المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبدالرحمن العزاوي 1929-1983


نجم العيداني
14/06/2010, 13h00
فهرس الروابط : أعمال عبدالرحمن العزاوي
{{ هنـــــــــــــــااااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=792557&postcount=58) }}
محدث لغاية 6/11/2023


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=343131&stc=1&d=1409428681

قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي
مقام المنصوري
يامن حوى الحسن من أجلى مَلامحه
وقد رمى السهمَ في قلبي وقد أدماه
نجم العيداني - البصرة
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 30/08/2014 الساعة 22h07

نجم العيداني
14/06/2010, 13h52
أستنجد الصبر فيكم وهو مغلوب

قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الخنبات

نجم العيداني
16/06/2010, 03h30
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي
مقام الحجاز كار
محبوبي بعد الوصل عاف الگلب

مقام الكرد
البستة . دزني واعرف مرامي

نجم العيداني
16/06/2010, 03h44
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الطاهر

نجم العيداني
16/06/2010, 03h50
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام البيات

نجم العيداني
24/06/2010, 01h20
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي


مقام الصبا ...قد رماني بطرفه فأصابا
البستة . يالولد يبني حس خالك يناديك

نجم العيداني
24/06/2010, 02h19
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام العجم عشيران ..و وميض برق
البستة . طلعت يا محله نورها شمس الشموسه

نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
24/06/2010, 03h31
قارئ المقام عبد الرحمن العزاوي

مقام الرست . غنى عبد الرحمن العزاوي مقام الرست بقصيدة الشاعرصفي الدين الحلي .
أبت الوصال مخافة الرقباء...واتتك تحت مدارع الظلماء
أصفتك من بعد الصدود مودةً...وكذا الدواءُ يكونُ بعد الداء
أحيت بزورتها النفوس وطالما...ضنت بها فقضت على الاحياء
أمت بليل والنجوم كأنها............دررٌ بباطن خيمة زرقاء
أمست تعاطيني المدام وبيننا...عتبٌ غنيت به عن الصهباء
ابكي واشكو ما لقيت فتلتهي...عن در الفاظي بدر بكائي
أعجبت مما قد رأيت وفي الحشا..أضعاف ما عانيت في الاعضاء
أمصيبة منا بنبل لحاظها.....ما اخطأته اسنة الاعداء
أمسي ولست بسالم من طعنة..نجلاء أو من مقلة كحلاء
البستة . آه يا اسمر اللون حياتي الاسمراني

نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
24/06/2010, 03h39
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام البنجكاه
مالي ارى النوم عن عيني قد نفرا

نجم العيداني
24/06/2010, 03h50
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام المخالف . يا من حياه البدر
البستة . شلون حالي وشلون
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
24/06/2010, 05h17
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الشرق رست
يامن جمالك حوا حسن الورد وجنه
البستة . ابنيه اويا ابنيه يويلي اهنا
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
24/06/2010, 05h27
أبداً تحنُ إليكم الأرواحُ
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الحجاز ديوان

نجم العيداني
24/06/2010, 05h37
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الطاهر
لمعات نارهم وقد عزز الليل
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
24/06/2010, 05h58
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الابراهيمي . ياصاحبي كوم سويلك عليه فضل
البستة ..........ما دار حسنه بشمّر
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
24/06/2010, 06h19
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام البيات . مال المدام تديرها عيناك
البستة . يا دشريله يادشريله
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
24/06/2010, 06h33
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي


الشعر . لقد كنت ارجو ان تكون مواصلي
الابوذية . والاعراب
البستة . هيه هيه حلوه هيه
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
25/06/2010, 04h42
بكل خط مهم حسبي الله
وبستة : ياصاحب صبرُ والمنى
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام البيات وبستة

نجم العيداني
25/06/2010, 05h00
أبيات الزهيري

ياربي ليلي إنكَضى لاح الفجر جوجغ

قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام النهاوند
البستة - جيه مالي والي متعذبه ابدنياي

نجم العيداني
25/06/2010, 07h30
يامن جمالك حوى حسن الورود وحوى
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الشرقي رست

نجم العيداني
25/06/2010, 07h59
ليت الأرائك التي مر النسيم بها

قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام مثنوي
البستة - ومنين اجاني اهواي
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
25/06/2010, 08h23
يامن محياه حياه البدر وأنظام
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الحكيمي

نجم العيداني
25/06/2010, 08h44
قد رماني بطرفه فأصابا
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الصبا

نجم العيداني
25/06/2010, 09h10
يامن جاني الهوى جيتي وجاني الفرح
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام المحمودي

نجم العيداني
25/06/2010, 09h35
أبت الوصال مخافة الرقبـــــــاء
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

قراءة اخرى لمقام الرست

نجم العيداني
25/06/2010, 10h07
أنعِم بوصلك لي
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام العجم عشيران

نجم العيداني
25/06/2010, 10h40
محبوبي زاد الوصل عاف الگلب والَمه
قارئ المقام عبد الرحمن العزاوي

مقام الجبوري

نجم العيداني
25/06/2010, 10h49
لاجزى الله دمع عيني خيراً

وابوذية : شرّاي
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

شعر و ابوذية
نجم العيداني - البصرة

hasanh
26/06/2010, 16h01
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

قراءة اخرى لمقام الرست

اخي محمد هل سمعت كيف يأتي بالخليلي؟ والله لم اسمع مثل هذا في حياتي. هذا استاذ عظيم .
اخي هل موجود في كتاب الاعظمي نبذة عن هذا القارئ - ولا كلوفة اخي محمد-

اخي نجم . والله يااخي اصبحنا نستحي ان نشكرك .

د.نعمان
26/06/2010, 22h02
استاذنا الكبير حسن المحترم

عندكم ذوق و عمق في الغوص في المقام العراقي لا يصل اليه الا قلة نادرة و حضرتكم في طليعة هذه القلة و كذلك الأستاذ الفاضل محمد العمر.أُجيب على جزء من تساؤلك اذ يبدو ان محمد العمر غيرموجود حالياً.



لقد خصص الأستاذ حسين الأعظمي فصلاً صغيراً من 13 صفحة عن المطرب الكبير عبد الرحمن العزاوي ( 1928 – 1983 ) في كتابه "الطريقة القبانجية في المقام العراقي و اتباعها" ، انقل ادناه السطور الأولى منه ، واترك للأخ محمد العمر الذي يبدع في كتابة سيرة حياة المطربين كتابة خلاصة الفصل. كما ان الأستاذ الأعظمي سبق وان نشر كتاباً بعنوان " الأربعة الكبار في المقام العراقي"

و الأربعة هم ( حسن خيوكة ، و يوسف عمر ، و ناظم الغزالي ، و عبد الرحمن العزاوي ) و ليست لدي نسخة من هذا الكتاب.



يقول الأعظمي : "رغم الشهرة التي اكتسبها و حققها كل من المطربيْن المقاميْن عبد الرحمن خضر و حمزة السعداوي من خلال أداءهما للمقامات العراقية ، و التي فاقت شهرة معاصرهما المطرب الكبير عبد الرحمن العزاوي ..الا ان كليهما لم يصلا الى المستوى الفني و التقني الذي وصل إليه المطرب عبد الرحمن العزاوي.."

تحياتي
نعمان

hasanh
28/06/2010, 15h40
استاذنا الكبير حسن المحترم




عندكم ذوق و عمق في الغوص في المقام العراقي لا يصل اليه الا قلة نادرة و حضرتكم في طليعة هذه القلة و كذلك الأستاذ الفاضل محمد العمر.أُجيب على جزء من تساؤلك اذ يبدو ان محمد العمر غيرموجود حالياً.







لقد خصص الأستاذ حسين الأعظمي فصلاً صغيراً من 13 صفحة عن المطرب الكبير عبد الرحمن العزاوي ( 1928 – 1983 ) في كتابه "الطريقة القبانجية في المقام العراقي و اتباعها" ، انقل ادناه السطور الأولى منه ، واترك للأخ محمد العمر الذي يبدع في كتابة سيرة حياة المطربين كتابة خلاصة الفصل. كما ان الأستاذ الأعظمي سبق وان نشر كتاباً بعنوان " الأربعة الكبار في المقام العراقي"




و الأربعة هم ( حسن خيوكة ، و يوسف عمر ، و ناظم الغزالي ، و عبد الرحمن العزاوي ) و ليست لدي نسخة من هذا الكتاب.







يقول الأعظمي : "رغم الشهرة التي اكتسبها و حققها كل من المطربيْن المقاميْن عبد الرحمن خضر و حمزة السعداوي من خلال أداءهما للمقامات العراقية ، و التي فاقت شهرة معاصرهما المطرب الكبير عبد الرحمن العزاوي ..الا ان كليهما لم يصلا الى المستوى الفني و التقني الذي وصل إليه المطرب عبد الرحمن العزاوي.."




تحياتي

نعمان



اخي العزيز د.نعمان
اشكركم جزيل الشكر
اسأل الله القدير ان يوفقكم لمافيه الخير اخي العزيز
تحياتي

alqabandi
29/06/2010, 19h11
السلام عليكم

احب ان اشكر الأخ نجم العيداني على جهوده التي اخجلتنا الصراحة على حجم الجهد المبذول منه ... حيث انه يتحفنا بملفات جديدة في اوقات قياسية ....فله اتوجه بالشكر

و لكن عندي استفسار ... لاحظت بعض التشويش على بعض التسجيلات يشبه الازيز ... فهل هذا الصوت من المصدر الاصلي او من تحويل الملفات ؟؟

hasanh
02/07/2010, 00h04
الاخ الاستاذ نجم العيداني
لم نكن نعرف لهذا القارئ تسجيلات تذكر
وانت الان رفعت له اكثر من عشرين مقام وقد اكملت انا سماعها اليوم
يعني شنو من طاهر ويا عجم عشيران وشنو من محمودي وشنو من صبا
يعني الواحد يحير ماذا يسمع
وليس لدي سوى ملاحظة واحدة حول مارفعتموه حضرتكم
وهذه الملاحظة هي:
الف الف رحمة على والديك

نجم العيداني
02/07/2010, 08h06
السلام عليكم


احب ان اشكر الأخ نجم العيداني على جهوده التي اخجلتنا الصراحة على حجم الجهد المبذول منه ... حيث انه يتحفنا بملفات جديدة في اوقات قياسية ....فله اتوجه بالشكر


و لكن عندي استفسار ... لاحظت بعض التشويش على بعض التسجيلات يشبه الازيز ... فهل هذا الصوت من المصدر الاصلي او من تحويل الملفات ؟؟

الاخ العزيز alqabandi وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز التعب الى امثالك راحة ومتعة ما بعدها متعة انا اسعد كثيرا عندما اجد من يبحث عن ملف اوشريط اقوم برفعه فلك مني الف تحية وسلام.
اما بالنسبة للتشويش انه من الاصل على سبيل المثال الملفات الاخيرة لعبدالهادي البياتي ترددت كثيرا من رفعها واخيرا رفعتها وقلت ربما تعجب شخص ما على علاتها فارجو المعذرة من هذا الجانب وتقبل تحياتي لك وللطيبين امثالك من البصرة.

نجم العيداني
02/07/2010, 08h20
الاخ الاستاذ نجم العيداني
لم نكن نعرف لهذا القارئ تسجيلات تذكر
وانت الان رفعت له اكثر من عشرين مقام وقد اكملت انا سماعها اليوم
يعني شنو من طاهر ويا عجم عشيران وشنو من محمودي وشنو من صبا
يعني الواحد يحير ماذا يسمع
وليس لدي سوى ملاحظة واحدة حول مارفعتموه حضرتكم
وهذه الملاحظة هي:

الف الف رحمة على والديك

ابو فلاح الورد مع والديك ايضا
استاذ حسن انته سباق في هذا المجال من منا من لم يستمتع ببستان الانغام (المكتبة الحسينية) صدقني انا سعيد جدا لسماعك الملفات المرفوعة كلها وهذا يمدني بالعزيمة لرفع مكتبتي الصوتية بالمنتدى كلها بعون الله .

محمد العمر
16/07/2010, 05h54
قارئ المقام
عبد الرحمن العزاوي
1928 - 1983

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=219253&stc=1&d=1279259209


ولادته ونشأته
رغم الشهرة التي إكتسبها وحققها كل من المطربين المقاميين عبد الرحمن خضر وحمزة السعداوي، من خلال أدائهما للمقامات العراقية، والتي فاقت شهرة معاصرهما المطرب الكبير عبد الرحمن العزاوي..! إلا أن كليهما لم يصلا الى المستوى الفني والتقني في الأداء المقامي الذي وصل اليه المطرب عبد الرحمن العزاوي.
ولد مطربُنا الكبير عبد الرحمن العزاوي، في محلة الخالدية من بغداد عام 1928.. وهو أحد الاربعة الابداعيين الكبار من مغني المقام العراقي في القرن العشرين بعد إستاذهم المبدع الأكبر ومثيرهم الاول محمد القبانجي، وهم (حسن خيوكة ويوسف عمر وناظم الغزالي وعبد الرحمن العزاوي) وقد خصصتُ كتاباً خاصاً بهذا الصدد أسميته (الاربعة الكبار في المقام العراقي) طبع في وزارة الثقافة بالعاصمة الجزائرية عام 2007، ومنذ صغره إستفاد كثيرأً من تعلمه في (الكتاتيب) – الملا – مما ساعده ذلك على تقويم لغته النحوية ولفظه للكلمات والحروف العربية بصورة جيدة وإدراكه لأهمية الشعر المُغنّى وتوضيح الكلام، وتعلَّم من والده الذي كان يملك محلاً للخياطة يجتمع فيه الكثير من مُؤدّي ومُحبّي المقام العراقي ليصبحَ ملتقىً للوسط المقامي مثل رشيد القندرجي ونجم الشيخلي وعباس كمبير وغيرهم..

بدايته الفنية
أكمل عبد الرحمن العزاوي المدرسة الابتدائية والمتوسطة، ثم أخذ يتردد على الأمكنة التي تمارس فيها الشعائر الدينية من تلاوةٍ للقرآن الكريم أو المدائح والمناقب النبوية الشريفة والتهاليل والاذكار.. للتلذذ بسماعها وتعلمها ثم مارسها عملياً بصورة إحترافية، وأتذكر أنني شاركت معه أكثر من مرَّة في هذه المناقب النبوية، ومنها كانت بمعية الملاّ بدر الاعظمي في منقبة نبوية أُقيمت في بيت الصديق العزيز عبد الخالق العزاوي أو أحد أقرباء السيد عبد الخالق في الأعظمية قرب رأس الحواش خلف سينما الأعظمية عام 1975.. وقد قمت بتسجيل هذه المنقبة النبوية الشريفة حينها ولا زلت محتفظاً بالتسجيل، ورغم ذلك فقد بدأت مسيرته الفنية على صعيد الفن، بالتمثيل ونظم الشعر..! وليس بالغناء..! إذ عمل مع بعض الجمعيات من خلال فرقها الفنية مثل جمعية النهضة الفنية وجمعية مجاهد وجمعية انصار التمثيل والسينما، ويقال انه شارك في حفلة مع المطرب الكبير ناظم الغزالي عام 1959، ولكنه لم يبدأ رسمياً في تسجيل المقامات العراقية في دار الاذاعة العراقية إلا في عام 1963 عن طريق الخبير المقامي الحاج هاشم الرجب، فكان مقام الراشدي أول المقامات التي سجلها في الاذاعة بكلام الزهيري الذي كتب كلماته هو على أرجح الظن..


بهواها شفت العجب من يوم خلتني
بفنونها والحسن ياربي خلتني
بين الحيا والامل والموت خلتني


حاير صرت يا ترى بين الجفا وامان
متعاهد اويا الولف باقسامنا وامان
بعد الحلف والقسم يمته الوصل وامان


بلكي يعود الهنا يا قلبي خلتني


ومنذ هذا التاريخ بدأت مسيرة المطرب الكبير عبد الرحمن العزاوي بصورة منتظمة، حيث سجل العديد من المقامات العراقية سواء في الاذاعة أو التلفزيون حتى وفاته يوم 1/3/1983..

رؤيته الفنية المقامية
إنَّ المطربَ عبد الرحمن العزاوي خيرُ حالة تقدم للفحص والإختبار في تاريخ المقام العراقي، وإن أداءه المقامي في تسجيلاته الاذاعية والتلفزيونية يعبر تماماً عن شخصيته وحياته.. فتعابيره توحي بتجاربه، إذ كان يرى أن فن أداء المقام العراقي إنما يتطلب منه ترتيب المواد الاولية والعناصر المكونة للشكل المقامي بأُصوله ومساراته اللحنية التقليدية.. وهكذا إكتسبت تسجيلاتُه المقامية صوراً نموذجية في الأداء ودقة ترتيب وتوزيع الأُصول والمواد المقامية بصورة متناسبة داخل غنائه للمقام، أي أنه كان يصمم في ذهنه وأحاسيسه الشكل الذي يراه نموذجياً تاريخياً لغناء المقام أو المقامات العراقية بصورة عامة، إذ توحي لنا بأن ما نسمعه نماذج جيدة ومبسطة لعموم المقام العراقي.. وقد ثبت لديه خطأ الاداء من قبل بعض المغنين، مرَّة بعد اخرى، بما يمارسونه من إنتهاكات للشكل المقامي والتلاعب بأُصوله التاريخية، ودعا الى الاخلاص في إنكار الذات بالمحافظة والالتزام بالشكل المقامي الرصين.. وقد إنساق مطربنا الكبير عبد الرحمن العزاوي الى معادلة بسيطة، هي (الحب + الرغبة + الإخلاص) أساساً وقبل كل شيء للمقام العراقي، والحاجة الملحة والمتزايدة الى التعابير الجميلة في مضامين الاداء المقامي والتجارب التي تبعث في النفس قدراً أكبر من الارتياح..! وهناك إعتبار آخر، لاشك أن مطربنا العزاوي وجد الادلة عليه من خلال نجاحه في اداء المقام العراقي، فدعا الى معادلته إعتماداً على تجربته..

ثقافة عبد الرحمن العزاوي
إكتسب عبد الرحمن العزاوي ثقافة عامة متوسطة..! فأعطى جُلَّ إهتمامه للمقام العراقي ونظم الشعر وطرح الملاحظات الفنية والنقدية الجارحة في أغلب الاحيان هنا وهناك، ولكن بعض هذه الملاحظات النقدية كانت على درجة جيدة من الملاحظة..!! وكان من حيث الواقع في وضع يساعده على الإفادة من هذا الاهتمام وهذا الاخلاص.. لكنه كان ذا شخصية غريبة..!! فقد كان تفكيره غير طبيعي.! ويعتقد أن الجن تكلمه، ومن ناحية اخرى فقد كان لسانه سليطاً على معاصريه من المؤدين، وكذلك لم يتميز بالتواضع إلا في مرَّة واحدة إذ قال (لا وجود لأي مطرب في العالم غير أنا وأم كلثوم..!!) وإشارته هنا لأم كلثوم تعتبر تواضعاً، فقد كان يرى نفسه وحيداً في الغناء لا يُضاهيه فيه أحد..!! ومن جانب آخر فقد كان من الوجهة النفسية لا يحب أن يصبح غنياً..! ليس تزهداً، وإنما يتلذَّذ كما يبدو عندما يكون لا يملك شيئاً..!! فهو لا يعمل ولا يرغب في ذلك.. واذا أوجد له بعض الاصدقاء المحبين عملاً، فإن نَفَسَهُ قصير فيه، إذ سرعان ما يتركه ليعود الى الإفلاس.!! وفي إعتقادي أنه لو كانت شخصيته طبيعية ومتزنة، لأصبح ظاهرة كبيرة جداً في تاريخ اداء المقام العراقي أو رُبَّما ظاهرة عصره على الأقل.. إن له إمكانيات ومواهب طيبة، لكنه أضاع منها الكثير، فقد كانت لديه إضافة الى إمكانياته الادائية، البصيرة الجيدة والرؤية الثاقبة في معرفة أُصول المقام العراقي، ووفرة في الحماسة التي تميز بهما في خدمة غناء المقام العراقي.. ومع كل مقومات هذه الشخصية، فقد كسب عبد الرحمن العزاوي جمهوراً ينصت لصوته ويقتني تسجيلاته المقامية وإزدادوا إعجاباً كلما أدّى في حفلة من الحفلات..!!

تسجيلاته في الأستوديو والمسرح
وبعض الغرابة في الأمر.! هي حينما نستمع الى التسجيلات المقامية التي سجَّلها عبد الرحمن العزاوي في ستوديوهات دار الاذاعة العراقية، نراها سريعة الاداء ومبالغ في إختصارها على غير ما نعهده في أداء عبد الرحمن العزاوي في أمكنة أخرى غير الاستوديو، وكأنها سجلت كنماذج مقامية تقليدية توثيقية، ورغم أننا لا نعرف شيئاً عن ظروف تسجيلها، لكنها ملاحظة موجودة، لكننا أيضاً نستطيع أن نتحدث عن بعض مقاماته، فهذا مقام العجم عُشَيْران الذي يغني فيه العزاوي قصيدة لتقي الدين السروجي حيث نلاحظ التتابع الذي يبدو سريعاً ومكثفاً في بنائِه للجُمل الأدائية لهذا المقام الرئيسي..


انعمْ بوصلِكَ لي فهذا وقتُهُ
يكفي من الهِجران ما قد ذقتُهُ
أنفقتُ عمري في هواكَ وليتني
أُعطى وصولاً بالذي انفقتُُهُ
يامن شُغِلْتُ بحبهِ عن غيرهِ
وسلوتُ كل الناسِ حين عشِقتُهُ
كم جال في ميدانِ حبِكَ فارسٌ
بالصدقِ الى رضاكَ سبقتُهُ
قال الوشاةُ قد ادعى بك نسبةً
فسررْتُ لما قالَ قد صدقتُهُ
بالله إن سألوك عني قل لهم
عبدي وملك يدي وما أعتقته
أو قيل مشتاق إليك فقل لهم
أدري بذا وأنا الذي شوقته
يا حسن طيف من خيالك زارني
من عظم وجدي فيه ما حققته
فمضى وفي قلبي عليه حسرة
لو كان يمكنني الرقاد لحقته

بعض الملاحظات الفنية

نرى أن أداء عبد الرحمن العزاوي لهذا المقام الرئيسي كشأن المقامات الأُخرى، أداءاً سريعاً وكأنه نموذج لأداء الشكل المقامي يصلح أن يكون تعليمياً، إضافة الى أن هناك نقصاً في الأداء الأُصولي من حيث الشكل التقليدي لهذا المقام، فجلسة المقام الواقعة قبل – الميانة – الاولى لم يؤدِّها بشكلها الكامل، فقد كانت ناقصة الأُصول التقليدية، وتكرر ذلك مرَّة اخرى في التسليم حيث يعاد مسار لحن الجلسة ثانية في نهاية المقام ليعتبر موقعها هنا (تسليم) المقام، وقد كان هذا التسليم فرصة لتلافي النقص الذي حصل له في المرَّة الاولى في موقع الجلسة ولكنه لم يفعل ذلك.. والحق أن هذا النقص غير معهود في أداء عبد الرحمن العزاوي للمقامات بصورة عامة ونادر ايضاً في تسجيلاته فهو مطرب تقني في صدد أداء الشكل وتطبيق الأُصول المقامية التقليدية ولا يُعاب عليه..
وعندما نستمع الى تسجيل – الشعر مع الابوذية – نراها سريعة وفي نفس المنحى..


لا جزى اللهُ دمعَ عينيَ خيراً
وجزى اللهُ كلَ خيرٍ لساني
باحَ دمعي فليسَ يكتمُ سراً
ورايتُ اللسانَ ذا كتمان
كنتُ مثلَ الكتابِ اخفاه طيرٌ
فاستدلوا عليه بالعنوان
كتم السر لساني يروم سراي
اودمعي للذي منهم سراي
كتاب او جنت مطوي افضح سراي
الدمع لمن غدة عنوان اليه


وهناك مقامات أُخرى على هذه الشاكلة، مثل مقام الجهاركاه ومقام الصبا ومقام الشرقي رست الذي ترافقه فيه فرقة الجالغي البغدادي حينما يقول في مطلع الزهيري..

يامن جمالك حوى حسن الورود وجله
والبدر امسى لوجهك بالشعاع او جله


في حين أنَّ نفسَ هذا المقام (الشرقي رست) الذي أداه برفقة فرقة – التخت البغدادي، المُكوَّن من فرقتي الجالغي البغدادي وبقية الآلات العربية – قد تفنن في أدائه له، وأعطاه روحاً تطريبية جميلة، ومثل هذه التسجيلات الجميلة المسجلة في الاستوديو قليلة لديه، لأن غالبية تسجيلاته في الاستوديو تبدو مقتضبة، وهذا هو مقام الشرقي رست المُغنّى بهذا الزهيري مع التخت البغدادي..


يامن عليك الدمع فوق الوجن ليله
سهران بجفاك ما ضكت الكرى ليله
ارجوك فد يوم زور امتيمك ليله

واتشوف نارك توج بين الحشا والراي
واعليك دمعي يكت شبه المزن والراي
لتلومني لو ذهب مني العقل والراي

مجنون قبلي ابتلى وجن بهوى ليله


وكذلك الأمر في مقام الحكيمي عندما يؤديه مع فرقة التخت البغدادي ايضاً، إذ نرى أن البناء الادائي والمزاجي جيد، حيث يوحي لنا عبد الرحمن العزاوي بأن العطاء الصوتي لموسيقى التخت البغدادي يروق له.. ويمنحه مزاجاً أفضل..! وهذا هو كلام الزهيري في مقام الحكيمي لكاتبه محمود الخطاب..


يامن محياه حياه البدر وانظام
مكنون ثغره سبه الليلو بحسن وانظام
واسى سبيل الرضى بتصدني وانظام


واني عليك بحياتي الغالية ماظن
حبك بكبدي ماض السهم ماظن
ترضى بضيم او ظلم اقضي العمر ماظن


حاشاك ترضى بودادك انظلم وانظام


إنَّ هذه التناقضات المزاجية موجودة في تسجيلات المقامات لدى بعض المُغنّين المقاميين المعاصرين، فالنظر إليها من زاوية تقييم نهائية شيئ في غير محله..! وأعتقد أنه يمكننا الحديث عن مقامات عبد الرحمن العزاوي بإيجابية صريحة ونحن مطمئنون، عندما يتعلق الأمر بشأن حفلاته على المسارح وأمام الجمهور، حيث يكون العزاوي في ذروة مزاجه الادائي..! إذ يتفاعل مع الجمهور ويتفاعل معه الجمهور بقوة..! ولا أنسى تلك اللحظات الخالدات التي كنا نجلس فيها على خشبة مسرح المتحف البغدادي اوائل السبعينات مع آخرين من المُغنّين المقاميين ينتظرُ كلّ منا دورَه في الغناء في الجمعة من كل أسبوع، وإستمع إليه عندما يأتي دورُه، ومرَّة غنى مقام الحجاز ديوان بأُسلوبه التعبيري الذي يعجز الكلام عن وصفه وجماله وكأنَّني أستمعُ اليه في كل لحظة حتى يوم الناس هذا، هكذا كان عبد الرحمن العزاوي على المسرح وهو يواجه الجمهور، غالباً ما ينقلنا الى جوِّ عالمٍ خياليٍ مُهيب، بتعابير تعجز الكلمات عن وصفها..!! فقدرة عبد الرحمن العزاوي في التَّفّنُّنْ بأداء المقام العراقي وتعابيره الجميلة تتجلَّى عندما يؤدي ذلك على المسرح وأمام الجمهور في أغلب الأحيان..

أسلوب غنائه
على كل حال، اذا تأملنا الآن فيما تركه لنا عبد الرحمن العزاوي من تسجيلات غنائية مقامية، ندرك انه من أتباع الطريقة القبانجية، رغم أنه لا يرضى إطلاق هذه الصفة عليه، ويقول تبجحاً بأنه تعلَّم من والده، في حين أن والده لم يكن معروفاً في هذا المجال، فضلا عن أن أُسلوبَ غنائِه مُستقى بصورة كبيرة وواضحة من الطريقة القبانجية، هذا بالرغم من أنه تميَّز بأسلوب خاص إهتم من خلاله بالشكل المقامي التقليدي وبمضمون تعبيري جميل أقرب الى التعابير الروحانية والدينية، ولكنه لا يخرج عن طوق الطريقة القبانجية، ورغم أن العزاوي يرفض القول انه من أتباع الطريقة القبانجية كما قلنا، إلا أنه لا ضيرَ في ذلك، فشأنه شأن معظم المغنين الذين يدَّعون بأنَّ طرُقَهُم هي من إبتكاراتهم الخاصة..! في حين أن حقيقة الأمر غير ما يقولون..!

بعض أرائه
في حوار صحفي أُجري مع المطرب عبد الرحمن العزاوي، حاوره فيه الناقد الموسيقي الكبير عبد الوهاب الشيخلي نُشر بجريدة العراق في العدد 1019 صفحة 8 في عام 1979.. حيث سأله الناقد الشيخلي..
هل إستطعت أن تحقق طموحاتك من خلال نشاطاتك في المتحف البغدادي..؟
أجاب عبد الرحمن العزاوي.. بالنفي..! والسبب في ذلك ضعف الإعلام وقلة الحفلات الشهرية والتي لا تتجاوز الأربع حفلات، تبدأ من الساعة الرابعة عصراً ولغاية الساعة السادسة من مساء كل جمعة.. يحضرها عدد محدود من الناس..
وعن المساهمين من مطربي المقام العراقي في هذه الحفلات الأُسبوعية..؟
أجاب.. محمد العاشق وعبد الرحيم الاعظمي وابو عبد البغدادي وعلي ارزوقي..
سؤال آخر.. من تسمع من المغنين العراقيين والعرب..؟
أجاب العزاوي.. إنني أستمع الى كثير من المغنين العرب، وبنفس الوقت أنا من أشد المعجبين بصوت المطربة أنوار عبد الوهاب حالياً، لأنها تحمل في طيات حنجرتها ملامح المطربات العراقيات اللّواتي عرفن بعذوبة الصوت وقوة الأداء..
إن مطربنا الكبير عبد الرحمن العزاوي وكما قلنا كان مُغنياً مقامياً تقنياً، وقد كان يميل الى التقليدية في أداء الشكل المقامي وينفر من التجديد فيه.. وأتذكر مرَّة من المرَّات كنا سوية في إجتماع فني في دار الاذاعة والتلفزيون لمغني المقام العراقي أداره مدير المنوعات الفنان المعروف طالب القرغولي، وفي سياق كلام المطرب عبد الرحمن العزاوي وهو يتحدث في الاجتماع، جاءت بعض الكلمات إشارة عنّي حيث قال (إنَّ حسين الأعظمي مطرباً مجدداً.!) فكانت هذه الاشارة السريعة نقدية ولا يقصد فيها المديح، أو أشبه بذلك، فهو لا يرضى بالتجديد، في حين كانت بالنسبة لي أن هذا الكلام يعتبر إعترافاً بخصوصية منهجي الغنائي ومن مطرب لا يرضى على أحد غير نفسه، وبالتالي ولدَت عندي شعور بالإرتياح..
على الإجمال، فإن عبد الرحمن العزاوي بامتلاكه موهبة أصيلة في التعبير المبتكر، أنتج نسبة لا بأس بها من تسجيلات مقامية أُعتبرت له بحق.. تاريخاً جيداً في هذا المجال، وبالإجمال تظل تسجيلاته في الحفلات أفضل أعماله، حيث لم تكن معظم تسجيلاته الاذاعية أو التلفزيونية في الاستوديو بمستوى تسجيلاته في الحفلات المسرحية وأمام الجمهور.. إن المرء يكتشف فيه مؤدياً مرموقاً ذا شخصية مثيرة ميتافيزيقية ولو أنَّها مهزوزة..!! وفي النهاية فإنها حقيقة عبد الرحمن العزاوي، ومع ذلك فإن المرء في الوقت نفسه، يأسف لهذه الموهبة المهدورة..! لأن عبد الرحمن العزاوي بمقدرته الفطرية والعفوية وموهبته وبالمادة التي حفظها من تراثه الغنائي، يمتلك مزيجاً كان من الممكن أن يبني عليه مستقبلاً أدائياً فذَّاً في غناء المقام العراقي ولأصبحَ ظاهرة َعصره..


عن كتاب
الأستاذ حسين الأعظمي

نجم العيداني
07/08/2010, 08h13
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الاوج

أَبَت عَينايَ بَعدَكِ أَن تَناما
وَكَيفَ يَنامُ مَن ضَمِنَ السُقاما
بَكَيتُ مِنَ الفِراقِ بما أُقاسي
وَراجَعتُ الصَبابَةَ وَالغَراما

.

نجم العيداني
07/08/2010, 09h37
الله اشّبلانا بالولع يانـــــــــــــــــــــاس

قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

بستة - الله اشبلاني

نجم العيداني
07/08/2010, 10h58
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الحسيني
غنى عبدالرحمن العزاوي مقام الحسيني بالقصيدة التي مطلعها

الا يا رسول الحب قد هاج بي وجدي
....فقل لحبيب القلب اني على عهدي

نجم العيداني
07/08/2010, 11h03
إسم البستة الصحيح :

وإعله جبين الترف

نغم : بيات -إيقاع- سنكَين سماعي
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

بستة - أمان أمان دخيل أمان

نجم العيداني
08/08/2010, 14h21
قارئ المقام عبدالرحمن العزاوي

مقام الابراهيمي
يا صاحبي كوم سويلك علي فضل

داؤد بغدادي
18/08/2010, 19h22
قارئ المقام عبد الرحمن العزاوي

هممت بليل (أعتقد ناقصة)

تحياتي

hasanh
19/08/2010, 19h34
اما الشريط السابع همست بليل فهو بالغ الاهمية اذ انه قراءة رست خارقة للاستاذ عبد الرحمن العزاوي (وليس يوسف عمر) وهو للاسف ناقص اي ان الموجود اقل من ثلث المقام بمعنى انه لحد منتصف الجلسة فما بعدها غائب اي كل الميانات والمثنوي والتسليم.
وهو مهم لانه القراءة الثالثة للرست بنفس الابيات اي اضافة للقرائتين المذهلتين اللتان رفعهما الاخ نجم لكن بموسيقى مختلفة
مما يعني انه ربما لاتزال توجد في مكان ما تسجيلات لهذا القارئ الغير اعتيادي . وعسى ان تأتينا الايام واهل الخير ببعضها
الف شكر اخي الكريم

mohammed khakid
06/09/2010, 16h14
الملف المرفوع هو مقام المثنوي وليس مقام عريبون عجم ارجو التصحيح مع التقدير
اخوكم محمد خالد
______________________
الأخ الفاضل محمد خالد
شكراَ للملاحظة وأبداء الرأي تم التصحيح
محمد العمر

mohammed khakid
09/09/2010, 00h28
الاستاذ محمد العمر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر سيادتكم جزيل الشكر وارجو تفضلكم بتصيحح اسماء مقاميين في صفحة الاستاذ عبد الرحمن خضر حيث وجدت ملفين يحملان اسماء لمقامات غير التي في الملف..... ارجو سعة صدركم معي ان وجدت اختلاف بين ما هو مرفوع وما هو موجود وقد طلبت في رسالتي الاخيرة الى الاستاذ حسن ان تسمحو لي بتدقيق الملفات المرفعة كي لا اثقل على حضراتكم في ذلك مع فائق احترامي
اخوكم محمد خالد
___________________________
الأخ الفاضل محمد خالد
أنه من دواعي سرورنا مشاركتك لنا
تم تصحيح الملفات
محمد العمر

نور عسكر
30/08/2014, 00h16
قارئ المقام عبد الرحمن العزاوي


هممت بليل (أعتقد ناقصة)


تحياتي



اما الشريط السابع همست بليل فهو بالغ الاهمية اذ انه قراءة رست خارقة للاستاذ عبد الرحمن العزاوي

تحية طيبة أخي حسن
* الملف المرفوع لمقام الرست .. مكتوب : هممت بليل !
* تعقيب حضرتك .. مكتوب : همست بليل !
لايوجد في قصيدة صفي الدين الحلي كلمة همست بليل ! ولا هممت التي قبلها .. ولم أسمع من التكرار المستمر لورود الكلمة أعلاه أليس كذلك سواء الملف ( منقوص الوقت) .. وايضاً الملفين ومن ضمن الحفلتين المرفوعتين في ( المقهى البغدادي ) في غضون آواخر السبعينات .. مع التقدير.

أَبَت الوصال مخافة الرُقبـاء
واتتك تَحتَ مَدارع الظَلماء

hasanh
30/08/2014, 00h24
توخي الدقة والملاحظة في التتبع.. هي علامات الانسان الراقي في الصنع الحضاري . تنهض الامم بهولاء لو منحوا الفرصة.. فألف شكر يا ابا حسام

محمد الساكني
30/08/2014, 12h07
[/RIGHT]

تحية طيبة أخي حسن

* الملف المرفوع لمقام الرست .. مكتوب : هممت بليل !



* تعقيب حضرتك .. مكتوب : همست بليل !

لايوجد في قصيدة صفي الدين الحلي كلمة همست بليل ! ولا هممت التي قبلها .. ولم أسمع من التكرار المستمر لورود الكلمة أعلاه أليس كذلك سواء الملف ( منقوص الوقت) .. وايضاً الملفين ومن ضمن الحفلتين المرفوعتين في ( المقهى البغدادي ) في غضون آواخر السبعينات .. مع التقدير.


أَبَت الوصال مخافة الرُقبـاء

واتتك تَحتَ مَدارع الظَلماء




أبت الوصال مخافة الرقباء

........................................


وفعلا وكما ذكر الأخ أ. أبو حسام وبعد تنقية الصوت


نستمع في الدقيقة 2:30 قراءة أبيات للشاعر



صفي الدين الحلي

من قصيدة في الحب العذري مطلعها

أبت الوصال مخافة الرقباء

وأتتك تحت مدارع الظلماء

أصفتك من بعد الصدود مودة

وكذا الدواء يكون بعد الداء

أحيت بزورتها النفوس و طالما

ضنت بها فقضت على الأحياء

وصف رائع وكلمات تفوق الخيال و الابداع

تحياتي

نور عسكر
30/08/2014, 18h47
توخي الدقة والملاحظة في التتبع.. هي علامات الانسان الراقي في الصنع الحضاري . تنهض الامم بهولاء لو منحوا الفرصة.. فألف شكر يا ابا حسام
شكراً للكلام الجميل أخي العزيز أبو فلاح ..:emrose: والتي تعبر عن إصالتك والشكر موصول ايضاً للأخ العزيز محمد أبو جاسم .:emrose:
______________________
إضافة لما ورد عن سيرته الذاتية والفنية في كتاب المقام العراقي ( لمؤلفه الأستاذ ثامر العامري) :
(1)
* هو قاريء المقام عبد الرحمن بن محمد صالح العزاوي من مواليد بغداد ( محلة الخالدية ) لعام 1929 م .
* تأثر صبياً بما كان يسمعه من قراء المواليد والأذكار وخاصة ( الحافظ الملا مهدي ) و( عبد الفتاح معروف)،ثم راح يتابع المقام من خلال مايسمعه ويحفظه عن اسطوانات القراء الكبار أمثال ( رشيد القندرجي )و(الحاج عباس الشيخلي) والمطرب القدير محمد القبانجي .
* سنحت له الفرصة عام 1963 فدخل دار الإذاعة العراقية وسجل عدداً من المقامات العراقية منها ( الأوج والسيكَا والشرقي دوكَا والحكيمي والرست والجهاركَا والحجاز).
* لمع اسمه في السبعينات وتميز عن سواه في تلك المرحلة بإستثناء المطربين القديرين محمد القبانجي ويوسف عمر وظل ملتصقاً بحبه للغناء .
* توفيّ بتاريخ 1/2/1983

نور عسكر
30/08/2014, 18h59
(2)

سيرته الذاتية والفنية وكما ورد في كتاب موسوعة المقام العراقي ( مؤلفه الدكتور عبد الله إبراهيم المشهداني) للفائدة :
:emrose:
عبد الرحمن العزاوي 1929-1983م

* القاريء عبد الرحمن محمد صالح العزاوي من مواليد بغداد- الخالدية 1929م.
* شغف بالأداءات الدينية منذ صغره ، بدأ قراءة المقام عام 1959م وخصوصاً في الأداءات الدينية مع بطانة الحافظ مهدي والملا خماس .
* التقى الحاج هاشم الرجب الذي قدمه للإذاعة عام 1963م وسجل عدداً من المقامات الرئيسية والمُقيدة وغيرها .
* قرأ العديد من المقامات الجميلة في حفلات المُتحف البغدادي طيلة فترة السبعينات وحتى وفاته رحمه الله عام 1983م أثر مرض عضال ،خصوصاً وانه سبق ان أغمي عليه عند اداء احد المقامات في المتحف البغدادي وقمنا بحمله ونقله إلى المستشفى قبل وفاته بسنتين او ثلاث رحمه الله .

نور عسكر
30/08/2014, 19h34
قراءة جميلة لمقام القزاز بدون موسيقى
وبتنقية افضل من المرفوع في أنواع المقام العراقي مشكورين :

أبيات الزهيري
تميت أحومن على شوفك أروحـــن ورد
وابغي وصالك واروم من المراشف ورِد
مفـــــروض ذچرك علينّه بالفرايض ورد
:emrose::emrose:

هادي العمارتلي
07/02/2016, 13h38
صوره عبدالرحمن العزاوي

جواد كاظم سعيد
15/03/2017, 07h57
من حفله للمرحوم عبدالرحمن العزاوي

نور عسكر
17/03/2017, 00h07
من حفله للمرحوم عبدالرحمن العزاوي

الملف النادر من احدى حفلات المقهى البغدادي في آواخر السبعينات والتي كانت بإدارة المرحوم
حمزة السعداوي ، في بداية التسجيل هناك حوار طريف
يقول احدهم : هو أصلاً المقام مال ليل مو مال النهار !
الدنيا الظهر وعريبونات !!
وقسم من الحضور هم من الطلاب يطلب مقام
ووراهم مدرسة ! دوام ..
عمي د سَوِينه شعر ..ابوذية ! الدنيا الظهر !
ونسمع عبدالرحمن العزاوي
قرأ مقامي العريبون وبستات دشداشة صبغ النيل
وكل ساعة أمر عليك
سلمت الأيادي دمت ودامت ايامك الطيبة
اخي العزيز كابتن جواد :emrose:

جواد كاظم سعيد
17/03/2017, 10h57
مقام بيات قصيده صوفيه
عذرا لااعرف كيف احذفها هي مرفوعه سابقا للاخ العيداني
وقد رايتها مؤخرا وشكرا لكم

نور عسكر
17/03/2017, 17h38
مقام بيات قصيده صوفيه
عذرا لااعرف كيف احذفها هي مرفوعه سابقا للاخ العيداني
وقد رايتها مؤخرا وشكرا لكم

مقام البيات
ابيات الشعر : بكل خط مهم حسبي الله
وبستة : ياصاحب صبرُ والمنى
:emrose:
تحية طيبة اخي العزيز كابتن جواد ، والشكر الكبير لما
ترفع من ملفات وتسجيلات نادرة وبجودة عالية
وصحيح ماتفضلت به الملف مرفوع سابقاً مع الشكر
ولكن بجودة واطئة .. وتسجيلكم بجودة عالية وأنقى
لذا سيتم الإحتفاظ بالملف واعتماده بدل الملف القديم
مع تحياتي

جواد كاظم سعيد
17/03/2017, 17h54
اشكرك استاذ نور لولا انت لكنت خارج التشكليه الاساسيه للفريق اقصد فريق المنتدى الراقي واعتبرك
الكابتن دوما لي وفي مكتبتي روائع سارفعها للمنتدى العزيز تحياتي لكم جميعا اخوكم الصغير جواد

هادي العمارتلي
04/09/2017, 19h23
مقام قصيدة لما دعاني الهوى بسته جلجل عليه الرمان عبد الرحمن العزاوي تسجيل اذاعي ‫‬

نور عسكر
06/11/2023, 17h01
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=343131&stc=1&d=1409428681
فهرس الروابط : أعمال عبدالرحمن العزاوي
1929-1983

:emrose:
شعر وابوذية – لاجزى الله دمع عيني خيراً- شرّاي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=447043&postcount=27)
شعر وابوذية – لقد كنت ارجو ان تكون مواصلي + والأعراب+ هيه حلوه هيه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446740&postcount=16)
الله اشّبلانا بالولع ياناس (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=459031&postcount=37)
مقام الإبراهيمي – ياصاحبي كَوم سويلك عليّ فضل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=459363&postcount=40)
مقام الابراهيمي – ياصاحبي كَوم سويلك عليّه فضل+ مادار حسنك بشمّر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446738&postcount=14)
مقام الأوج – ابت عيناي بعدك ان تناما (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=459014&postcount=36)
مقام البنجكَا – مالي ارى النوم عن عيني قد نفرا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446726&postcount=8)
مقام البيات - ما المدام (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=444303&postcount=5)
مقام البيات – بكل خط مهم حسبي الله+ ياصاحب صبرُ والمني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446974&postcount=17)
مقام البيات – بكل خط مهم حسبي الله+ ياصاحب صبرُ والمني - بجودة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=722492&postcount=55)
مقام البيات – مال المدام تديرها عيناك+ يادشر يلله (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446739&postcount=15)
مقام الجبوري – محبوبي زاد الوصل عاف الكَلب والَمه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=447039&postcount=26)
مقام الحجاز ديوان – ابداً تحن اليكم الأرواح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446733&postcount=12)
مقام الحجاز كار – محبوبي بعد الوصل عاف الكَلب+ دزني واعرف مرامي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=444301&postcount=3)
مقام الحسيني – الا يارسول الحب قد هاج بي وجدي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=459044&postcount=38)
مقام الحكيمي – يامن محياه حياه البدر - وانظام (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=447005&postcount=21)
مقام الخنبات – استنجد الصبر فيكم وهو مغلوب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=443825&postcount=2)
مقام الرست – ابت الوصال مخافة الرقباء (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446726&postcount=8)
مقام الرست – ابت الوصال مخافة الرقباء (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=666891&postcount=47)
مقام الرست – ابت الوصال مخافة الرقباء+ مارابط (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=447018&postcount=24)
مقام الشرقي رست – يامن جمالك حوى حسن الورود + ابنيه او يابنيه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446731&postcount=11)
مقام الشرقي رست – يامن جمالك حوى حسن الورود وحوى (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446997&postcount=19)
مقام الصبا – قد رماني بطرفه فأصابا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446706&postcount=6)
مقام الصبا – قد رماني بطرفه فأصابا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=447011&postcount=22)
مقام الطاهر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=444302&postcount=4)
مقام الطاهر – لمعات نارهم وقد عزز الليل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446735&postcount=13)
مقام العريبون - ودشداشة صبغ النيل وكل ساعة أمر عليك - حفل (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=722397&postcount=53)
مقام العجم العشيران – انعم بوصلك لي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=447028&postcount=25)
مقام العجم عشيران – اوميض برق بالأبيرق لاح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446719&postcount=7)
مقام القزاز – تميت احومن على شوفك اروحن ورد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=666912&postcount=50)
مقام وقصيدة لما دعاني الهوى وجلجل عليّ الرمان (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=729016&postcount=58)
مقام المثنوي – ليت الأرائك التي مر النسيم بها + ومنين اجاني اهواي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446997&postcount=19)
مقام المحمودي – يامن جاني الهوى جيتي وجاني الفرح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=447015&postcount=23)
مقام المخالف – يامن حياه البدر+ شلون حالي وشلون (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446726&postcount=8)
مقام المنصوري – يامن حوى الحسن من اجلي ملامحه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=443817&postcount=1)
مقام النهاوند – ياربي ليلي انكَضى لاح الفجر+ جيه مالي والي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446976&postcount=18)
وإعله جبين الترف (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=459046&postcount=39)


:emrose:
@ الفهرس 30/8/2014 ... @ التحديث 6/11/2023

جواد كاظم سعيد
02/01/2024, 15h04
من جلسة خاصة مع شعيب ابراهيم

يوم 18-5-1967