المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبدالقـادر حسـون 1908-1964


نجم العيداني
13/04/2010, 07h31
فهرس (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=669545&postcount=24) المقامات المرفوعة لقاريء المقامات عبد القادر حسون
لغاية 5-10-2014
هنــــــــــاااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=669545&postcount=24)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=344945&stc=1&d=1412546566

:emrose:
قارئ المقام عبدالقادر حسون من مواليد البصرة 1910 انتقل الى بغداد وغنى في النصف الاول من القرن العشرين تأثر باسلوب رشيد القندرجي اشد التأثير توفي في بغداد 1964.


عبدالقادر حسون مقام آوج
نجم العيداني

د.نعمان
13/04/2010, 10h24
الأخ نجم العيداني المحترم

تحية طيبة

نجمك لايزال يسطع بل هو يزداد تألقاً يوماً بعد يوم ، والدليل هو هذه الملفات النادرة التي ترفعها للمنتدى. أنا واثق بأن بعضاً من الأخوة (وانا منهم) لم يسمع من قبل بقسم من هذه الأصوات النادرة في عالم المقام العراقي ، وبفضلك نستمع و نتعرف عليها.
وبفضلك ، وفضل الأخوة الذين سبقونا في وضع حجر الأساس وتطويرهذا الصرح الكبير أصبحت أجنحة المقامات العراقية في القسم العراقي منبعاً ومدرسة كبرى يستلهم بها و ينهل منها عشاق ومحبي المقام العراقي.

مع تقديري وإمتناني
نعمان

نجم العيداني
14/04/2010, 01h01
مقام المخالف
لي صاحب أنشده
وبستة جيت أنشدك عالرده
:mad:

الاخ دكتور نعمان تحية لك ان تراثنا مثلما هو غني بفنه واصالته
كذلك غني بمطربيه هناك العشرات من المطربين لم نسمع بهم ولم تسجل اعمالهم وبعضهم ليس له اكثر من عمل واحد ولدي مجموعة لابئس بها سأرفعها انشاء الله وشكرا لك.


عبدالقادر حسون مقام مخالف
نجم العيداني

نجم العيداني
14/04/2010, 16h24
مقام النـــوى
ومقرطقٌ يسعى الى الندماء
وبستة : يالزارع البزرنكَوش
:mad:

عبدالقادر حسون مقام نوى
نجم العيداني

نجم العيداني
15/04/2010, 05h39
مقام الخنبات
أفي كل يوم غربةٌ ونزوح
وبستة : كَلي شمارامك
:mad:

عبدالقادر حسون مقام خنبات

نجم العيداني

نجم العيداني
15/05/2010, 06h30
مقام السيكَا
شمس الحمية تجلت في يد ساقيها
مع البستة
:rolleyes:


عبدالقادرحسون مقام السيكاه

نجم العيداني
15/05/2010, 06h48
مقام الجهاركَا
مالنا كلنا جوٍ يارسـول
وبستة
:rolleyes:


عبدالقادر حسون مقام الجهاركاه

نجم العيداني
15/05/2010, 07h05
مقام الصبــــــــا
أما الصبوح فإنه فرضٌ
مع بستة
:mad:


عبدالقادرحسون مقام الصبا

نجم العيداني
15/05/2010, 07h19
عبدالقادرحسون مقام الحجازديــوان

نجم العيداني - البصرة

hasanh
15/05/2010, 08h52
اخي نجم

اضم صوتي الى صوت الدكتور و جدا ممنونين.

اخي اسمحلي اضيف مقام الحجاز هنا هو الحجاز الديوان (يعني لانه هناك عدة حجازات).

كما لاحظ ان المخالف هنا ربما يشبه كلكلي ( والمقامان متشابهان) يعني يشبه قراءة القندرجي "لي خلتن - او لي صاحبن - منهمو ريح الوداد ايطيب" . قصدي فقط للتوضيح

لكن هذه التسجيلات جواهر مكنونة اخي نجم

محمد العمر
15/05/2010, 11h44
عبد القادر حسون
1910-1964

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=206331&stc=1&d=1273923567


هذا بعض ماجاء في كتاب الأستاذ حسين الأعظمي عن قارئ المقام عبد القادر حسون وعن بعض قرائاته المرفوعة من قبل الأخ الفاضل نجم العيداني.


اْسلوبه الفني


افي كل يوم غربـة ونزوح
اما للنوى من غفلة فتبيح
لقد طلع..............................
فهل............يبـين وهو مليح
الا يا حمام النوح الفك حاضر
منصفك ميال وفيه.............
وذكرني في الحب نوح حمامة
ونحت والجرح القـديم ينوح

هذه الابيات الاربعة من القصيدة المغناة من قبل المطرب المقامي القدير عبد القادر حسون في مقام الاورفة التي نبدأ بها حديثنا عنه، حيث لم استطع تفهم مفردات ابيات القصيدة بصورة تفي بالغرض، رغم جهودي الكثيرة في كتابة كل الابيات، وهذا ما يدلنا من الوهلة الاولى على اهتمام المغني عبد القادر حسون بالمسارات اللحنية التقليدية اكثر من اهتمامه بتوضيح مفردات القصيدة، وهي ظاهرة ادائية موجودة لدى كل مغني الحقبة ولم تقتصر على اتباع الطريقة القندرجية كما يبدو، واعتقد ان من الاسباب التي لم ارتأي التطرق اليها في هذا الصدد، وهو سبب مضاف إلى الاسباب التي سبق ان تحدثنا بها، هو ان ضعف الثقافة الادبية لدى المغنين بصورة عامة امراً كان يؤدي الى خلق حالة من عدم الاهتمام في توضيح مفردات القصيدة يقابله اهتماما واضحا بالمسارات اللحنية والتلذذ بتعابيرها الواقعية عن همومهم ومعاناتهم ومشاكلهم الحياتية.. اذ يبدو ان المطرب عبد القادر حسون المولود عام 1910 في مدينة البصرة والمتوفى عام 1964 في بغداد، كان يتلذذ فعلاً في الاعلان من خلال ادائه لمقام الاورفة والمقامات الاخرى التي خلَّفها لنا مسجلة بصوته المؤثر، بأنه من اتباع الطريقة القندرجية مع سبق الاصرار، فقد تطرَّف في ذلك وكاد ان يكون مقلدا ببغاويا لاْستاذه رشيد القندرجي وليس لفحوى الطريقة القندرجية بالذات. ومع ذلك فان اتخاذه لهذا النهج في غنائه المقامي، كان اكثر اصالة من آخـرين غيره من المغنين نهجوا نفس هذا الاسلوب..
ان لجوء عبد القادر حسون إلى هذا المنحى الاسلوبي واتخاذه منهجا له، والذي اكتشف من خلاله كما يبدو، انه يستطيع ان يعبر عن الطريقة القندرجية باسلوبه الخاص هذا وحسب وجهة نظره.. أو باسلوب يختلف فيه عن معاصريه من الذين انضموا إلى هذه الطريقة..

مقام الجهاركَاه
الظاهر ان هذه الملاحظات وغيرها تستحق الاهتمام والقاء الضوء على شيء من التاريخ الغنائي الفني لمطرب مثل عبد القادر حسون، الذي يذكِّرنا غناؤه بتعابيره المؤثرة بقيم فنية جيدة، يمتلكها مغنون معاصرون له مثل احمد موسى وجميل الاعظمي وعبد الهادي البياتي ويونس يوسف والحاج هاشم الرجب وشهاب الاعظمي وغيرهم.. واليك عزيزي القاريء مقام الجهاركَاه بصوت عبد القادر حسون بالقصيدة الشهيرة لشاعر العصور ابو الطيب المتنبي

مالنا كلنا جو يا رسـول
.................انا اهوى وقلـبك المتبول
كلما عاد من بعثـت اليها
..............غار مني وخان فيمـا يقول
افسدت بيننا الامانات عينـاها
.................وخانت قلوبهن العـقول
تشتكي ما اشتبكت من الم الشوق
..................والـشوق حيث النحول
واذا خامر الهوى قلب صـب
....................فعليه لكل عين دليــل
زودينا من حسن وجهك ما دام
..............فحسن الوجوه حال تحـول
وصلينا نصلك في هذه الدنيا
..................فان المقام فيها قليـــل
من رآها بعينيها شامة القطان
................فيها كما تشوق الخمول

ان اْمثال المطرب عبد القادر حسون من معاصريه، هم كما اْشرت، ينتمي معظمهم الى الطريقة القندرجية في حقبة النصف الاول من القرن العشرين وما بعدها بقليل.. التي ينحدر فيها مغنون كثيرون امتازوا بعدة مقامات سجلوها باصواتهم في الاذاعة العراقية او في اسطوانات الكرامافون، حيث عبروا عنها بخصوصية شخصياتهم رغم انهم استقوا اسلوب ادائهم من الطرق القديمة مثل جميل البغدادي في مقام المنصوري، وهو التلميذ الاصيل للطريقة الزيدانية، ونجم الشيخلي في مقام السيكاه واحمد موسى في مقامي العريبون عجم وعرب – سلَّمهما الحجاز والبيات - ويوسف كربلائي في مقام البنجكاه – سلَّمه رست - وعبد الهادي البياتي في مقام البيات ويونس يوسف في مقام المخالف وعباس كمبير في مقام الخنبات – اصل سلَّمه بيات على درجة الدوكاه ويتنوع مع جنس النهاوند على درجة النوى - ومحمد العاشق في مقام البهيرزاوي – سلَّمه بيات - والحاج هاشم الرجب في مقام العجم عشيران وجميل الاعظمي في مقام الجهاركاه.. الخ

مقام الآوج
والآن الى مقام الآوج لعبد القادر حسون المغنى بهذه القصيدة وهي نفس القصيدة ونفس المقام الذي سـبق ان غناه استاذه رشيد القندرجي..

بها غير معذور فداو خمارها
.................وصل بعشيات الغبوق ابتكارها
فقم انت واحس كاسها غير صاغر
..................ولا تشـق الا خمرها وعقارها
فقام يكاد الكاس تحرق كفه
............من الشمس ام من وجنتيه استعارها
ظللنا بايدينا نتعتع روحها
..................فتأخذ من اقدامـنا الراح ثارها
موردة من كف ظبـي كانما
.................تناولهـــا من خــده فاْدارهـــا

ان غايات عبد القادر حسون، ان كانت بوعي منه او دون وعي، هي في الحقيقة اراد فيها ان يعبر عن تجربته الخاصة في الحياة وبصورة تبدو لنا مباشرة من الوهلة الاولى، فسمة الحزن والشجن بادية بصورة واضحة في اسلوبه الادائي، ونجد ذلك في كل مقاماته التي سجلها والتي كشف فيها عن تجربته ومعاناته الاجتماعية المريرة كما يبدو، باسلوب تعبيري لا يكمن في ادائه للمقامات فحسب، وانما في المجتمع الذي نشأ فيه.. فأصبحت هذه المقامات وسيلة لكشف العُللْ والمشاكل الاجتماعية الكامنة تحت المظاهر الخارجية، ومما لا شك فيه ان عبد القادر حسون لم يبلغ شهرته هذه من خلال مجتمع متزمت في نقده للاداء الغناقامي، ولم يكن من قبيل المصادفة ايضا، ان تسجل هذه السنوات الشهرة التي حصل عليها البعض من معاصريه المغنين الذين مر ذكرهم.. فشيوع شهرة عبد القادر حسون التي ازدادت بعد تسجيله المقامات العراقية من خلال الاذاعة يماثل شيوع شهرة معاصريه الجيدين مثل احمد موسى وجميل الاعظمي وحسن خيوكة وصديقة الملاية وغيرهم.. ولا شك في ان الخصائص التي رفعت نتاجات عبد القادر حسون الى مستوى اعمال ونتاجات معاصريه من الجيدين.. وهي خصائص ما تزال تبدو في ايقاع وموضوعات واساليب افضل مغني الحقبة.. ابتداءا من جميل البغدادي مرورا بعباس كمبيرالشيخلي ورشيد القندرجي ونجم الشيخلي ويوسف كربلائي وجميل الاعظمي واحمد موسى.. الخ وهي خصائص تنجح في الاعم الاغلب كما هو الحال في نتاجات رشيد القندرجي عندما تقترن بمحاولة صادقة في التعبير عن البيئة والمحيط او التعبير عن روح العصر..

مقام النوى
وهذا مقام اخر قلَّد فيه عبد القادر حسون استاذه رشيد القندرجي وهو مقام النوى المغنى من كليهما بهذه القصيدة لعبد الله ابن المعتز، ومطلعها..

(ومقرطق يسعى الى الندمـاء بعقـيقة في درة بيضـاء)

ان المغني عبد القادر حسون وامثاله من المعاصرين ، قد جمعوا في افضل نتاجاتهم.. بين غنائهم واسلوبهم وتعبيرهم النافذ عن تعقيدات الحياة العصرية، وهم في اسوأ نتاجاتهم قد فقدوا نواحي فنية يحتاجها الاداء الغنائي الناجح، مثل النطق بالكلمات والحروف واحكامها، ولكنهم خدموا هدفا محمودا في مجال محافظتهم على شكل ومضمون الغناء المقامي التقليدي، وفي مجال التعبير عن مرحلتهم الزمنية، ان مثل هذه المفاهيم على كل حال، تتعلق بالفن بصورة مباشرة، وفي حين يتبارى المؤدون في السباق، نجد ان موضوعات الاداء الغناقامي تختلف بمرور الزمن، إلا أن معالجتها بصورة عامة يجب ان لا تختلف، وقد اصبح في حكم من الحقيقة لاغلبية ابناء الجيل الحالي، ان الغناقامي بصورة عامة يمثل وسائله الخاصة في النظر الى مضامين واعماق البيئة.


اذاً اخي نجم ابو عبد الله الورد
توجد هناك قراءة لمقام الأورفة
عسى ان تكون متوفرة لديك ترفعها متفضلاً
تحياتي

نجم العيداني
16/05/2010, 03h58
الاخ محمد العمر تحية لك على الموضوع الرائع اتمنى لوهناك صورو كتابات مماثلة لباقي المطربين لكانت صفحات المنتدى بحث متكامل.
اخي ابو جاسم انا رفعت جميع مقامات عبدالقادر حسون في شريطين وانشاء الله سأبحث عن مقام الاورفة عند سفري -لبغدادالحبيبة-في شهر حزيران

hasanh
21/05/2010, 20h56
الاخ محمد العمر تحية لك على الموضوع الرائع اتمنى لوهناك صورو كتابات مماثلة لباقي المطربين لكانت صفحات المنتدى بحث متكامل.
اخي ابو جاسم انا رفعت جميع مقامات عبدالقادر حسون في شريطين وانشاء الله سأبحث عن مقام الاورفة عند سفري -لبغدادالحبيبة-في شهر حزيران

اخي نجم
ليس كلوفة ولكن رجاء اذا رحت بالسلامة لبغداد وصادفت كتاب هاشم الرجب عن المقامات -ولو هو صعب الحصول عليه لانه نادر- فساكون مديونا لك اذا شفت لنا طريقة ترفعه يعني صفحة صفحة للمنتدى. ولو ان طلبي هذا فيه تجاوز لكن انت نفسك كريمة ويعني اذا حصل وصادفت الكتاب .فمعذرة عن تطفلي اخي نجم

نجم العيداني
22/05/2010, 18h59
اخي نجم
ليس كلوفة ولكن رجاء اذا رحت بالسلامة لبغداد وصادفت كتاب هاشم الرجب عن المقامات -ولو هو صعب الحصول عليه لانه نادر- فساكون مديونا لك اذا شفت لنا طريقة ترفعه يعني صفحة صفحة للمنتدى. ولو ان طلبي هذا فيه تجاوز لكن انت نفسك كريمة ويعني اذا حصل وصادفت الكتاب .فمعذرة عن تطفلي اخي نجمالاخ ابو فلاح الورد غالي والطلب رخيص..انشاء الله سأحاول قدر الامكان الحصول على الكتاب ولكن الآن انا لدي كتاب الاستاذ حامد السعدي عنوانه - المقام وبحور الانغام دراسة تحليلية لغناء المقامات العراقية مع نصوصها الشعرية ،بغداد 2006
وهومصدرمهم لا ادري هل اطلعت عليه استاذ حسن ام لا وكذلك مع الكتاب ثلاثة اقراص سي دي كنماذج للمقامات المتناولة بالكتاب.

hasanh
22/05/2010, 20h55
ولكن الآن انا لدي كتاب الاستاذ حامد السعدي عنوانه - المقام وبحور الانغام دراسة تحليلية لغناء المقامات العراقية مع نصوصها الشعرية ،بغداد 2006
وهومصدرمهم لا ادري هل اطلعت عليه استاذ حسن ام لا وكذلك مع الكتاب ثلاثة اقراص سي دي كنماذج للمقامات المتناولة بالكتاب.



نعم كتاب الحجي حامد من افضل كتب المقام وهو ليس عندي واتمنى ان اطلع عليه بأي وسيلة. لكن انا اخاف اذا اردنا ان ننشره في المنتدى فقد يؤثر هذا على مبيعات الكتاب و قد يمتعض الحجي . وانت تعرف ان الحجي وحضرتك على الراس يا ابو عبد الله

نجم العيداني
22/05/2010, 21h45
عزيزي ابو فلاح انا لا اقصد نشرالكتاب هذا شئ مؤكد يؤثربدرجة شديدة على مبيعات الكتاب لأنه حديث الاصدار ، ثم هذا يحتاج الى موافقة اصحاب العلاقة . انا اقول ان الكتاب جاهز ومستعد لارساله اذا تتوفر وسيلة ايصال وانا بخدمة الطيبين يا ابو فلاح الورد

hasanh
23/05/2010, 07h58
عزيزي ابو فلاح انا لا اقصد نشرالكتاب هذا شئ مؤكد يؤثربدرجة شديدة على مبيعات الكتاب لأنه حديث الاصدار ، ثم هذا يحتاج الى موافقة اصحاب العلاقة . انا اقول ان الكتاب جاهز ومستعد لارساله اذا تتوفر وسيلة ايصال وانا بخدمة الطيبين يا ابو فلاح الورد

والله انت كفو وصاحب نخوة يا ابو عبد الله
تمنيت عندي جناح واذهب لبغداد لكي نلتقي جميعا
يحفظك ربي

(على فكرة تره احنه ناوين كلنا نأتي للبصرة وتره ما ناكل غير صبور وزبيدي)

نجم العيداني
24/05/2010, 11h47
والله انت كفو وصاحب نخوة يا ابو عبد الله
تمنيت عندي جناح واذهب لبغداد لكي نلتقي جميعا
يحفظك ربي

(على فكرة تره احنه ناوين كلنا نأتي للبصرة وتره ما ناكل غير صبور وزبيدي)
الاخ ابو فلاح الورد سأختزل ردي اليك بأغنية كريم منصور - بس تعالوا..بس تعالوا

محمود دمراني
09/03/2011, 04h56
مقام السيكَا
شمس الحميه تجلت
( إذاعي غير نقي ،فقط مقام السيكَا )

عبدالقادر حسون
وصلة مقامات
_____________
مرفوع مع البستة في المشاركة(6)

نور عسكر
18/03/2011, 20h58
افي كل يوم غربـة ونزوح
اما للنوى من غفلة فتبيح
لقد طلع..............................
فهل............يبـين وهو مليح
الا يا حمام النوح الفك حاضر
منصفك ميال وفيه.............
وذكرني في الحب نوح حمامة
ونحت والجرح القـديم ينوح

هذه الابيات الاربعة من القصيدة المغناة من قبل المطرب المقامي القدير عبد القادر حسون في مقام الاورفة التي نبدأ بها حديثنا عنه، حيث لم استطع تفهم مفردات ابيات القصيدة بصورة تفي بالغرض، رغم جهودي الكثيرة في كتابة كل الابيات،
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////
الأخ محمد العمر
الأخ نجم العيداني والأخ حسن
هذه الأبيات أعلاه من المشاركة /5 ومما ذكره الأستاذ حسين الأعظمي في كتابه , أستمعت الى القاريء المرحوم عبد القادر حسون ودونت هذه الأبيات التي قرأها (هناك كلمة أو كلمتين لم ألتقطها جيداً ) ، وهي من مقام الأورفـــــة كما مذكور ، ( مرفوعة في المشاركة /5 للأخ نجم العيداني - مقام الخنـبات ! ) :

أفي كل يوم *ٍ غُربة ٌ ونزوحُ -------------------- أما للنوى من وَنيـة ٌ فتريح
لقد طُلـحَ البينُ المُشتُ ركائبي ------------------ فهل أرينِّ البينّ وهو طليـح
ألا ياحمام الأيك الفُـك حاضرٌ ------------------ وغُصنك مَيا دٌ ففيم ّ تنـوحُ
وذكرنـَي من غير نوحِ حمامةٍ ------------------ سمعتُ وأنسَ شدو القديم ينوح

الأبيات هي للشاعر عوف بن محلم الشيباني ،وهنا قرأ بعض الأبيات منها ،وهي من قصائد الغربة والبعد عن الأهل والأوطان ، والأغتراب ليس جديداً ( منذ سالف الأزمان) ، وبالنسبة للقاريء المرحوم عبد القادر حسون له صلة قرابة مع قاريء المقام المرحوم ناصر حسين فضل (1893 -1952 ) بغداد ( ءابن عمتـه )، مع تحياتي وأحترامي وكذلك الشكر للأخ محمود دمراني لمشاركته الأخيرة .

* في القصيدة الأصلية ( أفي كل عام ) .

نور عسكر
20/09/2014, 21h22
.. اذ يبدو ان المطرب عبد القادر حسون المولود عام 1910 في مدينة البصرة والمتوفى عام 1964 في بغداد،


( 1 )
" عبد القادر حســــــــون "
:rolleyes:
* هو قاريء المقام قدوري بن حسون اليمنچي .
* ولد في محلة ( السيد عبد الله ) من بـغــــــــداد عام 1908م.
* وان لقب والده ( اليمنچي) جاء نسبة لحرفته وهي صناعة الأحذية ومن انواعها ( اليمني) وهو نوع من الأحذية التي كان يقتنيها المصلون وكبار السن آنذاك.
* أخذ قـــدوري ( عبد القادر) اصول المقام العراقي عن ابيه ( حسون اليمنچي) وعن قــاريء المقام الشهير ( رشيد القندرجي) .
* سجل العديد من المقامات بصوته العذب وكانت محفوظة في مكتبة الأشرطة للإذاعة العراقية (تم نهب وتدمير وسرقة موجودات الإذاعة والتلفزيون ! أثناء الإحتلال الأمريكي 2003) .
* سجل بعض الإسطوانات التي عبأ فيها مقامي الرست والسيكَا .
يعتبر عبد القادر حسون من القراء الرواد في المقام العراقي بعد تأسيس إذاعة بغداد عام 1936م .
* برع عبد القادر حسون بإداء المقامات :
الإبراهيمي - الحجازكار- الحجاز كرد- الجمّال- الخنبات- الطاهر- الحويزاوي- الأوج- الصبا- المدمي .
________________________
(*) المقام العراقي - لمؤلفه الأستاذ ثامر العامري .. مع التصرف

نور عسكر
20/09/2014, 21h51
نبذة أخرى عن حياته وسيرته الفنية
(2)

عبد القادر حسون
1908-1964م
* قدوري بن حسون بن مصطاف بن أحمد اليمنجي ، المعروف بــ عبد القادر حسون .
* ولادته في محلة السيد عبدالله ببـغــــــــــداد عام 1908م .
* أخذ اصول قراءة المقامات عن أبيه وعن رشيد القندرجي ، يمتلك صوتاً عريضاً هادئاً .
* سجل عدداً من الإسطوانات بمقامات الرست والسيكَا والنوى وغيرها .
* من رواد قراء المقامات العراقية في دار الإذاعـــة العراقية ببغداد .
* توفيّ عام 1964م ببغداد .
* نبذة عن سيرة أبيه ( حسون مصطاف 1867-1925)
هنـــــــــــــاااااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=662680&postcount=86)
____________________________________
(*) موسوعة المقام العراقي لمؤلفه الدكتور عبد الله المشهداني

hasanh
21/09/2014, 21h01
* وان لقب والده ( اليمنچي) جاء نسبة لحرفته وهي صناعة الأحذية ومن انواعها ( اليمني) وهو نوع من الأحذية التي كان يقتنيها المصلون وكبار السن آنذاك.


]
نعم اخي الكريم كلامك صحيح بخصوص الملبوسات العراقية القديمة

اليمني هو نفس طراز (الكالة) لكنه مدبب قليلا من الامام. مصنوع - على ما اتذكر - وجهه من الجلد بينما الكالة وجهها من القماش . ولا يزال بعض الاخوة في الشمال يرتدون الكالة كلباس تقليدي. اما الاحمري فهو نفس اليمني لكن من جلد الماعز الاحمر الفاخر

تحياتي

نور عسكر
05/10/2014, 21h20
فهرس المقامات المرفوعة لقاريء المقام عبد القادر حسون

:emrose:مقام الأوج (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=421534&postcount=1)

مقام الجهاركَا- مالنا كلنا جوٍ يارسول+ بستة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433119&postcount=7)

مقام الحجاز ديوان (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433128&postcount=9)

مقام الخنبات – افي كل يوم غربة ونزوح+كَلي شمارامك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=422137&postcount=5)

مقام السيكَا – شمس الحمية تجلت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=511489&postcount=19)

مقام السيكَا – شمس الحمية تجلت+ بستة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433115&postcount=6)

مقام الصبا- اما الصبوح فإنه فرض+ بستة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433123&postcount=8)

مقام المخالف – لي صاحب انشده+ جيت انشدك عالرده (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=421800&postcount=3)

مقام النوى – ومقرطق يسعى الى الندماء+ يالزارع البزرنكَوش (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=421931&postcount=4)

bozeyad
11/09/2022, 13h20
وللاسف كالعادة لا ذكر ليوسف بتو وصالح شمويل الذين ابدعوا بالعزف لتسجيلات الفافافون بامر من نوري باشا ذويق المفام بشهادة الجميع
ولكن الجميع ينقل من كتاب هذا وذاك دون انصاف وبتجاهل
لهذا السبب في مقابلة القبانجي المحاور قال لو كان معك شعوبي لكن افضل فهذه قمة المهزلة

نور عسكر
27/09/2022, 23h13
( 1 )
" عبد القادر حســــــــون "
:rolleyes:
* هو قاريء المقام قدوري بن حسون اليمنچي .
* ولد في محلة ( السيد عبد الله ) من بـغــــــــداد عام 1908م.
________________________
(*) المقام العراقي - لمؤلفه الأستاذ ثامر العامري .. مع التصرف


نبذة أخرى عن حياته وسيرته الفنية
(2)
عبد القادر حسون
1908-1964م
* قدوري بن حسون بن مصطاف بن أحمد اليمنجي ، المعروف بــ عبد القادر حسون .
* ولادته في محلة السيد عبدالله ببـغــــــــــداد عام 1908م .

* نبذة عن سيرة أبيه ( حسون مصطاف 1867-1925)
هنـــــــــــــاااااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=662680&postcount=86)
____________________________________
(*) موسوعة المقام العراقي لمؤلفه الدكتور عبد الله المشهداني

(هنــااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=421534&postcount=1)) و (هنـــــــاااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=433207&postcount=11)) خطأ كما ذكر عن مكان وتاريخ ولادته
:rolleyes:
قدوري بن حسون اليمنجي
(عبد القادر حسون)
ولد في بغداد محلة السيد عبد اللهسنة 1328 هــ
وأخذ المقام من أبيه حسون اليمنجي ومن رشيد القندرجي ، وكان يسمى
أخيراً عبد القادر حسون وهو جيّد الاداء والغناء .
وقد سجل له من المقامات العراقية على الاسطوانات
مقام الرست والسيكَاه.



@ المغنون البغداديون وقراء المقام العراقي/الشيخ جلال الحنفي

:emrose:
بالإضافة الى ماورد سابقاً وللتأكيد وحسب المصادر الثلاثة
فأن مكان ولادة قاريء المقام
عبد القادر حسون ، في بغداد / محلة السيد عبد الله بجانب
الرصافة من بغداد.
وقبل ثلاثة اسابيع مضت وبالحديث مع عمي الحاج أحمد ناصر
(إبن) قاريء المقام ناصر حسين الفضلي (1893-1952)
والحاج الآن بعمرقد جاوز (94 عاما) ومازال يتمتع بذاكرة جيدة وسألته عن معرفته بمكان ولادة
عبد القادر حسون فقال :
ان ولادته في بغداد/محلة السيد عبد الله
وعبد القادر حسون له صلة قرابة (إبن عمة) قاريء المقام ناصر حسين الفضلي.
وذكر ان رئيس وزاء العراق الأسبق (نوري باشا السعيد) كان
يرتاح ويحب سماع قراءة المقام من عبد القادر حسون ومن
قاريء المقام حسن خيوكة .