المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة مختلفة.. انصراف قدام الماية..


اسماعيل غزراف
21/03/2010, 18h57
من روائع الطرب الأندلسي
من نوبة الماية
ادعوكم الى سماع انصراف ميزان القدام

طبعا على سماعي و بفضل الاخ سامي منير تم رفع انتولوجيا الطرب الاندلسي المغربي
و من النوبة الثالثة الماية اخترت لكم انصراف ميزان القدام
الجزء المقصود على الرابط: http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=226776&postcount=16

اولا اوضح بعض المفردات لغير العارفين بهذا الفن طبعا
تتوفر كل نوبة على خمسة ميازين يسمى آخرها ميزان "القدام" (الشدة على الدال) و الانصراف يعني طبعا نهاية الميزان و هو كذلك هنا نهاية النوبة و يكون على ايقاع متسارع
و نوبة الماية هي التي جاءت على طبع الماية
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=106542&d=1221870046
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=106543&d=1221870046
و هذه كلمات المقطع
صنعة زجل



أعْظِمْ يَا عَشِيَّا حَتَّى تَفْتَخِرْ بِكَ الـمَنَازِلْ

لَكْ حُلَّه بَهِيَّا بِهَا طُرِّزَ جَمْعُ الـمَحَافِلْ

وَالسَّاقِي حُمَيَّا يَسْقِي بِالسُّرُورْ مَنْ كَان غَافِلْ

فِي وَادِي الجَوَاهِرْ وأهْلُ الجَمَالِ تَعْرِضْ عَلَيَّا

تَحْكِيهِمْ أزَاهِرْ لَبْسُوا مِنْ ثِيَابِ العَبْقَرِيَّا





صنعة شغل مشطور الرمل



شَمْسُ العَشِي قَدْ غَرَّبَتْ وَاسْتَعْبَرَتْ عَيْنِي مِنَ الفُرْقَا

عَلَى الشَّفَقْ سَطَّرَتْ حِينَ غُيِّبَتْ زَادَ العَشِيقْ شوقا

حَتَّى الطُّيُورْ قَدْ غَرَّدَتْ وَتَرَنَّمَتْ تَرْثِي عَلَى الوَرْقَا

جَاوَبْتُهَا بِالإشْتِهَارْ قِفْ نَعْتَبَرْ بِاللَّهِ عَلَيْكِ مَهْلا

قَالَ الـمَلِيحْ زَيْنُ الصِّغَار فُزْ بِالنَّظَرْ كُبَّ الـمُدَامْ وامْلا



صنعة زجل



يَا شَمْسَ العَشِيَّا أمْهِلْ لا تَغِبْ بِالَّلهِ رِفْقَا

هَيَّجْتِ مَا بِيَا حَتَّى زِدْتَنِي فِي القَلْبِ شَوْقَا

تَرَّفَقْ عَلَيَّا إنِّي فِي الـمَلِيحْ قَدْ زِدْتُ عِشْقَا

فِي الوَادِي الـمُذَهَّبْ وَوَجْهُ الـملِيح مِثل الثُّرَيَّا

وَالسَّاقِي مُؤدَّبْ يَسْقِي بِالأوَانِي البُنْدُقِيَّا



صنعة توشيح (مجزو الرمل)



صَفِّفُوا القِطْعَا وَزِيدُوا نَغْنَمُ هَذَا العَشِيَّا

كُلُّنَا كَسُوا فِي يَدُو يَغْتَنِمْ سَاعَة هَنِيَّا

وَالمَلِيحْ قَلْبِي يُرِيدُوا يَنْشَرِحْ بَيْنَ يَدِيَّا

وَالقطِيعْ بَيْنِي وَبَيْنُوا وَالعِيدَانْ تَصْنَعْ تَوَاشِي

قَرِّبـُوا حِبِّي إلَيَّ واعْطِفُوا عَطْفَ الحَوَاشِي



صنعة شغل بداخلها توشية



أنَا كُلِّ مِلْكٌ لَكُمْ سَادَتِي أنْتُمُ لِمَنْ؟

أنَا عَبْدٌ اشْتَرَيْتُمُوهُ رَخِيصًا بِلا ثَمَنْ

أبْرِزُوا وَجْهَكُمْ جَمِيل ثُمَّ نَادُوا مَنِ افْتَتَنْ

حِينَ أرَادُوا فِتْنَتَيَّ قَرَّبُوا ذَاكَ الحَسَنْ


صنعة توشيح شغل



أيَا مُنَادِي بِالحِمَى هَيَّجْتُمُ هُيَامَا وَزَادَنِي هَوَاكُم وَجْدًا وَإسْقَامَا

أنْتُمْ سُرُورِي فِي الهَوَى وَجُلُّ سَلْوَانِي زَادَكُمُ اللّه الكَرِيمُ عِزًّا وَإكْرَامَا



توشيح شغل



يَا أمْلَحَ النَّاسْ يَا مَنْ سَبَى عَقْلِي

يَا قَضِيبَ الْيَاسْ يَا نَسْمَةَ الخَيْلِي

أوْرَتْنِي الوَسْوَاسْ مِنْ خَدِّكَ العَسْلِي

سَلْتَكْ بِرَبِّي لا تَطْرُدِ اللَّهْفَانْ

تَائبْ يَا حِبِّي شَايَنْ مَضَى لا كَانْ

صنعة توشيح



حِبِّي مَعِي فِي دَارِي قَرِيبْ مَا هُوَ بَعِيدْ

وَاسْتَعْلَى فِي مَنَارِي وَقَالْ لِي مَا تُرِيدْ

قُلْتُ الرِّضَى يَا بَارِي عَسَى أمُوتْ شَهِيدْ

قَالْ لِي سَبَقْ ضَمَانِي مِنْ قَبْلِ ذَا الزَّمَنْ

مَا تَنْطِقُ الأوَانِي إلا بِمَا سَكَنْ



صنعة من بحر الطويل بداخلها توشية



وَنادَيْتُ لَـمَّا أنْ تَبَدَّى جَمَالُهَا لَعَمْرُكَ يَا جَمَالُ قَلْبِي قَاطِعُ

فَسِيرُوا عَلَى سَيْرِي لأنِّي ضَعِيفُكُمْ وَرَاحِلَتِي بَيْنَ الرَّوَاحِل ضَائِعُ



صنعة هزج شغل



شَمْس العَشِيَّا رَوْنَقَتْ جَمْعَ الكَتَائِبْ وَالبِطَاحْ

عَلَى الغُصُونِ أشْرَقَتْ وَزُيِّنَتْ بِهَا اللِّقَاح

وَبِالغَلَسِ بَشَّرَتْ آهٍ عَلَى قَلْبِي الجِرَاحْ

تَوَشَّحَتْ بِالاصْفِرَارْ حِينْ غٌيِّبَتْ عَنْ مُقْلَتِي

وَمَنْ هَوِيتْ ظَبْيُ النِّفَارْ عَوِّلْ يَا صَاحْ عَنْ فُرْقَتِي



صنعة توشيح شغل



يَا شَمْسَ العَشِيَّا وَدَّعْتُكْ لِلَّهِ

بِالوَاجِبْ عَلَيَّا أسْتَغْفِرُ اللَّهْ

مِنْ ذَنْبٍ عَلَيَّا يَا أللَّه مَا أقْوَاهْ

يَا رَبِّي سَألْتُكْ بِالهَادِي الكَرِيمْ

ارْحَمْنَا بِفَضْلِكْ فِي يَوْمٍ عَظِيمْ



صنعة بسيط – خروج



يَوْمًا يَقُولُ الشَّفِيعُ فِيهِ أنَا لَهَا مَا لِي سِوَاه غَدًا شَفِيعُ يَحْمِينِي

هُو اعْتِمَادِي وَلَيْسَ غَيْرُهُ مَلْجَأ بِهِ وَسِيلَتِي فِي دُنْيَايَ وَدِينِي

ادعوكم للاستماع لهذا الفن العظيم في انتظار تعليقات و تحليلات عمالقة المنتدى

سيادة الرئيس
21/03/2010, 19h33
شكرا يا أستاذ محمد

و لتبدأ الأسئلة و ربنا يعينك علينا

- الماية أبعاده على الآلات الحرة تكون كالعجم أم هناك أبعاد يقوم العازف ( بتخسيسها )

- هل القفلة التي جائت على الدرجة الثالثة هى قاعدة أم مزاج أم ماذا

- رمل الماية هو فعلا يقابل البياتي المحير أم تختلف أبعادهم

و شكرا على سعة صدرك

عادل فؤاد رفاعى
21/03/2010, 19h36
موضوع مميز وفى إنتظار ردود الإخوة السماعيين

:emrose::emrose:

اسماعيل غزراف
21/03/2010, 20h24
شكرا يا أستاذ محمد

و لتبدأ الأسئلة و ربنا يعينك علينا

- الماية أبعاده على الآلات الحرة تكون كالعجم أم هناك أبعاد يقوم العازف ( بتخسيسها )

- هل القفلة التي جائت على الدرجة الثالثة هى قاعدة أم مزاج أم ماذا

- رمل الماية هو فعلا يقابل البياتي المحير أم تختلف أبعادهم

و شكرا على سعة صدرك

شرف عظيم ان يشرف دعوتي الاستذ صلاح علام سيادة رئيس المنتدى
و انا حقيقة (خجلان) لعجزي عن الاجابة فما انا بدارس او عارف بالموسيقى الاندلسية بل مجرد هاو و هذه الطبوع و المقامات لا استطيع التمييز بينها الا بسمعي (في بعض الاحيان فقط) و لا غير و انا مقبل ان شاء الله على معرفة اصول هذا الفن فعمري لا يتجاوز 16 سنة و حتى لا اردك خائبا يا سيدي انتظر تواجد الاستاذ يوسف قاسمي جمال على المنتدى فهو من سيسطتيع الاجابة عن هذه الاسئلة بحكم دراسته الاكاديمية في المجال و ادعو كذلك كل محترفي طرب الالة في المنتدى ان يشفو غليلنا في هذا المجال
....عفوا على الاطالة

سيادة الرئيس
21/03/2010, 20h42
فعمري لا يتجاوز 16 سنة


بارك الله لك و لنا في عمرك و أدبك

و نحن في إنتظار الأستاذ يوسف و باقي الأخوة للتعرف أكثر على هذا التراث الرائع

شكرا لك

الألآتى
04/05/2010, 00h07
16 سنة .. وتتصدى لمثل هذا الموضوع .. وهذا الطبع ..

أحييك وأشكرك ..

ونحن فى إنتظار الأستاذ يوسف قاسمى والأخوة المتخصصون فى مثل هذه الطبوع والمقامات لنستزيد من علمهم ..

samirjenhani
04/05/2010, 19h42
شكرا أخي اسماعيل على اهتمامك بهذا النوع الراقي و الطربي من التراث الموسيقي المغربي اللذي يسمى الآلة و هذا ذكرني و أنا أستمع اليه بمقام المزموم عندنا في تونس وهو أقرب المقامات الى مقام الماية عندكم في المغرب الا أنه عندنا في تونس مرتكز على الجهاركاه، بعوارضه السي بيمول مع الملاحظة، أن المي فيه خاسة عن الطبيعية، كاللتي في الجهاركاه تقريبا أو الماهور التركي. و مقام الماية عندكم في المغرب مرتكز على درجة الراست،مثل ما استمعنا اليه في قدام الماية، وهو أحد الموازين المستعملة في النوبة المغربية،وفي المالوف التونسي نستعمل شبيهه و نسميه الختم وهو ثلاثي القسمة عادة ما تختم به النوبة عندنا في تونس،و من يريد المقارنة بين الماية و المزموم التونسي عليه بزيارة قسم تونس للاستماع الى ختم نوبة المزموم في هذا الرابطhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18332، (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=18332%D8%8C) و لا غرابة في هذا التشابه في الجو الموسيقي في المقامين اذ أنها تعود كلها الى أصول أندلسية واحدة وهو الفن اللذي انتشرفي كل أنحاء المغرب العربي الكبيرأيام زوال ملك العرب المسلميمن الأندلس، حيث تفرق أهلها،في شمال المغرب، و بقية بلدان المغرب العربي الكبير،و قد عرف هذا النوع من الفن، بأسماء مختلفة، حسب الجهات، ففي المغرب باسم: الآلة - في تلمسان باسم: الغرناطي - و في الجزائر باسم: الصنعة الجزائرية، و في تونس و قسنطينة و ليبيا باسم المالوف.
و النوبة في الاصطلاح المغاربي: مجموعة من القطع الغنائية و الآلية تكون في مقام واحد و على أوزان مختلفة، و في مقام الماية المغربي هناك نوبة كاملة ملحنة فيه،علما أن عدد النوبات في المغرب11: نوبة: رمل الماية - الاصبهان - رصد الذيل - الاستهلال - الرصد - الحسين - الحجاز الكبير - الحجاز المشرقي - عراق العجم - العشاق - و الماية.
و من التقاليد المعروفة في النوبات الأندلسية بشكل عام، هي أن لكل نوبة وقتا معينا من الليل أو النهار للاستماع اليها. فنوبة العشاق المغربية مثلا لاتعزف الا في الصباح، ورصد الذيل و الحجاز الكبير في الليل، أما مقام الماية عرف بالعشايا،و المقطوعة اللتي استمعنا اليها في مقام الماية كان ايقاعها القائم وهوأحد الأوزان المستعملة في النوبة المغربية، و هذه الأوزان هي: البسيط - القائم و نصف - البطايحي - الدرج - القدام، و تسمى القطع الشعرية اللتي تتألف منها النوبات في المغرب ب: الصنايع، وهي عبارة على موشحات و أزجال تكون في الموضوعات التالية: المدائح النبوية - الغزل - الخمريات - وصف الطبيعة - مجالس الأنس و السمر... مع تحياتي القلبية الخالصة:emrose::emrose:

عادل الصامت
04/05/2010, 21h30
شكرا أخي وزميلي سمير الجنحاني على التوضيح ولإنارة الرأي العام في ما يتعلّق بمقام الماية التونسي أضيف مايلي
الماية مقام أو طبع كما يحلو للبعض تسميته متواجد في المغرب العربي تقريبا كمصطلح أما طرق التنفيذ خاصّة في تناول السلم والأجناس والعقود وكذلك الخصائص تختلف من بلد الى آخر

وسلّم الماية في تونس يشبه سلّم الراست من حيث العوارض والارتكاز وشخصية المقام تقوم على

ابراز الخصائص التالية

ـ ابراز درجة الكردان (دو جواب بكثرة )

ـ ابراز المزموم على درجة الجهاركاه (فا) باستعمال سي مخفوضة

ـ الاستقرار على درجة السيكاه (مي نصف مخفوضة )

ـ النزول تحت الارتكاز الى مستوى اليكاه (صول قرار ) وفي الغالب الى درجة العشيران (لا قرار)

ـ الانتقال الثلاثي (مي دو ) (مي صول)بتحاشي درجتي الدوكاه والجهاركاه


وكل هذه الخصائص التي تميّز المقام عن غيره من المقامات كفيلة بأن تعطي لونا مميّزا ومسارا لحنيا مستقلاّ وبامكانكم الإستماع الى نوبة الماية أو البعض من أجزائها (من المالوف التونسي) تجدونها في هذا المنتدى . للحوار بقية والى اللقاء تحياتي للأخ صالح الحرباوي الذي منحني فرصة الحوار أخوكم (عادل الصامت)

samirjenhani
04/05/2010, 22h42
شكرا للأستاذ و الزميل عادل الصامت على هذه الاضافة و التوضيح لمقام الماية التونسية،و خصوصياتها. أردت أن أضيف فقط بأن مقام الماية موجودة في المشرق باسم الماية الشرقية وهي من فصيلة السيكاه و اللتي تمتاز بجنس نهاوند على النوا ، كما يوجد هذا المقام في الحجاز بنفس الاسم بحكم تواجدي واقامتي في السعودية تعرفت على مقام عندهم يسمى الماية وهو من فصيلة السيكاه أيظا.مع تحياتي القلبية:emrose::emrose::rolleyes:

اسماعيل غزراف
14/05/2010, 18h06
يا سلام يا سلام الله الله الله
يجتمع في موضوعي كل هؤلاء العظام الشوامخ و أنا في غفلة حتي مرور أكثر من 10 ايام!!!!!
لم اجد حقا ما أقوله فكل كلمات الشكر و العرفان لن تبلغ المراد لكل من الأساتذة : الالاتي، سمير الجناحي، عادل الصامت
:emrose::emrose::emrose::emrose: