المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل موسيقي - أتحداك - السيدة علية التونسية


samirjenhani
05/05/2010, 14h36
عند استماعي لـ " أتحدّاك " فهي تبتلعُ جزءًا كبيرًا من موسيقى " معندكش فكرة " ، ولكن سأنتظرُ حتى تقولَ قولتَك ، فملعبي هو اللغة وفنونها ، وليس من عادتي أن أقفزَ حدود الآخرين ، خصوصًا والقضية تتعلّقُ بعلوم وقوانين ، وليس بالفهلوة .
تحيّاتي ، وأجمل أمنياتي( الأستاذ و الشاعر بشير عياد)
==============
الأستاذ و الشاعر الكبير البشير عياد المحترم: ليس من عادتك أن تقفز حدود الآخرين:)،هذا تواضع منك لكن قفزتك هذه المرة،كانت مستحقة و ضرورية :mdr:؟؟ لأن ما ذهبتم اليه في ملاحظاتكم حول أغنية أتحداك للفنانة التونسية علية كان صحيحا، خصوصا بعد مقارنتها ب: معندكش فكرة للسيدة وردة.لقد حاولت في هذا الملف الصوتي أن أقدم التحليل الموسيقي لأتحداك، أولا، و جعلت في آخره مقارنة بين الأغنيتين،حيث ركزت على الجمل و اللوازم و التلوينات المقامية المتشابهة بين العملين، أتمنى لكم و لكل أصدقائنا أن ينال هذا العمل المتواضع رضاكم، مع تحياتي الخالصة:emrose::emrose:
استمع الى الأغنية هــنــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=17930&postcount=7)

الرفيق
05/05/2010, 15h15
شكرا يا أخي.بصراحة ما تقدمه جميل جدا.جازاك الله خيرا

الألآتى
05/05/2010, 15h38
أحسنت ياأستاذ سمير .. لو عودة إن شاء الله بعد السماع

بشير عياد
05/05/2010, 21h01
عند استماعي لـ " أتحدّاك " فهي تبتلعُ جزءًا كبيرًا من موسيقى " معندكش فكرة " ، ولكن سأنتظرُ حتى تقولَ قولتَك ، فملعبي هو اللغة وفنونها ، وليس من عادتي أن أقفزَ حدود الآخرين ، خصوصًا والقضية تتعلّقُ بعلوم وقوانين ، وليس بالفهلوة .
تحيّاتي ، وأجمل أمنياتي( الأستاذ و الشاعر بشير عياد)
==============
الأستاذ و الشاعر الكبير البشير عياد المحترم: ليس من عادتك أن تقفز حدود الآخرين:)،هذا تواضع منك لكن قفزتك هذه المرة،كانت مستحقة و ضرورية :mdr:؟؟ لأن ما ذهبتم اليه في ملاحظاتكم حول أغنية أتحداك للفنانة التونسية علية كان صحيحا، خصوصا بعد مقارنتها ب: معندكش فكرة للسيدة وردة.لقد حاولت في هذا الملف الصوتي أن أقدم التحليل الموسيقي لأتحداك، أولا، و جعلت في آخره مقارنة بين الأغنيتين،حيث ركزت على الجمل و اللوازم و التلوينات المقامية المتشابهة بين العملين، أتمنى لكم و لكل أصدقائنا أن ينال هذا العمل المتواضع رضاكم، مع تحياتي الخالصة:emrose::emrose:

ألف شكر أخانا الحبيب
وأعيدُ التأكيد : هذا ليس تواضعًا ، لكنه الالتزام ، واحترام العلم والعلماء ، وإلا لتلاشت الحدود ، وأصبح من حقّ أيّ فرد أن يتكلّم في أيّ شيء ، وكلّ شيء .
وبالرّغم من أنني " أرهقتُكَ " كثيرًا ، إلا أنني في غايةِ السعادة ، إذ استمتعتُ بشروحاتِكَ استمتاعي بالأغنيتينَ الجميلتينِ ، وأرجو ـ في البداية ـ أن تضعوا جميعَ التحليلاتِ في مثبّت واحد ، أي في تسلسلٍ واحد ، لأنني كدتُ أشك في حذف الجزء الثاني من تحليل : " معندكش فكرة " ، ولكن ظللتُ أبحثُ عنه إلى أنْ وجدتُه ، ومن المهم جدّا أن يوضعَ كلُّ هذا الجهد ( العظيم ، والرّاقي ) في سلّةٍ واحدةٍ ، ليكونَ أمامَ القادمينَ ، كدرسٍ عملي لمن يودّ أن يتعلّم .
* أمّا الأسئلةُ المهمةُ التي منعكَ حياؤك أن تجيبَ عليها مع تحليلِكَ المدهش ، فلابدَ أن أجدَ لها ردّا شافيًا على الملأ ، لأننا في مضمار فن وعلم ، وهو مضمارٌ لا يخضعُ لقوانين الخواطر والمجاملات والحرص على عدم إغضاب الآخرين ( وهذا من الأخلاق الحميدة بشرط ألا نجورَ على حقوق أبنائنا في أن يتعودوا الإتقان والالتزام ) ، ومن هنا أقول : بماذا نسمّي ما قامَ به الموسيقار حلمي بكر ؟؟؟ لو أنّ ملحنًا غيره لحّنَ إحدى الأغنيتينِ ، وحدثَ هذا التطابقُ لقامت الدّنيا باعتبارِ ذلكَ سرقةً لا تقبلُ التبرّؤَ منها ، فهل يحقّ للملحّنِ أن يقومَ بإلباس علية ثوب وردة هكذا على الملأ ؟؟؟
اللحنُ ليسَ كوبًا نضعُ فيه العصيرَ لمن يشرّفنا من ضيوفنا ، ثم نغسله بعد انصرافه لنضعَ العصير لغيره من القادمين غدا ، اللحن كالرصاصة لا يُستعملُ إلا مرّةً واحدة ، وما حدث ـ بالنسبة لي ـ أثارَ دهشـتي ولم أكن قد تبيّنتُ أن ملحّـن " أتحدّاك " هو الموسيقار حلمي بكر ، ومع البحث وجدتُهُ هو صاحب اللحنين ، أو اللحن والـ " كوبي " ، ولا أظنّ أن مجرّدَ الترصيعِ ببعضِ التلويناتِ والرفع والخفضِ ، يعفي الملحّن من الوقوع في دائرة المساءلة ( النقديّة على الأقل ) ، لأنّ حقّ الجمهور عليك أن تعطيه عملا جديدًا في ثوب لم يلبسه أحد ، لكن أن تعطيهِ عملا " سكاند هاند " ، ففي ظنّي لن يكونَ مقبولا !!!
* المثيرُ للدهشةِ أن الأغنيتين تخضعانِ لبحرينِ مختلفينِ من بحور الشعر ( العَروض ) ، فالاستهلالُ ـ أي المذهب أو البداية ـ في أغنية " معندكش فكرة " ينتمي إلى بحر المتقارب : فعولُنْ فعولُنْ فعولنْ فعولنْ ، ثم يتأرجحُ الكوبليه الأول بين المتدارك والمتقارب ، ثم يعود الكوبليه الثاني إلى المتقارب ،، بينما تدخل " أتحدّاك " كلها في المتدارك : فعلُنْ فعلنْ فعلن فعلنْ ، وهي أصغر ـ أقصر ـ تفعيلة في العروض الشعري ، ويتساوى فيها عدد الحروف المتحركة مع عدد الحروف الساكنة ( إلا في بعض التصرّفات المسموح بها تؤدي إلى زيادة عدد الحروف المتحرّكة قليلا ) ، بينما في الأعمال ( القصائد أو الأغنيات ) التي تنتمي إلى بحرِ " المتقارب " يكون عدد الحروف المتحركة متفوّقا على الحروف الساكنة بنسبة 3 : 2 ، ولا أدري هل يؤثرُ هذا على حركة اللحن / الموسيقى بين المقامات أم لا ؟؟؟
*** المهم ***
أريدُ ردّا شافيًا : بماذا نسمّي ما حدثَ ؟؟؟
سرقة ؟؟؟
لا
لم أدرسْ هذا في كليّةِ الحقوق ، إذ تعلّمنا أنّه لا يوجد من يسرقُ من نفسِه ،، إذن : ماذا ،، يا أهل العلم والخبرة ؟؟

صالح الحرباوي
05/05/2010, 21h51
وأرجو ـ في البداية ـ أن تضعوا جميعَ التحليلاتِ في مثبّت واحد ، أي في تسلسلٍ واحد ،
......
بماذا نسمّي ما قامَ به الموسيقار حلمي بكر ؟؟؟ لو أنّ ملحنًا غيره لحّنَ إحدى الأغنيتينِ ، وحدثَ هذا التطابقُ لقامت الدّنيا باعتبارِ ذلكَ سرقةً لا تقبلُ التبرّؤَ منها ، فهل يحقّ للملحّنِ أن يقومَ بإلباس علية ثوب وردة هكذا على الملأ ؟؟؟
.....

يا سلام .. تحليل رائع ..في منتهى الدقة والحرفية .. كعادتك يا أستاذ سمير ....:emrose:
.
فيما يخص ملاحظات أستاذنا بشيرعياد ...

النقطة الأولى .....(تجميع تحليلات الأستاذ سمير في مثبت واحد ....)
هذا بالضبط ما كنت أفكر فيه من أيام .... ويشرفني أن أقوم بهذا العمل في أقرب وقت ممكن ان شاء الله
....
تطابق اللحنين ... هذا ما أثار استغرابي ودهشتي ... ويعيدني الى كل الجدل الذي دار ولا يزال حول اقتباسات الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب و حتي(سرقاته) عند البعض ... بينما الذي فعله حلمي بكر أشنع وأخطر (ظحك على الذقون ولا إيه؟؟؟) ... وأرجو أن يتفضل أساتذتنا الكبار بآرائهم ...

الألآتى
05/05/2010, 22h32
بخصوص الموضوع الذى أثاره أستاذنا بشير عياد ..

هذا الإقتباس من الملحن لنفسه .. حدث فى بعض الأحيان .. حتى رياض السنباطى نفسه

عندما تعجبه جملة لحنية أو موسيقية .. نجده يكررها فى أكثر من عمل

مثلما فعل فى أغنيتى ( عرفت الهوى ) و ( عايز جواباتك ) مثلاً

وفريد الأطرش فعل نفس الشئ .. وغيرهم .. لكن

هذا الإقتباس يكون فى حدود .. فى حدود جملة واحدة أو جملتان ..

حتى الإقتباس من الغير .. مسموح فى حدود ثمانى موازير .. ولا عقاب عليه قانوناًُ

لكن أن يكرر الملحن نفس اللحن .. كاملاً أو شبه كامل .. فهذه ماأسميه إفلاس .. أو سبوبة وأكل عيش ..

لا تصدقوا أن الألحان إنتهت .. خلصت .. الألحان موجودة والجديد منها لا ينتهى .. لكنها ظروف الزمن المادى الذى نعيشه .. الكل يريد اللعب فى المضمون .. الجميع يخاف من الجديد .. لايريد أن يجرب

زمان .. مش زمان قوى .. فى زمن الفن الجميل .. كان الملحنين يتنافسون على الجديد دائماً .. وكان المنتج يخضع

لكن اليوم .. المنتج هو الذى يتحكم .. أو بعبارة أدق .. المال هو الذى يتحكم .. حتى فى الفن .

ملحوظة : تم دمج تحليلات الأستاذ سمير جنحاني فى موضوع واحد .. وتم تثبيته فى أعلى الصفحة