مشاهدة النسخة كاملة : على أي مقام هذا اللحن ؟؟
..:: السلام عليكم ::..
أهلا بأعزائي .. أهلا بأخي محمد الآلاتي :emrose:
هذا المقطع حيرني !!
7
7
http://sub3.rofof.com/inc/FILE%20MP3.jpg (http://sub3.rofof.com/04vkycn21/Lhn_؟؟.html)
أو من هنــــا (http://[URL]http://sub3.rofof.com/04vkycn21/Lhn_؟؟.html)
حيث أن رسمي له بدأ من درجة الدو (جواب) ونزولاً على سي ثم لا ثم صول
ثم فا ثم مي وإنتهائاً بــ الري حتى الري ,, من غير ما أمر على أي درجة بيمول أو نصف بيمول ..
وأنا كنت أرى أنه بياتي ولكن بعد رسمه بالفروتي بدا لي وكأنه عجم ,,
وأريد أن أسألكم يا أساتذة عن هذا اللحن هل هو عجم أو على أي مقام هو ؟؟
هذا المقطع من مقام الكرد .. من درجة المى
ويتميز الكرد من هذه الدرجة بأنه لا وجود لعلامات تحويل فى سلمه ..
أى أنه يبدأ من المى وينتهى فى المى .. دون أى بيمول أو دييز ..
والمقطع يبدأ من درجة الدو جواب بالفعل .. ولكنه ينتهى عند المى قرار .. وهى درجة ركوز سلم المقام ..
^^
أشكرك جداً من الأعماق أخي محمد :emrose: ,, والله ينور عليك : )
معليش أخوي محمد وانا قايل لك راح أتعبك معايا : ) ,,
http://sub3.rofof.com/inc/FILE%20MP3.jpg (http://sub3.rofof.com/04ruscg22/Aakhr.html)
أو من هنـــــا (http://sub3.rofof.com/04ruscg22/Aakhr.html)
الآن اللحن أجريت عليه تعديل شوي وجعلته يبدأ من درج المي ,,
ومع التعديلات صارت نغمة اللحن بياتي ,,
فـ هل هو فعلاً بياتي ؟؟ وهل فيه نشاز ؟؟
السؤال الثاني / ماذا يسمى الإيقاع الموجود في المقطع ( دوم -- تك - تك - ) ؟؟
.
بالفعل المقام بياتى .. ومن درجة اللا بيمول ..
ولا أعرف لماذا عزفته من هذه الدرجة ؟
أما الإيقاع فهو رباعى الميزان .. وليس له إسم معروف .. لأنه عباره عن ترجمة أو مصاحبة للعزف
مشكور أخي محمد على رحابة صدرك :emrose: ,,
وأما كيف بدأت من اللا بيمول فأنا كان ببالي أني عازف على درجة المي ,,
لكن كوني بدأت بـ اللا بيمول هل يكون خطأً ؟؟ وإذا كان خطأً فما هو الصحيح ؟؟
أرجوا أن لا أكون مزعجاً من كثرت تساؤلاتي : )
.
ORIENTAL
12/08/2010, 12h58
إلى الأساتذه الأفاضل
عندما سمعت اغنيه سيد درويش ضيعت مستقبل حياتي أحسست أنها على مقام البيات ولكن أحد السايتات الموسيقيه يضع هذه الأغنيه تحت مظله مقام الشوري فأيهما أصح ؟
صديقكم الجديد أبو جوزيف ..شكرا لكم مسبقا
samirjenhani
13/08/2010, 08h19
إلى الأساتذه الأفاضل
عندما سمعت اغنيه سيد درويش ضيعت مستقبل حياتي أحسست أنها على مقام البيات ولكن أحد السايتات الموسيقيه يضع هذه الأغنيه تحت مظله مقام الشوري فأيهما أصح ؟
صديقكم الجديد أبو جوزيف ..شكرا لكم مسبقا
أهلا بك أخونا ORIONTAL و ردا على سؤالك فان ضيعت مستقبل حياتي هو دور و ليس أغنية و مقامها هو الشوري .
و الشوري هو من فصيلة البياتي اللذي يكون جنسه الأول بياتي على الدوكاه RE و جنسه الثاني حجاز على النوا SOL
و هناك من يسميه البياتي شوري ، لأن البياتي فيه عدة فروع . لو لاحظت في هذا الدور يبدأ مباشرة بجنس الحجاز الموجود كما قلت في مقام البياتي شوري. مع تحياتي:emrose::emrose:
ORIENTAL
13/08/2010, 08h29
شكرا لك استاذي الكريم على هذه الإفاده الجميله
و اعتذر عن خلطي بين مفهوم الدور و الأغنيه
السلام عليكم ,,
سؤال آخر للأساتذة ,, إذا بدأت إنشادي بمقام أثر كرد ثم استقريت على البيات
هل يكون المقام شوري أم أنه مجرد إنتقال من مقام إلى مقام ؟؟
أي أنه إنتقال من الأثر كرد إلى البيات ؟
علماً أن الإستقرار على الدو في كلا المقامين ,,
.
tarak766
23/01/2011, 01h27
السلام عليكم ,,
سؤال آخر للأساتذة ,, إذا بدأت إنشادي بمقام أثر كرد ثم استقريت على البيات
هل يكون المقام شوري أم أنه مجرد إنتقال من مقام إلى مقام ؟؟
أي أنه إنتقال من الأثر كرد إلى البيات ؟
علماً أن الإستقرار على الدو في كلا المقامين ,,
.
السلام عليكم
أخي الكريم ، عندما تبدأ بمقام أثر كرد على الدو ثم تستقر على البيات على الدو أنت تستعمل حينها جنس الحجاز على الـ"صول"
بينما في مقام الشوري على الدو فإن جنس الحجاز فيه يكون على الـ"فا"
وبالتالي الإنتقال الذي ذكرته ليس بمقام الشوري بل هو مجرد انتقال
:emrose:
^^
أشكرك جداً على الإيضاح ,,
الاستاذ الفاضل محمد الالاتي المحترم ارجو ان تشرح لي سلم مقام الفرح فزا بالتفصيل وياريت ان يكون مشفوعا بعزف لسلم هذا المقام مع اسم اغنية تغنى من هذا المقام وكذلك تشرح مقام النواأثر مع السلم واسم اغنية تغنى من هذا المقام وتجعلني شاكرا لك فضلك ابو مأب
الفرح فزا .. من فصيلة النهاوند
ونستطيع أن نعتبره نهاوند كردى من درجة اليكاه ( قرار النوا )
ولكن عند تحليل أجناسه .. سنجد أنه يتكون من جنسين متصلين هما :
نهاوند من درجة اليكاه .. ونهاوند من درجة الراست
وطابع الفرح فزا .. يظهر مع ظهور العجم من درجة الفا ( جهاركاه ) فى منطقة الجوابات
وأشهر الأعمال من مقام الفرح فزا ( لونجا رياض ، الجندول لمحمد عبد الوهاب )
أما النواأثر .. فهو من مشتقات النهاند أيضاً .. ويسميه البعض ( نهاوند رومى )
فهو يتكون من جمع متصل
عقد نوا أثر على درجة الراست .. وجنس حجاز على درجة النوا
والأعمال التى ترتكز وتبدأ من النوا أثر .. قليلة ونادرة .. ولكننا نجده داخل الأعمال الغنائية .. أى أحد المقامات الداخلية .. ونجد أكثرها فى أغنيات أم كلثوم
وعموماً .. إليك بعض الأعمال من مقام النوا أثر
الخطايا ، كروان حيران ، سماعى نوا أثر .. وكلهم لمحمد عبد الوهاب
ومن أشهر ما نسمع من النوا أثر .. الكوبليه الأخير لأغنية ( فكرونى ) لأم كلثوم .. وهى من ألحان عبد الوهاب أيضاً
والتى تقول فيه ( كلمونى تانى عنك .. بعد طول حرمانى منك )
وأدعوا أستاذى سمير جنحانى .. أن يمدك بملف صوتى ليشرح لك سلم المقامان وأبعادهما صولفائياً.. فهو بارع فى هذا الشأن .. والشكر له مقدماً .
الاستاذ الفاضل محمد اشكرك شكرا جزيلا على اجابتك عن اسألتي حول مقامي الفرح فزا ومقام النواأثر فاذا تتكرم علينا تعطينا حصرا اسم مقطع من مقام الفرح فزا في اي اغنية من اغاني السيدة ام كلثوم اواي فنان من عمالقة الفن المصري والعربي وياريت ان يكون اكثر من مقطع في اكثر من اغنية فاغنية الجندول للفنان محمد عبد الوهاب هل تقصد البداية اوفي وسط الاغنية اوفي نهاية الاغنية وياريت ان تحددالمقطع الذي فيه مقام الفرح فزاحصرا واذا ممكن اي يكون اكثر من مثال اما بالنسبة لمقام النواأثر فأشكرك شكرا جزيلا على هذا التوضيح مع شكري وتقديري لشخصكم الكريم ابو مأب
ليست هناك أى مشكلة أخى العزيز
الفرح فزا .. هو النهاوند من درجة اليكاه ( قرار النوا ) .. أى أنك لن تشعر بمقام مختلف
وعموماً هو موجود فى بداية الجندول .. موسيقى وغناء
الاستاذ الفاضل محمد شكرا جزيلا على ردك حول اسألتي واذا بالامكان ان تشرح لي بيات الكرد وبيات العجم وفي اي مقطع من اي اغنية بالتحديد حصرا بالنسبة لبيات العجم ولبيات الكرد حصرا وعذرا حيث ان لدي الكثير من الاسئلة حول بعض المقامات واجناسها فانا اقسم اسألتي حتى استوعب اجاباتك وان لااكون ثقيلا على جنابك الكريم فارجو ان يتسع صدرك لأسألتي لأنك ثروة ننهل من علمك يااستاذنا الفاضل جعل الله عملك خالص لوجهه الكريم مع فائق اعتزازي وتقديري لشخصكم الكريم ابو مأب
إسأل ماشئت ياأخى .. لن تكون ثقيلاً .. بالعكس .. هذا شئ يسعدنا
فى الحقيقة .. لا توجد مقامات بهذه الأسماء .. على حد علمى ..
وبالنسبة لبياتى العجم .. أعتقد أن أقرب مقام لهذا الإسم .. هو مقام ( طاهر ) وهو مقام نادر الإستعمال وقليل الإنتشار جداً ..
فهو بياتى عادى جداً .. ولكن تستبدل السى سيكا بسى بيمول عند الهبوط فتصبح عجم ..
وهذا هو أقرب المقامات لما تسأل عنه
أما بالنسبة لبياتى الكرد .. أعتقد أنه لا يوجد مقام بهذا الإسم
السلام عليكم
أنا لا أعرف العربية.i got help from google translate
على أي مقام هذا المقطع؟؟؟
http://www.mediafire.com/file/99vpc42i055gcjk/music1.mp3
و ایضا...
http://www.mediafire.com/file/7yqyaavtyc0c6kh/music2.mp3
شکر لکم
:emrose:thanks a lot
Ahmed.A.Jassim
29/07/2017, 18h14
السلام عليكم مقام السيكاه هزام هل هو مقام هذه الاغنيه واذا كان الجواب كلا فما هو المقام من فضلكhttps://youtu.be/NHn2-pg8MuU اغنية اثر فرحه سعدون جابر
الزياني حاتم
27/12/2018, 15h10
السلام عليكم
احترامي و تقديري و شكري للجميع
اظن ان هدا المقام هو مشتق من النهواند ري او العجم دو و يسمى في الموسيقى المغربية برمل الماية بحيث يبدا من دو و يستقر على مي و يستعمل كثيرا في الموسيقى الاندلسية
هدا رايي المتواضع مع احترامي لجميع الاساتدة الكبار
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd