المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أراك عصى الدمع بثلاث الحان وثلاث مطربين


حسن كشك
03/05/2010, 03h03
كلنا سمع اغنية
أراك عصى الدمع
لأبى فراس الحمدانى
لكن هناك بتصرفات لحنية مختلفة لتلك الاغنية
لا اعرف اقدميتهم الزمنية

فما غناه زكى مراد
على هذا الرابط (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=6810&postcount=5)
وما غناه عبد الحى حلمى
على هذا الرابط (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=1407&postcount=7)
وما غناه صالح عبد الحى
على هذا الرابط (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=8303&postcount=87)
وما غناه امين حسنين
على هذا الرابط (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=58160&postcount=32)
وما غناه محمد سليم
على هذا الرابط (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=123017&postcount=8)
وما غنته ام كلثوم بلحن عبده الحامولى
على هذا الرابط (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=4726&postcount=8)
ثم اللحن الاكثر شهرة فى زماننا نحن غنته ام كلثوم - لرياض السنباطى
على هذا الرابط
(http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=89654&postcount=2)


ولى انطباع خاص عن تلك الالحان المغناه

وما غناه زكى مراد
اشعر فيه بأنه يريد الطرب بالكلمه فقط وليس بمعنى الجمل الكلاميه ... ولا يعطيك احساساً بالمشاعر التى يسوقها الشاعر من آلام لحبيب ناكر ... طرب كلامى وحرفيه فقط لكن اللحن لا تشعر معه بالقيمه
وما غناه عبد الحى حلمى
تشعر فيه ببعض القولبه والجمود والالقاء وليس الغناء

وماغناه امين حسنين
قريب جداً من عبد الحى حلمى

وما غناه صالح عبد الحى
تشعر بأنك ترى صالح عبد الحى جالساً فى حجره غايه فى النظافة والترتيب وهو لابس بدله شيك ولسه جديده وقاعد متسرح وحاطط كولونيا وقاعد مع الجوقه خاصته ... وبيغنى بمزاج اوى ومالوش دعوه ببداية ونهاية الشطرات اللحنية ... يعنى بيغنى بمزاجه وفلوسه ... لكن بصراحه بروقان وطرب عالى عالى جدا جدا وحاجه كده تظبط الدماغ ... لكن برضه مالوش دعوه بالاحساس المتكامل لمعانى الاغنية ومشاعرها ... هو عاوز يطرب وبس وكفايه انه اللى بيغنى الاغنية ... لكن بغض النظر عن نقص الاحساس بالمعنى المتكامل ...طرب عالى محترم

اما ماغناه محمد سليم
فأنه قريب جداً مما غناه زكى مراد

أما لحن السنباطى والذى غنته ام كلثوم
فنجد فيه العظمه الكامله ... والاحساس الكامل بالمعانى المتكامله للاغنية ... لكن ليس بمستوى الطرب والروقان اللى فى اغنية صالح عبد الحى

أخى محمد الالاتى المايسترو

يالا حلل لنا كل التصرفات اللحنية
وكمان عرفنا الفروق اللى بينهم وليه كل مطرب اختار لحنه وكيف لم يتأثر باللحن السابق

أما مشاعرى الخاصة عن تلك القصيدة فأنا لم استمع الا الى لحن السنباطى وام كلثوم قبل التعرف الى الالحان الاخرى ... ومن منا لم يتأثر بلحن السنباطى ... ومن منا لم يقف فى موقف ابو فراس الحمدانى... واصبح ذليل لقلب عبيط عاشق وحبيب مغرور لا يحب
عزومه تقيله صح ؟
كده يا مايسترو عشان العزومه تليق بمقامك وماتقولش ان الناس مش بيعزموك ...
يالا خلينا نشتغل صح مع الاساتذه الكبار الراحلين سلام عليهم
لك السلام يامنورنا
وسلام من العيادى
ملحوظة: تم تعديل المشاركة لاضافة تصرفات لحنية اكثر لتلك القصيدة بعد المشاركات الرائعة للاخوه الاساتذة الاكثر علما وخبرة منى بالتأكيد خاصة
تنويهات الاخ هيثم أبوزيد فى مشاركته التالية
- شد حيلك يامايسترو مش انت اللى عاوز عزومه وشغل .... اشتغل ياخويا

هيثم أبوزيد
03/05/2010, 05h03
شكرا لك أستاذ حسن

اللحن الذي أداه زكي مراد هو نفسه اللحن الذي أداه صالح عبد الحي، لكن كل مطرب يتصرف في الأداء في إطار اللحن الأصلي، وهو بالطبع لعبده الحامولي (مقام بياتي)، حتى صالح عبد الحي له تسجيل آخر لنفس القصيدة يؤديه باختلافات جميلة، هكذا كان مطربو عصر النهضة : حرية كاملة في الأداء مع الحفاظ على الهيكل الأصلي.

لقد غنى لحن الحامولي عدد كبير من أئمة الطرب، ولدينا في المنتدى تسجيلات لهذه القصيدة بلحن الحامولي لكل من زكي مراد، وعبدالحي حلمي، وصالح عبد الحي (تسجيلين)، ومحمد سليم والشيخ أمين حسنين، وأم كلثوم، وتسجيل أم كلثوم هو من عام 1926 .

لكن فقط أريد أن لا ننسى أن الحامولي رحل عن دنيانا من أكثر من 110 أعوام.

وقد غنت أم كلثوم القصيدة مرة ثانية من ألحان الشيخ زكريا (مقام هزام) وهي من المفقودات.

أما النسخة السنباطية عام 1964(مقام كرد) فأنا لست من هواتها، فليس فيها الفخامة والجزالة التي تملأ لحن الحامولي،

وبالمناسبة: فاليوم تمر الذكرى 48 لرحيل صالح عبد الحي، هذا المطرب العملاق، المتمكن المسيطر، صاحب القدرة الخارقة على أداء أصعب الألحان بكل يسر واقتدار

رحل صالح، ومازال مكانه شاغرا لم يستطع أن يملأه أحد، ولا أظن أحدا يستطيع.

mokhtar haider
03/05/2010, 07h33
صباح الخير يا جماعة
ما يمكن أن أظيفه أن أم كلثوم غنت هذه القصيدة 3 مرلت ... ألمرة الأولى كانت في 1924 من ألحان عبده الحامولي والثانية سنة 1944 من ألحان زكريا أحمد ... أما الثالثة فكانت سنة 1964 من ألحان السنباطي على مقام الكرد... و في صياغة السنباطي بيتان أظيفا على ما غنته أم كلثوم و غيرها في السابق..

صلاح السويفي
03/05/2010, 08h25
تسبقني تحيتي لصاحبي العزيز أبو علي
ولحضرات السادة الكرام من سبقني بالإضافات
ولحبيبنا أبوحسام مسبقا

أراك عصي الدمع


أراك عصي الدمع شيمتك الــــصبر...أما للهوى نهي عليك ولا أمر
نعم أنا مشتاق وعندي لوعـــــــــــة...ولكن مثلي لايذاع له ســـــــر
إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى...وأذللت دمعا من خلائقه الكبـر
تكاد تضيء النار بين جوانـــــــحي...إذاهي أذكتها الصبابة والفكــر
معللتي بالوصل والموت دونـــــــه...إذا مت ظمىنا فلا نزل القطــر
وفيت وفي بعض الوفاء مذلــــــــة...لفاتنة في الحي شيمتها الغدر
تسائلني من أنت وهي عليمــــــــة...وهل لشيخ مثلي على حاله نكر
فقلت كما شاءت وشاء لها الهـــوى...قتيلك قالت أيهم فهم كثـــــــــــر
وقلبت أمري لاأرى لي راحـــــــة...إذا البين أنساني ألح بي الهجــر
وقالت لقد أذرى بك الدهر بعــــدنا...فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهــر

°الأبيات الثلاثة ذوات اللون الأحمر هي الأبيات التي زيدت في لحن السنباطي1964
°غنتها أم كلثوم بثلاثة ألحان :
1- لحن عبده الحامولي بمقام بياتي ومسجلة على اسطوانات أوديون سنة 1926
2- لحن زكريا أحمد بمقام سيكاه وغنتها في 1941/3/6 ..مفقودة
3- لحن رياض السنباطي بمقام كرد وغنتها أم كلثوم في الخميس 1964/12/3
وزيدت بها الثلاثة أبيات السابقة الذكر وسجلتها صوت القاهرة

المصادر:
1- موسوعة أعلام الموسيقى العربية د إيزيس فتح الله / ومحمود كامل لسنة 2001
2- أم كلثوم صادر عن اللجنة الموسيقية العليا لمحمود كامل و خليل المصري لسنة 1975

حسن كشك
03/05/2010, 10h25
الرجا من كل الاخوة المشاركين
إعادة قرائة مشاركتى الاولى
لأنه حدث بها تعديلات واضافات كثيرة
بناء على ما نوهتم اليه

هيثم أبوزيد
03/05/2010, 10h51
شكرا أستاذ حسن
ليتك تضع رابطا لصيغة أم كلثوم لنفس اللحن
فهي هامة جدا، أقصد أداءها للحن الحامولي وليس للنسخة السنباطية.، كي يكتمل هذا العقد الفريد من العمالقة الذين أدوا هذه القصيدة الغراء

حسن كشك
03/05/2010, 11h10
شكرا أستاذ حسن
ليتك تضع رابطا لصيغة أم كلثوم لنفس اللحن
فهي هامة جدا، أقصد أداءها للحن الحامولي وليس للنسخة السنباطية.، كي يكتمل هذا العقد الفريد من العمالقة الذين أدوا هذه القصيدة الغراء
للأسف اخى هيثم لم استطيع الوصول الى ذلك اللحن
هل تضع انت هذا الرابط

هيثم أبوزيد
03/05/2010, 11h22
أراك عصي الدمع
لحن عبده الحامولي
بصوت أم كلثوم

هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=4726&postcount=8)

سيادة الرئيس
03/05/2010, 11h37
أصبحت الأغنية الطويلة في عصر الإذاعة تحتل مكان الوصلة التي كانت هى الأساس في عصر النهضة و كانت مدة الوصلة قد تصل إلى الساعة الكاملة أو أكثر و طبعا كان يتخللها تفانين العزف من أداء حر أو قوالب آلية

فإذا أخذنا في الإعتبار المدة الزمنية التي تسمح بها الأقراص الحجرية و هى على أعلى تقدير سبعة دقائق على الوجهين .. إذا ما وصل إلينا من أساليب التطريب و بحسبة بسيطة هو 5 % من إبداعتهم الطربية ( غنائية و آلية )

حاول أن تضع هذا في إعتبارك عندما تحاول الحكم أو المقارنة بين لحنين

و أنا يطربني لحن الحامولي أكثر ( على ما أسلفت ) مع جل إحترامي للسنباطي الذي أحب لحنه و أحفظه عن ظهر قلب

حسن كشك
03/05/2010, 11h38
شكرا مره اخرى اخى هيثم
وقد وضعت الرابط فى المشاركة الاولى ليكتمل الموضوع
لكن العزومه بقت تقيله اوى على عمنا المايسترو
يالا بقى هو وصحته

هيثم أبوزيد
03/05/2010, 12h43
بل الشكر لك أستاذ حسن

لا أمل أبدا من سماع لحن الحامولي، لدرجة أنني تقريبا لا أفوت يوما دون أن أسمع هذا اللحن بصوت أحد العمالقة الذين أدوه، بينما أسمع النسخة السنباطية مرة في العام، لا سيما أن فيها والعياذ بالله بيانو:crazy:

الكلام يطول جدا حول أداء العمالقة لهذه القصيدة بلحن الحامولي، لكني أسجل ملاحظات سريعة:

كم مرة سمعت وسمعتم معي بعض (الكبار) يتحدث عن عبقرية أم كلثوم وإحساسها بالكلمة، ممثلا لذلك بتغييرها لجملة (بلى أنا مشتاق) إلى نعم أنا مشتاق، وها أنتم ترون أن هذا التغيير لا يخص أم كلثوم، وأنه موجود ربما من قبل أن تولد، لكن من يرددون هذا الكلام مع الأسف توقفت ذاكرتهم عند حقبة الستينات، بل أصبحت حقبة السبعينات والثمانينات بالنسبة لهم تعتبر من التراث القديم.

ما يميز الأداء في كل هذه النسخ، هو حجم الحرية الكبير في أداء اللحن، وهذه سمة عصر النهضة، الأداء الذي تلفه مسحة ارتجالية واسعة، وأريد ان ننتبه إلى ملحوظة الأستاذ صلاح علام عن قصر مدة الاسطوانة، لأن هذا الأمر يمثل قيدا كبيرا على المطرب، وربما قرأتم وصف الحفل الذي أحياه الحامولي بهذه القصيدة بحضور أمير الشعراء أحمد شوقي وصديقه الشاعر الكبير خليل مطران، والذي بهر فيه الحامولي مستمعيه بأدائه، إلى درجة أنهم خروا ساجدين من هيبة أدائه لجملة معاذ الله.

ولا يفوتنا أنهم كانوا يؤدون هذه القصيدة كثيرا حتى في الأفراح، وبلا شك أن التكرار يجعل المطرب يركز على التطريب، ويحرص على الإضافة والتجديد.

أعجبني جدا أداء زكي مراد لكلمة (نعم) ، كما كان لافتا أداءه المدود لكلمة قتييييييييلك قالت.

ولا يفوتنا تلاعب عبد الحي حلمي، ووقفاته على الحروف الساكنة كما فعل في ضاد أضواني، وهو ما فعله صالح أيضا حيث سكت سكتة لطيفة جميلة على صاد الصبر في البيت الأول.

أداء أم كلثوم هنا قطعة من الجمال والسحر الحلال، لكني أتوقف فقط أمام تصرف لم نره في هذه القصيدة إلا منها، فقد قامت بتحويلة إلى مقام الصبا في غاية الجمال والرقة ، وتحديدا عند عبارة (من خلائقه الكبر) لتصور الكبرياء المنكسرة، والدمع الذي كان عزيزا.

وأخيرا، لا ننسى أننا نستمع إلى لحن توفي صاحبه في 12 مايو 1901 .

وشكرا مرة أخرى للأستاذ حسن.
تقديري

الألآتى
03/05/2010, 14h39
الشكر كل الشكر لكل من أدلى بدلوه فى موضوعنا اليوم .. فقد أناروا لى بعض جنبات هذا اللحن ( الحامولى )

والشكر بالطبع لصاحب العزومة عمنا أبو على كشك .. وهى بحق عزومة دسمة .. بل وليمة .. سنحتاج وقتاً كبيراً كى نهضمها .

ولنبدأ ..

أولاً : لايجب أن نقارن بين لحن الحامولى ولحن السنباطى .. فالزمن غير الزمن .. والناس غير الناس ..

ولو كان السنباطى موجوداً أيام الحامولى .. لكنا سمعنا لحناً شبيهاً بلحن الحامولى .. أو بنفس الأسلوب والطريقة ..

طريقة أداء الأدوار .. والتحميلة والبطانة .

والعكس صحيح .. لو كان الحامولى متواجداً فى زمن السنباطى .. بما يحويه من تطورات فى الألآت الموسيقية وحجم الفرقة .. لكنا سمعنا لحناً عصرياً .. الفارق فى الزمن بين اللحنين .

بالطبع سنتحدث عن لحن الحامولى ولحن السنباطى .. ونجنب لحن الشيخ زكريا .. حتى يظهر ويبان وعليه الأمان .

لحن الحامولى : اللحن بياتى .. مافيش مشكلة .. ويتخلله مقامات ( الشورى والعجم )

ولكن ماذا فعل إخوانا وأساتذتنا اللذين تصدوا لأداء اللحن ..

سنجد أن كل منهم أدى بطريقة مختلفة .. وأضاف من التصرفات والحليات كيفما شاء ..

وأحب أن أضيف جزئية هامة .. وهى أنه لم يحفظ أى من المؤدين اللحن على يد ملحنه ..

لذا نجد أن كل واحد أدى حسب ماحفظه أو ماوصل إليه من اللحن ..

سنجد تبايناً كبيراً وإختلافات جوهرية .. لدرجة إضافة مقامات لم تكن موجودة فى اللحن الأصلى .. كما فعل عمنا الشيخ أمين حسانين .. حين أضاف مقام الراست كمقام أساسى .. وهو مالم يفعله الأخرون ..

اللحن بياتى .. مطعم بالشورى ( القار جغار ) .. وينتقل للعجم .. ثم يعود للبياتى عند النهاية لينهى القصيدة ..

وإليكم مافعله كل منهم ..


بسم الله الرحمن الرحيم

زكى مراد : بدأ اللحن بمقام البياتى ..

يتخلل البياتى .. مقام الشورى .. وينتقل للعجم عند ( إذا الليل أضوانى )

ويعود للبياتى عن طريق الشورى .. عند ( ودرت على حُسن الغرام وحسنها )

عبد الحى حلمى : زود فى الشورى شوية .. بيروح للعجم من بدرى شوية

وبيرجع للبياتى بدون المرور على الشورى

صالح عبد الحى : تخت كبير شوية ومعاه وتريات .. مقدمة موسيقية ( تحميلة )

تسجيل حديث نوعاً ما .. بيرجع بدرى جداً للبياتى عند ( إذا هى أذكتها الصابة والفكر )

خرج عن الطبقة تماماً .. وغنى البياتى من درجة أعلى

الشيخ أمين حسانين : راح للراست عند ( ولكن مثلى لايذاع له سر )

يعود للبياتى عن طريق الشورى عند ( إذا هى أذكتها الصبابة والفكر )

بيروح للعجم عند ( معللتى بالوصل والموت دونه ) وبيرجع للراست تانى ..

بيلعب بين الراست والعجم قبل أن يعود للبياتى فى النهاية

الشيخ محمد سليم : بياتى وشورى كالعادة .. بيروح للعجم فى نفس المكان ( إذا الليل أضوانى )

بيسيب الفرصة للموسيقى شوية .. بيغنى ( معللتى بالوصل والموت دونه ) من البياتى عكس الشيخ أمين حسانين








يتبع ..

الألآتى
03/05/2010, 14h42
بالنسبة للحن السنباطى .. أعتقد أن التحليل موجود فى المنتدى

ولكنى سأنقله لكم هنا حتى يتواصل الحديث ..


بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( أراك عصى الدمع )

شعر : أبى فراس الحمدانى

ألحان : رياض السنباطى

غناء : أم كلثوم

بداية لابد من بعض المعلومات التى ربما يعرفها الكثيرون ..

هذا هو اللحن الثالث لنفس القصيدة .. فلقد لحنها عبده الحامولى ,, وبعده الشيخ زكريا أحمد .. ثم رياض السنباطى

وأشهرهم بالطبع لحن رياض السنباطى ..ربما لأنها هى الأحدث .. وتسجيلاتها متوفرة فى كل مكان ..

نأتى الأن للقصيدة .. بالتأكيد هناك من هم أجدر وأكفأ منى فى شرح معانى القصيدة ..

عارفين عمنا وعم الحبّيبه ( قيس بن الملوح ) بتاع قيس وليلى .. الراجل الصايع الضايع .. إللى مافيش وراه حاجه ..

إلا إنه يقعد يحب فى ليلى العامرية عمال على بطال .. وفى الأخر إديته بمبه وإتجوزت الأخ ورد ..

أهو صاحبنا بتاع أبى فراس الحمدانى .. خاب نفس الخيبه .. رايح يحب لى واحده مُلعب ..

واحده كل شباب الحته بيجروا وراها .. والأكاده إن صاحبنا معتز بكرامته جداً وشايف نفسه تقيل ودمعته عزيزة ..

لكن يظهر إن حبه لهذه الفتاة المتمرسه بهدله وجاب مناخيره الأرض ..

لأ .. وإللى يغيظ أكتر .. الهانم بتسأله إنت مين يافتى .. يقولها أنا إللى ميت صبابة ..

ترد عليه .. أى واحد فيهم .. دول زى العدد فى الليمون ( فهم كُثر ) .. والمصيبه إنها عارفاه كويس ( وهى عليمة ) ..

لأنه زى عمنا قيس .. فاضح الدنيا ودموعه مغرقة الحى والأحياء إللى جنبهم .. وعامله برك ومستنقعات .

سيبكم من الكلام الهجص ده .. ويبقى واحد من إخواننا بتوع الشعر واللغة يشرح لنا المعانى بتفاصيل أكثر إحتراماً ..

نأتى الأن للحن .. وياله من لحن .. عمنا السنباطى بقى ..

راح جاب بيانو وحطه على المسرح .. ولعلها تكون أول وأخر مرة نشاهد بيانو مع فرقة أم كلثوم .

اللحن من مقام الكرد .. ياسلاااااام .. لما الكرد يبقى كده .. بالجمال ده .. أمال الأغانى المهببة بتاعة اليومين دول إللى معظمها كرد .. مش حلوة ليه ؟

تبدأ المقدمة الموسيقية بصولو ( عزف منفرد ) من البيانو .. فى جملة بديعة من جمل السنباطى المتفردة .. وترد عليه الوتريات بكاملها .. بنفس الجملة الموسيقية ..

حاتلاحظوا إن مافيش إيقاع معانا .. طبعاً .. ماهو السنباطى .. ملك الأدليب .. أو الموسيقى بدون إيقاع ( فالت )

شوفوا بقى وجع القلب .. لما الفرقة تعزف كل المقدمة وكثير من دواخل العمل .. دون إيقاع يضبط الواحدة ..

هذا العبء يقع بالطبع على القائد أو المايسترو .. لأن الفرقة فى هذه الحالة تعزف بناءً على إشاراته ..

طبعاً البيانو مش ساكت أثناء عزف الفرقة .. شغال الله ينور ..

تغنى أم كلثوم ( أراك عصى الدمع ) من الكرد .. وتظل معه حتى ( نعم أنا مشتاق وعندى لوعة ) فنجد تحاور بين الكرد والراست ..

ونفس اللازمة الموسيقية .. وتغنى أم كلثوم نفس المقطع ولكن بلحن مختلف .. من الكرد أيضاً .. ولكن بجملة لحنية مختلفة ..

سنلاحظ أنه ليس هناك رد موسيقى من الفرقة مثل الأخر .. كل الردود مختلفة .. مش ممكن نزهق ..

والجميل فى الموضوع .. إن كل الفرقة حافظة اللحن والردود كويس جداً .. ليس أمامهم نوتة .. بيعملوا عشرتاشر بروفة..

لازمة موسيقية جديدة من مقام الراست .. المقام الشرقى الأصيل .. إسمعوا معى هذه اللازمة .. لقد سمعناها من قبل .. أين ياترى ؟

نعم .. فى أغنية ( عرفت الهوى ) من أغانى رابعة العدوية .. نفس الجملة تقريباً .. ولما لا .. أليس هو نفسه السنباطى .. هو حر .. شغله وهو حر فيه . يقتبسه .. ماحدش حايرفع عليه قضية ..

تغنى أم كلثوم ( إذا الليل أضوانى .. بسطت يد الهوى ) وتظل مع الراست لنهاية الكوبليه أو المقطع ..

ولازمة جديدة من مقام العجم .. يعنى الراجل جاب من الشرق للغرب .. الراست أبو المقامات الشرقية .. والعجم ( المرادف للميجور الغربى ) السلم الكبير فى الموسيقى الغربية .. ولا نجد أى تعارض أو نشاز .. أو حتى غرابة فى الإنتقال ..

تغنى أم كلثوم ( معللتى فى الوصل والموت دونه ) .. من العجم .. ولا يفوت السنباطى أن يلمس بعض حروف الزخرفة والحليات أثناء سير اللحن .. مثل حساس المقام .. وحساس المقام هو النصف تون الواقع بين جنسى المقام .. حاجة كده عامله زى الوصلة إللى موجودة بين قضبان السكة الحديد .. المهم ..

نفس اللازمة الموسيقية من العجم .. وتغنى الست ( وفيت وفى بعض الوفاء مذلة ) ولكن بلحن مختلف طبعاً .. إنتوا عاوزين السنباطى يلحن شطرتين بنفس اللحن .. ليه يعنى .. ماعندوش جمل لحنية تملا قفف ومقاطف .

يتوقف الإيقاع .. وتمهد الفرقة بجملة قصيرة جداً ( مازورة واحدة ) من مقام الحجاز كار ..

لتغنى أم كلثوم ( تساءلنى من أنت وهى عليمة ) ..

نسمع جملة موسيقية شبيهة بجملة المقدمة .. ولكن من مقام النهاوند ..

ونسمع البيانو فى نهاية هذه الجملة يسلم للغناء .. ثم نسمع بعده الكونترباص يسلم بنفس التسليمة .. فكر وخطة وتوزيع موسيقى ..

وتغنى الست ( وقلت كما شاءت وشاء لها الهوى ) .. من النهاوند ..

ونسمع نفس الجملة الموسيقية لتغنى الست ( وقلبت أمرى لا أرانى راحة ) من النهاوند أيضاً ولكن بلحن مختلف كالعادة .

ولكنه ينهى الشطرة بمقام الراست عند ( إذا الليل أنسانى ألح بيا الهجر ) ..

وهنا نلاحظ خطة لحنية جميلة جداً .. أم كلثوم أنهت الشطرة على مقام الراست .. لماذا ..

لأن السنباطى يريد أن تكون الجملة الموسيقية التالية من الراست .. يعنى زى ماتقول ( سلم وإستلم )

والغريب أن الجملة الموسيقية لم تنتهى عند درجة ركوز المقام ( الدو ) ولكنها إنتهت عند قرار الدرجة الخامسة للمقام .. لييييه .

لأن السنباطى يريد أيضاً أن يعود بنا لمقام الكرد .. والكرد فى حالتنا يكون على الدرجة الخامسه للراست .. شغلانة موسيقيين طبعاً ..

الراجل مش عايز يفاجئنا أو يصدمنا .. بيمهد لكل جملة .. غنائية أو موسيقية .. بيجهزنا للسمع ..

المهم .. تغنى أم كلثوم ( وقالت لقد أجرى بك الدهر بعدنا ) من الكرد تمهيداً للعودة لجملة المذهب ( أراك عصى الدمع )

وكأنه فتح قوساً وأغلقه من جديد ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .

سيادة الرئيس
03/05/2010, 16h36
هذا من موضوع : نفحات من (( سـت الـدنيـا )) هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=78659)

و في سياق الموضوع

و رغم فزلكة المتفزلكون .. لله درك يا فدوى

_____________


لو حد بيخاف يقوم يروح

مش ممكن يا اخونا على دول 5 دقايق

ركزت فيهم بنت دين النبي خلاصة طربها و قدرتها و خلت القاعدين يترفعوا عن كراسيهم في الهوا

عملت عرب و فنون طرب قل سماعهم في عصرنا ده
و بصراحة ماقدرتش أمسك نفسي على عربه أعجوبه ( د:03:56 )
لقيت نفسي بقول لها في جملة مش منتظمه و مهلفطة
( إيه يا ست ده يا ست ده يا ست .. إيه ده يا ست ده )

يا سادة إليكم أروع ما سمعت ليلتها

فدوى المالكي

قصيدة : أراك عصي الدمع ( الحامولي )

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=193371&stc=1&d=1267552453

يظهر على شمالها مضيفتنا الرائعة الست هدى قصار

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=193372&stc=1&d=1267552466

لاحظ عمايلها على وشوش الحضور

للتحميل (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=193375&d=1267552915)

حسن كشك
05/05/2010, 03h34
عندك حق ياصلاح باشا فعلا شئ رائع رحلتنا معاك
لكن مش عارف ليه حاسس ان المايسترو اخدها فرصه و كروتنا

الألآتى
05/05/2010, 03h43
لكن مش عارف ليه حاسس ان المايسترو اخدها فرصه و كروتنا


ياراجل حرام عليك .. بذمتك أنا كروتكم .. عايزنى أعمل إيه أكتر من كده ..

سمعت كل واحد .. وحللت بيعمل إيه .. كل الحكاية إن اللحن بسيط ..

ليس مثل لحن السنباطى المتخم بالمقامات والتحويلات والجماليات الموسيقية

لحن الحامولى .. إعتمد فى الأساس على حرفية المطربين .. لأن ده كان أسلوب التلحين زمان

الملحن يلحن لحن بسيط .. ويترك الفرصة كاملة للمطرب لكى يجود ويتصرف ويعيد ويزيد لحد ماروحنا تطلع

وبعدين أنا حللت لحن السنباطى بإسهاب .. لأنه يستحق موسيقياً ..

إنت عايز ياحسن .. رغى وخلاص .. صباح الفل ياحبيبى .