المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نعمان لحلو (فنان مغربي)


امين الفل
21/05/2010, 15h06
نعمان لحلو مطرب، ملحن ومؤلف باحث موسيقي ومحاضر
من مواليد فاس المغرب 1965.
نعمان لحلو استطاع في زمن قياسي أن يرفع رأسه عاليا بسمو وأنفة إلى مصاف الموسيقيين الكبار لأنه فنان مؤمن بالدعامة النظرية ومعزز بثقافة موسيقية شاملة ودقيقة وقلما نجد فنانا مثقفا يؤطر اشتغالاته الإبداعية بعمق نظري وعلمي ذلك ما أهله ليشارك ويقدم محاضرات وورشات.
عمل وندوات في كبريات المعاهد الأمريكية والعربية. أغانيه المغربية سواء تلك التي أداها بنفسه أو التي أداها غيره من الأصوات كسبت شهرة واسعة وأحبها الجمهور الواسع لأنها تنطوي على ثنائية البساطة والعمق.

لم يكن عمر نعمان لحلو يتجاوز الخمس سنوات عندما تلقى أول آلة موسيقية كانت عبارة عن قيتارة، وربما كانت تلك بداية علاقته الموسيقي، والتي توطدت عندما التحق، وعمره 10 سنوات، بالمعهد الموسيقي بمدينة فاس، ليصبح بعد ذلك عضوا بالجمعية الموسيقية بنفس المدينة.
وعندما حصل نعمان على شهادة الباكالوريا، رحل إلى أورلوندو بفلوريدا، ثم بعد ذلك إلى ميامي، حيث بدأ العزف على آلة العود والغناء بأحد المطاعم اللبنانية، وهناك التقى بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب الذي أعجب بصوته وموهبته في الغناء.

اتجه نعمان فيما بعد إلى مصر، وهناك أيضا سجل حضورا مهما، وبدا يشق طريقه نحو عالم الفن، وكانت بداية مسيرته الفنية التي كان فيها نعمان لحلو يلحن ويغني ويكتب الكلمات، وفي كل هذا كان المغرب دائما حاضرا بموروثه الثقافي والفني.

يمضي الفنان نعمان لحلو بألحانه نحو آفاق الحداثة الفنية مستمدا من التراث الأندلسي منهله الأهم… ولامست مسيرته الفنية أربعة مراحل لكن مرحلة إقامته في القاهرة كانت الأكثر ثراء لكونها أكسبته تنوعا وأعطت مرحلته الحالية تميزا وتفردا في ساحات الفن المغربي وتقاليده العريقة
نعمان موهبة تجمع بين العمق الأكاديمي و موهبة التلحين والغناء…وهو إلى جانب دراساته العلمية في مجال الموسيقى يتمتع بشهادة الجميع بصوت شجي وأدن موسيقية حساسة.

محطات فنية ومهرجانات

1977- 1984 عضو مجموعة بعث الموسيقى الأندلسية والمشاركة في مهرجانات وطنية ودولية منها مهرجان أصيلة الدولي؛
1985 - 1986 ممثل فني للمغرب بالرواق المغربي بوالت ديزني ولاية فلوريدا الولايات المتحدة الأمريكية؛
1988 مهرجان سان أنطونيو للموسيقى العالمية ولاية تكساس الولايات المتحدة الأمريكية؛
1990 مهرجان أصيلة الدولي؛
1991 إعتماد التلفزيون المصري إعتماد دار الأوبرا المصرية؛
1992 تمثيل المغرب بالمؤتمر الثاني للموسيقى العربية دار الأوبرا المصرية؛
1993 إعتماد الإداعة و التلفزيون بالمغرب وبداية الشهرة بالمغرب مع أغنيتي أمانة عليك يا مركب و بلادي يا زين البلدان؛
1999 مهرجان الخرطوم الدولي التاسع للموسيقى الخرطوم السودان مهرجان الأغنية العربية الدار البيضاء المغرب الأسبوع المغربي بتونس؛
2000 مهرجان اتحاد الإداعات الع ربية عمان الأردن؛
2002 مهرجان الموسيقى الروحية بفاس فاس المغرب؛
2005 افتتاح مهرجان الرباط الرباط المغرب الأسبوع المغربي بإيكس ليبان فرنسا المهرجان المغربي بهولندا مسرح رويال كاري أمستردام هولندا جائزة لجنة التحكيم للأغنية المتكاملة المنظمة من طرف الإداعة المغربية جائزة لجنة التحكيم لأحسن أداء المنظمة من طرف الإداعة المغربية؛
2006 المهرجان الأول للموسيقى المغربية مكناس المغرب.

توقيع نسمة المروج