تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : فن الصوت الخليجي


أستاز فريد
11/11/2009, 21h14
فن الصوت هو فن خليجي قديم تعود جذوره الى الدوله العباسية ، وقد تركز قديما في منطقة الحجاز، ونما هذا الفن و إزدهر في البحرين ثم إنتقل الى الكويت عن طريق الشاعر و المطرب عبدالله الفرج الذي عاش في البحرين فترة من الزمن فأصبح هناك ما يعرف بالصوت الكويتي وهو عبارة عن الألحان التى أضافها عبدالله الفرج لفن الصوت إضافة الى ما نقله من البحرين من ألحان ، و للتفرقة بين الصوت البحريني و الكويتي فإن جميع الألحان التي غناها محمد بن فارس و ضاحي بن وليد هي ألحان بحرينية قديمة أو من تلحينهما ، بينما غنى محمد زويد بعض الألحان الكويتية منها على سبيل المثال ( مر ظبي سباني ) و ( لحاك الله ) و ( أنوح إذا الحادي).... و لكن أغلب ما غناه محمد زويد هو من الأصوات البحرينية .

و كذلك يغنى فن الصوت في السعودية و قطر و الامارات و في عمان.. خاصة ولاية (صور)..

والصوت فن صعب الأداء يحتاج حنجرة قوية و متمرسه و أبرع من أدى فن الصوت

هم ( ملوك فن الصوت ) محمد بن فارس 1895م- 1947م ، و ضاحي بن وليد

1896م – 1941م ، ومحمد زويد 1900م – 1982م .

و إشتهر هناك مطربون آخرون بأداء فن الصوت مثل عوض دوخي وعبدالله فضالة

و عبداللطيف الكويتي و سالم راشد الصوري وعبدالعزيز بو رقبة و يوسف فوني و علي خالد و جابر جاسم.. وغيرهم..



كتب عن فن الصوت :-

محمد بن فارس أشهر من غنى الصوت – لـ مبارك العماري

خليج الأغاني – لـ بولس أنطون مطر

الموسيقى في البحرين – لـ بول روفسنغ أولسن

خليج الأغاني – لـ يوسف دوخي

بندر الشريف
07/09/2010, 10h32
السلام عليكم ورحمة الله .. اشكرك اخي الفاضل استاز فريد على الموضوع القيم واسمحلي بالمشاركه

فـن الصــــــوت

هو ضرب من الأغاني والألحان والإيقاعات ، اشتهرت بها منطقة الخليج وبالذات في البحرين والكويت .. حيث تغنى وتنشد على انغامها وألحانها القصائد،فيصات بها اي يرفع المغني عقيرته بالغناء بها ،فهي مقام من مقامات الصوتيه اللحنيه الغنائيه ،تلحن به القصائد الفصحى والعاميه على حد سواء . وقد ورد ذكر هذا الفن في كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني ،وهو فن معروف منذ العصر الأموي ، وعلى الرغم من افهتمام الكبير بالموسيقى في العصر الأموي ، إلا ان الإزدهار الحقيقي للموسيقى تزامن مع العصر العباسي ، بفضل تشجيع الخلفاء للفنانين ،فبرز الكثير من الفنانين في تلك الفتره أمثال إبراهيم الموصلي وابنه اسحاق الموصلي وغيرهم كما ظهر في هذا العصر العديد من العلماء المختصين بالفنون الموسيقيه ، امثال ابن سيناء والفارابي وغيرهم . وبعد سقوط الدوله العباسيه ، ظل هذا الفن في شبه الجزيره العربيه، واخذ ينمو فيها ، وكان الصوت هو الغناء المحبب للأهل هذه البلاد ، وأضافوا عليه الشئ الكثير في مجال نظم الأشعار مع الإحتفاظ بالإيقاعات الزمنيه للصوت القديم .

وقد انتشر هذا الفن في منطقة الخليج بفضل الأسفار والإحتكاك بين شعوب المنطقه ، عبر المنافذ البريه والبحريه وأثر ذلك على ما يتناقله الناس من مخطوطات شعريه وألحان وأغان شعبيه ، حيث ترك أثره الواضح على فن الصوت الذي تأثر كثيرا بالكلمات الدارجه كالشعر الحميني الذي ظهر في اليمن والحجاز ، والقصائد النبطيه والشعبيه التي عرفت في منطقة الخليج . غير ان فن الصوت ظل محتفظا باصوله القديمه تلك المعتمده على القصيده الفصحى مثل .
عرف الحبيب مكانه فـــــتدللا وقنعت منـــه بموعد فــــــــــتعللا
و
ألا يا صبا متى هجت من نجد لقد زادني مسراك وجدا على وجدي
و
ياواحد الحسن أرحم واحد الكمد حاشاك من حرق تصلي بــــه كبدي

وبقيت كلمة صوت هي التي تطلق على هذا النوع من الغناء الذي يخضع لإيقاعات خاصه به ، وبمصاحبة آلات بسيطه هي العود والمرواس ، ومن ثم دخلت عليه آلات اخرى كالكمان والقانون .
أما اللحن فهو ذو إيقاع منتظم منذ أول القصيده حتى آخرها . ويختلف الإيقاع إختلافا بسيطا حسب نوعية الصوت الذي أخذ فيما بعد أسماء مختلفه لكل نوع منه . كالعربي والشامي والمروبع والشحري والصنعائي والبحريني والحجازي .
وعرف اهالي الخليج والبحرين فن الصوت نتيجة للتمازج والتقارب الحضاري بينهما وبين اقطار الدول العربيه الأخرى وخاصة منطقة شبه الجزيره العربيه منبع هذا الفن . وكان لحركة هجرة القبائل والتنقل والأسفار إسهاما بارزا في الإحتكاك المباشر بين شعوب المنطقه ومن ثم نقل الخبره والمعارف والفنون . ويظل فن الصوت كونه احد ركائز الغناء العربي القديم هو اللون المحلي للطرب الشعبي في منطقة الخليج العربي .

بندر الشريف
07/09/2010, 11h12
الترتيب التقليدي لأداء فن الصوت

· الإستهلال
· الموال او( المجس في منطقة الحجاز خاص بالصوت الحجازي )
· الصوت
· التوشيحه
· التقسيم

الإستهلال : او التحريره وهي عباره عن عدة نغمات تردد على العود وتهيئه للغناء ولشد إنتباه الحاضرين .
الموال : مقطوعه مرتجله يستخدم فيها الفنان مقطعا من الشعر العربي القديم الزهيري ويكون بمثابة مدخلا للصوت .
المجس (وهو يقال في منطقة الحجاز فقط ): ويختلف عن الموال انه يقال بطريقه خاصه بأهل الحجاز وفي مقامات حجازيه معينه تجتمع في كلمة ( بحمر دسج )
الباء بنجكه، والحاء حجاز وحراب وحسيني ،والميم مايه ،والراء ركبي و راست حجازي ،والدال دوكه ، والسين سيكا حجازي ،والجيم جهاركه .
ويتميز المجس انه يظهرالطابع الرجولي والقوه في ادائه ويقال بشعرعربي فصيح .
الصوت : هو الغناء الذي يؤديه المطرب لكافة الأنواع المتعارف عليها في الصوت ويؤدي النص الغنائي بالعربيه الفصحى وبالشعر الحميني وباللهجه العاميه المحليه ويصاحب الغناء الضرب على المرواس .
التوشيحه : غناء جماعي يردده المطرب مع المتلقين وهو المقطع الذي يبشر بإنتهاء الأغنيه وتعزف التوشيحه على العود ويؤدى على مقاو راست .
التقسيم : المقطع الأخير لإنتهاء الأغنيه يعزف على العود ويؤدى على مقام راست .

مقتبس من كتاب الحلقه النقاشيه لمهرجان التراث الثامن (فن الصوت ) سنة 2000 م
حيث كنت من المشاركين في المهرجان .
في المره القادمه انواع الصوت . شكرا للجميع بندر الشريف :emrose:

samirjenhani
08/09/2010, 12h55
الترتيب التقليدي لأداء فن الصوت


· الإستهلال
· الموال او( المجس في منطقة الحجاز خاص بالصوت الحجازي )
· الصوت
· التوشيحه
· التقسيم

الإستهلال : او التحريره وهي عباره عن عدة نغمات تردد على العود وتهيئه للغناء ولشد إنتباه الحاضرين .
الموال : مقطوعه مرتجله يستخدم فيها الفنان مقطعا من الشعر العربي القديم الزهيري ويكون بمثابة مدخلا للصوت .
المجس (وهو يقال في منطقة الحجاز فقط ): ويختلف عن الموال انه يقال بطريقه خاصه بأهل الحجاز وفي مقامات حجازيه معينه تجتمع في كلمة ( بحمر دسج )
الباء بنجكه، والحاء حجاز وحراب وحسيني ،والميم مايه ،والراء ركبي و راست حجازي ،والدال دوكه ، والسين سيكا حجازي ،والجيم جهاركه .
ويتميز المجس انه يظهرالطابع الرجولي والقوه في ادائه ويقال بشعرعربي فصيح .
الصوت : هو الغناء الذي يؤديه المطرب لكافة الأنواع المتعارف عليها في الصوت ويؤدي النص الغنائي بالعربيه الفصحى وبالشعر الحميني وباللهجه العاميه المحليه ويصاحب الغناء الضرب على المرواس .
التوشيحه : غناء جماعي يردده المطرب مع المتلقين وهو المقطع الذي يبشر بإنتهاء الأغنيه وتعزف التوشيحه على العود ويؤدى على مقاو راست .
التقسيم : المقطع الأخير لإنتهاء الأغنيه يعزف على العود ويؤدى على مقام راست .

مقتبس من كتاب الحلقه النقاشيه لمهرجان التراث الثامن (فن الصوت ) سنة 2000 م
حيث كنت من المشاركين في المهرجان .
في المره القادمه انواع الصوت . شكرا للجميع بندر الشريف :emrose:

كل الشكر و التقدير للأستاذ بندر الشريف الذي نور المنتدى و قسم الجزيرة العربية بالتحديد ، فليسمح لي أخي و زميلي العزيز محمد الحمد مشرف هذا القسم أن أرحب به مكانه نظرا لظروف غيابه عن المنتدى لظروف خاصة، و ننتظر عودته الينا باذن الله ، ننتظر من الاخ بندر الكثير من الايضافات التي نعرفها عنده ، وهو بالمناسبة مساعد مدير القسم الموسيقي باذاعة جدة، و عازف قانون ممتاز متشبع بالفن الحجازي ، نحن في انتظار كنوزك الكثيرة يا أستاذ بندرالتي ستثري هذا القسم بدون شك،. مع تحياتي لك بالتوفيق:emrose:

بو بشار
11/09/2010, 00h10
ونما هذا الفن و إزدهر في البحرين ثم إنتقل الى الكويت عن طريق الشاعر و المطرب عبدالله الفرج الذي عاش في البحرين فترة من الزمن

هم ( ملوك فن الصوت )
محمد بن فارس 1895م- 1947م
و ضاحي بن وليد 1896م – 1941م
ومحمد زويد 1900م – 1982م


اخوى أستاز فريد
نبذه عن الراحل عبدالله الفرج
عبدالله الفرج ولد عام 1836 ويعتبر عبدالله الفرج الدوسري رائد الصوت الاول بلا منازع، درس الموسيقى وبرع فيها، حيث كانت نشأته ودراسته في الهند، فلقد درس اللغة الانكليزية والهندية والعربية وتتلمذ على يده يوسف وخالد البكر، وكان كذلك شاعراً يجيد كتابة الشعر الفصيح والشعر النبطي غنى بالفارسية والهندية والعربية وله اغان فارسية، وهندية وكان كثير الرحلات بين الهند والبصرة والبحرين، وضع الحانا كثيرة تداولها المطربون في الكويت والبحرين، قام بكتابة النوتة واهتم بالموسيقى وبرع فيها وطور المرواس ويعتبر رائداً من رواد الموسيقى فلقد جنى ثروة طائلة بددها على هواية الغناء والموسيقى حتى توفي عام 1901

وفاته فى عام 1901 اى ان عمر الفنان محمد بن فارس 6 سنوات
وعمر الفنان ضاحى بن اوليد 5 سنوات (بن اوليد وليس وليد)
وعمر الفنان محمد زويد سنه واحده

عبدالله الفرج درس الموسيقى
وطور اله المرواس (اله اساسيه فى فن الصوت) ويشاع بان اصلها هندى وحجمها كبير وتطويره لها هو تصغير حجمها لتتسع حجم اليد
وشاعر يجيد كتابة الشعر الفصيح والشعر النبطي
غنى بالفارسية والهندية والعربية وله اغان فارسية
وضع الحانا كثيرة تداولها المطربون في الكويت والبحرين
قام بكتابة النوتة واهتم بالموسيقى وبرع فيها

بعد هذه النبذه عن عبدالله الفرج
المقاله اعلاه تذكر بان فن الصوت انتقل الى الكويت عن طريق عبدالله الفرج
مع العلم بان التاريخ لم يذكر بان محمد بن فارس او ضاحى بن اوليد او محمد زويد درسا الفن او تعلما النوته الموسيقيه وانما هم هواة اتقنوا الفن وابدعوا فيه

بو بشار
11/09/2010, 00h16
ارحب فى ألاستاذ بندر الشريف
واشكره على هذه المقاله الرائعه عن فن الصوت
واتمنى رؤية مشاركاته فى سماعى ليثمره فى الفن الخليجى

وحياك الله استاذ بندر

بندر الشريف
18/09/2010, 16h22
كل الشكر و التقدير للأستاذ بندر الشريف الذي نور المنتدى و قسم الجزيرة العربية بالتحديد ، فليسمح لي أخي و زميلي العزيز محمد الحمد مشرف هذا القسم أن أرحب به مكانه نظرا لظروف غيابه عن المنتدى لظروف خاصة، و ننتظر عودته الينا باذن الله ، ننتظر من الاخ بندر الكثير من الايضافات التي نعرفها عنده ، وهو بالمناسبة مساعد مدير القسم الموسيقي باذاعة جدة، و عازف قانون ممتاز متشبع بالفن الحجازي ، نحن في انتظار كنوزك الكثيرة يا أستاذ بندرالتي ستثري هذا القسم بدون شك،. مع تحياتي لك بالتوفيق:emrose:
اشكرك من كل قلبي استاذ سمير على كلامك الجميل وهذا ليس بمستغرب عليك فأنت فنان ومعلم وانا شخصيا تعلمت منك الشئ الكثير .. كذلك الشكر موصول الى جميع الأخوه الزملاء في منتدانا الرائع والمميز والذي نحبه ونحترمه كثيرا .. والله يقدرنا على نشر وإيضاح كل مافيه فائده لفننا العربي الأصيل والذي نفتخر به في سائر وطننا العربي الحبيب ..:emrose: بندر

بندر الشريف
18/09/2010, 18h01
الترتيب التقليدي لأداء فن الصوت




· الإستهلال
· الموال او( المجس في منطقة الحجاز خاص بالصوت الحجازي )
· الصوت
· التوشيحه
· التقسيم

الإستهلال : او التحريره وهي عباره عن عدة نغمات تردد على العود وتهيئه للغناء ولشد إنتباه الحاضرين .
الموال : مقطوعه مرتجله يستخدم فيها الفنان مقطعا من الشعر العربي القديم الزهيري ويكون بمثابة مدخلا للصوت .
المجس (وهو يقال في منطقة الحجاز فقط ): ويختلف عن الموال انه يقال بطريقه خاصه بأهل الحجاز وفي مقامات حجازيه معينه تجتمع في كلمة ( بحمر دسج )
الباء بنجكه، والحاء حجاز وحراب وحسيني ،والميم مايه ،والراء ركبي و راست حجازي ،والدال دوكه ، والسين سيكا حجازي ،والجيم جهاركه .
ويتميز المجس انه يظهرالطابع الرجولي والقوه في ادائه ويقال بشعرعربي فصيح .
الصوت : هو الغناء الذي يؤديه المطرب لكافة الأنواع المتعارف عليها في الصوت ويؤدي النص الغنائي بالعربيه الفصحى وبالشعر الحميني وباللهجه العاميه المحليه ويصاحب الغناء الضرب على المرواس .
التوشيحه : غناء جماعي يردده المطرب مع المتلقين وهو المقطع الذي يبشر بإنتهاء الأغنيه وتعزف التوشيحه على العود ويؤدى على مقاو راست .
التقسيم : المقطع الأخير لإنتهاء الأغنيه يعزف على العود ويؤدى على مقام راست .

مقتبس من كتاب الحلقه النقاشيه لمهرجان التراث الثامن (فن الصوت ) سنة 2000 م
حيث كنت من المشاركين في المهرجان .
في المره القادمه انواع الصوت . شكرا للجميع بندر الشريف :emrose:


السلام عليكم ورحمة الله
كما وعدتكم .. انواع الصوت
هناك عدة انواع او تسميات لفن الصوت متشعبه عن الأسم الأصلي(الصوت) وقد استخدمت هذه التسميات نسبة الى البلدان او المناطق . فاليماني نسبة الى اليمن والصنعائي نسبة الى مدينة صنعاء . والشحري نسبة الى مدينة الشحر باليمن ألخ .. كما ينسب الصوت ايضا للإيقاع المستخدم . فبعض الأصوات تحمل أسماء مختلفه . ولكن ايقاعاتها متشابهة ولا سيما بين مجموع الأصوات ذات الوزن الرباعي كالشامي والشحري والصنعائي والمروبع . إضافه الى ذلك قد تستخدم التسميه نسبة الى اللحن أو المقام المستعمل ، خاصة وأن جميع الأصوات مهما كانت أنواعها او تسمياتها غالبا ما يستعمل فيها البياتي او السيكا بألحانها المتشابهة . علاوة على ذلك هناك أيضا النص ، حيث يرجح بعض الدارسين أن منبع كلمات الأغنيه هو الذي يعطي الصوت تسميته . ومن هذا الإختلاف المتعدد نستطيع أن نحصر تسميات فن الصوت في نوعين رئيسيين متعارف عليهما من قبل من يؤدي هذا الفن وهي على النحو التالي :
1- صوت عربي : نسبة الى الكلمات الفصحى التي تستخدم في غنائه وايقاعه هو 6/4 . يتناسب هذا اللون مع الشعر العربي وهو صعب الغناء .
2- صوت شامي : وإيقاعه 4/4 .
تسميات أخرى متداوله لفن الصوت :
· صوت رخيم : ابتدع في البحرين .
· صوت صنعائي : نسبة الى مدينة صنعاء باليمن .
· صوت حجازي : نسبة الى منطقة الحجاز بالمملكه العربيه السعوديه .
· صوت شحري : نسبة الى منطقة الشحر باليمن .
· صوت مروبع : نسبة الى إيقاعه .
· الصوت المطور : وهو الذي يغنى ويعزف في الوقت الحالي ... وهو يحتفظ بالإيقاع التقليدي (للصوت) ولكنه يحتوي على ألحان وجمل موسيقيه مختلفه ، ويمكن اداؤها بفرقه موسيقيه .
· الزفن : رقصه تصحب (الصوت) يؤديها راقصان إثنان يقومان بأداء حركات إيقاعيه متناسقه جيئة وذهابا على طول صف جلسة الغناء .
· الكف : يؤدي ضرب الكف في المقاطع الموسيقيه التي يتوقف فيها المطرب عن الغناء . ويقوم الحاضرين أو الفرقه الموسيقيه بزخرفة أداء الكف مع التقسيم الموسيقي للعود .
تحياتي لكم .. :emrose:بندرالشريف

abu khaled
19/09/2010, 05h16
السلام عليكم

وكل عام وانتم بخير

اولا اشكر الاستاز فريد على هذا الموضوع الرائع

وايضا الشكر موصول للاستاذ بندر الشريف

بعد إذن الاساتذه المحترمين اسمحولي باستفسار عن تسمية

صوت خيالي ايقاع 12/8 قرأت عنه عند مروري على موضوع (خاصيات الصوت في الكويت)

في مكتبة المنتدى قسم مقالات في الموسيقى على الرابط

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=129458&postcount=1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=129458&postcount=1)

واطلب من المشرف المختص نقل الموضوع الى مكتبة المنتدى

لكي يسهل على الاعضاء الوصول الى الموضوع وتعم الفائده

دمتم لنا بود

ابوخالد تحياتي:emrose:

أستاز فريد
18/11/2010, 00h14
السلام عليكم

وكل عام وانتم بخير

اولا اشكر الاستاز فريد على هذا الموضوع الرائع

وايضا الشكر موصول للاستاذ بندر الشريف

بعد إذن الاساتذه المحترمين اسمحولي باستفسار عن تسمية

صوت خيالي ايقاع 12/8 قرأت عنه عند مروري على موضوع (خاصيات الصوت في الكويت)

في مكتبة المنتدى قسم مقالات في الموسيقى على الرابط

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=129458&postcount=1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=129458&postcount=1)

واطلب من المشرف المختص نقل الموضوع الى مكتبة المنتدى

لكي يسهل على الاعضاء الوصول الى الموضوع وتعم الفائده

دمتم لنا بود

ابوخالد تحياتي:emrose:
المقصود هو أنه يوجد 12 وحده زمنية من نوع (دبل كروش) في كل مازورة ... 12 تبين عدد الوحدات الزمنية في المازورة (المقياس) و 8 تبين ان الوحدات الزمنية هي من نوع دبل كروش

أستاز فريد
18/11/2010, 01h03
اخوى أستاز فريد
نبذه عن الراحل عبدالله الفرج
عبدالله الفرج ولد عام 1836 ويعتبر عبدالله الفرج الدوسري رائد الصوت الاول بلا منازع، درس الموسيقى وبرع فيها، حيث كانت نشأته ودراسته في الهند، فلقد درس اللغة الانكليزية والهندية والعربية وتتلمذ على يده يوسف وخالد البكر، وكان كذلك شاعراً يجيد كتابة الشعر الفصيح والشعر النبطي غنى بالفارسية والهندية والعربية وله اغان فارسية، وهندية وكان كثير الرحلات بين الهند والبصرة والبحرين، وضع الحانا كثيرة تداولها المطربون في الكويت والبحرين، قام بكتابة النوتة واهتم بالموسيقى وبرع فيها وطور المرواس ويعتبر رائداً من رواد الموسيقى فلقد جنى ثروة طائلة بددها على هواية الغناء والموسيقى حتى توفي عام 1901

وفاته فى عام 1901 اى ان عمر الفنان محمد بن فارس 6 سنوات
وعمر الفنان ضاحى بن اوليد 5 سنوات (بن اوليد وليس وليد)
وعمر الفنان محمد زويد سنه واحده

عبدالله الفرج درس الموسيقى
وطور اله المرواس (اله اساسيه فى فن الصوت) ويشاع بان اصلها هندى وحجمها كبير وتطويره لها هو تصغير حجمها لتتسع حجم اليد
وشاعر يجيد كتابة الشعر الفصيح والشعر النبطي
غنى بالفارسية والهندية والعربية وله اغان فارسية
وضع الحانا كثيرة تداولها المطربون في الكويت والبحرين
قام بكتابة النوتة واهتم بالموسيقى وبرع فيها

بعد هذه النبذه عن عبدالله الفرج
المقاله اعلاه تذكر بان فن الصوت انتقل الى الكويت عن طريق عبدالله الفرج
مع العلم بان التاريخ لم يذكر بان محمد بن فارس او ضاحى بن اوليد او محمد زويد درسا الفن او تعلما النوته الموسيقيه وانما هم هواة اتقنوا الفن وابدعوا فيه



أخي بوبشار السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. و أشكرك على المشاركة في الموضوع .
أما بخصوص عبدالله الفرج و ريادته لفن الصوت و بلا منازع كما قلت..
فلا أحد يعرف مدى براعة عبدالله الفرج في العزف و أداء الأصوات و لا خامة صوته و لا قوته و لا سلامة حنجرته ؟؟؟؟؟
وكل مافي الأمر ( قيل و يقال و أشيع و يشاع و يذكر ) في كل ما كتب عنه .
بينما محمد فارس و ضاحي بن وليد و محمد زويد ، سمعنا عزفهم و أدائهم و عرفنا خاماتهم الصوتية و نفسهم في الأداء.. وقوة حناجرهم و سلامتها ...
و لكن الجدير بالذكر و الواضح أنه هناك الحانا في الأصوات الكويتية تنسب الى عبدالله الفرج ،و الصوت فن قديم جدا نشأ في جزيرة العرب.. لم يخترعه البحرينيون و لا الكويتيون حتى أن ( عبداللطيف الكويتي رحمه الله قال في المقابلة المصورة.. عندما سأله عبدالوهاب عن الأصوات..رد عليه عبداللطيف انها قديمة سمعناها ممن كانوا قبلنا و لا نعرف أصلها).. ويقارب هذا الكلام ما قاله زويد في احدى المقابلات ...حيث ذكر أن محمد بن فارس كان يغني أصواتا من الحانه و أصوات الأوليين (يعني قدماء مطربي البحرين) .. والصوت جاء الى البحرين من جزيرة العرب ...و إزدهر فيها
الى أن جاء عبدالله الفرج الى البحرين و عاش فيها سنوات طويله و أعجب بهذا الفن و أضاف اليه الحانا و نشره في الكويت ..فأ صبح هناك نوعين من الصوت البحريني و الصوت الكويتي و كل له الحانه وطريقة اداءه ، و له نكهته أيضا( و هذا ما توصل اليه الباحث مبارك العماري في كتابه المؤلف من 3 أجزاء.. و عنوانه محمد بن فارس أشهر من أدى الصوت في الخليج .
و اذا كان هناك شي يصح بخصوص عبدالله الفرج فهو (مجدد) في فن الصوت إن كان أضاف الحانا جديدة لهذا الفن .
وأقترح على كل من يريد يتعرف على الصوتين البحريني و الكويتي و يقارن بينهما أن يستمع الى المطربين التالية أسمائهم :
1-محمد بن فارس - البحرين
2-ضاحي بن وليد - البحرين
3-محمد زويد - البحرين
4-يوسف البكر - الكويت
5-عبداللطيف الكويتي - الكويت
6-محمود الكويتي - الكويت
هؤلاء هم الأساتذة الكبار القدماء في فن الصوت الخليجي .

ولكم مني أطيب التحايا / الأستازفريد.

المبتدئ
22/11/2010, 09h07
شكرا جزيلا لك على هذه المعلومات القيمة عن عمالقة الفن
الا ان المشكلة ولا ابالغ ان قلت ان اعاني منها
وهي مشكلة النوتات الموسيقية
الفن الخليجي للاسف الشديد يفتقر الى هذا النوع من النوتات التي تخص الاغاني الخليجية بشكل عام وايضا تخص ذلك الفن الرائع
وخصوصا (( فن الصوت وفن البحري او الايقاع الفجري وفن النهام ان صح التعبير ))


اكرر شكري لك

بو بشار
30/12/2010, 03h14
حيث ذكر أن محمد بن فارس كان يغني أصواتا من الحانه و أصوات الأوليين (يعني قدماء مطربي البحرين)

اخى الفاضل أستاذ فريد
لا يوجد قدماء مطربى البحرين من هم اقدم من محمد بن فارس ولا ضاحى بن اوليد وبالتالى هو يقصد الفنانين الكويتيين الذين نقل الفن منهم ووصل اليهم (خالد ويوسف البكر) وبالاحرى يوجد شخص لا اتذكر اسمه فهو من نقل الفن للبحرين وسوف اسأل الباحثين المختصين بهذا الموضوع واقصد الاستاذ البحرينى احمد الصالحى وغيره

وتذكر دائما عندما تضع تسلسل يجب ان تبدأ بالاقدم

فالنقسم الوقت الزمنى اللى عاشوا فيه هؤلاء الفنانين الى 3 مراحل

المرحله الاولى
عبدالله الفرج 1836 - 1901 (كويتى)
خالد البكر 0000 - 1925 الاخ الاكبر (كويتى)
يوسف البكر 1875 - 1955 (كويتى)

المرحله الثانيه
محمد بن فارس 1895 - 1947 (بحرينى)
ضاحى بن اوليد 1896 - 1941 (بحرينى)

المرحله الثالثه
عبدالله فضاله 1900 - 1967 (كويتى)
محمد زويد 1900 - 1982 (بحرينى)
عبداللطيف الكويتى 1904 - 1975 (كويتى)
محمود الكويتى 1910 - 1982 (كويتى)

وسوف نلاحظ بان الفنان عبدالله الفرج لم يلتقى بعمالقة فن الصوت فى البحرين حيث ان وفاته وعمر محمد بن فارس و ضاحى بن اوليد لم يتجاوز الخمس او ست سنوات وعمر زويد سنه واحده فكيف ينقل الفن من فنانين عمرهم سنوات قليله؟

عبدالله الفرج فنان درس الفن كدراسه اى انه متعلم ودرس الموسيقى على اصولها فى الهند ودرس النوته الموسيقيه وهو شاعر يجيد كتابة الشعر الفصيح والشعر النبطي (وله مؤلفاته سواء شعريه او موسيقيه) على خلاف محمد بن فارس و ضاحى بن اوليد فهم اميين ولم يتعلموا الكتابه والقراءه

وسوف تجد ان عبدالله الفرج طور المرواس - لماذا ياترى فى رأيك؟

لو نظرنا الى الدراسه المقدمه من الاستاذ احمد الصالحى وهو باحث اكاديمى بحرينى (من خاصيات الصوت في الكويت)

(ياليلة دانة كنموذج) - الجزء الأول
[/URL][url]http://www.zeryab.com/me/Articles/Articles_02.html (http://www.zeryab.com/me/Articles/Articles_02.html)

تجد فى الهوامش
5 - قضى المرحوم عبدالله الفرج وهو (مؤسس فن الصوت المعروف في الخليج العربي) سنوات طوال في البحرين ليضع اللبنة الأولى لإنتقال الصوت من الكويت إلى البحرين – انظر ديوان عبدالله الفرج , مقالة فن الصوت ودور عبدالله الفرج في نشأته للشاعر الشعبي الأستاذ مبارك العماري

واخيرا
فلا أحد يعرف مدى براعة عبدالله الفرج في العزف و أداء الأصوات و لا خامة صوته و لا قوته و لا سلامة حنجرته ؟؟؟؟؟
فاذا انت لاتعرف فلا تبخس حقه فى دوره فى وضع اسس فن الصوت

وانا كذلك بدورى لا ابخس حق الفنانين البحرينيين فى دورهم وابداعهم فى فن الصوت فقد يكونوا من افضل من ادى فن الصوت فى المنطقه ولكن على طريقتهم - وقد كان قبلهم وكان بعدهم

وشكرا لك

بو بشار
30/12/2010, 03h25
اذا تسمح لى ان اقتبس من كلامك

( و هذا ما توصل اليه الباحث مبارك العماري في كتابه المؤلف من 3 أجزاء.. و عنوانه محمد بن فارس أشهر من أدى الصوت في الخليج .
و اذا كان هناك شي يصح بخصوص عبدالله الفرج فهو (مجدد) في فن الصوت إن كان أضاف الحانا جديدة لهذا الفن .

محمد بن فارس اشهر من أدى .....
عبدالله الفرج ان كان أضاف .....

شوف الفرق بين أدى وأضاف
أدى يعنى - غنى - اداء فقط
أضاف يعنى - قدم جديد - لحّن - ابدع - الفّ

أستاز فريد
02/01/2011, 20h34
اذا تسمح لى ان اقتبس من كلامك



محمد بن فارس اشهر من أدى .....
عبدالله الفرج ان كان أضاف .....

شوف الفرق بين أدى وأضاف
أدى يعنى - غنى - اداء فقط
أضاف يعنى - قدم جديد - لحّن - ابدع - الفّ

أشكرك أخي بوبشار على الرد ..
أنا لم أبخس عبدالله الفرج حقه .. و لكني لا أعتقد انه أسس فن الصوت ..فهذا الفن قديم جدا .. أقدم من ميلاد عبدالله الفرج ..بكثير.
اما بشأن أدى و أضاف

فأنا قلت (أشهر من أدي) و ليس فقط كلمة أدى
و أما كلمة أضاف ليس من شروطها الإبداع .. فمثلا لو أنت غنيت صوتا بلحن و أداء معين مرغوب و محبوب للمستمعين ، ثم جئت أنا و غيرت اللحن و أدخلت فيه جملا لحنية جديدة .. فأصبح محبو هذا الصوت قلة قليلة .. هل يعتبر هذا إبداع!!!!

و انت تقول... ان عبدالله الفرج دارس و متعلم ..و أنا أقول ما علاقة الدراسة و التعليم بالموهبة في الأداء و العزف و جمال الصوت ؟ هل سمعت سيد درويش و محمد علي سندي و فضل اللحجي و بدوي الزبير و فيصل علوي ؟؟؟ و غيرهم كثير جدا ..اين درس هؤلاء؟ إنها الموهبه ...
ولك مني أطيب تحية ..

بو بشار
03/01/2011, 02h11
و لكني لا أعتقد انه أسس فن الصوت ..فهذا الفن قديم جدا .. أقدم من ميلاد عبدالله الفرج ..بكثير.

الاستاذ الفاضل فريد
اشكرك على اسلوبك الراقى فى النقاش

انت قلت انك لا تعتقد ان عبدالله الفرج هو مؤسس فن الصوت
صحيح كلامك - ولم يدعى احد هذا
الاستاذ الباحث احمد الصالحى كتب (مؤسس فن الصوت المعروف في الخليج العربي)

والابحاث تبين لنا بان فن الصوت بدأ فى العصر العباسى وليس على يد عبدالله الفرج

فهل ياترى فن الصوت اللى نعرفه الان هو نفسه اللى عزف فى العصر العباسى ؟

طبعا لا
لان الة المرواس لم تكن موجوده - فمن قام بتطويرها من الطبول الهنديه الكبيره الى الحجم الصغير لكى يتسع اليد الواحده ؟ عبدالله الفرج

ثم جئت أنا و غيرت اللحن و أدخلت فيه جملا لحنية جديدة فأصبح محبو هذا الصوت قلة قليلة .. هل يعتبر هذا إبداع!!!!

استاذى الفاضل
واذا قلنا بان الة العود قد تكون موجوده منذ 5000 سنة وجدها علماء الاثار فى سوريا فان الة الكمنجه لم تكن مكتشفه بعد فقد تم اكتشافها على ابواب القرن السادس عشر فى شمال ايطاليا وتم ادخالها فى فن الصوت
والة القانون و الصفقه الجماعيه و و و الخ
كل هذه الامور اعطت فن الصوت الجمال اللى تسمعه الان فقد كان يعزف فن الصوت القديم بالة العود ومرواس واحد فقط بالطريقه اللى اخذها الفنانين القدامى من عبدالله الفرج


أنا أقول ما علاقة الدراسة و التعليم بالموهبة في الأداء و العزف و جمال الصوت ؟

وانا اقول نفس الشئ اخى الفاضل
فلدينا الكثير من الفنانين لم يكملوا التعليم مثل عوض دوخى وعبداللطيف الكويتى وغيرهم - ما المشكله فى هذا؟

اسمح لى لم افهم جملتك الاخيره والتى لم اتطرق لها انا

علما بانى قصدت فى التعليم هو البحث العلمى وقراءة الماضى ورؤية المستقبل

فمن لم يتعلم فسوف يراوح فى مكانه
ومن تعلم فانه حتما سيصل للعلا
وانت استاذ وبالطبع تؤيدنى فى هذا

وانا اتمنى لك اطيب الامنيات مع حلول هذا العام الجديد

ملاحظه
(ما السر باستخدامك ز بدلا من ذ - فى استاز بدلا من استاذ)

أستاز فريد
03/01/2011, 10h07
أهلا .. بو بشار ..
بالنسبة للفرق بين الصوت في الزمن العباسي و زمننا الحالي .. لا شك أنه حصلت له تغييرات .. في اللحن و طريقة الأداء تبعا لكل منطقة يؤدي فيها فن الصوت ..

أما عن مخترع آلة (المرواس ) اذا كان عبدالله الفرج أو غيره ، لا أعلم عنه شيئا .. و سأسئل عن هذا الموضوع ..و لكن من خلال قرائتي و إطلاعي وجدت أن آلة ( المرواس ) تنتشر في اليمن و منطقة ظفار و منطقة صور..في عمان ..
فضلا عن أندونيسيا و ماليزيا .. و بالطبع .. منطقة الخليج .

و قبل خمسة وعشرين عاما تقريبا ..ذهبت الى البحرين ..الى مدينة المحرق ..
و دخلت دكانا صغيرا يبيع جميع الايقاعات
و كان هناك شخصا هنديا.اعتقد انه البائع.. و شخصا بحرينيا كبيرا في السن.. فلما رآني الرجل الكبير اتجول ببصري في المحل قال لي ... هل تحبث عن معين يا ولدي... فقلت له ( أدور مرواس زين ).. فطلب من الهندي ان يحضر له مرواسا كان معلقا و لكن حجمه أكبر من المراويس المعروفه .. فأخذه وشد حباله... ثم روس عليه ببراعة شديدة... فقلت له تسلم يدك. بس هذا المرواس عود ؟؟؟ قال لي.. يا ولدي
هذا هو المرواس الأصلي...وهذا حجمه .. فشريته ب 6 دنانير.. و أهديته أحد الاصدقاء من محبي الفن ..

أما عن ال (ز) و (ذ).. في لفظ ... الأستاز فريد
فإني شديد الإعجاب ب رمزين من رموز الموسيقى العربية .. هما القصبجي و أحب ان اسميه ( الأصبجي) و فريد الأطرش الذي كثيرا ما ينادونه ب الأستاز فريد .. و من هنا أحب هذا اللفظة المصرية..

و السلام عليكم ..