المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعزف من خلال النوتة فقط فماهي مشكلتي


يوسف السعدون
29/01/2010, 15h09
تحياتي للجميع

لقد درست النوتة الموسيقيه من اكثر من عشرين سنه وتركت العزف من مده طويلة لانشغالي في الدراسه

حاليا ارغب العوده للعود لاكن مشكلتي انني غير قادر على سماع اغنيه وحفظ اللحن ومن ثم عزفها
انني لا ارغب الاعتمامد على النوته فقط

كيف اطور اذني الموسيقية
كيف اتعلم عزف الاغنية بايقاعها

هل مشكلتي انني لا اعرف العزف سماعي وماهي الخطوة الاولى لحل تلك المشكلة

شكرا لمجهودات الجميع في هذا المنتدى

عباس أحمد
19/02/2010, 13h33
السلام عليكم,

أولا بإمكانك حفظ أي لحن بسماعه أكثر من مرة, مع أن هناك ألحان أسهل حفظا من غيرها, فلا تقلق إن كنت غير قادرا على حفظ اللحن, لكنها مهمة جدة.

أما بالنسبة للإستطاعة بمعرفة النوتة المعزوفة بهذه تأتي بالتدريب و الوقت. أنا عن نفسي لم أكن أتخيل أنه سيصبح بإمكاني عزف أغنية سمعتها, حيث كنت في هذه الحالة قبل سنة أو سنتين. لكن مع السماع و التأليف قد أصبح الأمر سهلا جدا, مع أني لست في مستوى بعض العباقرة من هذه الناحية.

كما وجدت أن دراسة بعض العلوم الموسيقية تفيد كثيرا. فلو أني اسمع أغنية قريبة مثلا, بإمكاني التحديد إن كان السلم المستخدم ماينور أو ماجور, و هذا يسهل تحديد النوتات كثيرا. لكن الموضوع يصبح أصعب في الأغاني العربية (لوجود أكثر من مقامين) و في بعض الأغاني الغربية التجريبية التي تستخدم نوتات خارجة عن السلم (كما فعل كثير من المؤلفين الكلاسيكيين و حتى بعض الموسيقيين المعاصرين لما يعرف بال بروجرسف progressive ). لكن بإمكانك التحديد قليلا. فبإمكانك سماع أغنية و تقول "هذه الأغنية إما سيكاه أو راست, لكنها بالتأكيد ليست حجاز" أو تقول "إما حجاز أو كرد, لكن بالتأكيد ليس نهاوند" و هذا يسهل عليك.

أتمنى أنني أستطعت مساعدتك.

أبو سالم
01/03/2010, 16h16
فيما يخص الموسيقى الشرقية والعربية عامة فإن الإقتصار على المدونة الموسيقية غير كاف وذلك لسبب بسيط أن الترقيم لا يضبط كل خصوصيات الأداء وزخارفه إذ تخضع هذه الأخيرة لإجتهاد المؤدي ولذوقه الخاص ولذا أنصحك بعد محاولة التدرب على المقطوعة الموسيقية قراءة من النص أن تعيد كل مرة الإستماع إلى تسجيل صوتي تستشف من خلاله هذه الخصوصيات وتحاول محاكات مختلف أساليب الأداء ضمنها وبذلك يمكنك تطوير هذه الثنائية بين القراءة والنقل الشفاهي لديك

samirjenhani
16/04/2010, 00h03
أعتبر أن الاعتماد كليا على النوطة الموسيقية المكتوبة دائما يؤدي بنا حتما الى كسل الذاكرة اللحنية للعازف و جعلها لا تعتمد الا على المكتوب، لذا كما قال الأستاذ أبو سالم أن لا بد من تدريب الذاكرة و تنشيطها و ذالك بمحاولة عزف أي عمل موسيقي شرقي سماعيا باحساس اللذي لا يمكن أن تجسمه النوطة المكتوبة، و هذا له دور كبير في تنميتها ، و اكسابها زادا كبيرا من الألحان.:emrose::emrose: