المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماسرّ تركيز عمالقة الطرب على مقام الحجاز كار كرد بدل كرد الدوكا؟


ولدعلي
27/04/2010, 06h43
السلام عليكم احبابي

اود ان اعرف من اساتذتي الكرام في هذا الملتقى الرائع عن السر في كثرة استخدام عمالقة الطرب كسيد درويش ومحمد عبد الوهاب وملحني ام كلثوم لمقام الحجاز كار كرد والذي يبدا من علامة الراست او الدو بدل المقام الاصلي وهو مقام الكرد الاساسي الذي يبدأ من الدوكا او مايسمى كرد الري ؟؟
وهل هو بسبب سهولة كرد الري تجنبوا استخدامه في الغالب ؟؟
وهل مقام الحجاز كار كرد اصعب اوفيه مميزات اقوى من مقام الكرد الاساسي او ان هناك علاقة بين الحجاز كار كرد والتوافق بين الطبقات الصوتيه كأن اجمع مؤدي طبقة صوته ( آلتو ) ومؤدي طبقة صوته ( دوكا ) في اغنية على مقام الكرد ؟؟
ولماذا الاغاني الحديثه او اغاني الموضة لايستخدم فيها كثيرا مقام الكار كرد

وتحية طيبة للجميع

ولدعلي
28/04/2010, 15h20
وينكم يا اساتذة !!

الألآتى
28/04/2010, 21h18
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إستخدام الملحنين للمقامات ودرجات ركوزها يكون لعدة أسباب ..

أولاً : ملائمة الطبقة الصوتية للمطرب

ثانياً : لظروف الإنتقال والتحويل لمقامات أخرى أثناء سير العمل

ثالثاً : طبيعة كل مقام حسب درجة ركوزه

فليس معنى ركوز الكرد على الرى ( دوكا ) .. أن الملحنين مجبرون على إستخدام نفس الدرجة ..

وهناك ظروف أخرى لإستخدام الملحنين للكرديللى ..

منها مثلاً .. قرب سلم المقام من مقامات أخرى مثل الراست والنهاوند والنوا أثر ( نفس درجة الركوز )

فيمكن الإنتقال من الكرديللى للمقامات المذكورة بكل سلاسة .

ولدعلي
03/05/2010, 19h31
مشكور يا استاذي على المعلومة الطيبة

Waleed Khalid
08/06/2019, 22h50
جميل
نريد امثلة من الاغانيرالمشهورة عليه

أحمد جعيتم
30/06/2019, 18h05
اعتقد الامر له علاقة بالطبقة الصوتية للمطرب ومساحة صوته. وفعلا الاستاذ عبد الوهاب يحب ان يغني من درجة الدو حتى البياتي يغنيه كثيرا من الدو رغم انه قيد يمثل بعض الصعوبة للعود مثلا في القرار