المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قنديل ... و قصص الحب الحزينة


M O H A M E D
05/02/2009, 17h28
ثلاث أغنيات لقنديل .. كلما استمعت إحداهم نادتني الأخرى
الناي و الأرغول .. بهية و ياسين .. و مداح
فهناك ما يربطهم ببعض !
و الثلاث أغنيات لشاعرين و ملحنَين
أدعوكم لمشاركتي الاستماع ... و ربما الاستمتاع !



الناى و الارغول

كلمات : سمير يوسف
الحان : حلمى بكر


http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=201302&postcount=471

***


بهية و ياسين

كلمات : سمير يوسف
الحان : عبد العظيم محمد

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=186204&postcount=403


***مداح

كلمات : صلاح ابو سالم
الحان : عبد العظيم محمد

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=184666&postcount=381

إيمانيات
05/02/2009, 17h55
فعلا أخي محمد قصص الحب المفتوحة ذات النهايات الغير محددة أو معروفة للمـُتلقي

دائما تطرح ثمارها بإلهاب مشاعر من يستمع لها ، خصوصا إذا كان الكلام مؤثر لدرجة

موجعة ، يضغط الكلام بدوره على نقط ضعف أو مواطن شجن الملحن فتثير قريحته ،

ثم يأتي المطرب الرائع ذو الحنجرة القوية الحنونة ، ذات الأحبال المخملية

ليضع نبراته النارية على الكلمات و الألحان ليخلدها بصوته الشجيّ.

M O H A M E D
05/02/2009, 18h06
حقاً أختي العزيزة الأستاذة إيمان :emrose:
أشكرك لكلماتك الجميلة .. و أعتقد ان مثل هذه الأعمال العظيمة
ستفتح شهيتنا للحديث عنها و عن مبديعها ..

بهية و ياسين .. هي أول ما سمعت منهم و اندهشت بها
و أعجبتني جداً و اعتبرتها وقتها أجمل أغنية لقنديل

و بعدها سمعت مداح و تعلقت بها .. و تعودت أن أستمع لها مع بهية و ياسين ..
و انتبهت أنهما لملحن واحد هو والدكِ عبد العظيم محمد - رحمه الله -
فبدأت أبحث عن أعماله الرائعة .. و قد أدهشني ما سمعت له

و عندما استمعت لـ " الناي و الأرغول " ذكّرتني بهما ..
و أصبحت هي الضلع الثالث في عادة الاستماع عندي لتلك الروائع التي تدهشني نفس الدهشة كلما سمعتها.

M O H A M E D
05/02/2009, 18h07
أغنية تستطيع أن تملأ كل الفراغات من حولي
تغمرني بحنين غريب .. و تدخلي في حالة من الشجن !
أسمعها و لا أمل تكرارها
معها .. ترتسم أمام عيني أطيافاً ..
لأيام مضت و أخرى لم أعشها بعد !

بين همس " قنديل " و قرار القرار ، و بين أعلى درجات الجواب في صوته
لا أجد نفسي إلا مصغياً لهذا الإعجاز
هذا اللحن صٌنع خصيصاً لصوت قنديل
و أعتقد أن حلمي بكر كان يستعرض فيه مهاراته كملحن ..
واثقاً في قدارت قنديل ( اللي قام بالواجب .. و زيادة ! )
فخرجت لنا الأغنية بهذا الجمال الآسر

الناي و الأرغول .... أغنية عبقرية أسمعها كموسيقى تصويرية لكل قصة حب لم تكتمل
شوق .. و دموع .. و عذاب
لقلوب حيرى .. لم تصل لبر الأمان في الحب .. و الحياة !
لكن ..
يسطع في النهاية شعاع الأمل ..
و يُبشر ضوء القنديل بسعادة قادمة .. فقط عندما نلقى الحب الحقيقي
و لكن ( الحب فين أراضيه ؟ )

بين الليل .. أبو الأسرار .. الشاهد على كل الحكايات ،
و عزف الناي الحزين ... و الأرغول ... يشدو قنديل ..
أبدع ما غنى و أجمل ما سمعت منه على الإطلاق :

النــــــاي و الأرغـــــــول


يــــاما علــى الأرغـــــول
حكــايــــات يا ليـل بتطول
تحكـي هـوى العشـــــــــاق

و انـت يــا نــاي سهـــران
صـوتك ، حـزين حيـــران
يشكــي من الأشــــــــــواق

بتعيشـــــوا ويـا قلــــــــوب
بتقـــــــاسي من المكتـــوب
و القسمـة و الأيـــــــــــــام

و تحنـُّـــوا ع الأحبـــــــــاب
ســاعة حنيــن غــــــــــلاب
و عيــون في ليـل ما تنــــام

الليـــل و النــاي و الأرغـول

..

ســــاعة مسـا يا ليـــــــل
عـــاشق ، و قلبه عليــــل
سهـــران بدمـع العيــــــن

و النـــاي معـــاه بيقـــــول
يشكــي حســود و عــزول
فــرّق مـــا بيــــن حبيبين

كـــانوا ســـــوا قلبيـــــــن
ع الحـــــب ، متعـــاهدين
و آه مــــــن الجبــــــــــار

فــــــرّق مــا بينهم ليــــه
بكــرة الـــزمن يعاديــــه
أصــل الـــزمن غــــــدار

و ان كــان في يومه معاه
بكــــرة هييجــي عليــــه
و يدوق مـــرار الكـــاس

ســاعتهـــا راح يفتكــــر
لحظــــــة ما قلبــــــه قدر
يكــوي قلــوب النــــــاس

و انـت يــا نـــاي خليـك
سهــــران بــدمع عينيـك
و اسمع قصص و كــلام

مــا انــت حبيب الاتنيـن
الخــــالي و العـــــاشقين
مكتـــوب عليك ما تنـــام

الليـل و النـاي و الأرغول

..

و بعيـــــد هنـــاك أرغول
عمّـــال يعيــــد و يقــــول
و كــــــلامه كلــــــه مرار

و صبيّــة قــــــاعدة معـاه
في الليــل تقــــول ويــــاه
و الليــــل أبــــو الأســـرار

حبيبهـــــــا مـــش طــايلاه
مش قـــادرة يـــوم تنســـاه
عــايشة في شوق و عـذاب

عــايزة تقــول له في يـــوم
لكــــن بتخشـــــى اللــــــوم
و ســـــؤال غريب و جواب

لــــو يـدرى يـــوم بيهـــــــا
ينظـــــــــــــر نــواحيهـــــا
و يحــــس هـــي فــي إيـــه

كـــان قلبهـــــــا يــرتـــــاح
يطلـــع عليهــــا صبــــــاح
تـــوهب حيــاتهـــا إليــــــه


يــــــاما علـــى الأرغــــــول
شـــرح الهـــوى بيطــــــــول
و الحــــب فيــــن أراضيــــه

لكـــــن بييجـــــي الأمــــــــل
و الشمــــــل يبقـــــــى اكتمل
لمــا القلــــــوب تلاقيــــــــــه

الليــل و النــاي و الأرغــول
:emrose: :emrose: :emrose:

M O H A M E D
05/02/2009, 18h42
" الناي و الأرغول " وصفت الحالة .. أما هنا في " بهية و ياسين "
فنحن أمام قصة .. لها شخوصها و أحداثها ..
و يشتعل فيها الصراع
و يبرز هنا دور " العزول " .. و الناس و كلامهم .. و القيل و القال
فكانت نهاية " بهية " أن عاشت في ألم .. تشكو حالها لليل و النجوم
أما " ياسين " .. فظلت نهايته غامضة
إما أنه قُتل أم أنه غادر البلاد بقلب جريح
و أهل البلد .... كل واحد و خياله !

بهية و ياسين
أغنية ثرية جداً في اللحن و الكلمات ..
أترككم مع كلماتها الرائعة :

بهيــــــــة و يــــــاسيــــن



بهيــــــة ويـــــا ياسيـــــــن
ويـــــــا النجـــــوم قاعديـن
يحكـــــــوا حكـــــايتهـــــم

و الليــــــل معـــــاهم بقلبـه
هما صحـابه و حبـــــايبـــه
و لا ليــلـــــــة بيفـــــــوتهم

يشكــــوا لليـــــــل الهـــوى
حــــب انــزرع ما اتـــروى
إلا بـــدمـــــع العــيـــــــــن

الأهــــل بينهــم فتــــــــايــن
ماليــــــة قلـــوبهم ضغــاين
بتصيـــب هــــوى قلبيـــــن

شـــاربيــن مــــرار البعـــاد
يتــــلاقـــوا و الليـــل ســواد

خـــايفيـــن يشــوفهـم عــزول
و الأهـــــل ليــــه فـرقــــوهم
و لــدنيــــا ظــالمـة بــاعوهم
و الآه فـــي ليــــــلهم تطـــول

يــا نجـوم الليـــل يا سهارى
بتشــوفي كتيـــــر عاشقيــن
احكـي لنا ع اللــي اتقال لك
لـــ بهيـة ويا يــــاسيـــــــــن

أهـــــل الهـــــــوى قالـــــوا
سهـــم الهــــــــوى طــــايش
يصيـــب منيــن مـا يـــــريد

عينــــــي علـــى احبــــــاب
عــاشـــوا سنيـــن في عذاب
و العشــــــق مـش بــــــالإيد

يقـــول بهيــــــة عــاشقـــاه
و مــش هنســــــــــــــــــاه
و إيـــه فــي حبـــي غريب

قــولوا لــي إمتــى الغـــرام
فــــي يـــــوم مـن الأيــــام
عـــرف عــدو من حبيـــب

يـــاسين و صــوته حزيـــن
غــرقــان فـي شوق و حنين
سهـــران يقـــول مــواويـــل

سهــران يقـــول ع النـــــاي
قصـــــــة لقــــــا و فـــــراق
شـــــاهد عليهــــا الليــــــــل

و يـقول :
دا انـــا قلبـــــي والله أســـــد
تحلـــف بعــــزمه البلـــــــــد
تحلـــف بقلـــب يـــاسيـــــــن
لكــــن قصــــــاد الحبـــــايب
و القلــــب ملهـــوف و غايب
حتــى الحـــديــــــد بيليـــــــن

مــن تحـــــــت جنـــاح الليـل
يتقـــابلـــوا اتنيـــن عــــاشقين
فــاكــرين الليــــل مــداريـــهم
و عيـــــون الليــــــل شــايفين

أهــــل البلـــــــد قـــامــــــــوا
لمــا العــــــدا قــالــــــــــــــوا
بهيـــة حبّـــت يــــــــاسيـــــن

لامــوا النجـــــــــوم و القمـــر
حتـــى الطيـــور و الشجــــــر
ليــه داروا ع المغـــرميـــــــن

و الحــــــب شـــاع فـي البلـــد
غـــرقـان في شــــوك الحســد
و عـــزول سعيـــد ، فرحـــان

لمـــا يـــاسيـــن اختفـــــــــــى
زاد العـــزول مـــا اكتفــــــــى
حطــم حيــــــــــاة ولهـــــــــان

بهيــــة آخــــــــر الحكــايـــــة
قـــاعــدة ما بيـــن الصبـــايــا
و الآه تقــــولهـــا آهــــــــــات

محتـــــارة والله الصبيـــــــــة
تبكتــي اللـيــــالي اللـي جــاية
و الا زمــانهــــا اللــي فــــات

و مــن حيـــرتها و جـــروحها
كتبـــــوا حكــايــة بدموعـــــها
و يــــــــاما قــــالــوا فـ كـــلام

اللـــي بيقـــــول قتلــــــــــــــوه
جـــــاروا العـــدا و ضـــربــوه
و بـــإيــــه يفيــــــد المـــــــلام

و صبيـــــة تــــانيــــة تقــــول
دا كـــــلام حســــود و عــزول
دا قتلــــــــــه والله محــــــــــال

ما يكــونشـــي ليـــه يا بهيــــة
من حيــــرته فـــي الدنيـا ديــا
هــاجـــر و شــد الرحـــــــــال

يــــا ليــــل يا شاهــــد عليهــم
فــــي الفــــرح أو فــي الأنيــن
إنــــت اللــي تــدرى النهــايــة
مـــا بيــن بهيـــة و يــاسيـــــن
!!!

M O H A M E D
05/02/2009, 19h07
حكاية أخرى ..
يتألق فيها صوت قنديل مع ألحان عبد العظيم محمد
حدوتة شعبية جميلة ..
عبقرية رغم ببساطتها
عابد المداح الذي وقع في غرام حبيبته من أول نظرة
.. و هي أيضاً
ذهب ليطلبها من أبيها التي أفصحت له بكل براءة : بحبه يابا !
و كأن الحب جريمة .. فأحال بينهما
فرحل المداح يرافقه طيف حبيبته
و بقيت الغنوة :

مــــــداح

مـــــداح يـــــا عيـــــن .. مــــداح

الإســـم عـــابــد و شهــرته المداح
شايــل مزاهره ، و الطريق رواح

فـــارد عبـــايته ، ع الحمول صبّار
و الحــب زاده ، و سكـته الأفـراح

يــرقص معـــــــاه النـــــغم ..
كــــــل القلــــوب ترتاح

مـــداح يــــا عيــــن .. مــــــــداح
:emrose:

قـــــابل صبيــــة فــي سكتـــــــــه
ضحكـــت عيــــونهـــــا و خـايلته

دار بـــالربــــــابــــة فـــي البــلـد
مغـــرم صبــــابة بغنـــــــوتــــــه

بيقسّــــم فــــي الليــــــالــــــــــــي
و يقــــــول شغلـــــوا لـــي بـــالي

و نجــــوم الليـــل بتـــــرقص ..
و الليـــــــل ويـــــاه بـــــراح

مــداح يـــا عيــــن .. مــــداح
:emrose:

حــــط الرحــال .. دق المراسي
و راح لابــوها فــي التمـــــاسي

البنــــت قالت : بحبــــه يـــابـــا
لكـــن أبــــوها كـــان قلبه قاسي

حـــرّمها تشــــوف خيـــــــــاله
و الليـــــــل ســـــايق دلالــــــه

و عــــــابد حــــاله حـــال ..
و عـرايس الشــوق جراح

مــداح يـــا عيــــن .. مــــداح

العـــــــــاشق المـــــــــــــداح
فـــــي النهـــــــار ما ارتـــاح

و ليلـــــه مـــــاله صبــــــاح
مــا التقـــاش لـــــه بـــــراح

شــــال حمــولــــــــه و راح
فــــي البــــــلاد ســـــــــواح

م الشـــوق يــا نـــــاس غريــق
علـــى فيــــن واخده الطريــــق

و البنــت يـــا نــــــاس عليلـــة
و خيــــالها علــى الطــــريـــــق

و عابــد ماشــي يسـأل ..
و يــدوّر ع اللـــي راح

مــداح يـــا عيــــن .. مــــداح
:emrose:

عادل محمد
05/02/2009, 22h25
الأخ الجميل والصديق الرقيق ، مساك الله بالخير
بعد ان إستمتعت بالهدايا الجميلة التى انعم علينا بها الدكتور صالح والدكتور الباز والاخ باسل بتسجيلات نقية - هو صحيح وبعيد عنك وشمس الاصيل ورق الحبيب - ، والوقت تأخر واللى فى سنى لازم يناموا ، باقلب فى المنتدى لمحت اسمك وقرأت وصفك وأحاسيسك ، فكان لزاما على أن أقبلك وأقولك تصبح على خير .

إن النغم والاغانى فضيلة شريفة كانت قد خفيت عن المنطق وليست فى قدرته فلم يقو على إخراجها ..فأخرجتها النفس الحانا ...

إيمانيات
06/02/2009, 16h15
السلام عليكم

رجعت غصب عني الصفحة دي النهاردة ، لازم أحكي تجربتي مع أغنية مداح

أحب أقول أن الناي القاسم المشترك في الأعمال الثلاث نظرا لوجوده بين الناس

كأله لها وقعها الفطري منذ فجر التاريخ فالناي من أقدم اشكال الألات قديما وحديثا .

أما حكايتي مع مداح بدأت منذ أن كنت في العشرينات أثّرت فيّ كأحد أعمال الوالد

التي كانت تعشقها أمي رحمها الله ، سرقتني الكلمات فجأة، الحدوتة البسيطة لكنها

تروي حكاية عاشق هام على وجهه بعد ضياع حبيبته ، مداح سائح في ارض الله الواسعة.

مثلما حدث مع قصص الحب الغير منتهيه (مجنون ليلى ) مثلا كأسطورة حب عربية

لكن مداح حكاية حب مصرية ، بعد عشرات السنين ، هاجت في نفسي الرواية الشعبية

فقررت إدراجها كعنصر مساعد أو خيط متلازم مع أحد أعمالي (رؤية سينمائية)

لذلك الفن بعناصره كلها عبارة عن ميوس الإبداع الذي يقتات عليه المبدعين و الفنانين.

اسفة على التطويل ، لكن أستاذ محمد السبب في تحفيزي لكي أحكي لكم تجربتي مع

عابد المداح وقصة حبه الضائعة.

ملحوظة شخصية : الكوبليه الثالث أعتقد أنه بصمة خاصة بموسيقى عبد العظيم محمد

تحدد هويته الموسيقية كلون خاص به و بشخصيته الفنية التي تميزه عن غيره.

M O H A M E D
06/02/2009, 18h13
دكتور عادل محمد :emrose:
لن تصدق أني بالأمس لما قرأت لك أحد مداخلاتك
تمنيت أن تجمعنا أحد صفحات المنتدى
سعادتي كبيرة بكلماتك التي تفيض بالود و المحبة ،
ربنا يسعدك .. و ألف شكر يا دكتور عادل يا جميل
و الجمال هنا ما قصده قنديل في أغنية " همسة الود (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=80544&d=1205701902) " :
الجمال مش ورد خدك و الا رسمك
الجمال عطفـك و ودك يا حبيبي :emrose:
،،،

الأستاذة إيمان .. أين هي الإطالة ؟ :)
أتمنى أن تسترسلي أكثر في الكتابة فكلي شوق لمعرفة المزيد من الذكريات
و المزيد عن أعمالك الأدبية :emrose:

عادل محمد
06/02/2009, 20h35
همسة الود الرقيقة
علمت قلبى الحقيقة
الجمال مش ورد خدك
مش عيونك ولا قدك
الجمال عطفك وودك
ياحبيبى...ياسلامونى
اللى قصده كده هو عبد الفتاح مصطفى ، مش قنديل !!
اما المبدع الرائع عبد العظيم محمد إللى عمل لقنديل : احلف لك بالماضى وبكرة ،خلينى ع البال ، مركب حبيبى .
عمل لقنديل قصيدة رائعة : ألاقى فى هوانا ما الاقى
والقصيدة اللى أروع :سأشتاق عينيك لشهر زاد
واللى اروع واروع : فى قلبى غرام لطلب
وأنا مازلت مصمم أشد التصميم ومصر أشد الإصرار أن الغنوة أولا وثانيا وثالثا ، لحن ، مزيكا ،إيقاع ، ريتم ، مقام ،رابعا يأتى الصوت والإحساس والأداء ، وأخيرا يأتى الكلام .
لو جبت أجمل الشعر وأرقه وجبت قنديل او أم كلثوم او اسمهان او.. أو ..أو ن واللحن نايم ، مافيهوش جديد ، تندثر الغنوة ولا يبقى منها شيئا ، الغنوة إبنة شرعية للملحن .
تحياتى لكم جميعا .

karawan19
06/02/2009, 22h51
أخى الأستاذ محمد السلامونى
موضوعاتك الرائعة – أخى الكريم جميلة و تستفز العاطفة والعقل معا وهى دائما تحتاج الى التفكير وموضوع محمد قنديل لاأستطيع أن أمر عليه مرور الكرام لأنه يفتح الباب لأمور كثيرة خاصة بالتذوق الفنى وما هى الأمور المتفق عليها والمختلف فيها واتعشم أن أجد محاضرة كنت ألقينها بخصوص التذوق
محمد قنديل صوت "حنين" ناعم رغم قوته وهو جميل فى قراراته وجواباته ولكنى أحس بنعومة الصوت وكم الشجن الذى يصدر منه فى قراراته وأعتقد أن صوته فريد من نوعه فيه الكثير من العذرية والبكارة التى تختلف مثلا عن صوت كارم محمود رغم جماله ويمكن أن يخرج مافى النفس من مشاعر وهو يعبر عن الكلمات التى يغنيها تعبير الشجن الداخلى وأعماله التى شرفتنا بتقديمها فيها بعد آخر وهو الكلمات التى أبدع ملحنوها فى تصويرها وهى مدعاة للتفكير فيها ناهيك عن أدائها.
و لمحمد قنديل أغنية بسيطة وكلماتها سهلة ومعانيها مباشرة ولكنه يؤديها بقرارات رائعة ولحنها محمود الشريف بيسر وسهولة يحسد عليها – انها أغنية مابين البر والثانى واى شجن فيها!!!!
مابين البر والتانى

مع الخلان ووحدانى

أودى وأجيب

حبيب لحبيب

ومين لحبيبى ودانى

مابين البر والتانى

****

حكايتى فى الهوى حكاية

لغير البحر مااحكيها

ولما يعدوا ويايا

عن الأحباب أغنيها

وأشوفهم نالوا أمانيهم

ولا تشمت عزول فيهم

وأروح وارجع بحرمانى

أودى وأجيب

حبيب لحبيب

ومين لحبيبى ودانى

مابين البر والتانى

وهى موجودة فى المنتدى ونحتاج لحديث طويل عن الرائع محمد قنديل واسمع كذلك كيف يغنى رائعته الأخرى "سماح" ياه ياه .......وشكرا لك سيدى الكريم
مع تحياتى

حسن كشك
06/02/2009, 23h13
اسمحلى يا استاذى الرائع
د. ثروت غنيم
ان اضع رابط اغنية مابين البر والتانى
ولعلم حضرتك .... هى اول اغنية تم رفعها فى صفحة المطرب الراحل محمد قنديل
ومن قام برفعها هو استاذى
المهندس / حسن طلب
الرابط هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=114&postcount=1)

M O H A M E D
06/02/2009, 23h26
وأنا مازلت مصمم أشد التصميم ومصر أشد الإصرار أن الغنوة أولا وثانيا وثالثا ، لحن ، مزيكا ،إيقاع ، ريتم ، مقام ،رابعا يأتى الصوت والإحساس والأداء ، وأخيرا يأتى الكلام .
لو جبت أجمل الشعر وأرقه وجبت قنديل او أم كلثوم او اسمهان او.. أو ..أو ن واللحن نايم ، مافيهوش جديد ، تندثر الغنوة ولا يبقى منها شيئا ، الغنوة إبنة شرعية للملحن .



ما أحلى الحوار معك يا دكتور عادل :emrose:
متفق معك و بشدة أن العامل الأول في أي أغنية هو اللحن و لا شئ غيره
فالدواوين مليئة بالأشعار لكن هي موهبة الملحن هي التي تحوّل هذه الكلمات إلى فن من نوع آخر
لكن لا يمكن أن نتجاهل دور المطرب في الاختيار
و اعذرني حضرتك أنا متحيز و بشدة لقنديل في هذا الأمر بالذات
فليس المهم فقط أن يغني المطرب أغنية جيدة
و لكن أن تكون معبرة عن منهجه و فلسفته
و هذا يحتاج موضوعاً منفصلاً

و قنديل أيضاً كان له أسلوب معروف في انتقاء ألحانه
و لا يقبل بسهولة بما يقدمه له الملحن .. هذا نفس أسلوب أم كلثوم
و أرجو من الأستاذة إيمان أن تحدثنا عن الخلافات
التي كانت تدور بين قنديل و والدها عبد العظيم محمد إلى أن يخرج اللحن بصورته النهائية
و لذلك لم يستمر التعاون بينه و بين ملحن كبليغ حمدي الذي لم يكن يقبل بالتغيير في ألحانه
و قنديل كان يميل أكثر للتعامل مع أحمد صدقي و محمود الشريف و عبد العظيم محمد و عبد العظيم عبد الحق و علي فراج ..
و قد كان قنديل محقاً في ذلك .

آسف للإطالة .. رغيت كتير :mdr: تعرفني يا دكتور عادل بحب الكلام معاك ;)
محبتي :emrose:

M O H A M E D
07/02/2009, 00h09
أستاذنا دكتور ثروت غنيم
شرف كبير لي و لموضوعي المتواضع أن أحظي بمشاركة من حضرتك
و بصراحة تاه مني الكلام و مش عارف اقول ايه :)
صوت قنديل ... آآآآآآآآه .. حيرني هذا الصوت يا أستاذنا
عجيبة من عجائب الدنيا .. كلما سمعت له أغنية و كأني أسمعها لأول مرة
و في كل مرة اكتشاف لسر جديد من أسرار هذا الصوت !
و أشكرك على وصفك الرائع :

محمد قنديل صوت "حنين" ناعم رغم قوته وهو جميل فى قراراته وجواباته ولكنى أحس بنعومة الصوت وكم الشجن الذى يصدر منه فى قراراته وأعتقد أن صوته فريد من نوعه فيه الكثير من العذرية والبكارة
ما بين البر و التاني .. الله .. الله .. الله .. من أجمل ما لحن محمود الشريف
و محمود الشريف من الذين أضافوا الكثير لقنديل
حيث لحن له أيضاً هواك أسرار ، تلت سلامات ، زي البحر غرامك ، سواقي الهوى

أما تحفة أحمد صدقي " سماح " فهذه تحتاج 9834535 صفحة للحديث عنها :)

سعدت بمداخلتك يا دكتور ثروت ..:emrose:
،،،،

أستاذ حسن كشك .. نوَّرت الموضوع :emrose:

MOHAMED ALY
08/02/2009, 18h16
مداح .. بهية و ياسين .. رائعتين من روائع قنديل مع عبد العظيم محمد ... عملان لهما نفس الاجواء .. و نفس النهاية المفتوحة .. و التى كانت تعطى للكثيرين بنهاية كل حدوتة منهما بالفراق .
اول مرة سمعت فيها مداح .. كانت بين عامى 1969 و 1970 ... و اعتقد ان هذا التاريخ كان تاريخ عابد المداح مع قنديل الى النور ... كنت حينئذ فى الصف الثالث الاعدادى ... و كنت فى بدايات تعرفى الحقيقى على قنديل .. وهذا موضوع الكلام فيه يطول .
و عابد المداح ... و بهية و ياسين ... ملحمتان شعبيتان .. تغنى بهما الكثيرون ... عباس البليدى ... محمد رشدى ... محمد العزبى ... و لكن يبقى قنديل ... مداح بهية و ياسين ... هو نغم الحب الذى بشجينا و بسكن الوجدان لاكثر من اربعين عاما .

M O H A M E D
18/02/2009, 05h29
عملاً بمبدأ ( إذا حضر القناديلي بطُل السلاموني ) :mdr:
انتظرت أن تستكمل حديثك يا أستاذي الحبيب .. يا من عن القلب لا تغيب
فطال الإنتظار ، و لم تنطفئ النار
و أعلم أن لك مع قنديل حكاية طويلة ، و مهما قلت فالكلمات قليلة
و لكني ما زلت أنتظر
أن تفتح خزائن الذكريات .. و تحكي عن كل ما فات
و ما هو آت ..

نهارك فل يا باشا :emrose::mdr:

MOHAMED ALY
18/02/2009, 18h14
يبدو يا سلامونى ان كلانا ( يطيل الصمت ) ليسمع انفاس الاخر و صيحاته و هما ينطقان بمدى العجب الذى يصيبنا و نحن ( نسمع ) قنديل .. و لكننا ابدا لا نصل الى المدى.
عن اغنيتى بهية و ياسين و الناى و الارغول .... اتذكر انن من اول مرتب حصلت عليه فى 1/9/1980 .. ذهبت الى احدى منافذ شركة صوت القاهرة ( الفرع الموجود بالممر المقابل لسينما راديو بسليمان باشا ) ... و اشتريت كل الشرائط الموجودة لقنديل حينئذ ... و كان من ضمنها شريط يحتوى على اغنيات بهية و ياسين و جمال و دلوعة و همسة الود و عواد و الحقيقة ويا مسبل الرمشين و هدى الخطاوى .... و شريط اخر يضم اغنيات ح اغنى غنوة و ماتغيبش عنى يوم و الناى و الارغول و خلينى اعيش و الصبر من عندنا و خد التفاح و هانت عليك و سافروا الحبايب .
و على مدى رحلة العمر ... كنت كلما سافرت الى بلد احمل معى كل شرايط قنديل ... و غالبا ما كنت اعود تاركا هذه الشرائط ...راضيا او مرغما ... و الحمد لله فحاليا لدى نسخة من جميع هذه الشرائط ... الا شريطا واحدا .

MOHAMED ALY
18/02/2009, 18h23
و عن اغنية بهية و ياسين ... فالوارد فى بيانات شريط صوت القاهرة ان مؤلف الاغنية هو سمير يوسف أحمد ... بينما ( اتذكر ) انه عندما اذبع تسجيل الحفل لهذه الاغنية فى اذاعة الاغانى ذكروا ان اسم المؤلف : سمير أحمد يوسف.... كما ان الشريط الذى ضم اغنية الناى و الارغول يتضمن ان مؤلف هذه الاغنية هو سمير يوسف .... و اقف مرة اخرى فى موقف التعجب و انا لا اكاد اعرف الاسم الصحيح لهذا الشاعر المبدع ... ناهيك عن سيرته الذاتية ....

M O H A M E D
18/02/2009, 23h05
و كان من ضمنها شريط يحتوى على اغنيات بهية و ياسين و جمال و دلوعة و همسة الود و عواد و الحقيقة ويا مسبل الرمشين و هدى الخطاوى ....



يا مسبل الرمشين !!
هذه الأغنية لم ترفعها حضرتك بعد للمنتدى
إلحقنا بيها الله يبارك لك :emrose:

و أشكرك يا أستاذي لذكرك الأغنيات التي يتضمنها كل شريط ..
هذا سيضيف لي متعة جديدة في الاستماع
و بالنسبة للشاعر سمير يوسف أو سمير أحمد يوسف فقد راودني نفس التساؤل !

M O H A M E D
04/03/2009, 22h22
هل ممكن الحديث عن أداء قنديل ؟؟
سؤال دائماً يشغلني .. فعند استماعي لأغانيه أجد في كل كلمة و في كل حرف شئ يستحق التوقف أمامه
من التعبيرات التي سمعتها و أعجبتني ما قاله الموسيقار عمار الشريعي
قنديل بيغني و إيديه في جيوبه

بيغني و هو غير مكترث .. داخل المود لوحده
و بينتقل لأي طبقة بدون بذل أي مجهود

في هذه المشاركة سأحاول - قدر استطاعتي - أن أكتب احساسي الشخصي
و كيف أسمتع له في أحد المقاطع " جملة لحنية واحدة " بأغنية ( الناي و الأرغول )

و إن كان في يومه معاه بكرة هييجي عليه و يدوق مرار الكاس

( و إن كان ) يقولها قنديل و كأنه يتحدث لا يغني
و ينتقل لـ ( في يومه معاه ) لاحظ الهواء مع حرف الهاء في ( معاه ) !
و يستمر في الصعود بالجملة اللحنية و طبقة صوته في ( بكرة هييجي عليه و يدوق ) ليصل للذروة في كلمة ( مرار ) ثم يعود سريعاً لطبقة منخفضة جداً ليستقر في كلمة ( الكاس ) حيث بدأ !
و في الإعادة يقولها كما هي مع إضافة ( آهة قصيرة ) - و ما أحلاها - قبل كلمة ( بكرة ) !
سلاسة و انسيابية و تحكم عجيب في طبقات صوته لم أسمعه قط من أي مطرب آخر

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=132873&stc=1&d=1236208882
* رسم بياني حلمنيشي :mdr:*


و هناك كلمتين أود أن أشير لهما ..
* الحب في ( كانوا سوا قلبين ع الحب متعاهدين ) يقولها بصوت هادئ و طبقة أقل من باقي الجملة .. فعبر عن معني الحب بمجرد نطق الكلمة .
* و الأمل عند نهاية الأغنية ( لكن بييجي الأمل و الشمل يبقى اكتمل لما القلوب تلاقيه ) عبَّر عن الكلمة كما يجب .. تلك الكلمة التي تقع بين تمنية النفس و مرارة الانتظار ... !
فخرجت الكلمة من أعماق قلبه لا من حنجرته .

غواص النغم
04/03/2009, 22h59
تعرف يا سلاموني باشا
رسمك ده فكرني بأي ؟curve
ولا بلاش
لأحسن دكاترة الصدرية هنا كثير ;)
لكن اعتقد انه shifting to the right :crazy:
بس حلو بيعبر عن مدى حبك وعشقك لصوت قنديل
وخاصة في غنوة الناي والأرغول
وفعلا صوت قنديل يستحق الكثير والكثير
يعني لو استمعت لآخر اعماله تجد صوته مازال كما كان لم يتأثر كثيرا بالزمن
وكان تيتر مسلسل الأصدقاء على ماأذكر
حيث استمعت له وهو يتحدث مباشرة مع السيدة هندلطفي قبل رحيله بقليل في برنامج سمع هس
:emrose:تحياتي :emrose:

M O H A M E D
05/03/2009, 11h50
صباح الأكسجين يا منعم ;):mdr:
سيبنا من الفسيولوجي و خلينا في القنديلولوجي :mdr:

و فعلاً صوت قنديل لم يتأثر كثيراً بالزمن و لا الفسيولوجي :mdr:
و كل مرحلة لها مذاقها الخاص
ففي شبابه كانت القوة غالبة في صوته .. و كان كلما تقدم في السن ازداد صوته دفئاً !
و الأجمل أنه كان يختار ما يناسبه من موضوعات و ألحان
حسب إمكانيات صوته في المرحلة المتقدمة من عمره
فكان يميل أكثر لغناء الأدعية الدينية ، و منها دعاء - كـريــم (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=104500&d=1220801649) ..
و كان آخر لقاء له مع الجمهور حينما غنى في الليلة المحمدية مسك الختام (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=81516&d=1206221071)
و سجل قصيدة النيل مهرجان (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=125659&d=1232422103) عام 1999
ثم فاجأنا عام 2003 بصوته في مسلسل الأصدقاء الذي غني فيه ثلاث أغنيات من ألحان ياسر عبد الرحمن
أغنيتي المقدمة و النهاية و أغنية آه يانى (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=48612&d=1187205529) و تم تسجيل تلك الأغاني في يوم واحد فقط !
الله يرحمه .

mokhtar haider
05/03/2009, 22h35
حبيبي الدكتور محمد السلاموني
هو أخي الاستاذ عادل محمد قام بالواجب قبلي بتقبيلك و ما اعرفش أقول حاجة بعد اللي قاله عليك...
اسمح بقوسين فقط في آخر مداخلة لك
ففي شبابه كانت القوة غالبة في صوته .. و كان كلما تقدم في السن ازداد صوته دفئاً !

المعروف عليه أن كان في شبابه يمارس رياضة رفع الأثقال و أنه حتى فاز ببعض البطولات المحلية... و بقي بهذا الحب للرياضة حيث ساعدته في الغناء ... لا في القوة لكن في التنفس.... أما القوة التي كانت تغلب في أغانيه فبالعكس أرى اعتقد أنه قد دخل الأغنية ومن بابها العاظفي و فاز بالشهرة الكبيرة آنذاك .... ( أغاني ما فيش فايدة.... ثلاث سلامات يا واحشني.... أمانة يا نجم) و هذا كان تيار جديد في الأغنية توازى فيه محمد قنديل مع مطرب آخر هو عبد الحليم حافظ.... أما القوة فهي كانت مطالوبة غالبا في أغانيه الحماسية الوطنية أو في أغاني الحب الثائر
و حتى في الحركات الصوتية القوية في الجواب كانت تغلب فيها العاطفة و الحنية ( تذكر المقطع الثاني من أغنية السماء يا عالية مطالك جناح الخيال...أو ف أغنية ثلاث سلامات في مقطع بعادك يا جميل طول )... الله الله الله
في نظري بقي محمد قنديل سجين لهذا النوع من الجماليات الرائعة و المثيرة و هذا ما أكركه الملحنون الذين تعاملول فيما بعد مع صوته
من خلال سماعي لصوته.... تعرفت عليه كما تخيلته من قبل... إنسان بسيط المعاملة و التعامل عامر بالثقافة الشعبية ... يعني ابن البلد أكثر من أي واحد... و تمعنت بهذه الفكرة فبدوري كان لي رجوع إلى هذه الثقافات الشعبية و عمقها... و بفضل صوت محمد قنديل انتبهت للثقافات الشعبية و ااتجهت أكثر و أكثر في جميع سفرياتي في العالم إلى الأحياء الشعبية في أي بلد اكتشفت فيها كنوز لم أتوقعها

أما ما قاله عمار الشريعي عن محمد قنديل يغني و أيديه في جيبه فأفضل مقولة لي أنا ... كان يغني و قلبه على أيده
مع تحياتي و محبتي

M O H A M E D
06/03/2009, 17h16
هلـَّت الأنوار يا أستاذ مختار :emrose:

من خلال سماعي لصوته.... تعرفت عليه كما تخيلته من قبل... إنسان بسيط المعاملة و التعامل عامر بالثقافة الشعبية ... يعني ابن البلد أكثر من أي واحد...

كم أغبطك و أغبط قنديل في آن واحد أن جمعكما معاً أكثر من لقاء
و لن تصدق ماذا حدث لي يوم استماعي للحديث الجميل بينكما ..
هذا اللقاء عرفني على شخصية قنديل بشفافيتها و صدقها و أكد على تواضعه و في نفس الوقت اعتزازه بنفسه
و حبه الكبير و إخلاصه لفنه .. الذي أيقنت أن كل هذا الجمال في فنه ما هو إلا انعكاس لجمال شخصيته ،
و نابع من فهم عميق و علم و دراسة و قبل كل ذلك موهبة فذة
و لاحظت خلال حديثه و كلامه العادي حفاظه على مخارج الألفاظ و نقطه السليم لحروف " ق " ، " ث " ، " ظ " و " ذ "
التي يُهدر حقها من مطربين كبار و هم يغنون قصائد !
و تعجبت لكل هذا الدفء و الود في صوته و هو يتحدث .. فما بالنا و هو يغني !
و أما عن غناء قنديل العاطفي فهو مدهش و ليس له مثيل
و خصوصاً حينما يعني من ألحان محمود الشريف ( هواك أسرار - تلت سلامات - زي البحر غرامك - سواقي الهوى .... )
و أحمد صدقي ( أحببتها - ممكن - همسة الود - أمانة يا نجم - من زمان .... )
فقنديل كان كالرسام الذي معه كل الألوان و يرسم و يلوِّن حسب الحالة التي تتطلبها الأغنية
و تطور صوت قنديل أو التغيرات التي طرأت عليه و على أدائه تتضح من مقارنة تسجيلات حفلاته لنفس الأغنيات في مراحل سنية مختلفة

مثال :
يا رايحين الغورية (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=20892&d=1166487764)عام 1954
يا رايحين الغورية (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=87247&d=1208983108) عام 1981
الفرق بين التسجيلين 27 عاماً !

بين شطين و مية (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=76201&d=1203182532) عام 1959
بين شطين و مية (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=76202&d=1203182532) في أواخر التسعينات
التي يُلاحظ فيها أن قنديل قد تأثر من مرضه .. فالغناء على المسرح كان يحتاج صحة و مجهود
و كان قنديل في شبابه ( أسد ) على المسرح .. يتحرك بحرية و يغني بكل طلاقة و انسيابية

أما ما قاله عمار الشريعي عن محمد قنديل يغني و أيديه في جيبه فأفضل مقولة لي أنا ... كان يغني و قلبه على أيده

الله الله على التعبير الجميل يا أستاذ مختار
و ما زلت في شوق لمعرفة كل تفاصيل لقاءاتك بقنديل ... و باقي الفنانين ;)
سلاماتي و قبلاتي
:emrose::emrose:

إيمانيات
07/03/2009, 10h34
كل الأحبة اتجمعوا يا سلاموني عندك :mdr:

على فكرة أنا كمان كنت بستمتع مع المطرب صاحب الصوت السهل الممتنع

مع ألحان أبي و بالتحديد عابد المداح و بهية و يسّ و مركب حبيبي

كلهم ليهم ذكريات رائعة على مدار حياتي في أكتشاف أبي كملحن له طابع خاص

كان عن طريق صوت المطرب محمد قنديل من الرجال و صوت سعاد محمد

من النساء الأتنين دول كانوا بيشربوا الإحساس من أبي كملحن بالملعقة:confused:

و دايما بحس بكوبليه مداح الأخير كأن أبي و محمد قنديل توحدوا فنيا فأصبحوا

طاقة واحدة و مشاعر متوحدة في الجمال و البراعة مش عارفة هما كانوا نموذج

له طابع خاص سواء فنيا و إنسانيا أسمعوا كده
(العاشق المداح في النهار ما أرتاح و ليله ما له صباح مالتقاش
له براح شال حموله و راح في البلاد سواح)
للمؤلف صلاح أبو سالم
أعتقد الكلام ده كان بيشكل وجدان الملحن و المطرب معا لأنهم
صدقوا و حسوا و تشرّبوا المعنى فخرج اللحن
و التعبير عن اللحن بالشكل المتفرد ده;)
أنا بأعتبرهم مداحين الفن اللي كان ممتزج بأرواحهم ومخلوط بدمهم
رحم الله كل منهما و أسكنهما فسيح جناته و الأتنين عمرهم ما همهم الشهرة أو
أخذوا حقهم إعلاميا أو فنيا زي غيرهم و لا لأ المواضيع دي كانت ثانوية بالنسبة لهم.

كفاية كده النهاردة و إن شاء الله المرة الجاية ححكي لكم عن ذكريات

أبي مع الراحل محمد قنديل :emrose:

M O H A M E D
13/03/2009, 20h39
كل الأحبة اتجمعوا يا سلاموني عندك :mdr:

الأحبة اتجمعوا عند قنديل ;)
و ربنا يجمعنا في جنته بإذنه تعالى :emrose:

الأتنين عمرهم ما همهم الشهرة أو
أخذوا حقهم إعلاميا أو فنيا زي غيرهم و لا لأ المواضيع دي كانت ثانوية بالنسبة لهم.

هم اختاروا كده .. و اختيارهم سليم
فالقيمة تبقى .. أما أضواء الإعلام فزائلة
و اللي عايز يسمع أهلاً بيه ، و اللي مش عايز فأهلاً و سهلاً و مرحباً :mdr:

M O H A M E D
13/03/2009, 20h45
صديقي الوصيف .. تعرفت عليه من خلال ما كتبه عن أغنية الناي و الأرغول
و بعد ذلك عرفت أنه عضو معنا في سماعي
و يسعدني أن أنقل ما كتبه هنا في الموضوع و أرسل له تحياتي :emrose: :

عدتُ مجدداً إلى سابق عهدي!
أستمع بحياد خالي البال إلى الأغنيات، دون الوقوع في دائرة ضيقة مما يمسني أنا بشكل مباشر كما كان حالي منذ اقتحمت مشاعر الحب قلبي منذ سنوات..
تلك الأغنية، دون مبالغة، من أجمل الأغنيات التي سمعتها في حياتي، وصاحبها يملك أجمل وأنقى وأقوى الأصوات في تاريخ الأغنية العربية. هذا تعديل على آرائي السابقة فلا يقف أمام صوت محمد قنديل صوت، لا عبد الوهاب ولا وديع الصافي ولا عبد الحليم ولا أي كلام من ده!
لقد استوطن هذا المبدع رأسي وصرت أحكم على الناس هل يفهمون في الطرب أم هم عالم تعبانة ملـّة من خلال الموقف من محمد قنديل: من يعشق صوته وأغنياته فهو شخص صاحب أذن موسيقية وإن لم يكن فأذنه لها صفات أخرى!
إبداع خرافي، انتقال بين الطبقات معجز، وملحن عبقري أتمنى له وافر الصحة والسعادة هو الفنان حلمي بكر، بهذه الأغنية فقط كاد ينافس مكانة بليغ في قلبي!
لنستمع إلى نجوى الليل، والناي، والأرغول، ومحمد قنديل…

إيمانيات
17/03/2009, 18h10
أنا حبيت أبلغكم بحاجة جميلة جدا

شركة الشرق الأوسط للصوتيات (موجي فون) نزلت مجموعة جديدة

من شرائط و سي ديهات رائعة لمحمد قنديل \ فايزة أحمد\ كمال حسني \

محمد عبد المطلب \ نجاة\ وطنيات عبد الحليم حافظ \ وطنيات كوكتيل\

و رومانسيات \حفلات أضواء المدينة

تباع في موزعين الشركة و هنا ستجدوا تليفونات الشركة و العنوان

9 شارع عبد الحق السنباطي \ ميدان الأوبرا \ القاهرة

تليفون \ 23918129

Alwaseef
20/03/2009, 15h31
الاستماع إلى قنديل والغرام بصوته وجمال اختياراته من ألحان وكلمات المبدعين سمات ملازمة لمقدري الفن الحقيقي مرهفي الحس محبي الجمال الباحثين عنه..

وكم كنت سعيداً حين تعرفت على صديقي الرائع الدكتور محمد السلاموني بينما عاينت مشاعر الفرح باكتشاف تلك الأغنية البديعة، من خلال منتدانا، حتى ملكت على نفسي الرغبة في المزاح والسخرية من أبناء جيلي وألفاظهم الرديئة كما يعجبهم من الألحان والكلمات والأصوات!

فوق ما يملك محمد قنديل من قدرات، معنا هنا من المتخصصين العظام من يملك شرحها، فإن له خاصية تميزه عن كثير من المطربين وهي تلبسه لحالة العاشق، للحبيبة أو الوطن أو الحياة أو جمال الطبيعة وعظمة ملكوت الله، تماماً - تبعاً لقدرته المعجزة في التنوع والتحكم في صوته الخارق - ما يمنحه تصديق المتلقي والوصول عن طريقه إلى شواغل النفس وحلو أو مر الذكريات..

تحياتي الحارة لكل الأساتذة الكبار ممن جادوا بذكرياتهم وعشقهم لقنديل ولكل القناديلية في كل مكان :emrose:

M O H A M E D
22/03/2009, 11h04
أشكر الأستاذة إيمان على تنويهها و ان شاء الله أحاول الاتصال بهم ، ربما نجد شيئاً جديداً !

صديقي وصيف .. سعدت بمشاركتك جداً
و بعد كلامك الجميل قد تعطلت عندي لغة الكلام !
فهنيئاً لنا حضورك و حروفك التي نثرتها على الصفحة
أما أبناء جيلنا فربما يأتون إلى هنا - منتدى سماعي - يوماً ما .. عندما يكتشفوا أن ما يسمعوه ليس بفن على الإطلاق .