المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حبيبي ونن عيني ــ الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي


بلقيس الجنابي
21/02/2010, 00h58
حبيبي ونن عيني



الشاعرة بلقيس: إكرام الجنابي



غلاك خلـّي طفت بيه البلاد
وفي ليلي كنت ريش الوساده
وعسعس في زراديبه زناد
احس يْمر طيفك في عناده
مشيت درب الوفا لْقرب البعاد
لقيتك مرود لعيني وْ زياده
نقشتك سيد بْكفي وْ جواد
سقيتك من عبير الود زاده
بنيت صروح من قبل الرقاد
في نن العين لاقيتك مراده
وياما شفت قبلك عباد
ولولا الله لكان حبك عباده
وديعة ربي يشهد بيك الاشهاد
لوجه الله احسبها شهاده
تظلّ بـْعمري يا خلـّي وداد
على عنقي يدوم ودك قلاده

د أنس البن
22/02/2010, 10h08
الأخت العزيزه الشاعره المبدعه بلقيس هانم
مادمنا فى رحاب ساحة العاميه , سأحاول أن يكون كلامى قريبا من رحابها
وأريد أن أقول بهذه المناسبه ومن وحى جمال قصيدتك "حبيبى ونن عينى" والتى لا تقل روعة وبناء وموسيقى عن غزلياتك بالفصحى , أقول وهذا رأيى أنه ما من شاعر أتقن الفصحى إلا وكانت أعماله العامية أكثر روعه , وكذلك شعراء العامية الكبار , ولى فى ذلك الرأى سند من أمير الفصحى أحمد بك شوقى وأعماله العاميه ومنها الرائعه التى تغنى بها عبد الوهاب "فى الليل لما خلى" وأمير العاميه عمنا كلنا بيرم التونسى , الذى تحدى شعراء الفصحى فكتب معارضات شعرية عبقرية رائعه بطريقتهم وأسلوبهم وفى ذلك أمثلة كثيره
لهذا أقول يا ست بلقيس لقد أبدعت هنا إبداعا لايقل روعة عن غزلياتك الفصحى , ورسمت بقلمك الرائع صورة بديعة من صور الغزل العفيف ...:emrose:
مثلا فى قولك :

نقشتك سيد بْكفي وْ جواد
سقيتك من عبير الود زاده

عبير الود ... والوداد هو الثبات على المحبه كما يقولون .. فما أجمل السقيا وما أتم الزاد ....
شكرا يا ست بلقيس ودام لنا قلمك وحرفك البديع:emrose:

سعدالشرقاوى
22/02/2010, 11h37
نحمد الله على سلامتك ياست الكل
وبما انكى تكتبين العامية
وبهذه الروعة
فلا بد ان نراجع انفسنا
ونلجأ الى الحواذيت
دا لو مافكرناش نلم العدة ونقلع التوته من جدورها


غلاك خلـّي طفت بيه البلاد

وفي ليلي كنت ريش الوساده
وعسعس في زراديبه زناد
احس يْمر طيفك في عناده
مشيت درب الوفا لْقرب البعاد
لقيتك مرود لعيني وْ زياده
الله ينور

بلقيس الجنابي
25/02/2010, 01h36
الأخت العزيزه الشاعره المبدعه بلقيس هانم

مادمنا فى رحاب ساحة العاميه , سأحاول أن يكون كلامى قريبا من رحابها
وأريد أن أقول بهذه المناسبه ومن وحى جمال قصيدتك "حبيبى ونن عينى" والتى لا تقل روعة وبناء وموسيقى عن غزلياتك بالفصحى , أقول وهذا رأيى أنه ما من شاعر أتقن الفصحى إلا وكانت أعماله العامية أكثر روعه , وكذلك شعراء العامية الكبار , ولى فى ذلك الرأى سند من أمير الفصحى أحمد بك شوقى وأعماله العاميه ومنها الرائعه التى تغنى بها عبد الوهاب "فى الليل لما خلى" وأمير العاميه عمنا كلنا بيرم التونسى , الذى تحدى شعراء الفصحى فكتب معارضات شعرية عبقرية رائعه بطريقتهم وأسلوبهم وفى ذلك أمثلة كثيره
لهذا أقول يا ست بلقيس لقد أبدعت هنا إبداعا لايقل روعة عن غزلياتك الفصحى , ورسمت بقلمك الرائع صورة بديعة من صور الغزل العفيف ...:emrose:
مثلا فى قولك :



عبير الود ... والوداد هو الثبات على المحبه كما يقولون .. فما أجمل السقيا وما أتم الزاد ....
شكرا يا ست بلقيس ودام لنا قلمك وحرفك البديع:emrose:



ربنا يخليك لينا دكتور انس ولا يحرمنا من كلامك البليغ
يا شيخ وحينا عمدة سماعي الاصيل ,



غلاك سيدي غلا بنت اجواد
مرفوعة الخشم والقهوه ساده


أدورج في رحيب الود بمراد
وعذب الليالي انشدها انشاده


واسمي بين الخلايق وكل البلاد
عطر المعاني ومن القريض ضاده


وقلمي في مطارح العلم توباد
وقرطاسي على وثير الشوق رواده

abuzahda
25/02/2010, 02h57
أيا بلقيــــس ، يا بنت الاجـــــــــــواد

و العشــــق حق ٍ لِمَن يـِحْسِن جـِهادَه




كانه الظـَبِي ، حَشَــــاه ، ما انقــــــاد

لـُهْ خِطامٍ من وريدي قِيــــــــــــــــادة




مــا تحكمُه ، حتى ، الأيادي الشِـــداد

ولا يحكموا ، العِشق ، حِكامٍ و سَادة




أختَ المعنـَّى ، و المعنـَّى استـــــــزاد

من قصيدك أنـِّتـُه ، حر ٍ سُهـــــــــاده




فلا قـــــاوم ، ولا عِنده عِنــــــــــــــاد

ولا مُنيته ، مِنكْ ، غيــــر الزيــــــاده




كِيف تنقشي سيّد ؟ و كلنا عبـــــــــاد؟

ون ضمّنا محراب ، دوم تحلى العبـادة




بلقيــــس ، إكرامك مـــــــــــا حَدُّه حدَّاد

ون تطلبي الحرفْ ، كان خلـَّى رقـــــاده




و بظل زعـفةٍ منك اســتــــــــعــــــــــــاد

الشِعر صــــوته ، و القوافي الريـــــــادة

د أنس البن
25/02/2010, 17h55
إيه الروعه دى كلها فى الكلمات والمعانى وكمان الإلقاء , وإيه التنزلات الموصيليه دى يا سى سيد يا ابو زهده يا .... يا إيه .........:emrose:
أقول يا أنبارى والا يا موصلى والا يا بغدادى , والله حاجه تحير ....
دا انت ولا كأنك مولود فى النجف أو البصره , شبرا مين وروض الفرج مين ....
يا ست بلقيس .. بصراحه كده وم الآخر .... خافى على نفسك
ظهر لك منافس كبير قوى فى الشعر النبطى :emrose:
كل الورود لك وللست ام عمر
وفى انتظار تشريفها لنا فى مصر:emrose:

abuzahda
26/02/2010, 21h24
إيه الروعه دى كلها فى الكلمات والمعانى وكمان الإلقاء , وإيه التنزلات الموصيليه دى يا سى سيد يا ابو زهده يا .... يا إيه .........



أقول يا أنبارى والا يا موصلى والا يا بغدادى , والله حاجه تحير ....
دا انت ولا كأنك مولود فى النجف أو البصره , شبرا مين وروض الفرج مين ....
يا ست بلقيس .. بصراحه كده وم الآخر .... خافى على نفسك
ظهر لك منافس كبير قوى فى الشعر النبطى
كل الورود لك وللست ام عمر
وفى انتظار تشريفها لنا فى مصر



سيّدي الوالد
:emrose:الدكتور أنس:emrose:

لا حرمنا الله من حضورك المؤنس

بالنسبة للهجة التي جاءت بها قصيدتي ، فانا بَحْمِد الله إني قرأت مشاركة حضرتك ، قبل :emrose:الست بلقيس:emrose: ما تيجي ( و تكشف المستور )

حيث أن اللهجة التي اعتمدتـُّها ، ليست اللهجة العراقيّة الدارجة ، و إنمت هي هجين بدوي (كما كان يفعل جدّنا بيرم ، عندما يكتب لدراما مسرحها البادية العربيّة)

و يميّز تلك اللهجة : تجييم القاف (نطق القاف جيماً ) و تعطيش الجيم ، و تنوين أواخر الأسماء و الصفات بما يقتضيه الوزن لا الإعراب .
بالإضافة لما يتوفر بمخزون الشاعر من مفردات من بيئة الباديّة .

بينما في العراق ، تعطش الكاف و تكتب كالكاف الفارسيّة
و تنطق كأنها حرفٌ وسيط بين الكاف و الشين ،
أما القاف ، فأشهد أن العراقيين خير من ينطقونها ،

و العاميّة التي تكتب بها سيّدة القصيد ، الست بلقيس ، هيّ عاميّة أهل الحضر المنتسبين إلى العشائر الكبيرة ذات الجذور العربيّة ( و تلك قضية بحاجة إلى مبحث كامل ، .. مش وقته يا سيدنا)

،

قصيدة الست بلقيس ، ليست الأولى لها بالنبط ، فقد أتحفتنا من قبل بـ "بلقيس بنت الأجواد" (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=70337)

و قد اعتمدت فيها قافية الشطر الأول (الناعشة) من نفس الروي (الدال السكنة بعد مد) و تسمى القافية المقيّدة

كما في "حبيبي و نن عيني"

بينما اختلفت قافية الشطر لثاني (القارعة) ، و كلا القصيدتين من نوع القصيدة المضمومة في الشعر النبطي

و ترى يا دكتور أنس ، ما تحدثه قافية الدال ، إذا قيدت في الشطر الأول (الدال الساكنة ) ، و أطلقت في الثاني (الدال المفتوحة - كالمنصوبة) من جـِرس ٍ كأنه الدبيب المتخافت

ثم أنك - في القصيدتين - يخيّل إليك أن سيدة القصيد الست بلقيس ، تزن بحورها على غير مفاعيل عامة الشعراء ....
فيتسرب إلى وجدانك - و أن تقرأها - صدى صوتٍ لا تدرك مصدره ، يردد مع كل تفعيلة:

بغداد ... بغداد ... بغداد

،

و كفاية كده أحسن تيجي تطردني

فلولا ما جرت عليه عادة مجالس الشعر النبطي من مساجلات و معارضات
لما تجرأت على التشبه بالنخيل




.

سيادة الرئيس
26/02/2010, 22h37
سيّدي الوالد

:emrose:الدكتور أنس:emrose:

لا حرمنا الله من حضورك المؤنس

بالنسبة للهجة التي جاءت بها قصيدتي ، فانا بَحْمِد الله إني قرأت مشاركة حضرتك ، قبل :emrose:الست بلقيس:emrose: ما تيجي ( و تكشف المستور )

حيث أن اللهجة التي اعتمدتـُّها ، ليست اللهجة العراقيّة الدارجة ، و إنمت هي هجين بدوي (كما كان يفعل جدّنا بيرم ، عندما يكتب لدراما مسرحها البادية العربيّة)

و يميّز تلك اللهجة : تجييم القاف (نطق القاف جيماً ) و تعطيش الجيم ، و تنوين أواخر الأسماء و الصفات بما يقتضيه الوزن لا الإعراب .
بالإضافة لما يتوفر بمخزون الشاعر من مفردات من بيئة الباديّة .

بينما في العراق ، تعطش الكاف و تكتب كالكاف الفارسيّة
و تنطق كأنها حرفٌ وسيط بين الكاف و الشين ،
أما القاف ، فأشهد أن العراقيين خير من ينطقونها ،

و العاميّة التي تكتب بها سيّدة القصيد ، الست بلقيس ، هيّ عاميّة أهل الحضر المنتسبين إلى العشائر الكبيرة ذات الجذور العربيّة ( و تلك قضية بحاجة إلى مبحث كامل ، .. مش وقته يا سيدنا)

،

قصيدة الست بلقيس ، ليست الأولى لها بالنبط ، فقد أتحفتنا من قبل بـ "بلقيس بنت الأجواد" (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=70337)

و قد اعتمدت فيها قافية الشطر الأول (الناعشة) من نفس الروي (الدال السكنة بعد مد) و تسمى القافية المقيّدة

كما في "حبيبي و نن عيني"

بينما اختلفت قافية الشطر لثاني (القارعة) ، و كلا القصيدتين من نوع القصيدة المضمومة في الشعر النبطي

و ترى يا دكتور أنس ، ما تحدثه قافية الدال ، إذا قيدت في الشطر الأول (الدال الساكنة ) ، و أطلقت في الثاني (الدال المفتوحة - كالمنصوبة) من جـِرس ٍ كأنه الدبيب المتخافت

ثم أنك - في القصيدتين - يخيّل إليك أن سيدة القصيد الست بلقيس ، تزن بحورها على غير مفاعيل عامة الشعراء ....
فيتسرب إلى وجدانك - و أن تقرأها - صدى صوتٍ لا تدرك مصدره ، يردد مع كل تفعيلة:

بغداد ... بغداد ... بغداد

،

و كفاية كده أحسن تيجي تطردني

فلولا ما جرت عليه عادة مجالس الشعر النبطي من مساجلات و معارضات
لما تجرأت على التشبه بالنخيل





.



يا بختكم

محمودسعد
03/03/2010, 05h44
سيدتي بلقيس
وكما قال عمي أبو زهده ، سيدة القصيد
أحب دائما أن أقرا أشعارك بكل انواعها ففي قراءتها أتعلم كثيرا كثيرا كثيرا
وفي انتظارك علي أحر من الجمر ياسيدتي لكي نحضر حفله تكريمك كسيدة القصيد وشاعرة العرب

ضياء أبو الأمل
18/03/2010, 21h17
الفاضلة الشاعرة بلقيس اكرام الجنابي
قصيدة اكثر من رائعة
سلمت يداكِ لكِ كل الأحترام والتقديرالشاب الفلسطيني/ضياء ابو الامل

بلقيس الجنابي
21/04/2010, 02h24
أيا بلقيــــس ، يا بنت الاجـــــــــــواد


و العشــــق حق ٍ لِمَن يـِحْسِن جـِهادَه




كانه الظـَبِي ، حَشَــــاه ، ما انقــــــاد

لـُهْ خِطامٍ من وريدي قِيــــــــــــــــادة




مــا تحكمُه ، حتى ، الأيادي الشِـــداد

ولا يحكموا ، العِشق ، حِكامٍ و سَادة




أختَ المعنـَّى ، و المعنـَّى استـــــــزاد

من قصيدك أنـِّتـُه ، حر ٍ سُهـــــــــاده




فلا قـــــاوم ، ولا عِنده عِنــــــــــــــاد

ولا مُنيته ، مِنكْ ، غيــــر الزيــــــاده




كِيف تنقشي سيّد ؟ و كلنا عبـــــــــاد؟

ون ضمّنا محراب ، دوم تحلى العبـادة




بلقيــــس ، إكرامك مـــــــــــا حَدُّه حدَّاد

ون تطلبي الحرفْ ، كان خلـَّى رقـــــاده




و بظل زعـفةٍ منك اســتــــــــعــــــــــــاد


الشِعر صــــوته ، و القوافي الريـــــــادة



آآآآآآآآه يا أبو وعد
وحياتي عندكم وحياة أخوتك الطاهرة لي ما تزعل مني لتأخري في رد يليق لجمال مجاراتكم القصيدة
ماذا اقول سيدي!!
إبداع وربي إبداع
ألف شكر سيدي وألف ألف شكر للإلقاء الصوتي الرائع

سلمت لنا يالعزيز

:emrose:

بلقيس الجنابي
21/04/2010, 02h33
نحمد الله على سلامتك ياست الكل

وبما انكى تكتبين العامية
وبهذه الروعة
فلا بد ان نراجع انفسنا
ونلجأ الى الحواذيت
دا لو مافكرناش نلم العدة ونقلع التوته من جدورها


غلاك خلـّي طفت بيه البلاد

وفي ليلي كنت ريش الوساده
وعسعس في زراديبه زناد
احس يْمر طيفك في عناده
مشيت درب الوفا لْقرب البعاد
لقيتك مرود لعيني وْ زياده

الله ينور



الله يسلمك يا عمدتنا الغالـــي
شاعرنا الجليل ياابن البلد الأصيل
سعد الشرقاوي

كما هنااااكـ


وينورك ويسعدك ربي
يالشرقاوي
بنت الاجواد علم على كل جبل ومهاد


بنبيع الميّه فى حارة السقايين
يعنى مش حا ناكل عيش فى الحارة دى



وتقل لك بنت الاجواد

روح يابن شرقاوي
روح اتسلل واسحب حالك
قبل ما تنتبه واقفالك :o
واعمل حالك لا على بالك
لحسن حالاً هي جيالك


ألف شكر عمدتنا يا الطيب

بلقيس الجنابي
21/04/2010, 03h02
إيه الروعه دى كلها فى الكلمات والمعانى وكمان الإلقاء , وإيه التنزلات الموصيليه دى يا سى سيد يا ابو زهده يا .... يا إيه .........


أقول يا أنبارى والا يا موصلى والا يا بغدادى , والله حاجه تحير ....
دا انت ولا كأنك مولود فى النجف أو البصره , شبرا مين وروض الفرج مين ....
يا ست بلقيس .. بصراحه كده وم الآخر .... خافى على نفسك
ظهر لك منافس كبير قوى فى الشعر النبطى :emrose:
كل الورود لك وللست ام عمر
وفى انتظار تشريفها لنا فى مصر:emrose:




يا ست بلقيس .. بصراحه كده وم الآخر .... خافى على نفسك
ظهر لك منافس كبير قوى فى الشعر النبطى


:o

تسلم يا دكتورنا العزيز
أستاذي الكبير أنس البن

هناك قصيدة أُخرى بلإنتظار أن ترى نور وجهكم الصبوح ولننظر ماذا بعدها ستجود قريحة شاعرنا الكبير أبوزهده حفظه الله ورعاه




وفى انتظار تشريفها لنا فى مصر


إن شاء الله حتى لو لم تكن مهرجانات وأُمسيات شِعريــة ! لاسامح الله
بإذن الواحد الأحد سأكون في مِصر أُم الدنيا خصيصا لزيارة السيدة الفاضلة حرمكم المصون الست ناهد ست الستات .. ربنا يشافيها وياخذ بيدها وتنهض من كبوة مرضها بألف سلامة وسلامة
حفظها الله لنا ولكم ورعاها من كل سوء إنه هو القادر المقتدر على كل شيء وهو العزيز الغفور

تدللو ووالله سأنزل لمصر خصيصا لأِجل السيدة ناهد :emrose: إن شاء العزيز ربــــــــي

بلقيس الجنابي
21/04/2010, 03h11
سيّدي الوالد

:emrose:الدكتور أنس:emrose:

لا حرمنا الله من حضورك المؤنس

بالنسبة للهجة التي جاءت بها قصيدتي ، فانا بَحْمِد الله إني قرأت مشاركة حضرتك ، قبل :emrose:الست بلقيس:emrose: ما تيجي ( و تكشف المستور )

حيث أن اللهجة التي اعتمدتـُّها ، ليست اللهجة العراقيّة الدارجة ، و إنمت هي هجين بدوي (كما كان يفعل جدّنا بيرم ، عندما يكتب لدراما مسرحها البادية العربيّة)

و يميّز تلك اللهجة : تجييم القاف (نطق القاف جيماً ) و تعطيش الجيم ، و تنوين أواخر الأسماء و الصفات بما يقتضيه الوزن لا الإعراب .
بالإضافة لما يتوفر بمخزون الشاعر من مفردات من بيئة الباديّة .

بينما في العراق ، تعطش الكاف و تكتب كالكاف الفارسيّة
و تنطق كأنها حرفٌ وسيط بين الكاف و الشين ،
أما القاف ، فأشهد أن العراقيين خير من ينطقونها ،

و العاميّة التي تكتب بها سيّدة القصيد ، الست بلقيس ، هيّ عاميّة أهل الحضر المنتسبين إلى العشائر الكبيرة ذات الجذور العربيّة ( و تلك قضية بحاجة إلى مبحث كامل ، .. مش وقته يا سيدنا)

،

قصيدة الست بلقيس ، ليست الأولى لها بالنبط ، فقد أتحفتنا من قبل بـ "بلقيس بنت الأجواد" (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=70337)

و قد اعتمدت فيها قافية الشطر الأول (الناعشة) من نفس الروي (الدال السكنة بعد مد) و تسمى القافية المقيّدة

كما في "حبيبي و نن عيني"

بينما اختلفت قافية الشطر لثاني (القارعة) ، و كلا القصيدتين من نوع القصيدة المضمومة في الشعر النبطي

و ترى يا دكتور أنس ، ما تحدثه قافية الدال ، إذا قيدت في الشطر الأول (الدال الساكنة ) ، و أطلقت في الثاني (الدال المفتوحة - كالمنصوبة) من جـِرس ٍ كأنه الدبيب المتخافت

ثم أنك - في القصيدتين - يخيّل إليك أن سيدة القصيد الست بلقيس ، تزن بحورها على غير مفاعيل عامة الشعراء ....
فيتسرب إلى وجدانك - و أن تقرأها - صدى صوتٍ لا تدرك مصدره ، يردد مع كل تفعيلة:

بغداد ... بغداد ... بغداد

،

و كفاية كده أحسن تيجي تطردني

فلولا ما جرت عليه عادة مجالس الشعر النبطي من مساجلات و معارضات
لما تجرأت على التشبه بالنخيل





.



الله يا أبوزهده الله
ما هذاا
وينك يا عمنا سمعجي { أستاذنا العبقري المحلل الفني الناقد الأديب الشاعرالكبير كمال عبد الرحمن} ليقرأ تحليلك النفي الأدبي للقصيدة ... !
الله يفتح عليك يا أُستاذنا الكبيــــــــــــر أبوزهده

حقيقة سيدي جمميل هو حرفك وقلمك واسترسالك المتوشح الديباجة الأدبية الفاخرة للامانة سيدي
كنت محلقا بهذه الصورة الأدبية اللافتة .
لك صفو الود يا أبا وعد
وموعدنا معك هناااكـ في دار الأحبة ووحينا الامداد

بلقيس الجنابي
21/04/2010, 03h15
يا بختكم




وياااااااااااااا بختـــــــــــــــي فيكم يا آل سماعي الكِرام اللّهم لا حَسَدْ , سلمت لنا يالعزيز سلمت يا سيادة الرئيس :emrose:

بلقيس الجنابي
21/04/2010, 03h17
سيدتي بلقيس

وكما قال عمي أبو زهده ، سيدة القصيد
أحب دائما أن أقرا أشعارك بكل انواعها ففي قراءتها أتعلم كثيرا كثيرا كثيرا

وفي انتظارك علي أحر من الجمر ياسيدتي لكي نحضر حفله تكريمك كسيدة القصيد وشاعرة العرب



محمود سعد
أبو دينا العزيز
وينك يا الطيب ..... افتقدتك هناااكـ سيدي كما هناااا والله

مرورك الطيب أضفى لجمال القصيدة جمال على جمال

ألف شكر
عزيز وغالي دومك يا الأصيل

بلقيس الجنابي
21/04/2010, 03h22
الفاضلة الشاعرة بلقيس اكرام الجنابي
قصيدة اكثر من رائعة
سلمت يداكِ لكِ كل الأحترام والتقديرالشاب الفلسطيني/ضياء ابو الامل

أهلا بالعزيز ضياء أبو الأمل
أهلا با أبن فلسطين الحبيبة

سلمت لنا والطيبة فلسطين من كل شر ورزية
وحررها الله
من براثن العدوة الصهيونية
وعملائنا حكامنا العرب المتاجري بالقضية الفلسطينية

ألف شكر يالعزيز لمرورك الطيب .أهلا بك سيدي