المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب يا اصحاب الفن الاصيل (اغنيه مفقوده لام كلثوم)


عبدالله_1981
12/10/2009, 21h32
في البدايه اقول ( سلام عليكم ورحمة الله وبركاته)
وأسعد الله اوقاتكم بكل خير احبتي

كم تشرفت بالانضمام لهذا الصرح الشامخ
وأشكر الاستاذ ‎M'hammed Zmantar‎ على ذلك


هذه اول مشاركه لي في هذا المنتدى
ولدي طلب بكل صراحه اقولها اتعبني
أرجو ان كانت لكم القدره على المساعده

الشاعر ابو القاسم الشابي كتب قصيده اسمها ( ارادة الشعب ) أو ( أرادة حياة )
مطلع هذه القصيده
اذا الشعب يوما أراد الحياة ** فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ** ولابد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة ** تبخر في جوها واندثر
وقد غن هذه الابيات كل من الاساتذه ( سعاد محمد ** فايزة احمد ** لطيفه )



طلبي هو

الست ام كلثوم غنت هذه الابيات
وأيضا محمد عبدالوهاب غنى هذه الابيات
كلاهما بلحن مختلف عن الاساتذه سعاد وفايزة ولطيفه

انا اريد هذه الاغنيه بصوت الست ام كلثوم أو محمد عبدالوهاب

اتمنى المساعده والافاده اخوتي ولكم خالص تقديري واحترامي

tarab
13/10/2009, 20h44
اخي الكريم اهلآ بك , معلوماتي تقول ان قصيدة مقادير من جفنيك هي الاغنيه اللتي غنتها ام كلثوم هنا :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=10566

وغناها عبد الوهاب هنا :

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=213525&postcount=7

نور زايد
14/10/2009, 03h40
سيدى الاستاذ tarab لقد اختلط الامر ان هذة الابيات المذكورة ليست فى قصيدة مقادير من جفنيك لاأمير الشعراء احمد شوقى ولكنها قصيدة "إرادة الحياة" لاأبو القاسم الشابى
لو لم يكتب أبو القاسم الشابي غير هذه القصيدة لكفته مجدا وفخرا وعزّة وشموخا، ولو لم يكتبها لما كان شاعر الثورة والمقاومة وعنوان الألق السرمدي النابع من إرادة الشعوب وتوق الجماهير الى الحرية والكرامة.
ولو كتبها شاعر غيره لرفعته الى مقام النبوغ والعبقرية ومنحته بيرق الشعر وصولجان التميّز.
يوم 16 سبتمبر/ ايلول 1933 كتب أبو القاسم الشابي قصيدة "إرادة الحياة" في ظروف سياسية واجتماعية وثقافية كان فيها الوطن العربي الكبير خاضعا لنير الإستعمار الأجنبي، وكانت تونس المحتلة من قبل فرنسا تشهد بروز طلائع من الشباب المثقف والمصلح والمناضل والمؤمن بضرورة ثورة الشعب ضد العدو الجاثم فوق أرضه،والمستغل لمقدراته، والمهيمن على إرادته، غير أن وعي الشباب كان عادة ما يصطدم بحالة جمود فكري ترى أن الإستعمار الأجنبي قضاء وقدر وأن مواجهته تعني التمرّد على الإرادة الإلهية.
من هذا المنطلق، تعرّض الشابي الى هجمة شرسة من قبل بعض علماء الدين الذين اتّهموه بالردّة والكفر، ورأوا في قصيدته تجاوزا للقيم الدينية والأخلاقية والثقافية السائدة عصرئذ...
الشابــــي مقــاومــــا
كان أبو القاسم الشابي شاعر مقاومة بامتياز كتب قصائد كثيرة في تقديس الحرية والدعوة الى مواجهة الطغاة وفضح ما يتعرض إليه الشعب من ظلم وتكبيل لحريته، ففي عام رحيله (1934) كتب قصيدته "الى طغاة العالم"
ألا أيهـــا الظـــالم المستبــــد حبيب الظلام عدو الحيـــــاه
سخرت بأنات شعب ضعيف وكفّك مخضوبة من دمـــــاه
وسرت تشوّه سحر الوجــود وتبذر شوك الأسى في رباه
****
رويدك لا يخدعـــنك الربيــــع وصحو الفضاء وضوء الصبــاح
ففي الأفق الرحب هول الظلام وقصف الرعود وعصف الريـاح
حذار، فتحـــت الرماد اللهيــب ومن يزرع الشوك يجن الجــراح
وفي يوم 20 اغسطس/ أب 1934 كتب الشابي قصيدة "فلسفة الثعبان المقدس" مع مقدمة جاء فيها أن الفلسفة المقصودة هنا" هي فلسفة القوة المثقفة في كل مكان، وكما تحدث الثعبان في النص، الى الشحرور بلغة الفلسفة المتصوفة حينما حاول أن يزين له الهلاك الذي أوقعه فيه، فسمّاه تضحية وجعله السبيل الوحيد للخلود المقدّس، كذلك تتحدث ساسة الغرب الى الشعوب الضعيفة بلغة الشعر والأحلام حيث تحاول أن تسوغ طريقتها في ابتلاعها والعمل على قتل ميزاتها القومية و تسمّيها "سياسة الإدماج" وتتكلم عنها كالسبيل الوحيد الذي لا معدى عنه لهاته الشعوب إذا أرادت نيل حقوقها في هذا لعالم وبلوغ الكمال الإنساني المنشود"
إن السلام حقيقة مكــــــذوبة والعـــدل فلسفة اللّهيب الخابي
لا عدل إلاّ إذا تعادلت القوى وتصـــادم الإرهاب بالإرهاب
وفي قصيدة "للتاريخ" المؤرخة بـ 16 فبراير/ شباط 1933، يصف أبو القاسم الشابي الإوضاع المزرية التي كانت جماهير شعبه تعاني منها في ظل مستعمر بغيض وحكومة عميلة ونخب متخلية عن دورها السياسي والحضاري والإجتماعي.
البــؤس لإبـــن الشعــب يــأكل قلبـه
والمجــد والأثـــراء للاغــــراب
والشــعب معصوب الجفون مقسّـــم
كالشّـــاة بين الذئب والقصـــاب
والحـــق مقطــوع اللسـان مكبـــّـل
والظّلــم يمرح مُذهْـب الجلـبـاب
هـــذا قلـــيل مـــن حيــــــاة مـــرّة
في دولة الإنصــاب والألقــــاب
وفي قصيدته "تونس الجميلة" التي كتبها يوم 2 يونيه/ حزيران 1925 (وهو في السادسة عشرة من عمره) كشف أبو القاسم الشابي عمّا كان سائدا عصرئذ من ارهاب للفكر وتكميم للأفواد واعتداء صريح على كل صاحب رأي مختلف:
كلّمـــا قــــام في البــلاد خطيـــب موقــــظ شعبـــه يريـــد صلاحـــه
ألبســوا روحه قميص اضطهــاد فاتـــك شائــــــك يـردّ جمـــاحـــه
إن ذا عصـــر ظلمــة غــير أنـي مـــن وراء الظلام شمت صباحــه
ضيّـع الدهر مجـد شعبي ولكــــن ستــــردّ الحيـــــاة يومــا وشاحـــه
بعد عامين من صرخته المعبّرة عن خيبة الأمل في الشعب الخاضع للإستبداد والرافض للإصلاح والحركة في اتجاه الحياة والحرية، وجّه أبو القاسم الشابي يوم 18 فبراير/شباط 1927 رسالته الغاضبة "الى طاغية":
لــــك الويـــل يا صــرح المظـالم من غــد
إذا نهـــــض المستضعــفــــون وصمّمــــوا
إذا حطّــــم المستعبــــدون قيــــــودهـــــم
وصبــــّا حميـــــم السخــــط أيـــّان تعلـــــم
غدًا الــــــروع إذا هـــبّ الضعيف بيأســه
ستعلـــــم مــــن منــــّا يجــــــرفــــه الــــدمّ
كثيرة هي قصائد الشابي التي يمكن وضعها في خانة المقاومة والنضال، والتي تعبّر عن وعي مبكر لشاعر شاب إندمج في أسرار الحياة، وتفاعل مع هموم الوطن وقضايا الشعب، ثائرا متمرّدا، واضحا في فكره ورؤيته، غير أن "إرادة الحياة" كانت ومازالت الأوسع إنتشارا والأكثر رواجا لأسباب عدّة منها ارتفاعها فوق المكان والزمان لتكون صوت الثائرين من أجل الحرية في كل مصر وعصر، وتعبيرها عن رؤية يقينية بحتمية انتصار الشعوب إذا توفر فيها شرط الإرادة والإصرار على الإنتصار، وتحوّل بعض أبيات القصيدة الى حكم متداولة وشعارات مرفوعة:
إذا الشعــب يومـــا أراد الحيـــاة فلا بــــد أن يستجيــــب القـــــدر
ولا بـــد لليــــل أن ينــــجلــــــي ولا بــــد للقـــــــيــد أن ينكســــر
ومــــن لم يعانقه شوق الحيـــاة تبخــًّـــــر فــــي جــــوّها واندثـر
ومــن لا يحــب صعــود الجبــال يعـــشْ أبـــد الــدهر بـين الحفر
ومما زاد في انتشار القصيدة، دخولها المناهج الدراسية في أغلب الأقطار العربية مثل مصر والجزائر وليبيا وسوريا وتونس والسودان واليمن والعراق، وتردّدها على السنة الجماهير العربية أيام المواجهات والصراعات مع المحتل الأجنبي وخلال المظاهرات والمسيرات واستشهاد القادة والزعماء والمناضلين بها في خطبهم وحواراتهم وأحاديثهم.
فــي النشيـــد الرســـمي

منذ أربعينات القرن العشرين أصبح البيتان الأولان من "إرادة الحياة" شعارا للمقاومة التونسية ضد المستعمر الفرنسي، يهتف به الساسة والعمال والطلبة وعامة الشعب، ثم أضيف البيتان الى نشيد الثورة التونسية "حماة الحمى" الذي كتبه الشاعر والأديب المصري مصطفى الصادق الرافعي، وبعد التغيير السياسي في تونس يوم 7 نوفمبر 1987، أعلنت القيادة الجديدة إلغاء النشيد الرسمي للحقبة البورقيبية "ألا خلّدي" (كلمات جلال الدين النقاش وألحان صالح المهدي) وتعويضه بنشيد الثورة "حماة الحمى" متضمنا البيتين الأولين من قصيدة "إرادة الحياة" لأبي القاسم الشابي.
"إرادة الحيــاة" ملحنـــة

تعتبر "إرادة الحياة" إحدى أكثر القصائد الشعرية العربية إنتشارا عبر الغناء، حيث الفنان اللبناني الكبير حليم الرومي (1915-1983) وسجلها بصوته يوم 28 أغسطس/ آب 1961 كما أدتها الفنانة اللبنانية سعاد محمد في لحنين، الأول هو ما أبدعه حليم الرومي، الذي ما إن اختلفت معه حتى اتجهت الى الموسيقار الكبير رياض السنباطي (1906-1881) ليصوغ القصيدة في لحن مختلف، يتميّز بحرارة الإيقاع وتدفّق النغم في إتجاه التعبير أكثر عن ثورية المعنى.
قدمت سعاد محمد قصيدة "إرادة الحياة" في عدد كبير من الحفلات التي أحيتها سواء في القاهرة أو بيروت أو بغداد او دمشق أو تونس، وقد واكبت بها عددا هاما من الأحداث القومية في مرحلة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين.
وفي أغسطس/ آب 2001 شهد مهرجان قرطاج الدولي في دورته السابعة والثلاثين حفلا كبيرا لتكريم سعاد محمد التي أدت بالمناسبة "إرادة الحياة" في لحن رياض السنباطي، وعبّرت آنذاك عن سعادتها بان تجد الفرصة المناسبة لغناء القصيدة في بلد الشاعر الذي أبدعها"
وكان عدد من الأصوات التونسية مثل علية وصوفية صادق وليلى حجيج، قد غنى القصيدة في لحنيها المعروفين والذين وضعهما رياض السنباطي وحليم رومي، وقامت الفنانة لطيفة العرفاوي بإعادة تسجيل "إرادة الحياة" بلحن ثالث انجزه الدكتور جمال سلامة سنة 2004.

tarab
14/10/2009, 05h06
صح لسانك استاذ نور زايد , ما اجمل ما كتبت .

اعتذر عن عدم اتمام ما اقصد .

كان القصد اني لا اعلم ان ام كلثوم وعبد الوهاب قد غنييا اذا الشعب يوما أراد الحياة .
بل انهما توافقا في غناء مقادير من جفنيك بلحنين مختلفين .

عبدالله_1981
14/10/2009, 13h53
الاستاذ الكريم نور زايد
شاكرا لك ومقدرا كل ما خطه قلمك
المعلومات هذه جدا قيمه للشاعر ابو القاسم
الذي امتعنا بقصائده


على حسب ما وصلني ان الست ( ام كلثوم ) قد غنت تلك الابيات
بحفل خاص ندر ما وجد وعلى ما افادني به والدي ان الست قد غنتها وقد سمعها
في فتره من الفترات

شاكرا ومقدرا لكما مروركم وافادتكم
اخوك عبدالله

نور زايد
14/10/2009, 17h08
كل شىء ممكن استاذ عبد الله وياريت نعثر على هذا التسجيل فهناك من التسجيلات النادرة فعلا قد سرقت مثل الاثار والحضارة لكى يقل ذوقنا