المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عادل عبدالمجيد..نداوة الصوت و انسياب الللحن


abuaseem
08/04/2010, 21h59
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=199763&stc=1&d=1270793189

abuaseem
08/04/2010, 21h59
عادل عبدالمجيد نداوة الصوت و انسياب الللحن هو عنوان مقال جميل حول سيرة حياة الفنان عادل عبدالمجيد بقلم الاستاذ هليل البيجو نشر في مجلة المسرح و الخيالة العدد 28 الصادر في شهر يناير 2010.

المقال كان غنيا بالمعلومات الفنية و التاريخية بل الشخصية ايضا عن الفنان الكبير عادل عبدالمجيد. لاهمية الموضوع ارفع نسخة منه على شكل PDF

زياد العيساوي
09/04/2010, 11h15
شكرا لك استاذ ابو عاصم
قرأت المقالة ، و هذا النوع من الكتابة هو كتابة توثيقية ، فهي محاولة من الكاتب لتجميع المعلومات عن الفنان و عن محطاته الفنية ، و ما ينقص كتاباتنا الفنية هو التحليل الفني و لو الانطباعي .. مع الشكر للكاتب على اية حال .

abuaseem
09/04/2010, 18h31
والله استاذ زياد اعتقد ان الكتابة الفنية بانواعها تنقصنا اعني النقدية و التوثيقية. فمثلا الفنان عادل عبدالمجيد عمره الفني 47 سنة واول مرة اقراء شياءا عي سيرته الفنية واعرف اسمه الحقيقي و جل اعماله لا نعرف من مؤلفها او ملحنها وهو من الصف الاول من الفنانيين في ليبيا مند فترة طويلة. وبالمثل خالد سعيد و احمد سامي و على القبرون و الخ القائمة مادا نعرف عنهم وان احد فكر في عمل بحث عن هولاء مادا سيجد في المكتبة من معلومات عنهم؟

ما اعنيه ان هولاء الفنانيين عاشوا في الظل بارادتهم او بدونها و دورنا في سماعي في البحث عن اعمالهم و اعادة رفعها لحفظها للاجيال و هدا يتطلب ايضا التعريف بهم صوتا و صورة و بالمعلومة التي تاتي من المواضيع التوثيقية و هدا لا يمنع وجود المواضيع النقدية او كما قلت حضرتك المقالات الفنية و التحليلية لان الكتابة الفنية في ليبيا بانواعها في حالة فقر شديد و في حاجة الى كل حرف يضاف اليها

زياد العيساوي
09/04/2010, 20h00
مرحبا من جديد

أخي أبو عاصم ، لقد شكرت الكاتب على جهده و هو صديق ليّ ، لكني أحببت أن أشير إلى ضرورة أن يظهر جيل جديد ممن يعنون بالكتابة الفنية يركز على مواطن الجمال في الأغنية المحلية ، فالعبد لله لا تستهويه هذه التوثيقيات كثيراً ، و لو عدت إلى قسم الغناء المعاصر في ليبيا ، تجدني أدوّن الكلمات مع وضع اسماء الشعراء و الملحنين خارج المقالة ، فالأهم عندي هو ما أشرت إليه ، فلو تمكنت بنفسك من الاجتماع بأحد العاملين بمكتبة الإذاعة ستتحصل منه على المعلومات الصحيحة و موثقة بشكل أكثر ، فقد وقع الكاتب هنا في خطأ معلوماتي حينما نسب أغنية (وشفت الحب ) إلى شاعر آخر غير " يوسف بن صريتي " .
فطالما هي مقالة توثيقية كان من الواجب عليه أن يضع المصدر الذي استقى منه هذه المعلومات .. أعيد و أقول لا مانع من هذا اللون الكتابي بشرط أن يتوازى مع خط كتابة مقالة الرأي الفني .

abuaseem
09/04/2010, 21h25
فطالما هي مقالة توثيقية كان من الواجب عليه أن يضع المصدر الذي استقى منه هذه المعلومات ..

نعم المصدر و دقة المعلومات مهمة لانها قد تكون مصدر لكتابات اخرى في المستقبل

أعيد و أقول لا مانع من هذا اللون الكتابي بشرط أن يتوازى مع خط كتابة مقالة الرأي الفني .

طبعا انا لا اعرف الاستاذ هليل شخصيا ولا اذكر له كتابات اخرى. وانا اتكلم في المطلق فكما نحتاج من يكتب النقد و التحليل الفني مثل الخط الدي انتهجته لنفسك ايضا نحتاج لمن يكن المقالة التوثيقية بشرطيها صدق المعلومة و ذكر المصدر لانه ليس المطلوب من اي شخص يبحث عن الاسم الحقيقي لفنان معين او اسم ملحن اغنية ان يذهب للاذاعة و يطلبها و لكن هده مهمة الاستاذ هليل و من اتبع خطه في احضار هده المعلومة من مصدرها و جعلها في متناول القاري و هدا تخصص مهم فليس بالضرورة ان تكون كاتبا تحليلا و توثيقيا في نفس الوقت.