المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصيدة الوقتية للشيخ عمر المقراني


بلخياطي
20/06/2010, 14h51
الوَقْتِيَّة
للشاعر: عمر المقراني
http://www.sama3y.net/forum/picture.php?albumid=116&pictureid=1300


لحنها: الفنان أحمد صابر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=61690&d=1192655120
نقلها وقدم لها: حسين (بلخياطي)

خاص بمنتدى سماعي للطرب الأصيل
تعريف الشيخ عمر المقراني:

ولد عمر المقراني يوم 16 نوفمبر 1896 وتوفي قبل 40 يوم من زلزال الاصنام الذي هز المنطقة ذات أكتوبر من سنة 1980، ولد في أسرة متدينة ومحافظة للغاية، فقد كان جده عبد القادر بن محمد بن عمر بن مقران معينا كقاضي على منطقة الأصناممن قبل الأمير عبد القادر، وكان والده إماما وشاعرا كذلك، وكذا عمه عمر الذي يعتبر ابوه الروحي في شعر الملحون، بالنسبة لتكوينه نجده تأثر كثيرا بشعراء مدينة الاصنام من قبله كالشيخ محمد المجاجي المدعو الطويل، وكذا الشاعر أحمد بوطبل الذي كان صديقا له، اشتغل قبل الاستقلال خبازا، وكان يقضي أوقات فراغه في قراءة القرآن والشعر والنزهة، كان جد مخلص للعادات والتقاليد التي يتميز بها المجتمع الجزائري، تغنى الكثير من الفنانين بقصائده كالشيخ عبد القادر بوراس والمازوني والمماشي وأحمد صابر وغيرهم، وكانت تربطه علاقات حميمية مع كل من الشيخ الخالدي والشيخ المداني والشيخ حمادة، والذين لقبوه بشيخ الشيوخ، ترك أكثر من 800 قصيدة من الشعر الملحون، خلف أربعة أولاد توفي أحدهم في زلزال الأصنام سنة 1980م، كان في الأصل شبه معارض للسلطة بعد الاستقلال فنأى بنفسه عن كل الرسميين واجتماعاهم، إلا أنه كان في مؤيدا للرئيس بن بله واثنى عليه كثير، وكانت صدمته كبيرة عشية انقلاب الهواري بومدين يوم 19 جوان 1965م، فكان يرى فيه جاني ومتعدي ومفلت من العقاب مما عرضه للمطاردات ومداهمة بيته اكثر من مرة، وعرف السجون كذلك، كان يرفض أشد رفض سلوكات المجتمع الجزائري بعد الاستقلال ـ تميز بالصراحة الجارحة، كان لا يرحم المرأة خارج السيطرة الأبوية او الزوجية، يحتقر النسوة اللاتي يظهرن بمظهر اوربي، وكل هذا جسده في منظومته اللاذعة الموسمة بـ"الوقتية" والتي غناها المطرب والفنان أحمد صابر والتي قمنا بنقلها مكتوبة اليكم لاتمام الفائدة، فقصيدة الوقتية قصيدة اجتماعية سياسية يمكن تصنيفها مع الأغاني الملتزمة الهادفة او ان شئتم الاصلاحية، تحكي القصيدة صدمة الانسان الجزائري المحافظ بعد الاستقلال مباشرة، خاصة مع التغيرات الجذرية التي اصبحت تشهدها المدينة الجزائرية، وابرز هذه التغيرات نجد السلوك الملفت والذي أخذ حظا وافرا من قصيدة الوقتية هو خروج المرأة للعمل أو لغيره وكذا تبرجها، وخروجها عن السيطرة الزوجية والابوية، كان يرى الشيخ المقراني أن هذا من الدياثة والمروق من الدين، وعلى كل فالقصيدة تتميز بوضوح عباراتها ولا تحتاج لكثير من الشرح والايضاح وهي بين يديكم والحكم إليكم.

بلخياطي
20/06/2010, 14h52
تعريف أحمد صابر:
يعتبر الفنان أحمد صابر من أشهر مغني الأغنية الوهرانية، الذين حظوا بشعبية منقطعة النظير، تأثر منذ صغره بالأغاني الشرقية المصرية وخاصة فريد الأطرش، اسمه الحقيقي بن ناصر البغدادي، ولد سنة 1937، دخل المدرسة وهو صغير _مدرسة آفيسان _ حتى سنة 1950، ثم التحق بثانوية لا موريسيار _ لوي باستور حاليا_ إلى جانب مزاولته للدراسة، كان يحب كرة القدم فلعب في مولودية وهران صنف الاصاغر، كان من أعز اصدقائه منذ الطفولة الفنان المرحوم امحمد بن زرقة، لم يستطع انهاء دراسته لظروف عائلته الصعبة، خاصة انها عائلة كبيرة وأبوه عامل يومي يكابد ويشقى حتى يأتي بلقمة العيش، خرج من الثانوية سنة 1955 فاشتغل ككاتب عمومي على الآلة الراقنة، ليضمن بعض قوت يومه، وليعيل عائلته، وهذه المهنة – كاتب عمومي _ اتاحت له فرصة التعرف على مشاكل الناس ومشاغلهم والظلم والجور الذي يتعرضون له يوميا، وهذا ما ساهم في صياغة الأغنية الاجتماعية الملتزمة لديه والتي اشتهر بها، أدى أول أغنية له وهو في سن مبكر وهي أغنية "الزين في العلالي" والتي سجلها سنة 1960، كان يميل اكثر للأدب وينفر من المواد العلمية، فكان يطلع على تراث المشايخ ، ثم بادر إلى الكتابة وصياغة القصائد وتلحينها بنفسه، وفي نفس الوقت تعرف على الاشياخ في وقته الذين اشتهروا بالشعر الملحون وكان أن تعرف على العملاق عبد القادر الخالدي الذي أعطاه قصيدة "بختة" و"جار علي الهم " دخل المسرح وانتسب إلى "المسرح الصغير" بوهران، اين قام بعدة أدوار وهذا ما اهله إلى اتقان اللغة العربية وكذا الالقاء الفصيح للأغاني، لتصل كما ينبغي للمستمع ، لعب في مسرحية الكنز لأحمد بن تواتي، مسرحية زواج اليوم لحجوطي بوعلام، كما كان له الشرف ان يؤدي أدوار مع اقدم ممثلة وهي السيدة كلثوم، وهذه التجربة مكنته من التعامل مع النص والالقاء والأداء الجيد والمميز للأغاني فيما بعد، ثم تعرف على الشيخ عمر المقراني الذي أعطاه قصيدة "الوقتية" والتي نالت اعجاب الكثير، وكانت سببا قويا لشهرته، وكان في سائر أغانيه لا يتردد في ادانة الظلم والمحسوبية، ولكن في آن واحد سببت له قصيدة الوقتية عدة مشاكل، وخاصة بعد أغنية "بوه بوه الخدمة ولات وجوه" وهذا ما بين 1963 و1965، فحدثت له مضايقات كبيرة، وصودرت اسطواناته، وهذا ما تركه في شبه عزلة، ولكن هذا لم يمنعه من الكتابة والتلحين مرة أخرى، فكتب عدة قصائد حتى السياسية منها، ولكن مع استعمال الرمز والسخرية، كان يختار نصوصه بعناية ويختار النصوص الهادفة وليس الهزل من أجل الهزل، واحيانا كان يستعمل الاسلوب المباشر، توفي في 19 جويلية 1971، في سنة 34 سنة، إلا أن أحمد صابر كان ومازال وقتيا وما زال خالدا لأن الوقتية لم تمت وما زالت تعرّي الكثير من سلوكات المجتمع على مر الايام، والتي كانت بحق مرآة صادقة عن المجتمع، ولأنه كان يتكلم عن ثوابت، والثوابت صالحة لكل زمان ومكان لا تحول ولا تزول ولا تتغير، أبدع 27 أسطوانة مسجلة، وأكثر من 120 قصيدة.

بلخياطي
20/06/2010, 14h54
ملاحظة لا بد منها:نلاحظ أن الوقتية التي وقعت بين يدي تتكون من أربع أجزاء في كل جزئين يوقع الشاعر عمر المقراني في ختامهما مما يوحي أنهما قصيدتين منفصلتين، إلا انهما في نفس الموضوع وعلى نفس اللحن دائما، كما تجدر الاشارة إلى أن هناك جزئين آخرين في نفس الموضوع وعلى نفس اللحن لم أنقلهما لأني لم أجدهما تابعين لألبوم الوقتيةالذي أملكه، والجزئين الذين لم انقلهما في هذا الموضوع أحدهما يحمل عنوان " SERVEZ MOI" والثاني عنوان "الختام"، الأولى مطلعها:
معنق مارتو كالرومي *** يتمشى بيها قدامي


ويختمها بقوله:
عمار بن المقران مأدب *** مياز وعبار

من نسبة مولايا الطيب *** من الشرفة لحرار


والثانية مطلعها:
ضاقت روحي يا مثالة *** جيت نبه في الرجالة


ولكن يبدو لي أن الأغنيتين الأخيرتين وألبوم "جواب" جاءا بعد الضجة التي أثارتها أغنية الوقتية، وعلى كل سأعمل لاحقا على نقل الأغنيتين مصففتين ان شاء الله.
ملاحظة أخرى:هناك انقطاع في الجزء الثاني من الأغنية لم يمَّكني من اتمام بيت في الوسط وابيات في الختام، ونرحب بكل تصحيح أو توضيح مع سابق شكرنا.

بلخياطي
20/06/2010, 15h01
الوقتية


يا مليك الملك اهدينا *** واحفظنا من كل غبينة

لا تصرف محاسد فينا *** يا عالم لسرار

ما باقي للخاطر بنة *** من الظلم لي جار

من شاو الدنيا بدالة *** تلعب بحوال الجهالة

عرَّت عيط ناس فحولة *** وسلاطين قدَّار

الساجي يولي للحملة *** قبل يروح اغبار

دارو صَفيَّة وجمايع *** شينين الرمة والطبايع

سبقونا في كل صنايع *** غير لي شفار

والرقبة في عمرو ضايع *** ما يكسب دينار

ما زالت تدور الساعة *** واتهرس اصحاب البدعة

من كان بجهلو يدَّاعا *** نخلف منو الثار

الرفعة لصحاب الرفعة *** يا ناس الحضار

لقيت اصحاب الخير يهسو *** في عقب الزمان نبخسو

وأهل العلم الزين انعفسو *** ساداتي لبرار

قابل حق قبيل وناسو *** من السيد عمار

عمر بن الخطاب الحفصي *** عادل عند احكامو حرصي

احكم على وليدو عاصي *** بحكام القهار

خلاه في لضرار يقاصي *** قتلو على العار

الظلم على الحق تولى *** واش يسلك يا رجالة

والديك على الطير تبلى *** بهذاك المنقار

خفق بالجنحان تعلى *** تاه على لطيار

روح اللحية والحشمة *** يا خويا ما باقي حرمة

ولات الحكمة للغشمة *** خرف سوق اكبار

باه تعاني يا ولد اما *** ما طقنا لنقار

في ذا الجيل قوات الكشفة *** والظلم على الحق تكلفا

ربحو فيه ذياب الخطفة *** عديان المختار

وتهنا كذا من عيفة *** كان الا مشرار

ولي كان قبيل بشانو *** ظاهر بيه الناس يعانو

تقصد الضياف مكانو *** مرتاح الزيار

قلبه لي بايع دينو *** من حطاب النار

يا خويا راني نستعظم *** ما نقدر بسرار نحمحم

راه القلب مريض مغيم *** بيه هموم اكبار

كاين بعض الناس بهايم *** يعدو الا قدار

آجي كان بغيت تقصر *** وانظر بعينيك استخبر

بذا الكلام تنجم تهدر *** عند العرب لحرار

راه اليوم الباطل صاير *** شفناه بلبصار

بلخياطي
20/06/2010, 15h05
رجالة ونسا في جلسة *** مجتمعين وجوه البخسة

ويغنو لصحاب الرقصة *** يزهاو بلوتار

عاطيهم بليس الرخصة *** واولادو تجار

ابنات الاصول نحجبو *** خافو من ربي وعذابو

وبنات الرعيان نجلبو *** يمشو بالتشهار

فاتو الروميات وكلبو *** محاينهم اكبار

تمشط وتحرقص وتسوك *** تتدخل للبيرو تتريك

تصنع القعدة تتمولك *** كي شادي لقفار

متصحل ما قالو تسلك*** عاميها التكبار

ولات الغاشي مسلوبة *** كي تركو لبنات الحجبة

عرايا من فوق الركبة *** مطرح زوج شبار

نطلبو من الله التوبة *** واستر يا ستار

راحت الحرمة والشنا *** تركوها عديان نبينا

الطفلة تمشي عريانة *** ما باقيش ابكار

تستحوج وتيه علينا *** صفتها كالفار

كادت من قال أنا وأنا *** هذاك لي ينهي فينا

هو في قلبو يتمنى *** الدراهم بالقنطار

يفعل فعل كبير خيانة *** هذاك السحار

من قال الحجبة ممنوعة *** راه استهزا بالشريعة

حرمت عليه الشفاعة *** غره الغرار

هذي للكفار طبيعة *** يا ناس الحضار

اقرا في القرآن وحقق *** ما وصى ربي في السابق

من عندو ايمان محقق *** ذا حكم الجبار

من كذب احكام الخالق *** مقعده في النار

لعنة الله على الراجل *** لي طالق بنتو تتمريل

هو في الخيمة يتكسل *** وينحنح في الدار

ما يحشم لكان تبهدل *** ويعدوه خيار

افرح يا لي طالق بنتك *** مريولة لحكام تطيعك

وتقلو اقعد في الخيمة *** عنذ الذراري اصغار

ايكنبر ثمة كالهامة *** يتغطي بايزار

... يراعي ليها *** ومزعف بالغيظ عليها

هي زاهي مع صاحبها *** تشرب في البينار

يديها يا سي حوس بيها *** في سحل البحار

عمر بلمقران الناظم *** دايم في لشعار يعظم

طايع للسدات مسلم *** والطلبة لحرار

اغفر يا ...

بلخياطي
20/06/2010, 15h13
اسمعنا شي ناس تلوم *** غي لي فيه العيب تكلم

واصبح في القهوة يتفرضم *** ويشالي بيدين

بكلام الفصحى يتعظم *** عند المستحيين

كاين ثاني لي حسدونا *** سرقونا حتى قصيدتنا

وابغاو ايديرولنا فتنه *** مع المسؤولين

لاكن ربي هو طليبنا *** يكويهم في الحين

يا مليك الملك الدايم *** نجينا من كل ظالم

بحرمة طه بلقاسم *** تاج المرسلين

تحفظنا من القوم الظالم *** والمنافقين

هذا جيش بليس تقدر *** نزل محالو وتغزر

والعلم الشريف تأخر *** واحزاب الستين

نصروا علم بليس الكافر *** قوم الخبيثين

السنة والفرض الواجب *** تركوهم شينين المذهب

سولهم لكان تكذب *** هذا الشياطين

تجبرهم في كل مضارب *** يفسدوا في الدين

تاهت القوم الظولامه *** وتمسخروا بالعولامه

لي جعلهم المولى رحمه *** نور المؤمنين

وانتوما لجهنم *** رحتو خالدين

العالم مصباح ظلمة *** خليفة شفيع الأمة

يوريك الطريق المعلومة *** مصباح العينين

وانتوما قراكم لعما *** باليس اللعين

نجحت علوم الزندقة *** ظهرت عند اصحاب الشقا

وانساهم يجرو في الزنقة *** دايم مغرومين

الجايح مرتو مطلوقة *** غاشي مذلولين

الآصيلة تسنم *** صدقو بقول الله وحسنو

عمرهم لينا ما خانو *** دايم محجورين

وانتوما بغيتو تقرنو *** راكم مكشوفين

نشكر ابنات الرجاله *** لي خذيينا ابطال فحوله

وايخافو من عذاب المولى *** ما هم خداعين

وانتوما شينات الحاله *** راكم مغرورين

تلبس من اللباس القاصف *** مكشوفة من كل شوايف

تدخل للحفاف تحفف *** بروايح زينين

آجي كان بغيت تخرف *** لحم الصيد بنين

تخرج من ثما تتبختر *** تتنسم بروايح وعطر

تنظر للشبان تخير *** وتشابح بالعين

يدوها للساحل تسهر *** وتروق بلافين

يردوها وتجي تتنعنع *** من ينظر ليها يتروع

راجلها في الدار يقارع *** يتنهد وحزين

اتصيبو في البيت مقنبع *** تضربه مسكين

ويذا دار النيف تكلم *** اتزيده بالكف يسلم

يبقى للعدرة يتذمم *** يبكي بالعينين

اتقله راني نتقدم *** يا عوج الكرعين

بالاك ايذا كان تسالو *** جايح يغلبك بسالو

ويقلك انتا كي والو *** ويسبك بالدين

لو بيدي الحكمه نقتلو *** قتلة بالسكين

يخلص شهريتو ويسلك *** يديهم للريم قبالك

اتقلو ايدو محياتك *** رانا مخصوصين

لا تزعفشي كي نضربك *** يا سيد الوذنين

اتزين قدامو وتبدل *** واتروح تحوس كي تعمل

تخليه في الدار يخمل *** يغسل في المَّاعين

اتصيبه مسكين يشلل *** يرمي فالطاجين

كي يخرج بيها يهوالو *** يتققش قدام عيالو

يمشي ويدنق لخيالو *** يسحب روحه زين

جايح ما يحشم بفعالو *** واطباعو شينين

اشعال ولدتو من صابي *** يا بقرات بليس الزغبي

ذي تولد وذيك تربي *** ذرية شياطين

اعصيتو ربي والنبي *** وين تروحو وين؟

ذي تولد وذيك تقمط *** في ذاك لي زاد ملقط

ويقولوا شوفوا كي ناشط *** هذا الولد الزين

ايديرو باباه مرابط *** من الشرفة الزينين

كي يكبر يبدا يتلصص *** يصنع القصة ويحرقس

يتغيمز من تحت الدامس *** يشطح بالكتفين

ويقولوا كي يعرف يرقص *** ذوك العكليين

بزاف لي امو رباتو *** غير بلا تزويج ضناتو

من ولاد الزنا خطفاتو *** سال عليه منين

السيرة تعطيك نعاتو *** راضي فعلو شين

لي عندو بتنو مريوله *** يسبقنا في كل مسالة

يدخل وين ايحب قباله *** صاحب الوجهين

متوسل تال الرجالة *** يلغلو بالسين

كي يروحوا ليه الخطابه *** ايقوللهم ما زالت عزبة

ما زالت بنتي تتربى *** شوفوا ناس اخرين

تولدله في ذيك النوبة *** وتوم باثنين

ينطق بابها كالعرة *** يقوللهم ما زالت بكرة

شيخة في ليكول وتقرا *** تخلص خطرتين

يكفيكم من هاذي الهدرة *** راكم مخصوصين

ولاو ابنات الجهلية *** يستهزو بالعربية

يهدرو بالفرانسوية *** بيها مسلوبين

مافيهمش الآصلية *** يلعنهم آمين

ماشي غير ارواح تعلم *** يلزم المشياخ تسلم

هذا البحر عميق ملاطم *** سال القوالين

"عمار المقراني" نظم *** ناسو معلومين

****تمت ****

بلخياطي
20/06/2010, 16h22
الوقتية
للشاعر الشيخ عمر المقراني
تجد في المرفقات:
ملف pdf يحتوي تعريفا بالشيخ عمر المقراني والفنان أحمد صابر بالاضافة إلى قصيدة الوقتية كاملة مصففة ومنسقة

يمكنك الاستماع للأغنية في المرفقات على الروابط التالية:

الوقتية الجزء الأول (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=445708&postcount=48)
الوقتية الجزء الثاني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=445710&postcount=49)
الوقتية الجزء الثالث والرابع (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=145914&postcount=10)

بلخياطي
25/06/2010, 18h25
تابع لقصيدة الوقتية للشيخ عمر المقراني

ضاقت روحي يا مثالة = جيت نبه في الجهالة
قلت لهم كونو عقالة = واحجبو لبكار
انتقرو شينين الحالة = وذنيهم كبار
قالو بعض الناس دوانه = ما همشي ملي يحبونا
انتوما لي أخرتونا = بعمايم كبار
قلت لهم ما كمش لدانا = سيرتكم فجار
الني سيد الرجالة = تقدم بكتاب المولى
القرآن لي أنزله = من عند الجبار
وانتصر برجال فحولة = وقهر الكفار
الرسول امام الرسلة = نزلت عليه الرسالة
خبرنا بكل مسالة = والجنة والنار
خمم وين تروح قبالة = بينهم اختار
من يهرب من الحق نقولو = داير الباطل في بالو
يوجده نهار سوالو = يقراه بلسطار
والأملاك شهود قبالو = ويخلص ما دار
نحن امنا وسلمنا = ربي والنبي صدقنا
نعملو بالفرض والسنة = مسلمين احرار
ماشي بالجيبة والخانة = وصبيغة لضفار
بارك الله في البادية = نشكرهم في كل ثنايا
ما يبغوش العيدرية = في وسط الدوار
الطلفة تبقى محضية = محجوبة في الدار
وانتوما بدعتو ذي العادة = سيرتكم ماشي محمودة
الطفلة تمشي كالعودة = تلعب بين امهار
ويقولو هذي منقودة = واهلها شطار
بنات المدن انصقعو = ارماو التلحاف وبدعو
دارو الميني جيب انخلعو = ساقو للكفار
والجايح طوال ذراعو = كان غلب حقار
العيداريات انحمقو = عراو البيطان نحرقو
وصدور عرايا ينعشقو = عندك ما تختار
بعيون صرادة يسرقو = عقل لي صبار
والدنيا هماج ملاين = دارو مركزهم في التبارن
يخرجو في الدين ملاعن = ويسبوه جهار
ما فيهمش لي متيقن = بعالم لسرار
ودرهم ابليس الفاسد = ومنعهم على المساجد
لا صلاة ولا من يعبد = مولانا القهار
لاقيهم نهار الموعد = يا معتاه نهار

بلخياطي
25/06/2010, 18h26
امعنق مارتو كالرومي = يتمشى بيها قدامي
الصفة صفة آدامي = والمعقول كيدار
هي تضحكله وتسامي = تكمي في السيقار
كي يدخلو للبيفيطا = تعجبهم هذيك الحطة
ذاك اليوم نهار الخبطة = وكياتر ووتار
اتقله ذيك المخبوطة = نشربو ريكار
ما تسمع غير الرومية = يهدرو بيها عنفية
للكونتوار تتقدم هي = تكوموندي دو فار
يا قرسون اصنت ليا = سارفي نو آفوار
وتقله حبيت ندانسي = ونطلع نشواة لراسي
وانتايا ريح في الكرسي = صفق يا بوزار
تنوض الصفقة والرقصي = ويصير لي صار
ساعات ينوض يعاونها = يهرول دحمان معاها
اتقله راك تسلكها = في حفلات كبار
تشكره وتصد بجيهة = تغمز للحضار
كي يخرج بيها دلالي = يحسب روحه زين الخالي
راسه كالمهراز قبالي = شعره كالنقار
والشارب مقبوع مدلي = والنيبان كبار
واك الجايح غي من تالي = يتفخر ويقول بمالي
تعطيلو من الشرب الغالي = ويذوق العقار
وتخليه كالجبح الخالي = راقد في لسوار
يا لي ما تقراش استفتا = من عند الطلبة ومفاتا
يورولك فرايض شتى = العلما لبرار
سول على دينك حتى = لا تبقى مضرار
ذاك لي عمرو ما صلى = ما صد بوجهو للقبلة
ما يخشع من الله تعلى = ما يندمش نهار
يصيب الكوشة محلولة = في هذيك الدار
نوريك الجايح عقليتو = ما يبغيش يزوج بنتو
والف تعطيلو شهريتو = وتخدم عبد النار
يزعف ايذا كنت خطبتو = والطايق نقار
ويذا كان اعطاك الجايح = واقليلا منو تستربح
ذاك اليوم انتايا تشطح = في وقت التقسار
تخليها تقرا وتريح = كي يجوها لينار
بنتو ما تبغيش الراجل = يسجنها في دارو باطل
تبغي في الكبار تسطل = تلعب البيار
ساعفها تبغي تتزعبل = اذا كنت خيار
تخرج في العشوة تتعشق = في ذيك المشية تتمرفق
يا خويا تعرف تترقق = تمشي بالتعبار
وتخليه في الدار يسيق = ينفض في الغبار
نصف الليل تجيه تطبطب = وتصيبه مسكين مشغب
تضربه بالاك تكذب = ذاك اليوم كحار
تشده تضرب وتقلب = ياخذ بالقنطار
من نظم كلامي صاوب = للشريعة ما يتعاقب
عمار بن مقران مأدب = مياز وعبار
من نسبة مولايا الطيب = من الشرفة لحرار
بحرمة جلول الوالي = عبد القادر الجيلاني
بوبكر وعثمان وعلي = والسيد عمار
يا رب الجليل اغفر لي = أنا والحضار

بلخياطي
25/06/2010, 18h28
الختام

الجزء الثاني من قصيدة الوقتية

للشيخ عمر المقراني

تجدها كاملة منظمة ومنسقة في ملف pdf

هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=160063&postcount=23)تجد القصيدة بصوت الفنان أحمد صابر

منير الوهراني
10/01/2011, 21h16
شكرا اخي على المجهود الرائع :)

بلخياطي
01/03/2011, 16h29
شكرا اخي على المجهود الرائع :)

العفو اخي منير لم نقم بسوى الواجب شكرا على المرور

اليتيم المحبوب
01/03/2012, 22h53
و كأول مشاركة لي في منتداكم الرائع
دخلت الى بحر من واجهة التراث الشعبي الجزائري ، ومن صاحب القصة عمر بلمقراني
مهما شكرتك و مهما راقت لي ما كتبت لا أستطيع أن أسوق كلامي وافر في امتاعك
جزاكم الله كل خير
هديتي لك من قصيدة ريت المشياخة

ريت المشياخة الحرة تتمرمد ** عافوها لرذال باعوها برخى
واش تعبر يالي باغي تنشد ** شان العز تلاح لأهل المشياخة
دفنوها حية مكارة و محاسد ** بهدلوا بيها شياطين أفروخى
التبر الوضاح نور يتوقد **و تمتع اليوم لصحاب النفخة
الجياح أبلا سلاح و تتهدد **يهجموا علينا بسكين الكلخة
راه القلب مريض منهم مغدد ** الهم الي جار بصحاب السخى
ولاو يغلبوا الذيب على الأسد ** وقلوب السدات راهي مطبوخة
المشوي لذيب و الصيد يكدد ** يارب العباد تعطيهم مسخة
المنافقين في الدين أتفســد ** الشريعة اليوم راهي مفسوخة
و الديك على الطير ولا يتمغدد ** الهدهد ولآ يخاف من الفخة
يستهزاو بالدين تراك المسجد ** على ذكر الله ماتسعى سبخة
تارك الصلاة يلاغولوا سيد ** بالخمرة و الشراب كرشه منفوخة
اللباس نظيف و الجسد مدود ** أبليس على دواخلوا ضارب جلخة
مايعبدوا ما هداو الي يعبد ** من صوت الأذان تقبضهم دوخة
ريت صحاب الجبر في علبة تسهد ** كلي ماشفوش همة و زياخة
راه الأمي على المشياخة متقلد ** صاب المشياخة الحرة ممسوخة
شفت الحرة لهيه في الزنقة ترقد ** و الخادم في السرير وحرير الكمخة
و الزنديق أدى شوايع ما تتعد ** بالسرقة و الفساد و شراب البوخة
و اتصيبوا مشعول في وجهوا يبرد ** و على قلبوا تصيب كذا من جلخة

و العزبة مالريح تحمل و تزيد **
تولدلوا فر خة يسموهافوخة
شفت الخوخ الزين طايب خد بخد ** يعلفوه الحمير غير يتكليخة
ولد الزينة راه بالجهل يعاند ** قراتوا يماه مريولة شيخة
مكحل عينيه دايم بالمرود ** ذاك يهاتوا بيه قوم الملاخة
و الغاشي المبدوع ما فيه أفوايد ** تعيا تنجر فالحطب تدي شلخة
زرع الزوابي كي يبان مبند ** غير طل الشمس راسوا يترخة
يصفار و يذبال قبل ألا تحصد ** و الغلة ماجيش في أرض السبخة
و العالم ولا يخاف إذا يرشد ** لطريق الصلاح بكتاب النسخة
يامعتاه نهارهم غبار أسود ** يصفاو أهل الدين ماتبقى وسخة
ياتي مولاها بسيف متقلد ** لصحاب الشقا يموتوا في صرخة
بلمقراني ما يخاف و لا يلبد ** من وجوه الهنة أصحاب المخلة
إنتهت