مشاهدة النسخة كاملة : العارف الجمل
abuaseem
27/06/2010, 12h14
الفنان العارف الجمل
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=215972&stc=1&d=1277640837
العارف الجمل من رواد الموسيقى في ليبيا
كان من اشهر العازفين على الة القانون
شارك بعزفه في العديد من الحقلات بمصاحبة الكثير من الفنانيين في عصره
قدم مقطوعات موسيقية منفردة على الة القانون
لم يبخل في تعليم اصول النغم و العزف لمن يرغب
اقام دورات تدريبيه لتعليم العزف على الة القانون في سوق المشير
مهنته الاساسية كانت مفتش قطارات و كانت الموسيقى بالنسبة له هواية فقط
abuaseem
27/06/2010, 12h24
لمحة تاريخية عن الفن و الفنانيين في عصره
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=215973&stc=1&d=1277641522
في بداية القرن العشرين كانت طرابلس مزدهرة فنيا و كان بها الكثير من الفنانيين من عازفين و ملحنين و مطربين و شعراء. و تكونت بها الكثير من الفرق الموسيقية و كانت تقام بها الكثير من الحفلات الموسيقية على مسارح و فنادق المدينة. و كان بها العديد من المعاهد و المدارس الخاصة بتعليم الموسيقى. كما تم تاسيس اول نادي رسمي للموسيقين بطراباس سنة 1933 و كان مقره بمسرح البوليتياما.
من الفنانين المعروفين في دلك الوقت كان محمد عبيه و علي البوني و محسن ظافر و العارف ظافر و عبدالله جمال الدين الميلادي و مختار داقره و الامين امحمد حسن بي و مختار شاكر المرابط و خليل التارزي و محمد سليمان قنيوة و احمد شاهين و احمد الخوجة و العارف الجمل و كامل القاضي و عثمان نجيم و علي الحداد و بشير فهمي فحيمة
منقول عن مقالة منشورة للدكتور عبدالله السباعي
abuaseem
27/06/2010, 13h00
قيمته الفنية و عزة نفسه
يروي الفنان كاظم نديم انه عندما تولى رئاسة قسم الموسيقى بالاذاعة و سعى في تكوين الفرقة الموسيقية اختار على الحداد ليكون عازفا للقانون بالفرقة بدل العارف الجمل لانه غير متفرغ حيث كان يعمل مفتش قطارات كما اسلفنا و العمل بالاذاعة يحتاج لتفرغ.
غضب الفنان العارف الجمل باعتبار انه كان اقدم عازف قانون في طرابلس. ولاسترضاه اقترح عليه الفنان كاظم نديم ان يقدم مقطوعات موسيقية او عزف منفرد و يتعامل معه كالحان من الدرجة الاولى و يتقاضى بالمقابل اعلى مبلغ كان يقدم اناذاك وهو عشرة جنيهات وهو تقديرا لقيمته الفنيه لكنه رفض الاقتراح اعتزازا بنفسه.
هده القصة رواها الاستاذ مفتاح سويسي الفرجاني في كتابة الموسيقار كاطم نديم حياته و فنه
abuaseem
27/06/2010, 13h13
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=215976&stc=1&d=1277643922
رحم الله هدا الموسيقار الكبير الدي للاسف لا نملك من ابداعاته شيئاءا لانعدام التسجيلات انداك و ما بقى الا هده المعلومات المتداوله عنا و هي قليقة و متناثرة و من هنا اقدم هده الدعوة للجميع للمساهمة في تجميع كل ما تيسر عنه من معلومات مهما صغرت حتى تكتمل لدينا صورة و لو صغيرة عن هدا الفنان و معاصيريه مثل محمد عبيه و علي البوني و محسن ظافر و العارف ظافر و عبدالله جمال الدين الميلادي و مختار داقره و الامين امحمد حسن بي و مختار شاكر المرابط و خليل التارزي و محمد سليمان قنيوة و احمد شاهين و احمد الخوجة و العارف الجمل و كامل القاضي و عثمان نجيم و علي الحداد و بشير فهمي فحيمة
عبدالباسط اقلاش
05/09/2010, 23h11
ذكريات العارف الجمل
خطوات على أول الطريق
الجزء الأول نشر بالعدد الثاني بمجلة سماعي ( حصري )
فتحت عيني منذ 72 عاما .. في طرابلس و في أشهر أحياء المدينة القديمة في ذلك الوقت .. كان الكتاب هو الوسيلة الرئيسية للتعليم .. ثم المدرسة الإيطالية .. عندما بلغت العاشرة .. والدي كان يعمل متعهدا لتوريد الطعام للدولة العثمانية .. و هذا هيأ لنا أن نستضيف كافة الفرق الفنية التي تزور البلاد ... كلها كانت تمر على بيتنا .. و تقدم فنونها بعد المآدب .. و أجد نفسي في كل حفلة متسللا إلي أقرب مكان يمكنني من الاستماع و الاستمتاع بما يجري من فنون .. توفي والدي و عمري 12 عاما .. كنت قد شغفت تماما بالموسيقى و الفنون ....
و هكذا أرسلت إلي مصر لأشتري أول عود في حياتي .. بدأت أتدرب عليه .. ثم لجأت إلي موسيقي معروف في وقتها بطرابلس .. في خليل التارزي ... و لهذا المدرس قصة طريفة إذ كان اليهود في ذلك الوقت هم الذين يعملون في المجالات الموسيقية و الفنية عامة .. و بالتالي فإن لهم النفوذ و الهيمنة عليها .. و كان خليل عربي موهوب .. يطمح للدراسة و التعلم في الموسيقى ، و لكن اليهود كانوا يتقاضون مبالغ عالية نسبيا كي يقبلوا تعليم العرب ، أو يبوحوا لهم بأسرار النوتة ... و لجأ خليل إلي حيلة ذكية .. إذ كان يأتي إلي يعلمني مقابل أجر أدفعه له ... ثم يستخدم نفس هـــــذا
الأجر في التزود بدروس يتلقاها عن اليهود .. المهم أن خليل تعلم و علمني ، بفلوسي كما يقولون .. هذه المبادئ التي تعلمتها و الشغف .. دفعاني إلي متابعة كافة الفرق الزائرة ، اقتربت منهم أكثر و أكثر في الحقيقة ساعدتني ذاكرة قوية جدا .. و قدرة غير عادية على الاستظهار .. ساعدتني على جمع الكثير .. فمثلا مازلت أذكر و أنا في العاشرة عندما قدمت من مصر فرقة الشيخ سلامة حجازي .. و أقيم الحفل في سينما النصر بسوق الترك حاليا و كان اسمها قديما " بوليتياما " كانت أحسن مسرح في ليبيا في ذلك الوقت ، تضارع حاليا أوبرا صوفيا .. وقف ساعتها .. عند الافتتاح .. خرج عن الستار .. كان الطربوش هو غطاء الرأس الموحد بيننا جميعا .. وقف محمد عطية أحد أفراد الفرقة ، و ألقى هذه الافتتاحية .. في صورة أبيات تحية لليبيا :
بني طرابلس السلام عليكم
من أرض مصر و بلاد الشام
جئنا إليكم نحمل الفن الذي
غرسته مصر بهمة و نظــــام
أدب يؤلف بيننـــــــا فكأنه
صلة نكون بها ذوي أرحــــــام
بني طرابلس الكرام تقبــــلوا
هذه التحية من بني الأعمـــــــــــام
ثم فتح الستار على التخت .. كان القانون و العود و التار و الدربوكة .. قدموا مقدمة .. ثم خرج فتى صغيرا في ذلك الوقت و أنشد يا مليح اللمى و حلو التثني .. و جميلا جماله قد قتني .
كان أبي يحملني معه .. و شغفي بهذه الحفلات .. طالما حملني على شراء أكثر من عشرة تذاكر لنفسي .. و ذلك حتى يعرف الجميع أن هوايتي للفن ليست أبدا لسبب مادي أو غيره .. استمر في التحصيل و محاولة التعلم إلي أن جاءت أول فرصة لي .. و كانت قصة ..
و لكن عز علي أن يجمع اليهود دائما هذه المبالغ الكبيرة .. و ان يبقوا بمفردهم في ساحة الفن ، و هكذا اتفقت أنا و خليل .. أن نذهب إلي فرح .. يعني كان ثريا بدوره و كان لابد لنا من تقديم إغراءات حتى نقف على مستوى المنافسة مع اليهود .. عرضنا على أبي بكر أن نحيي الحفلة مجانا .. دون أي مقابل و قبل صاحب الفرح .. و رتبنا على ذلك بأن أعلنا على صفحات جريدة الرقيب لصاحبها الشيخ محمود بن موسى .. أعلنا أنا و خليل .. أننا على استعداد لإحياء الحفلات مجانا .. و نجحت خطتنا في منافسة اليهود .. فأقبل الناس علينا .. و عرضوا علينا أحياء حفلاتهم .. استمرت حفلة زواج أبي بكر سبع ليال .. يفرشون الحوش .. أربع غرف يجري عرسها .. غرفة للعلماء مثل المفتي و القاضي و غيرهم من الكبار .. و غرفة للافندية ...
اثنين يجيدون القراءة و الكتابة .. و غرفة ثالثة و رابعة لحصة من علماء و اصحاب مناصب .. يجلسون فيها حتى يستمتعوا بالحفل .. دون أن تفضحهم عيون الجمهور .. أما نحن فإننا نجلس في الصالة .
و حولنا الجمهور من عامة الشعب .... و يجري تقديم الشاي و القهوة و المشروبات المحللة كلها .. و كلها على حساب العريس طبعا .. كذلك الأكل كله عند الغروب .
و يستمر حتى العشاء بعد صلاة المغرب و حتى صلاة العشاء .. كل من يصل لمكان الحفل يتناول الطعام ، و كان الأكل في معظمه عبارة عن لحم ضان .. كل ليلة يجري ذبح عشرة خراف .. و من الظريف أن ثمن الخروف لم يتجاوز في تلك الأيام ثلاثة قروش ، كحد أقصى .. موعدنا نحن الفنانين يبدأ بعد العشاء ، من التاسعة حتى الثانية عشرة ..
نجلس وسط الحوش ، و معنا آلاتنا .. نقوم بإنشاد المواويل بمفردنا أنا و الشيخ خليل .. و عندما نردد الموشحات و الأدوار القديمة .. يرددها معنا الجمهور ، و يستمر الطرب و السهر بين عزف المقطوعات الموسيقية الخالصة ، و الغناء حتى ساعة متأخرة من الليل في كثير من الأحيان .
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd