المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمحة عن الفنان محمد عبد الوهاب


ابو العروبة
26/05/2010, 02h20
محمد عبد الوهاب
( 1902 - 1991)

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/4/4b/Abdel_wahab.jpg



، أحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية. ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي. بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م. في عام 1920 م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية. بدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م وفي السينما عام 1933. ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر علي محمود طه وغيرها. لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية منهم أم كلثوم ليلى مراد و عبد الحليم حافظ وفيروز وطلال مداح وأسمهان ووردة الجزائرية وفايزة أحمد

ميلاده

ولد محمد عبد الوهاب في 13 مارس 1902 (*) في حى باب الشعرية لأبوه الشيخ محمد أبو عيسى والذي يرجع أصله إلى أبوكبيرمحافظة الشرقية الذي كان يعمل كمؤذن وقارئ في جامع سيدى الشعرانى بباب الشعرية وأمه فاطمة حجازى التي أنجبت ثلاثة أولاد منهم محمد وبنتين.
نشأته

أُلحق محمد عبد الوهاب بكتّاب جامع سيدى الشعرانى بناءاً على رغبة والده الذي أراده أن يلتحق بالأزهر ليخلفه بعد ذلك في وظيفته وحفظ عدة أجزاء من القرآن قبل أن يهمل تعليمه ويتعلق بالغناء والطرب حيث شغف بالإستماع إلى شيوخ الغناء في ذلك العصر مثل الشيخ سلامة حجازى وعبد الحي حلمي وصالح عبد الحي، وكان يذهب إلى الموالد والأفراح التي يغنى فيها هؤلاء الشيوخ للإستماع لغنائهم وحفظ أغانيهم، ولم ترض الأسرة عن هذه الأفعال فكانت تعاقبه على ذلك، بعدها قابل محمد عبد الوهاب الأستاذ فوزي الجزايرلى صاحب فرقة مسرحية بالحسين الذي وافق على عمله كمطرب يغنى بين فصول المسرحيات التي تقدمها فرقته مقابل خمسة قروش كل ليلة، وغنى محمد عبد الوهاب أغانى الشيخ سلامة حجازي متخفياً تحت اسم "محمد البغدادي" حتى لاتعثر عليه أسرته إلا أن أسرته نجحت في العثور عليه وازدادت إصراراً على عودته لدراسته فما كان منه إلا أن هرب مع سيرك إلى دمنهور حتى يستطيع الغناء، وطُرد من السيرك بعد ذلك ببضعة أيام لرفضه القيام بأى عمل سوى الغناء فعاد إلى أسرته بعد توسط الأصدقاء التي وافقت أخيراً على غناءه مع أحد الفرق وهي فرقة الأستاذ عبد الرحمن رشدي (المحامي) على مسرح برنتانيا مقابل 3 جنيهات في الشهر، وكان يغنى نفس الأغانى للشيخ سلامة حجازى، وحدث أن حضر أحمد شوقي أحد عروض الفرقة وبمجرد سماعه لعبدالوهاب قام متوجهاً إلى حكمدار القاهرة الإنجليزى آنذاك ليطالبه بمنع محمد عبد الوهاب من الغناءبسبب صغر سنه، ونظراً لعدم وجود قانون يمنع الغناء أًخذ تعهد على الفرقة بعدم عمل عبد الوهاب معهم.
التحق عبد الوهاب بعد ذلك بنادى الموسيقى الشرقي (معهد الموسيقى العربي حالياً) حيث تعلم العزف على العود على يد محمد القصبجي وتعلم فن الموشحات وعمل في نفس الوقت كمدرس للأناشيد بمدرسة الخازندار، ثم ترك كل ذلك للعمل بفرقة على الكسار كمُنشد في الكورال وبعدها فرقة الريحاني عام 1921، قام معها بجولة في بلاد الشام وسرعان ماتركها ليكمل دراسة الموسيقي ويشارك في الحفلات الغنائية، وأثناء ذلك قابل سيد درويش الذي أُعجب بصوته وعرض عليه العمل مقابل 15 جنيه في الشهر في فرقته الغنائية، وعمل في روايتي البروكة وشهرزاد، وبالرغم من فشل فرقة سيد درويش إلا أن عبد الوهاب لم يفارق سيد درويش بل ظل ملازماً له يستمع لغنائه ويردد ألحانه حتى وفاة سيد درويش.

محمد عبد الوهاب وأحمد شوقي

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/84/Ahmed_Shawqi_%26_Mohammed_Abdel_Wahab.JPG

في عام 1924 أُقيم حفل بأحد كازينوهات الإسكندرية أحياه محمد عبد الوهاب وحضره رجال الدولة والعديد من المشاهير منهم أحمد شوقي الذي طلب لقاء عبد الوهاب بعد انتهاء الحفل، ولم ينس عبد الوهاب مافعله به أحمد شوقي بمنعه من الغناء وهو صغير وذكّر أحمد شوقي بذلك الذي أكد له أنه فعل ذلك خوفاً على صحته وهو طفل، ومنذ تلك المقابلة تبناه أحمد شوقي، وتعتبر السبع سنوات التي قضاها عبد الوهاب مع أحمد شوقي من أهم مراحل حياته حيث اعتبر أحمد شوقي مثله الأعلى والأب الروحي له الذي علمه الكثير من الأشياء فكان أحمد شوقي يتدخل في تفاصيل حياة عبد الوهاب وعلمه طريقة الكلام وكيفية الأكل والشراب وأحضر له مدرس لتعليمه اللغة الفرنسية لغة الطبقات الراقية، وبدأ نجم محمد عبد الوهاب يبزغ حيث قدمه أحمد شوقي في كافة الحفلات التي كان يذهب إليها وقدمه إلى رجال الصحافة مثل طه حسين وعباس محمود العقاد والمازنى وكذلك رجال السياسة مثل أحمد ماهر وسعد زغلول ومحمود فهمي النقراشي، إلا أن ذلك لم يمنع الآخرين من مهاجمته وخاصة من المطربين الذين تخوفوا من شهرته مثل منيرة المهدية التي طردته من أوبريت كليوباترا ومارك انطوان وكذلك هاجمه العقاد والمازني (كان العقاد والمازنى قد أصدرا كتاب الديوان هاجما فيه أحمد شوقي). يمكن القول أن العلاقة بين عبد الوهاب وأحمد شوقي علاقة وثيقة ذكرها عبد الوهاب كثيراً في أحاديثه وكان دائما يعترف بفضل أحمد شوقي عليه، ولحن له العديد من القصائد مثل: دمشق، النيل نجاشى، مضناك جفاه مرقده.
موقع عبد الوهاب في الموسيقى العربية

رغم أن محمد عبد الوهاب قدم العديد من الألحان الموسيقية ذات الطابع العربي الأصيل، مثل دعاء الشرق، وليالي الشرق، وعندما يأتي المساء، إلاّ أنه اتهم دائماً بأنه يقوم "بتغريب" الموسيقى العربية، وعلى الرغم من أن عبد الوهاب قدم العديد من الإيقاعات الغربية إلى الموسيقى، لكنه قدّم ذلك في إطار الأشكال المعروفة في الأغنية العربية، كالطقطوقة، والمونولوج، والقصيدة. مثلاً قدّم إيقاع الفالس في قصيدة الجندول عام 1941، كما قدّم إيقاع الروك أند رول في أغنية (طقطوقة) يا قلبي يا خالي التي غناها عبد الحليم حافظ عام 1957.
لقاء السحاب مع أم كلثوم

ذكر عبد الوهاب أن أول لقاء جمعه بأم كلثوم عام 1925 كان بمنزل أحد الأثرياء (محمود خيرت) والد الموسيقار أبو بكر خيرت وجد الموسيقار عمر خيرت حيث غنيا معاً دويتو "على قد الليل مايطوّل" ألحان سيد درويش بعد ذلك لحن لها أغنية "غاير من اللى هواكي قبلي ولو كنت جاهلة"، رفضت أم كلثوم أن تغنيها فغناها عبد الوهاب، ومن بداية الثلاثينيات وحتى أواخر الأربعينات كانت الصحف تلقب كلاً من عبد الوهاب وأم كلثوم بالعدوين إلا أنه جرت محاولات للجمع بينهم.
المحاولة الأولى كانت لطلعت حرب الذي أطلع عبد الوهاب وأم كلثوم برغبته في جمعهم في فيلم يتولى استديو مصر إنتاجه ووافق الطرفين على القيام بالفيلم لكن حدث اختلاف بينهم حول من يقوم بتلحين الأغانى المشتركة بين البطلين ونتيجة إصرار كل طرف على موقفه تأجل المشروع لتفشل محاولة طلعت حرب.
المحاولة الثانية قام بها الرئيس جمال عبد الناصر حيث انتهز احتفالات أعياد الثورة وعاتبهم على عدم قيامهم بأى عمل فني مشترك أثناء لقائه بهم فوعداه بالعمل على ذلك وجاءت أغنية "أنت عمري" كأول عمل مشترك بينهم، وقد حققت الأغنية نجاح ساحق شجعهم على المزيد من التعاون لتغنى أم كلثوم (مطربة) عشر أغنيات من ألحان عبد الوهاب خلال تسع سنوات فقط هي:
إنت عمري - أحمد شفيق كامل 1964.
على باب مصر - كامل الشناوي 1964.
إنت الحب - أحمد رامي 1965.
أمل حياتي - أحمد شفيق كامل 1965.
فكرونى - عبد الوهاب محمد 1966.
هذه ليلتى - جورج جرداق 1968.
أصبح عندي الآن بندقية - نزار قباني 1969.
ودارت الأيام - مأمون الشناوي 1970.
أغداً ألقاك - الهادي آدم 1971.
ليلة حب - أحمد شفيق كامل 1973.
وأُطلق على هذا التعاون اسم لقاء السحاب.

ألحانه لغيره من المطربين

ما قدم عبد الوهاب أغاني جميلة بصوته، كانت أغلب ألحانه لغيره ألحاناً جميلة، ومن أشهر، وأجمل ما لحن لغيره، على سبيل المثال لا الحصر:
لحن لعبد الحليم حافظ مجموعة من الأغاني العاطفية مثل أغاني فيلم "أيام وليالي" (وأشهرها أغنية توبة)، وأغاني فيلم ""بنات اليوم"(وأشهرها أغنية أهواك)، و"فوق الشوك"، و"قوللي حاجة"، و"لست قلبي"، و"الوي الويل"، و"ياخلي القلب"، و"فاتت جنبنا"، و"نبتدي منين الحكاية"، هذا عدا عن غناء عبد الحليم لقصيدتين غناهما عبد الوهاب هما "لست أدري"، و"لا تكذبي".
كما لحن عبد الوهاب لعبد الحليم أغاني وطنية مثل "الله يا بلادنا الله"، "غني يا قلبي"، "ذكريات"، "يا حبايب بالسلامة"، "المركبة عدت"، "طاير على جناح الحمام"، هذا عدا عن الأناشيد التي اشترك عبد الحليم في غناءها مع مجموعة الفنانين مثل "الوطن الأكبر".
لحن لليلى مراد "حيران في دنيا الخيال"، "ياللي غيابك حيرني"، "ياللي سكونك حنان" (وكلها من فيلم الماضي المجهول)، "أروح لمين" (فيلم شاطئ الغرام)، "جواب حبيبي"، "الشهيد"، (وكلاهما من فيلم الحياة الحب)، "أرق النسيم"، "يا قلبي مالك" (وكلاهما من فيلم "يحيا الحب)، إضافة إلى أغاني فيلمي "عنبر"، و"غزل البنات".
لحن لفايزة أحمد "حمال الأسية"، "بريئة"، "ست الحبايب" (وهي من أشهر، وأجمل أغانيها)، "تهجرني بحكاية"، "خاف الله"، "تراهني"، "ياغالي عليا"، "بصراحة"، "راجع لي من تاني"، "وقدرت تهجر".
لحن لنجاة الصغيرة "دلوقت أو بعدين"، "أما غريبة"، "آه بحبه"، "شكل تاني"، "القريب منك بعيد"، "ع اليادي"، "آه لو تعرف"، "إلا إنت"، "مرسال الهوى"، "دبنا يا حبايبنا"، "ماذا أقول له"، "متى ستعرف"، "أيظن"، "ساكن قصادي"، "لا تكذبي"، "اسألك الرحيلا".
لحن لوردة "خد عنيه"، "اسأل دموع عنيه"، "لولا الملامة"، "في يوم وليلة"، "أنده عليك"، "بعمري كله حبيتك"، "لبنان الحب"، "مصر الحبيبة".
لحن لصباح عدة أغاني منها "ع الضيعة"، وأغاني فيلم "إغراء".
لحن لأسمهان "محلاها عيشة الفلاح"، واشترك معها في غناء "مجنون ليلى".
لحن لشادية "أحبك"، و"بسبوسة".
لحن لفيروز "سهار بعد سهار"، "سكن الليل"، "مر بي يا واعدا".
لحن لوديع الصافي "عندك بحرية يا ريس".
لحن لطلال مداح " ماذا أقول ".

زيجاته

تزوج محمد عبد الوهاب ثلاث مرات.
الأولى في بداية مشواره الفنى وهي سيدة تكبره بربع قرن يُقال أنها أسهمت في إنتاج أول فيلم له هو الوردة البيضاء وتم الطلاق بعدها بعشر سنوات.
في عام 1944 تزوج محمد عبد الوهاب بزوجته الثانية "إقبال" وأنجبت له خمسة أبناء هم أحمد ومحمد وعصمت وعفت وعائشة، واستمر زواجهم سبعة عشر عاماً وتم الطلاق في عام 1957.
كان زواجه الثالث والأخير من نهلة القدسي.

وفاته

توفى عبد الوهاب في 3 مايو 1991 وشُيعت جنازته في 5 مايو في جنازة عسكرية.

جميع اعمال محمد عبد الوهاب

أعماله السينمائية

قام عبد الوهاب بتمثيل سبعة أفلام امتدت خلال فترة الثلاثينيات والاربعينيات وهي كالتالى:
الوردة البيضاء 1933.
دموع الحب 1935.
يحيا الحب 1937.
يوم سعيد 1939.
ممنوع الحب 1942.
رصاصة في القلب 1944.
لست ملاكا 1946

أعماله الفنية


العشرينيات

الأغنية الشاعر
أحب أشوفك حسن أنور
أخاف عليك من نجوى العيون أحمد رامى
اللى انكتب عالجبين إبراهيم عبد الله
اللى راح راح حسن أنور
اللى يحب الجمال أحمد شوقى
أنا انطونيو أحمد شوقى
أهون عليك محمد يونس القاضى
بالك مع مين أحمد عبد المجيد
بالله يا ليل تجينا أمين عزت الهجين
بتتقلى ليه حسين حلمى المانسترلى
تراضينى وتغضبنى محمد يونس القاضى
تعالى نغنى نفسينا غراماً أحمد رامى
حسدونى وباين في عنيهم أحمد عبد المجيد
خايق أقول اللى ف قلبى أحمد عبد المجيد
دار البشاير أحمد شوقى
ردت الروح أحمد شوقى
سيد القمر أحمد شوقى
شبكتى قلبى أحمد شوقى
على غصون البان أحمد رامى
غاير من اللى هواك أحمد شوقى
فيك عشرة كوتشينة محمد يونس القاضى
قلب بوادى الحمى أحمد شوقى
قلبى غدر بى أحمد شوقى
كتير يا قلبى أحمد عبد المجيد
كلنا نحب القمر أحمد عبد المجيد
لما انت ناوى تغيب على طول أبو بثينة
الليل بدموعى جانى أحمد شوقى
الليل يطول على أمين عزت الهجين
مال الفؤاد ده إبراهيم عبد الله
ما نيش بحبك أحمد رامى
منك يا هاجر دائى أحمد شوقى
يا جارة الوادي أحمد شوقى
موشح يا حبيبى انت كل المُراد
يا حبيبى كحل السهد أمين عزت الهجين
يا ليل الوصل أحمد شوقى
يا نائماً رقدت جفونه أحمد شوقى

الثلاثينيات

الاغنية الشاعر ملاحظات
إجري إجري حسين السيد من فيلم يوم سعيد
أحب عيشة الحرية أحمد رامى من فيلم يحيا الحب
اشكى لمين الهوى حسين النحاس
أُعجبت بى مهيار الديلمى
أمانة يا ليل سعيد عبده
إمتى الزمان أمين عزت الهجين
إيه انكتب لى أمين عزت الهجين من فيلم يوم سعيد
أيها الراقدون أحمد رامى من فيلم دموع الحب
أيها النيل بشارة الخوري
بالليل يا روحى أحمد عبد المجيد
البرتقال أحمد رامى من فيلم يحيا الحب
بلبل حيران أحمد شوقى
تحية العلم أحمد رامى من فيلم دموع الحب
تلفتت ظبية الوادى أحمد شوقى
جفنه علم الغزل بشارة الخوري من فيلم الوردة البيضاء
حب الوطن أمين عزت الهجين
حبيب القلب أمين عزت الهجين
سبع سواقى زجل قديم من فيلم الوردة البيضاء
سجى الليل أحمد شوقى من فيلم يوم سعيد
سكت ليه يا لسانى أحمد رامى
سهرت منه الليالى حسين أحمد شوقى من فيلم دموع الحب
شجانى نوحك أمين عزت الهجين
الصبا والجمال بشارة الخوري من فيلم يوم سعيد
صعبت عليك أحمد رامى من فيلم دموع الحب
ضحيت غرامى أحمد رامى من فيلم الوردة البيضاء
طال انتظارى أحمد رامى من فيلم يحيا الحب
طول عمرى عايش وحدى أحمد رامى من فيلم يوم سعيد
الظلم ده كان ليه أحمد رامى من فيلم يحيا الحب
عشقت روحك محمد متولى
علموه كيف يجفو أحمد شوقى
عندما يأتى المساء محمود أبو الوفا من فيلم يحيا الحب
في البحر لم فتكم زجل قديم من فيلم دموع الحب
في الجو غيم احمد عبد المجيد
في الليل لما خلى أحمد شوقى
القلب ياما انتظر أحمد عبد المجيد
كروان حيران أحمد رامى من فيلم دموع الحب
كل اللى حب اتنصف إبراهيم عبد الله
ليلة الوداع أمين عزت الهجين
مجنون ليلى أحمد شوقى من فيلم يوم سعيد
محلى الحبيب أحمد رامى من فيلم دموع الحب
محلاها عيشة الفلاح بيرم التونسي
مريت على بيت الحبايب أحمد عبد المجيد
مسكين وحالى عدم إبراهيم عبد الله
مين عذبك أمين عزت الهجين
نادانى قلبى إليك أحمد رامى من فيلم الوردة البيضاء
نسيم الربيع أحمد عبد المجيد
النيل نجاشى أحمد شوقى من فيلم الوردة البيضاء
هاجرانى ليه أمين عزت الهجين
الهوى والشباب بشارة الخوري
الهوان وياك أحمد عبد المجيد
يا ترى يا نسمة أحمد عبد المجيد
يا دنيا يا غرامى أحمد رامى من فيلم يحيا الحب
يا دى النعيم أحمد رامى من فيلم يحيا الحب
يا شراعاً وراء دجلة أحمد شوقى
يا لوعتى يا شقايا أحمد رامى من فيلم الوردة البيضاء
يا ما بنيت أحمد رامى من فيلم دموع الحب
يا ناسية وعدى أمين عزت الهجين من فيلم يوم سعيد
يا وابور قولى أحمد رامى من فيلم يحيا الحب
يا ورد مين يشتريك بشارة الخوري من فيلم يوم سعيد
يا وردة الحب الصافى أحمد رامى من فيلم الوردة البيضاء
ياللى شجاك الأنين أحمد رامى

الأربعينيات

الأغنية الشاعر ملاحظات
إجر يا نيل حسين السيد
أحبه مهما أشوف منه حسين السيد
اسمح وقول لى حسين السيد
اضحكى وغنى حسين السيد من فيلم لست ملاكا مع نور الهدى
آن الأوان حسين السيد من فيلم ممنوع الحب
أنا اللى طول عمرى حسين السيد
إنت إنت حسين السيد
إنت وعزولى وزمانى مأمون الشناوي
إنس الدنيا مأمون الشناوي من فيلم رصاصة في القلب
إيه جرى يا قلبى حسين السيد
بلاش تبوسنى حسين السيد من فيلم ممنوع الحب
التاجين صالح جودت
الجندول علي محمود طه
الجهاد مأمون الشناوي
حأقولك إيه حسين السيد من فيلم رصاصة في القلب
الحبيب المجهول حسين السيد
حكيم عيون حسين السيد من فيلم رصاصة في القلب مع راقية إبراهيم
حنانك بى أحمد رامى
حياتى إنت حسين السيد
الخطايا كامل الشناوي من فيلم لست ملاكا
دمشق أحمد شوقي
ردّى علىّ مأمون الشناوي من فيلم ممنوع الحب
السودان أحمد شوقي
الشباب صالح جودت
شبكونى ونسيونى حسين السيد من فيلم لست ملاكا مع نور الهدى
عاشق الروح حسين السيد من فيلم غزل البنات
عمرى ما حنسى يوم الاثنين حسين السيد من فيلم لست ملاكا
فلسطين علي محمود طه
الفن صالح جودت
قالت صفي الدين الحلي
القمح حسين السيد من فيلم لست ملاكا مع أحلام
الكرنك أحمد فتحي
كليوباترا علي محمود طه
كنت فين تايه وغايب حسين السيد من فيلم لست ملاكا مع نور الهدى
لست أدرى إيليا أبو ماضي من فيلم رصاصة في القلب
ماكانش عالبال أحمد عبد المجيد من فيلم ممنوع الحب
مشغول بغيرى أحمد رامى من فيلم رصاصة في القلب
مصر محمود حسن إسماعيل
مضناك جفاه مرقده أحمد شوقي
الملك صالح جودت
مين زيك عندى يا خضرة عبد المنصف محمود
المية تروى العطشان أحمد رامى من فيلم رصاصة في القلب
هليت يا ربيع حسين السيد
همسة حائرة عزيز أباظة
يا جلاس حسين السيد من فيلم رصاصة في القلب
يا مسافر وحدك حسين السيد من فيلم ممنوع الحب
ياللى فُت المال والجاه حسين السيد من فيلم ممنوع الحب مع رجاء عبده
ياللى نويت تشغلنى حسين السيد من فيلم ممنوع الحب

الخمسينيات

الاغنية الشاعر
أحبك وانت فاكرنى حسين السيد
أغنية عربية كامل الشناوي
افتكرنى حسين السيد
أقبل السعد مصطفى عبد الرحمن
أنا والعذاب وهواك عبد المنعم السباعي
إنده على الأحرار عبد المنعم السباعي
آه منك يا جارحنى مأمون الشناوي
بطل الثورة حسين السيد
بفكر في اللى ناسينى حسين السيد
تحت القنابل أحمد شفيق كامل
تراعينى قيراط حسين السيد
تسلم يا غالى عبد المنعم السباعي
جبل التوباد أحمد شوقي
حبيبى لعبته حسين السيد
حرية حسين السيد
الحرية كامل الشناوي
حن محمد على فتوح
خي خي حسين السيد
دعاء الشرق محمود حسن إسماعيل
الدنيا سيجارة وكاس حسين السيد
الروابي الخضر أحمد خميس
زود جيش أوطانك مأمون الشناوي
ست الحبايب حسين السيد
السعد جالك عبد المنعم السباعي
الصبر والإيمان حسين السيد
ظلمونى الحبايب حسين السيد
على إيه بتلومنى حسين السيد
على بالي مأمون الشناوي
علشان الشوك حسين السيد
فين طريقك فين حسين السيد
قابلته مأمون الشناوي
القسم محمود عبد الحي
قلبى بيقولى كلام حسين السيد
قولوا لمصر تغنى معايا أحمد شفيق كامل
قوللى عملك ايه قلبى حسين السيد
القيثارة إبراهيم ناجي
الكاس بين ايدى حسين السيد
كان أجمل يوم حسين السيد
كل ده كان ليه مأمون الشناوي
لأ مش أنا حسين السيد
مقادير من جفنيك أحمد شوقى
من قد إيه كنا هنا مأمون الشناوي
النهر الخالد محمود حسن إسماعيل
الوادى مأمون الشناوي
والله ما انا سالى حيرم الغمراوي
الوحدة حسين السيد
الوطن الأكبر أحمد شفيق كامل
يا بلادى عباس أحمد
يا جمال النور والحرية أحمد شفيق كامل
يا مصر تم الهنا عبد المنعم السباعي
يا نسمة الحرية

الستينيات

الأغنية الشاعر
أرض الشهيد عبد المنعم الرفاعى
أصبح عندي الآن بندقية نزار قباني
أغار من قلبى عبد المحسن عبد العزيز
الله ثالثنا حسين السيد
إنت عمري أحمد شفيق كامل
أيظن نزار قباني
أيها السارى عبد المنعم الرفاعى
الجيل الصاعد حسين السيد
حرية أراضينا حسين السيد
حى على الفلاح عبد الوهاب محمد
دقت ساعة العمل حسين السيد
ساعة الجد حسين السيد
ساعة ما بشوفك جنبى حسين السيد
شكل تانى حسين السيد
صوت الجماهير حسين السيد
عهد اليسر عزيز أباظة
الغد الأكبر الأخوان رحباني
فكرونى عبد الوهاب محمد
كل أخ عربي حسين السيد
كل أرض عربية كامل الشناوي
لا تكذبي كامل الشناوي
ناصر حسين السيد
نجوى عبد المنعم الرفاعى
هان الود أحمد رامى
هذه ليلتى جورج جرداق
وعرفنا الحب حسين السيد
يا حبايب بالسلامة حسين السيد

أشهر ما لحن في اخر حياته

الأغنية الشاعر
الاتحاد صالح جودت
ودارت الأيام مأمون الشناوي
ليلة حب أحمد شفيق كامل
مصريتنا عبد الوهاب محمد
بعمرى كله حبيتك حسين السيد
عاشت بلادنا عبد الوهاب محمد
عيون السهرانين إبراهيم موسى
من غير ليه مرسي جميل عزيز
أسألك الرحيلا نزار قباني
الجيش المصري عبد الوهاب محمد
ابعد عني عيونك
إنت الحب أحمد رامي
اغدا القاك الهادي آدم
فاتت جنبنا حسين السيد
نبتدي منين الحكاية محمد حمزة
لولا الملامة مرسي جميل عزيز


أوسمة وجوائز ونياشين

الجائزة التقديرية في الفنون 1971.
الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون 1975.
رتبة اللواء الشرفية من الجيش.
نيشان النيل من الطبقة الخامسة.
وسام الأرز اللبنانى من مرتبة "كوماندوز".
الميدالية الذهبية من مهرجان موسكو.
وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر.
وسام الاستقلال.1970.
وسام الاستحقاق السورى 1974.
القلادة الأولى من الأردن.
لقب "فنان عالمى" من جمعية المؤلفين والملحنين في باريس 1983.
قلادة الكوكب الأردنية 1970.
الوشاح الأول من الرئيس بورقيبة.
الوسام الأكبر العمانى 1984.
وسام الكفاءة المغربى.
وسام الاستقلال الليبى.
لقب فنان الشعب.
الميدالية الذهبية للرواد الأوائل في السينما المصرية.
الميدالية الذهبية في العيد الذهبى للإذاعة.
الميدالية الفضية في العيد الفضى للتليفزيون.
ميدالية طلعت حرب.
جائزة الجدارة.
دبلوم وميدالية ذهبية من معرض تولوز الفنى بفرنسا 1962.
الإسطوانة البلاتينية 2 فبراير 1978.

تكريمه

تم تكريمه بإنشاء متحف يحتوي على معظم مقتنياته الخاصة وهو يقع بجوار معهد الموسيقى في القاهرة.
تم إقامة تمثال له في ميدان باب الشعرية (حيث نشأ) لتخليد ذكراه.
--------------
(*)يوجد اختلاف حول تأريخ ميلاد محمد عبد الوهاب ففي حين ذكر في معظم أحاديثه الصحفية أنه من مواليد عام 1910م، يذكر المؤرخ الموسيقي عبد العزيز محمود العناني أنه من مواليد 1902م، وتذكُر منيرة المهدية أن عبد الوهاب كان عمره 25 عندما عندما مثل أمامها عام 1927م، كما يرى الناقد كمال النجمي أنه ولد عام 1897، إلا أن الكاتبة رتيبة الحفني ترى أن عام 1902م، هو الأرجح.