تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم


kabh01
16/02/2010, 08h32
كمال قصار يُطلق في لبنان أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم
الثلاثاء, 16 فبراير 2010


http://international.daralhayat.com/files/imagecache/medium_thumb/files/rbimages/1266251559770079400.jpg
بيروت – رنا نجار




شُغف المحامي اللبناني كمال قصار بالموسيقى منذ الطفولة حين درس أصولها في الكونسرفاتوار، وأتقن العزف على الفلوت، الى أن توصل الى اقتناء أكبر مكتبة للموسيقى العربية في العالم تحتوي على 5000 أسطوانة من تسجيلات عصر النهضة، و6000 ساعة من تسجيلات على البَكَر والأشرطة. وللمناسبة يطلق قصار في مؤتمر صحافي اليوم في نقابة الصحافة اللبنانية في بيروت، مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية «amar» التي يرأسها وتختص بحفظ الموسيقى العربية القديمة ونشرها.
البحث عن أسطوانات وتسجيلات موسيقية هاجس قصار المولع بالطرب العربي والشرق - متوسطي، منذ مراهقته: «كنت أبحث عن أسطوانات قديمة وحديثة ذات قيمة فنية في كل بلد أزوره، وأجمعها. وأحياناً أسافر من بلد الى آخر، لأشتري تسجيلات معيّنة». ويضيف: «كنت أكوّن مكتبة صغيرة للمتعة فقط ولأوزّع على الأصدقاء، لم يكن لدي تطلّع عام. لكن حبي الموسيقى، من جزر القمر الى زنجبار وتركيا والبحرين، جعلني أسير جمع تسجيلات الموسيقى الحديثة والقديمة».

مجموعة عناني المصرية
صارت مجموعة قصار تكثر شيئاً فشيئاً، الى أن اكتشف مجموعة المؤرخ المصري الراحل عبدالعزيز عناني في عام 2007، فقرّر اقتناءها وفي ذهنه همّ أول هو «العناية بالتراث الموسيقي العربي الضخم». ويشير الى أن هذا الأمر جعل «أعمال التوثيق والحفظ أكثر إلحاحاً وشحذ همّتي لصون تراث الموسيقى العربية من التلف ونشره بين الناس. إلا ان المهمة أجلّ من ان ينهض بها شخص فرد، لذلك أنشأنا «مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية» في لبنان في صائفة 2009».

ويعتبر أستاذ علم موسيقى الشعوب في جامعة كاليفورنيا علي جهاد الراسي، أن «مجموعة عبدالعزيز عناني أحد أهم المراجع في دراسة الموسيقى العربية والثقافة الموسيقية، واعتمدت على مواد منها في بحثي عن موسيقى القاهرة في مطلع القرن العشرين». ويضيف الراسي: «نحن اليوم محظوظون بوجود هذه المجموعة القيّمة في حوزة مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية التي تعمل على تعهدها بالحفظ والمعالجة، وما آمله هو ان تظل هذه المجموعة معيناً يفيد منه الموسيقيون والباحثون في مجال الموسيقى ومصدر إلهام يثري حياتنا الموسيقية في قادم السنين».

أما الباحثة والخبيرة الأميركية في الموسيقى العربية والشرق - متوسطية فرجينيا دانيلسون، فترى أن مجموعة عناني أفضل مجموعة في العالم للتسجيلات التاريخية لموسيقى الطرب العربي وما يتصل به من أجناس. وتفيد بأن «من بين تلك الأسطوانات تسجيلات لأصوات مطربات من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ظل الجانب الأوفر من نتاجهن مجهولاً الى يومنا. كما تضم المجموعة تسجيلات أصلية لمطربين غدت أعمالهم أُسساً لتراث الطرب المعروف، مثل يوسف المنيلاوي وزكي مراد والعديد من المطربين الآخرين، إضافة الى تسجيلات على أشرطة لحفلات حية لم يسجلها أو يحتفظ بها سوى قلة قليلة من جامعي التسجيلات، وأغلب الظن انها كانت ستضيع لولا هذه المجموعة. وتؤكد دانيلسون أن «المجموعة معْلم فريد من معالم التراث الثقافي العربي وتاريخ الموسيقى العربية سنظل نجني فوائده لقرون عدّة، إذا ما تم صونها على نحو ملائم».

ولاقتناء مجموعة عناني قصة طويلة، إذ حاولت أكثر من جهة رسمية وخاصة شراءها بعد وفاته عام 2000، ومنها إذاعة إسرائيل. لكن حملة شعبية مصرية حالت دون ذلك. ثم حاولت دار الأوبرا المصرية اقتناءها، لكنها لا تملك الإمكانات المادية الباهظة لأجل ذلك. فتُركت المجموعة حتى 2007 حين قرّر ورثة عناني غير المهتمين بها بيعها لحاجتهم للمال، فكانت من نصيب كمال قصار بعد مفاوضات طويلة دخل على خطّها منافسون كثر.

وقادت تلك المجموعة قصار الى تأسيس «amar» في قرية قرنة الحمرا (جبل لبنان) على نفقته الخاصة. مع استوديو مزود بأحدث الوسائل التقنية المخصصة لتحويل المواد الموسيقية الى ملفات رقمية (digital) وحفظها لئلا تضيع مجموعة عناني. كما ابتنت المؤسسة في مطلع العام الحالي قاعة متعددة الأغراض تتسع لثمانين شخصاً.

انطلقت مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية بعد حلقة دراسية انتظمت في قرية قرنة الحمرا (جبل لبنان) من 17 الى 19 آب (أغسطس) 2009، بُحثت خلالها أهداف المؤسسة واستراتيجياتها والجوانب التقنية في عملها، بمشاركة باحثين في علم الموسيقى وعلم موسيقى الشعوب، من كندا (جامعة ألبرتا)، وفرنسا (من جامعتي باريس 4 وباريس 10)، والولايات المتحدة (جامعة هارفرد)، ولبنان (من الجامعة الأنطونية وجامعة الروح القدس في الكسليك)، وتونس ومصر وجميعهم أعضاء في مجلس الشورى والتخطيط في المؤسسة.

وتهدف المؤسسة الى حفظ الرصيد المسجّل والمدون للسّنة الموسيقية العربية بواسطة أحدث الوسائل التكنولوجية، ودعم البحث الأكاديمي والتوثيق العلمي، ثم نقل تلك السّنة وأساليبها العملية نقلاً تربوياً، وبالتالي السعي الى نشرها عبر الوسائط المتعددة وتبصرة الجمهور بالسّنة الموسيقية العربية.
ولبلوغ تلك الأهداف، تُزمع المؤسسة إنشاء مركز للبحوث والتوثيق الذي سيسعى الى تعزيز المجموعة الموسيقية الحالية باقتناء المزيد من المواد الصوتية المسجلة، وتصنيف تلك المواد وتحويلها الى ملفات رقمية بواسطة الطرق العلمية والتكنولوجيات الحديثة. ومن ضمن خطط المركز تنظيم المحاضرات العامة والندوات والمؤتمرات، ودعم النشر المتعدد الوسائط، إضافة الى تنظيم العروض الموسيقية. وسيعمل هذا المركز على جعل ما في حوزة المؤسسة من محفوظات الموسيقى العربية القديمة في متناول الباحثين والجمهور على الصعيدين الإقليمي والدولي. ويفيد قصار أن المؤسسة وضعت خطة عمل سنوية تشمل ترقيم (digitalization) مجموعة المقتنيات وحفظها وتنظيم المؤتمرات الموسيقية وإصدار أقراص مضغوطة تتضمن مواد مختارة من المحفوظات ونشر الدراسات وتنظيم الحفلات.

ويؤكد قصّار أن فترة عصر النهضة التي امتدت في مصر من عام 1903 الى عام 1935، هي مدار اهتمام مؤسسة «amar» الرئيس، حيث بدأت الشركات بإنتاج اسطوانات 78 لفّة في مصر. وكانت هذه الأسطوانات المصدر الوحيد لسماع الموسيقى لأن الإذاعات لم تكن أُسست بعد في المنطقة. فأول إذاعة أنشئت عام 1932. كما استطاعت المؤسسة خلال البحث عن التراث الحصول على أسطوانة نادرة وقد تكون الوحيدة، لأهم مَن أطلقوا «الدور» في الموسيقى العربية وهما محمد عثمان الذي توفي عام 1900 وعبدو الحمولي الذي توفي عام 1901، أي قبل بدء تسجيل الأسطوانات.

ويشرح قصّار أنه عندما بدأت صناعة الأسطوانات في مصر، تولّت الموضوع شركات متعدّدة الجنسيات مثل «غراموفون»، و«أوديون»، و«ميشيان»، و«سماع الملوك»، وغيرها. ولكن «كان الفنانون والموسيقيون يبيعون «الدور» نفسه الى أكثر من شركة، ولكن بصيغة مختلفة، وذلك بعلم الشركات. وأحياناً كانوا يُسجّلون الدور نفسه مرات عدة، وفي كل مرّة بصيغة معيّنة». ففي فترة البحث عن شراء هذه الأسطوانات أصرّ قصار على أن تملك مؤسسته كل ذلك التكرار والصيغ المختلفة.

نوادر في متناول الجمهور
ويشمل مدار اهتمام المؤسسة أصواتاً طغت عليها شعبية أم كلثوم الكاسحة مثل فتحية أحمد وماري جبران ونادرة أمين ولور دكاش، وعظماء منسيين مثل محيي الدين بعيون ومتري المر ومحمد العاشق ومحمد القبانجي، إضافة الى تسجيلات ستوديو وأخرى لحفلات حية لنجوم مثل صالح عبدالحي وعبّاس البليدي ومحمد خيري. كما تختص المؤسسة بحفظ ونشر التراث الموسيقي المجهول في لبنان وسورية وفلسطين والعراق والخليج والمغرب العربي، وتراث الجماعات السريانية والكردية والقبطية وغيرها من الجماعات العرقية المحلية الأخرى التي هي جزء من العالم العربي، إضافة الى الرصيد الحي للجماعات الصوفية وكبار مقرئي القرآن.

ويقول قصار إن المؤسسة تعتزم جعل هذه التسجيلات في متناول الجمهور من خلال الأقراص المضغوطة والمنشورات. ويشير الى «أن القرص المضغوط أداة يمكن التعويل عليها في نشر المادة الموسيقية إذا ما اندرج ضمن مجموعة من المواد البلاغية». ويوضح قصار أن تلك المجموعة ينبغي أن تشمل قرصاً واحداً أو عدة أقراص تعرّف بأعمال عدد من المطربين مثل يوسف المنيلاوي أو عبدالحي حلمي الى جانب كتيّب يتضمن معلومات تاريخية وفنية وصوراً عنهم وعن أعمالهم. أما أولى المجموعات الطموحة التي ستُنتجها «amar»، فيعلن قصار انها «إصدار الأعمال الكاملة ليوسف المنيلاوي، أي مجموع ما وصلنا من اسطواناته التي كانت تعد المرجع الأول في مجال فن الغناء المتقن في مطلع القرن العشرين، وهي حوالى 62 اسطوانة أي ما يعادل ستة أقراص مضغوطة تمثّل مختلف أوجه فن المنيلاوي من دور وقصيدة وموّال وموشّح وليالٍ». ويعود السبب في إعطاء الأولوية الى هذا العَلَم الى «مكانته الفنية وجودة التسجيلات التقنية (لا سيما الأسطوانات التي سجلت في أيار/ مايو 1910)، بحسب قصار.

وتعتزم «amar» إنشاء موقع الكتروني يقدم مواد الموسيقى العربية بأعلى جودة ممكنة تتيحها التكنولوجيا. ويوضح قصار: «نحن في صدد التفكير في إنشاء محطة للبث الإذاعي عبر الشبكة تقدّم برامج تثقيفية عن الموسيقى العربية تعد وتقدم بأصوات القديرين من المؤرخين والباحثين وعشاق الموسيقى بما يختلف عما اعتدنا سماعه من بعض الإذاعات حالياً على الشبكة والتي لا تفتأ تكرر بث المواد الموسيقية نفسها من دون أي مضمون معرفي».

يذكر ان المؤسسة تقدم السبت المقبل حفلتها الموسيقية الأولى، «سهرة للطرب» مع فؤاد زبادي ومجموعة أصيل بقيادة مصطفى سعيد، في قاعة بيار ابي خاطر في الجامعة اليسوعية في بيروت.

__________________________________________________ ________


المصدر

http://international.daralhayat.com/...article/109296 (http://international.daralhayat.com/internationalarticle/109296)
http://www.nahawand.org/forum/images/misc/progress.gif

kabh01
16/02/2010, 08h42
وللمهتمين بهكذا سهرات. اليكم برنامج الحفل.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=189899&stc=1&d=1266309520

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=189900&stc=1&d=1266309520

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=189901&stc=1&d=1266309520

كمال عزمي
16/02/2010, 10h19
شكراً لك يا دكتور هلال ..وكل الاحترام للأستاذ كمال قصار والذي يثبت أن العالم مازال بخير بفضل أمثاله ..ويثبت أيضاً أن الجهود الفردية في سبيل المحافظة على تراثنا فاقت جهود حكومات ووزارات .

kabh01
16/02/2010, 10h29
أنا سوف أطير الجمعة صباحا لكي أكون مع المؤسسة في حفل التدشين ومن ثم السهرة العرمرمية.

تفضلوا يا كمال بك. يكون لنا الشرف بأن تكون ضيف شرف معنا.

kabh01
16/02/2010, 12h13
Kamal's Reportage on Yahoo! Video (http://video.yahoo.com/watch/6989067/18167692)

Adel
16/02/2010, 12h54
مجهود رائع لحفظ تراثنا الموسيقي
كنت اتمني تلبية دعوة كمال بك للذهاب الي الاحتفالية لكن ظروف قهرية منعتني

tarab
16/02/2010, 20h20
كل التقدير د. هلال على هذا الحماس وحتى عزمك حضور الحفل , ان التراث العربي المغيب والمهمش يستحق اكثر حيث افراد مثل الاستاذ قصار يهتم به وليست مؤسسات حكوميه متخصصه .
ولي هنا ملاحظه مع احترامي لسيد الغناء فؤاد زبادي كما جاء في الاعلان كان اجدر بالحفل ان يكون بموسيقى واغاني من صميم الفن الاصلي , حيث شاهدت تسجيل مصور لمن يسمى سيد الغناء في اليوتيوب فوجدته يقلد ويحاكي حتى حركات محمد عبد المطلب حيث اني ادعو دائمآ بعدم المساس ومحاكاة الاصل .
وعلى كل خطوه مباركه لعمل اضعف الايمان بالحفاظ على تراثنا الفني وتحية اجلال للاستاذ كمال قصار .

kabh01
17/02/2010, 06h47
مجهود رائع لحفظ تراثنا الموسيقي

كنت اتمني تلبية دعوة كمال بك للذهاب الي الاحتفالية لكن ظروف قهرية منعتني


معليش خيرها بغيرها يا بو محمد. ان شاء الله السنة الجاية نحن نجيكم مصر ونعمل حفلة باسم المؤسسة هناك ونجمع كل الأحبة مع بعض تحت لواء المؤسسة التي انتم جزء منها. ونحن بدورنا نعتبر منتدى سماعي من أهم الصروح الموسيقية التي تسعى جاهدة لتحقيق نفس الأهداف.

د أنس البن
17/02/2010, 06h54
على بركة الله .. وعمار يا فن يا أصيل ..:emrose:
وأهلا وسهلا بحضراتكم فى أرض الكنانه .. سنكون سعداء بتشريفكم :emrose:
وألف مبروك للفن والأصاله ...........:emrose:

kabh01
17/02/2010, 07h04
كل التقدير د. هلال على هذا الحماس وحتى عزمك حضور الحفل , ان التراث العربي المغيب والمهمش يستحق اكثر حيث افراد مثل الاستاذ قصار يهتم به وليست مؤسسات حكوميه متخصصه .
ولي هنا ملاحظه مع احترامي لسيد الغناء فؤاد زبادي كما جاء في الاعلان كان اجدر بالحفل ان يكون بموسيقى واغاني من صميم الفن الاصلي , حيث شاهدت تسجيل مصور لمن يسمى سيد الغناء في اليوتيوب فوجدته يقلد ويحاكي حتى حركات محمد عبد المطلب حيث اني ادعو دائمآ بعدم المساس ومحاكاة الاصل .
وعلى كل خطوه مباركه لعمل اضعف الايمان بالحفاظ على تراثنا الفني وتحية اجلال للاستاذ كمال قصار .

شكرا أخي طرب (معليش مابعرف اسمك الأصلي ما تواخذني).
بالنسبة للحفل فقد أعددنا له منذ شهرين تقريبا وهو عبارة عن حفلة رمزية كجزء ترفيهي من حفلة التدشين الكبرى لمؤسستنا. وقد أرتأينا بأن يكون هناك من له خبرة متواضعة في احياء هذا الفن وكمال يقول المثل: "جود من الموجود". أما بالنسبة للتسميات فلم نجد أي سلطة تشريعية أو قضائية أو حتى تنفيذية تطلب منا ضريبة على ذلك.
:mdr:

kabh01
17/02/2010, 07h13
على بركة الله .. وعمار يا فن يا أصيل ..:emrose:

وأهلا وسهلا بحضراتكم فى أرض الكنانه .. سنكون سعداء بتشريفكم :emrose:
وألف مبروك للفن والأصاله ...........:emrose:


تسلم يا دكتور أنس.

وما زال هناك وقت للحضور في بيروت وأنا بنفسي عني وعن كمال ندعوك لكي تكون ضيف شرف معنا في احتفال التدشين يوم السبت القادم. يكون لنا شرف كبير اذا استطعت الحضور ويمكنك الإتصال بي شخصيا.

تحياتي العطرة

kabh01
10/06/2010, 12h45
اللبناني كمال قصار يطالب بالجهاد من أجل نظام تربوي موسيقي
محمد الحمامصي

GMT 5:45:00 2010 الأربعاء 9 يونيو


محمد الحمامصي من القاهرة: منذ أيام انتهي المؤتمر العلمي"قرن من التسجيلات ـ مواد للدراسة والانتقال"، والذي يأتي في إطار اتفاقية الحفاظ على التراث الثقافي التي وقعتها عام 2003 الدول الأعضاء في منظمة اليونيسكو، ودرس استخدامات التسجيلات، بخاصّة المنشورة منها، من زاوية كلّ من علم الموسيقى "دراسة الموسيقات"، وانتقال الميراث "لم تعد الموسيقات غير المكتوبة منذ قرن من الزمن تشكّل موسيقات الحاضر الدائم الإثنولوجيّ"، والإثنوموسيقولوجيّة "دراسة استخدام التسجيلات". أقيم المؤتمر تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي اللبناني د.حسن منيمنه وبالتعاون بين الجامعة الأنطونيّة - المعهد العالي للموسيقى، المجمع العربيّ للموسيقى "جامعة الدول العربيّة"، جامعة باريس السوربون "باريس الرابعة"، المؤسّسة للتوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة، برنامج زكي ناصيف للموسيقى، كلّيّة الآداب والعلوم - الجامعة الأميركيّة في بيروت. حول المؤتمر والموسيقي وحال الغناء العربي كان هذا اللقاء مع عاشق الموسيقي المحامي اللبناني كمال قصار رئيس مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية التي تُعدّ أوّل مسعى حقيقي لصيانة التراث الموسيقي العربي.

** بداية نود نعرف لمفهومك للموسيقي الكلاسيكية العربية؟
** من خلال النظر إلي التاريخ الفني أرى مثل "اندري مالرو" ان هناك ما يسميه الأزمنة الخلاقة "les grandes époques créatrices ” وأعطي أمثلة في موضوع الموسيقى: هل تعلمون مثلا أن جميع من وضعوا الموسيقى الروسية الكلاسيكية كانوا جميعهم أصدقاء يلتقون ليليا فيما بينهم. اللقاء بين السود والبيض في أميركا بعيدة إلغاء الرق خلق البلوز الذي ما زال حاضرا حتى اليوم وقد الهم الروك اند رول و البوب ميوزيك الخ..

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Culture/2010/6/week1/DSC_0824.jpg

وإذ نلاحظ هذه الظاهرات نجد أنها كانت قوت الأجيال اللاحقة لزمن طويل لا يراودها التجديد. أما في فيما يتعلق بالموسيقى العربية فقد وجدت حالة خاصة في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كانت الإمبراطورية العثمانية تحتضر وسميت الرجل المريض ولم تسحتكتم قبضة إنكلترا و فرنسا بشكل محكم بعد، ازدهر إنتاج موسيقي أصيل مبتكِر خلاق ساعد في دعمه الخديوي آنذك، فترعرع بشكل كبير، وفي بداية القرن العشرين تهافتت شركات طبع الاسطوانات على هذه الظاهرة فسجلتها ووزعتها بشكل غزير.
ظلت هذه الظاهرة حية حتى بدايات الثلاثينات من القرن العشرين حيث عصفة الأزمة المالية بالعالم واشتدت قبضة الانكليز والفرنسيين على مصر واقتحم الخلق اموسيقي حمى تقليد الغرب. نعرف بعد ذلك كيف ان النمط الاوروبي دمغ بشكل نهائي الخلق الموسيقي في ديارنا. ان فترة الإبداع الخاصة والأصيلة التي تحدثت عنها هي بنظري ما يمكن اعتباره موسيقانا الكلاسيكية. هذا لا يعني إننا ندعو للعودة الى الوراء إنما نحن نقول: كما أن الغربيين و الهنود و الإيرانيين يتمتعون بالموسيقى الحديثة التي يصنعونها فانهم بنفس الوقت يجدون المتسع للاستماع لموسيقاهم الكلاسيكية. هذا ما نحلم به.

** ما الأسباب التي دفعت بك إلى فكرة مؤتمر متخصّص عن الموسيقى الكلاسيكيّة العربية؟
** كان موضوع هذا المؤتمر"مئة سنة من التسجل مواد للدراسة والانتقال" وقد عقد للبحث في قيمة وآثار التسجيل الذي ابتدأ حوالي 1903 في مصر وبلاد الشام. والسبب في انعقاده هو سبب علمي للوقوف على أهمية وآثار المكنوز المسجل منذ بدايته.

** ما طبيعة الأفكار والآراء التي يناقشها المؤتمر وهل تعتقد في أنها يمكن أن تجد آذانا منصتة في ظل هذا الضجيج الفاسد الذي آتى الأذن العربية؟
** البحث العلمي لا ينتظر استفاء إيجابيا ليرضى بما آل إليه، بل أن له منطقه هو خدمة المعرفة. الأفكار التي نوقشت كثيرة ومن بينها اذكر النقاش الذي دار حول دور التسجيل كوسيلة للتقليد حيث انبرى البعض للقول ان هذا التقليد لا يفيد إذ أن المهم هو في تعلم الموسيقى من خلال المعلم المرشد، في الحقيقة هذه قضية هامة تتعلق بشكل المعرفة ودور التقليد كمرجع وكذلك كمؤثر سلبي لعملية الإبداع.

** وهل نحن بحاجة إلى مؤتمر كهذا في الوقت الذي نحن أحوج ما نكون مثلا لمؤتمر يواجه التردي والانحطاط السائد الآن في الموسيقى العربية؟
** مؤتمر يواجه التردي والانحطات لن يكون أكثر من مؤتمر هجائي لن يتعدى مشروع "فش الخلق". أما المؤتمر العلمي كالذي قمنا به فهو يندرج في سياق عملية التقييم والتحليل لكي نتمكن من معاينة ما بالاستطاعة فعله فيما يختص بالتربية الموسيقية والتوجه لمحبي الموسيقى ومنتجي الموسيقى. فالمعرفة لمكنون المشكلة هي بداية حلها.
** هل أصبحت الموسيقي الكلاسيكية العربية تراثا؟
** لا افهم معنى هذا السؤال إنما ما أستطيع قوله إن هذه الموسيقى الكلاسيكية هي ملك تاريخنا وصفحة خلاقة من ثقافتنا فلا مانع من أن تكون من مكونات تراثنا.
** ألا ترى أن وراء هذا التدهور الذي آلت إليه الموسيقى العربية، الموسقيون أنفسهم، وتدني مستوى الكثيرين منهم؟
** التدهور له أسباب كثيرة: أسلوب تعليم الموسيقى، تدني الثقافة الموسيقية، تدني الثقافة بشكل عام، عهر السوق التجاري الموسيقي، تحكم الذوق المعولم بجمهور المستمعين الخ...
** هل ترى أن هناك جهودا هنا أو هناك في بلداننا العربية للحفاظ على التراث الموسيقي العربي؟
** هناك محاولات صغيرة للحفاظ على كنزنا الموسيقي المميز، يقوم بها أفراد عبر التأليف والأداء الموسيقي كمحاولة نداء أبو مراد ومحاولة مصطفي سعيد، و محاولة نشر التراث كمشروع بعض المنتديات الموسيقية على شبكة الإنترنت مثل موقع "زمان الوصل"، و موقع "سماعي". وأذكر أيضا مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية التي تقوم بأرشفة وحفظ ما أنتج منذ 1903 ونشره في أوسع وجه ليكون مرجعا ومثلا، ومبعث الهام كما هي الموسيقى الكلاسيكية الغربية التي الفت خلال حولي 250 سنة، وما زلت منارة السماع و الإبداع في مجتمعات كثيرة في العالم.
** ماذا عن حال الغناء العربي وكيف نحول بينه وبين مواصلته التردي؟
** التردي يعالج ربما جزئيا، وأنا لست بنبي، من خلال التعليم الموسيقي الذي يخرج العازفين والمغنين والملحنين.
** وما السبيل لمقاومة ما وصلت إليه الأغنية؟
** السبيل لا يقوم بمحاربة الأغنية الرائجة فهذا غير ممكن، بل يجب خلق الخيار بتحفيز الحفلات الموسيقية الكلاسيكية، ونشر التسجيلات والجهاد لكي يقوم نظام تربوي موسيقي يحذو بأساليبه خذو الأسلاف الذين تعلموا وعلموا الموسيقى العربية وفق أصولها الخاصة، والخلاقة والتي أفرزت كبار مثل سامي الشوا و محمد القصبجي ورياض السنباطي على سبيل المثال لا الحصر.

المصدر
http://www.elaph.com/Web/Culture/2010/6/568484.html

سماعي
10/06/2010, 15h58
اللبناني كمال قصار يطالب بالجهاد من أجل نظام تربوي موسيقي
محمد الحمامصي

GMT 5:45:00 2010 الأربعاء 9 يونيو




جميل جدا
في الحقيقة هناك حرب ضروص حسب اعتقادي شنت منذ فترة على كل ما يمت بصلة بالأصالة والأخلاق في الوطن العربي

فن
أخلاق
منهج تعليمي
عناصر للتفرقة
والقائمة تطول

نحن صامدون بحول الله لكن لأي حدّ؟ فالمعركة غير متكافئة