المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن مقطع فى أمل حياتى


the historian
04/05/2010, 05h06
فى البداية انا من أشد المعجبين بالموسيقار محمد عبد الوهاب , وموضوعى هذا ما هو إلا استفسار
لا يقصد به شىء أخر مما قد يظنه البعض .
المقطع المرفق من لحن أمل حياتى لفت إنتباهى بشدة , لكونه غربى جدا إذا صح التعبير , وبد لى
بمجرد سماعه اننى سمعته قبل ذلك أو سمعت ما هو شبيه له فى مكان ما , فهل له شبيه فى الموسيقى
العالمية ؟
واستفسارى هو فقط لمجرد التأكد من أن هذا المقطع المذهل هو وهابى بلا أدنى شبيه حتى يطمئن قلبى
وليس للتشكيك فى عبقرية ونذاهة الموسيقار .

أرجو سماع أرائكم .

the historian
19/05/2010, 08h53
لهذا السبب كنت قد وضعت الموضوع فى منتدى الأستاذ عبد الوهاب , فعلى الأقل كنت سأحصل على رد هناك
بينما مر 15 يوم ولم يرد على أحد .
أرجو من السادة المشرفين إذا كان ممكنا أن يعيدوا الموضوع إلى هناك وبعد أن أتلقى رد يمكنهم حذف الموضوع
إذا أرادوا .
و إن كنت أتمنى أن يتفضل الأستاذ الألاتى بالرد على , فهو الأقدر على أن يعرفنى أصل وفصل هذا المقطع .

حسن كشك
22/05/2010, 22h30
لهذا السبب كنت قد وضعت الموضوع فى منتدى الأستاذ عبد الوهاب , فعلى الأقل كنت سأحصل على رد هناك
بينما مر 15 يوم ولم يرد على أحد .
أرجو من السادة المشرفين إذا كان ممكنا أن يعيدوا الموضوع إلى هناك وبعد أن أتلقى رد يمكنهم حذف الموضوع
إذا أرادوا .
و إن كنت أتمنى أن يتفضل الأستاذ الألاتى بالرد على , فهو الأقدر على أن يعرفنى أصل وفصل هذا المقطع .
اخى التاريخى
استفسارك تم افاده الاخ الالاتى به وسيتم الرد عليك

الألآتى
22/05/2010, 23h04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً عم حسن .. طلباتك أوامر ياأستاذنا ..

الأخ العزيز السائل ..

تابعت موضوعك منذ كتبته فى قسم عبد الوهاب .. ولم أرد فى حينه .. لأسباب كلنا نعرفها .. متعلقة بقضية إقتباسات عبد الوهاب

وأحب أن أسألك .. لماذا ظننت أن هذه الجزئية بالذات مقتبسة من موسيقى غربية ؟

هل لأنها من مقام العجم .. الذى يقابل سلم الميجور ؟

هل لأنها على إيقاع الفوكس تروت الغربى ؟

عبد الوهاب ألف ولحن جمل أكثر غربية من هذه الجملة .. وإستخدم جميع المقامات والإيقاعات الغربية ..

فلماذا هذا المقطع بالذات .. أنت تقول أنك سمعته فى مكان ما .. جايز

مايهمنى أنا .. عبد الوهاب نفسه وموسيقاه .. يهمنى ماوصل إليا من موسيقى ..

لايهمنى أصلها وفصلها ..

معروف عن عبد الوهاب أنه كان يبحث دوماً عن الجديد .. وكان يوصل إلينا هذا الجديد بطريقته وأسلوبه ..

هناك الكثير ممن إدعوا على عبد الوهاب بالإقتباس والسرقة و و .. كتبوا مقالات وألفوا كتب وعملوا أبحاث عن إقتباسات عبد الوهاب

وفى النهاية .. أين هم ؟ .. بقى عبد الوهاب وموسيقاه .. وبقيت أعماله تمتعنا ..

الخلاصة : لم أسمع هذه الموسيقى إلا فى ( أمل حياتى )

إذا كان أحداً يعرف موسيقى شبيهة لها فى عمل أخر .. فليأتى لنا بمقطع منها .. ونكون له من الشاكرين

the historian
23/05/2010, 08h57
كنت أعلم أنك ربما ستفهمنى خطأ , وتظننى أحاول القول أنه اقتبس هذا المقطع , رغم أنى والله
من أشد محبيه وطالما دافعت عنه فى جلسات مع بعض من يسمعون لأعماله ولا يكفون عن ترديد
من أنه يقتبس الألحان .
لا أعلم ما الذى جعلنى أطرح السؤال , ربما لأن هؤلاء الكارهون للموسيقار بدأوا يشككونى فى
نفسى وليس فقط فى موسيقار الأجيال , فإخترت هذا المقطع الذى كلما استمعت له إنتشيت من
العبقرية فى اللحن والتوزيع الموسيقى بطريقة غربية بحته , ولكن أيضا أحس بعدم راحة لأنه
يبدو شبيها بشىء ما إستمعت له سابقا لا أدرى ما هو , وبما أنى لست ضليعا فى الموسيقى بالشكل
المطلوب , أردت أن أسأل أحد الموسيقيين وهذا كل ما فى الأمر .

على العموم أنا شاكر لك أستاذى دخولك وشاكر لك غيرتك على الموسيقار , وأتمنى ألا تحمل أى
ضغائن ضدى بسبب هذا الموضوع , فأنا أعلم احساسك الأن , لأن أحدهم إتهم المسيقار أمامى
يوما ولم أتمالك نفسى واتهمت هذا الشخص بالعته والغباء وعدم الخبرة الكافية للحكم على الأمور
وكاد أن يتطور الأمر , وتدور الأيام وأكاد أقع فى نفس خطأه .

دمت بخير ,

mandolin
23/05/2010, 18h44
تحياتي للجميع
القطعة موضوع النقاش مؤلفة من جملتين الاولى للقانون من مقام العجم والثانية للكمان من مقام الحجاز مع جملة ثالثة بسيطة للرجوع الى العجم، وجملة الحجاز بأهمية العجم وتشكل عنصر أساس للفكرة، والحجاز كما هو معروف من المقامات العربية، والغرب لا يستعملون هذا المقام، من هنا وان يكن هناك اقتباس في جملة العجم وانا اشك بذلك، تكون الفكرة وهابية بأمتياز.

the historian
24/05/2010, 09h13
يا أخى أنا لا أقول أن هناك إقتباس " لا تحملونى ذنب إتهام جديد للأستاذ " , ولكنى أقول أنها تشبه
شيئا سمعته فى مكان ما .
وربما ما أعطانى هذا الإحساس هو الإيقاع وليس مقام العجم , لأن هذا الإيقاع وبدايته بالكمان الذى
يسبق القانون سمعتها كثيرا وربما هى التى هيأت لى أننى سمعته قبل ذلك .
فبعد مراجعة بعض القطع الغربية عندى إكتشفت أن هذه الطلعه بالكمان موجوده كثيرا , حتى أنى
وجدتها فى مقطوعة تسمى الهوبيت فى موسيقى فيلم سيد الخواتم وكانت تشبه هذه بالضبط .
أخيرا , أرجوكم يا جماعة بلاش تظنوا أنى أتهم الموسيقار , كل ما فى الأمر أنه استفسار عن مقطع
بدا كأنه مر على سابقا , وقد كنت مخطأ , لذا ربما كان أفضل لو حذف الموضوع .

جابر الحسيني
24/05/2010, 17h43
أعتقد بأن هذا المقطع مقتبس من موسيقى السيرتاكي اللتي لحنها الموسيقار اليوناني ميكيس ثيودوراكيس ..
في سنة 1964 ظهر فيلم " زوربا اليوناني " و خلال تصويره تم تلحين موسيقى السيرتاكي و تصميم رقصة تحمل نفس الإسم لتلائم شخصية زوربا اللتي أداها باقتدار أنطوني كوين ..
حقق الفيلم نجاحا عالميا كبيرا و جابت موسيقاه كل الأرجاء حاملة لواء الموسيقى اليونانية .. و أعتقد بأن الموسيقار محمد عبد الوهاب لم يسلم من سحر و تأثير هذه الموسيقى و ظهر ذلك بعد أقل من عام واحد على خروج الفيلم المذكور إلى الوجود ..

أتمنى أن تجد يا ضالتك في هذا المقطع يا أستاذ the historian و استمع بالتحديد منذ الدقيقة 35 : 2 عندما يبدأ اللحن في التسارع ..

عادل فؤاد رفاعى
24/05/2010, 18h16
وهذا موضوع للأستاذ عثمان دلبانى عن هذه المؤلفة الموسيقية اليونانية الرائعة التى شهرت الموسيقى اليونانية فى جميع أرجاء العالم

هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=29758)

mandolin
24/05/2010, 19h48
أعتقد بأن هذا المقطع مقتبس من موسيقى السيرتاكي اللتي لحنها الموسيقار اليوناني ميكيس ثيودوراكيس ..
في سنة 1964 ظهر فيلم " زوربا اليوناني " و خلال تصويره تم تلحين موسيقى السيرتاكي و تصميم رقصة تحمل نفس الإسم لتلائم شخصية زوربا اللتي أداها باقتدار أنطوني كوين ..
حقق الفيلم نجاحا عالميا كبيرا و جابت موسيقاه كل الأرجاء حاملة لواء الموسيقى اليونانية .. و أعتقد بأن الموسيقار محمد عبد الوهاب لم يسلم من سحر و تأثير هذه الموسيقى و ظهر ذلك بعد أقل من عام واحد على خروج الفيلم المذكور إلى الوجود ..

أتمنى أن تجد يا ضالتك في هذا المقطع يا أستاذ the historian و استمع بالتحديد منذ الدقيقة 35 : 2 عندما يبدأ اللحن في التسارع ..

تحياتي أستاذ جابر
أعتقد اخي الكريم انه لا يوجد تشابه وخاصةً ان المقام مختلف، هناك في موسيقى امل حياتي عجم ومقطع الزوربا كرد او جنس كرد.(مع العلم ان زوربا على major ولكن المقطع الذي تكلم عنه الاستاذ جابر يستقر على الدرجة الثالتة من سلم العجم اي جنس كرد).
مودتي.

الألآتى
24/05/2010, 23h39
لالالالالالالا .. لا وجه للتشابه إطلاقاً ..

بغض النظر عن المقامات المستخدمة أو التحويلات .. فالجملة مختلفة جملة وتفصيلاً ..

من الجائز أن يكون سبب الإلتباس والشك .. هو الشكل المتصاعد للجملة ( التسارع )

ولكننا يمكن أن نأتى بعشرات الجمل الموسيقية فيها نفس التسارع والشكل المتصاعد .

إذا إفترضنا جدلاً أن لعبد الوهب يداً فى هذه الجملة .. فيمكن أن نقول ( جدلاً أيضاً ) أنه أستلهم الشكل وليس المضمون ..

بمعنى أنه إستلهم شكل الجملة المتسارع والمتصاعد .. وأبدع جملة وهابية جديدة .. ليس فيها أى شبهة إقتباس من زوربا .. الجملة غير الجملة .. المقام غير المقام ..

إللى بعده .