المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهلاً أستاذ محمد الآلاتي .. أود الإجابة عن بعض الإستفسارات لو سمحت :)


أبورزان
30/03/2010, 20h25
السلام عليكم ,,

تحية طيبة وبعد :emrose: ,,

أود يا أستاذ محمد أن أسألك عدة أسئلة حول المقامات ,, وآسف على الإزعاج :)


السؤال الأول /

مقام البياتي :

وهو من اليسار :

ري - دو - سي بيمول - لا - صول - فا - مي نصف بيمول - ري <<

أليس هكذا سلّمه ؟؟ أم أنه يعتبر مقام عشاق ؟؟

ويكون مقام البياتي بدل سي بيمول في الصعود سي نصف بيمول ؟؟


***********


السؤال الثاني /

مقام الصبا كما هو معروف :

ري - دو - سي بيمول - لا - صول بيمول - فا - مي نصف بيمول - ري <<

طيب إن قلنا / ري بيمول - دو - سي بيمول - لا - صول بيمول - فا - مي نصف بيمول - ري <<

فلاحظ بدل ري - ري بيمول ,, فماذا يسمى ؟؟ هل هو مقام صبا عشاق إن صحت التسمية ؟؟



**************


السؤال الثالث /

مقام آثر كورد هل هو على درجة الدو أم الري ؟؟ حيث أني قرأتها مرة على الدو ومرة أخرى على الري ؟؟

أم أن كلا الحالتين صحيحة ؟؟



**************


السؤال الرابع /

أريد منك فضلاً لا أمراً أبعاد المقامات التالية :

الراست - البياتي - الصبا - الكورد - الحجاز - النهاوند - السيكا - الهزام ..



**************


السؤال الخامس /

ما الفرق بين كلمتي مفتاح و درجة الركوز أم أن معناهما واحد ؟؟



أشكرك جداً مقدماً أخي محمد الآلاتي ولا تعتب على بعض أسئلتي

فأنا مبتدئ في مجال المقامات ولكني مهتم جداً :) :emrose: ,,




..
Posted via Mobile Device
Posted via Mobile Device
Posted via Mobile Device

الألآتى
31/03/2010, 01h25
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً أخى العزيز .. يسعدنى بالتأكيد الإجابة عن إستفساراتك ..

بالنسبة للسؤال الأول :

مقام البياتى كما كتبته حضرتك ..

يتكون من جنسين متصلين ( جنس بياتى على درجة الدوكا .. وجنس بوسليك ( نهاوند ) على درجة النوا )

ويعتبر البعض أن جنس الفرع ( جنس منفصل كرد على درجة الحسينى )

إذن .. لاوجود للسى نصف بيمول .. صعوداً أو هبوطاً .

والمقام الذى تتحدث عنه وبه سى نصف بيمول .. هو مقام الحسينى .

أما عن مقام العشاق ..

فهناك العشاق المصرى .. جنس الجذع فيه ( نهاوند من درجة الدوكا )

وهناك مقام العشاق التركى .. وهو نفسه مقام البياتى بنفس أبعاده .. ولكن يختلف عنه .. فى أننا نلمس درجة الراست قبل الإستقرار على الدوكا ..

بالنسبة للسؤال الثانى :

مقام الصبا من المقامات ذات الطبيعة الخاصة ..

فنحن نستخدم درجة الرى بيمول فى منطقة الجوابات لإظهار طابع الحجاز من درجة الراست ( الدو )

بالنسبة للسؤال الثالث :

مقام الأثر كرد .. من المقامات المستحدثة .. وهو يجمع بين جنس الكرد وجنس النوا أثر ..

ومن الطبيعى أن يكون على درجة الدوكا ( الرى ) .. لوجود جنس الجذع ( كرد )

وإن كان يمكن تصويره على أى درجة أخرى .

بالنسبة للسؤال الرابع :

أبعاد المقامات ..

الراست ( 3 3 4 4 3 3 4 )

البياتى ( 4 4 2 4 4 3 3 )

الصبا ( 4 4 2 6 2 3 3 )

الكرد ( 4 4 2 4 4 4 2 )

الحجاز ( 4 3 3 4 2 6 2 )

النهاوند ( 2 6 2 4 4 2 4 )

السيكا ( 3 4 3 3 4 4 3 )

الهزام ( 3 4 2 6 2 4 3 )

بالنسبة للسؤال الخامس :

المفتاح يعنى .. نوع المدرج الموسيقى الذى يتم التدوين عليه ..

وهناك أكثر من مفتاح .. وأشهرهم مفتاح صول .. ومفتاح فا

مفتاح صول خاص بالأصوات الحادة والمتوسطة .. ومفتاح فا خاص بالأصوات الغليظة

أما درجة الركوز .. فهى درجة المقام الرئيسية والتى تنتهى عندها الجملة الموسيقية عادةً

يسعدنى دائماً الرد على أى إستفسارات .

Posted via Mobile Device

رائد عبد السلام
31/03/2010, 04h07
ياسنة مقندلة

إيه اللي إنت كاتبه ده ياعمنا ؟؟

روح ياأبو حسام :emrose:
ربنا يزيدك علم وعبقرية

ده إنت مشكلة !!
Posted via Mobile Device

أبورزان
31/03/2010, 07h56
أشكرك جداً من الأعماق أخي أبوحسام على سرعة ردك وإتساع صدرك :emrose:
والله يوفقك لمرضاته ,,

وأود أن أعود إلى جوابك للسؤال الثاني حيث أنك قلت :



فنحن نستخدم درجة الرى بيمول فى منطقة الجوابات لإظهار طابع الحجاز




^^

الذي فهمته من كلامك وأرجو أن يتسع صدرك بذلك أنه إذا إنتهى صعوداً على على درجة الري بيمول

فإنه برضو يسمى صبا ؟؟ وهل هناك مقام إسمه صبا عشاق أم لأ ؟؟

لإنك لو ترى مثلاً البياتي والصبا ليس هناك فرق بينهما إلا بالصول أي نصف درجة وسمي هذا مقام وهذا مقام ..
أم لا يكون فرق بدرجات الجواب ..





..
Posted via Mobile Device
Posted via Mobile Device

الألآتى
31/03/2010, 08h25
أشكرك جداً من الأعماق أخي أبوحسام على سرعة ردك وإتساع صدرك :emrose:
والله يوفقك لمرضاته ,,

وأود أن أعود إلى جوابك للسؤال الثاني حيث أنك قلت :



^^

الذي فهمته من كلامك وأرجو أن يتسع صدرك بذلك أنه إذا إنتهى صعوداً على على درجة الري بيمول

فإنه برضو يسمى صبا ؟؟ وهل هناك مقام إسمه صبا عشاق أم لأ ؟؟

لإنك لو ترى مثلاً البياتي والصبا ليس هناك فرق بينهما إلا بالصول أي نصف درجة وسمي هذا مقام وهذا مقام ..
أم لا يكون فرق بدرجات الجواب ..





..
Posted via Mobile Device
Posted via Mobile Device

أولاً .. ليس هناك مقام إسمه صبا عشاق ..

ثانياً .. لايجب أن نقول أن الصبا ينتهى عند الرى بيمول .. فالجملة لا تستقيم هكذا ..

لأن نهاية المقام عند درجة الركوز الأساسية .. فنحن نصعد سلم المقام ونهبطه .. فنصل لدرجة الركوز وهى الدوكا فى حالة الصبا ..

واللجوء للرى بيمول يكون فى حالة الوصول لمنطقة الجوابات ..

فالصبا .. كما سبق أن ذكرنا .. مقام ذو طبيعة خاصة .. ولاينتهى عند درجة الرى .. أو الرى بيمول ..

ولكنه يتعدى ذلك بالوصول لجنس الحجاز من درجة الكردان ( جواب الراست )

ولو أكملنا المسيرة سنجد أننا نصل لدرجة الفا ( جواب )

فلا يجب أن نعامل الصبا كغيره من المقامات ..

لأن أجناسه متداخلة .

Posted via Mobile Device

الألآتى
31/03/2010, 08h27
ياسنة مقندلة


إيه اللي إنت كاتبه ده ياعمنا ؟؟

روح ياأبو حسام :emrose:
ربنا يزيدك علم وعبقرية

ده إنت مشكلة !!
Posted via Mobile Device


من بعض ماعندكم ياعم رائد .. إنت الخير والبركة ..
Posted via Mobile Device

أبورزان
31/03/2010, 10h07
مشكور حبيبي أبوحسام :emrose:

وجزاك الله خيراً ,,



.
Posted via Mobile Device