المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دروس تعليم المقامات


a.baroutaji
07/04/2010, 18h54
سأضع لكم في هذه المشاركة دروسا بصوت الاستاذ امين الترمذي لتعليم المقامات , بصراحة لا أدري اذا كانت هذه الدروس موجودة في المنتدى فلذا سأكتفي برفع ملف واحد و سأنتظر اشارة من المشرفين من أجل المتابعة او التوقف

البداية مع مقدمة عن الموضوع بصوت الاستاذ امين الترمذي

a.baroutaji
07/04/2010, 18h57
الدرس الاول : مقام الراست

hafid
07/04/2010, 23h51
بارك الله فيك أخي جميل و في مجهوداتك القيّمة

دروس الأستاذ أمين التّرمذي غاية في الأهميّة و لا غبار عليها، و أستطيع أن أجزم لك بأنّها غير موجودة في المنتدى لذلك فرفعها هنا مستحبّ بل هو ضروري.

تحيّاتي لك

a.baroutaji
08/04/2010, 09h01
تحياتي لك اخي العزيز حفيد , بناء على ما تقدمت به سأستمر برفع الدروس الخاصة بالمقامات .

الدرس الثاني : مقام النهاوند

a.baroutaji
09/04/2010, 13h15
الدرس الثالث : مقام الحجاز كار

a.baroutaji
10/04/2010, 13h24
الدرس الرابع : مقام الحجاز كار كردي

a.baroutaji
10/04/2010, 13h25
الدرس الخامس : مقام النكريز

a.baroutaji
10/04/2010, 13h26
الدرس السادس : مقام نوى اثر

samirjenhani
10/04/2010, 19h09
شكرا للأخ باروتاجي على هذه الملفات القيمة ، فليواصل تنزيل بقية الملفات حتى نستفيد منها، فقط لي ملاحظة تهم مقام النواثر ، فهو يحتاج الى مراجعة جدية لأن المنشد وقع على ما أعتقد في فخ سلطنة مقام النهاوند عليه، لأنه بدأ يعلم النواثر و فجأة النواثر يصبح نهاوند لكن يبدو أنه لم يتفطن الى هذه الزلة، ملاحظتي الثانية هي أن المنشد قدم الجنس الثاني لهذا المقام على أنه حجاز نوا هذا يبدو طبيعي لكن الغير طبيعي أن يقدم حجاز النوا باستعمال السي نصف ديازهذا أعرفه لأول مرة، فكان لزاما علي التصحيح . مع الشكر للأخ باروتاجي على هذه الملفات الجديدة. مع تحياتي القلبية:emrose::emrose:

Benzekrisaid
12/04/2010, 20h18
المرجو من الاخ باروتاجي افادتنا بباقي الدروس وشكرا

منذر عبود
13/04/2010, 15h31
بارك الله فيك وبالاستاذ الترمذي دروس شيقة نرجوا متابعتها
وأضم صوتي لصوت الأستاذ سمير جنحاني بملاحظته:
( ملاحظتي الثانية هي أن المنشد قدم الجنس الثاني لهذا المقام على أنه حجاز نوا هذا يبدو طبيعي لكن الغير طبيعي أن يقدم حجاز النوا باستعمال السي نصف ديازهذا أعرفه لأول مرة، )

سامي بن منصور
13/04/2010, 15h50
عمل طيّب وملاحظات الأستاذ سمير في محلّها .شكرا للجميع على هذا التواصل والتفاعل والإثراء والتصحيح سامي بن منصور .تونس

هاشم قادر
13/04/2010, 17h50
ما شاء الله شي حلو يا ريت ترفع الباقي اخ baroutaji

a.baroutaji
14/04/2010, 18h03
الدرس السابع : مقام زنجران

a.baroutaji
14/04/2010, 18h04
الدرس الثامن : مقام البيات

a.baroutaji
14/04/2010, 18h05
الدرس التاسع : مقام الصبا

a.baroutaji
14/04/2010, 18h06
الدرس العاشر : مقام الحجاز

samirjenhani
15/04/2010, 00h53
تمارين جيدة و بصوت جيد و وواضح فليواصل صديقنا بتنزيل بقية الدروس حتى نستفيد منها ، لي ملاحظة وحيدة تخص ملف مقام الزنجران ، وهي أن غناء سلم المقام فى الصعود من طرف المنشد بالصلفيج يحتاج الى تصحيح درجة la اللتي غناها بيمول بصوته، و الصحيح أنها طبيعية ، مع تحياتي :emrose::emrose:

samirjenhani
15/04/2010, 01h13
لي ملاحظة أخرى تخص ملف مقام البياتي وهي : يقدم المنشد المعلم مقام البياتي و يقول أن به المي بيمول و الفا نصف دياز؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عفوا هذا خطا علمي غير مقبول أرجو الانتباه اليه حتى لا يقع المبتدؤون في هذا الخطأ . مع تحياتي:emrose:

mounmoun
20/04/2010, 20h55
bonjour, j'aimerai bien avoir des leçons de chant. merci d'avance

سالم بادويلان
09/05/2010, 15h23
جزى الله عنا كل خير كل من الذين قدموا هذا العمل ومن ساعدوا على نشره كما نرجو من ادارة المنتدى الكرام اتمام هذه الدروس وتحميلها واتحافنا بالمزيد والله يرعاكم .

Moslehamin
12/05/2010, 11h33
حقيقة وجود هذه المقامات قد أفادنا كثيرا فشكرا للأخ العزيز باروتاجي والأستاذ سمير جنهاني علي ماقدمه من ملاحظات .

LMHJB
31/05/2010, 19h19
السلام عليكم
أشكرك أخي الكريم على هذى المجهود القيم، لقد استفدت كثيرا.
فلا تبخل علينا بالمزيد ... وألف ألف شكر.

جابر1016
02/06/2010, 15h14
سأضع لكم في هذه المشاركة دروسا بصوت الاستاذ امين الترمذي لتعليم المقامات , بصراحة لا أدري اذا كانت هذه الدروس موجودة في المنتدى فلذا سأكتفي برفع ملف واحد و سأنتظر اشارة من المشرفين من أجل المتابعة او التوقف

البداية مع مقدمة عن الموضوع بصوت الاستاذ امين الترمذي
مش عار ف احمل الدرس او اى مقام موسيقى

بلخياطي
02/07/2010, 13h41
السلام عليكم

ابتداء اشكر جزيل الشكر الأخر الكريم a.baroutaji على هذه الملفات المفيدة للمنشد الكبير أمين الترمذي، وعودا على بدء أقول ان سائر المفات الصوتية المقدمة من مقام الرست إلى مقام الزنجران تخض المقامات التي تستقر على درجة الدو أو الرست وهي:


مقام الرست
مقام النهاوند
مقام الحجاز كار
مقام الحجاز كار كرد
مقام النكريز
مقام النوا أثر
مقام الزنجران

أما المقامات من البيات إلى الحجاز فهي تخص المقامات التي تستقر على درجة الري أو الدوكاه وهي:


مقام البيات
مقام الصبا
مقام الحجاز

وبقي درس واحد حول المقامات التي تستقر على درجة الري أو الدوكاه وهو مقام الشوري والذي أرفعه في هذه المشاركة على أمل ان أنقل سائر الدروس المتبقية للمنشد أمين الترمذي.

بلخياطي
02/07/2010, 13h49
المقامات التي تستقر على درجة المي أو السيكاه


مقام السيكاه

بلخياطي
02/07/2010, 13h56
المقامات التي تستقر على درجة الفا أو الجهاركاه


مقام الجهاركاه

بلخياطي
02/07/2010, 14h02
المقامات التي تستقر على درجة السي بيمول أو العشيران



مقام العجم

بلخياطي
02/07/2010, 14h11
المقامات التي تستقر على درجات مختلفة




مقام الهزام
مقام العراق
مقام البستنكار أو البسته نكار
مقام المايه
مقام اللامي
مقام العشاق المصري
مقام الحسيني
مقام القف نويه
مقام النوا

نبدأ بالمقام الأول: مقام الهزام

بلخياطي
02/07/2010, 14h15
مقام العراق

بلخياطي
02/07/2010, 14h19
مقام البستنكار أو البسته نكار

بلخياطي
02/07/2010, 14h21
مقام المايه

بلخياطي
02/07/2010, 14h25
مقام اللامي

بلخياطي
02/07/2010, 14h29
مقام العشاق المصري

بلخياطي
02/07/2010, 14h33
مقام الحسيني

بلخياطي
02/07/2010, 14h35
مقام القف نويه

بلخياطي
02/07/2010, 14h37
مقام النوا

_ وهذا هو الدرس الأخير من دروس المقامات للمنشد أمين الترمذي على أمل ان ندمج هذه الدروس في ملفات موحدة لاحقا ان شاء الله _

بلخياطي
04/07/2010, 17h51
دروس أيمن الحلاق وأيمن رمضان

_ القسم الأول _

هذه مجموعة دروس في علم المقامات السبعة المجموعة في جملة صنع بسحر, للأستاذين أيمن الحلاق وأيمن رمضان والأخ المنشد أيمن الترمذي. وهي سلسلة نافعة تبين المقامات الصوتية الأصلية, والمقامات الصوتية الفرعية. وتبين أبعاد المقامات وفروعها, وتعطي أمثلة لكل من المقامات.


المقامات الأصلية



المقدمة

مقام النهاوند

مقام الرست

مقام البيات

مقام الصبا

مقام الحجاز

مقام السيكا

مقام العجم


المقامات الفرعية



مقام الحجاز كار

مقام حجاز كار كرد\مقام الكرد


مقام نكريز

ملحق بالمقامات الفرعية

بلخياطي
04/07/2010, 17h59
دروس أيمن الحلاق وأيمن رمضان


_ القسم الثاني_

ماجد11
06/07/2010, 06h18
المقامات وسلالمها من ابجديات الموسيقى، شكراً على طرح هذا الموضوع.

samirjenhani
20/07/2010, 20h07
المقامات التي تستقر على درجة المي أو السيكاه


مقام السيكاه

[جميل آداءك يا أستاذ أمين في توضيح النغمات ، واصل و أنا بصراحة ان تدخلت لاضافة أو تكميل بعض الملاحظات النظرية و العلمية لا غير، لعلها تفيد الزائرين، السيكاه هي عائلة مقامية تضم العديد من المقامات الفرعية منها البسته نكار و العراق و راحة الأرواح... أما ما استمعنا اليه في درس السيكاه هو مقام الهزام اللذي يعرف بجنسه الثاني حجازا على النوا ، أما السيكاه اللتي تستقر على المي نصف و ليس المي فقط كما جاء في عنوانك، فجنسها الثاني هو راست عاى النوا ، فهذه مسائل دقيقة أردت التوقف عندها . مع الشكر مرة أخرى على مجهودك الكبير. تحياتي القلبية

عادل الصامت
25/07/2010, 17h32
شكرا أستاذ سمير على التدخل والتوضيح فعلا الواجب يدعونا لذلك كي تمر المعلومة بكل دقّة الى كل اخواننا الزائرين تحياتي لكم على الاشارة لذلك .أخوكم : عادل الصامت

iboandfifi
03/12/2010, 16h35
شكرا لكم جميعا على هذه الدروس المليئة بالافادة شكرا جزيلا
اتمنى لو تعلموني كيف احصل المقام من الاناشيد وهل الاناشيد تتقلب بالمقامات اي لاتقف على مقام واحد وكيف يمكنني معرفة ذلك:emrose::emrose::emrose:

samirjenhani
04/12/2010, 10h54
شكرا لكم جميعا على هذه الدروس المليئة بالافادة شكرا جزيلا
اتمنى لو تعلموني كيف احصل المقام من الاناشيد وهل الاناشيد تتقلب بالمقامات اي لاتقف على مقام واحد وكيف يمكنني معرفة ذلك:emrose::emrose::emrose:

أهلا بك أخي الكريم IBOANDFIFIمعنا في منتدى سماعي، في الواقع سؤالك يدعو الى أكثر توضيح، لكن حسب فهمي ،أنك تريد معرفة المقام من خلال الاستماع الى الأناشيد ، نعم الأناشيد و الأغاني و المعزوفات كلها أعمال موسيقية تكون ملحنة في أحد المقامات الموسيقية المعروفة و اختيار المقام المناسب للنشيد يعود بالأساس الى الملحن الذي يختاره حسب معاني النشيد اذ أن المقامات الموسيقية مختلفة في تأثيرها و في أغلب الأحيان معاني الكلمات هي التي تحدد للملحن المقام المناسب ، أما كيف يمكنك معرفة مقام أي نشيد تسمعه ، هذا يعود الى دراسة المقامات و الاكثار من الاستماع اليها لتتعود أذنك عليها و بالتالي تستطيع بعد ذلك تمييزها و هذا يعتمد كما قلت على السماع، و يمكن أن نجد في النشيد الواحد أكثر من مقام و نسميها التلوينات المقامية ، أي هناك لحن أساسي للنشيد و امكانية الملحن من أن يدخل عليه بعض التلوينات المقامية التي تتناسق مع المقام الأصلي. أتمنى أني أفدتك و أجبت على ما أردت الوصول اليه ، تحياتي:

الباتشي
03/01/2011, 18h04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

أحب أشكر إدارة الموقع على هذه الدروس القيمة وبارك الله في جهودكم .

تقبلوا تحياتي

waelkash
12/01/2011, 11h51
تحية طيبة للجميع

هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى المتميز
و أرغب في الحصول على نوتات للمقامات الشرقية
أو كتب تشرح المقامات الشرقية باستخدام النوتات
لدي كتاب وجدته في منتدى باسم "الموسيقى النظرية" للمؤلف/ سليم الحلو مدرس قواعد الموسيقى والغناء في المعهد الموسيقي الوطني ببيروت الطبعة الثانية عام 1972

إلا أن سلم المقامات الموجود فيه زادني تلعثم :crazy:
فأردت البحث عن مصادر أخرى و بصراحة تعبت و أنا أدور
و أفضل وسيلة هي سؤال الخبراء بهذا المنتدى الراقي

ولو رغبتم في الكتاب "إن لم يكن موجود في المنتدى" فسأرفعه لكم و هو مقسم على 4 ملفات من نوع PDF

وشكرا لكم لقبولي عضوا بينكم
ولكم التحية والتقدير

yomi dragon
09/04/2011, 17h34
ميرسى كتير على الجهود

البرغوثي
13/04/2011, 12h18
المرجو من الاخ باروتاجي افادتنا بباقي الدروس وشكرا

art arch
13/04/2011, 18h08
الله يا سلام رائع ... شكرا على الموضوع الرائع والشكر موصول للأساتذة الكرام على مداخلاتهم ... طريقة الشيخ أمين الترمذي كصوته الرائع .. سحر وصدق و روحانية ... وكملتها روعة دروس الأيمنين ... لدي سؤال ان كانت المقامات كالألوان فما هي الطريقة في سرعة التمييز بينها بواسطة السماع فقط؟؟؟ هل هي بحفظ نماذج معينة من كل منها؟؟؟ خالص الود

fathel5
29/06/2011, 19h45
بسم الله الرحمن الرحيم
لو يسمحوا لي الاساتذه العضام ان اقدم جزيل شكري وامتناني لما يقدموا من فن راقي وتعليم بحرص شديد ومحافظين على تراث امه بكل امانه مضحين باراحتهم وساهرين على ان يقدموا هذا التراث العجيب الذي يدخل الى الجسد قبل القلب ويسمحوا اي اساتذتي ان انقل لهم فرحتي التي لا يمكن ان اصفها بسطور ولا حتى بمعجم كامل لما اراه من حرص وتفاني من الاساتذه لنقل علم الموسيقى بكل امانه وكم انا فرح بهذا المنتدى الصادق بكل حرف يكتب .
بارك الله بكم وبامثالكم . فانا لست من دارسين الموسيقى ولكن من المتطلعين على هذا النهر الخالد من فنون الحياة وغذاء الروح حيث علمت نفسي بنفسي لهذا الذوق الجميل وكنت دائما افتخر انني اقرا الموسيقى منذ سنوات وتعلمت العزف على الة العود بدون معلم وكنت مفتخرا بذلك وعندما اكتشفت هذا المنتدى وجدت نفسي لا شئ مما قرات سنوات عن الموسيقى ونظرياتها ومقاماتها وانا جديد على هذا المنتدى تعلمت منه لفتره قصيره اكثر مما قراته بسنوات . اكرر انا فرحان بل اصبحت لفتره قصيره مدمن هذا المنتدى حتى انني انسى الوقت عند تصفحه لساعات طوال شكرا شكرا للجميع .

تلال2011
27/09/2011, 23h05
شكرا للأخ a.baroutaji على الموضوع، موضوع تعليم المقامات بصوت الأستاذ الترميدي.

تلال2011
29/09/2011, 23h49
شكرا للأخ a.baroutaji على الموضوع، موضوع تعليم المقامات بصوت الأستاذ الترمذي.


الدروس التشخيصية الصوتية للمقامات من اصعب الدروس على المعلم و
المتعلم و اختزال درجة صعوبتها يقتضي البحث عن منهجية تيسر عمل المعلم
و المتعلم
و عليه، بما أن العقل يعتمد على المقارنة ليتعلم، يجب استخدامها في المنهجية
التعليم ما نحن بصدده، كيف؟
لتشخيص صوتي لمقام،يجب الاهتمام فقط في البداية بجنسه الأساسي أي جنس القرار أي أربعة نغمات ، في البداية تشخص النغمات صوتيا صعودا فقط على درجتها الطبيعية أي بدون التحولات،ثم تشخص
بناء على درجتها في السلم طبعا دائما صعودا و هكدا سنعطي لحاسة السمع شيئن أحدما طبيعي والأخر محول و العقل بالتالي سيقارن ثم سيثبث المعلومة في الذاكرة
ثم سياتي دور الهبوط لاخضاعه للمقارنة ثم الصعود الى المهيمنة و هكذا
ثم ياتي دور مقارنة الأجناس التي تنطلق من نفس القرار

تلال2011
31/10/2011, 22h38
تحية طيبة، أرى أن كلامي نتج عنه شيئ ما و بالتالي علي أن أوضح تدخلي السابق. في البداية علاقتي
بالموسيقى علاقة هواية و حب في معرفة قوانينها و قواعدها. لذالك بدأت أتجول في
الشبكة العنكبوتية أقتات منها من العلم ما يجيب عن أسئلتي.
وسمعت دروس الأستاذ الترمذي، لكن أذني لم تستفيد الشيئ الكثير و ذالك راجع في نظري الى طريقة
التي يتبعها الأستاذ في الشرح، وقلت لنفسي لو اتبع المنهجية التي اقترحت سالفا لكانت الفائدة أحسن و أعم. وكتبت ما كتبت
و اتمنى أن يتفضل خبير من خبراء المنتدى و يتكرم بسلسلة من الدروس في المقامات مبنية على المنهجية التي ذكرت، كل درس في دقيقتين.
و شكرا مسبقا على تحقيق الطلب.

sherif88
06/01/2012, 14h30
دروس ممتعة ومفيدة
جزاكم الله خيرا

مجتهد مجتهد
13/01/2012, 20h53
سلمت اياديكم جميعاً وبارك الله فيكم على هذه الدروس القيمة

الشكر الجزيل لكم جميعاًhttp://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/1/868686.gif

مجد الاصيل
08/04/2012, 13h59
يا استاذ باروتاجي كلك ذوق وشكرا لجهودك

youssef_kamal
09/04/2012, 15h55
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أولا الشكر و الشكر الجزيل على هذا المنتدى الأكثر من رائع و الذي هو عبارة عن منبع لحياة الموسيقيين في جميع الأنحاء العربية و الاسلامية احييكم غخواني على كل هذا العلم المتدفق من الاعماق الروحية والحسية و اتمنى للكل الانتفاع و دمتم و حفضكم الله و رعاكم