تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : عبد العزيز جميّل : عازف الكمان العربي التونسي


امحمد شعبان
05/10/2009, 18h40
عبد العزيز جميّل عازف الكمان العربي التونسي هو أب هذه الآلة في عصره . وقد تخرّج على يده كبار العازفين قبل الخمسينات منهم رضا القلعي الموسيقار التونسي الشهير .
وكان له دكّان لصنع وتعليم المبتدئين مبادئ العزف على مختلف الآلات . وعنه تخرّج علي السريتي عازف العود الشهير وكذلك أحمد القلعي وغيرهما . وقد تتلمذت عليه شخصيا بضعة أشهر لتعلم العزف على العود والموشحات والبشارف والمعزوفات التي كان يحفظها عن ظهر قلب لقوة ذاكرته . لذا استنجدت به الإذاعة الوطنية التونسية رفقة المرحوم عمّنا الهادي الشنوفي على العود مايسترو الفرقة النحاسية بالقصر الملكي آنذاك لتسجيل التراث التونسي والأندلسي الذي لم نعد نسمع اليوم عنه شيئا إلاّ أحيانا بالمعهد الرشيدي .
وبَرّا بالمرحوم أستاذ الجميع أرفع له ابتداء من اليوم مجموعة من تقاسيمه على الكمان :


1 - تقسيما على مقام الراست
2 - تقسيما على مقام السيكاه
3 - تقسيما على مقام العراق

أبو سالم
05/10/2009, 20h02
صدّقني يا عم امحمد هذه أكبر مفاجأة لي في سماعي منذ إلتحاقي بالمنتدى، إذ لم أكن أعلم أن لعبد العزيز جميل تسجيلات على الكمان وبمثل هذا الوضوح

ولذا فاسمح لي أن أستفسر من سيادتكم عن مصدر هذه التسجيلات وتاريخها وإن كانت الإذاعة التونسية تمتلك منها أم أنها من خزينتكم الخاصة

بطبيعة الحال لم أتعرف على عبد العزيز جميل بحكم أنني من مواليد الستينات ولكنني عرفت إبنه يوم كنت مثل بقية تلاميذ معهد الموسيقى خلال مرحلة السبعينات نقصده لنفس ورشة والده لإصلاح آلاتنا الموسيقية وذلك قبل أن تنقلب هذه الورشة إلى محل للنجارة مع الأسف الشديد

سيدي امحمد شعبان نحيّيكم من هذا المنبر على هذا الإسهام الهام جدا فأنتم شهود على زمن ولى ولم يتبقى منه إلا القليل

وقد حصل لديكم شرف التعرف عن قرب على أهم الشخصيات الفنية التي ساهمت في الحفاظ على هويتنا الغنائية والموسيقية بالقطر التونسي والتي كانت الحماية الفرنسية والوجود الأجنبي المكثف بهذا البلد آنذاك يتهددها بالضياع والإندثار

فألف تحية لكم وسلامنا لعائلتكم الكريمة ولا ننسى كرم ضيافتكم واللّيلة الممتعة التي قضيناها بمدينة قربة مستأنسين في ذلك بحضور الأخ أنس البن وكريمته المدام ناهد وعدد من الفنانين من سماعي وخارجه

امحمد شعبان
05/10/2009, 22h03
أهلا بالحبيب الأصيل * أبو سالم * :
الإذاعة الوطنية التونسية زاخرة بكمّ من التسجيلات للمرحوم لا يحصى سواء من عزفه المنفرد أو بصحبة المرحوم الهادي الشنوفي الذين كانت لهما عام 1954 حصة أسبوعية كل يوم خميس إضافة إلى اشتراكه بالعزف مع فرقة الإذاعة .
أما بخصوص مصدر ما قدّمته اليوم بالمنتدى وما سأقدّمه فهي هدية متبادلة بيني وبين صاحب لي من بلدي (مغرم جدا بالفن التونسي العتيق) من ابن المرحوم الأكبر بثمن باهظ . ولم يذكر لي أيّ تاريخ . وأنا من عادتي لا أضايق أصحابي إذا لاحظت أنهم يفضّلون التحفّظ .

أبو سالم
05/10/2009, 22h58
شكرا على التوضيح، الإشكال يكمن في عدم ترويج هذه التسجيلات لدى عامة المستمعين وعدم تسويقها بنشرها على اشرطة تُباع مثلما هو حال تسجيلات الشيخ العفريت أو حبيبة مسيكة وهنا يأتي المنتدى بجهد أعضائه وتفانيهم في التعريف بمختلف أوجه النشاط الموسيقي بالعالم العربي كبديل عن تقصير الإذاعات المحلية في التعريف بهذا التراث ونشره بين مختلف الأجيال والشرائح بمجتمعنا العربي

وقد كانت تقاليد الأداء التي نشأ عليها عبد العزيز الجميل مما إعتاد على تداوله الموسيقيون التونسيون والتي كانت الطائفة اليهودية تلعب الدور الرئيسي في هذا النشاط خلال القرن التاسع عشر إلى ثلاثينات القرن العشرين: أي أن عبد العزيز جميل كان من بين هذه القلة من مسلمي التوانسة في ممارسة العزف على الكمنجة أو الجرانة كما اعتاد التونسيون تسميتها مقابل العديد من الأسماء من الطائفة اليهودية التي كانت تحتل الساحة الفنية ومن بينهم خيلو الصغير وألبار العداوي وغيرهم

وكان التحول إلى طريقة الأداء الإفرنجية والتي تُنسب الريادة فيها إلى الفنان محمد التريكي والتي إنتشرت إثر تأسيس المعهد الرشيدي قد قضت بشكل نهائي على طريقة الإمساك بالكمنجة على طريقة الرباب أي بوضعها بشكل عمودي فوق الركبة أو مثبتة بين الفخذين

غير أن تاريخ ما تمتلكه الإذاعة التونسية من تسجيلات عبد العزيز جميل مع الهادي الشنوفي في حصتهما الأسبوعية خلال خمسينات القرن العشرين حسب المعلومات التي أمدنا بها الشيخ امحمد يُفيد بأن تقاليد هذا الأداء قد تواصلت مع عبد العزيز جميل وربما مع عدد آخر من التونسيين قد لا نعلم عنهم شيئا وخاصة من بين الهواة وذلك قبل أن تندثر هذه التقاليد بالبلاد التونسية على عكس جاراتها الجزائر والمغرب إذ حافظت هاتين الأخيرتين على هذه التقاليد إلى يومنا هذا بالرغم من ظهور الطريقة الأوروبية وإنتشار التعليم الأكاديمي بمعاهدها الموسيقية المختصة

على أية حال، تُعتبر هذه التسجيلات وثيقة صوتية هامة لكل من يرغب في دراسة أساليب الأداء على الكمنجة بالطريقة التقليدية التراثية وهي متممة لما نمتلكه من تسجيلات مرحلة العقود الثلاثة الأولى من القرن العشرين وتتميز بنقاوة الصوت وصفائه مما يعين على التأمل في الخصائص الصوتية لهذه الطريقة في العزف على الكمنجة

تحياتي

أضيف هنا أن الوحيد الذي نهل من معين جميّل - حسبما عاينته - هو الفنان خميّس الحنافي - الذي كان يبيت في مقصورة ورشته لمدة إحدى عشرة سنة وفي نفس الوقت كان مساعدا له داخل الورشة. وأظن أنه لم يغادرها إلاّ حينما تزوّج .

امحمد شعبان
17/10/2009, 17h41
4 - تقسيما على مقام أصبعين
5 - تقسيما على مقام راست الذيل
6 - تقسيما على مقام محيّر عراق

امحمد شعبان
25/10/2009, 17h45
7 - تقسيما على مقام المزموم
8 - تقسيما على مقام النوا

امحمد شعبان
01/11/2009, 10h21
9 - تقسيما على مقام الثيكاه

محمد بوريقة
08/02/2014, 22h01
عزف منفرد على الكمنجة لعبد العزيز جميل


مقام أصبعين


المدة 4 دقائق و 20ثانية


تاريخ التسجيل 23ماي 1960

محمد بوريقة
08/02/2014, 22h09
عزف منفرد على الكمنجة لعبد العزيز جميل


مقام أصبعين


المدة 4 دقائق و 51ثانية


تاريخ التسجيل 16نوفمبر 1959

محمد بوريقة
08/02/2014, 22h12
عزف منفرد على الكمنجة لعبد العزيز جميل


مقام حسين


المدة 5 دقائق و 11 ثانية


تاريخ التسجيل 11 أفريل 1960

محمد بوريقة
08/02/2014, 22h20
برنامج بطاقة تعريف عبد العزيز الرياحي يحاور عبد العزيز جميل

عبدالرحمن دحدوح
14/10/2015, 15h11
:(السلام هذه ثالث مشاركة لي لا اجد تعليقلتي اين تختفي فكما قلت في التعليقات السابقة بالله عليكم اريد نوتة ايام للسيدة وردة وهي اخر اغنية للرحلة وشكرا