المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على أي مقام هذا اللحن ؟؟


أبورزان
22/04/2010, 15h30
..:: السلام عليكم ::..



أهلا بأعزائي .. أهلا بأخي محمد الآلاتي :emrose:


هذا المقطع حيرني !!

7
7


http://sub3.rofof.com/inc/FILE%20MP3.jpg (http://sub3.rofof.com/04vkycn21/Lhn_؟؟.html)

أو من هنــــا (http://[URL]http://sub3.rofof.com/04vkycn21/Lhn_؟؟.html)

حيث أن رسمي له بدأ من درجة الدو (جواب) ونزولاً على سي ثم لا ثم صول
ثم فا ثم مي وإنتهائاً بــ الري حتى الري ,, من غير ما أمر على أي درجة بيمول أو نصف بيمول ..

وأنا كنت أرى أنه بياتي ولكن بعد رسمه بالفروتي بدا لي وكأنه عجم ,,


وأريد أن أسألكم يا أساتذة عن هذا اللحن هل هو عجم أو على أي مقام هو ؟؟

الألآتى
22/04/2010, 18h49
هذا المقطع من مقام الكرد .. من درجة المى

ويتميز الكرد من هذه الدرجة بأنه لا وجود لعلامات تحويل فى سلمه ..

أى أنه يبدأ من المى وينتهى فى المى .. دون أى بيمول أو دييز ..

والمقطع يبدأ من درجة الدو جواب بالفعل .. ولكنه ينتهى عند المى قرار .. وهى درجة ركوز سلم المقام ..

أبورزان
22/04/2010, 19h01
^^




أشكرك جداً من الأعماق أخي محمد :emrose: ,, والله ينور عليك : )

أبورزان
22/04/2010, 19h46
معليش أخوي محمد وانا قايل لك راح أتعبك معايا : ) ,,



http://sub3.rofof.com/inc/FILE%20MP3.jpg (http://sub3.rofof.com/04ruscg22/Aakhr.html)



أو من هنـــــا (http://sub3.rofof.com/04ruscg22/Aakhr.html)


الآن اللحن أجريت عليه تعديل شوي وجعلته يبدأ من درج المي ,,
ومع التعديلات صارت نغمة اللحن بياتي ,,


فـ هل هو فعلاً بياتي ؟؟ وهل فيه نشاز ؟؟


السؤال الثاني / ماذا يسمى الإيقاع الموجود في المقطع ( دوم -- تك - تك - ) ؟؟





.

الألآتى
23/04/2010, 00h51
بالفعل المقام بياتى .. ومن درجة اللا بيمول ..

ولا أعرف لماذا عزفته من هذه الدرجة ؟

أما الإيقاع فهو رباعى الميزان .. وليس له إسم معروف .. لأنه عباره عن ترجمة أو مصاحبة للعزف

أبورزان
23/04/2010, 01h10
مشكور أخي محمد على رحابة صدرك :emrose: ,,

وأما كيف بدأت من اللا بيمول فأنا كان ببالي أني عازف على درجة المي ,,

لكن كوني بدأت بـ اللا بيمول هل يكون خطأً ؟؟ وإذا كان خطأً فما هو الصحيح ؟؟


أرجوا أن لا أكون مزعجاً من كثرت تساؤلاتي : )


.

ORIENTAL
12/08/2010, 13h58
إلى الأساتذه الأفاضل
عندما سمعت اغنيه سيد درويش ضيعت مستقبل حياتي أحسست أنها على مقام البيات ولكن أحد السايتات الموسيقيه يضع هذه الأغنيه تحت مظله مقام الشوري فأيهما أصح ؟
صديقكم الجديد أبو جوزيف‎ ‎‏..شكرا لكم مسبقا

samirjenhani
13/08/2010, 09h19
إلى الأساتذه الأفاضل
عندما سمعت اغنيه سيد درويش ضيعت مستقبل حياتي أحسست أنها على مقام البيات ولكن أحد السايتات الموسيقيه يضع هذه الأغنيه تحت مظله مقام الشوري فأيهما أصح ؟
صديقكم الجديد أبو جوزيف‎ ‎‏..شكرا لكم مسبقا

أهلا بك أخونا ORIONTAL و ردا على سؤالك فان ضيعت مستقبل حياتي هو دور و ليس أغنية و مقامها هو الشوري .

و الشوري هو من فصيلة البياتي اللذي يكون جنسه الأول بياتي على الدوكاه RE و جنسه الثاني حجاز على النوا SOL

و هناك من يسميه البياتي شوري ، لأن البياتي فيه عدة فروع . لو لاحظت في هذا الدور يبدأ مباشرة بجنس الحجاز الموجود كما قلت في مقام البياتي شوري. مع تحياتي:emrose::emrose:

ORIENTAL
13/08/2010, 09h29
شكرا لك استاذي الكريم على هذه الإفاده الجميله
و اعتذر عن خلطي بين مفهوم الدور و الأغنيه

أبورزان
21/01/2011, 14h26
السلام عليكم ,,


سؤال آخر للأساتذة ,, إذا بدأت إنشادي بمقام أثر كرد ثم استقريت على البيات
هل يكون المقام شوري أم أنه مجرد إنتقال من مقام إلى مقام ؟؟
أي أنه إنتقال من الأثر كرد إلى البيات ؟
علماً أن الإستقرار على الدو في كلا المقامين ,,








.

tarak766
23/01/2011, 01h27
السلام عليكم ,,


سؤال آخر للأساتذة ,, إذا بدأت إنشادي بمقام أثر كرد ثم استقريت على البيات
هل يكون المقام شوري أم أنه مجرد إنتقال من مقام إلى مقام ؟؟
أي أنه إنتقال من الأثر كرد إلى البيات ؟
علماً أن الإستقرار على الدو في كلا المقامين ,,
.


السلام عليكم

أخي الكريم ، عندما تبدأ بمقام أثر كرد على الدو ثم تستقر على البيات على الدو أنت تستعمل حينها جنس الحجاز على الـ"صول"
بينما في مقام الشوري على الدو فإن جنس الحجاز فيه يكون على الـ"فا"

وبالتالي الإنتقال الذي ذكرته ليس بمقام الشوري بل هو مجرد انتقال

:emrose:

أبورزان
25/01/2011, 15h42
^^

أشكرك جداً على الإيضاح ,,

ابو مأب
07/02/2011, 20h48
الاستاذ الفاضل محمد الالاتي المحترم ارجو ان تشرح لي سلم مقام الفرح فزا بالتفصيل وياريت ان يكون مشفوعا بعزف لسلم هذا المقام مع اسم اغنية تغنى من هذا المقام وكذلك تشرح مقام النواأثر مع السلم واسم اغنية تغنى من هذا المقام وتجعلني شاكرا لك فضلك ابو مأب

الألآتى
08/02/2011, 01h23
الفرح فزا .. من فصيلة النهاوند

ونستطيع أن نعتبره نهاوند كردى من درجة اليكاه ( قرار النوا )

ولكن عند تحليل أجناسه .. سنجد أنه يتكون من جنسين متصلين هما :

نهاوند من درجة اليكاه .. ونهاوند من درجة الراست

وطابع الفرح فزا .. يظهر مع ظهور العجم من درجة الفا ( جهاركاه ) فى منطقة الجوابات

وأشهر الأعمال من مقام الفرح فزا ( لونجا رياض ، الجندول لمحمد عبد الوهاب )

أما النواأثر .. فهو من مشتقات النهاند أيضاً .. ويسميه البعض ( نهاوند رومى )

فهو يتكون من جمع متصل

عقد نوا أثر على درجة الراست .. وجنس حجاز على درجة النوا

والأعمال التى ترتكز وتبدأ من النوا أثر .. قليلة ونادرة .. ولكننا نجده داخل الأعمال الغنائية .. أى أحد المقامات الداخلية .. ونجد أكثرها فى أغنيات أم كلثوم

وعموماً .. إليك بعض الأعمال من مقام النوا أثر

الخطايا ، كروان حيران ، سماعى نوا أثر .. وكلهم لمحمد عبد الوهاب

ومن أشهر ما نسمع من النوا أثر .. الكوبليه الأخير لأغنية ( فكرونى ) لأم كلثوم .. وهى من ألحان عبد الوهاب أيضاً

والتى تقول فيه ( كلمونى تانى عنك .. بعد طول حرمانى منك )

وأدعوا أستاذى سمير جنحانى .. أن يمدك بملف صوتى ليشرح لك سلم المقامان وأبعادهما صولفائياً.. فهو بارع فى هذا الشأن .. والشكر له مقدماً .

ابو مأب
12/02/2011, 09h39
الاستاذ الفاضل محمد اشكرك شكرا جزيلا على اجابتك عن اسألتي حول مقامي الفرح فزا ومقام النواأثر فاذا تتكرم علينا تعطينا حصرا اسم مقطع من مقام الفرح فزا في اي اغنية من اغاني السيدة ام كلثوم اواي فنان من عمالقة الفن المصري والعربي وياريت ان يكون اكثر من مقطع في اكثر من اغنية فاغنية الجندول للفنان محمد عبد الوهاب هل تقصد البداية اوفي وسط الاغنية اوفي نهاية الاغنية وياريت ان تحددالمقطع الذي فيه مقام الفرح فزاحصرا واذا ممكن اي يكون اكثر من مثال اما بالنسبة لمقام النواأثر فأشكرك شكرا جزيلا على هذا التوضيح مع شكري وتقديري لشخصكم الكريم ابو مأب

الألآتى
12/02/2011, 11h00
ليست هناك أى مشكلة أخى العزيز

الفرح فزا .. هو النهاوند من درجة اليكاه ( قرار النوا ) .. أى أنك لن تشعر بمقام مختلف

وعموماً هو موجود فى بداية الجندول .. موسيقى وغناء

ابو مأب
13/02/2011, 20h05
الاستاذ الفاضل محمد شكرا جزيلا على ردك حول اسألتي واذا بالامكان ان تشرح لي بيات الكرد وبيات العجم وفي اي مقطع من اي اغنية بالتحديد حصرا بالنسبة لبيات العجم ولبيات الكرد حصرا وعذرا حيث ان لدي الكثير من الاسئلة حول بعض المقامات واجناسها فانا اقسم اسألتي حتى استوعب اجاباتك وان لااكون ثقيلا على جنابك الكريم فارجو ان يتسع صدرك لأسألتي لأنك ثروة ننهل من علمك يااستاذنا الفاضل جعل الله عملك خالص لوجهه الكريم مع فائق اعتزازي وتقديري لشخصكم الكريم ابو مأب

الألآتى
13/02/2011, 23h08
إسأل ماشئت ياأخى .. لن تكون ثقيلاً .. بالعكس .. هذا شئ يسعدنا

فى الحقيقة .. لا توجد مقامات بهذه الأسماء .. على حد علمى ..

وبالنسبة لبياتى العجم .. أعتقد أن أقرب مقام لهذا الإسم .. هو مقام ( طاهر ) وهو مقام نادر الإستعمال وقليل الإنتشار جداً ..

فهو بياتى عادى جداً .. ولكن تستبدل السى سيكا بسى بيمول عند الهبوط فتصبح عجم ..

وهذا هو أقرب المقامات لما تسأل عنه

أما بالنسبة لبياتى الكرد .. أعتقد أنه لا يوجد مقام بهذا الإسم

tajzade
04/04/2017, 10h02
السلام عليكم
أنا لا أعرف العربية.i got help from google translate

على أي مقام هذا المقطع؟؟؟

http://www.mediafire.com/file/99vpc42i055gcjk/music1.mp3

و ایضا...

http://www.mediafire.com/file/7yqyaavtyc0c6kh/music2.mp3

شکر لکم
:emrose:thanks a lot

Ahmed.A.Jassim
29/07/2017, 19h14
السلام عليكم مقام السيكاه هزام هل هو مقام هذه الاغنيه واذا كان الجواب كلا فما هو المقام من فضلكhttps://youtu.be/NHn2-pg8MuU اغنية اثر فرحه سعدون جابر

الزياني حاتم
27/12/2018, 15h10
السلام عليكم
احترامي و تقديري و شكري للجميع
اظن ان هدا المقام هو مشتق من النهواند ري او العجم دو و يسمى في الموسيقى المغربية برمل الماية بحيث يبدا من دو و يستقر على مي و يستعمل كثيرا في الموسيقى الاندلسية
هدا رايي المتواضع مع احترامي لجميع الاساتدة الكبار