المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا مسافر وناسي هواك - ليلى مراد


صالح الحرباوي
04/05/2010, 21h24
:emrose::emrose:
أغنية قصيرة جدا لكنني أعتبرها احدى روائع الفنانة الكبيرة
والخالدة ليلى مراد ...
.
هي من اغاني فيلم شاطئ الغرام ، بطولة ليلى مراد ، حسين صدقي ، محسن سرحان
و اخراج هنري بركات
.
أصارحكم بأنني لن أتفاجأ، إذا استغرب أحد الإخوة الأعضاء طرح هكذا أغنية قصيرة جدا للتحليل، وهي التي تدوم مدة الوقت الذي تستغرقه قطعة سكر نضعها في فنجان القهوة ونحركها قبل أن تذوب ...
فأرجوكم جهزوا القهوة وحركوا السكر و اشعلوا السيجارة (لمن يدخن) واخفضوا الأضواء ...
واغمضوا عينيكم واستمعوا و استمتعوا ....
.
.
يا مسافر وناسي هواك
كلمات: صالح جودت** ألحان: الموسيقار أحمد صدقي
.
يا مسافر وناسي هواك
رايداك والنبي رايداك
رايداك والنبي ، والنبي رايداك
------
احلفلك بدمع العين ،، ولا لكشِ عليَ يمين
ان فاتت عليَ سنين ،، ح افتكرك ولا انساك
رايداك والنبي رايداك
رايداك والنبي ، والنبي رايداك
------
تسألني صحيح حبيت ،، لا جاوبتك ولا خبيت
ياريت الكلام ياريت ،، وفائي وباح بهواك
رايداك والنبي رايداك
رايداك والنبي ، والنبي رايداك
-------
احكيلو ياموج مطروح ،، ع القلب اللي بات مجروح
من فرقة حبيب الروح ،، روح قولو دا قلبي معاك
رايداك والنبي رايداك ،،
رايداك والنبي ، والنبي رايداك
-------
.

(يتبع .... التعليقات والملاحظات والإنطباعات)
.
.
(أستأذنكم في رفع الأغنية هنا لأنني استقطعت 0.40 ثانية حوار لا يعنينا، من التسجيل الموجود في مثبت ليلى مراد)

صالح الحرباوي
04/05/2010, 21h50
( التعليقات والملاحظات والإنطباعات - 1)
.
سأحاول بقدر الامكان استكشاف بعض أبعاد كلمات هذه الأغنية من وحي احساس شخصي

مع العلم انني في واقع الأمر لم أشاهد هذا الفيلم بل شاهدت فقط مقاطع فيديو لبعض أغانيه ليس إلاّ ...
.
و يبدو لي من أول وهلة أن المخرج بركات وضع أمام الثنائي البارع صالح جودت و أحمد صدقي معادلة صعبة ومحددة ، حيث أنه منحهم مساحة ثلاث دقائق لتشخيص هذه الحالة وهذا الموقف للحبيب الذي يناجي حبيبه الذي تركه وسافر .. وهو يعبر عن الألم واللوعة التي تحرق ثناياه...
.
وأعتقد أنهما حققا هذه المعادلة بعبقرية و تميز تفوقان كل خيال...
.
الشاعر المبدع الكبير صالح جودت (1912 – 1976) الذي كتب لنا عنه في (الموسوعة) بعض الزملاء و منهم أخي الشاعر بشيرعياد، معلومات قيمة ومستفيضة ........
يرسم لنا صالح جودت و في أقل من عشر أبيات، تلوّع الحبيب المهجور .. ببلاغة وخيال تفوقان ما قد تعجز عنه المئات من السطور
.
(يتبع .... التعليقات والملاحظات والإنطباعات)

samirjenhani
04/05/2010, 22h12
يا سلام يا أستاذ صالح على هذا الاختيار؟؟؟ كلمات الأغنية رائع و المقام اللذي اختاره لها الملحن أحمد صدقي أروع لأن مقام الكردي هو الأقرب الى هذه المعاني و الأحاسيس، و هذا هو الابداع. ( تحليل على الطاير):mdr::emrose:

صالح الحرباوي
04/05/2010, 22h26
( التعليقات والملاحظات والإنطباعات -2)
.
أحساسي كمستمع (بعيدا عن التحليل الموسيقي الذي لا أفقه فيه شيئا) أن الموسيقار العبقري الراحل
أحمد صدقي يمهد الطريق للغناء بنسق (tempo) بطيء
ومن أول جملة موسيقية، يغمرنا بإحساس يوحي بالحزن والحرقة والألم ....
ويبدأ الحبيب بمناجاة حبيبه (يا مسافر وناسي هواك) وبالتأكيد على تمسكه به (رايداك والنبي رايداك)
ثم يعود للتأكيد مرة ثانية لكن بقوة أكبر (رايداك والنبي...والنبي رايداك)
ويستوقفنا هنا تكرار (والنّبي) بتشديد النون لإبراز صدق المشاعر وعمقها
وسنتقاطع مع هذا التأكيد والإصرار أكثر من مرة في نهاية كل غصن من أغصان الأغنية
في رأيي أيضا .... أن هذا التأكيد أضحى لهذه الأغنية، بمثابة بصمة أو ختم أو (Trade mark) بلغة اليوم، وهذا ما جعلها (عالقة) وراسخة بلسان وذاكرة المستمعين
--------
ثم تغني ليلى مراد في حال العاشق المنكسر والمستلم للقضاء ... وتقسم (أحلفلك بدمع العين) .. ولا شيء كان يجبرها على ذلك ( ولا لكش علي يمين)
وتعده بالوفاء لحبه وبالبقاء عليه، مهما طال الزمن (ان فاتت علي سنين حافتكرك ولا أنساك)
وتعود للتأكيد والتمسك بالحبيب (رايداك والنبي رايداك .. رايداك والنبي والنبي رايداك)
-----
ويتغير اللحن في المقطع الثاني ليتسارع النسق وترتفع الطبقة ، تأخذ لونا يحاول الإيحاء بالتماسك والمحافظة على الأعصاب
ثم تلجأ المُحِبة الى الإفصاح والمصارحة والتبرير ..
وتخاطب الحبيب الغائب عنها في واقع الامر(تسألني؟) وتجيب بسرعة وبالقاء متواصل (صحيح حبيت..) .. لكنها تعترف بسرعة أيضا (لا جاوبتك ولا خبيت) وكأنها تهمس ( حقك عليا .. انا اللي غلطانة)
ثم تنتقل الى التأسف وتُرجع الأسباب الى استحالة لغة الكلام عن لسانها،
وعجزها عن البوح بحبها (يا ريت الكلام يا ريت ... وافاني وباح بهواك)
وتعود مجددا ومرة أخرى للتأكيد و التمسك (رايداك والنبي رايداك .. رايداك والنبي والنبي رايداك)
---
وينعطف بنا اللحن في آخر مقطع الى مزيج من الإستغاثة والرجاء
فهاهي تستنجد بأمواج البحر وتستشهد بها (احكيلو ياموج مطروح)
وتترجاه وصف القلب المثخن بالجراح (ع القلب اللي بات مجروح) بسبب هجر الحبيب
(من فرقة حبيب الروح) وتطلب منه أن يبلغه حقيقة مؤكدة بأن هذا القلب سيظل معاه بالرغم من الجرح المستقر فيه (روح قلو دا قلبي معاه) ولا يفوتكم جمال تلاحم وتمازج الكلمات ...
(من فرقة حبيب الروح ،، روح قلو دا قلبي معاه....)
(كمان مرة) تعود للتأكيد على التمسك (رايداك والنبي رايداك .. رايداك والنبي والنبي رايداك)
ويرجع بنا الموسيقار أحمد صدقي للجملة الموسيقية الأولى ويعطيها طابع تنازلى يجعلنا في هيئة المسافر الذي يدخل في أعماق الصحراء مع غروب الشمس ويتوارى وراء كثبانها ببطء
.


(يتبع .... التعليقات والملاحظات والإنطباعات)
جهز نفسك يا مايسترو أبو حسام ... فاضل تعليق واحد فقط ...;)

صالح الحرباوي
04/05/2010, 23h07
( التعليقات والملاحظات والإنطباعات - 3 و الأخير)
.
و من الطريف ان نلاحظ استعانة الشاعر المبدع صالح جودت في هذه القصيدة ما يقارب
ال 65 كلمة (فقط) .... استأثرت منها كلمة (رايداك) بِ 16 مرة و كلمة (والنبي) بِ 12 مرّة .....
بما مجموعه 28 مرة لثنائي (رايداك - والنبي) ...
وهذا ليس ببعيد على نصف إجمالي كلمات القصيدة (32/33 كلمة)..
.
هكذا تبرز العبقرية و يتجلى الإبداع ...
..
والنبي ... يا عشاق الفن الأصيل والكلمة الجميلة ... والنّبي ...:crazy:

هل يشعر أحدكم ولو للحظة واحدة بالملل من سماع هذا التكرار وهذه الأغنية
.
أما عن أداء الفنانة الراحلة المتفردة ليلى مراد ، فأجد نفسي عاجز عن التعبير بما ينتابني من احساس لسماع صوتها وأدائها في هذه الأغنية ... وغيرها من أغانيها
.
أدعوكم فقط للتأمل في نطقها للكلمات وإذا استطعتم سماعها بآلة السمع على الأذنين
فستُذهلون بمخارج الألفاظ وستتلمسون الكلمات وكأنها آتية من أعماقها وبكل جوارحها ..
ستسمعون ليلى مراد وكأنها تنطق الكلمات بلسانها وحنجرتها وقلبها ورئتيها وبكل نفس من أنفاسها
كل هذا في في وقت واحد ...
(شيء يحيّر العقل .....)
.
.
الكرة عندك يا مايسترو الألآتي ..:emrose:
.

الألآتى
05/05/2010, 00h39
أممممممم .. الكرة عندى ياباشمهندس صالح ؟

ويالها من كرة .. شوطة جامدة .. وفى الجووون عدل ..

إذا كان شاعرنا الكبير صالح جودت عبّر عن لوعة المحبوبة ولهفتها فى هذه المدة القصيرة ( 3 دقائق و6 ثوانى )

فإن عمنا أحمد صدقى لم يكن أقل من صالح جودت فى إستغلال هذه المدة القصيرة

ليعطينا دروس مفيدة فى كيفية العمل بخطة مسبقة .. والتعبير الصادق عن معانى الكلمات ..

هيا بنا نرى مافعله أحمد صدقى بالأغنية وبنا ..

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( يامسافر وناسى هواك ) أو ( رايداك )

وأدعو أستاذى سمير جنحانى .. ليتابع معى عنقود المقامات الذى أتحفنا به عمنا صدقى .

إختار مقام الكرد ليبدأ به لحنه .. وليجعله المقام الرئيسى للعمل ..

ودخل فى المفيد مباشراً .. بدون تمهيد .. بدون أدليب .. ومع إيقاع ( سلو رومبا ) بدأت المقدمة الموسيقية القصيرة

مافيش وقت لصولوهات ( عزف منفرد ) .. ليس هناك توزيع بالمعنى المعروف ..

لكن هناك تحاوريات بسيطة وجميلة بين الوتريات ( إسمعو التشيللو فى أول المقدمة ) .. وهو يرد على الكمنجات بنفس الجملة .

تغنى ليلى مراد من الكرد أيضاً ومع إيقاع ( الواحدة الكبيرة ) .. يامسافر وناسى هواك .. رايداك والنبى رايداك

نحن مع الكرد من درجة الدو .. ويسمى فى هذه الحالة ( حجاز كار كرد ) أو ( كرديللى )

وسنعرف فيما بعد لماذا إختار الملحن هذا المقام .. ومن هذه الطبقة بالذات .. خطة لحنية .

نسمع نفس اللازمة الموسيقية .. وتغنى ليلى مراد ( أحلف لك بدمع العين .. ولا لكش عليا يمين )

تغنى من مقام النهاوند .. وقف .. إستنى .. أربط عندك .. ليه ؟

لأن النهاوند الذى تغنى منه .. من نفس درجة الكرد .. نهاوند الدو .. وهل فى هذا مشكلة ؟

أيوه .. فيه مشكلة وبراعة وإبداع ..

لأن الطبيعى أن يكون النهاوند من درجة الفا .. حسب نظرية الأجناس ..

ولكن الراجل إستبدل جنس الكرد بجنس نهاوند .. لييييه ؟

لأنه يريد أن تظل الحالة الإنسانية كما هى .. لسه الست بتحكى وتشرح شكواها ..

مافيش داعى إذن لجوابات أو قرارات أو تغيير الحالة المزاجية ..

غنت خلاص من النهاوند .. وبعدين ؟

عايزين بقى نرجع للكرد .. المقام الرئيسى بتاعنا .. يرجع كده وخلاص .. هيهات .. وكلا البتة .

عمنا صدقى لمس الراست قبل أن يعود للكرد من أول السلم .. مجرد لمس .. فين الكلام ده ..

عندما تقول ( إن فاتت عليا سنين ) وبالتحديد ( إن فاتت عليا ) لأنه كمل مع الكرد ( هبوطاً ) وخلاص

نسمع لازمة موسيقية جديدة تماماً .. وهنا نعرف لماذا إختار عمنا صدقى مقام الكرديللى ..

لأنه إختار المقام الجديد ( الحجاز كار ) ومعروف أن الحجاز كار من نفس درجة الكرديللى

لكن الإحساس مختلف .. مختلف تماماً ..

تغنى ليلى مراد من الحجاز كار ( تسألنى صحيح حبيت .. لا جاوبتك ولا خبيت )

وتعود مرة أخرى من نفس الطريق ( لمس الراست والعودة للكرد ) .. ياريت الكلام ياريت .. وافانى وباح بهواك ..

ويظل عمنا صدقى على عهده معنا .. يريد أن يظهر الحُرقة واللهفة واللوعة ..

يختار مقام ( أثر كرد ) .. وهو مقام يبرز هذه الحالة المزاجية بوضوح ..

وتغنى ليلى مراد ( إحكى له ياموج مطروح .. ع القلب إللى بات مجروح ) من الأثر كرد

إسمعوها بتغنى إزاى فى هذا المقطع .. ناقص تبكى وتبكينا على حالها ..

وتعود كالعادة من نفس الطريق ( راست وكرد ) وخلاص .

ونسمع نفس المقدمة الموسيقية .. ويقفل عمنا صدقى القوس .

أستاذنا صالح الحرباوى .. بيعتذر لأن الأغنية قصيرة ..

وعندنا فى مصر مثل شعبى يقول ( كل قصير مكير ) .. أى لا تنخدع فى قِصر الأغنية ..

إسمعها وحللها .. تجد الكثير والكثير من الإبداعات .. وكم من أغنيات قصيرة أعطتنا دروس .

samirjenhani
05/05/2010, 00h55
يا سلام على هذا الثنائي الآلاتي الحرباوي في يا مسافر و ناسي هواك ؟؟؟ شرحتما و حللتما فأبدعتما، مع تحياتي الخالصة:emrose::emrose:

صالح الحرباوي
05/05/2010, 07h29
........

إذا كان شاعرنا الكبير صالح جودت عبّر عن لوعة المحبوبة ولهفتها فى هذه المدة القصيرة ( 3 دقائق و6 ثوانى )
فإن عمنا أحمد صدقى لم يكن أقل من صالح جودت فى إستغلال هذه المدة القصيرة
ليعطينا دروس مفيدة فى كيفية العمل بخطة مسبقة .. والتعبير الصادق عن معانى الكلمات ..
هيا بنا نرى مافعله أحمد صدقى بالأغنية وبنا ..
............

الله الله ... أيوه كده الشغل يا مايسترو ..:emrose:
أسعدتني بهذا التحليل الرائع المفصل .. الشافي الوافي ..
طبعا لا يختلف العارفون الذواقون، على إبداعات الموسيقار الراحل المبدع أحمد صدقي ...
والذي أعتبره شخصيا من العمالقة في عالم الموسيقى العربية الشرقية،
وأرى أن أعماله تستحق المزيد من الدراسة والتمعن ...
.
ولا أنسى أستاذنا سمير الجنحاني الذي أشكره على المتابعة والتشجيع ..:emrose:
.
(وستكون ولي عودة مع بعض الملاحظات والخواطر الأخرى... ان شاء الله)

صالح الحرباوي
06/05/2010, 19h29
.
يا مسافر وناسي هواك أو (رايداك)
الأغنية التي اشتهرت قبل طرحها على الجمهور ...
.
كلمة (رايداك) التي صنعت شهرة هذه الأغنية وأصبحت في واقع الأمر، عنوانها الذي عُرفت به ... مع الإشارة الى أن العنوان الصحيح الذي جاء في جينيريك الفيلم هو: يا مسافر وناسي هواك ...
.
لم تكن كلمة (رايداك) أساسا موجودة في النص الأصلي للأغنية ...
لكن كلمة (عايزاك)، هي التي كتبها الشاعر صالح جودت .. وجرى الإعداد لتسجيل وتصوير لقطات الفيلم على أساس أن تغني ليلى مراد (عايزاك والنبي عايزاك) ... لكن الفنانة الراحلة كانت دائما تستثقل كلمة (عايزاك) .. وتم التغيير في آخر لحظة و سُجلت (رايداك والنبي رايداك) ...
.
وكان الإستعداد لتصوير مشاهد الأغنية في اليوم التالي ... وحصل أن استمعت ليلى مراد مع باقي فريق الفيلم الى شريط الأغنية أثناء العشاء في الفندق الذي كانوا يقيمون به ..
وقبل تصوير الأغنية في اليوم التالى، فوجيء الجميع .... بمرسى مطروح كلها وهي تغني ...... (رايداك والنبي رايداك) .... لدرجة أن المخرج هنري بركات قال إنه ضَمَنَ نجاح الفيلم حينما رأى الجميع يغنون الأغنية حتى قبل تصويرها ..
.

صالح الحرباوي
07/05/2010, 05h21
عنوان الأغنية كما يظهر في جينيريك الفيلم

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=204225&stc=1&d=1273209635


تفضلوا بمشاهدة فيديو الأغنية هــنــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=329812&postcount=6)
.
.
.

غواص النغم
07/05/2010, 18h38
شكرا جزيلا يا عزيزي صالح
على هذه الدعوة الجميلة بصوت القيثارة ليلى مراد
اغنية
يامسافر وناسي هواك
هناك عدة حكايات حولها منها:
ان الشيخ زكريا احمد كان هو من سيلحن هذا العمل وبالفعل رحب بذلك وقام بوضع اللحن
وجاء دور تحفيظ ليلى مراد واثناء البروفة قالت له : ياريت ياشيخ زكريا تغيير لي القفلة و مقام الكوبليه الفلاني
واعطته تعديلات "لااذكر ماهي بالضبط ولكن المقال موجود لدي من كتابة ميكي ماوس عبدالله احمد عبدالله "
وهنا انتفض الشيخ وثارت ثائرته واخذ عوده ونهض ورفض كل اعتذارات ليلى مراد :
كيف تتجرأ وتقول له غير المقام والقفلة من اللي بيلحن ؟ اذا قومي بتلحينها بنفسك..
ورجع العربون ،رغم ماكان يعانيه من ضائقة مالية ولكن شعر ان كرامته وفنه انجرح
وقد كانت حساسيته زائدة جدا تلك الفترة خاصة بعد خلافه الشهير مع ام كلثوم فقد كان يشعر ان المنتجين يحاولون خفض اجره
وشعر ان فنه يحارب ولهذا رفض ان يعطي اللحن لليلى مراد رغم اعتذاراتها ورد عربون الاجر للمنتج
"ومن شدة اعتزاز الشيخ زكريا بكرامته له ابنة اسمها كرامة .. "
$$$$$
في اول تعامل ليلى مراد مع الموسيقار احمد صدقي وبعد ان رشح لتلحين احدى الاغنيات يذكر الموسيقار الكبير:
ان عبدالحليم نصر مدير التصوير والذي انتج الفيلم
عرض عليه اغاني الفيلم فأختار اغنية الميه والهوا ثم عرضوا عليه اغنية رايداك فاستثقل الموسيقار كلمة رايداك فقال له عبدالحليم نصر توجد اغنية اخري بعنوان ياختي عليه
وهنا تراجع احمد صدقي وقال : لالا ياختي عليه ايه خلينا في رايداك احسن ...فقد كان يريد ان تكون اولى الحانه مع ليلى مراد اغنية جديدة وناجحة
;)
بعد تسجيل اغنية رايداك رفضت الاذاعة ان تجاز الاغنية رغم ان شاعرها هو صالح جودت ولا ادري ان كان يعمل في الاذاعة وقتها ام لا ولكن له عدة معارك شهيرة في رفض عدة اغنيات بسبب كلماتها مثل اغنية ليلى مراد ليه خلتني احبك لمأمون الشناوي حين اعترض عن جملة فين تهرب من ذنبك وقال قد يكون لها دلالات اخرى وقال ممكن تتحول الي فين تهرب من حبك ولكن ليلى مراد رفضت ذلك وعاندها صالح جودت فذهبت الغنوة الي نجاة الصغيرة اذاعيا
وكذلك غنوة حلوة بشكل لفتحي قورة وفريد الاطرش رفضها وقال على جثتي تذاع هذه الاغنية في الاذاعة ..
وايضا من سحر عيونك ياه لمأمون الشناوي وصباح
نرجع لرايداك "يظهر ان الشعراء في الاذاعة وقتها كانوا بينتظروا اي حاجة لصالح جودت حتى يمنعوها ";)
فرفضوا كلمة رايداك وقالوا يعني ايه رايداك هذه كلمة لاتقال ولها معاني تخدش الحياء
فرفضوها ففكروا في عايزاك ولكن صالح جودت عاند وقال لاتغيير رايداك حتبقى رايداك
فكر المخرج هنري بركات مع المنتج عبدالحليم نصر وليلى مراد ان تغنيها ليلى مراد اثناء تصوير الفيلم في المكان الذي تنزل فيه ليلى مراد وبالفعل تم اذاعة الاغنية وغنتها ايضا ليلى مراد استجابة لرغبة الجمهور ونجحت الاغنية وانتشرت بسرعة في مرسى مطروح وكل الناس بدأت تغني رايداك
وكانت اكبر دعاية للفيلم و بدأت عدة خطابات تصل للإذاعة تريد اغنية لليلى مراد الجديدة رايداك ..فماكان منها الا ان اجازت رايداك ونجحت ونجح الفيلم نجاحا كبيرا
وعذرا على الاطالة وشكرا مرة اخرى لك يا اخي صالح
والشكر موصول للأستاذ الألآتي على تحليل الاغنية
:emrose:تحياتي:emrose:

صالح الحرباوي
08/05/2010, 19h30
..........


وعذرا على الاطالة وشكرا مرة اخرى لك يا اخي صالح
والشكر موصول للأستاذ الألآتي على تحليل الاغنية

تحياتي

الله .. إطالة إيه يا دكتور منعم ...:(
لعلمك، أننا كثيرون ننتظر مداخلاتك ونستفيد منها .. خصوصا لما تفتح مغارة الفن وتستخرج لنا بعض ما فيها من المعلومات النادرة ..:cool:
شكرا حبيبي منعم ... وإوعى تغيب عن القسم :emrose:

صالح الحرباوي
09/05/2010, 06h20
.
لا يفوتني أن أحيّي .. بالأصالة عن نفسي وعن المايسترو محمد الألآتي، ومنتدى سماعي
الأستاذ الفاضل أشرف صدقي،
نجل الموسيقار الراحل أحمد صدقي رحمه الله،
على متابعته لهذه الدعوة الموسيقية على أغنية (رايداك)، وكلماته الرقيقة
وتفضله بنشرها على صفحة الموسيقار الراحل أحمد صدقي على الفيس بوك ..
.
دعونا الآن لو سمحتم، نطوّل قليلا هذه النزهة الجميلة مع الثنائي صالح جودت وعمنا أحمد صدقي ..
مع أغنية رائعة أخرى من فيلم شاطئ الغرام ..
تفضلوا معانا للجنينة المجاورة ... ( هــنـــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=430813#post430813) )

الألآتى
09/05/2010, 06h49
الشكر الجزيل للأستاذ أشرف صدقى على تفضله بالمتابعة ..

ونعده أن نواصل تحليل أعمال العظيم أحمد صدقى ومتابعة إبداعاته الفنية الثرية إن شاء الله

ميجو 50
10/05/2010, 13h53
وتغنى ليلى مراد ( إحكى له ياموج مطروح .. ع القلب إللى بات مجروح ) من الأثر كرد

إسمعوها بتغنى إزاى فى هذا المقطع .. ناقص تبكى وتبكينا على حالها ..

=====================================

أستاذ والله يا / أستاذ .... لك كل الحق فى لقب "ألآلاتى" !!!
أقرأ التحليل وكأنى أسمعك "تتغنى بلحن" جميل ، وفعلا هذا المقطع ، ناقص تبكينا على حالها "وربما حال بعضنا" !!!

سمر
12/05/2010, 13h08
تسألني صحيح حبيت ،، لا جاوبتك ولا خبيت
ياريت الكلام ياريت ،، وفائي وباح بهواك


هذه الابيات موجزة لكن معبرة بشكل كبير فالصمت احيانا يعتبر عذابا لأن الضغط اللي حاصل على النفس يكون كبيرا و خاصة اذا كانت العاطفة عاطفة الحب. فالسؤال جاء كفرصة للتعبير لكنها ما استطاعت تعبر فسكتت لكن حركاتها و تصرفاتها فضحت ما صمتت عنه. لذلك جاء التنمي بان ياريت الكلام وفى و عبرت من خلاله عن احساسها. شكرا اخي الكريم على اختيارك لواحدة من احدى اغاني ليلى مراد

الألآتى
12/05/2010, 17h18
[/CENTER]
=====================================

أستاذ والله يا / أستاذ .... لك كل الحق فى لقب "ألآلاتى" !!!
أقرأ التحليل وكأنى أسمعك "تتغنى بلحن" جميل ، وفعلا هذا المقطع ، ناقص تبكينا على حالها "وربما حال بعضنا" !!!

أشكرك أخى العزيز .. على تفضلك بهذه الكلمات الرقيقة ..

غازي الضبع
16/05/2010, 06h27
دعوة كريمة من أخ ٍ كريم
يا مسافر وناسي هواك
فراق وجرح ورومانسية
تكونوا بثلاثي بديع .. كلمات معبرة وموجزة للشاعر الفذ صالح جودت
ولحن بسيط ثاقب خالد لموسيقار التخت الشرقي أحمد صدقي
وصوت وآداء الكروانة الجميلة ليلى مراد
طبعا المهندس صالح الحرباوي صاحب الدعوة الكريمة قدم لنا هذه الوجبة الخفيفة الشهية ، ولم يبقي لنا ما نستطيع قوله ،، بعد أن حلل لنا هذه الكلمات البديعة ، وكعادة المايسترو الآلاتي
لم يترك ثغرة في الأغنية لم يتحدث عنها ويبرز ملامحها الجمالية ..
لكن اسمحوا لي أذكر بعض أعمال الشاعر الجميل صالح جودت
فلمن لا يعرفه ،، يمكن معرفته من بعض أعماله الخالدة
فيكفي أن نعلم أن صالح جودت هو صاحب الأعمال الآتية :
- أنشودة الفن للأستاذ عبد الوهاب
- قصيدة يا رفيع التاج والتي شدا بها الأستاذ عبد الوهاب إثر عودة الملك عبد العزيز بن آل سعود من زيارة مصر وهي أول أغنية تذاع في الإذاعة السعودية .
- الثلاثية المقدسة والتي لحنها الموسيقار رياض السنباطي للست أم كلثوم .
- حبيب الشعب للست أيضاً
- حكاية العمر كله للموسيقار فريد الأطرش
- إسألى الفجر والغروب لفريد أيضاً
- روحي وروحك حبايب من فيلم ألمظ وعبده الحامولي للفنانة وردة ومن ألحان الموسيقار فريد الأطرش
- يا نخلتين في العلالي من نفس الفيلم للموسيقار بليغ حمدي.
- يا جارحة القلب بعيونك للموسيقار والمطرب محمد فوزي .
- الوي الويل للعندليب الأسمر ومن ألحان الأستاذ عبد الوهاب أيضاً .
- قيدوا الشموع للفنانة نور الهدى ومن ألحان الموسيقار محمد القصبجي.

بالمناسبة .. فكان لي شرف الوقوف والتصوير في نفس مكان ليلى مراد ( أثناء تصوير أغنية المياة والهوا في شاطيء الغرام بمرسى مطروح ) وإن شاء الله لو وجدت هذه الصورة سأرفعها هنا بإذن الله :o

مرة أخرى أشكر البشمهندس صالح الحرباوي على هذه الدعوة الجميــلة
خالص تحياتي ومحبتي للجميـــع :emrose:


ملحوظة : إن شاء الله توجد مفاجأة فضائية ;) بشأن هذه الصفحة ( يا مسافر وناسي هواك في قسم دعوة موسيقية على أغنية ) قريباً

ابو العروبة
24/05/2010, 05h18
الله الله على الجمال
جمال الاختيار وجمال التحليل

كل الاحترام ايها الاساتذة