محمد بوشيبه
29/10/2009, 23h56
الــــــــــغـــــــــــــيــــــطـــــــــة
الغيطة هي فعالية فنية متميزة يتولى ترتيبها اصدقاء العريس بالدرجة الأولة وتبداء نشاطها عادةً خلال ايام العرس الأولى وفي الواقع فأن الغيطة تعتبر هي الممارسة الحبيبة والمشاركة الودية للعريس من طرف الأهل والأقارب والأصدقاء وسكان الحي والأحياء المجاورة ولذالك يطلق عليها احياناُ غيطة العراسة وهي الغناء والرقص الفردي والجماعي الذي تعتبر الشوارع والأزقة هي ميدانه الفعلي حيث تبداء الغيطة عادتً بتجمع الأصدقاء والجيران امام منزل العريس بعد المغرب ثم يبدؤن المسير جماعة وتتبعهم زرافات من السيدات الأئى يضعن فوق رؤسهن (العلايق)وهي نماذج من عطاية العريس التي تحمل الى بيت العروس وتسلم الى اهلها وتتبارى هؤلأء النسوة بأطلاق الزغاريد الجميلة بصورة متتابعة تتخللها احياناً (اغاني العلم) خاصة بالمناسبة مثل (حوم تحويمة الشيهان..وشوم علي ناس واجدة)و(خذيت طيرة الميعاد .. ياعزيز ياعونك بها )كما تتخلل الغيطة اغاني شعبية اخرى وهي غالباً مطالع مثل(الطير لبيض وارد عالبير.. ايهفنا لرياح ايطير)و(جدي الريم حدر يدرج..يامشتاق تعال تفرج)وغيرها .. وتعتبر الأت النفخ (الزمارة المقرونة الزكرة والة الغيطة)والطبل (الكبير) والطبلة(الدربوكة) من اهم الأدوات الموسيقة للغيطة اضافة بالطبع للموقد المتحرك (الكانون) الذي يصاحب مسار الغيطة من بدايتها الى نهايتها والذي يحمل عادةً فى حامل منقول او متحرك(البرويطة عادةً )وذالك لمواصلة تسخين الطبلة والغيطة بالمعنى الفني هي اطار يضم العديد من الأوزان الشعرية الغنائية التي تؤدى ارتجالاً وهي في معضمها (اوزان حرة)ذات ايقاع سريع من وزن البرول عادةً وليس بالضرورة التقيد في اداء اغاني الغيطة بأداء الأغنية بشطراتها كاملة فقد يكتفى في احايين كثيرة بأداء مطلع الأغنية (او البرول) وترديده لأكثر من مرة وتؤدى اغاني الغيطة او تُلقى وقوفاً او اثناء مسير الغيطة وتوقفها بين الحين والحين حيث يتواصل الغناء والرقص بشكل فردي وجماعي على السواء وبمجرد ان يمر موكب الغيطة في حي من الأحياء المجاورة يقوم سكانهُ بتشريف الغيطة ورشها بماء الزهر والعطور والزغاريد اضافةً الى المشاركة العملية بالغناء والرقص والأبتهج ومن هنا فأن الغناء بجميع انواعهِ في سياق الغيطة يطلق عليه مقام الغيطة من المقام الليبي
نماذج من وزن الغيطة
صلوا على نبينا.. صلوا شيخ المدينة .. صلوا يشفع فينا
صلو اعلى محمد.. صلوا يشفع لرمد ..الخ
..............................
اللهم صلي ع النبي.. وياعين الحاسد تنعمي
..............................
الطير لبيض وارد ع البير.. متحزم في احزام حرير
ايهفنا لرياح ايطير
.................................
ياعين ياعين .. انتِ هانا والغالي وين
ياعين ياعين .. جدي الريم جفل من ظلة
ياعين ياعين ..اصعد في مرقاه تعلى
...............................
يالبس شولاك الوردي .. خوذ وردك وعطيني وردي
.................................
الصابري عرجون الفل .. الصابري عمرا ماذل
الصابري زين علي زين .. الصابري ورد ويسمين
............................
من كتاب المقام الليبى /اعداد السنوسى محمد البيجو
الشولاك /نوع من قماش النساء
الغيطة هي فعالية فنية متميزة يتولى ترتيبها اصدقاء العريس بالدرجة الأولة وتبداء نشاطها عادةً خلال ايام العرس الأولى وفي الواقع فأن الغيطة تعتبر هي الممارسة الحبيبة والمشاركة الودية للعريس من طرف الأهل والأقارب والأصدقاء وسكان الحي والأحياء المجاورة ولذالك يطلق عليها احياناُ غيطة العراسة وهي الغناء والرقص الفردي والجماعي الذي تعتبر الشوارع والأزقة هي ميدانه الفعلي حيث تبداء الغيطة عادتً بتجمع الأصدقاء والجيران امام منزل العريس بعد المغرب ثم يبدؤن المسير جماعة وتتبعهم زرافات من السيدات الأئى يضعن فوق رؤسهن (العلايق)وهي نماذج من عطاية العريس التي تحمل الى بيت العروس وتسلم الى اهلها وتتبارى هؤلأء النسوة بأطلاق الزغاريد الجميلة بصورة متتابعة تتخللها احياناً (اغاني العلم) خاصة بالمناسبة مثل (حوم تحويمة الشيهان..وشوم علي ناس واجدة)و(خذيت طيرة الميعاد .. ياعزيز ياعونك بها )كما تتخلل الغيطة اغاني شعبية اخرى وهي غالباً مطالع مثل(الطير لبيض وارد عالبير.. ايهفنا لرياح ايطير)و(جدي الريم حدر يدرج..يامشتاق تعال تفرج)وغيرها .. وتعتبر الأت النفخ (الزمارة المقرونة الزكرة والة الغيطة)والطبل (الكبير) والطبلة(الدربوكة) من اهم الأدوات الموسيقة للغيطة اضافة بالطبع للموقد المتحرك (الكانون) الذي يصاحب مسار الغيطة من بدايتها الى نهايتها والذي يحمل عادةً فى حامل منقول او متحرك(البرويطة عادةً )وذالك لمواصلة تسخين الطبلة والغيطة بالمعنى الفني هي اطار يضم العديد من الأوزان الشعرية الغنائية التي تؤدى ارتجالاً وهي في معضمها (اوزان حرة)ذات ايقاع سريع من وزن البرول عادةً وليس بالضرورة التقيد في اداء اغاني الغيطة بأداء الأغنية بشطراتها كاملة فقد يكتفى في احايين كثيرة بأداء مطلع الأغنية (او البرول) وترديده لأكثر من مرة وتؤدى اغاني الغيطة او تُلقى وقوفاً او اثناء مسير الغيطة وتوقفها بين الحين والحين حيث يتواصل الغناء والرقص بشكل فردي وجماعي على السواء وبمجرد ان يمر موكب الغيطة في حي من الأحياء المجاورة يقوم سكانهُ بتشريف الغيطة ورشها بماء الزهر والعطور والزغاريد اضافةً الى المشاركة العملية بالغناء والرقص والأبتهج ومن هنا فأن الغناء بجميع انواعهِ في سياق الغيطة يطلق عليه مقام الغيطة من المقام الليبي
نماذج من وزن الغيطة
صلوا على نبينا.. صلوا شيخ المدينة .. صلوا يشفع فينا
صلو اعلى محمد.. صلوا يشفع لرمد ..الخ
..............................
اللهم صلي ع النبي.. وياعين الحاسد تنعمي
..............................
الطير لبيض وارد ع البير.. متحزم في احزام حرير
ايهفنا لرياح ايطير
.................................
ياعين ياعين .. انتِ هانا والغالي وين
ياعين ياعين .. جدي الريم جفل من ظلة
ياعين ياعين ..اصعد في مرقاه تعلى
...............................
يالبس شولاك الوردي .. خوذ وردك وعطيني وردي
.................................
الصابري عرجون الفل .. الصابري عمرا ماذل
الصابري زين علي زين .. الصابري ورد ويسمين
............................
من كتاب المقام الليبى /اعداد السنوسى محمد البيجو
الشولاك /نوع من قماش النساء