المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقدم تسجيل للسلام الملكى المصرى من ايام الخديوى توفيق


samirazek
26/11/2009, 10h33
اقدم لكم اقدم تسجيل معروف للسلام الملكى المصرى من اسطوانات الشمع الكوبايه
ومسجل حوالى عام 1888 ايام الخديوى توفيق وله تقديم بالتركيه يعنى " سلام الخديوى".
الظريف فى هذا التسجيل خلوه من كافة الالآت النحاسية حيث انه مسجل بواسطة تخت شرقى بايقاعات تركيه يغلب فيها الكمان والبزق

لا يخلو من طرافه بجانب الندرة

سمير عبد الرازق

محمد مظاهر
26/01/2010, 12h03
الكلمات تعجز عن وصف الابداع الذي رفعتوه اقدم تسجيل للسلام الملكى المصرى
والف ممنونين لكم

خالد محمد بدوى
27/04/2010, 13h15
تسلم وتسلم أيدك يأخي على هذه التحفة النادرة فعلا وتعظيم سلام لك وللسلام المصري القديم والجديد :emrose:

wahidkhalil
24/07/2010, 08h51
حقيقى تحفه فنيه اسجل تقديرى واعجابى بهذا الكنز العظيم
ربى يعطيك الصحه والعافيه

ليلى ابو مدين
25/07/2010, 10h33
حقيقى أنا مبهوره بهذه النفائس من تراثنا القديم والتى لولا مجهوداتكم لما وصلت الينا واستمتعنا بسماعها فألف تحيه وتعظيم سلام لصاحب هذا التسجيل النادر.:emrose:

ليلى ابو مدين
28/07/2010, 21h54
السلام عليكم
بمناسبة الكلام عن السلام الملكي من ايام الخديوي توفيق وسماعنا للالات الموسيقية المستخدمة في تلحين هذا السلام والتي اشار اليها الاستاذ سمير مشكورا .اود ان اقدم لكم نبذة عن الموسيقى المصرية في العصور القديمة وسأبدأ بعصر المصريون القدماء .

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/f/f1/Maler_der_Grabkammer_des_Nacht_004.jpg/220px-Maler_der_Grabkammer_des_Nacht_004.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Maler_der_Grabkammer_des_Nacht_ 004.jpg) http://bits.wikimedia.org/skins-1.5/common/images/magnify-clip.png (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Maler_der_Grabkammer_des_Nacht_ 004.jpg)
موسيقيون مصريون قدماء


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/93/Sistrum_c_350_BC_Berlin.jpg/220px-Sistrum_c_350_BC_Berlin.jpg (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Sistrum_c_350_BC_Berlin.jpg) http://bits.wikimedia.org/skins-1.5/common/images/magnify-clip.png (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:Sistrum_c_350_BC_Berlin.jpg)
شخاشيخ مصرية قديمة كانت تستعمل في المعابد (متحف برلين)


الموسيقى المصرية جزء لا يتجزأ من الثقافة المصرية منذ العصور القديمة. أعطى المصريون القدماء الفضل للاله تحوت مع اختراع الموسيقى ،التي يستخدمها أوزيريس بدوره كجزء من جهوده الرامية إلى تحضر العالم.
إستخدم المصرين القدماء من الموسيقيين العديد من الآلات الموسيقية من آلات وترية مثل الجنكوالقيثارة أدوات نفخ مثل النايوالمزمار والأرغول والإيقاع بكافة أنواعه والمصفقات النحاسية والعاجية وقد شكلت فرق كاملة للموسيقيين أو الراقصين شاركت في الحفلات والأعياد بآلاتها وملابسها المميزة. وكان الرقص المصري القديم رقيقاً منسقاً وذو تعبير مع اختلاف أنواع الرقص طبقاً للمناسبات المختلفة . كثيرا ما استخدمت موسيقى الرقص الصنج النحاسي، القيثارات، المزامير، والكلارينت, الصكوك والاعواد. وكان السلم الموسيقى يتكون من خمسة أصوات.

وتقبلوا فائق احتراماتي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليلى ابو مدين
29/07/2010, 10h53
السلام عليكم**** واستكمالا للحديث عن الموسيقى فى مصر فاليكم نبذه صغيره عن الفن عموما (عماره , تصوير, موسيقى) فى العصر القبطى . http://www2.sis.gov.eg/Images/History/0001/L_08287.jpg
دخلت المسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادى ، ومع دخول القديس مرقس الإسكندرية عام 65 م تأسست أول كنيسة قبطية فى مصر .
وقد لاقى المسيحيون فى أواخر القرن الثالث الميلادى الإضطهاد على يد الإمبراطور دقلديانوس وقد اطلق على هذه الفترة عصر الشهداء لكثرة من استشهد فيها من الأقباط . واتخذ القبط من السنة التى اعتلى فيها دقلديانوس العرش ( عام 284 م) بداية للتقويم القبطى .

ومن أبرز مظاهر هذا العصر انتشار نزعة الزهد بين المسيحيين والتى نتج عنها قيام الرهبنة وإنشاء الأديرة العديدة فى جميع أنحاء مصر .
نهضت العمارة القبطية بروح الفن الفرعونى القديم وأكملت حلقة من حلقات الفن المتصلة منذ الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والرومانية بمصر، وتُعد الكنائس التى شيدت فى القرن الخامس الميلادى نموذجاً للعمارة والفن القبطى .

وكان التصوير السائد فى العصر القبطى امتداداً للطريقة التى تواترت من العصور السابقة فى مصر وهى التصوير بألوان الاكاسيد "الفرسك" على الحوائط المغطاة بطبقة من الجبس .
ومثلما عرف المصريون القدماء الموسيقى نشأ فى العصر القبطى فى مصر فن موسيقى كنسى ليساير النزعة الفنية الموسيقية للأنغام المصرية القديمة وما زالت الألحان التى تعزف فى الكنيسة القبطية حالياً تحمل أسماء فرعونية مثل "اللحن السنجارى" وكذلك " اللحن الاتربينى" .
وللحديث بقيه عن الموسيقى فى العصر الاسلامى.وأخيراتقبلوا فائق احتراماتى وتقديرى.

ليلى ابو مدين
29/07/2010, 11h00
السلام عليكم**** واستكمالا للحديث عن الموسيقى فى مصر فاليكم نبذه صغيره عن الفن عموما (عماره , تصوير, موسيقى) فى العصر القبطى . http://www2.sis.gov.eg/Images/History/0001/L_08287.jpg


دخلت المسيحية مصر فى منتصف القرن الأول الميلادى ، ومع دخول القديس مرقس الإسكندرية عام 65 م تأسست أول كنيسة قبطية فى مصر .
وقد لاقى المسيحيون فى أواخر القرن الثالث الميلادى الإضطهاد على يد الإمبراطور دقلديانوس وقد اطلق على هذه الفترة عصر الشهداء لكثرة من استشهد فيها من الأقباط . واتخذ القبط من السنة التى اعتلى فيها دقلديانوس العرش ( عام 284 م) بداية للتقويم القبطى .

ومن أبرز مظاهر هذا العصر انتشار نزعة الزهد بين المسيحيين والتى نتج عنها قيام الرهبنة وإنشاء الأديرة العديدة فى جميع أنحاء مصر .
نهضت العمارة القبطية بروح الفن الفرعونى القديم وأكملت حلقة من حلقات الفن المتصلة منذ الحضارة الفرعونية والحضارة اليونانية والرومانية بمصر، وتُعد الكنائس التى شيدت فى القرن الخامس الميلادى نموذجاً للعمارة والفن القبطى .

وكان التصوير السائد فى العصر القبطى امتداداً للطريقة التى تواترت من العصور السابقة فى مصر وهى التصوير بألوان الاكاسيد "الفرسك" على الحوائط المغطاة بطبقة من الجبس .
ومثلما عرف المصريون القدماء الموسيقى نشأ فى العصر القبطى فى مصر فن موسيقى كنسى ليساير النزعة الفنية الموسيقية للأنغام المصرية القديمة وما زالت الألحان التى تعزف فى الكنيسة القبطية حالياً تحمل أسماء فرعونية مثل "اللحن السنجارى" وكذلك " اللحن الاتربينى" .
وللحديث بقيه عن الموسيقى فى العصر الاسلامى.وأخيراتقبلوا فائق احتراماتى وتقديرى.

ليلى ابو مدين
29/07/2010, 14h28
السلام عليكم**** استكمالا للحديث عن الموسيقى فى مصر سأكتب الان عن الموسيقى في العصر الاسلامي اولا:الموسيقى منذ عهد محمد علي الكبير
يتعتبر أن النهضة الموسيقية في مصر بدأت في عهد محمد علي باشا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8 %D8%A7%D8%B4%D8%A7) 1805 - 1848. فعلى المستوى الشعبي فكانت المناسبات لإحياء الموالد وحفلات الزفاف وحفلات السبوع وطلوع المحمل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%84). ففي الموالد كان المداحون يقومون بالتراتيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%8A%D9%84) وكانت الموشحات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%88%D8%B4%D8%AD) الدينية مصحوبة بالمزامير (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%B1) والطبل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A8%D9%84) والرق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82). وكانت موالد الأئمة والصالحين تختلط بالإحتفالات الشعبية واللعب بالمراجيح وعروض الحواة والقراقوز واللاعبين ورقص الخيل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B1%D9%82%D8%B5_%D8%A7%D9%84%D8 %AE%D9%8A%D9%84&action=edit&redlink=1).ومن أكبر الموالد التي كان يأتي إليها الناس من بعيد مولد السيد البدوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A8% D8%AF%D9%88%D9%8A) في طنطا ومولد سيدنا الحسين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D9%86%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D8%AD% D8%B3%D9%86) والسيدة زينب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9_%D8%B2%D9%8A% D9%86%D8%A8) في القاهرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9).وكانت حلقات الذكر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%B1) تقام ويقوم فيها المنشدون (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D9%86%D8%B4%D8%AF&action=edit&redlink=1) بالإنشاد بمصاحبة الموسيقى والمزامير والطبل والرق، وكانت الصوانات تنشأ بجانب المسجد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF)، وفيها حلقات الذكر والمديح والإبتهالات وتطعم أحيانا بالتواشيح والقصائد.وكان المداحون يقدمون العروض الشعبية في الموالد المنتشرة في البلاد وكانوا يحيون أيضا الليالي عند العائلات. وكان معظمهم من الصعيد وينتقلون من بلدإلى بلد، وتتعاقد معهم العائلات قبل الحفل بأشهر لتقديم عروضهم.وكان يصاحب المداح الطبل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%84) والناي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D9%8A) والرق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82)، وكان الإنشاد والأدوار يُقدم على ثلاثة وصلات في العادة ويصاحب المطرب المستمعون بالتصفيق على اليد، وتنتهي الوصلة الأخيرة بقراءة القرآن الكريم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86_%D8%A7%D9%84% D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85).
و كان يصاحب طلوع المحمل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%84) فرقة من الموسيقيين الشعبيين بالمزامير (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%B1) والطبل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%84) مصاحبين كسوة الكعبة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%B3%D9%88%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B9% D8%A8%D8%A9) التي كان يقدمها حكام مصر هدية إلى بلاد الحجاز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2). وأما إحياءالأفراح فكانت الغوازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%A9) يقومون بالرقص (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%82%D8%B5) والغناء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D9%86%D8%A7%D8%A1) وكان يصاحبهم آلاتية يعزفون العود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%AF) والرباب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A8) والرق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82). ومن اشتهرت من المغنيات كان لها تخت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%AA_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A_%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A) خاص بها ويمكن ان يصاحبها مغنيات. وبخلاف الرجال كانت أدوار (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%88%D8%B1) النساء أكثر لونا، وتقام الحفلات وليالي الأنس والطرب في البيوت بين النساء بمعزل عن الرجال كانت وأحيانا كان رجال البيت لا يستسيغون ما تغنيه العاولم من طقاطيق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%82%D8%B7%D9%88%D9%82%D8%A9) في حريم النساء، ويرون فيها حرية زائدة وقد يتهمونهن حتى بالخلاعة. وكانت الأمسية التي يحييها الرجال أو النساء تبدأ بحفل عشاء يشترك فيه المغنيون والتخت، ثم يقومون بغناء الوصلات ومنهم الراقصات ،ويأكلون بين الوصلات ما لذ وطاب. وتطور الغناء والإنشاد إلى الأغنية الشعبية ثم إلى الأدوار والطقطوقة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%82%D8%B7%D9%88%D9%82%D8%A9).
وكانت طموحات الخديوي إسماعيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%8A_%D8%A5% D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84) 1863 - 1879 وحالة الرخاء التي حلت على العاصمة القاهرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9)، وبدأ الموسيقيون يفيقون من خمول السلطنة العثمانية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%86_%D8%A7% D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A) ليصبحوا رواد التجديد. وبمناسبة افتتاح قناة السويس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88% D9%8A%D8%B3) أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا المصرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%A8% D8%B1%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D 8%A9) ووكل الموسيقار الإيطالى العظيم فردي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D8%AF%D9%8A) بتأليف أوبرا عايدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%A8%D8%B1%D8%A7_%D8%B9%D8%A7%D9%8A% D8%AF%D8%A9) ودعي إلى حفل الافتتاح ملوك وأمراء أوروبا. اهتم المصريون بالموسيقى وجاء إليهاالنازحون من الشام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85) والعالم العربي وأتراك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%83)، وارتقت موسيقى القصر بألحان مصرية سورية وتركية وبدأ الموسيقيون يتبعون النهضة في البلاد وحسنت منزلتهم الإجتماعية. وكل كان يمارس ما يهواه من الموسيقى وكان البلاط يدعو موسيقيين من تركيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7) لإقامة الحفلات. كما احتضنت عائلات من أقارب الخديوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%8A) موسيقيا يحبونه ويقوم لهم بالأمسيات والحفلات بمصاحبةتخت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%AA_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A_%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A) صغير وبطانة يغنون الطقاطيق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%82%D8%B7%D9%88%D9%82%D8%A9). وأبدع في تلك الأيام عدد من الموسيقيين والمغنيين المصريين، مثل عبده الحامولي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7% D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A) 1847 - 1901 الذي دعاه الخديوي إسماعيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%8A_%D8%A5% D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84) للغناء بالقصر، وأحيانا كان يصاحبه أنطون الشوا (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%86%D8%B7%D9%88%D9%86_%D8 %A7%D9%84%D8%B4%D9%88%D8%A7&action=edit&redlink=1) من سوريا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7) الذي أدخل آلة الكمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86) إلى التخت المصري. كما أبدع ابنه "سامي الشوا" في مطلع القرن العشرين في عزف الكمان واشتهر بتقاسيمه على الكمان حتي الثلاثينيات.
وكان لعبده الحامولي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7% D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A) تأثير كبير على تطور الموسيقى المصرية ومنزلة المطرب في المجتمع. ولد الحامولي بمدينة طنطا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%86%D8%B7%D8%A7) عام 1845 وقضى سنوات شبابه في تعلم الإنشاد (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8% A7%D8%AF&action=edit&redlink=1) على أيدي شيوخ للتجويد. ثم بدأ بإحياء حفلات الزفاف، إلى أن وصلت شهرته إلى الخديوي الذي دعاه إلى القصر، وكان يحي الأمسيات الغنائية بالبلاط، حتى أن كان يرسله الخديوي أحيانا إلى تركيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7) ليغني أمام السلطان عبد الحميد الثاني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A% D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A). فكانت زيارته إلى تركيا مثمرةأيضا حيث تأثر الحامولي بالغناء التركي ومقاماته (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85) إيقاعه، ويعتبر الحامولى الوحيد الذي اسمتع بتلك المنزلة.
وكان الموسيقيون يقدمون حفلاتهم في حديقة الأزبكية بصفة دورية. وظهر في وسطهم المؤذن والمنشد سلامة حجازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D8%AD%D8%AC%D8%A7% D8%B2%D9%8A) 1852 - 1917 أول من حاول ربط الإنشاد بالمسرح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD) في عهد النهضة فكان يغني الأدوار بين الفترات المسرحية، ثم أسس فرقته عام 1888 وقام بلعب دور روميو في مسرحية "شهداء الغرام" ومسرحية "صلاح الدين الأيوبي" وغيرها. وأشرك حجازي التخت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%AA_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A_%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A) والموسيقى في التعبير الدرامي. وبينما كان التخت يتكون في العادة من العود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%AF) والقانون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86) والناي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D9%8A) والرقو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82) الكمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86) جزءا لا يتجزأ منه. ومع مطلع القرن العشرين تطور التخت بحيث أصبح أوركسترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7) يتعدد فية عازفوا الكمان وبعض الآلات الأوروبية.
في ذلك الوقت طهرت سلطانة الطرب منيرة المهدية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85% D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%A9) 1885- 1965 أول سيدة تقف على خشبة المسرح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD). اشتركت مع سلامة حجازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D8%AD%D8%AC%D8%A7% D8%B2%D9%8A) وعزيز عيد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2_%D8%B9%D9%8A%D8%AF) في رواية لسلامة حجازي 1915. وقامت بتأسيس ملهى في حي الازبكية كان يزوره الأدباء والشعراء، وتعاقد معها شركات الأسطوانات لتسجيل الإغاني. كما اشتركت في الحركة النسائية التي تنادي بحرية المرأة وعدم زواج البنات في سن صغير. برعت منيرة المهدية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85% D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%A9) في تقديم الإغنية والطقطوقة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%82%D8%B7%D9% 88%D9%82%D8%A9&action=edit&redlink=1) وخلفت تراثا كبيرا في مجالها الفني.


وللحديث بقية عن بداية استخدام الاسطوانة في مصروالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليلى ابو مدين
31/07/2010, 12h09
السلام عليكم***والان اعود لمتابعة الحديث عن الموسيقى فى مصر فى العصور المختلفه وصولا الى العصر الحديث وتطور الموسيقى فيه ووصلنا الى بداية مرحلة استخدام الاسطوانه واليكم التالى:
مع دخول القرن العشرين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9% D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86) رأت شركات الاسطوانات الأوروبية فرصة طيبة لدخول السوق المصرية ،وتعاقدت شركتي أوديون وبيضافون عام 1905 مع موسيقيين مثل المنيلاوي وسلامة حجازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D8%AD%D8%AC%D8%A7% D8%B2%D9%8A) ومع المطربة منيرة المهدية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85% D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%A9) بعد الحرب العالمية الأولى (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B9% D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D 9%88%D9%84%D9%89). وكانت الأسطوانة في ذلك الحين لا تسع لأكثر من 5 دقائق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9) للتسجيل، مما عمل على تطوير الأدوار وبدأ في ذلك الوقت التجلي في الغناء الذي كان سائدا منذ 1880 يقل، بسبب قصر وقت التسجيلات. ومن ناحية أخرى بدأ الاهتمام بكتابة النوتة الموسيقية حيث كانت شركات الأسطوانات تستحوذ علي ألحان مطربيها وحقوق طبعها وبيعها.
وبعد نهاية الحرب العالمية الأولى اندفعت شركات الأسطوانات وقدمت الطقطوقة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%82%D8%B7%D9%88%D9%82%D8%A9) التي نشأت عن أغاني الأفراح، وكان يقدم الطقطوقة مغني أو مغنية مع التخت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%AA_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A_%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A) وبمصاحبة البطانة وهي مجموعة من المرددين. واتجهت بعض مغنيات الأفراح إلى الغناء على المسارح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD)، واشتهرت المطربة منيرة المهدية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85% D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%A9) شهرة عظيمة حتي أن سميت سلطانة الطرب. وأسست ملهى في الأزبكية تقدم فيه فنها في الغناء، كان يتوافد عليه الأغنياء والشعراء والأدباء. كما أتاحت منيرة المهدية الفرص لظهور المطربين والمطربات الشبان على مسرحها، وقدمت محمد عبد الوهاب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8) الذي سيعتلى فيما بعد صدارة التطوير الموسيقي في مصر، بل في العالم العربي كله. وبدأ تأثير الموسيقى الغربية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%BA%D8%B1% D8%A8%D9%8A%D8%A9) يظهر في العشرينيات فنشأ الأوبريت (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%88%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8% AA&action=edit&redlink=1)، والمنوعات، وكانت الأغاني في أول الأمر باللغة القاهرية.
في ذلك الوقت ظهر إلى جانب عبده الحامولي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7% D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A) وداوود حسني (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%88%D8%AF_%D8 %AD%D8%B3%D9%86%D9%8A&action=edit&redlink=1) 1870 - 1937 والشاب الموسيقار ومغني سيد درويش (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D8%AF%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%B4) 1892 - 1923. وكانت أغانيه تخاطب أبناء البلد من عمال وموظفين وتنادي بمكافحة المستعمر بجانب أغاني الحب والغرام. وطوّر سيد درويش الأوركسترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7) بحيث يستطيع تقديم الأوبريت (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%88%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8% AA&action=edit&redlink=1) التي كان يؤلفها ،ومنها "أوبريت الباروكة". واهتم سيد درويش بالأغنية الوطنية. إلا أن توفاه الله وهو في ريعان شبابه عام 1917 وفقدت مصر فنانا رائدا كبيرا. ولكن تأثير سيد درويش على نهضة الموسيقى المصرية الحديثة لا زال كبيرا، حتى أن السلام الوطني المصري من تأليف سيد درويش.
وبنشأة الحركة النسائية في مصر ومؤسستها هدى شعراوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%AF%D9%89_%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%88% D9%8A) وقاسم أمين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%85_%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86) والفنانة منيرة المهدية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85% D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%A9) (السلطانة)، وبديعة مصابني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D8%B9%D8%A9_%D9%85%D8%B5%D8%A7% D8%A8%D9%86%D9%8A) تشجعت المرأة على دخول مجال الغناء والمسرح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD).وكانت دفعة هائلة للمرأة في ذلك العهد. وأصبحت الطقطوقة والأغنية القصيرة تغنيّ من مطربين ومطربات.
في الثلاثينيات من القرن الماضي نشأت الطقطوقة المتقدمة، وكاد في السنوات 1925 - 1935 أن يصبح فن عبده الحامولي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7% D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A) وزملائه في عداد النسيان. ظهر في ذلك الوقت محمد عبد الوهاب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8) وأم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85) وبدأت الأغنية تحل محل الطقطوقة ،وإنتهى عهد التخت وتكور إلى الاوركسترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7) وزاد عدد عازفي الكمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86)، وبرع ملحنون مثل زكريا أحمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A7_%D8%A3%D8%AD%D9%85% D8%AF) وصالح عبد الحي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D8%AD%D9%8A) وأصبح لكل مقطع في الأغنية موسيقاه الخاصة به وإيقاعة، حتى وصلت إلى الأغنية الكاملة. وظهرت بجانب أم كلثوم مطربات مثل فتحية أحمد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%AA%D8%AD%D9%8A%D8%A9_%D8%A3%D8%AD%D9%85% D8%AF) ونجاة علي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D9%8A).
جاء الوقت الذي خطت فيه وسائل الإعلام مرحلة جديدة بدخول الراديو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%88) إلى مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1). فازدهرت الموسيقى وفن الغناء وظهرت أعداد كثيرة من المواهب التي أثرت مصر والعالم العربي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84% D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A) سواء بالغناء في الإذاعة أو في الأفلام الغنائية أو الحفلات وتسجيلات الأسطوانات. نذكر منهم المطرب والموسيقار محمد فوزي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D9%81%D9%88%D8%B2%D9%8A) الذي عمل أول أفلامه عام 1944 واشتركت معه في الأفلام الغنائية المطربة نور الهدى (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AF%D9%89) وليلى مراد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%89_%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF) وغيرهن. ليس هذا فقط بل شاركته أختاه المطربتان هدى سلطان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%AF%D9%89_%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%86) وهند علام (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%87%D9%86%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D8 %A7%D9%85&action=edit&redlink=1) وإنها لعائلة فنانة أثرت الجمهور المصري والعربي بفنها الرفيع المستدام، وفي عام 1958 أسس محمد فوزي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D9%81%D9%88%D8%B2%D9%8A) أول شركة للأسطوانات مصرية لتسجيل الأغاني شركة مصرفون، وسجل محمد فوزي أغاني ل محمد عبد الوهاب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%A8) ووكوكب الشرق أم كلثوم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85_%D9%83%D9%84%D8%AB%D9%88%D9%85) وغيرهم من الفنانين الشبان.
وبينما سارت القافلة الفنية مسيرة الرقي والأخذ من منابع الموسيقى الغربية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89_%D8%BA%D8%B1% D8%A8%D9%8A%D8%A9) وعلى الأخص تحول التخت المصري إلى الأوركسترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D8%AA%D 8%B1%D8%A7)، بقي علم من الأعلام في عالم الغناء الكلاسيكي المصري وهو المطرب محمد عبد المطلب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B7%D9%84%D8%A8) الذي داوم على تقديم أغنية الطرب في صورتها الموروثة منذ أواخر القرن التاسع عشر، ولكن في حلة جديدة مستحبة، وليس ذلك بغريب، فكانت أغانيه من تلحين أبناء عصره الكبار مثل عبد الوهاب ومحمد فوزي وغيرهم.
واخيرا تقبلوا فائق احتراماتى .

midorsq
19/09/2010, 00h59
شكرا لجميع من شارك فى تذكيرنا بهذه الذكريات الجميله ولو يسمح لى الأخوه الأعضاء برفع السلام الملكى فى عصر الملك فاروق وكذلك نشيد كنا نقوله ونحن صغار بالمدرسه وكلماته هى على ماأذكر نحن لمصر نحن للملك عاشت مصر وعاش الملك ولا أذكر البقيه ولكنى آمل أن يرفعه أحد وشكرا جزيلا للجميع :emrose::emrose:

محمداحمدجميل
17/10/2010, 02h00
السلام عليكم اسرة منتدى سماعى الكرام
يشرفنى ان اكون فرد من اسرتكم الكريمه
فهذه اول مشاركه لى بالمنتدى
الحق يقال منتدى قمه فالروعه والابداع
مكنتش متخيل انى اسمعالسلام الملكى
واتعرف على الالت اللى استخدموها
شكرا جزيلا على التسجيل النادر

ابو سيف الاسلام
02/12/2010, 13h35
السلام عليكم**** استكمالا للحديث عن الموسيقى فى مصر سأكتب الان عن الموسيقى في العصر الاسلامي اولا:الموسيقى منذ عهد محمد علي الكبير
يتعتبر أن النهضة الموسيقية في مصر بدأت في عهد محمد علي باشا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A8 %D8%A7%D8%B4%D8%A7) 1805 - 1848. فعلى المستوى الشعبي فكانت المناسبات لإحياء الموالد وحفلات الزفاف وحفلات السبوع وطلوع المحمل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%84). ففي الموالد كان المداحون يقومون بالتراتيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%8A%D9%84) وكانت الموشحات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%88%D8%B4%D8%AD) الدينية مصحوبة بالمزامير (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%B1) والطبل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A8%D9%84) والرق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82). وكانت موالد الأئمة والصالحين تختلط بالإحتفالات الشعبية واللعب بالمراجيح وعروض الحواة والقراقوز واللاعبين ورقص الخيل (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B1%D9%82%D8%B5_%D8%A7%D9%84%D8 %AE%D9%8A%D9%84&action=edit&redlink=1).ومن أكبر الموالد التي كان يأتي إليها الناس من بعيد مولد السيد البدوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A8% D8%AF%D9%88%D9%8A) في طنطا ومولد سيدنا الحسين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D9%86%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D8%AD% D8%B3%D9%86) والسيدة زينب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%A9_%D8%B2%D9%8A% D9%86%D8%A8) في القاهرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9).وكانت حلقات الذكر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%B1) تقام ويقوم فيها المنشدون (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D9%86%D8%B4%D8%AF&action=edit&redlink=1) بالإنشاد بمصاحبة الموسيقى والمزامير والطبل والرق، وكانت الصوانات تنشأ بجانب المسجد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF)، وفيها حلقات الذكر والمديح والإبتهالات وتطعم أحيانا بالتواشيح والقصائد.وكان المداحون يقدمون العروض الشعبية في الموالد المنتشرة في البلاد وكانوا يحيون أيضا الليالي عند العائلات. وكان معظمهم من الصعيد وينتقلون من بلدإلى بلد، وتتعاقد معهم العائلات قبل الحفل بأشهر لتقديم عروضهم.وكان يصاحب المداح الطبل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%84) والناي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D9%8A) والرق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82)، وكان الإنشاد والأدوار يُقدم على ثلاثة وصلات في العادة ويصاحب المطرب المستمعون بالتصفيق على اليد، وتنتهي الوصلة الأخيرة بقراءة القرآن الكريم (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86_%D8%A7%D9%84% D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85).
و كان يصاحب طلوع المحمل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%84) فرقة من الموسيقيين الشعبيين بالمزامير (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%B1) والطبل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%84) مصاحبين كسوة الكعبة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%B3%D9%88%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B9% D8%A8%D8%A9) التي كان يقدمها حكام مصر هدية إلى بلاد الحجاز (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2). وأما إحياءالأفراح فكانت الغوازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%A9) يقومون بالرقص (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B1%D9%82%D8%B5) والغناء (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%BA%D9%86%D8%A7%D8%A1) وكان يصاحبهم آلاتية يعزفون العود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%AF) والرباب (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A8) والرق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82). ومن اشتهرت من المغنيات كان لها تخت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%AA_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A_%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A) خاص بها ويمكن ان يصاحبها مغنيات. وبخلاف الرجال كانت أدوار (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D9%88%D8%B1) النساء أكثر لونا، وتقام الحفلات وليالي الأنس والطرب في البيوت بين النساء بمعزل عن الرجال كانت وأحيانا كان رجال البيت لا يستسيغون ما تغنيه العاولم من طقاطيق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%82%D8%B7%D9%88%D9%82%D8%A9) في حريم النساء، ويرون فيها حرية زائدة وقد يتهمونهن حتى بالخلاعة. وكانت الأمسية التي يحييها الرجال أو النساء تبدأ بحفل عشاء يشترك فيه المغنيون والتخت، ثم يقومون بغناء الوصلات ومنهم الراقصات ،ويأكلون بين الوصلات ما لذ وطاب. وتطور الغناء والإنشاد إلى الأغنية الشعبية ثم إلى الأدوار والطقطوقة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%82%D8%B7%D9%88%D9%82%D8%A9).
وكانت طموحات الخديوي إسماعيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%8A_%D8%A5% D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84) 1863 - 1879 وحالة الرخاء التي حلت على العاصمة القاهرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9)، وبدأ الموسيقيون يفيقون من خمول السلطنة العثمانية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%86_%D8%A7% D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A) ليصبحوا رواد التجديد. وبمناسبة افتتاح قناة السويس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88% D9%8A%D8%B3) أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا المصرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AF%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%A8% D8%B1%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D 8%A9) ووكل الموسيقار الإيطالى العظيم فردي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D8%AF%D9%8A) بتأليف أوبرا عايدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%A8%D8%B1%D8%A7_%D8%B9%D8%A7%D9%8A% D8%AF%D8%A9) ودعي إلى حفل الافتتاح ملوك وأمراء أوروبا. اهتم المصريون بالموسيقى وجاء إليهاالنازحون من الشام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85) والعالم العربي وأتراك (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%83)، وارتقت موسيقى القصر بألحان مصرية سورية وتركية وبدأ الموسيقيون يتبعون النهضة في البلاد وحسنت منزلتهم الإجتماعية. وكل كان يمارس ما يهواه من الموسيقى وكان البلاط يدعو موسيقيين من تركيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7) لإقامة الحفلات. كما احتضنت عائلات من أقارب الخديوي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%8A) موسيقيا يحبونه ويقوم لهم بالأمسيات والحفلات بمصاحبةتخت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%AA_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A_%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A) صغير وبطانة يغنون الطقاطيق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%82%D8%B7%D9%88%D9%82%D8%A9). وأبدع في تلك الأيام عدد من الموسيقيين والمغنيين المصريين، مثل عبده الحامولي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7% D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A) 1847 - 1901 الذي دعاه الخديوي إسماعيل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%8A_%D8%A5% D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84) للغناء بالقصر، وأحيانا كان يصاحبه أنطون الشوا (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A3%D9%86%D8%B7%D9%88%D9%86_%D8 %A7%D9%84%D8%B4%D9%88%D8%A7&action=edit&redlink=1) من سوريا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7) الذي أدخل آلة الكمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86) إلى التخت المصري. كما أبدع ابنه "سامي الشوا" في مطلع القرن العشرين في عزف الكمان واشتهر بتقاسيمه على الكمان حتي الثلاثينيات.
وكان لعبده الحامولي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7% D9%85%D9%88%D9%84%D9%8A) تأثير كبير على تطور الموسيقى المصرية ومنزلة المطرب في المجتمع. ولد الحامولي بمدينة طنطا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%86%D8%B7%D8%A7) عام 1845 وقضى سنوات شبابه في تعلم الإنشاد (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B4%D8% A7%D8%AF&action=edit&redlink=1) على أيدي شيوخ للتجويد. ثم بدأ بإحياء حفلات الزفاف، إلى أن وصلت شهرته إلى الخديوي الذي دعاه إلى القصر، وكان يحي الأمسيات الغنائية بالبلاط، حتى أن كان يرسله الخديوي أحيانا إلى تركيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A7) ليغني أمام السلطان عبد الحميد الثاني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%8A% D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A). فكانت زيارته إلى تركيا مثمرةأيضا حيث تأثر الحامولي بالغناء التركي ومقاماته (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85) إيقاعه، ويعتبر الحامولى الوحيد الذي اسمتع بتلك المنزلة.
وكان الموسيقيون يقدمون حفلاتهم في حديقة الأزبكية بصفة دورية. وظهر في وسطهم المؤذن والمنشد سلامة حجازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D8%AD%D8%AC%D8%A7% D8%B2%D9%8A) 1852 - 1917 أول من حاول ربط الإنشاد بالمسرح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD) في عهد النهضة فكان يغني الأدوار بين الفترات المسرحية، ثم أسس فرقته عام 1888 وقام بلعب دور روميو في مسرحية "شهداء الغرام" ومسرحية "صلاح الدين الأيوبي" وغيرها. وأشرك حجازي التخت (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%AA_%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82% D9%8A_%D8%B4%D8%B1%D9%82%D9%8A) والموسيقى في التعبير الدرامي. وبينما كان التخت يتكون في العادة من العود (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%AF) والقانون (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86) والناي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D9%8A) والرقو (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82) الكمان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%86) جزءا لا يتجزأ منه. ومع مطلع القرن العشرين تطور التخت بحيث أصبح أوركسترا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7) يتعدد فية عازفوا الكمان وبعض الآلات الأوروبية.
في ذلك الوقت طهرت سلطانة الطرب منيرة المهدية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85% D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%A9) 1885- 1965 أول سيدة تقف على خشبة المسرح (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%B1%D8%AD). اشتركت مع سلامة حجازي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D8%AD%D8%AC%D8%A7% D8%B2%D9%8A) وعزيز عيد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2_%D8%B9%D9%8A%D8%AF) في رواية لسلامة حجازي 1915. وقامت بتأسيس ملهى في حي الازبكية كان يزوره الأدباء والشعراء، وتعاقد معها شركات الأسطوانات لتسجيل الإغاني. كما اشتركت في الحركة النسائية التي تنادي بحرية المرأة وعدم زواج البنات في سن صغير. برعت منيرة المهدية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D9%8A%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85% D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%A9) في تقديم الإغنية والطقطوقة (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%82%D8%B7%D9% 88%D9%82%D8%A9&action=edit&redlink=1) وخلفت تراثا كبيرا في مجالها الفني.


وللحديث بقية عن بداية استخدام الاسطوانة في مصروالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اجمل ما كتب في هذا الموضوع كلام جميل قوي يزن ذهباً
ومعلومات اكثر من رائعه
مع وجود هذا التسجيل النادر

Salah Kanakri
15/12/2010, 03h15
كلام جميل يستحق الشكر، لكن ما كان يقدمه كيار المطربين - أمثال عبده الحامولي ومحمد عثمان - في عهد الخديو اسماعيل، لم يكن مجرد "طقاطيق" بل كان أدوارا راقية وخالدة من نوع "كادني الهوى" و "يا ما انت واحشني" و"في مجلس الأنس الهني".
مع إعجابي بهذا البحث وتقديرى لما به من سرد ممتع.

ليلى ابو مدين
15/12/2010, 15h20
اجمل ما كتب في هذا الموضوع كلام جميل قوي يزن ذهباً
ومعلومات اكثر من رائعه
مع وجود هذا التسجيل النادر

:emrose::emrose:أشكرك أخي أبو سيف الاسلام لمروك العطر:emrose::emrose:
وكلماتك الراقيه
خالص تحياتي
ليلى ابو مدين

ليلى ابو مدين
15/12/2010, 15h24
كلام جميل يستحق الشكر، لكن ما كان يقدمه كيار المطربين - أمثال عبده الحامولي ومحمد عثمان - في عهد الخديو اسماعيل، لم يكن مجرد "طقاطيق" بل كان أدوارا راقية وخالدة من نوع "كادني الهوى" و "يا ما انت واحشني" و"في مجلس الأنس الهني".
مع إعجابي بهذا البحث وتقديرى لما به من سرد ممتع.

:emrose::emrose:الشكر الموصول للاستاذ /صلاح لمروره العطر:emrose::emrose:
ولكلماته المشجعه
كما أشكره على الاضافه الهامه للموضوع
خالص تحياتي
ليلى ابو مدين

سالي زكي
23/12/2010, 21h27
من بين العديد من المنتديات التي قمت بالاشتراك بها أجد نفسي مبهورة بذلك المنتدى بشدة والواقع انني أكتفي عد التعليق بالكلمة الشهيرة مشكوووووووووووور ولكن في هذا المنتدى على التحديد أجد نفسي اغبة في التعليق على كل ما ينشر به .....شاهدت السلام الملكي في برنامج الطبعة الأولى ......ول أكن أتخيل بأمكانية تحميله من ي منتدى شكر إدارة المتي على المجهود ووفقكم الله

koko22
31/08/2011, 17h47
ابداع

Abdellatif1949
06/09/2011, 18h40
بارك الله فيكم جميعا أيها الإخوة الكرام الذين تكلموا عن حقبة التسجيلات القديمة ...وأخص بالذكر الأخت ليلى أبومدين التي أعطت إيضاحات مفصلة عن هذه المرحلة بالذات.

ليلى ابو مدين
07/09/2011, 19h38
بارك الله فيكم جميعا أيها الإخوة الكرام الذين تكلموا عن حقبة التسجيلات القديمة ...وأخص بالذكر الأخت ليلى أبومدين التي أعطت إيضاحات مفصلة عن هذه المرحلة بالذات.

جزيل شكري وإمتناني لك أخي الكريم الأستاذ عبد اللطيف
لمرورك العطر الذي زين الصفحات /
ونحمد الله أن كان ماكتب في هذا الموضوع فيه الإفادة
دمت بخير وسعادة
ليلى ابو مدين

EWSL76
28/10/2011, 14h45
لا اجد من الكلمات ما يعبر عما اشعر به تجاه هذا المنتدى العظيم او يوفى القائمين عليه حقهم من الشكر و العرفان فلولاهم ما وصلت الينا تلك الروائع التى كلما نهلنا منها ازددنا ظمأ للمزيد و الما لما وصل اليه حال الموسيقى و الغناء هذه الايام التى نجد فيها العمله الرديئه تطرد العمله الجيده مره اخرى اكرر عميق شكرى :emrose: