المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملا طه الكركوكلي 1877-1945


نجم العيداني
17/04/2010, 05h29
فهرس الروابط : أعمال ملا طه الكركوكلي
1877-1945

(( هنــــــــــــــااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=792805&postcount=15) ))
:rolleyes:
ملا طه الكركوكلي هو طه بن عبدالقادر ولد في محلة المصلى في كركوك عام 1876 اخذ المقام العراقي من اخيه ملا صابرومن نعمان بن رضوان الكركوكلي الذي كان يعد من مشاهير القراءسنة1858كما تأثربمعاصريه الحاج مروان قصاب ومحمد خليل اغا.
والملا طه لم يكن محترفا بل هاويا وكانت حرفته التجارة وكان لهذا الغرض يتنقل بين كركوك والموصل من جهة وكركوك وبغداد من جهة اخرى وهذا مماجعله يحتك بقراء الموصل وبغداد فأخذ عنهم واخذوا عنه .
(من كتاب المقام وبحور الانغام تأليف قارئ وخبير المقام العراقي حامد السعدي-بغداد2006)
ملا طه الكركوكلي مقام بهيرزاوي
مالها
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
17/04/2010, 05h54
ملا طه الكركوكلي مقام نوى
نجم العيداني-البصرة

نجم العيداني
18/04/2010, 23h06
ملا طه الكركوكلي

نجم العيداني
19/04/2010, 04h37
ملا طه الكركوكلي

نجم العيداني
19/04/2010, 05h19
ملا طه الكركوكلي

نجم العيداني
24/05/2010, 14h12
ملا طه الكركوكلي

نجم العيداني
24/05/2010, 14h37
ملا طه الكركوكلي

نجم العيداني
24/05/2010, 18h04
ملا طه الكركوكلي

نجم العيداني
24/05/2010, 18h16
ملا طه الكركوكلي

نور عسكر
13/11/2016, 02h12
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=377945&stc=1&d=1479777943

نبذة ثانية
2

* هو المغني الملا طه الكركوكلي ، من مواليد كركوك محلة المصلى عام1877م.
* لقد جمع الله كل الرقة والحنان في حنجرة المطرب طه الكركوكلي فتميّز بين الاصوات المقامية بكثير من المواصفاة التي انفرد بها طيلة رحلته مع غناء المقامات ، وبما ان لكل فنان حالة ترافق حضوره الغنائي يستمد منها حلاوة مضافة لغنائه ،فإن المطرب طه الكركوكلي اتخذ من وضع اصابعه في اذنيه ليستمد منها حلاوة مضافة لغنائه .
* يمتلك بحة تحمل في ثناياه الشجن والحنان حتى اصبحت بمثابة العلامة الفارقة التي تميزه عن سواه من المطربين .
* سجلت له شركات الاسطوانات في العراق مجموعة كبيرة من المقامات باللغتين العربية والتركية عام 1924 .
* تأثر منذ الطفولة بأصوات المطربين آنذاك (احمد القصاب ) و (حسين جللاو ) و ( محمد طوسياقة ) ، لكنه مع مرور الزمن بدأ يغني ويتفوق على اساتذته لإمتلاكه المواصفات الفنية.
* سجل المقامات الشعبية على اسطوانات وهي :
مقام اليتيمي (1) – عمر كله (2) – الاسكندري – موجيلا – كسوك –كوردو – عميده له – نوبتجي
اضافة الى تسجيله المقامات العراقية :
الاورفا – المدمي – القزاز – المخالف – البشيري – الحديدي – الناري
( من كتاب المقام العراقي لمؤلفه الاستاذ ثامر عبد الحسن العامري ) مع الاضافات .
اليتيمي (1) : صيحة نغمها بيات ، قطعة تدخل في مقام الخنبات .
عمر كله (2) :قطعة وهي من نغم البيات وتدخل في معظم مقامات البيات والصبا
_________________________________

نبذة ( 3 )
الملا طه بن عبد القادر الكركوكلي من كبار قراء العراقي في مدينة كركوك ، المولود فيها عام 1877م .
أخذ اصول قراءة المقام عن أخيه الملا صابر الكركوكلي وكذلك عن نعمان بن رضوان الكركوكلي .
كانت لمهنة التجارة التي يزوالها أثر كبير في إتقانه لإصول وقواعد المقامات حيث شكل خلاصة جميلة بين مدارس بغداد وكركوك والموصل بصوته الرخيم .
سجل عدداً من الإسطوانات بالعربية والتركية لكثير من المقامات .
توفى في كركوك عام 1945م
* من كتاب موسوعة المقام العراقي.

هادي العمارتلي
04/06/2019, 10h49
كل عام واهلي في بيت منتدى سماعي بالف خيراعاده الله عليكم بالخير والبركات

اين ماكنتم عيد سعيد عليكم

ملا طه الكركوكلي مقام بنجكاه عجم بيضافون
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=407145&stc=1&d=1559640572
ملا طه كركوكلي مقام قطر عجم بيضافون
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=407146&stc=1&d=1559641186
استاذ ولاء وين هدية العيد ماعودتنا فديوم تبخل علينا عجب تبخل علينا ابجيت العيد

صفاء الحلي
05/07/2020, 13h07
ملا طه الكركوكلي في مقام الحسيني لصالح شركة بيضافون

صفاء الحلي
05/07/2020, 14h04
ملا طه الكركوكلي في مقام عريبون عجم لصالح شركة بيضافون

نور عسكر
22/10/2022, 17h54
نبذة ثانية
2
* سجلت له شركات الاسطوانات في العراق مجموعة كبيرة من المقامات باللغتين العربية والتركية عام 1924 .
نبذة ( 3 )
سجل عدداً من الإسطوانات بالعربية والتركية لكثير من المقامات .




(مذكور عن الملا طه كركوكلى ، في حوادث ووقائع كركوك)
اي في عامي 1924/1925


" سجل قارىء المقامات العراقى الملا طه عبد القادر كركوكلى لشركة بيضافون كومبانى ثلاثا واربعين اسطوانة (43)
من المقامات العراقية المختلفة سمي الملا طه دون (القبانجى)
بـ (بلبل العراق)* حيث كان الموسيقيون العازفون والمشرفون على ادارة التسجيل ينادونه بين الحين والاخر
اثناء الغناء بهذا الاسم "(إنتهى)
:emrose:
(بلبل العراق)*
لم نجد أونسمع في تسجيلات الإسطوانات التسمية أعلاه
(بلبل العراق) للقاريء الملا طه الكركوكلي
وإن وجد فإن هذا التقديم (التسمية/اللقب) في الإسطوانات
لايضيف شيئاً
الى المطرب او المطربة ، ولايرفع من شأنه الفني برأي ،
بقدر المطرب نفسه وإجتهاده وأمكانياته في الإداء وحلاوة الصوت،
والأمر لايعدو عند التسجيل للإسطوانات سوى التشجيع للمطرب
وماأصطلح عليه تسمية هؤلاء بــ (المطيباتية).

:emrose:
نأخذ مثالاً وللمغنية ( الست روتي ) في الغناء البغدادي لفترة
العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي ، كانوا ينادونها
أيضاً عند التقديم في تسجيل الإسطوانات بــ ( بلبل العراق)
(مسامع من التقديم في بعض الإسطوانات المسجلة في بغداد)
تحياتي

نور عسكر
14/11/2023, 00h11
فهرس الروابط : أعمال ملا طه الكركوكلي
1877-1945

*****
بستة ياجبين الترف (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=423374&postcount=4)
عتابة – لا لا ياحبيّب (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=423320&postcount=3)
قوريات (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=436604&postcount=7)(موجيلا)؟؟ (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=436604&postcount=7)
مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=423379&postcount=5)
مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=436598&postcount=6)
مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=436687&postcount=8)
مقام (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=436692&postcount=9)
مقام البهيرزاوي (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=422743&postcount=1)
مقام الحسيني – مابين بعد الأحداق والوجه – بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=760949&postcount=12)
مقام عريبون عجم – بالله عليك يانديم – بيضافون (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=760955&postcount=13)
مقام نوى (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=422744&postcount=2)