المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل موسيقي - بصراحة - فائزة أحمد


samirjenhani
07/05/2010, 18h57
تحية طيبة لكل الزملاء و الأصدقاء.
سيكون تحليلنا الموسيقي هذه المرة لاحدى روائع الفنانة فائزة أحمد، وهي بعنوان بصراحة، من تأليف الشاعر:مأمون الشناوي و تلحين: الموسيقار محمد عبد الوهاب، اللذي اختار لها مقام العجم مع تلوينات مقامية تناسقت مع المقام الأصلي و عبرت التعبير الصادق على المعاني و الأحاسيس اللتي جاءت في الأغنية، منها النهاوند - الحجاز - الصبا..
في الحقيقة السبب في تناولي هذه الأغنية بالتحليل كان بطلب من الصديق العزيز غواص النغم اللذي اقترحها علي، من فترة.
أتمنى أن تنال رضاه، ورضاكم أيظا، و اليكم كلمات الأغنية اللتي مدنا بها صديقنا غواص النغم::emrose::emrose:
:emrose:بصراحة
بصراحة بكل صراحة مالقيتش في حبك راحة
ولا وانت بعيد بطمن ..ولا وانا وياك مرتاحة
بصراحة

من كثر عذابي في حبك ..وشقايا وسهدي ..ليالي
خليتني اخاف وانا جنبك يرجع تاني اللي جرى لي

يا تكون على طول ويَّايا ياتشوف لعذابي نهاية
بصراحة

حبَّك صدَّحني دمعة مش عارفة إمتى حتجري
حبّك مسَّاني شمعة ..بتنور لك ..طول عمري

دبت محبة وإخلاص وخلاص مش قادرة خلاص
بصراحة

ياحبيبي يا حبيب قلبي علشانك حبيت حبي يا حبيبي
وان كنت ساعات بشكي لك اهو بس كلام من غلبي

أبداً أبداً ..مش قصدي أعاتبك أبداً ..وبحب قساوة.. قلبك
بصراحة

نظم
مأمون الشناوي

موسيقار الأجيال
محمد عبدالوهاب

كروان الشرق
فايزة احمد

غواص النغم
07/05/2010, 20h19
:emrose:كل الشكر والتقدير للأستاذ سمير
على تحليل هذه الاغنية وهي من احب الاغاني الي قلبي
والمفجأة ان الاغنية من مقام العجم ;) ..برضه مفاجأة سعيدة بالفعل
كلام الاستاذ الألآتي :emrose:صحيح :

طيب ..


وعموماً .. إن اللحنان من العجم أيضاً .. يظهر إن إذنك تصطاد العجم دون المقامات الأخرى ..




الظاهر اني فعلا بصطاد مقام العجم ياترى ايه السبب!!:rolleyes:
جاري الاستماع و الاستمتاع بالتحليل ..

samirjenhani
07/05/2010, 21h06
الظاهر اني فعلا بصطاد مقام العجم ياترى ايه السبب!!:rolleyes:
جاري الاستماع و الاستمتاع بالتحليل ..




نعم صديقي غواص النغم، ان المقامات كما هو معروف، أو الطبوع: وهي التسمية المستعملة في بعض البلدان العربية مثل تونس، لها ارتباط وجداني بطبائع الانسان، قد يكون هذا المقام يدغدغ فيك أحاسيس معينة لا يعرفها الا غواص النغم،:mdr: أنا مثلا مقامي المفضل عندي هو راحة الأرواح، ربما لأنه يثير في الكثير من الأحاسيس،القريبة جدا الى نفسي ،قد يكون لأستاذنا أبو حسام مقامه الخاص و المقرب الى نفسه أيظا ،أليس كذالك يا أبو حسام؟؟. تحياتي لكما و الى جميع أصدقائنا و زملائنا الأفاضل:emrose::emrose:

صالح الحرباوي
07/05/2010, 21h46
.
آه يا أستاذ سمير .. كل مرّة تفاجئنا باستخراج خفايا الألحان وأسرارها .. أحسنت والله ..:emrose:
.
أمّا صديقي عبد المنعم ... فالظاهر أنه تحوّل من غوّاص النغم الى صيّاد العجم ... ;)

ابو الطل
07/05/2010, 22h03
بصراحة
بصراحة بكل صراحة مالقيتش في حبك راحة
ولا وانت بعيد بطمن ..ولا وانا وياك مرتاحة
بصراحة

من كثر عذابي في حبك ..وشقايا وسهدي ..ليالي
خليتني اخاف وانا جنبك يرجع تاني اللي جرى لي

يا تكون على طول ويَّايا ياتشوف لعذابي نهاية
بصراحة

حبَّك صدَّحني دمعة مش عارفة إمتى حتجري
حبّك مسَّاني شمعة ..بتنور لك ..طول عمري

دبت محبة وإخلاص وخلاص مش قادرة خلاص
بصراحة

ياحبيبي يا حبيب قلبي علشانك حبيت حبي يا حبيبي
وان كنت ساعات بشكي لك اهو بس كلام من غلبي

أبداً أبداً ..مش قصدي أعاتبك أبداً ..وبحب قساوة.. قلبك
بصراحة


أستاذ سمير :
تحية لك ولجهودك في اختيار وتحليل هذه الرائعة للكروان الخالد .. فايزة أحمد
والشكر موصول للحبيب الغواص .. الذي يدهشني أنا شخصياً من فترة لأخرى بكنوزه
ولو سمحتم لي هناك خطأ أظنه مطبعي في كلام الأغنية
أشرت لها باللون الأحمر وتحته خط
حبَّك صدَّحني دمعة مش عارفة إمتى حتجري
حبّك مسَّاني شمعة ..بتنور لك ..طول عمري

والصحيح
حبك صَبّحني دمعة مش عارفة إمتى ح تجري
حبك مسّاني شمعة .. بتنور لك طول عمري

تقبلوا مروري وكل احترامي

samirjenhani
07/05/2010, 22h35
.

.
أمّا صديقي عبد المنعم ... فالظاهر أنه تحوّل من غوّاص النغم الى صيّاد العجم ... ;)


كل الشكر و التقدير أستاذي الكريم صالح الحرباوي على متابعتك الدائمة و المتواصلة لتحاليلي المتواضعة،أما الأخ الصديق،( صياد العجم) :mdr: أشكره كثيرا لأني بسببه اقتربت أكثر الى أعمال الفنانة فائزة أحمد، كل الشكر و التقدير لكما:emrose::emrose:

samirjenhani
07/05/2010, 22h43
[QUOTE=ابو الطل;430213] أستاذ سمير :
تحية لك ولجهودك في اختيار وتحليل هذه الرائعة للكروان الخالد .. فايزة أحمد
والشكر موصول للحبيب الغواص .. الذي يدهشني أنا شخصياً من فترة لأخرى بكنوزه
ولو سمحتم لي هناك خطأ أظنه مطبعي في كلام الأغنية
أشرت لها باللون الأحمر وتحته خط
حبَّك صدَّحني دمعة مش عارفة إمتى حتجري
حبّك مسَّاني شمعة ..بتنور لك ..طول عمري
التحليلى هذا
والصحيح
حبك صَبّحني دمعة مش عارفة إمتى ح تجري
حبك مسّاني شمعة .. بتنور لك طول عمري

تقبلوا مروري وكل احترامي
[/QUOTE
أخي العزيز أبو الطل. أشكرك كثيرا على مرورك الكريم على هذا التحليل المتواضع،كما أحييك على هذا التصحيح اللذي نزل سهوا و المتمثل في مقطع حبك صبحني دمعة......
مع تحياتي القلبية:emrose::emrose:

الألآتى
08/05/2010, 02h01
هاأنت وصلت ياأستاذ سمير .. إلى فايزة أحمد .. وبصراحة

وبصراحة كده .. وعلى بلاطة .. هذه الأغنية تعتبر لحناً ذو أهمية كبيرة .. كخطة لحنية أبدعها أستاذنا عبد الوهاب

فكل كوبليه منفصل بذاته .. لازمة ومقاماً وإيقاعاً .. وعبد الوهاب بذل فيه جهداً لابأس به ..

والعجم بالفعل هو محور العمل الرئيسى .. والذى ينطلق منه ويعود إليه .

الألآتى
08/05/2010, 02h06
،قد يكون لأستاذنا أبو حسام مقامه الخاص و المقرب الى نفسه أيظا ،أليس كذالك يا أبو حسام؟؟.

الكرد بلا منازع .. لأنه قماشة مطيعة ولينة فى يدك .. تفعل بها ماشئت .. وتصوغ منها ألحاناً مختلفة الألوان

عايز حزين .. تديك حزين .. شوية فرح وسرور .. مافيش مانع .. وطنى .. أوكيه .. دينى .. مايضرش

عايز تعمل منه جاكته بصفين زراير .. مش حايقول لأ ..

إنت بقى ياأستاذ سمير .. مقامك المفضل إيش .

samirjenhani
08/05/2010, 12h01
إنت بقى ياأستاذ سمير .. مقامك المفضل إيش .



عفوا أبو حسام كنت فاكر أن مقامي المفضل قد وصلك من قبل أن أسألك عن مقامك المقرب اليك :mdr: يا سيدي،ستجده في ردي الى الصديق غواص النغم،على كل لا أتعبك عشان تشوفو;) فهو يا سيدي الكريم راحة الأرواح، فهو المقام اللذي يجعلني لا أتكلم عندما أستمع اليه،على فكرة لا أحبذ أن أحلل عملا موسيقيا في هذا المقام لأني أتعب لأني بكل بساطة لا أستمتع به أثناء التحليل و أنت طبعا عارف السبب، كنا تناقشنا فيه سابقا. أستاذي أشكرك مرة أخرى على مرورك الكريم . كل التحية و التقدير:emrose::emrose:

الألآتى
08/05/2010, 13h53
عفوا أبو حسام كنت فاكر أن مقامي المفضل قد وصلك من قبل أن أسألك عن مقامك المقرب اليك :mdr:

ياساتر .. هو أنا شيش بيش للدرجة دى !!!

إزاى ماخدتش بالى من مقامك المفضل ياأستاذ سمير ..

أنا بالفعل قرأت ردك على عبد المنعم ( غواص النغم ) لكن لم أنتبه .. يظهر إنى عايز أغير النضارة :mdr:

غواص النغم
10/05/2010, 18h27
سعيد جدا ان دعوة موسيقية على أغنية قد اصبح قسم خاص بذاته وتحية لصاحب هذا الاقتراح
:)
استمتعت جدا بالتحليل الموسيقي البديع يا استاذ سمير فعلا جعلتني استمع لهذه الرائعة بمذاق اخر
وهذا مايجعلنا نحن السميعة نرغب في البحث و الاستماع وقراءة التحليلات الموسيقية لأي من هذه الروائع
لكي نعرف الأسرار الموسيقية في كل اغنية ولماذا اختار هذا المقام واستعمل هذا الايقاع وهذه الألة الموسيقية ...الخ
لقد ابرزت عبقرية التلحين عند الاستاذ عبدالوهاب وكيف عبر عن كلمات الاغنية بما يناسبها من المقامات
مثل الحيرة والحزن والشجن ثم عودة للحيرة مرة اخرى
خطة موسيقية مدروسة بعناية وبلباس جميل ابدعت فيه كروان الشرق فايزة احمد ايّما إبداع
واشكرك على ردك عن سؤالي عن سبب اصطيادي لمقام العجم
"صيّاد العجم لقب جميل جدا يا عزيزي صالح"
;)
اشكرك يامبدع يافنان والي اللقاء في تحليل موسيقي من
تحليلاتك الرائعة لأي من رائعة من عيون الغناء العربي
:emrose:تحياتي:emrose: