المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فرقة الشيخ عبد المجيد بن سعد من تونس


محمد حكيمة
10/07/2007, 15h09
لا يمكن أن نتحدث عن السلامية في تونس دون أن نذكر رائدها الأول المرحوم عبد المجيد بن سعد فقد كان في الخمسينات وما قبلها هو المطور لهذا الفن الغنائي الصوفي الذي كان يسمو قبله " حضرة " أو " عيساوية " أو "تيجانية " أو " شادلية " أي أحزاب خاصة بكل ولي صالح فجمعه هو تحت اسم السلامية ليتغنو كل الناس بكل الأولياء الصالحين بدون الاحتياج إلى حزب كل ولي وحده. فسيميت في عهده السلامية وكان هو الوحيد الذي كان يحتكر الاذاعة التونسية كل صباح. كنا في وسط الخمسينات تستفيق علو صوته الشجي في كامل الجمهورية. لم يكن المذياع منتشرا في كل دار. ولكنك تسمعه يصدح من كل مقهى من الخامسة صباحا غلو السادسة. وحده في هذه الساعة. وبقي كذلك حتى انتشرت فرق السلامية في الثمانينات وقد توفي هو وأطن أن وفاته كانت في أواخر الستينات أو أوائل السبعينات. وقد تحدث عنه الرئيس السابق الحبيب بوريقيبة في إحدى خطبه عند وفاته.
وهو أصيل منطقة القيروان. ونسيت هل هو من حاجب العيون أو سيدي عمر بوحجلة. ولكننه كان يقطن مدينة القيروان.
وسأقدم لكم أحسن ما غنى. وهي " يا صاحب الجاه يا صاحب رسول الله. " يتغنى فيها بالصحابي الجليل وحلاق الرسول " أبو زمعة البلوي " دفين مدينة القيروان. والمسمى شعبيا " سيدي الصحبي "
وقد غنى أيضا " على بني مريم " وهي التي تغنى الآن من طرف كثير من الفرق ولكنه له قبل غيره. وإن شاء الله أتحفكم بها في مناسبة أخرى.
أخوكم محمد عامر حكيمة
سوسة
تونس



وهذه تحفة أخرى من تحفه " قلبي حيران " قد تكون تسمية " السلامية " أو " السلايمية " كما تنطق شعبيا. قبل المرحوم عبد المجيد بن سعد ولكن في الخمسينات والستينات من يذكر السلامية يذكر معها عبد المجيد بن سعد لا غيره.
وعفوا على بعض الأخطاء المطبعية لأن الحروف العربية في لوحة مفاتيحي مسح أغلبها فقد أذهب إلى الحرف المجاور للحرف الذي أريده.
محمد عامر حكيمة
سوسة
تونس


وهذه ثالثة " يا واهب الغفران " لعبد المجيد بن سعد.
محمد عامر حكيمة
سوسة
تونس


وهذه رائعة رابعة " يا أيها الهادي " وعذا ما عندي الآن في الحاسوب وإن شاء الله أحول غيرها من الشرائط إلى الحاسوب في أقرب فرصة. وخاصة " على بن مريم ".
محمد عامر حكيمة
سوسة
تونس

امحمد شعبان
09/07/2009, 22h25
الشيخ عبد المجيد بن سعد
يا بن عروس

امحمد شعبان
09/07/2009, 22h45
الشيخ عبد المجيد بن سعد
صلّ يا رب الورى

امحمد شعبان
10/07/2009, 17h50
الشيخ عبد المجيد بن سعد
ما نرتجي غير رب حنين

أفادني قبل حين أحد الأحباب المغرمين بالسلامية بأن هذا المنشد هو الوحيد الذي حفظ له الرئيس السابق الحبيب بورقيبة حقوق الإنشاد بأمر رئاسي خاص . وذلك لفرط إعجابه بأدائه .

بوشعالة
06/09/2009, 15h25
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف اانبياء والمرسلين سيدنا محمد وهلى اله وصحبه اجمعين
وبعد
بارك الله فيكم اخوانى على هذا الاهتمام بالتراث الاسلامى الاصيل ، كما نامل افادتى كيف يمكن اضافه مقاطع صوتيه للمشايخ عبد المجيد والشيه عجاج والشيخ شقرون وغيرهم فا لديا الكثير والكثير وشكرا على مجهوداتكم
بوشعاله من ليبيا

عماد جيوشي
15/03/2010, 01h20
الشيخ عبد المجيد بن سعد

ان مولانا غفر الي

صبري جلال
18/03/2010, 11h44
لو كان ممكن مزيد بحور الشيخ بن سعد و بارك الله فيك

عماد جيوشي
20/03/2010, 22h29
الشيخ عبد المجيد بن سعد

إليك مددت الكف في كل شدة
أهلا و سهلا بدر تجلى لسمر بكله

عماد جيوشي
22/03/2010, 21h09
أخي لو ممكن صلى الله على نبينا حب في قلبي تمكن عبد المجيد بن سعد



سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد
محمد يا نبينا

عماد جيوشي
26/04/2010, 22h02
سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد


مولانا يا سامع دعانا

عماد جيوشي
27/04/2010, 20h25
سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد



على ابن مريم

عماد جيوشي
02/05/2010, 17h51
سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد







قد اشرق البدر المنير

عماد جيوشي
04/05/2010, 22h44
سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد







قـــصـــــة الجــــمــل

عماد جيوشي
13/05/2010, 01h08
سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد







صلوا على زين الصفات

عماد جيوشي
22/08/2010, 09h32
سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد


شهر البركة يا رمضان

عماد جيوشي
24/08/2010, 17h47
سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد





من احسانك يا مولاي

عاشق رفعت
31/08/2010, 20h12
شكرا جزيلا أخي عماد ورحم الله الشيخ عبد المجيد ... لي صديق من عشاق الشيخ وقد زار بيته بعد وفاته والتقى أولاده في القيروان وله مجموعة من أشرطة الكاسيت النادرة للشيخ .. إن شاء الله سوف أنزلها قريبا

ابراهيم فرنين
04/09/2010, 07h26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورين الاخوة الافاضل على مجهوداتكم ... يوجد لدى الكثير من السلاميات للشيخ عبدالمجيد رحمه الله لكن تعذر تنزيلها رغم كونى حاولت بس ما عرفت السبب والصيغة هيا mp3 مشكورين مرة ثانيه تقبلوا تحياتى

عماد جيوشي
04/09/2010, 09h48
شكرا جزيلا أخي عماد ورحم الله الشيخ عبد المجيد ... لي صديق من عشاق الشيخ وقد زار بيته بعد وفاته والتقى أولاده في القيروان وله مجموعة من أشرطة الكاسيت النادرة للشيخ .. إن شاء الله سوف أنزلها قريبا


انا بانتظارك

عماد جيوشي
06/09/2010, 15h21
سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد


هايم في لصحار

ابراهيم فرنين
07/09/2010, 23h54
نا شيخ لسمر فايض حدى

عماد جيوشي
11/09/2010, 17h39
سلامية الشيخ عبد المجيد بن سعد


نسّم نسيم الرضا

ابراهيم فرنين
27/09/2010, 18h50
الشيخ عبدالمجيد بن سعد

قصيدة انقدر الله يا بن مراد

abou-ahmad
28/10/2010, 20h06
السلام عليكم،
إليكم نبذة عن حياة الشيخ عثرت عليها على الانترنيت فيها تفاصيل عن حياته و نشأته و سيرته الفنية:



الشيخ عبد المجيد بن سعد: أوّل من طوّر «السلامية»... ودرّب العشرات من الجهات

لقيروان ـ الشروق:
تقديم: يقول الشيخ المرحوم امحمّد عبادة الدقداقي اللجمي، انجبت تونس خمسة من خيرة مشائخ السلامية هم: حميدة عجاج... محمود عزيز... الناصر العبدلي (تونس العاصمة)... محمد شقرون من راس الجبل من ولاية بنزرت وابن عاصمة الاغالبة الراحل عبد المجيد بن سعد.
ولد الشيخ عبد المجيد بن سعد يوم غرة مارس 1924 بالقيروان بحي الجامع من أب أصيل دوار أولاد سعد بن ابراهيم زعفرانة من أبوين بلقاسم وتركية... زاول تعليمه بالمدرسة الابتدائية الاسوار بالعاصمة الأغلبية الى أن حصل على الشهادة الابتدائية وكان طوال هذه الفترة يتردد على زاوية سيدي عبد السلام قرب جامع عقبة بن نافع، حيث تعرف هناك على الشيخ المرحوم محمود الورتاني الذي كان من أبرز المنشدين للاغاني الصوفية في ذلك الوقت... آمن الشيخ محمود بقدرات الشاب الصغير عبد المجيد واعجب بنقاوة صوته فضمه الى مجموعته... اذ يقول الشيخ محمد عبد الجواد في هذا الصدد باعجاب الشيخ الورتاني بعبد المجيد بن سعد فاق التصوّر إذ تنبأ له بمستقبل كبير ووضاء في عالم الانشاد الديني. والسلامية خصوصا... فقدم الشيخ محمود الورتاني عبد المجيد للشيخ والمقرئ المعروف عم علي البراق رحمه الله الذي يعتبر عميد شيوخ السلامية في كامل الجمهورية ومنذ ذلك الحين صار الشاب عبد المجيد بن سعد محط أنظار الجميع.
رحلته الى العاصمة
سافر الشيخ الشاب عبد المجيد بن سعد الى تونس العاصمة ليقع ترسيمه في المعهد الصادقي، ومنذ حلوله أقام عند احدى العائلات المعروفة بحبها للفن، فازداد قربا بالموسيقيين ونهل فنون التلحين والاداء، وكذلك كتابة الشعر والارتجال، عند اقامته بالعاصمة صاحب عبد المجيد بن سعد طيب الله ثراه ذات مرة المرحوم الشيخ علي البراق الىقصر الباي لاقامة حفل هناك أمام الباي ليزداد اشعاعه، لكن اقامة شيخنا بتونس لم تطل بسبب الحرب العالمية اذ اختار العودة الى القيروان، فاقترح عليه أحد أصدقائه المقربين مصاحبته الى مدينة القلعة الكبرى من ولاية سوسة، فوافقه دون تردد، وهناك بدأ العمل الفعلي ضمن فرقة الشيخ مسعود ساسي، ومن هذه الربوع كانت الانطلاقة الحقيقية، فجاب مدنا وقرى وأحيى عديد السهرات، وبسرعة تميز الشيخ عبد المجيد عن بقية المنشدين بنقاوة الصوت وحلاوته وحسن الاداء... وظل لفترة يعرف أنه «قلعي» وليس «قروي» فقد مزج في أدائه بين الطابعين التونسي والشرقي اذ كان يجيد أداء أغاني عبد الوهاب، واسمهان وأم كلثوم خاصة أٌغنية «يا ليلة العيد» و«حققت انت المنى والطلب»... هذه الطاقات الموسيقية المميزة للشيخ عبد المجيد بن سعد جعلت العديد من الموسيقيين يشيدون بها... ومن ضمنهم الموسيقار المرحوم محمد التريكي... وزرياب تونس الدكتور صالح المهدي...
فن المدائح والأذكار
بدأت شهرة الشيخ الفاضل رحمه الله تتجاوز حدود عاصمة الاغالبة وجهة الساحل، وعاد الى مهده الاصلي مدينة القيروان وكون فيها فرقة وانطلق يطور فن السلامية وتلحين عديد المدائح والأذكار... وبذلك تمكن في ظرف وجيز من دخول أروقة الاذاعة الوطنية، فصارت فرقته تقوم بتسجيل ما أنشدته وارسال صوته كل صباح الى كل بقعة مباركة من أرض الوطن عبر الأثير... هذا الاشعاع جعل الكثير من المنشدين يتأثرون بصوته وطريقة أدائه ومنهم الشيخ محمد شقرون صاحب فرقة رأس الجبل.
توجه مدائحي جديد
كان الشيخ عبد المجيد بن سعد وطنيا ومحبا لكل زعماء البلاد في ذلك التاريخ... وساهم في انتشار المدائح الوطنية في بلادنا فنظم قصيدة «كتاب الذهب تاريخ» مضمنا أبياتها عديد رجالات الحركة الوطنية واسهاماتهم في استقلال البلاد وقام بتلحينها... ثم نظم قصائد دينية وركبها على عديد الالحان المعروفة في ذلك الزمن على غرار «قهواجي يدور» وأغنية «نجمة قطبية» للفنان الجزائري رابح درياسة... وقد حافظ على مطلعها ثم نظم كلمات جديدة تصف الكعبة... في أواخر حياته قام الشيخ عبد المجيد بن سعد ينظم قصيدة «يا صاحب الجاه» المعروفة والتي تتغنى بأبي زمعة البلوي آو سيدي «الصحبي» وبعض أولياء الله الصالحين مثل سيدي الدهماني... والسيدة منوبية وغيرهما... وقد ذكر في آخرها ما حدث للعاصمة الاغلبية جراء فيضانات «1969» التي مازال الناس يتحدثون عنها الى اليوم.
تكريم... وتوسيم
ظل الشيخ الجليل عبد المجيد بن سعد يعمل على نشر القصائد الدينية وتطويرها وتقديم ألحان لا يقدر على أدائها الا من كانت له قدرات صوتية مميزة مثله... وكان من الطبيعي أن ينال التكريم اللائق بشخصه كفنان، فوسمه الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة.
كان دائم المشاركة في احتفالات القيروان بالمولد النبوي الشريف فتحصل الى جانب فرقته على عدة جوائز كأفضل مجموعة وأحلى صوت من الأصوات المشاركة الى أن أصبح عضوا في لجنة التحكيم وتولى في فترة لاحقة تدريب العشرات من شباب الجهات على أداء المدائح والأذكار.
تواضع كبير وأصالة أكبر
عرف الشيخ بن سعد باحترامه للناس ومساعدتهم باستمرار متواضعا الى حد لا يوصف ولم يصبه الغرور... اذ يقول في كل مرة «في هذا الميدان» يظل الشيخ حميدة عجاج رائدا وذا طابع مميز رغم كبر سنه أنذاك وما نحن الا تلاميذه...»
كان الشيخ عبد المجيد محبوبا من طرف الجميع... فتميّز بأصالته وحبه الكبير لأصله البدوي فلا تراه في مناسبة الا مرتديا لباسه التقليدي ويسعى دوما لأن يكون أنيقا محترما بملابسه... كان فنانا بأتم معنى الكلمة بحضوره الركحي ويؤمن بالعلم والمعرفة... حريصا على تعليم أبنائه وبناته الى أن تحصلوا على أعلى الشهائد... ظل المرحوم وعلى مدى سنوات عمره الثمانية والاربعين يعد «سردية المولد» بعد أن تفنن في أدائها وأعاد توزيعها وأخرجها في ثوب جديد وعصري كي يسجلها لكن الموت حال دون ذلك ولم تتحقق أمنيته... ونظرا للمجهود الكبير الذي كان يقوم به من أجل تطوير فن السلامية أصيب شيخنا بمرضى القلب فمكث في مستشفى الرابطة تحت اشراف أطباء بورقيبة، فكان طوال اقامته محل عناية الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة وحرمه الماجدة وسيلة بن عمار... أيام العز والهناء، الى أن وافته المنية يوم 12 جويلية 1972... وبالتالي سقطت مأذنة من مأذن المدائح والأذكار في تونس.
رحم الله الشيخ عبد المجيد بن سعد وبقية الشيوخ الافاضل عم حميدة عجاج وعلي البراق، ومحمود عزيز... وآخرين.


ناجي الحاج علي

http://www.alchourouk.com