري أو بالتلفزيونات العربية الأخرى أو لدى شركات إنتاج خاصة وأذكر أنني شاهدت في سنوات التسعينيات -عند ظهور القنوات الفضائية التماثلية آنذاك -الحفلات التالية
1-مطولة الربيع كاملة -والتلفزة المغربية تتوفر على نسخة منها-
2-بقى عايز تنساني-شاهدتها على الفضائية المصرية-
3-أول همسة -وشاهدتها على شريط فيديو من إنتاج شركة لتوزيع شرائط الفيديو- وتسجيلها ضعيف
4-عش أنت -وشاهدتها على روتانا طرب-
5-سنة وسنتين-فضائية مصرية-

tarab
15/10/2010, 11h53
هناك تسجيلات تلفزيونية لحفلات لفريد لازالت موجودة سواء بالتليفزيون المصري أو بالتلفزيونات العربية الأخرى أو لدى شركات إنتاج خاصة وأذكر أنني شاهدت في سنوات التسعينيات -عند ظهور القنوات الفضائية التماثلية آنذاك -الحفلات التالية
1-مطولة الربيع كاملة -والتلفزة المغربية تتوفر على نسخة منها-
2-بقى عايز تنساني-شاهدتها على الفضائية المصرية-
3-أول همسة -وشاهدتها على شريط فيديو من إنتاج شركة لتوزيع شرائط الفيديو- وتسجيلها ضعيف
4-عش أنت -وشاهدتها على روتانا طرب-
5-سنة وسنتين-فضائية مصرية-



فعلآ هذه التسجيلات متوفره وايضآ مرفوعه كلها في المنتدى , لكن الحديث يدور عن تسجيلات اخرى كثيره مفقوده , مثلآ علم العروبه ومنحرمش العمر نشيد الفداء لدينا نصف التسجيل المصور .

أبوإلياس
16/10/2010, 00h54
هناك تسجيلات تلفزيونية لحفلات لفريد لازالت موجودة سواء بالتليفزيون المصري أو بالتلفزيونات العربية الأخرى أو لدى شركات إنتاج خاصة وأذكر أنني شاهدت في سنوات التسعينيات -عند ظهور القنوات الفضائية التماثلية آنذاك -الحفلات التالية
1-مطولة الربيع كاملة -والتلفزة المغربية تتوفر على نسخة منها-
2-بقى عايز تنساني-شاهدتها على الفضائية المصرية-
3-أول همسة -وشاهدتها على شريط فيديو من إنتاج شركة لتوزيع شرائط الفيديو- وتسجيلها ضعيف
4-عش أنت -وشاهدتها على روتانا طرب-
5-سنة وسنتين-فضائية مصرية-

فعلا كما قال الأستاذ عيسى ، الأعمال المذكورة في القائمة هي الشائع والمتوفر من حفلات فريد الأطرش ، وبيانا لذلك أذكر :
الربيع سينما قصر النيل 1970/04/26 نسختها الكاملة موجودة بخزانة التلفزة المغربية وموجودة بالتلفزيون المصري وبمنتدى سماعي من رفع الأخ محمد زمنطر ،
سنة وسنتين سينما قصر النيل 1970/04/26 نسختها الكاملة موجودة بالتلفزيون المصري وبثت من طرف التلفزيون العربي بمناسبة 50 عاما على إنشاء التلفزيون في مصر موجودة بمنتدى سماعي من رفع الأخ رمزي ؛
أول همسة سينما الأندلس بالكويت لها إصدار تجاري من إصدارت الشركة اللبنانية فؤاد أنطوان للإنتاج موجودة بمنتدى سماعي من رفع الأخ عيسى متري ؛
باقي عايز تنساني مصر لها مقطع قصير بثته مجموعة من القنوات الفضائية العربية ويوجد على اليوتوب والديلموشن تسجيل لتلفزيون سلطنة عمان ؛
عش أنت مقاطع منها مرفوعة على اليوتوب .
على العموم حين نوثق لبعض الجوانب من فن فريد الأطرش على منتدى سماعي ننطلق دائما من بحث مستفيض ، لذلك فإننا نرشد الباحثين عن تراث الموسيقار الكبير .

libya.tomorrow
17/10/2010, 09h48
حسبي الله ونعم الوكيل

waleed19
31/08/2011, 15h40
جريمة إعدام التراث المرئي لفريد الأطرش بالتلفزيون المصري









سامية صادق مديرة قطاع التلفزيون أصدرت قرارها المشئوم عام 1988 بإعدام التراث المرئي لفريد الأطرش بالتلفزيون المصري






البيانات الصحفية لفؤاد الأطرش وجمعيات محبي الموسيقار لم تستطع إيقاف القرار وتنفيذه أهدر تراثا فنيا لايقدر بثمن .







يحتفل التلفزيون المصري هذا العام بالذكرى الخمسين لإحداثه ، المسؤولون في ما سبيرو أطلقوا إحتفالية كبرى تذكرنا في هذا المنتدى بإحتفاليات سماعي بأم كلثوم وعبد الوهاب حيث أخرج التلفزيون أنفس دخائر أرشيفه وخصص قناة تبث روائع الزمن الجميل على مدار الساعة ، وإذا كان إخراج أرشيف ثمين إلى جمهور عريض لم يعايش سواده الأعظم زمن بث المواد المعروضة يشكل في حد ذاته بادرة طيبة تحسب لماسبيرو ولوزارة الإعلام المصرية فإن ذلك لا ينبغي أن ينسينا السرقة والعبث والتذمير الذي لحق أرشيف التلفزيون المصري رائد تلفزيونات المنطقة العربية كلها ، ومن ذلك الجريمة الشنعاء التي حدثت عام 1988 حين أصدرت السيدة سامية صادق مديرة قطاع التلفزيون آنذاك قرارا إداريا يقضي بضرورة تخلص التلفزيون المصري من الأرشيف المرئي للموسيقار فريد الأطرش والذي يضم نخبة من أجمل حفلاته في الستينيات وبعض أغانيه العاطفية والوطنية المصورة وسهرات تلفزيونية ولقاءات صحفية معه أو عنه ، ولقد بررت السيدة سامية صادق قرارها آنذاك بكون أرشيف فريد الأطرش يحتل حيزا كبيرا في أرشيف التلفزيون ومكلف في تخزينه وفي المحافظة عليه ، ولقد خرج فؤاد الأطرش شقيق الموسيقار والوصي على تراثه ببلاغ صحفي يتأسف فيه للقرار ويحدر من إهدار تراث شقيقه الذي هو ملك لجميع المصريين والعرب ، بدورها دخلت جمعيات محبي الموسيقار بالإسكندرية والقاهرة على الخط وأصدرت بيانات تجمع بين التنديد والأسف ، لكن كل ذلك لم يمنع من تنفيذ القرار وتذمير هذا التراث الذي لم يبع وإنما أحرق أو مسح ، ومنذ سنوات أثرت هذه القضية في بعض المنابر وحاجني بعضهم بأن القرار لم ينفذ وأن المواد بقيت في أرشيف التلفزيون في الحفظ والصون ، لكني أود أن أبرز بعض الحقائق التي لايمكن حجبها منها : في العشرين سنة الماضية حافظ التلفزيون المصري على الأقل في قنواته الفضائية التي نلتقطها خارج مصر على تقليد سنوي يتمثل في إحياء ذكرى فريد الأطرش في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر ، فهل من الصدفة أن تكتفي كل البرامج التي عرضت على مدار هذه السنوات بعرض أغاني الأفلام فقط دون أحاديثه التلفزيونية وحفلاته بإسثتناء مقاطع من حفلة الربيع 1970 سينما قصر النيل ؟ وهل من الصدفة أن تلفزيون العرب لمالكه الشيخ صالح كامل وروتانا طرب لمالكها الوليد بن طلال اللذين إشتريا حقوق بث حفلات أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وغيرهما من التلفزيون المصري لايتوفران على حفلات مصورة لفريد الأطرش ؟ الجواب بسيط هو أن أرشيف الرجل أعدم قبل ظهور القنوات الفضائية ، ولقد أخبرني بعض العارفين أن التلفزيون المصري لايتوفر الآن من مرئيات فريد الأطرش إلا على لقاء الصلح مع عبد الحليم حافظ الذي يداع كل سنة ووصلتي حفلة شم النسيم 26 أبريل 1970 بسينما قصر النيل الربيع وسنة وسنتين وإلا لماذا لم نرى طيلة الأيام الماضية على شاشة التلفزيون العربي غير هذه المواد ؟ إن تذمير تراث فريد الأطرش بالتلفزيون المصري يبقى خطأ فادحا أهدر كنزا وتراثا تاريخيا وغنائيا لايقدر بثمن ، وإذا كانت سامية صادق ومن ورائها في وزارة الإعلام المصرية قد أخطأوا بشكل لامراء فيه ، فإن تدراك مايمكن تداركه ممكن بإستعادة جزء من هذا الثرات من التلفزيونات الحكومية العربية التي قد تكون إقتنت آنذاك جزء من هذه المواد ولما لا فتح المجال وطرق أبواب الهواة خاصة في منتدى سماعي وغيره إذا علمنا أن تحويل هذه المواد رقميا يسهل في الوقت الحالي تخزينها والمحافظة عليها ، المهم هو حسن النوايا ، ونتمنى في منتدى سماعي للتلفزيون المصري مسيرة موفقة دائما ليكون في مستوى شعاره بدأنا كبارا وسنبقى كبارا وكل إحتفالية وماسبيرو بألف خير.
هذه المعلومة للزمن والتاريخ (وأشهد الله إني صادق فيها):

(سامية صادق).....كانت أول مرة أسمع بهذا الاسم من (والدي..أطال الله في عمره) قبل أكثر من ثلاثون عاماً...وكنت حينها في التاسعة من عمري تقريبا..وكان إسم سامية صادق يقترن بكراهيتها للموسيقار فريد الأطرش... حيث كان والدي يحكي لي عن الكراهية الشديدة التي تحملها هذه المذيعة ضد فريد الأطرش (ولا أعلم سبب الكراهية)...وعندما قرأت هذا الموضوع عن جريمة إعدام التراث المرئي للموسيقار فريد الأطرش خلال فترة رئاستها...فإني لم أستغرب ذلك..لأنها تعتبر إمتداداً لمن سبقوها من الذين أستبسلوا في حروبهم المعروفة ضد الموسيقار (والتي كانت حروب غير نظيفة مع الأسف)...وهذه الحروب ليست سراً ولاتحتاج لأدلة..ومعروفة لدى كل منصف وقارئ للتاريخ .

ملاحظة إضافية: كان السبب في حديث والدي وإخباره لي عن هذه المذيعة (سامية صادق) وكرهها للموسيقار فريد الأطرش..لأنه يحتفظ بتسجيل (نادر جداً) للموسيقار فريد الأطرش في برنامج إسمه (نجوم الغناء)... وكانت تقدمه سامية صادق على قناة أم كلثوم الاذاعية...حيث يُسمع في التسجيل صوت سامية صادق وهي تدعو المشاهدين لسماع وصلة التقاسيم التي قدمها فريد لبرنامج نجوم الغناء...(على مقام الرصد)..حيث كانت التقاسيم في غاية الروعة والاتقان...ومن أجمل التقاسيم التي سمعتها للموسيقار..وفي هذه التقاسيم يبدو الموسيقار وكأنه (رحمه الله) كان يريد أن يعرفها (سامية صادق) بمكانته عملياً... فأبهر وأجاد في العزف...وبمجرد أن إنتهى من التقاسيم..قالت (الله..الله)...راحت تكيل له المديح وتقول له (تعرف يا استاذ فريد هذه التقاسيم تعتبر كنز للبرنامج..لأننا لانملك تسجيلات عزف منفرد فيك خالص)..فما كان من فريد سوى أن جاوبها بضحكة (الفنان الواثق) وقال لها: من فضلك ما تكبرهاش...دي كانت تجربة بسيطة.
فسبحان الله...نجد هنا المفارقة العجيبة من هذه المذيعة:
أمام فريد وفي حياته... قالت (سامية صادق) بأن هذه التقاسيم هي كنز للمكتبة الموسيقية...وبعد وفاته وحين لاحت لها الفرصة أعدمت جميع تراثه المرئي!!!!!!
.....فلك الله يا بلبل الشرق.

mwafaqalsehnawi
28/10/2012, 11h41
حاسبى الله ونعم الوكيل فى من فعل ذلك

انا من محبي الموسيقار الخالد لكن اقول عن تصرف الللاسامية واللاصادقة انه حقد ومن ورائها (عبد الوهاب )

عطيه مصطفى
29/10/2012, 00h57
السادة الافاضل أعضاء منتدى الاستاذ الموسيقار فريد الاطرش: منذ أن شرفت بالانضمام لمنتدى سماعى وانا أولى عناية خاصة بمنتدى الاستاذ فريد لحبى وتقديرى له. ورغم أنى وهابى العقيدة كلثومى الهوى الا انى من العاشقين للالحان الفريدية الشجية العبقرية وكم أحسست بالمتعة كلما شرعت بالتجوال بين صفحات منتداه أقرأ ملاحظاتكم المفيدة واستمتع بذكريات علقت بأذهانكم عن هذا الفنان الرائع.
ولكن أحيانا أتعجب لتجاوز قول البعض من أعضاء المنتدى فى حق من نافسوه على الساحة الفنية. وكما كان يفعل الملوك الاقدمون فيهدرون دم من يغضبون عليه فهذه العادة تكاد تكون العرف السائد عند البعض الذى يهدر دم منافسى الاستاذ فاذا حقوقهم كلها مضيعة واذا الاساءة اليهم محللة بما رسخ فى اعتقادهم أنه كل ما نال الاستاذ من أذى بسيط كعثرة القدم على الدرج او أذى كبيس كاصابته بمرض القلب واعدام تراثه كان ورائه أيد منافسيه وبالذات الاستاذ عبد الوهاب!!!.
وليس العجيب أن يتفاوت الحكم بين الناس فى المسألة الواحدة من النقيض الى النقيض ولكن العجيب أن نعلم بما للدنيا من ألوان لا عداد لها ومال للناس من حالات وميول لا يحصرها الفكر ثم نطالبهم بالاتفاق على لون واحد أو نقدح فى فلسفة الاختلاف. والاعجب الافتقار الى الفطنة وعدم ادراك ان النجاح يجذب الاعداء لانه لايثير العداوة الا القوة. بيد أنى لا أظن أن اساءتهم ذات خطر لانهم لا يقنعون أحدا بصدق هرائهم الا اذا كان فى مستوى خفة احلامهم.
كان للاستاذ فريد فضيلة خاصة قل أن رأينها فى أحدا مثله وهى فضيلة المثابرة على العمل فهو لا يفرغ من لحن الا ويشرع فى تأليف جديد وكفى من آثار هذه الخصلة النادرة أنه أستطاع أن يتم نجاحه فى وقت لم يكن أصعب فيه من التواجد على الساحة الفنية فى ظل تربع ملحنين ومطربين سابقين له فى الظهور. وتلحظ فى كثير من ألحان الاستاذ سمة وجمالا وعرف لها شجى وجلالا وكنت أتوردها الليلة بعد الليلة وأنا جالس هناك على صخر عتيق ساوره النيل. فكنت اذا انفردت بذلك المكان تأتينى رائعة أول همسة كهمس النسيم مع مناسمة الشجر ورقرقة النهر وشذى الرياحين.
كان رحمه الله بجانب جمال الصوت يتمتع بالوسامة وتلك ميزة هامة. فأنت قد تسمع المغنى يردد غناؤه فتطرب له ولكن اذا حال حائل بينك وبين وجهه استشرفت له ولم تقنع بسماع الصوت الذى هو بغيتك منه وربما كان دميم الوجه لايزيدك النظر اليه سرورا بغنائه بل قد تعرض عنه اذا رأيته صامتا.
على أن السؤال الذى طالما شغلنى وهو هل الاستاذ فريد مقلد يؤمن بالقدوة أو مجتهد يؤمن بالبحث؟ والغالب أنه كان مزيجا من هذا وذاك. وللانصاف فهو ليس وحده المتفرد بتلك الخاصية فكل من عاصروه وسبقوه من كبار الموسيقيين نراه كذلك.
وتاريخ فريد الأطرش في الميدان الموسيقي حافلا بجلائل الأعمال الفنية. فهو من رواد الموسيقى العربية المعاصرين الذين كان لجهودهم الأثر الكبير في نهضة موسيقانا العربية وازدهارها وله العديد من الألحان الغنائية والموسيقية من مختلف الألوان والمؤلفات الموسيقية التقليدية منها والمتطورة التي تتسم بالابتكار والأصالة والذوق الرفيع التي أضفت على الأغنية العربية ألوانا من الإبداع الفني والجمالي مضافا اليها بعض الاقتباسات الذكية –غالبا– للموسيقى الغربية وحرفية تطويعها ودمجها بالموسيقى الشرقية. وهذه الحقيقة موضع اتفاق لمعظم المحللين والمتخصصين فى فن الموسيقى.
أما الاعتقاد الذى يؤمن به البعض بأن ماعداه هم المقلدون والمقتبسون والناقلون فهو من العقائد المشوبة بالاوهام والترهات والخطأ الظاهر فلا حرج علينا من رفضها بل تتراءى معانيها خلف نقاب من الشف لا يسترها الى حد أن يخطئها العيان.
رحم الله الفنان الكبير وأعاننا على تحمل اوجه النظر الغير منصفة له أو لغيره ممن أثروا حياتنا الموسيقية. وتقبلوا منى مزيد الاحترام...

أبوإلياس
29/10/2012, 08h47
السادة الافاضل أعضاء منتدى الاستاذ الموسيقار فريد الاطرش: منذ أن شرفت بالانضمام لمنتدى سماعى وانا أولى عناية خاصة بمنتدى الاستاذ فريد لحبى وتقديرى له. ورغم أنى وهابى العقيدة كلثومى الهوى الا انى من العاشقين للالحان الفريدية الشجية العبقرية وكم أحسست بالمتعة كلما شرعت بالتجوال بين صفحات منتداه أقرأ ملاحظاتكم المفيدة واستمتع بذكريات علقت بأذهانكم عن هذا الفنان الرائع.
ولكن أحيانا أتعجب لتجاوز قول البعض من أعضاء المنتدى فى حق من نافسوه على الساحة الفنية. وكما كان يفعل الملوك الاقدمون فيهدرون دم من يغضبون عليه فهذه العادة تكاد تكون العرف السائد عند البعض الذى يهدر دم منافسى الاستاذ فاذا حقوقهم كلها مضيعة واذا الاساءة اليهم محللة بما رسخ فى اعتقادهم أنه كل ما نال الاستاذ من أذى بسيط كعثرة القدم على الدرج او أذى كبيس كاصابته بمرض القلب واعدام تراثه كان ورائه أيد منافسيه وبالذات الاستاذ عبد الوهاب!!!.
وليس العجيب أن يتفاوت الحكم بين الناس فى المسألة الواحدة من النقيض الى النقيض ولكن العجيب أن نعلم بما للدنيا من ألوان لا عداد لها ومال للناس من حالات وميول لا يحصرها الفكر ثم نطالبهم بالاتفاق على لون واحد أو نقدح فى فلسفة الاختلاف. والاعجب الافتقار الى الفطنة وعدم ادراك ان النجاح يجذب الاعداء لانه لايثير العداوة الا القوة. بيد أنى لا أظن أن اساءتهم ذات خطر لانهم لا يقنعون أحدا بصدق هرائهم الا اذا كان فى مستوى خفة احلامهم.
كان للاستاذ فريد فضيلة خاصة قل أن رأينها فى أحدا مثله وهى فضيلة المثابرة على العمل فهو لا يفرغ من لحن الا ويشرع فى تأليف جديد وكفى من آثار هذه الخصلة النادرة أنه أستطاع أن يتم نجاحه فى وقت لم يكن أصعب فيه من التواجد على الساحة الفنية فى ظل تربع ملحنين ومطربين سابقين له فى الظهور. وتلحظ فى كثير من ألحان الاستاذ سمة وجمالا وعرف لها شجى وجلالا وكنت أتوردها الليلة بعد الليلة وأنا جالس هناك على صخر عتيق ساوره النيل. فكنت اذا انفردت بذلك المكان تأتينى رائعة أول همسة كهمس النسيم مع مناسمة الشجر ورقرقة النهر وشذى الرياحين.
كان رحمه الله بجانب جمال الصوت يتمتع بالوسامة وتلك ميزة هامة. فأنت قد تسمع المغنى يردد غناؤه فتطرب له ولكن اذا حال حائل بينك وبين وجهه استشرفت له ولم تقنع بسماع الصوت الذى هو بغيتك منه وربما كان دميم الوجه لايزيدك النظر اليه سرورا بغنائه بل قد تعرض عنه اذا رأيته صامتا.
على أن السؤال الذى طالما شغلنى وهو هل الاستاذ فريد مقلد يؤمن بالقدوة أو مجتهد يؤمن بالبحث؟ والغالب أنه كان مزيجا من هذا وذاك. وللانصاف فهو ليس وحده المتفرد بتلك الخاصية فكل من عاصروه وسبقوه من كبار الموسيقيين نراه كذلك.
وتاريخ فريد الأطرش في الميدان الموسيقي حافلا بجلائل الأعمال الفنية. فهو من رواد الموسيقى العربية المعاصرين الذين كان لجهودهم الأثر الكبير في نهضة موسيقانا العربية وازدهارها وله العديد من الألحان الغنائية والموسيقية من مختلف الألوان والمؤلفات الموسيقية التقليدية منها والمتطورة التي تتسم بالابتكار والأصالة والذوق الرفيع التي أضفت على الأغنية العربية ألوانا من الإبداع الفني والجمالي مضافا اليها بعض الاقتباسات الذكية –غالبا– للموسيقى الغربية وحرفية تطويعها ودمجها بالموسيقى الشرقية. وهذه الحقيقة موضع اتفاق لمعظم المحللين والمتخصصين فى فن الموسيقى.
أما الاعتقاد الذى يؤمن به البعض بأن ماعداه هم المقلدون والمقتبسون والناقلون فهو من العقائد المشوبة بالاوهام والترهات والخطأ الظاهر فلا حرج علينا من رفضها بل تتراءى معانيها خلف نقاب من الشف لا يسترها الى حد أن يخطئها العيان.
رحم الله الفنان الكبير وأعاننا على تحمل اوجه النظر الغير منصفة له أو لغيره ممن أثروا حياتنا الموسيقية. وتقبلوا منى مزيد الاحترام...

أتفق معك أستاذ عطية مصطفى لا يصح مطلقا أن نقحم عبد الوهاب في قرار سامية صادق بالتخلص من تراث فريد الأطرش المرئي بالتلفزيون المصري ومن قال ذلك فقد سرح بخياله بعيدا بعيدا ، لكن يجب الاقرار أن العملاقين كانت بينهما منافسة فنية ، وفي الستينات حين إعتزل محمد عبد الوهاب الغناء وقل نشاطه شيئا ما في التلحين قال النقاد إن فريد الأطرش يجلس فوق كتفي محمد عبد الوهاب ، وموسيقار الأجيال كما ذكر الدكتور سعد الله آغا القلعة في الحلقة الأخيرة من برنامجه الممتع عبد الوهاب مرآة عصره كان يغار من نجاحات الآخرين وكان يحمل تحدي التفوق على نفسه في كل مرة . ومما يقال في الكواليس في مصر نفسها أن عبد الوهاب ساهم بشكل كبير في إفشال لقاء فريد بحليم وبأم كلثوم من خلال إيحائه لعبد الحليم حسب مجموعة من معاصريهم بأنك وفريد متنافسان على عرش الغناء وإذا قبلت لحنه فإنك ستعطيه فرصة تسجيل نقطة عليك وسيقال إن عبد الحليم ولد ولادة جديدة بلحن فريد ، أما أم كلثوم فقد ذكر أكثر من مصدر موثوق أنها كانت متحسمة للغناء من ألحان فريد لكن السنباطي وعبد الوهاب أقنعاها بالعدول على الفكرة لأنهما لاينتظران جديدا من فريد ولحنه لن يصل الى مستوى الالحان التي غنتها من تلحينهما ، هي حرب فنية جميع الضربات متاحة فيها كما يقول المثل الفرنسي tous les coups sont permis ، وفي الأخير ثق أخي عطية أن منتدى فريد الأطرش على سماعي يصنف في الشبكة كلها بأنه المنتدى الأكثر موضوعية عن فريد الأطرش إذ لا غلو في التقدير ولاتنقيص أو تبخيس من قيمة الموسيقار، المشكل أن الانترنيت فضاء مفتوح يمكن أن تصادف فيه كبار اكاديمي الموسيقى جنبا إلى جنب مع بتاع الخضر.

mido28
01/12/2012, 11h31
الموسيقار محمد عبدالوهاب
لادخل له باعدام تراث الموسيقار فريد الاطرش
وقد عاصرت النزاع والخلاف على صفحات
الجرائد والبلاغات من فؤاد الاطرش للمسئؤلين
الا انه ساميه صادق ( مرتكبه الجريمه ومعها كل من شاركها) سواء بقصد ام من غير قصد قاموا بمسح اغلب الشرائط بحجه انه لايوجد ميزانيه لشراء شرائط فيديو للتسجيل عليها
فأطلقت العنان لموظفيها بالمسح
وكان الموسيقار الاول في مسح اعماله
ويتضح انها جريمه مدبره لاغراض دنيئه ولمسح تاريخ حفلات الموسيقار
ومحوها حتى يتم لهم مرادهم وهو ان الموسيقار لا حفلات له بخلاف المؤدي عبدالحليم حافظ الذي حفلاته تملأ الدنيا
ولكن التاريخ سيف حاد لايرحم ويقطع وكذلك الاعمال سواء غناء ام ألحان فهي سيف قاطع حاد يدل على دور كل فنان وتشهد له وبانجازاته
فلكل منهم على حده اعماله هي تشهد له وخير برهان ودليل على ماقدم للعالم والانسانيه من فن وقيمه وابداع وتطوير ورتابه اوملل اوجهل او اعمال عاديه او متطوره


اما حجب عبدالحليم وام كلثوم عن الحان الموسيقار المتطوره المعاصره والصالحه لجميع الاعمار
فأعتقد من وجهه نظري الشخصيه ان ام كلثوم قد خانها التفكير في هذا
وعبدالحليم خسر
وليس بقاصرين حتى يؤثر عليهم عبدالوهاب ام السنباطي ام غيره والملحن عموما يفهم ويعرف الصوت الذي يتعامل معه فيعطيه ما يناسبه بلا شك
وكمثال فحينما يلحن عبدالوهاب او فريد لصباح فالامر يختلف حينما يلحن لام كلثوم

اما مقوله ان الحان فريد لاتصلح لام كلثوم فهذا غير صحيح وهناك عده عوامل كثير يطولها ذكرها ... وعلى سبيل المثال الكلمات للعمل ... فمثلا كلمات مثل اغنيه اكلك منين يابطه لها وضع بخلاف كلمات كلمه عتاب .... كمثال ... فالملحن دائما بيدرس الكلمات قبل تلحينها وثم يبتدي العمل باحساسه وتفكيره وابداعه والالهام له الدور الاول اذا كطيف يهل وينصب على الملحن ليعطيه اما التركيب والاختراع فثبت ان هذه الالحان كلها لم يكتب لها النجاح وكمثال الحان حلمي بكر طيله حياته حتى الان
مجرد تركيب بلا تفاعل ولا احساس ولا الهام وثبت فشله مع لطيفه وغيرها في البدايات بعكس المحلن القدير عمار الشريعي

هناك عده اغان عمل فيها الموسيقار ولحنها من اجل عبدالحليم الا انه تهرب كالعاده ونذكر منها
منحرمش العمر منك
ياويلي من حبه
زمان ياحب
يابوضحكه جنان
وغيرهما الا ان الاقدار شاءت غير ذلك

رحم الله الجميع وامواتنا جميعا

mido28
01/12/2012, 12h11
هذه المعلومة للزمن والتاريخ (وأشهد الله إني صادق فيها):

(سامية صادق).....كانت أول مرة أسمع بهذا الاسم من (والدي..أطال الله في عمره) قبل أكثر من ثلاثون عاماً...وكنت حينها في التاسعة من عمري تقريبا..وكان إسم سامية صادق يقترن بكراهيتها للموسيقار فريد الأطرش... حيث كان والدي يحكي لي عن الكراهية الشديدة التي تحملها هذه المذيعة ضد فريد الأطرش (ولا أعلم سبب الكراهية)...وعندما قرأت هذا الموضوع عن جريمة إعدام التراث المرئي للموسيقار فريد الأطرش خلال فترة رئاستها...فإني لم أستغرب ذلك..لأنها تعتبر إمتداداً لمن سبقوها من الذين أستبسلوا في حروبهم المعروفة ضد الموسيقار (والتي كانت حروب غير نظيفة مع الأسف)...وهذه الحروب ليست سراً ولاتحتاج لأدلة..ومعروفة لدى كل منصف وقارئ للتاريخ .

ملاحظة إضافية: كان السبب في حديث والدي وإخباره لي عن هذه المذيعة (سامية صادق) وكرهها للموسيقار فريد الأطرش..لأنه يحتفظ بتسجيل (نادر جداً) للموسيقار فريد الأطرش في برنامج إسمه (نجوم الغناء)... وكانت تقدمه سامية صادق على قناة أم كلثوم الاذاعية...حيث يُسمع في التسجيل صوت سامية صادق وهي تدعو المشاهدين لسماع وصلة التقاسيم التي قدمها فريد لبرنامج نجوم الغناء...(على مقام الرصد)..حيث كانت التقاسيم في غاية الروعة والاتقان...ومن أجمل التقاسيم التي سمعتها للموسيقار..وفي هذه التقاسيم يبدو الموسيقار وكأنه (رحمه الله) كان يريد أن يعرفها (سامية صادق) بمكانته عملياً... فأبهر وأجاد في العزف...وبمجرد أن إنتهى من التقاسيم..قالت (الله..الله)...راحت تكيل له المديح وتقول له (تعرف يا استاذ فريد هذه التقاسيم تعتبر كنز للبرنامج..لأننا لانملك تسجيلات عزف منفرد فيك خالص)..فما كان من فريد سوى أن جاوبها بضحكة (الفنان الواثق) وقال لها: من فضلك ما تكبرهاش...دي كانت تجربة بسيطة.
فسبحان الله...نجد هنا المفارقة العجيبة من هذه المذيعة:
أمام فريد وفي حياته... قالت (سامية صادق) بأن هذه التقاسيم هي كنز للمكتبة الموسيقية...وبعد وفاته وحين لاحت لها الفرصة أعدمت جميع تراثه المرئي!!!!!!
.....فلك الله يا بلبل الشرق.

صدقت في كل ماذكرته
الموسيقار يحاربونه لانه غير مصري المولد فيعز عليهم ... يحاربونه حيا وميتاً ... لجأت الصحف الخبيثه الى القول في ذكراه ( الموسيقار السوري فريد الاطرش ) وذلك منذ عامين وجدتها ببعض الصحف .. يريدون امكار مصريته عليه التي كان يعتز ويفخر بها لكونه تربى بمصر واحتضنته وترعرع وشرب من نيلها الخالد ... فصار مصري صميم رد الجميل لبلده بقدر مااستطاع وعمل تحت سيادتها وعلمها وغنى لها ...فيريدون الايهام واظهار ان فريد الاطرش ليس مصريا حامل للجنسيه تربى بمصر وعشقها ..يريدون اظهار وكانه وافد جديد حضر غنى حفله وخرج مثل وليد توفيق او نانسي او هيفاء او فهد بلان ..... يريدون محو تاريخ الاطرش ومصريته ولكن اعماله تنطق وتشهد بمصريته اكثر من الكتابه عن ذلك ... والتاريخ لايرحم

يتبوأ المكانه الاولى ويكفي فريد الاطرش شهاده الغرب له ولانه قدم الالوان الكثيره التي ترضي الجميع وكل الاعمار والاذواق في كل البلدان ايضاً
وحب جماهير من الملايين بجميع البلدان
مع العلم
ان ام كلثوم ...بدويه لايعرف لها اصل او جذزور
عبدالحليم حافظ ... من الحجاز (السعوديه) وقد ذكر هذا ابن شقيقه وقال ان عبدالحليم كان يعلم هذا
عبدالوهاب ..... ينتمي لأصول مغربيه .... سيدي الشعراني

ومن المعروف ان محافظه الشرقيه فيها الكثير واغلبهم من بلاد غير مصريه وتمصروا بحكم المولد او النشأه والكثير من هذا في كل البلاد العربيه يحدث

اما القول انه من الاول ومن الذي تفوق
فللتاريخ واهل التخصص والعلم الغربيين
اما العرب فكلهم ضد فريد الاطرش
ولايعتد باي قول لشخص ما منهم
لماذا ؟؟
لانهم هم انفسهم لم ينجزوا ما انجزه فريد الاطرش
ومن يريد المعرفه عليه البحث والتحري والاستقصاء دون الدخول في نقاش
يطول الكلام فيه
فريد الاطرش
الي شهد وخضع واقتبس لاعماله الغرب وموسيقين الغرب
والهند وتركيا وايطاليا وفرنسا وامريكا الجنوبيه وروسيا التي انتشرت بها يازهره في خيالي منذ عام 1950 الى ان وردت اخبارها عام 1954 لمصر
وكل انسان له مطربه المفضل ولكن الحجب والتعتيم والجهل لا يجب فرضه والادعاء بالعملقه لفنانين لم يكونوا عمالقه عالميين فهذا هراء

السنباطي المتصوف موسيقيا عاشق القصيد برع في لون ما مع ام كلثوم ولاننكر مكانته كملحن ولكن العصريه والتطوير مفقود وقد تغلب بليغ حمدي عليه بلحن سيره الحب الذي قدم ام كلثوم في صوره جديده متطوره وكذلك عبدالوهاب الا انه خفق ...

كبار الموسيقيين كانوا يتوافدون على منزل الموسيقار الهند والصين من امريكا اللاتينيه وغيرها من البلاد

mido28
01/12/2012, 12h19
أتفق معك أستاذ عطية مصطفى لا يصح مطلقا أن نقحم عبد الوهاب في قرار سامية صادق بالتخلص من تراث فريد الأطرش المرئي بالتلفزيون المصري ومن قال ذلك فقد سرح بخياله بعيدا بعيدا ، لكن يجب الاقرار أن العملاقين كانت بينهما منافسة فنية ، وفي الستينات حين إعتزل محمد عبد الوهاب الغناء وقل نشاطه شيئا ما في التلحين قال النقاد إن فريد الأطرش يجلس فوق كتفي محمد عبد الوهاب ، جنب مع بتاع الخضر.

جلوس فريد الاطرش على كتفي محمد عبدالوهاب
كان من اول الخمسينات وليس الستينات وهذه حقيقه لا غبار عليها
وراجع كتاب صميم شريف مع انه ليس مرجع

وقد ذكر فشل انت عمري وذكر تعليق السنباطي عليها
ويكفي ان نشيد اطفال المدارس بفرنسا هو ( لحن وطني الاكبر ) الذي اقتبسه عبدالوهاب !!!!!

عطيه مصطفى
10/12/2012, 04h38
يقول ابو الحكم:
اما العرب فكلهم ضد فريد الاطرش ولايعتد باي قول لشخص ما منهم لماذا ؟؟ لانهم هم انفسهم لم ينجزوا ما انجزه فريد الاطرش

صدقت .. فالاستاذ فريد لم يكن ينافسه أحد فى عالم الموسيقى سواء كان عربيا او عالميا او حتى فضائيا. والعرب لم يكن منهم اى شخص يشهد بحق فى فن الاستاذ فريد ولا حتى يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله.

ثم يعود هذا الشخص المرح ويتحفنا بأحد ارائه العبقرية التى تعود تقيؤه بها علينا:
فريد الاطرش
الي شهد وخضع واقتبس لاعماله الغرب وموسيقين الغرب
والهند وتركيا وايطاليا وفرنسا وامريكا الجنوبيه وروسيا

واسمح لى ان اضيف .. وكمان بلاد تركب الافيال و تسكن الخيال الكل خضع وقدم وثيقة الاستسلام فى مؤتمر الموسيقيون المذعنون والذى تم عقده فى حارة العوالم سنة 500 قبل الميلاد.

فريد الاطرش كان موسيقارا عظيما ولا يحتاج لكل هذه التفاهات والتجاوزات المضحكة المبكية ولا دفاعا من ابى الحكم ومسيلمة والكتكوت المفترس ومن على شاكلاتهم.

دكتور ايهاب
12/12/2013, 09h06
جلوس فريد الاطرش على كتفي محمد عبدالوهاب
كان من اول الخمسينات وليس الستينات وهذه حقيقه لا غبار عليها
وراجع كتاب صميم شريف مع انه ليس مرجع
هذه النوعية من التعليقات المفزعة التى دائما مايفاجئنا بها العضو mido28 تفتقر الى الحصافة والدقة وتدعو الى التساؤل لفك طلاسمها, فماذا تقصد بجلوس فريد على كتفى الاستاذ محمد عبد الوهاب؟ اذا كنت تعنى تفوق فريد على الاستاذ فالرجاء ان تريح نفسك وتكف عن عناء التأكيد على تفوق فريد على الاستاذ لان الاستاذ عبد الوهاب لم يكن قابل للمنافسة ممن عاصروه وهذا ليس رأيى بل هو محصلة التقييم الذى استنتجه معظم الاكاديميين الموسيقيين الى يومنا هذا, وأعذرنى اذا قلت لك ان العبارة الخاصة بكتاب صميم شريف تبدو كنوع من الفكاهة فكيف نرجع الى ماهو ليس بمرجع؟ وفى هذا دليل كاف لافتقارك لمفهوم المنهجية العلمبة فى دعم الاراء المراد طرحها.
فرجاء يامحترم انت تحرمنا من هذه الترهات وليهديك الله ويجنبك شيطان الهوى

خالد أبوعمار
12/08/2014, 17h07
إن قيام شلة من الناس بإعدام تراث فريد المرئي دليل على كراهية عميقة وطعنة عميقة في جبين العروبة النابض ولكن يبقى لمصر العروبة مكانها في قلوب عشاق فريد التي لولاها ماظهر شخص للوجود اسمه فريد ..وأرى يا أخوتي أن علينا محاولة البحث عن تراث فريد الانساني علنا نوفق في إيجاد بعض مما أهدر ..فأنا استطعت أن أحصلعلى تسجيل للسلام الجمهوري اللبناني وتسجيل لأغنية لم أكن اسمع بها مطلقا ً اسمها قولل للخاين والمأجور ولكن أعتقد أنها موجودة في المنتدى على ما أظن