المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل لحن عبد الوهاب لصوت رجالي غير عبد الحليم منذ اواخر الخمسينات؟ و لماذا؟


Mzohairy
04/10/2009, 17h03
لاحظت يا اخواني ان عبد الوهاب و منذ تلحينه لعبد الحليم في منتصف الخمسينات لم يلحن لأصوات رجاليه (الا ربما سعد عبد الوهاب بحكم القرابه) و ربما محمد ثروت في اواخر ايامه

و لكنه ابتعد عن عبد المطلب و عبد الغني السيد و محمد امين و غيرهم و لحن فقط لعبد الحليم حافظ بصفه متواصله

هل فعلا لم يلحن لأصوات رجاليه غير عبد الحليم منذ منتصف الخمسينات ؟ و ما تبرير ذلك؟

شكرا

عبدالحليم يحيى
05/10/2009, 01h00
بكل بساطة العندليب الأسمر جعل الجميع يتردد فى أن يغنى بل أصبح أزمة المطربين ولو تلاحظ حتى أن عبدالوهاب نفسه إمتنع عن الغناء وتفرغ للتلحين حفاظاً على تاريخه حتى يظل بمكانة جيدة وهذا ذكاء منه طبعاً الله يرحم العندليب الأسمر

غازي الضبع
05/10/2009, 06h35
هو طبعا لحن لآخرين
لكن ليس بنفس القدر الذي لحن فيه للعندليب
وهذا لإن الكل تراجع بصفة عامة أمام عبد الحليــم ( لأبعاد كثيرة فنية وغير فنية )
والأستاذ عبد الوهاب لم يلحن للمطربين الشعبيين ( مش عارف ليه ؟ ) أمثال محمد رشدي ، ومحمد قنديل ، والعزبي ....
والبقية كان لهم من يلحن لهم ..
كارم محمود كان يلحن لنفسه ، وكذلك فريد ، وفوزي ، وعبد العزيز محمود
ورشدي كان يلحن له بليغ والموجي
وقنديل كان يلحن له عبد العظيم محمد وعبد العظيم عبد الحق وأحمد صدقي
..
وعموماً هناك إجابة لتساؤل حضرتك .. قد لا تريح البعض .. ولكنها أقرب للحقيقة ..
فكلاً من الأستاذ عبد الوهاب ، وعبد الحليم كانا يعرفان طريق النجاح جيداً ، ولم يسمحا لأي ظروف خارجية أن تعوقهما ..
وهو ذكاء حاد من الجانبيـــن .


ملحوظة : مقولة أن عبد الحليم هو السبب في اعتزال الأستاذ عبد الوهاب .. مقولة خاطئة جداً ..
ولنرجع للتاريخ .. متى اعتزل الأستاذ ، ومتى سطعت شمس عبد الحليم .. ويجب أن نتذكر أن هناك فرق عمري بينهما 30 عاماً .

mokhtar haider
05/10/2009, 10h30
اخي الكريم الأستاذ الزهيري
ردا على السؤال الذي تفضلت به
فمحمد عبد الوهاب لحن لأسماء أخرى من الرجال
في الأربعينات و بداية الخمسينات لحن لمحمد عبد المطلب ( أغنيتين 2) وسعد عبد الوهاب و محمد أمين فلحن أيضا لجلال حرب و رؤوف ذهني (4 اغاني) و عبد الغني السيد (6 أغاني)... و لحن أيضا فاصل غنائي في الصورة الغنائية (اللي يقدر على قلبي لليلى مراد في فيلم عنبر) لإلياس مؤدب و اسماعيل ياسين و محمود شكوكو و محمد صادق و لحن حتى ثنائي غنائي رائع بين ليلى مراد و الممثل الكبير نجيب الريحاني - (عيني بترف في فيلم غزل البنات)
أما في الستينات فما بعد فلحن للفنان وديع الصافي أغنية عندك بحرية يا ريس و أغنية ما ذا أقول و قد همت فيك للفنان السعودي طلال مداح
و مما يعرف لذا البعض ...أنه قام بمحاولات مع الملحن محمد سلطان في بداياته كمطرب لكن خاب ظنه معه حيث محمد سلطان ارتبك خوفا من الجمهور في أول حفل غنائي له أمام الجمهور... فاتجه هذا الأخير إلى التلحين و بعدها ركز و استقر في هذا النوع من العمل الفني
الأهم من هذا كله أن محمد عبد الوهاب كان دائما منشغلا بالجديد و البحث الدؤوب على الصوت و الآداء الذي يحمل هذا الجديد من أفكاره الفنية في كل من مراحله المختلفة... و الدليل القاطع على هذا أنه قلما لحن عبد الوهاب أغنية تشبه اخرى من أعماله سواء كانت بصوته أو بصوت آخر.... أو بالأحرى لا توجد عنده أغنية تشبه أخرى
الملاحظة الثانية خاصة بالأرقام ... في ال25 سنة من حياته الفنية لم يغني عبد الحليم اكثر من 15 حنا من صياغة محمد عبد الوهاب بينما لحن هذا الأخير عددا مماثال او قريب لنجاة (حوالي 12 أغنية) و فايز أحمد (حوالي 10-11) و وردة (10 ) و أم كلثوم (8)... بينما غنى عبد الحليم ما يفوق 40 أغنية من تلحين كلا من كمال الطويل و محمد الموجي

الملاحظ أيضا أن هذه الميزة التي تفضلت بها عن ألحان عبد الوهاب تخص معظم الملحنين الناجحين و تركيزهم على العنصر النسوي.... فرياض السنباطي لم يلحن إلا العدد الضئيل لأصوات رجالية (عبد الغني السيد -محمد عبد المطلب - و محمد قنديل) لا يفوق عددها عدد أصابع اليد الواحدة.
كذلك و بمثله بالنسبة لزكريا أحمد و محمد القصبجي... و فريد الأطرش
هذا شيء معروف أن العنصر النسوي يضمن أكثر نجاح الأغنية لم يبق للمطربين الرجال إلا اللجوء لتعدد الملحنين ( كما فعل محمد عبد المطلب) أو التلحين (كارم محمود و محمد قنديل) ليواجهوا طلبات الجمهور بالجديد في كل موسم غنائي... أما الأتثناء لهذا القاعدة هو ان يكون المطرب يجمع نجاحا جماهريا يفوق التوقعات أمثال عيد الحليم

مع تحياتي

عادل فؤاد رفاعى
05/10/2009, 11h04
بكل بساطة العندليب الأسمر جعل الجميع يتردد فى أن يغنى بل أصبح أزمة المطربين ولو تلاحظ حتى أن عبدالوهاب نفسه إمتنع عن الغناء وتفرغ للتلحين حفاظاً على تاريخه حتى يظل بمكانة جيدة وهذا ذكاء منه طبعاً الله يرحم العندليب الأسمر


عبد الوهاب تفرغ للتلحين وخصوصا بعد أغنية أنا والعذاب

وهواك التى غناها عام 1955 م وذلك بسببب التغيرات الحادة

التى حدثت فى صوته فبلا شك الصوت يكبر ويهرم وكان يغنى

بعض الأغانى كل فترة فى أضيق الحدود وإتجه الى غناء أغانيه

بطريقة العزف المنفرد على العود فى نسبة كبيرة منها بالأضافة

إنه اتجه إلى إعطاء أغانيه التى غناها قبل ذلك لمطربين آخريين

لتغنى مرة أخرى بصوتهم وعلى رأسهم نجاة ,,وفى الوقت نفسه

كان يكررغناء أغانيه التى لحنها لآخريين لكن بصوته وكان

يفعل هذا دائما مع نجاة ....وهذه هى كانت طريقة تفكيره بعد

إعتزاله التلحين .وكما قلت الصوت يكبر ويهرم وهذه هى طبيعة

الحياة.. ويكفيه إنه لفترة ثلاث عقود وجزء من أوائل الخمسينات

كان ملء السمع والأبصار فى الغناء..

عادل فؤاد رفاعى
05/10/2009, 12h36
هو طبعا لحن لآخرين
لكن ليس بنفس القدر الذي لحن فيه للعندليب
وهذا لإن الكل تراجع بصفة عامة أمام عبد الحليــم ( لأبعاد كثيرة فنية وغير فنية )
والأستاذ عبد الوهاب لم يلحن للمطربين الشعبيين ( مش عارف ليه ؟ ) أمثال محمد رشدي ، ومحمد قنديل ، والعزبي ....
والبقية كان لهم من يلحن لهم ..
كارم محمود كان يلحن لنفسه ، وكذلك فريد ، وفوزي ، وعبد العزيز محمود
ورشدي كان يلحن له بليغ والموجي
وقنديل كان يلحن له عبد العظيم محمد وعبد العظيم عبد الحق وأحمد صدقي
..
وعموماً هناك إجابة لتساؤل حضرتك .. قد لا تريح البعض .. ولكنها أقرب للحقيقة ..
فكلاً من الأستاذ عبد الوهاب ، وعبد الحليم كانا يعرفان طريق النجاح جيداً ، ولم يسمحا لأي ظروف خارجية أن تعوقهما ..
وهو ذكاء حاد من الجانبيـــن .


ملحوظة : مقولة أن عبد الحليم هو السبب في اعتزال الأستاذ عبد الوهاب .. مقولة خاطئة جداً ..
ولنرجع للتاريخ .. متى اعتزل الأستاذ ، ومتى سطعت شمس عبد الحليم .. ويجب أن نتذكر أن هناك فرق عمري بينهما 30 عاماً .


أستاذ غازى..عبد الوهاب كان ملحن كلاسيكى..وبرع أيضا فى تلحين الأغانى الوطنية..مقارنة مع بليغ الذى كان بارع فى التلحين الرومانسى الكلاسيكى والشعبى أيضا..بليغ دا كان أسطورة أخرى

eng_samy
19/03/2010, 13h11
اعتقد ان عبد الوهاب لم يجد افضل من صوت عبد الحليم حتى يغني الحانه
ولو كنت مكانه لكنت فعلت نفس الشئ

غواص النغم
19/03/2010, 20h18
اخر اغانيه العاطفية هي اغنية هان الود
وفي وجود عبدالحليم
لحن لسعد عبدالوهاب ابن اخيه
ولاننسى ان عبدالغني السيد توفي في بداية الستينات
كما لحن لعبدالمنعم مدبولي اغنية في فيلم الف بوسة وبوسة
ولحن لسمير صبري اغنية انا ايه حكايتي من فيلم العيال الطيبيين
ولحن لوديع الصافي عندك بحرية
:emrose:تحياتي:emrose:

unicorn
20/03/2010, 01h58
لحّن عبد الوهاب أيضا never let me go لسمير الاسكندرانى و غناها معه دويتو

عادل فؤاد رفاعى
20/03/2010, 17h38
بلاش ننسى الاغانى الوطنية اللى لحنها لمحمد ثروت

عصام بن محمد
20/03/2010, 18h46
ولاننسى المطرب توفيق فريد الذي غنى بعض الأغاني الوطنية من ألحان عبد الوهاب ومنها:
*شعب المغرب* أغنية خاصة للمغرب سنة 1985
*حيوا ابن مصر* وهي آخر أغنية لحنها عبد الوهاب وخرجت للجمهور في حياته في أبريل سنة1991

farhanfahmi
22/03/2010, 18h27
اخي الكريم الأستاذ الزهيري
ردا على السؤال الذي تفضلت به

أما في الستينات فما بعد فلحن للفنان وديع الصافي أغنية عندك بحرية يا ريس .................................


عبد الوهاب على الاغلب لم يلحن عندك بحرية وهذا خطأ شائع .هنالك تسجيل من الثلاثينات (مرفق) لاحد مطربي ال بيضا قد يكون أيليا او فرج الله وهو يغني عندك بحرية بكلمات ولحن قريب جدا لما غناه الصافي في الستينات
شكرا

فاضل فخرالدين

عصام بن محمد
22/03/2010, 19h50
عبد الوهاب على الاغلب لم يلحن عندك بحرية وهذا خطأ شائع .هنالك تسجيل من الثلاثينات (مرفق) لاحد مطربي ال بيضا قد يكون أيليا او فرج الله وهو يغني عندك بحرية بكلمات ولحن قريب جدا لما غناه الصافي في الستينات
شكرا

فاضل فخرالدين

الأغنية الكل يجمع بأنها من ألحان عبد الوهاب حتى عبد الوهاب نفسه لأنني سمعته يقول ذلك في إحدى حلقات البرنامج التلفزيوني الشهير*النهر الخالد* الذي يستعرض حياة الموسيقار...وكذلك أثبت ذلك الدكتور فيكتور سحاب في مؤلفه السبعة الكبار في الموسيقى العربية
وبالتالي لا يسعنا إلا أن نقول بأنك أخي الكريم توصلت لإكتشاف جديد وهو أغنية جديدة من ألحان عبد الوهاب والتي "اقتبس" موسيقاها من موسيقىأخرى لموسيقي آخر!!!!!

farhanfahmi
23/03/2010, 01h11
... حتى عبد الوهاب نفسه لأنني سمعته يقول ذلك في إحدى حلقات البرنامج التلفزيوني الشهير*النهر الخالد* الذي يستعرض حياة الموسيقار...وكذلك أثبت ذلك الدكتور فيكتور سحاب في مؤلفه السبعة الكبار في الموسيقى العربية
وبالتالي لا يسعنا ...

مش مشكلة ما سيسعنا .. نتركها لبعدين، الفارابي هو اول من طرح الموضوع هنا والاغنية المرفقة فعلا قديمة
[/URL][url]http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=312581#post312581 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=312581#post312581)

وساحاول التأكد بالاتصال بالدكتور سحاب مباشرة

فاضل

farhanfahmi
23/03/2010, 11h11
هذا هو رأي الدكتور سحاب بعد ان استشرته بالموضوع عن طريق الايميل:
"صباح الخير عزيزي
طبعا أغنية عندك بحرية تراث شعبي شامي كان البحارة يغنونه، حتى أن عمر الزعني ركب عليه أغنية مشهورة تهاجم الاستعمار الفرنسي والحكم أيام الانتداب في لبنان. وإذا كنت سمعتها من إيليا بيضا، فقد تسمعها من آخرين أيضا. ولم يدّع عبد الوهاب غير هذا فالأغنية معروفة جدا، وكان خال زوجتي يغنيها أهزوجة معروفة.
لكن هذا مطلعها فقط، والمذهب في أغنية وديع الصافي أما بقية الأغنية فهي لحن عبد الوهاب.
في أي حال هذه الأغنية تشير إلى مسألة مهمة هي رأي عبد الوهاب بوديع الصافي، إذ كان معجبا إعجابا شديدا بصوته، لكن في غناء المواويل والغناء المرسل، الذي لا بنية هندسية واضحة المعالم فيه. وكان عبد الوهاب لا يؤمن بتلحين وديع، وقد يكون هذا سببا لعدم تلحين عبد الوهاب شيئا لوديع غير هذه الأهزوجة. والله أعلم
تحياتي
فكتور سحّاب"

firas esami
20/07/2011, 14h56
الحقيقة يا جماعة أنا أفحث منذ سنوات على النسخة القديمة لهذه الأغنية. لماذا؟
الجواب على هذا السؤال ممكن يوضح لنا شي مهم . أنا عندي كتاب كتبه شاعر عبري عاش في تونس (ونشر هذا الكتاب لاول مرة في سنة 46 ووديع الصافي ولد في عام 21 وكان أول ظهوره فنيا في 38 ميلاديا ) ألذي كتب فيه نسخة عبرية لهذه الأغنية (وهي بفضله معروفة عند اليهود الشرقيين حتى اليوم). ومن المعروف أن النسخة المشهورة بصوت وديع الصافي سجلت في مطلع السبعينات (وما يوضح ذلك أيضن هو صوت ألأورغ والجودة العلية للتسجيل الصوتي فيها)
لذلك اعتقد ان الأغنية هي أغنية قديمة شعبية أضاف عليها الملحن (من يكون) إضافات من عنده مثل ما حدث مع أغنية عا المة (أيضن لوديع ألصافي), التي كانت ببداياتها أغنية شعبية مشهورة بالشام, وأضاف عليها وديع الصافي من عنده كما هو معروف للباحثين

abdelmessih
27/07/2011, 09h10
في نشيد غنوا لمصر في عيد أعيادها تغني عبد العزيز محمود في النشيد مع باقي المطربين كما أنه لحن : قلبي يا غاوي خمس قارات و تغنى بها فؤاد المهندس في فيلم مطار الحب كما انه لحن للمنولوجست الراحل محمود شكوكو .

خالد العربى
26/04/2016, 01h41
في نشيد غنوا لمصر في عيد أعيادها تغني عبد العزيز محمود في النشيد مع باقي المطربين كما أنه لحن : قلبي يا غاوي خمس قارات و تغنى بها فؤاد المهندس في فيلم مطار الحب كما انه لحن للمنولوجست الراحل محمود شكوكو .

الزميل العزيز

قلبى ياغاوى خمس قارات من فيلم مطارده غراميه وهو كلمات فتحى قوره الحان منير مراد وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب موسيقار الاجيال ومنير مراد تلميذ موسيقار الاجيال لها تجد روح الاستاذ حاضره دائما فى الحانه

الله يرحم الجميع

ولك الشكر

خالد البطراوي
12/09/2016, 15h44
اخي الكريم الأستاذ الزهيري
ردا على السؤال الذي تفضلت به
فمحمد عبد الوهاب لحن لأسماء أخرى من الرجال
في الأربعينات و بداية الخمسينات لحن لمحمد عبد المطلب ( أغنيتين 2) وسعد عبد الوهاب و محمد أمين فلحن أيضا لجلال حرب و رؤوف ذهني (4 اغاني) و عبد الغني السيد (6 أغاني)... و لحن أيضا فاصل غنائي في الصورة الغنائية (اللي يقدر على قلبي لليلى مراد في فيلم عنبر) لإلياس مؤدب و اسماعيل ياسين و محمود شكوكو و محمد صادق و لحن حتى ثنائي غنائي رائع بين ليلى مراد و الممثل الكبير نجيب الريحاني - (عيني بترف في فيلم غزل البنات)
أما في الستينات فما بعد فلحن للفنان وديع الصافي أغنية عندك بحرية يا ريس و أغنية ما ذا أقول و قد همت فيك للفنان السعودي طلال مداح
و مما يعرف لذا البعض ...أنه قام بمحاولات مع الملحن محمد سلطان في بداياته كمطرب لكن خاب ظنه معه حيث محمد سلطان ارتبك خوفا من الجمهور في أول حفل غنائي له أمام الجمهور... فاتجه هذا الأخير إلى التلحين و بعدها ركز و استقر في هذا النوع من العمل الفني
الأهم من هذا كله أن محمد عبد الوهاب كان دائما منشغلا بالجديد و البحث الدؤوب على الصوت و الآداء الذي يحمل هذا الجديد من أفكاره الفنية في كل من مراحله المختلفة... و الدليل القاطع على هذا أنه قلما لحن عبد الوهاب أغنية تشبه اخرى من أعماله سواء كانت بصوته أو بصوت آخر.... أو بالأحرى لا توجد عنده أغنية تشبه أخرى
الملاحظة الثانية خاصة بالأرقام ... في ال25 سنة من حياته الفنية لم يغني عبد الحليم اكثر من 15 حنا من صياغة محمد عبد الوهاب بينما لحن هذا الأخير عددا مماثال او قريب لنجاة (حوالي 12 أغنية) و فايز أحمد (حوالي 10-11) و وردة (10 ) و أم كلثوم (8)... بينما غنى عبد الحليم ما يفوق 40 أغنية من تلحين كلا من كمال الطويل و محمد الموجي

الملاحظ أيضا أن هذه الميزة التي تفضلت بها عن ألحان عبد الوهاب تخص معظم الملحنين الناجحين و تركيزهم على العنصر النسوي.... فرياض السنباطي لم يلحن إلا العدد الضئيل لأصوات رجالية (عبد الغني السيد -محمد عبد المطلب - و محمد قنديل) لا يفوق عددها عدد أصابع اليد الواحدة.
كذلك و بمثله بالنسبة لزكريا أحمد و محمد القصبجي... و فريد الأطرش
هذا شيء معروف أن العنصر النسوي يضمن أكثر نجاح الأغنية لم يبق للمطربين الرجال إلا اللجوء لتعدد الملحنين ( كما فعل محمد عبد المطلب) أو التلحين (كارم محمود و محمد قنديل) ليواجهوا طلبات الجمهور بالجديد في كل موسم غنائي... أما الأتثناء لهذا القاعدة هو ان يكون المطرب يجمع نجاحا جماهريا يفوق التوقعات أمثال عيد الحليم

مع تحياتي


رد جميل ورائع .. لفت نظري نقطة ان رياض قلما لحن للذكور .. رحمك الله ياكاتب الرد