المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيد درويش والموسيقى العربية الجديدة - ادوارد لويس


MAAAB1
13/10/2009, 17h22
مساء الورد

سيد درويش والموسيقى العربية الجديدة

ادوارد لويس


الموسيقار سيد درويش ، ظاهرة نموذجية في شرق متوتر منكمش على نفسه
يحتوي على خليط عجيب من البشر .!! وتكمن عظمته ، بكشفه عن مشاعر عصره
وآلامه وآماله ، ليس فقط لأقلية مثقفة بل لشعب بأجمعه . !!!!

دكتور ايهاب
24/02/2014, 10h28
تتمايز الحضارات فيما بينها بفنونها المتعددة وقد تميزت الحضارة العربية بموسيقاها الشرقية بمقاماتها وآلاتها التي تميز الحانها وفي تاريخ الموسيقي العربية الحديث برز خمسة من كبارالملحنين ينسب اليهم الفضل في نهضة الموسيقي العربية وهم:
- سيد درويــــش 1892 - 1923 (31 عاما).
- محمد القصبـجى 1892 - 1964 (67 عاما).
- زكريا أحمد 1896 - 1961 (65 عاما).
- محمد عبد الوهاب 1904 - 1991 (87 عاما).
- رياض السنباطى 1906 - 1981 (75 عاما).

واذا تساءلنا لماذا تحديدا هؤلاء الخمسة؟ .. ذلك أنهم اكتشفوا أو أضافوا مناهج جديدة فى الموسيقى سار جميع الفنانين على هديها بعد ذلك وأصبحت من السمات الأساسية للموسيقى العربية فلم يقدموا ألحانا جديدة فقط بل طرق وأساليب فى التأليف الموسيقى والتلحين لم تكن معروفة قبلهم وهم بإضافاتهم قد غيروا الفكر والأسلوب الفنى بعمق بحيث أصبحت الموسيقى بعدهم مختلفة عما كانت عليه قبل ظهورهم ونهج نهجهم من ظهر بعدهم دون أن يضيفوا جديدا فى فترة لم تتجاوز 18 عاما ، ظهر الخمسة الكبار فى الفترة ما بين عامى 1917 و 1935 ولكنهم استمروا فى تقديم أعمالهم إلى قرب نهاية القرن وبالتحديد عام 1990 عندما غنى محمد عبد الوهاب من ألحانه أغنية بصوته وأشجى الجميع بينما كان يقترب من عامه التسعين !
كان العبقري الاستثنائي سيد درويش قد وضع في خلال سنوات ست من الثورة الجامحة، كل قواعد تأسيس مدرسة القرن العشرين في الموسيقى العربية، كما كان محبو سيد درويش وتلامذته المباشرون (محمد القصبجي وزكريا أحمد ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي)، قد انطلقوا في القاهرة يفجرون مواهبهم في استكمال عناصر المرحلة الذهبية الاولى بعد سيد درويش، في تحديد معالم النهضة الثانية للموسيقى العربية المعاصرة، المكملة للنهضة الاولى في القرن التاسع عشر، والمكونة في رحمها.
وفيما كان هؤلاء الفرسان الاربعة بشكل خاص منهمكين في مهمتهم الحضارية، كانت الاقدار تهيئ في كل من مصر ولبنان، بشكل خاص، ولادة مجموعة من عباقرة الموسيقى من ابناء الجيل الثاني، الذين سيحملون على اكتافهم في الربع الثالث من القرن العشرين، مسؤولية المرحلة الذهبية الثانية بعد سيد درويش في الموسيقى العربية (مثل محمود الشريف وأحمد صدقي وكمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي في القاهرة، وعاصي ومنصور رحباني في بيروت).