المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن معنى مصطلح دائما ما يتردد في الموسيقى..أرجو اجابتي مشكورين


عاشق زرياب
30/04/2010, 07h44
السلام عليكم ورحمة الله

كثيرا ما نسمع عن مصطلح (العُرب) الموسيقية
ودائما ما تُردد هذه الكلمه في مجال الغناء
أرجو تفضلا وتكرما ممن يعرف معناها أن يفيدني به
وتقبلوا حضراتكم خالص شكري وامتناني,,,

الألآتى
30/04/2010, 08h03
العُرب هى الحليات والزخارف التى تصاحب اللحن أو الغناء

وذلك بالإستعانة ببعض النغمات خارج حيز المقام

عاشق زرياب
30/04/2010, 12h49
العُرب هى الحليات والزخارف التى تصاحب اللحن أو الغناء



وذلك بالإستعانة ببعض النغمات خارج حيز المقام


أشكرك على تواضعك
وإجابة سؤالي

تقبل تحياتي يا أستاذي القدير

BU-MOHAMMAD
04/05/2010, 04h01
أشكركم على الشؤال و على الإجابة معلومة جديدة لم نعرفها من قبل.
أخوكم / بومحمد

غازي الضبع
09/05/2010, 12h38
يا ريت أمثلة يا عم محمد
حتى تكتمل المعلومة داخلنا

الألآتى
09/05/2010, 14h06
يا ريت أمثلة يا عم محمد


حتى تكتمل المعلومة داخلنا


أمثلة إيه ياعم غازى .. الأغانى كلها فيها عُرب وحليات ..

إسمع أم كلثوم مثلاً .. إسمع عبد الوهاب فى كل ده كان ليه .. وخصوصاً فى الموال ( أخر كل كوبليه )

عمار العواد
25/05/2010, 21h31
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد:تحياتي أخي ،العرب هي تلك الذبذابات والإهتزازات الصوتية الغنا ئية والنغمية الآلية،أما الآلية فعندما تعزف على آلة الكمان مثلا فإنك تقوم بتحريك بنان الأصبع أماما وخلفا وعندما تعزف على آلة العود فإنك تقوم بزحلقة الأصبع بقدرمعلوم إلى الأعلى أو الأسفل وعندما تعزف على آلة الناي فإنك تقوم بالنفخ بقدروتحريك الأصبع بطريقة معينة أما الغنائية فهي إخراج الهواء من الرئة عبر الأحبال الصوتية بإهتزازات وذبذابات صوتية معينة وغير مبالغ فيها فتعطي للغناء بهاءا ورونقا،اما الزخرفة والترعيد فهي شىء آخر فهي إضافات مدروسة من حيث الزمن والصعود باللحن أو الهبوط به ثم الرجوع إلى اللحن الأ صلي وهي أيضا تشمل التنقلات المقامية التي يجريها المغني مع إحترام الزمن وعدم الخروج عنه والله أعلم.:emrose:

الألآتى
26/05/2010, 01h47
أشكرك أستاذ عمار لإضافتك ..

وأحب أن أنوه أن الإهتزازات والذبذبات .. سواء أكانت بواسطة آلة موسيقية أو الصوت البشرى

هى مايطلق عليه ( تريمولى ) أو تريللات ..

أما العُرب .. فهى إستخدام حروف خارج حيز سلم المقام .. مثل الحساس أو الغماز .. أو إستعمال طريقة الكروماتيك .. وهى تندرج تحت مسمى الزخارف والحليات أيضاً .

مع تحياتى ..

عمار العواد
26/05/2010, 23h26
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد:تحياتي أستاذ محمد على التوضيح القيم ويبقى سؤالي عندما أعزف على العود مثلا وأقوم بتنميق النغمة أثناء العزف كأن أعزف دو-ري-مي بزحلقة وتنميق أو أن أعزفها بشكل مربع كأي آلة ثابتة أليس كذلك؟...و كنت أعتقد أن العرب هي تلك التنميقات أثناء العزف أو الغناء(برخامة )؟ والزخرفة تكون مدروسة من حيث الزمن وتجانس المقام أو السلم أليس كذلك؟...هل ما ذكرته وفهمته منك صحيح؟ أرجوالتثمين أو التصحيح أستاذ محمد بارك الله فيك.;)

Hisham Khala
27/05/2010, 06h16
أشكرك أستاذ عمار لإضافتك ..

وأحب أن أنوه أن الإهتزازات والذبذبات .. سواء أكانت بواسطة آلة موسيقية أو الصوت البشرى

هى مايطلق عليه ( تريمولى ) أو تريللات ..

أما العُرب .. فهى إستخدام حروف خارج حيز سلم المقام .. مثل الحساس أو الغماز .. أو إستعمال طريقة الكروماتيك .. وهى تندرج تحت مسمى الزخارف والحليات أيضاً .

مع تحياتى ..


عمنا الالاتي واحشني جداً
عشان كده آنا داخل أنغشه شوية
الزخارف اللحنية كثيرة منها علي سبيل المثال:
التريل (Trill) (الزغردة) و التريل انواع:
تريل يبدأ من النغمة الاساسية (زي المثال المرفق: يبدأ من نغمة سي)
تريل يبدأ من نغمة أسفل أو آعلي النغمة الاساسية (في المثال: جريس نوت {علامة حجمها صغير أو مشطوب عليها} آسفل أو آعلي النغمة الاساسية) و الجريس نوت زمنها مسروق من النغمة التي بجوارها.
تريل ينتهي بجريس نوت او مجموعة من الجريس نوت ليصل الي النغمة التي سيتم الركوز عليها (في المثال: لا سي ثم نغمة الركوز دو)
مجموعة من التريل متتابعة (لم اعطي لها مثال)

أما الترمولوس (Tremolos) فهو مختلف عن الترل و معناه الرعشة
و الرعشة ممكن تكون بطيئة او متوسطة او سريعة
البطيئة: خط واحد علي النوتة: فيقسم زمن النغمة الي كروشات ، في المثال البلانش الي 4 كروش
المتوسطة: خطين : و يقسم زمن النغمة الي دوبل كروشات في المثال البلانش الي 8 دوبل كروش
السريعة: 3 خطوط: و يقسم زمن النغمة الي تربل كروشات ، في المثال البلانش الي 16 تربل كروش

الموردنت (Mordent) و الموردنت المقلوبة (Inverted Mordent) و تشبه في الشكل علامة الشدة و عليه خط او بدون خط (اسمعها في المثال بدل ما اوصفها في 5 سطور)

الترن (Turn) و فيه بعض الناس بيسموها كادنسا عشان بيتقفل بيها في بعض الجمل الموسيقية ، بس هي مش الكادنسا بتاعة علامات الاعادة (السينيو و الكادنسا) و برضه اسمعها احسن ما اوصفها في 10 سطور.

وفيه الجليساندو و .....
ها ابقي اجمعهم بإذن الله

كل الحليات ممكن عزفها علي الالات الموسيقية او غناءها


209092

الألآتى
27/05/2010, 13h21
أحسنت يادكتور هشام

وإضافاتك دروس نتعلم منها

واحشنى ياراجل ياطيب

عمار العواد
28/05/2010, 17h38
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله،شكرا جزيلا يا دكتور هشام على التوضيحات والأمثلة والشكر موصولا إلى الأستاذ محمد الآلآتي.:emrose:

عمار السويفي
07/07/2010, 20h11
بسم الله الرحمن الرحيم
الأستاذ الكبير أبو حسام ما شاء الله والله حضرتك نابغه في الموسيقى وبصراحه استفدت كتير جدا من حضرتك وجزاك الله خيرا على كل مساهماتك وردك على جميع الاسئله كان عندي كام استفسار لحضرتك
أولا : انا والحمد لله صوتي كويس وشغال منشد في فريق اسلامي وكنت عايز اتعلم مقامات وعلم اصوات عايز اعرف حضرتك تنصحني بايه وهل ممكن التحق باي معهد للموسيقى وباي المعاهد تنصحني ؟
ثانيا انا كنت عايز اتعلم عزف على الاورج بس انا بصراحه معرفش اي حاجه عنه اعمل ايه عشان اتعلم ؟
أسف للاطاله واتمنى حضرتك ترد عليا بسرعه وجزاك الله عنا خيرا