مشاهدة النسخة كاملة : محمد العاشق 1905-1984
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=313305&stc=1&d=1359917088
فهرس الروابط : أعمال محمد العاشق
{{ هنــــــــــــــاااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=793621&postcount=41) }}
محدث لغاية 21/12/2021
_______________________
أعزائي أتسلل اليكم من قسم العراق الحبيب لاقدم لكم هدية متواضعة:
محمد العاشق
مقام الصبا
خليلي دمع العين قد جرح الخدان
- أغنية يا ولد يا بو السدارة
حفلة
_____________________________________
الإشراف : تنقية التسجيل.. المشاهدات السابقة [89]+[19]
التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 22/12/2014 الساعة 15h19
نجم العيداني
02/05/2010, 08h46
محمد العاشق مقام بهيرزاوي
نجم العيداني
02/05/2010, 17h31
محمد العاشق مقام الحكيمي
نجم العيداني
02/05/2010, 18h04
محمد العاشق مقام الجهاركاه
نجم العيداني
02/05/2010, 18h18
محمد العاشق
مقام الجهاركَاه
طالعة من بيت أبوها
التسجيل : 9:36 د
__________________________________
الإشراف : تم دمج الملفين ( طالعة من بيت ابوها- من المشاركة/15)
ولكونها تكمل نفس الملف لمقام الجهاركَاه ..والمبتور من الملف الأول !
محمد العاشق مقام الصبا ! حسب تصحيح الأخ حسن مشكوراً
محمد العاشق مقام الصبا
اخي نجم
الف مشكور
اخي اعتقد ان هذا ربما جهاركاه
ولكن انت تعرف حضرتك ان الجهاركاه يحتوي قطعة صبا - يعني الجهاركاه لا يحتوي عادة سوى جهاركاه وقطعة صبا واحدة في الوسط -
لكن القارئ هنا كرر صوت الصبا في اكثر من مكان ، يعني استطيع ان اميز ربما ثلاث او اربع مواقع جاء بها بصوت صبا. ربما لهذا السبب تم تاشير المقام على انه صبا . لكن المقام هو جهاركاه هذا اعتقادي وربما اكون مخطئا.
لكن اخي الحبيب نجم لا ندري كيف نشكرك على هذه الروائع
نجم العيداني
03/05/2010, 20h25
الاخ ابو فلاح شكرا للمتابعة القيمة وتحياتي لك انا دوري لايتعدىالنقل من جهاز التسجيل الى النت ومعلوماتي عن المقامات بسيطة وهذا ما يحرجني كثيرا عند رفعي لبعض الملفات وغالبا ما اترك الملفات التي لااستطيع معرفتها .
ومن ناحية الشكر انا انضم معك لنشكر معا الاخ ابو عمر سميرعبدالله الخالدي صاحب تسجيلات انغام التراث في بغداد
محمد العاشق مقام الصبا وبستة ياحلو يابوسدارة
وغالبا ما اترك الملفات التي لااستطيع معرفتها .ومن ناحية الشكر انا انضم معك لنشكر معا الاخ ابو عمر سميرعبدالله الخالدي صاحب تسجيلات انغام التراث في بغداد
اخي نجم
اذا يحصل لديك اي مقام غير معنون فما عليك الا ان ترفعه ومن ثم اذا قدرنا على تشخيصه فسنفعل واذا لم نستطع فسياتي من سيشخصه في المستقبل فالمهم ان يكون منشورا هنا وذلك لئلا يضيع . هذه يا اخي نجم تراث هذه الامة وكل ثانية من هذه التسجيلات لاتقدر بثمن ويجب يجب نشرها
ابو عمر قد قام منفردا على عاتقه بمهمة هائلة في حفظ التراث وذلك نيابة عن الوزارات والجامعات التي للاسف اهملته .
فله ولك فضل عظيم . بارك الله بكم
نجم العيداني
04/05/2010, 16h16
محمد العاشق -ليالي-اراك عصي الدمع
محمد العمر
04/05/2010, 20h21
قارئ المقام
محمد العاشق
محمد حسن عيفان ولادة محلة الصدرية - بغداد
1905 - 1984
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=203669&stc=1&d=1272997135
مارس في بداياته المدائح والمناقب النبوية الشريفة والأذكار والتهاليل,وكان من تلامذة الملا عثمان الموصلي المتأخرين في عشرينيات وثلاثينيات القرن المنصرم .
قام بتسجيل بعض المقامات لصالح الشركات الاْجنبية حينها إلا أن الجمهور كان يعده مغني بستجي اْكثر مما هو قارئ مقام,لكنه نجح في تأديت الكثير من المقامات.
وهو يعتبر ظاهرة نادرة كونه اْستمر في غناء وقراءة المقام الى وفاته وكان قد ناهز الثمانون من عمره.
ومن الجدير بالذكر أن الرئيس العراقي الأسبق المرحوم أحمد حسن البكر أمر أن تسجل للمطرب محمد العاشق أكثر من سهرة تلفزيونية في تلفزيون بغداد لمجموعة من المقامات والأغاني العراقية التراثية، وكان ذلك أواخر السبعينات تكريماً لتأريخه وشيخوخته ولأغراض الأرشفة والتوثيق،لكن أين هذه التسجيلات الأن؟
أن ما تفضل به علينا الأخ نجم العيداني من تسجيلات للمقام اْغلبها من حفلات كانت تقام في المتحف البغدادي .
فبالاْضافة الى القراءات المرفوعة من قبل الاْخ نجم بالنسبة لحفلات المتحف البغدادي
توجد قرائتين لمقام الاْورفة
الاْولى هي بنفس كلمات مقام الجهاركَاه المرفوع تحت أسم مقام الصبا وكلماته :
الشوق شوقي والغرام غرامي
والحب حبي والهيام هيامي
والوجد وجدي فوق كل صبابتي
ومقام حبي فوق كل مقامي
أما الاْورفة الآخر فكلماته هي :
عيون من السحر المبين تبين
تسالمها العشاق وهي تقول
مراض صحاح ناعسات
ناعمات لها عند تحريك الشمول
وياحبذا لو كانت متوفرة لدى الأخ نجم العيداني او عند أي اْخ آخر يرفعوها متفضلين.
مع الشكر
محمد العاشق
(1905 – 1984)
أعزائي
اشكر نجمنا المتألق دوماً نجم العيداني على هذه الملفات الرائعة.
اود ان اذكر بعض الملاحظات عن المطرب و القارئ محمد العاشق.
للمطرب مثبت خاص به في الصفحة الرئيسية للمنتدى (منير الطرب – رواد عصر النهضة) وقد سبق و ان قدمت فيه ملف (خليلي دمع العين مع اغنية يا ولد يا بو سدارة).
لقد راجعت المثبت هذا اليوم و فيه ملفات قديمة و نادرة معظمها من اسطوانات تعود الى العشرينيات و الثلاثينات من القرن الماضي. وفي المثبت معلومات قيمة مصدرها الرئيسي الأستاذ رمزي Ramzy منها ان محمد العاشق هو سوري و يكنى ببلبل الزمان وانه "ولد في عام 1885 و توفى عام 1925."
ان هذا التأريخ يتناقض كليةً مع تأريخّي الولادة و الوفاة المدونتين في كتاب الأستاذ قارئ المقام حسين الأعظمي "الطريقة القبانجية في المقام العراقي و اتباعها" والمدونة في رأس الصفحة أعلاه. لقد خصص الأعظمي 8 صفحات لمحمد العاشق و للمقامات التي أداها. كما أن الأعظمي يعرف الأستاذ محمد العاشق جيداً وكان يلتقي به في مقهى الأستاذ حمزة السعداوي (مقهى المتحف البغدادي) في السبعينيات من القرن الماضي. ويبدو ان هناك التباس قد حصل سببه ان العاشق قد عاش في سوريا فترة من الزمن ثم استقر في العراق في فترة لاحقة والمرحلتين من حياته الفنية شبه منفصلتين. و هناك احتمال وجود مطربين"عاشقين" احدهما من سوريا و الآخر من العراق وهذا الاحتمال في نظري ضعيف.
سجل محمد العاشق في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي اسطوانات عديدة مثل مقام البهيرزاوي و مقام الجهاركاه و الشعر مع الأبوذية. يقول الأستاذ الأعظمي انه سمع بتلك التسجيلات الكثير الا انه لم يعثر عليها ولم يسمعها لا هو و لا الكثيرون ممن يهتمون بالمقام ، بل انه استمع للعاشق مباشرة مرات عديدة وهو في عمر تجاوز السبعين، ضمن الحفلات الاسبوعية المستمرة يوم الجمعة من كل اسبوع في مقهى المتحف البغدادي ، واستمر كذلك حتى وفاته.
كم أتمنى ان يدخل الأستاذ الكبير حسين الأعظمي على منتدى سماعي كي يستمع الى بعض ملفات اسطوانات محمد العاشق على الصفحة الرئيسية وليكتشف النوادر من التراث العراقي في القسم العراق .
اليكم صورتين للمطرب المبدع وقارئ المقام محمد العاشق احداها مع الاستاذ حسين الأعظمي.
نجم العيداني
05/05/2010, 05h16
محمد العاشق- مقام الجهاركاه وبستة مندل دلوني
نجم العيداني
05/05/2010, 05h32
محمد العاشق في مقام الاورفة الذي اشار اليه الاخ محمد العمربالصفحة السابقة مع بستة ربيتك زغيرون حسن ليش انكرتني.
نجم العيداني-البصرة
نجم العيداني
05/05/2010, 05h44
محمد العاشق- بستة- والله لسافرللهند واشوف حبيبي
نجم العيداني
05/05/2010, 06h05
محمد العاشق-عتابة
وبستة فوك النخل فوك
_____________________________________
الإشراف : تم نقل ودمج البستة أدناه مع مقام الجهاركَاه [ المشاركة/5]
المشاهدات:[19]
بستة -طالعة من بيت ابوها !
نجم العيداني
05/05/2010, 06h19
محمد العاشق-بستة-الله اشبلاني بالولد
نجم العيداني
05/05/2010, 07h01
محمدالعاشق مقام الاورفة
الشوق شوقي والغرام غرامي
والحب حبي والهيام هيامي
نجم العيداني -البصرة
محمد العمر
05/05/2010, 11h10
و هناك احتمال وجود مطربين"عاشقين" احدهما من سوريا و الآخر من العراق وهذا الاحتمال في نظري ضعيف.
كم أتمنى ان يدخل الأستاذ الكبير حسين الأعظمي على منتدى سماعي كي يستمع الى بعض ملفات اسطوانات محمد العاشق على الصفحة الرئيسية وليكتشف النوادر من التراث العراقي في القسم العراق .
العزيز الدكتور نعمان
نعم هما شخصيتان لنفس الأسم فـــ محمد العاشق الأول (محمد افندي العاشق) هو من القطر السوري الشقيق, و محمد العاشق الثاني (محمد حسن عيفان) ويكنى بمحمد العاشق هو عراقي وهو محط اهتمام نقاشنا هنا.
أما بالنسبة الى الأستاذ حسين الأعظمي هو متواجد حالياً في الأردن وغالباً ما أراه في احدى مقاهي عمان وسأحاول أن ادعوه لزيارة منتدى سماعي والله ولي التوفيق.
واخيراً احب ان اقدم شكري الكبير الى الأخ الفاضل نجم العيداني لجهدهِ المتميز والرائع.
تحياتي
ملاحظة : إلا تجدون صوته قريب جداً الى صوت الأستاذ شعوبي؟
قارئ المقام
محمد العاشق
محمد حسن عيفان ولادة محلة الصدرية - بغداد
1905 - 1984
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=203669&stc=1&d=1272997135
قام بتسجيل بعض المقامات لصالح الشركات الاْجنبية حينها إلا أن الجمهور كان يعده مغني بستجي اْكثر مما هو قارئ مقام,لكنه نجح في تأديت الكثير من المقامات.
اخي نجم ومحمد ود.نعمان المحترمين
مشكورين على هذه المعلومات التي كنا بالحقيقة ننتظرها لاننا لا نعرف عنه الا القليل ولم تكن توجد تسجيلات معروفة له حتى قيام الاخ نجم بما قام به
لكن كلمة بستجي يعني هل هذا كلام حسين الاعظمي؟
اخي محمد انا ايضا ارى صوته يشبه صوت شعوبي وايضا يشبه البناي قليلا
الف ممنونين للاخ نجم غلى هالكنوز
أعزائي
أتسلل اليكم من قسم العراق الحبيب لاقدم لكم هدية متواضعة:
محمد العاشق
- خليلي دمع العين قد جرح الخدان
- أغنية يا ولد يا بو السدارة
هذا هو مقام الصبا العراقي - وهو انشاد شديد التعقيد من بقايا الدولة العباسية وظل معشعشا في بغداد القديمة ويركز على اتقان تتابع الانغام ولا يهتم كثيرا بحلاوة الصوت.
بعد النقاش المستفيض في القسم العراقي باشتراك سعادة الدكتور نعمان ، استقر الراي ان هناك عاشقان وليس واحدا: فمحمد العاشق العراقي (وان عاش في سورية فترة ) هو غير محمد العاشق السوري وان تزامنا.
للتوضيح وتحياتي
محمد العمر
05/05/2010, 13h19
اخي نجم ومحمد ود.نعمان المحترمين
مشكورين على هذه المعلومات التي كنا بالحقيقة ننتظرها لاننا لا نعرف عنه الا القليل ولم تكن توجد تسجيلات معروفة له حتى قيام الاخ نجم بما قام به
لكن كلمة بستجي يعني هل هذا كلام حسين الاعظمي؟
اخي محمد انا ايضا ارى صوته يشبه صوت شعوبي وايضا يشبه البناي قليلا
الف ممنونين للاخ نجم على هالكنوز
الاستاذ حسن الورد
البستجي المقصود بها مثل ماتعرفون حضرتكم هي غناء البستات
هذا رأي الجمهور واقصد به سميعة المقام آنذاك وهذا لايعني الانتقاص منه ولكن السبب حسب ما اعتقد انه لم يؤدي جميع انواع المقامات بل اقتصر على عدد محدود منها .
وهذه كانت رغبة وذوق سميعة المقام آنذاك أي ان القارئ لايطلقون عليه قارئ مقام او مغني المقام إلا إن ادى جميع المقامات او أغلبها.
وبلرغم من ذلك فهو يمتلك الشيء الكثير من صفة الاحتراف وخامة صوت جيدة .
بالفعل هناك بعض الشبه بين صوت الأستاذ البناي وصوته ايضاً.
تحياتي
تسلم اخي محمد على التوضيح
بالمناسبة قمت بالكتابة في قسم رواد الطرب واوضحت ان هناك اثنين محمد العاشق اشارة الى مشاركة الاخ الدكتور لكي لا يكون التباس
تحياتي
الأستاذ الفاضل حسن
الأخ العزيز محمد العمر
الأخ العزيز نجم العيداني
احي جهودكم و مساعيكم الحميدة وهذا التفاعل والتواصل والتعامل السريع في رفع ملفات محمد العاشق و تشخيصها وكشف خفاياها ، والصدفة العجيبة في وجود مطربين يحملان نفس الأسم و يعملان في نفس المجال الفني .
بعد الإذن من الأخ محمد اجيب على تساؤل الأخ حسن فأقول نعم ان الأستاذ حسين الأعظمي قد استخدم عبارة "بستجي " في كتابه القيم "الطريقة القبانجية في المقام العراقي و اتباعها". وقال بالحرف الواحد "وبقيت نظرة الجماهير الى كونه (المقصود محمد العاشق..التوضيح مني) مغنياً بستجياً اكثر منه مقامياً حتى نهاية مسيرته الفنية، لا لأنه لم يلبي حاجة الاتجاهات الذوقية والفكرية الدافعة الى مطالبة المغنين بصورة عامة الى غناء الكثير من المقامات او جميعها كي يحسب من المغنيت المقاميين...بل لأنه كان بالأساس فناناً يملك بعضاً من صفة الاحتراف...الخ".
لدي هذا الكتاب و كذلك كتاب " المقام العراقي الى اين؟؟" وانا اعتز بكتب الأستاذ حسين الأعظمي واعتبرها من المصادر المهمة والموضوعية والتي تتناول المقام العراقي بطريقة واعية و منفتحة على القرن الحالي .
الصورتين المرفوعتين البارحة لمحد العاشق مقتبسة من كتاب الأعظمي عن الطريقة القبانجية وانا اعتذر له لأنني لا أعرف عنوانه الحالي كي أأخذ موافقته على نشر تلك الصورتين. وكم نتمنى ان يدخل علينا في المنتدى لنستلهم من معرفته و نستفاد من خبرته . وانا اعتقد ان دخول قراء المقام العراقي الى منتدى سماعي سيساهم مساهمة كبيرة في الحفاظ على مكانة المقام العراقي.
اخوكم نعمان
اخي د. نعمان
لاضرر من اقتباس صور او مواضيع من هذه الكتب
لان مثل هذه الكتب المتخصصة للاسف بالكاد تجد من يقراؤها ، ناهيك عمن يبتاعها ، وهي غالبا ما تكون مدعومة من وزارة الاعلام (قبل الاحتلال بالطبع) بمعنى ان الكاتب قد استلم مكافأتها ولا ينتظر ربحا ملموسا من مبيعاتها. وربما يكون كتاب الاستاذ الاعظمي من المدعومة اذا كان مطبوعا قبل الاحتلال. وانا هنا اخمن فقط وليس لدي الكتاب او اي معلومة عنه.
وقد كان لي قريب مدرس بالجامعة يسترزق من كتابة الكتب من دون ان يشتري احد نسخة منها وذلك باستلامه المكافأة عن كل كتاب يطبع له.
تحياتي
استاذنا الكبير حسن المحترم
تحية حب و مَعَزَّة
اشكرك على طمأنتي. وللتوضيح الكتاب صادر عام 2009 ومن منشورات المؤسسة العربية للدراسات و النشر (بيروت). و انتهز الفرصة لأشكرك من جديد حول مداخلاتك التوضيحية في ما يخص المطرب و القارئ محمد العاشق.
نعمان
عاشق رفعت
24/08/2010, 22h46
صورة للمطرب الكبير
محمد العاشق
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=227157&stc=1&d=1282690031
داؤد بغدادي
25/08/2010, 09h03
محاور في المقام العراقي
حسين اسماعيل الاعظمي
المغنين المقاميين
من اتباع الطريقة القبانجية
محمد العاشق
(1905 – 1984)م
- نظرة ُالجماهير الى نتاجاتِه
- تسجيلاتُه الغنائية
- مقاماتُه
نظرة ُالجماهير إِلى نتاجاتِه
لم يكن المطرب المخضرم محمد العاشق في نظر الأكثرية الجماهيرية مغنياً مقامياً بالمعنى المتداول، في بداياته على الاقل، إذ لم يكن قد أدّى الكثيرَ من المقامات، وفي بدايته مارس الاداءات الدينية من خلال أجوائها كالمدائح والمناقب النبوية الشريفة والتهاليل والاذكار (1*) حيث أدرك الملاّ عثمان الموصلي (2*) وإعتبر من تلامذته المتأخرين، وفي العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين شارك مع زملائه المغنين تسجيل بعض المقامات العراقية لصالح الشركات الاجنبية التي كانت تتجول في كثير من الدول لتسجل تراث الشعوب الغناسيقي، وقد سجل بعض المقامات مثل مقام البهيرزاوي ومقام الجهاركاه والشعر مع الابوذية... الخ وبقيت نظرة الجماهير الى كونه مغنياً بستجياً (3*) أكثر منه مقامياً حتى نهاية مسيرته الفنية، لا لأنه لم يلبِّي حاجة الاتجاهات الذوقية والفكرية الدافعة الى مطالبة المغنين بصورة عامة الى غناء الكثير من المقامات أو جميعها كي يحسب من المغنين المقاميين..! بل لأنه كان بالاساس فناناً يملك بعضاً من صفة الاحتراف، ومع أن مستوياته الفنية الادائية كانت جيدة، تساعده على ذلك خامته الصوتية الجيدة وهي من فصيلة "التنور"(4*) وكذلك إهتمامه بعدد قليل من المقامات العراقية دون غيرها، إلا أنه نجح في تأدية الكثير من الأداءات المقامية والأشغال الدينية، ويرى بعضُ النقاد أنَّ هذه الاجواء الدينية والدنيوية عند ممارسته لها، أمر لا يخلو من قيمة مقامية..
تسجيلاتُه الغنائية
لقد قيل الكثير عن موضوع تسجيله لبعض الاسطوانات المقامية أو بعض الاغاني لصالح الشركات الاجنبية للتسجيلات الصوتية الغناسيقية في العشرينات أو الثلاثينات من القرن العشرين، ولكننا لم نعثر عليها أو لم نسمعها ولم يسمعها الكثيرون ممن يهتمون بهذا الشأن، ولكننا إستمعنا إليه بصورة مباشرة مرَّات عديدة وهو في عمر تجاوز السبعين عاماً ضمن الحفلات الأُسبوعية المستمرة يوم الجمعة من كل أُسبوع في المتحف البغدادي مطلع السبعينات كما مرَّ بنا، وبقي كذلك حتى وفاته في عمر ناهز الثمانين عاماً.. والملاحظة المهمة في هذه التسجيلات البسيطة في تقنيات تسجيلها، أنَّ المطربَ محمد العاشق يمتلكُ خامةً صوتية أكثر من جيدة..! ورغم أنَّه لا داعي للحديث عن فنيَّات الاداء وتفصيلاته بالنسبة لهذه التسجيلات، لكبر سنه وشيخوخته وأُفول قابلياته الادائية، إضافة الى بساطة التسجيل كما قلنا قبل قليل، إلا أن ذلك من ناحية اخرى يعتبر ظاهرة نادرة في تاريخ قابليات مُغنّي المقام العراقي، لمطرب بقي يغني حتى وفاته وهو في عمر كبير ناهز الثمانين عاماً..
وجدير بالذكر، ان الرئيس العراقي الأسبق المرحوم أحمد حسن البكر(1968 – 1979م)، أمر أن تسجل للمطرب محمد العاشق اكثر من سهرة تلفزيونية في تلفزيون بغداد لمجموعة من المقامات والاغاني العراقية التراثية، وكان ذلك أواخر السبعينات من القرن العشرين، تكريماً لتاريخه وشيخوخته ولأغراض الارشفة والتوثيق، نظراً لضياع الكثير من التراث الشخصي لهذا المطرب الرائد.. ومع ذلك لم أستطع الحصول على نسخة من هذه السهرات التلفزيونية حتى اليوم، لكنني أتذكر أنني شاهدتها من شاشة التلفزيون في وقتها..
المطرب المخضرم محمد العاشق
مقاماته
على كل حال، إليك عزيزي القارئ بعضُ المقامات المسجلة بصوت المطرب محمد العاشق مع كلامها المُغنّى، وهي تسجيلاتُه من حفلات المتحف البغدادي.. ففي مقام الجهاركاه غنّى هذه الأبْيات..
جسد ناحل وقلب جريح
ودموع على الخدود تسيح
وحبيب مرّ التجني ولكن
كلما يفعل المليح مليح
يا خلي الفؤاد قد ملء الوجد
فؤادي وبرح التبريح
جد بوصل أحيا به أو بهجر
فيه حتفي لعلني أستريح
ومن سلم مقام الحجاز غنى هذه الابوذيات والعتابة في أُسلوب شكل (Form) المصلاوية..
يرد روحي عليها الترف ينجاد
وحق من بلوته ايوب ينجاد
------------------------------ مفقود
انا سيد وشوكت اتحن عليه
**************
حلو لابس طويل حبي ولاني
الندامة ما تسليني ولاني
ابعكد ضيج نفر مالي ولاني
غدرني ونبت السهمين بيه
**************
حبيبي من وره الشباك شفته
غمزلي بحاجبه وعضلي بشفته
تره عيني العمت لاجان شفته
نغل وشبدل قلبه عليه
**************
تحاجيني براس الكشك من فوق
يصح باغة يدك العجل فوق
يباشة رون بلي جاي من فوق
تحاجيني ترك ما افهم جواب
***************
وفي مقام جهاركاه آخر ومقام الاورفة كلٍّ على حده كرَّر هذه الأبيات..
الشوق شوقي والغرام غرامي
والحب حبي والهيام هيامي
والوجد وجدي فوق كل صبابتي
ومقام حبي فوق كل مقامي
دعوى المحبة لي عليه شواهد
دمعي وسهدي بالدجى وسقامي
الناس في سلوى وسعود حبهم
ومحبتي للمصطفى وغرامي
وفي مقام اورفة آخر، غنّى هذه الابيات..
عيون من السحر المبين تبين
تسالمها العشاق وهي تقول
مراض صحاح ناعسات
ناعمات لها عند تحريك الشمول
اذا هي ألبست حلياً من الهوى
ولكن لها كن مغرما فتقول
وفي مقام الصبا غنى هذه الأبيات..
خليلي دمع العين قد جرَّح الخدا
وبيض شعري بعد ما كان مسودا
بليت بقاسي القلب عذَّب مهجتي
رضيت به مولى ولم يرض بي عبدا
لاتدعني أموت فيك إشتياقا
فاتخذني لعبد عبدك عبدا
وفي مقام الحكيمي غنى نفس الزهيري الذي يغنيه فناننا الكبير محمد القبانجي في نفس المقام (الحكيمي) ايضا..
مرافجي حين ما جضن وساجاتي
وقواي عزمي ضون منهن وساجاتي
يمته يعود الهنا واحدي بساجاتي
واشاهد ام الطلب واطرب وانامله
والروح تفتر من بعد الانامله
لو اختبر يا سعد ما جنت انامله
سهران ليلي وراسي بين ساجاتي
نور عسكر
14/01/2011, 22h09
وكان من تلامذة الملا عثمان الموصلي المتأخرين في عشرينيات وثلاثينيات القرن المنصرم
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الأخ العزيز محمد العمر
تحية أخوية
المغني البغدادي وقاريء المقام محمد بن* حسين بن عيفان ,والذي عرف ب محمد العاشق , لم يكن من تلامذة الملا عثمان الموصلي ,والمذكور عنه أن والد محمد العاشق كان يصطحبه معه الى مجالس المواليد والتهاليل ويحضر به مجالس الملا عثمان الموصلي.
وبمرور الزمن تعلق محمد العاشق بالغناء البغدادي الأصيل وعشق المقامات العراقية والمربعات وراح يمارسها في الحفلات الخاصة حتى لمع اسمه بين أوساط المغنين وتكاثرت عليه الطلبات لأحياء الحفلات في بغداد وغيرها .
تأثر في مستهل حياته بالقراء البارزين آنذاك امثال ( رشيد القندرجي )و( كورشيد ) و( نجم الشيخلي) ثم بالأستاذ الكبير محمد القبانجي واخذ عنه الكثير,وقد أطلق عليه لقب (العاشق) لأعتنائه الدائم بهندامه وعشقه للغناء .
ذكر المرحوم محمد العاشق بأنه سجل بصوته مجموعة من الأسطوانات منها ( الحجاز والأورفة ) وبعض المربعات البغدادية ,ولكن لم يعثر عليها ولاأثر لها أبداً ,حسب المهتمين بالتراث الغنائي العراقي ,ومنهم ما ذكره الأستاذ حسين الأعظمي في كتابه محاور في المقام العراقي.
في أواسط السبعينات أستمعت أليه عدة مرات وهو يقرأ المقام والبستة في المتحف البغدادي ووهو بهندامه وملابسه البغدادية الجميلة , فقد كان فعلاً عاشقاً للحياة ونشاطه البادي عليه رحمه الله , هذه المعلومات جزء منه من كتاب (المقام العراقي) لمؤلفه الأستاذ ثامر عبد الحسن العامري وهو من أحدى الكتب المهمة لتوثيق المقام العراقي وقراءه والتحليل الموسيقي لبعض المقامات حسب تدوينه الموسيقي ( النوتة) ,والجزء الآخر من ذاكرتي,تحياتي وتقديري .
----------------------------
* ورد أسم أبيه حسين في كتاب (قراء المقام ) ,وربما هو كذلك أو حسن ,والله أعلم .
_________________________
الف شكر أخي نور عسكر على التصحيح
محمد العمر
كريمة عطار
29/06/2011, 14h28
يقول الاستاذ نور عسكر في مداخلته اعلاه:
"في أواسط السبعينات أستمعت أليه عدة مرات وهو يقرأ المقام والبستة في المتحف البغدادي وهو بهندامه وملابسه البغدادية الجميلة , فقد كان فعلاً عاشقاً للحياة ونشاطه البادي عليه رحمه الله"
وها هو محمد العاشق بنفس هذا الوصف الرائع يؤدي
مقام الصبا واغنية يا حلو يابو السدارة
في البرنامج التلفزيوني (المقام العراقي)
يرافقة الجالغي البغدادي برئاسة
الاستاذ شعوبي ابراهيم
2182
كريم عبد
10/07/2011, 04h18
الف الف شكر لمن وضع اغاني الفنان محمد العاشق واحييه , واقول له , الله لا يحرمنا منك يا اصيل ويا صاحب الذوق الرفيع , لانني كنت ابحث عن هذا المطرب واغانيه منذ مدة , شكرا له مرة اخرى :emrose:
كريمة عطار
17/09/2011, 10h31
محمد العاشق
مقام خلوتي
كم بعثنا مع النسيم سلاما
واغنية
طالعة من بيت ابوها
مع المعذرة لان الصورة ليست بالمستوى الفني المطلوب
ومع ذلك فان الملف مهم بالنظر لندرة ملفاته المرئية
2784
هذه هي الروعة الخالصة
هكذا يقرأ الخلوتي على اصوله وليس غير هكذا
عندما تسمع جرة (وووو) في ياموجووود ببداية التحرير تعرف رأسا انك بصدد سماع خلوتي متقن صحيح(يعني اذا انت حافظ اصوات المقام طبعا).
سلاسة تامة . لا يوجد نفس واحد نشاز او درجة واحدة خارج المقام.
كيف يستطيع رجل عامي بسيط ان يأتي بهذا الاتقان النغمي
الف شكر ست كريمة. جزاكي الله خيرا
نلاحظ ايظا عظمة عزف الناي هنا
كريمة عطار
18/09/2011, 20h01
محمد العاشق
مقام مدمي
واغنية
فوق النخل فوق
2798
أعزائي
أتسلل اليكم من قسم العراق الحبيب لاقدم لكم هدية متواضعة:
محمد العاشق
- خليلي دمع العين قد جرح الخدان
- أغنية يا ولد يا بو السدارة
د أنس هذه المشاركة تخص محمد العاشق ( العراقي ) وليس محمد العاشق ( الشامي ) لذا وجب التنبيه ونقل هذه المشاركة للقسم العراقي حيث يوجد هناك مسمى خاص به وشكرا .
أرجو من فريق الأشراف وبالذات من الأستاذ الكريم وسام الشالجي التلطف بإجراء اللازم(اذ ان الأخ العزيز محمد العمر غائب واخباره مقطوعة لدرجة تثير القلق عسى المانع يكون خيراً) ونقل الملف الغنائي وكذلك التعقيب القيم للأستاذ حسن خبير المقام العراقي الى مثبت قارئ المقام العراقي محمد العاشق وآسف على هذا الاشكال بسبب تطابق اسماء الفنانين الكبيرين.
بنان زياد
17/05/2012, 07h15
وهذه مقابلة اخرى معه
مقابلة مع عاشق بغداد والمقام محمد العاشق
حديث عن عبد الكريم العلاف
وهذه مقابلة مع محمد العاشق
وهذه تتمة المقابلة واتمنى على الاخ قصي الفرضي تعديلها وترتيبها وشكرا مقدما
قصي الفرضي
17/05/2012, 14h46
الاستاذ بنان زياد المحترم
السلام عليكم
اعيد رفع الصور تباعا في مشاركاتك السابقة بعد تحسينها وتعديلها وتكبيرها .
تحياتي ..
قصي الفرضي / العراق بغداد
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=292498&stc=1&d=1337265706
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=292499&stc=1&d=1337265706
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=292500&stc=1&d=1337265706
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=292501&stc=1&d=1337265706
نور عسكر
03/02/2013, 19h12
فهرس روابط المشاركات المرتب أبجدياً
https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=793621&postcount=41 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=793621&postcount=41)
هادي العمارتلي
04/09/2017, 18h36
مقام البهيرزاوي بسته ياالهي في الغرام محمد العاشق تسجيل اذاعي
صفاء الحلي
29/08/2022, 09h10
محمد العاشق في بستة موير يا موير لصالح شركة اوديون وترفع لاول مرة واهديها الى الاخ والصديق هادي العماري والى كل اعضاء منتدى سماعي
نور عسكر
21/12/2023, 18h58
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=313305&stc=1&d=1359917088
فهرس الروابط : أعمال محمد العاشق
:emrose:
بستة موير ياموير – اسطوانة اوديون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=782611&postcount=40)
عتابة وبستة فوكَ النخل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429111&postcount=15)
الله اشبلاني بالولد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429112&postcount=16)
ليالي – اراك عصي الدمع (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428857&postcount=9)
مقام البهيرزاوي – ياالهي في الغرام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=729014&postcount=39)- اذاعي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=729014&postcount=39)
مقام الاورفة – الشوق شوقي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429116&postcount=17)
مقام الاورفة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429107&postcount=13)+ ربيتك زغيرون حسن (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429107&postcount=13)
مقام البهيرزاوي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=427872&postcount=2)
مقام الجهاركَاه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428039&postcount=5)+ طالعه من بيت ابوها (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428039&postcount=5)
مقام الجهاركَاه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429104&postcount=12)+ مندل دلوني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429104&postcount=12)
مقام الجهاركَاه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428032&postcount=4)2 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428032&postcount=4)
مقام الحكيمي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428011&postcount=3)
مقام الخلوتي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=549980&postcount=31)+ طالعة من بيت ابوها – فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=549980&postcount=31)
مقام الصبا – خليلي دمع العين (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=388758&postcount=1)+ ياحلو يابو السدارة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=388758&postcount=1)
مقام الصبا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428491&postcount=7)+ ياحلو يابو السدارة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428491&postcount=7)
مقام الصبا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=534441&postcount=29)+ ياحلو يابو السدارة – فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=534441&postcount=29)
مقام المدمي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=550259&postcount=33)+ فوق النخل – فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=550259&postcount=33)
والله لسافر للهند (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429108&postcount=14)
:emrose:@ الفهرس 3/2/2013 ..@ التحديث 21/12/2023
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd