المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحمد التونى


على زين التونى
26/10/2009, 11h37
سلطان المنشدين
الشيخ
أحمـــــد ألتونـــــى
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=219225&stc=1&d=1279239470


الاســـــــــــــم : احمد التونى سليمان
اسم الشهــرة : احمـــــــد التونــــــى
تاريخ الميلاد : غير معروف
تاريخ الوفاة : أطال الله فى عمره
مكان الميلاد : الحواتكه - اسيوط - جمهورية مصر العربية
مجال الابداع الفنى : الانشاد والغناء

السيرة الذاتية :
الشيخ احمد التونى من أسيوط صعيد مصر. وهو أشهر وأكبر منشدي صعيد مصر يطلق عليه لقب "ساقي الأرواح" و"سلطان المنشدين". وقد استطاع بأدائه المتميز الخروج بالغناء الصوفي من المحلية إلى العالمية، إذ دعي للمشاركة في العديد من المهرجانات الموسيقية الروحية.
يقول الشيخ التوني عن الموسيقى أنها "تجلب الجمهور، وتقرب ‏المعنى، وتطرب النفس، وترقق المشاعر"، وأن الموسيقى تؤدي لأن يسود "سهرات الإنشاد الصوفي نوع من الصفاء والحب، والإبداع والتشويق". يهدف الشيخ ‏ من خلال الإنشاد والموسيقى ‏الروحية إيصال رسالة التصوّف الإسلامي إلى العالم كله. ويعتقد أن التصوف صالح لجميع الأديان وليس حكراً على المسلمين وحدهم.
يركز الشيخ في إنشاده على الكلام، لا على الألحان حيث تكون الألحان مجرد خلفية مرافقة. وهو ينشد بشكل فطري قائم بصورة أساسية على الارتجال مما يحفظه من أشعار كبار أئمة التصوف ومنهم: "أبو العزايم وابن الفارض والحلاج..
ويتبع الشيخ تختاً موسيقياً شرقياً بسيطاً مؤلفاً من "الرق والناي والكمان.." يعزفون وراءه وفقاً لما يفيض على شيخهم من تجليات شعراً وتنويعاً بين المقامات الموسيقية.
وقد يتولى بنفسه ضبط الإيقاع من خلال النقر بمسبحةٍ على كأس زجاجي وبهذا يعود الشيخ "أحمد التوني" إلى طريقته الأصلية في الإنشاد التي بدأها الشيخ السبعيني قبل حوالي الستين عاماً.
يقدم الشيخ التراث القديم كما هو كما جاء على ألسنة الأولياء والعارفين بالله والسالكين في مدارجهم ومنهم: «الجندي والرفاعي والدسوقي والجيلاني» وغيرهم من أهل الله –على حد تعبيره- وعن الموالد التي تشتهر بها "مصر" والتي يعتبر الشيخ "التوني" نجمها الأول منذ سنواتٍ عديدة قال الشيخ: «ما زال مولد السيد البدوي بمدينة "طنطا" شمالي "مصر" المولد الوحيد الذي يحافظ على تقاليده الأًصلية لا سيما "الدورة" وهي نوع من الحركات تتبع في الحضرات الصوفية ..» ويؤكد الشيخ "التوني" أن مولد السيد "البدوي" هو الأكبر والأشهر في "مصر".
كان الشيخ ينشد مرتجلاً من دون مرافقة الألحان إلى أن أدرك أهمية استخدام الموسيقا في نشر رسالة التصوف التي يحملها والتي بلغت عبر صوته مسارح "باريس وعموم أوروبا والولايات المتحدة والبرازيل والأرجنتين وسائر دول شمالي أفريقيا بالإضافة إلى سوريا.."
في الموالد: كمولد السيد "البدوي" والسيد "الحسين" والسيدة "زينب" كان الشيخ "أحمد" يجد متعته في الغناء المتواصل ولساعاتٍ طويلة، فقبل سنوات كان الشيخ ينشد لحوالي الست ساعات في المولد بغض النظر عن المناسبات التي يمكن أن يحييها نفس الليلة وكل ذلك ارتجالاً مما يحفظه من الشعر دون أن ينشد في ليليتين متتاليتين نفس الأشعار. إلا أنه الآن يقتصد في الإنشاد لتقدم السن لكنه يحافظ على نفس طريقته في الإنشاد..» ويعتبر الشيخ ياسين التهامى أحد أشهر تلاميذ الشيخ التوني.
أعضاء فرقة إنشاد الشيخ "أحمد التوني" هم اربعة بالإضافة للشيخ نفسه: "حسن محمد علي/كمان، مصطفى عبد الرحمن/ناي، وابنه محمد على الإيقاع، وابنه الأصغر محمود المنشد في الفرقة" ( ويكبيديا )

من اعماله



اني مشوق
الله محبه
سيدنا النبي
الائمه من قريش
المرء بالاخوان
قصه الغنام
الف ولامين هاء الاسم يبقي الله
الكلمه القديمه 1
الكلمه القديمة 2
الكلمه القديمة 3
الكلمه القديمة4
قلوب العاشقين1
قلوب العاشقين 2
ياخمار خاف الله
ياخمار خاف الله 2
التعبان والغزاله1
التعبان والغزاله2
الليله المباركه

أعماله داخل المنتدى
الشيخ احمد التونى (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68020)

-------------
(انا احمد من قرية الحواتكة مركز منفلوط محافظة اسيوط واعيش بجوار الشيخ احمد التونى و اكتب لكم نبذة مختصرة عن هذا العملاق الشيخ احمد التونى سليمان ينتمى الى هو عائلة ال الشيخ تعيش هذة العائلة بالحواتكة وتعلم القران منذ صغرة على يد الشيخ مرسال بالحواتكة بالكتاب بالقرية وبدا ينشد وهو فى مطلع العشرينات من عمرة وقد تتلمذ على يدة العديد من المنشدين منهم الشيخ يس التهامى والشيخ احمد بيومى والشيخ شوقى وغيرهم و الشيخ معروف وسط الصوفية بسلطان المداحين وتوجد بعض الموالد فى صعيد مصر عندنا مثلا مثل مولد سيدى احمد الفرغلى بابوتيج الشيخ احمد ينشد من الساعة الواحدة حتى قرب صلاة الفجر واخد استراحة وبعد الصلاة ينشد حتى مطلع الفجر والكل ينتظر وصول الشيخ واثناء انشادة تجد الكل فى لفة وشوق لسماعة وسافر الشيخ احمد خارج مصر اكثر من مرة ومثل مصر فى العديد من دول العالم منها دول المغرب العربى والبرازيل وفرنسا وهولاندا والمانيا وتركيا وسوريا وغيرها وترك بصمة جيدة عن الصوفية فى كل هذة المهرجانات وهو الان قارب من العام الثمانين ومازل ينشد ويحضر الليالى ويعتبر الانشاد رسالة وغذاء للروح عكس مانجد الكثير من المنشيدين لايعرفون اسس الانشاد ولا القراءة او حفظ القصائد او حتى انهم يقلدون بعضهم فنجد الكثير منهم يقلد الشيخ احمد والكثير منهم يقلد الشيخ يس فهو لا يحب ذلك ونما لابد للمنشد ان يكون صاحب اداء خاص به)