المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آلة موسيقية تستطيع عزف كل أنواع الموسيقات في العالم


سلطانة النغم
06/04/2010, 10h32
http://www.mawhopon.net/upload/image/basic_photo/39(4).jpg
الباحث الموسيقي المخترع غازي يوسف إبراهيم
من المعروف أن لكل شعب من شعوب العالم موسيقاه الخاصة به, وهي تعتمد على عدد النغمات المستخدمة في بناء مقامات تلك الموسيقى .فهنالك شعوب تستخدم خمس نغمات في بناء مقاماتها (الموسيقى البنتاتونية) مثل الموسيقى الصينية, وهنالك شعوب تستخدم اثنا عشر نغمة في بناء مقاماتها (الموسيقى الكروماتية) مثل الموسيقى الأوربية, لكن الأمر يختلف كثيرا في الموسيقى العربية وما جاورها فهي تستخدم أربعة وعشرون نغمة في بناء مقاماتها .ولهذا فان البناء المقامي في الموسيقى العربية يعتبر الأكثر تعقيدا بين موسيقات شعوب العالم.

وفي محاولة منه لتطوير الموسيقى العربية قدم الباحث الموسيقي المخترع غازي يوسف إبراهيم آلة موسيقية متفردة جاءت تطويرا حقيقيا لآلة الناي فهي تستطيع لوحدها عزف كل مقامات الموسيقى العربية وعلى كل درجات الاستقرار المختلفة (التونيك)، وأطلق عليها المخترع اسم "النايلوت".

يقول المخترع: "لكي تستطيع الآلات النفخية الهوائية من مجاراة التعدد المقامي في الموسيقى العربية , فان العازف لابد وان يحمل عدد كبير من الآلات يناور بها حسب الاحتياج المقامي، ولهذا فان عازف الناي لديه حقيبة فيها مالايقل عن سبعة نايات مختلفة الأطوال, وهي في الحقيقة غير كافية لكل التغيرات المقامية ففي الغالب فانه يعتذر عن أداء الكثير من الطبقات الصوتية أو النوتات العرضية".

ويضيف: "ولهذا فان آلة النايلوت جاءت تطويرا حقيقيا لآلة الناي فهي تستطيع لوحدها من عزف كل مقامات الموسيقى العربية وعلى كل درجات الاستقرار المختلفة ( التونيك )، وهي بذلك تعتبر نظاما موسيقيا عالميا جديدا لأنها آلة موسيقية طبيعية (غير الكترونية) تستطيع لوحدها من عزف كل أنواع الموسيقات في العالم سواء ( البنتاتونية – الهبتاتونية – ذات الأرباع ) في حين إن آلة الفلوت الغربية التي تعتبر(الأرقى بين كل الآلات النفخية الهوائية) تستطيع عزف الموسيقى البنتاتونية والهبتاتونية, لكنها تقف عاجزة من عزف (موسيقى الربع صوت) الموسيقى العربية وما حولها".

ويتابع: "الآلة عبارة عن قصبة أو أنبوبة مصنعة من الألمنيوم ومن الممكن تصنيعها من الفضة أو الذهب والمهم هنا أن يكون المعدن ذا مواصفات فيزيائية وكيميائية خاصة والجديد في هذه الآلة الهجينة أنها تستطيع إصدار 24 نغمة مختلفة وهي أرباع النغمة الموسيقية العربية وهذا ما نحتاجه في النسيج الموسيقي العربي المعاصر، فالمعروف أن آلة الناي العربية تصدر 7 نغمات فقط ونحن نحتاج لـ24 نغمة وعلى هذه الأساس كان لا بد من زيادة عدد الثقوب في الناي لزيادة عدد النغمات وسيطرنا عليها بآلية الغطاء المستعارة من الفلوت الغربية وحصلنا على ما نريد من خلال النايلوت وتم تسجيل الاختراع باسمي في ألمانيا وفي مؤسسة براءات الاختراع المصرية بالقاهرة، كما شاركت في مؤتمرين للموسيقى العربية في العام الماضي في القاهرة في مارس (آذار) والجزائر في يونيو (حزيران) وعرضت الآلة الجديدة على المشاركين من موسيقيين وخبراء عرب، كما تم عرضها على مجمع الموسيقى العربية".

جدير بالذكر أن غازي إبراهيم عراقي المولد وهاجر إلى ألمانيا قبل ست سنوات وأسس هناك مؤسسة علمية بحثية في الموسيقى حيث تفرغ للبحث العلمي وللمشاركة في مؤتمرات علمية دولية عمل قبل ذلك خبيراً للموسيقى العربية في المعهد الوطني للموسيقى في الأردن ومع مؤسسة نور الحسين.

http://www.mawhopon.net/upload/image/another/39-.jpg

صورة الآلة الموسيقية

عثمان دلباني
06/04/2010, 16h32
كنت اتمنى وجود ملف صوتي مرافق للتعرف على صوت الآلة و قدراتها .... برغم ذلك شكرا على الموضوع :emrose:

المعمري
06/04/2010, 19h07
اضم صوتي الى الأستاذ عثمان دلباني (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=42597).
شكرا على الإخبار.

ghiwania-boo7
07/04/2010, 05h58
شكرا بارك الله فيك أخي


تحياتي

المطيلق
05/08/2010, 05h15
حقيقه العلم لا ينتهي يعطيك العافيه:emrose:

hasanh
15/09/2010, 10h53
موضوع شيق
الصور المنشورة جميلة والكلام معتبر
لكن الكلام والصور لاتنفع اذا لم نسمع الالة تعزف سولو جملة اصوات مركبة من الموسيقى العربية مثلا موسيقى اغنية الاطلال او ماشابه .
بمعنى ان الاصوات الاربعة والعشرين صعب الاتيان بها على الة فلوت. رغم انني اصدق كل ما كتب في المشاركة.
تحياتي

samirjenhani
16/09/2010, 20h06
كنت اتمنى وجود ملف صوتي مرافق للتعرف على صوت الآلة و قدراتها .... برغم ذلك شكرا على الموضوع :emrose:

موسيقات العالم اخواني فيها الكثير من الخصوصيات و الجزئيات من قطر الى آخر أعتقد أن من الصعب لهذه الآلة أن تعزف مختلف الألوان الموسيقية في العالم ، على كل ننتظر ملفا صوتيا مثل ما تفضل الأستاذ عثمان دلباني لكي نستطيع الحكم عليها.

Salah Said
22/09/2010, 05h50
ألف شكر حقيقى
مخترع ممتاز فعلا
لكن أضم صوتى لزملائى فى حب سماع شئ عن صوت هذا الأختراع

gladiator101
22/09/2010, 21h03
تفضلوا هذا الرابط المباشر للتعرف عى الآلة كما طلب الأساتذة
هنا (http://www.Nailute.com/video/nailute2_high.wmv)
تحياتي

alley
06/10/2010, 23h33
هي اله جميله بس بيتهيألي انها ما هو الا تطوير للناي بطربقه علميه
بس ياريت بقا اساتذنا يقولو رأيهم في صوت الأله لأن خبرتهم تهمنا

عادل صموئيل
09/10/2010, 18h56
اخوتى الاحباء
اسمحوا لى ان اشارك برأيى
اولاهذه الآلة هى مثل آلة ناى من الحديد يعنى ممكن يكون فيها إضافة انها تستطيع عزف كذا مقام فى آلة واحدة , لأنى عازف الناى لابد ان يكون معه شنطة بها عدد لا يقل عن خمس أو ست نايات لأن كل عقلة تعزف مقامات معينة
لكن لو اتينا للناحية العملية , هذه الآلة للتفرج على عازفها او صانعها فقط لا ان نستعملها لأنها كما تلاحظوا من ناحية العزف تحتوى على غمازات والناى لا يوجد به غمازات , والغمازات لا تشابه الكلارنيت او الساكس مثلا ولكنها محتلفة الانواع وهذا لم يسبق فى اى آلة , يعنى انت لو شاهدت بدقة عدد من آلات النفخ الخشبية او النحاسية لوجد نوعية الغمازات واحدة فى كل آلة وقد تختلف النوعية وطريقة العزف بها من آلة لآلة اخرى ولكن العرف ان الآلة الواحدة تحتوى على نوع واحد من الغمازات , وهنا ايضا انا شخصيا ( بدقة اذنى لاحظت ان الآلة تخرج صوت هواء ملحوظ يعنى صوتها مش نقى واقصد بالصوت النقى لما تسمع صوت ناى محمود عفت رحمه الله تجد انك تسمع صوت ناى نقى فقط ولا يصاحبه اى هواء او نفس , وكخبير فى الموسيقى عزفا وتدريسا وواضع نظريات للتعليم اقول انك لو اردت انشاء طلبة تتعلم هذه لآلة ممكن لكن بعد خمسين سنة لأنك اولا محتاج ميتود لها وطريقة تدريس ثم كورس طويييييييييييييييل جدا يتعلم فيه مجموعة من المدرسين هذه الآلة لكى يستطيعوا تعليمها لطلبة بعد ذلك , ولو حسبت العملية تجد الناى التقليدى افضل بكثير , طبعا انا مع التقدم والتطوير , ولكن هذه الآلة تعتبر شىء للترفيه ولكن لا قيمة عملية لها , يعنى اليوم لو اعطيتها لأى عازف ناى ماهر لن يستطي ان يعزف عليها اى لحن له قيمة قبل سنة على الأقل لأن سكتها محتلفة وطريقة عزفها مختلفة , يعنى المفروض التطوير يخدم الشىء الموجود ويفيد الملايين لا ان يغير النظام تغيير كلى ويسبب بلبلة
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل

ملكة الموسيقى
10/10/2010, 12h09
[FONT="Comic Sans MS"][SIZE="5"][COLOR="Magenta"][CENTER]آلة النايلوت ممتازة وموضوعك ممتاز
لكم متى أخترعت هذه الآلة؟وكيف هو صوتها؟ أهو مماثل للناي؟ وهل هذه الآلة موجودة في تونس؟

samirjenhani
10/10/2010, 17h52
[FONT="Comic Sans MS"][SIZE="5"][COLOR="Magenta"][CENTER]آلة النايلوت ممتازة وموضوعك ممتاز
لكم متى أخترعت هذه الآلة؟وكيف هو صوتها؟ أهو مماثل للناي؟ وهل هذه الآلة موجودة في تونس؟


الأخت ملكة الموسيقى منتدى سماعي يمنع وضع روابط خارجية أو أرقام هواتف لها صبغة اشهارية، شكرا على التفهم

ملكة الموسيقى
20/10/2010, 13h05
الأخت ملكة الموسيقى منتدى سماعي يمنع وضع روابط خارجية أو أرقام هواتف لها صبغة اشهارية، شكرا على التفهم

أفهمك أخ سمير
التوقيع الذي وضعتته عندما تأتي إلى ولاية نابل بتونس
ستجده معلقا في الشارع بأرقام الهواتف
يعني أنا ملم أضع شيء سري
أنا أحب المعهد الذي أدرس فيه الموسيقى
لكن أريد إجابة على السؤال الذي طرحته في الرد (على الآلة)

غريبة و الله يعني يبدو أنك لم تستوعبي ما قلته لك في موضوع الاعلانات هذا ليس كلام سمير الجنحاني شخصيا بل توجه المنتدى يا أخت؟؟ ، أعرف أن مثل هذه الاعلانات تملأ كل الشوارع ، لو أردت أن أستغل هذا المنتدى في اعلاناتي الشخصية لملأته ، لكن هذا ممنوع علينا جميعا. أرجو أن لا يتكرر هذا منك و أقولها لك للمرة الأخيرة، أما فيما يخص الاجابة التي تريدينها يبدو أن زميلي عادل صموئيل أجابكم عن هذا السؤال باعتباره عازف ناي و يعرف أسرارها أكثر مني عليك بالرجوع الى الاجابة . شكرا

خطيب الفرج
28/11/2010, 15h24
يضل ابداع ويشكر علية صاحب الاختراع ،

وما نعملة اليوم هو تفكير الامس واختراع اليوم سوف يستخدم غداً اذا وجد انه اصلح .

مع كل التقدير والاحترام للجميع .

عادل الصامت
30/11/2010, 13h09
بمجرّد التفكير في تطوير آلة الناي هو تأكيد لضرورة وجود الآلة ضمن التخت العربي وتوظيفها عالميا لما لها من قيمة ثابتة وهذا يتطلّب عدّة مهارات من صاحب التطوير منها العزف ، معرفة خصوصيات الآلة ، التقنيات الأساسية الخاصّة بالعزف ، دقّة الاحساس
لاستخراج النغمات ، التفكير الهندسي للآلة ، التصوّر المستقبلي ، وكذلك الجانب الصناعي والجمالي كل هذا يجب أن يتوفّر في كل ما يتعلّق بالتطوير بالإضافة الى سهولة الإستعمال والحجم والوزن مع المحافظة قدر الإمكان على الطابع النغمي للآلة
وانّي أتمنّى لهذا العمل النجاح بعد هذا الجهد الكبير لكن حسب اعتقادي هذا النجاح يبقى نسبيا بحيث لا يمكن الحكم له أو عليه في غياب وثيقة سمعية كما ذكر في مداخلات السادة الزملاء المحترمين رجائي كل الرجاء اطلاعنا على كل جديد قد يطرأ وبالتوفيق ان شاء الله مع الشكر لصاحب الفكرة غازي يوسف ابراهيم أخوكم (عادل الصامت)

Ahmed Rabee
01/12/2010, 17h49
شكلها اله جميلة بس يا ريت تسمعنا صوتها

صوفيا70
02/12/2010, 22h56
انا مقتنعة ان الآلة دي هي آلة القانون و عشان كده بتعلم العزف عليها

تحياتي

CarameLLa
17/12/2010, 07h34
اخوتى الاحباء
اسمحوا لى ان اشارك برأيى
اولاهذه الآلة هى مثل آلة ناى من الحديد يعنى ممكن يكون فيها إضافة انها تستطيع عزف كذا مقام فى آلة واحدة , لأنى عازف الناى لابد ان يكون معه شنطة بها عدد لا يقل عن خمس أو ست نايات لأن كل عقلة تعزف مقامات معينة
لكن لو اتينا للناحية العملية , هذه الآلة للتفرج على عازفها او صانعها فقط لا ان نستعملها لأنها كما تلاحظوا من ناحية العزف تحتوى على غمازات والناى لا يوجد به غمازات , والغمازات لا تشابه الكلارنيت او الساكس مثلا ولكنها محتلفة الانواع وهذا لم يسبق فى اى آلة , يعنى انت لو شاهدت بدقة عدد من آلات النفخ الخشبية او النحاسية لوجد نوعية الغمازات واحدة فى كل آلة وقد تختلف النوعية وطريقة العزف بها من آلة لآلة اخرى ولكن العرف ان الآلة الواحدة تحتوى على نوع واحد من الغمازات , وهنا ايضا انا شخصيا ( بدقة اذنى لاحظت ان الآلة تخرج صوت هواء ملحوظ يعنى صوتها مش نقى واقصد بالصوت النقى لما تسمع صوت ناى محمود عفت رحمه الله تجد انك تسمع صوت ناى نقى فقط ولا يصاحبه اى هواء او نفس , وكخبير فى الموسيقى عزفا وتدريسا وواضع نظريات للتعليم اقول انك لو اردت انشاء طلبة تتعلم هذه لآلة ممكن لكن بعد خمسين سنة لأنك اولا محتاج ميتود لها وطريقة تدريس ثم كورس طويييييييييييييييل جدا يتعلم فيه مجموعة من المدرسين هذه الآلة لكى يستطيعوا تعليمها لطلبة بعد ذلك , ولو حسبت العملية تجد الناى التقليدى افضل بكثير , طبعا انا مع التقدم والتطوير , ولكن هذه الآلة تعتبر شىء للترفيه ولكن لا قيمة عملية لها , يعنى اليوم لو اعطيتها لأى عازف ناى ماهر لن يستطي ان يعزف عليها اى لحن له قيمة قبل سنة على الأقل لأن سكتها محتلفة وطريقة عزفها مختلفة , يعنى المفروض التطوير يخدم الشىء الموجود ويفيد الملايين لا ان يغير النظام تغيير كلى ويسبب بلبلة
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل

موسيقات العالم اخواني فيها الكثير من الخصوصيات و الجزئيات من قطر الى آخر أعتقد أن من الصعب لهذه الآلة أن تعزف مختلف الألوان الموسيقية في العالم.


تماااااااااام

أتفق مع حضراتكم فى الرأى

nourham
19/02/2013, 00h06
السادة المحترمين في الحقيقة اختراع مذهل وما احوجنا لمثل هذه الاختراعات في هذا العصر الذي يسوده الاسفاف والجهل والتعلق بكل ما هو غربي سواء في الالات او القوالب الموسيقية مع ان الموسيقى الغربية غير اصيلة بشهادة علماءهم لاعتمادها على السلم المعدل .
مع ذلك يبقى العود في نظري هو الالة الوحيدة التي تستطيع ان جميع موسيقات العالم

أحمد الجوادي
19/02/2013, 15h07
أصدقائي الأعزاء

لاحظت أن أحد الأعضاء قد تمنى لو يسمع صوت هذه الآلة، وهذا الفيديو فيه شرح الأستاذ غازي للآلة وعزفه عليها

الأستاذ غازي هو أحد أعز أصدقائي وزملائي

http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=pE0vKVE5n7M#!

مع تحيات/ أحمد الجوادي

منصور العجاتي
22/02/2013, 23h11
رسالة الي من قام بهذا العمل الجبار

انا مندهش من مقدار الصبر و المجهود المبذول لأتمام هذا البحث و هذا التطوير علي الة الناي
و ما يدعو للأحترام انها جهود فرد واحد بدون مساندة من مؤسسة او شركة تتبني الفكرة
جودة الصوت الصادر اجدها ليست سيئة مع الوضع في الاعتبار انها نسخة تجريبية
و يكفي التصميم الهندسي لمن صممه , الفكرة اهم ما في الموضوع

لهذا
لايعقل ان يقول احد ما ان هذا البحث ليس له فائدة عملية
انا اعتبره نوع من الاستسهال و ضيق الافق و النظرة الضيقة
يجب علينا تشجيع كل من يحاول تطوير الالات الشرقية
لو كان باخ فكر بهذه الطريقة لما كان بين ايدينا الأن البيانو المعدل بعد تطويره
شاهدت الفيديو و وجدت انه من الممكن للعازف المحترف ان يستغني عن الاعتماد علي اكثر من ناي
أليس هذا نجاح و راحة للعازف المحترف ؟

و اصابني الاستغراب ايضا عندما قرأت انه ليست هناك الة تستطيع عزف جميع الاشكال الموسيقي !!
هذا مثير للضحك جدا , من يقول هذا ؟
و ماذا تفعل الكمان ؟ تقوم بأداء الشرقي و الغربي و غيرها الكثير من انواع الموسيقي

علي سبيل المثال في الجاز يسمون اسلوب العزف Fiddling و العازف Fiddler

و ماذا تفعل النحاسيات ؟ و تستطيع اداء الكلاسيك و الجاز !

حتي الجيتار و هو الة غربية يمكن العزف عليه بأسلوب عربي مع مراعاة عدم اداء الربع تون , الا اذا كان جيتار لا يحتوي علي دساتين ( frets ) و بهذا يستطيع اداء الربع تون !
و البيانو ؛ كلاسيك و جاز و موسيقي لاتينية !
حتي ألة العود شديدة الشرقية يمكن استخدامها في الموسيقي الالكترونية و موسيقي الجاز
الشواهد كثيرة و التجارب ليس لها حصر

كيف نقول انه لا توجد الة تسطيع اداء جميع الاشكال الموسيقي ؟!!

انا احيي بشدة البحث المقدم و اتمني ان يجد من يستطيع تمويل الفكرة

و اشجع كثيرا الابحاث من مثل هذا النوع

انور الحارث
11/03/2013, 06h12
فى التوقيت 12 و47

يذكر سنجرب البيات مى بيمول

اعتقد انه يقصد البيات حينمااا يكون من الصول

ابداع نفتخر به ان شاءالله نسمع بتطويرات جديدة لالات موسيقية أخرى

انور الحارث

أحمد الجوادي
11/03/2013, 14h15
فى التوقيت 12 و47

يذكر سنجرب البيات مى بيمول

اعتقد انه يقصد البيات حينمااا يكون من الصول

ابداع نفتخر به ان شاءالله نسمع بتطويرات جديدة لالات موسيقية أخرى

انور الحارث

صديقي العزيز أستاذ أنور المحترم

هو يقصد فعلا بيات على درجة مي بيمول، وهذه الطبقة لا يتم عزفها من قبل العازفين، ففي الآلات الوترية يتم تغيير الدوزان لكي يصدر صوت بيات مي بيمول وتوضع أمامه نوتة مصورة، وفي الناي يتم تغيير العقلة للعقلة المناسبة لكي يتمكن من عزف بيات على مي بيمول، إذ أن عزف بيات مي بيمول على الناي العادي يكون شيئا قريبا من المستحيل.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

مصطفي الحواش
13/08/2014, 04h43
الة خرافية عن جد , ربما شكلها غير مألوف مثل النايات ولكن اصواتها رائعه مثلما رأيت فى الفيديو

ممكن معلومات زيادة عن هذه الالة ان لم يكن هناك مانع لذلك

عبد القادر محمد
22/08/2014, 19h09
لا اعتقد ان هذه الآلة تستطيع ان تعزف كل موسيقى العالم
اعتقد ممكن هناك آلات مثل الجيتار
الأورج
البيانو
العود
تستطيع عزف كل معزوفات العالم ..

خلدون يوسف
07/12/2014, 21h59
:eek:
سلام أنا إستمعت وإستمتعت لسماع الموسيقى المعزوفة ورأيتها في ملف الفيديو المرفق، ولكن سؤالي هو، كيف أشتريها؟ وكم ثمنها بالدولار أو الأورو؟ وأين توجد،؟ أقصد البلد ؟ ألمانيا ؟....؟...؟
أرجو إرشادي وشكرا

خلدون يوسف

من الدارالبيضاء- المغرب

rabi_m
06/04/2015, 19h38
طبعا كنت اتمنى ان يكون مرفق ملف صوتى لهذه الالة كى نحكم عليها وعلى كل حال هناك بعض الامور
اولا هل هذه الالة قادرة على عزف ارباع التون فى كل التغمات
ثانيا اذا كانت تطويرا لالة الناى فهل شخصية الناى وطابعه الصوتى لم يتغير
ثالثا هلى تكنك العزف عليها يتيح للعازف التمكن من اداء نوت الناى بسهولة

سامي اليولي
27/07/2015, 01h16
الأخوة الكرام

شكرا لهذا الموضوع المتميز.
ما عرفته من موقع الأستاذ غازي أنه عمل لسنوات للخروج بهذا التطوير غير المسبوق لآلة الناي. و هو فعلا إنجاز كبير و لو على مستوى زيادة نطاق النغمات المستخرجة من الناي. و قد سمى الآلة بـ النايلوت.

الهائف
12/10/2018, 04h39
إضافة رائعة لآلة الناي من الأخ غازي، شبيه بالكلارنيت، الكلارنيت التركي G-Key او مفتاح الصول كامل ويلعب الربع تون بصفارة خشب

نور عسكر
15/10/2018, 17h51
تطوير الناي Nai/Ney/Nailute
آلة النايلوت
عمل ومحاولة فنية رائعة لتطوير الالآت الموسيقية
تحية كبيرة للأستاذ غازي يوسف إبراهيم
والشكر موصول للعزيز الموسيقار أ. أحمد الجوادي
:emrose:

pE0vKVE5n7M

أبو حسين
26/03/2019, 10h36
هذا من دواعي الغبطة و السرور، نتمنى لك التوفيق في ذلك و مزيدا من الإبداع.
و من باب الأمانة، فقد قام المهندس المصري ياسر الشافعي، و كان عازف ناي بفرقة المايسترو سليم سحاب بمصر، قام عام 97, باختراع آلة ناي تغني عن حقيبة الجنايات السبع أو الثمانية، أي قادرة على عزف الجرابات و القرارات و نصف و ربع نغمة (تون) صنعها من (بوص الغاب) كما يطلق عليها في مصر، و في ليبيا نسميه ب(القصب).
وهذا رابط لاحد برامج التلفزيون المصري التي استضافتهفي ذلك.https://youtu.be/0MzwW37GRP0
خالص التحية و التقدير.

0MzwW37GRP0