المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما نشر في الصحف من مذكرات مجنون تحف ..


جرامافون
04/10/2009, 12h19
مذكرات مجنون تحف ونوادر
ــــــــ
كان لمنتدي سماعي الفضل الاول في كتابة هذه السلسلة من المقالات
وكان لأخي محمد زمنطر الفضل الكبير في اختيار هذا الموضوع ضمن المواضيع
المتميزة في المنتدي وتشجيعي ، كذلك معلمي الجميل واستاذي الفاضل دكتور أنس البن
الذي كان يشجعني دائما علي اكمال هذه المذكرات بجانب كل الاحبة .. كمال بك عزمي
والشاعر الجميل سمعجي، ومدام ناهد وعمي سيادة الرئيس صلاح بك و أحمد الشوبكي
وصوت الموسيقي وغازي الجميل وعماد جمعة والشاعر الجميل رائد بك عبد السلام والكثيرين
من اخوتي واحبائي في المنتدي
وهذه سلسلة المذكرات التي اختارتها دار نشر لطباعتها قريبا في كتاب بأذن الله
تحياتي وحبي
__________________________

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166268&stc=1&d=1254657600



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166269&stc=1&d=1254657486

( تمثال لاظوغلي .. ليس لأظوغلي )

منذ عدة سنوات اشتريت تمثالا نصفيا للنحاس باشا (رئيس وزراء مصر الأسبق) من
رجل كان يعمل في أنقاض المباني القديمة.. كنت أمتلك وقتها مجموعة تماثيل لشخصيات
مصرية متميزة لكنني تخليت عن مجموعتي فيما بعد لأسباب يطول شرحها ..


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166271&stc=1&d=1254657742

المهم أنه كان لي صديق يستغرب من تلك الهواية العجيبة، وفي أحد الأيام كنت أسير
برفقته في ميدان لاظوغلي الشهير، عندما رفع صديقي إصبعه وأشار نحو التمثال
الذي يتوسط الميدان وقال لي مداعبا :
- إيه رأيك لو تمثال لاظوغلي ده يتباع، وتاخده تحطه في بيتك يا معلم ؟.
ثم أطلق ضحكة ساخرة انقلبت إلى دهشة واستغراب عندما أجبته قائلا :
- يا أخينا ده مش لاظوغلي .
التفت صديقي نحوي وقال :
- يعني إيه بقى؟ ده مش تمثال لاظوغلي ؟!!
فأجبته بهدوء :
- ولا حتى لاظوغلي يعرفه .

توقف صديقي عن السير وقال لي :
- استنى .. فهمني .. إزاي بقى لاظوغلي ده مش لاظوغلي ؟
على مقهى قريب من الميدان ونحن نحتسي الشاي بدأت أحكي لصديقي حكاية تمثال
لاظوغلي الغريبة فقلت له :
- اسمع يا سيدي ..

في الثاني والعشرين من شهر رمضان عام 1242 هـ توفي الميرالوا كتخدا محمد لاظ
أوغلي أغا بك بعد أن لعب دورا هاما في عصر محمد علي، وفي سنة 1869م أرادت
الحكومة المصرية عمل مجموعة تماثيل ميدانية لعدد من الشخصيات المصرية البارزة
في تلك الفترة تخليدا لذكراهم فقررت صنع تماثيل لـكل من .. محمد علي باشا -إبراهيم
باشا -محمد لاظ أوغلي بك وسليمان باشا الفرنساوي .
ولعمل تمثال لشخص ما يجب (طبعا) الحصول على صور له حتى يستطيع النحات
التعرف على ملامحه وتفاصيله، لذلك حصلت الحكومة المصرية على صور أغلب
الشخصيات من أوربا فقد كانت صورهم شائعة هناك إلا أنها فشلت تماما في العثور
على صورة واحدة لكتخدا مصر الراحل محمد لاظ أوغلي، فكلفت الحكومة أحمد باشا
الدرملي محافظ مصر وقتها بالبحث عن صورة للاظ أوغلي عند أقاربه أو عند من
كانت تربطهم به علاقة، لكنه فشل هو الآخر تماما في العثور على تلك الصورة، وبذلك
فقد الجميع الأمل في إقامة تمثال يخلد ذكرى كتخدا مصر السابق .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166274&stc=1&d=1254657971

في عصر أحد الأيام كان أحمد باشا الدرملي يسير بصحبة محمد ثابت باشا (وزير
المعارف والأوقاف) في حي خان الخليلي، وفجأة شاهد ثابت باشا رجلا رث الملابس
كان يسير في الجهة المقابلة من الطريق وهو يحمل على ظهره قربة ممتلئة بالماء،
فاستوقفه الباشا وتفرس في وجهه فتوجس السقا المسكين خيفة وارتعدت فرائصه وهو
يقف أمام محافظ مصر في ذلك الوقت ..


مال أحمد الدرملي باشا على ثابت باشا وقال له :
- لماذا استوقفت هذا الرجل يا باشا ؟!
فأخبره الأخير أن ملامح وطول ذلك السقا المسكين تكاد تنطبق تماما على ملامح وطول
الراحل محمد لاظ أوغلي الذي يبحث عن صورة له.
طمأن الدرملي باشا السقا المذعور واتفق معه على أن يحضر إليه في صباح الغد
لمقابلته بالضبطية، ووعده بمكافأة مجزية ..
في المساء لم يستطع السقا الفقير النوم فقد كانت الظنون والهواجس تلهو برأسه، فماذا
جنى المسكين حتى يذهب بقدميه للباشا في الضبطية .. استر يا رب .
في صباح اليوم الثاني كان الدرملي باشا يجلس في مكتبه وبرفقته ضيفان كان قد
استدعاهما لمعرفتهما الجيدة بملامح الراحل لاظ أوغلي عندما دخل أحد المعاونين
على الباشا وأخبره بأن هناك رجلا هيئته مذرية يلح في مقابلته، بل ويدعي أنه على
موعد معه .. أمر الباشا على الفور بدخوله، ونهض يستقبل السقا بترحاب وبوجه
بشوش، وبعد أن تفرس الضيفان في ملامح السقا أخبرا الباشا بأن ذلك الرجل بالفعل
يشبه تماما محمد لاظ أوغلي .

كلف الدرملي باشا أحد معاونيه بأن يأخذ السقا ويفصل له بدلة فاخرة تناسب تلك الفترة
التاريخية، وبعد استكمال الملابس والعمامة، استحضر سيفا وكل ما يلزم، وتم التقاط عدة
صور فوتوغرافية للسقا، ثم أرسلت الصور إلى المثّال الذي بدأ في تنفيذ ذلك التمثال
الذي نعرفه جميعا .
واليوم وأنت تمر في ميدان لاظ أوغلي (سابقا) والسقا (حاليا) الذي لم يذكر اسمه في
كتب التاريخ أرجو منك أن تتذكر وأنت تنظر إليه أن ملامح رجل فقير خلدته وجعلته
يقف حتى كتابة هذه السطور شامخا في أشهر ميادين القاهرة، والسبب تشابه ملامحه
مع أحد مشاهير رجال مصر .
هذه القصة العجيبة نقلها أمين سامي باشا عن وزير المعارف والأوقاف السابق ثابت
باشا الموثوق في أمانته التاريخية، ووضعها في كتابه القيم (تقويم النيل) الذي وجدت
الطبعة الاولي منه عند أحد تجار القديم، وإلى حكاية أخرى من عالم التحف والنوادر.

التحفجي
عمرو الخربوطلي

غازي الضبع
04/10/2009, 12h29
أخيرا أزحت الستار عن هذا الخبر الجميـــل
عقبال الباقي ;)
:emrose:

خليـل زيـدان
04/10/2009, 12h40
الله ينور يا زعيم التحفجية
أشوفك مدير التحرير يارب
:emrose:

جرامافون
04/10/2009, 12h53
مذكرات مجنون تحف ونوادر


-(الرخام الذي يزين قبر عبد الناصر "نزع" من مقبرة الامير محمد علي توفيق)-

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166275&stc=1&d=1254659921


يعد الهرم الاكبر اثمن واكبر تحفة علي سطح كوكب الارض، فهو العجيبة الوحيدة
الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة صنعه المصري القديم باتقان مذهل، وهو معجزة
هندسية مبهرة بكل المقاييس تلخص مهارة وقدرة وعظمة من شيده ..
ولو استمر ملوك مصر في تشييد الاهرامات لكان لدينا اليوم منها الالاف، لكن الذين اتوا
بعد عصر بناة الاهرام اكتشفوا أن مقابر الملوك والنبلاء تنهب، وفهموا أن المصاطب
والأهرامات التي تبني فوق سطح الارض تدل بشكل واضح على مكانها، فتصبح هدفا
سهلاً للنهب والسرقة .. لذلك وفي عصر الدولة الحديثة اكتشف المهندس المصري أن
جبال الضفة الغربية في طيبة بها تعاريج تصلح لتصميم مقابر خفية بعد حفر حجرات
ودهاليز فى باطن تلك الجبال، لذلك فقد حفر كارتر اسمه في التاريخ باحرف من نور
عندما استطاع أن يحل لغز مقبرة "توت عنخ آمون" التي تعتبر حتي يومنا هذا أغنى
واروع واجمل مقبرة فى العالم، لما تحتويه من نفائس وتحف وآثار عظيمة.

وقد ظل حكام مصر وملوكها علي مر التاريخ يهتمون اهتماما خاصا بمقابرهم ويضعون
فيها كل غالي وثمين .. وحتي اسرة محمد علي التي حكمت مصر لفترة طويلة، حرص
ملوكها وامرائها علي تزيين مقابرهم بالنقوش المحلاة بماء الذهب وبكل ما هو نفيث من
الثريات الفاخرة والزخارف الاسلامية الي الالوان الرائعة التي ما ان تراها حتي تبوح
لك بفخامة وجمال تلك المقابر.. لكن هناك اميرا من الاسرة العلوية هو محمد علي توفيق
الذي لم يستطع تحقيق حلم حياته في الجلوس علي عرش مصر، ولم يهنأ ايضا بعد مماته
بقبره الذي كان قد اعده بنفسه .. والسبب .. حكاية لها العجب ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166276&stc=1&d=1254660433
كان الامير محمد علي توفيق قد جهز قاعة للعرش في قصره الانيق الذي يقع علي
ضفاف النيل في جزيرة الروضة ظنا منه انه سيحكم مصر في يوم من الايام، وكانت كل
الظروف وقتها مناسبة .. فكان أكبر أبناء الأسرة العلوية سنا‏,‏ واكثرهم ثراء,‏ بجانب
علاقته الطيبة بالسفارة البريطانية .. لكن وبعد فاة الملك فؤاد لجأت الأسرة المالكة إلى
استصدار فتوى من الأزهر الشريف ليتم حساب عمر الملك فاروق بالسنين الهجرية لانها
أقصر من السنين الميلادية حتى يسارعوا في وضعه على عرش مصر ليفوتوا الفرصة
علي الأمير محمد علي الذي اصبح للمرة الثانية وليا للعهد.

لكن الملك فاروق ظل لمدة تزيد عن اربعة عشر سنة دون أن يرزق بمولود ذكر لذلك فقد
تجدد حلم الامير محمد علي مرة اخري في حكم مصر، لكن امله خاب عندما جاء الي
الدنيا الامير أحمد فؤاد عام 1952 الذي حل محله في ولاية العرش، وبذلك فقد الامير
محمد علي الامل الاخير في حكم مصر.
وفي مقابر الخديوي توفيق التي اقامها في منطقة المجاورين امام منطقة الدويقة علي
طريق الاوتوستراد والتي دفن فيها هو وزوجته وابناءه واحفاده وعددا من الامراء
والاميرات، شيد الامير محمد علي قبرا لنفسه واحضر من اجل ذلك رخاما ثمينا من
ايطاليا يليق بمدفنه لكنه توفي في تركيا بعد قيام ثورة يوليو بسنتين عن عمر يقارب من
اثنين وثمانين عام حيث دفن هناك.
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166277&stc=1&d=1254660433
قبر الامير محمد علي توفيق وقد نزعوا عنه الغطاء الرخامي

في عهد الرئيس انور السادات طلب افراد الاسرة المالكة نقل رفات الامير محمد علي
من تركيا ودفنه في مقبرته في مصر، لكنهم عندما جاءوا برفاته لم يجدوا الرخام الفاخر
الذي كان قد احضره الامير من الخارج، ولم يجد ايضا اللوحة الرخامية الثمينة التي
كانت تعلوا قبره والتي كان محفورا عليها (لا اله الا الله محمد رسول الله) .. فاين ذهبت
يا تري ؟ ومن اخذها ؟
الذين شيدوا قبر الرئيس جمال عبد الناصر هم الذين نزعوا الرخام الفاخر من قبر الامير
محمد علي ليجملوا به مقبرة عبد الناصر .. ولا احد يعرف السبب حتي الان ؟
ربما لان مدفن الامير محمد علي وقت وفاة عبد الناصر كان خاليا، وظن من فعل ذلك بأن
جثمانه سيبقي في تركيا الي الابد ولن يعود يوما الي مصر، او السبب هو وفاة عبد
الناصر المفاجئ ولضيق الوقت بحثوا في المقابر الفاخرة عما يجملوا به قبر رئيس عزيز
لديهم فلم يجدوا غير قبر الامير محمد علي توفيق ؟
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166278&stc=1&d=1254660433
قبر الرئيس جمال عبد الناصر
علي كل حال .. اذا كانت ثورة يوليو صادرت اموال واراضي ما عرف وقتها بطبقة
الاقطاع لتحقيق العدالة الاجتماعية التي لم تتحقق الي الان، فمصادرة ما في المقابر لم
يكن من ضمن اهداف الثورة، واعتقد ان هذا الامر كان لن يرضي الرئيس جمال عبد
الناصر نفسه لو كان سئل قبل وفاته.. رحم الله الجميع .
التحفجي
عمرو الخربوطلي

Islam Eidrisha
04/10/2009, 12h53
نوادر وعجائب وغرائب
لا تكون إلا لدى التوحفجي

سبحان الله .. قصة عجيبة جدا
رجل فقير يمتكلك بالكاد قوت يومه
يصنع له تمثال في قلب القاهرة
سبحان المعز المذل

جرامافون
04/10/2009, 12h59
الصديق الحبيب غازي
باذن الله في السكة
:emrose:
___________
اخي الريحاني الجميل
ربنا يخليك ليه ايها الصديق العزيز
:emrose:
___________
عريس المنتدي الجميل
والحبيب اسلام الرائع
منور الموضوع يا جميل
:emrose:

رائد عبد السلام
04/10/2009, 16h29
من المؤكد أيها
التوحفجي
عمرو بك الخربوطلي

أنك عبقري

وأجمل مافيك أنك تعرف قدر عبقريتك

هنيئاً لدار النشر التي اختارت النص العبقري

وهنيئاً لنا بمعرفتك والاطلاع علي إبداعك
قبل الآخرين

خالص تحياتي وتمنياتي لشخصك الرائع
ومليون مبروك
ودائماً إلي الأمام
:emrose:

د أنس البن
04/10/2009, 16h39
سعادتنا لا توصف
رفعت راسنا وطولت رقبتنا للسما
:emrose:يا توحفجى يا مجنون النوادر والتحف:emrose:

د أنس البن
04/10/2009, 17h21
سعادتنا لا توصف
رفعت راسنا وطولت رقبتنا للسما
:emrose:يا توحفجى يا مجنون النوادر والتحف:emrose:

unicorn
04/10/2009, 22h16
الف مبروك يا استاذ عمرو :emrose: نشر المذكرات الرائعة فى جريدة الشارع .
يعنى عبد الناصر دون أن يدرى أمم مقبرة الأمير لصالح أحد أفراد الطبقة الكادحة طبقة العمال و الفلاحين , التى تستحق الرخام الطليانى :mdr:
و الغريب ان كلاهما مات و أكله الدود و الرخام الايطالى هو اللى بقى , و حكى عنهما هذه القصة المثيرة.
يعنى حلاوة العنتبلى كان له حق فعلا يقوم من النوم مفزوع خوفا من تأميم اللحمة:mdr:
يا ريت تتحفنا بهذه الأعداد أولا بأول , و ما تنساش إننا أول قرَّاءك.;)

جابر الحسيني
04/10/2009, 23h24
يا سلام سلّم .. عاد التوحفجي و عاد معه الإتحاف و الإبداع

:emrose::emrose::emrose:

خالد حوباني
05/10/2009, 03h12
تمتعني كثيرا مثل هذه القصص الواقعية النادرة
بما تحتويه من كشف للخفايا والأسرار الغريبة
أشكرك على مجهودك وتقبل تحياتي وأشواقي

جرامافون
05/10/2009, 14h34
الاخ الحبيب والشاعر الجميل
رائد بك
بل هنيئاً لي بصداقتك ايها الرائع الكريم
دائما تشحن معنوياتي بتحياتك
وبماس كلماتك
(ماس منغير كهرباء طبعا) :mdr:
__________
استاذي العظيم
وموسوعتنا الجليلية ومعلمي الكريم
دكتور أنس البن
صاحب القلب الكبير
لي الفخر أن أكون تلميذك المخلص
كلماتك دائما وسام علي صدري
تحياتي وحبي
_____________
أخي الحبيب
ابو مندور الرائع
نورت الموضوع يا فيلسوف يا جميل
فعلا الرخام الطلياني هو الذي بقي
وكلاهما اكلها الدود
تحياتي وحبي
_____________
اخي الحبيب
اللي واحشني و(الله جدا)
جابر الرائع
مشاركتك في موضوعي مثل خاتم الاعتماد
بعده اشعر بالتوفيق والنجاح
تحياتي وحبي
______________
الاخ الكريم
خالد بك حوباني
نورت الموضوع وشكرا لتحيتك الجميلة
خالص تحياتي
_________
:emrose::emrose::emrose:

جرامافون
05/10/2009, 15h03
مذكرات مجنون تحف ونوادر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166337&stc=1&d=1254753521


-( كتاب "وصف مصر" ام "سلب وهدم مصر" )-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عندما كنت في الجامعة سافرت الي فرنسا وعشت فترة في باريس، واحببت كل شيئ
فيها وازداد حبي لها بعد أن عشقت التحف الفرنسية التي تعتبر الاجمل والاغلي والاشهر
في العالم ولا ينافسها في الجمال ولا في القيمة سوي التحف المصرية القديمة التي
يعشقها الفرنسيين انفسهم ..
وخلال السنوات السابقة استطعت الحصول علي بعض اللوحات الأصلية (صفحات) من
كتاب وصف مصر الذي وضعه علماء الحملة الفرنسية، واستطعت أيضا شراء بعض
لوحات النسخة الخاصة التي كانت تحمل خاتم المكتبة الملكية .

فعندما قدم نابليون بونابارت الي مصر اصطحب معه فريقًا من العلماء من كافة
التخصصات ليسجلوا ملاحظاتهم، وبعد عودتهم إلي فرنسا قام "جان-انطوان شبتال"
وزير الداخلية بتشكيل لجنة ضمت ثمان أعضاء لجمع ونشر كافة المواد العلمية الخاصة
بالحملة والتي كانت عبارة عن 10 مجلدات للوحات، منها 74 لوحة بالألوان، وأطلس
خرائط، و 9 مجلدات للدراسات..

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166338&stc=1&d=1254753521

لكن كل هذا الجهد العظيم لا يمكن ان يعوض مصر عما سلبه الفرنسيين من تحفها
وكنوزها .. فعندما غادر بونابارت مصر في 21 ربيع الاول سنة 1214 شحن في السفن
الثلاثة التي صحبته الي فرنسا عددا كبيرا من الصناديق التي امتلئت بالجواهر الثمينة
والأسلحة النادرة والتحف النفيسة والامتعة القيمة، والاف الكتب والمخطوطات النادرة
التي كانت في خزائن الجوامع الجامعة والمساجد العامرة ومعظمها كان مؤلفا من عدة
اجزاء كل هذا غير المصاحف النادرة ..

وقد سلب الفرنسيين كل ما وصلت اليه ايديهم بحجة الفقرة الاخيرة من المادة رقم (11)
من اتفاقية الصلح التي وقعوها مع الانجليز والعثمانيين والتي يقول نصها :

" أرباب العلوم والصنائع (الفرنسيين) يصحبون ويأخذون معهم الأوراق والكتب ليس
التي تخصهم فقط بل كل ما يرونه نافعا لهم " ..

وهذا ما حدث بالفعل فقد حمل الفرنسيين الي بلادهم اثمن الكتب والمخطوطات في
مختلف العلوم والفنون في الرياضة والميكانيكة والفلك والموسيقي والطبيعة والكيمياء
والطب وعلم الفراسة وتعابير الرؤي والنباتات، ولم تسلم كتب الشريعة الاسلامية الثمينة
فأخذوا الكثير من متونها وشرحها وحواشيها وخاصة مذهب الامام مالك.. كما اخذوا
مخطوطات مسيحية نفيسة وايقونات ولوحات نادرة من الكنائس ..

ومعظم الكتب التي اخذها الفرنسيين كانت موقوفة علي الجوامع والمساجد التي اخذت
منها كما هو مدون بقائمة الكتب العربية المخطوطة المحفوظة بالمكتبة الاهلية بباريس
المطبوع سنة 1883 وورد نسخه منه لدار الكتب المصرية رقم 19069 .. حيث ذكر في
السطر التاسع والعشرون بصفحة 103 علي المصحف النادر رقم 351 ما نصه :
(حبس موقوف محرم مؤبد في الجامع العتيق (عمرو) لا يحل أن يغيره ولا يبدله ولا
يبيعه ولا يهبه ولا يورثه حتي يرث الله الارض ومن عليها) .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166340&stc=1&d=1254754391

أما ما دمره جيش بونابارت من المباني التاريخية والمساجد وغيرها بحجة تحصين
القاهرة وعرقلة تقدم الانجليز والعثمانيين فأكثر مما نستطيع احصاءه فقد هدموا كل ما كان
خارج باب الفتوح من الحمامات والمساجد والمزارات والزوايا والتكايا وبركة جناق وما
بها من قصور، وجامع الجمبلاطية بباب النصر وهدموا أيضا عددا من المدارس الرائعة
مثل مدرسة القانبية وجامع السبع سلاطين وجامع الشركسي وجامع خوند بركة
بالناصرية، وهدموا كذلك ابنية باب القرافة ومدارسها ومساجدها، ومئذنة الجامع
الناصري وقبابه وحولوا جامع الزمر لقلعة

كما دمروا دور الاذبكية وخربوا منطقة بركة الفيل وهدموا بيوت الامراء واخذوا
اخشابها وما بها من معادن ورخام ، كما خربوا جامع الرويعي وحولوه الي خمارة
ودمروا جزء من جامع عثمان كتخدا وجامع خير بك بدرب الحمام وجامع البنهاوي
والطرطوشي والعدوي، وهدموا جامع عبد الرحمن كتخدا المقابل

لباب الفتوح وحولوا جامع ازبك الي سوق وهدموا مصاطب الحوانيت عند باب زويلة،
وقطعوا اغلب الاشجار والبساتين والجنائن الموجودة بكل انحاء مصر تقريبا فذبحوا
اشجار بولاق ومصر القديمة والروضة والحسنية وبساتين بركة الرطل وارض الطبالة
وبساتين الخليج، لعمل القلاع وتحصين الاسوار وعمل العربات والمتاريس والمراكب
والسفن ..

وبذلك يكون كتاب وصف مصر الذي اهدته لنا الحملة الفرنسية رغم اهميته وروعته
شيئا تافها اذا ما قورن بما سلبوه ودمروه، لكن ما اهداه بونابارت حقيقة لمصر ودون
قصدهو محمد علي الذي قدم الي مصر مع الجيش التركي لمحاربة الفرنسيين والتي
ستشهد مصر علي يديه بعد ذلك ازهي عصورها .


التحفجي
عمرو الخربوطلي

جرامافون
05/10/2009, 16h10
مذكرات مجنون تحف ونوادر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166355&stc=1&d=1254757866


-( عندما وجد الشاطر حسن كنزا في البدروم)-

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان ياما كان في سالف العصر والاوان وبالتحديد في فترة الستينات، كان هناك رجلا
اسمه الشاطر حسن يعمل أمينا في متحف ركن حلوان الذي كان يعرف قبل ذلك التاريخ
بأسم استراحة الملك فاروق .. وفي يوم من الايام خرج الشاطر حسن من منزله كعادته
واتجه بنشاط نحو مكان عمله ..


في الحقيقة لا اعرف السبب الذي جعل الشاطر حسن في ذلك اليوم بالذات يقرر النزول
الي بدروم متحف حلوان، ولا ادري ماذا كان يجول بخاطره وقتها لكن كل الذي أعرفه
انه اصطحب معه رئيس العمال "عم محمد " وهو في طريقه الي البدروم..

في ظلام البدروم الدامس بدأ الشاطر حسن ورئيس العمال يتقدمان بحرص وهما يتفقدان
بعض الاشياء المهملة، وفجأة ارتطمت قدم الشاطر حسن بشئ صلب فمد يديه ليتحسس
ذلك الشئ، واذا به يكتشف وجود ثلاثة اجولة من الخيش كانت مغلقة وملقاة في احد
جوانب البدروم .
قرر الشاطر حسن ان يعرف ما بداخل هذه الاجولة الغريبة، لذلك وبعد أن فض اول
جوال دس يده فيه، واخرج بحرص قطعة من محتوياته، وبالرغم من شحوب ضوء
المكان الا انه استطاع ان يري قطعة زجاجية ملونة كانت رائعة الجمال ..

لم يصدق الشاطر حسن عيناه وهو يخرج قطعة ثانية وثالثة ورابعة، وكان كلما أخرج
قطعة من الجوال يتأملها بأعجاب وانبهار، وخلال ساعة واحدة احصي الشاطر حسن
500 قطعة كانت في الحقيقة تمثل كنزا ثمينا نادر الوجود .

كانت الاجولة معبأة بخمسمائة تحفة من تحف الجاليه (Gallé) التي كانت في السابق من
مقتنيات الملك فاروق، والتي كانت أيضا تعتبر من اكبر واندر مجموعات الجالية في
العالم .

لكن ما هو الجاليه (Gallé) ؟
ينسب اسم جاليه الي الخزاف الفرنسي العظيم اميل جاليه (Émile Gallé)
الذي عاش في فرنسا في الفترة ما بين عامي 1846 و1904 م، والذي استحدث وبرع
في فن الرسم علي الأوانى الزجاجية التي كان يصنعها بمهارة وباتقان معجز، وكان يضع
على كل عمل فنى توقيعه الخاص، وتعتبر اعمال اميل جاليه من اغلي واندر التحف في
العالم .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166356&stc=1&d=1254757866
نعود للشاطر حسن الذي رأح يشرح لعم محمد قيمة الكنز الثمين الذي عثرا عليه سويا
وربما اخبره وقتها بأن كبارالمسئولين عندما سيعلمون بهذا الأكتشاف العظيم سيصعد كل
واحد منهم اعلي مكتبه ليرقص فرحا وطربا وهو يوقع مكافئة مجزية للشاطر حسن
ولرئيس العمال الهمام ..
وعرف المسئولون بكنز الجاليهات الثمين، وخلال ايام تم تسجيل الجاليهات فى كشوف
عادية، ولم يتم تصويرها أو توثيقها .. أما بخصوص المكافئة فلم يري المسئولون داعي
أو سببا مقنعا لصرف مليما واحدا للشاطر حسن او لعم محمد ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166357&stc=1&d=1254757866

في السبيعنات استولي حي حلوان علي مبني متحف حلوان فقامت هيئة الاثار بنقل
محتويات المتحف الي متاحف اخري، وقد نقل الي متحف قصر عابدين وحده 1452
قطعة اثرية من بينها الخمسمائة قطعة جالية التي عثر عليها الأستاذ حسن الشيخ أمين
متحف حلوان وقتها، ومدير متحف مجوهرات الأسكندرية بعد ذلك، ومحمد عبد اللطيف
الساعى رئيس العمال وقتها ..
وبعد ان استردت هيئة الاثار المصرية مبني متحف حلوان عام 1988صدر قرار من
رئيس هيئة الاثار وقتها رقم 1580 بتشكيل لجنة لرد المقتنيات من متحف عابدين الي
متحف ركن حلوان مرة أخري، وفي نفس العام ارسل مدير عام المتاحف التاريخية الي
رئيس هيئة الاثار المصرية خطابا برقم 160 يطالبه بالاتصال بامين عام رئاسة
الجمهورية لتسهيل استلام اللجنة للاثار، وهو الامر الذي لم يحدث ابدا ..
(لأن دخول عابدين مش زي خروجه ) .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166358&stc=1&d=1254757866
المهم انه في عام 2000 ارسل الاستاذ أحمد محمد دسوقي المدير بالمتاحف وقتها الي
السيد مدير عام امانة المتاحف التاريخية يطلب منه مخاطبة الامين العام للمجلس الاعلي
للاثار لاعادة التحف وخاصة الجاليهات الثمينة الي متحف حلوان.. لكن مدير عام
المتاحف التاريخية وقتها ارسل اليه جوابا عجيبا ينم عن انه كان رجلا متحفيا بحق حيث
كتب يقول :
السيد أ. احمد دسوقي ..
هل تم الانتهاء من الاعمال المطلوبة بحيث نبحث عن الجاليهات ؟

علي كل حال اود في النهاية ان اذكر أن خبراء التحف قدروا ثمن قطعة الجاليه الواحدة
بمليون دولار، ولا اود أن أذكر ان مجموعة الجاليهات النادرة تلك كانت قد تعرضت في
الماضي للنهب من قبل شخصية سياسية كبيرة، ولا اود ان اذكر أيضا ان ال500 قطعه
جالية التي اكتشفها الشاطر حسن معروض منها حاليا في متاحف عابدين 135 قطعة
فقط .. ولا اريد ان اسأل او اعرف أين اختفت الـ 365 قطعة ؟ وسأحسن الظن واقول
ربما كانوا في اجولة من الخيش في غياهب بدروم قصر عابدين ينتظرون شاطر اخر.


التحفجي
عمرو الخربوطلي

سيادة الرئيس
05/10/2009, 16h20
كان لي عظيم و كبير الشرف حاجات من دي و بتاع و كده إني أسمع المقالات دي و بلسان صاحبها

و على فكرة يا جماعة منتهى المتعة إنك تسمع من عمرو ما كتبه أو ما سوف يكتبه و باعتبر الإستماع له أمتع بكثير من قرائته

ربنا ما يحرمنا منك يا ملك

خالد حوباني
05/10/2009, 18h45
أخي العزيز
أما الاستعمار الفرنسي فهو ككل الاستعمارات في العالم العربي
ما هو إلا احتلال وسسرقة لخيرات البلاد ومقتنياتها التي أقل ما
نقول فيها إنها لا تقدر بثمن ويقولون إنه استعمار
أما المقتنيات التي وجدها الشاطر حسن فإنها وحتى لو وجدها
شاطر آخر فلن يتم استردادها لأنها كما نعلم قد لحقت بآثار البلاد
العربية في أوروبا
وحسبنا الله ونعم الوكيل في كلا القصتين ولكن
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة 0000000 تحياتي وأشواقي

جرامافون
06/10/2009, 16h53
و على فكرة يا جماعة منتهى المتعة إنك تسمع من عمرو ما كتبه أو ما سوف يكتبه و باعتبر الإستماع له أمتع بكثير من قرائته

ربنا ما يحرمنا منك يا ملك


والله يا عمي وتاج راسي أنت بتعكس الاية
الجلوس مع صلاح بك علام متعة المتع فهو يستقبلك بابتسامته الساحرة

ويودعك بأجمل منها وتشعر وأنت معه بأن العالم كله جميل لوجود
صلاح علام فيه ،وان كان لديك اكتئاب فستشفي منه من أول
جلسه، فبدون حسد صلاح بك علام مشرق دائما بقصصه وثقافته
ونكاته (السكر) وفلسفته الحياتية، وهو فنان لاقصي درجة ومحلل فني بديع
ففي كل جلسه ستتعلم منه الكثير، وهو يحب الناس بلا حدود، وبداخله طفل برئ
.. اينعم ..لكنه شقي جدا .. بصراحة
الشئ الوحيد الذي ربما يحزنك وأنت تجلس مع صلاح علام
أنك لم تعرفه منذ زمن بعيد

جرامافون
06/10/2009, 21h43
مذكرات مجنون تحف ونوادر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166645&stc=1&d=1254865072

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166641&stc=1&d=1254863993

-( من الاوبرا الملكية الي رصيف التوفيقية )-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللوحة النادرة التي أعجبت الملك فاروق

في 8 يونيو الماضي مرت ذكري رحيل رائد الكوميديا الانسانية الراقية الفنان
الكبير"نجيب إلياس ريحانه" الشهير بنجيب الريحاني الذي ولد في حي باب الشعرية
بالقاهرة يوم 21 يناير عام 1889 ، وقد عاش الريحاني طوال حياته وهو يحمل لقب
(افندي) في الوقت الذي انعم فيه الملك فاروق برتبة البكوية علي ثلاثة رواد كبار من
زملاءه هم يوسف وهبي، وجورج ابيض، وسليمان نجيب، وهذا الامر جعل الريحاني
يشعر بالمرارة لعدم تقدير القصر الملكي لدوره وعطائه الفني الكبير، لذلك فقد سعى
صديقه سليمان نجيب الذى كان وقتها قريباً من القصر كى يقدم الريحانى عرضا في
حضور الملك حتي يتعرف علي فنه الراقي ويمنحه البكوية .
أختار الريحانى الفصل الثانى من رواية (الدنيا على كف عفريت) والذى تعرض فيه
لتفاصيل حياة الفقراء فى الحارة المصرية .. لكن العرض لم يعجب الملك فاروق وفقد
الريحاني بذلك فرصته الاخيرة في الحصول علي البكوية ..
عندما عاتبه سليمان نجيب اجابه الريحاني قائلاً :
- يا سيدي الملك عايش فى عز القصور والفخفخة.. ما شفش الحواري
الكحيانه الى فيها شعبه المطحون .. انا قدمت الفصل ده بالعاني علشان يعرف
الحقيقة .
فسأله سليمان نجيب :
- والبكوية ؟
اجابه الريحاني :
- أنا لا تهمنى البكوية ولا زعل الملك كمان .. المهم عندى رضا الجمهور .

هذه كانت حكاية الفنان الجميل نجيب افندي مع البكوية أما حكايتي أنا مع نجيب الريحاني
وتحفه فكثيرة .. منذ سبع سنوات كنت اجلس علي رصيف احد مقاهي التحفجية في
منطقة وسط البلد وكان يجلس معي احد تجار التحف، وامتدت جلستنا حتي الثالثة
صباحا..
دق هاتف التاجر، فامسك به وأخذ يصيح فيه قائلا :
- لو مش عجباك تعالي خد فلوسك وهاتها، ورزقي علي الله .

بعد ربع ساعة تقريبا توقفت عربة امامنا وهبط منها شاب وسيم كان يحمل في يده
لوحة ثقيلة كانت ملفوفة بصفحات الجرائد، وعندما نهض التاجر ليستقبله وضع الشاب
اللوحة علي الرصيف واسندها علي قوائم المنضدة التي كنت اجلس بجوارها ثم ابتسم
وحياني قبل ان يخرج التاجر من جيبه مظروفا كان به نقودا قدمه للشاب الذي اخذه
وانصرف ..
التفت التاجر نحوي وقال وهو يشير للوحة :
- شوف كده يا استاذ دي تمشي معاك ؟
بعد ان نزعت الجرائد التي كانت تغلفها شاهدت لوحة قاتمة كانت مغطاة بطبقة سميكة
من الطلاء الاسود ورغم عدم وضوحها استطعت أن المح فيها بصعوبة نحتا بارزا كان
لوجه رجل يرتدي طربوشا وخيل الي اني اعرفه جيدا بل وشعرت لحظتها بأنني شاهدت
هذه اللوحة قبل ذلك .. لكن أين ! ليلتها لم اتذكر.
- تمشي معاك يا استاذ ؟
- بكام ؟؟
- ؟
في اليوم التالي حملت اللوحة، وذهبت بها الي احد أصدقائي الذي كان يعمل في ترميم
التحف، وبعد ساعة ونصف تقريبا نجح في كشف تفاصيلها بعد ان ازال الطبقة السوداء
التي كانت تغطي ملامحها ..

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166643&stc=1&d=1254863993
كانت اللوحة عبارة عن قاعدة من خشب الارو ثبت عليها نحتا بارزا لنجيب الريحاني
.. كان النحات بارعا في عمله فقد استطاع ان يصنع بلمساته الفنية ليس فقط ملامح
الريحاني بشكل دقيق، وانما جسد عمق شخصيته بمهارة فائقة والتي تجلت في نظرته
الانسانية العميقة التي كان يشتهر بها .


بعد يومين كنت اجلس امام تحفتي التي افسحت لها مكانا بارزا في صالة منزلي عندما
تذكرت فجأة أين رئيتها .. اسرعت الي خزانتي واخرجت منها علبة كنت احتفظ في
داخلها بمجموعة صور نادرة، واخيرا عثرت علي الصورة التي كنت ابحث عنها ..
رفعتها امام عيني وأخذت اتاملها .. كان سليمان نجيب يقف بجوار رفقي باشا وخلفهم
بعض كبار رجال الدولة ..كانوا جميعا ينظرون تجاه الملك فاروق الذي كان يقف صامتا
وهو يتأمل بنظرة أعجاب كبير نفس اللوحة التي اشتريتها من علي رصيف مقهي
التحفجية .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166642&stc=1&d=1254863993
عرفت فيما بعد أن هذه اللوحة كانت معلقة في منزل الريحاني قبل وفاته، وبعد مرور
اربعين يوما علي وفاة الريحاني قرر مدير الاوبرا الملكية وقتها سليمان بك نجيب اقامة
احتفالا تكريما لصديقه الراحل فاحضر اللوحة الي دار الاوبرا، ودعي الملك فاروق،
وبعض الفنانين وكبار رجال الدولة، وقد التقطت الصورة المنشورة هنا والتي اشرت
اليها في هذا الاحتفال .

أما كيف خرجت هذه التحفة النادرة من مخازن الاوبرا الملكية عام 1971 ووصلت الي
رصيف مقهي التوفيقية عام 2002 فهذه قصة اخري، ولم تكن هذه اللوحة التي حصلت
عليها الوحيدة فقد تلي ذلك نوادر اخري خاصة بالريحاني سنتناولها في العدد القادم باذن
الله .

التحفجي

عمرو الخربوطلي

خالد حوباني
07/10/2009, 03h15
أف أف أف معقول الكلام ده
أنا لحد دي الوقت مذهول ومصدوم من اللي قرأته
ممكن الإهمال واللا مبالاة يوصل للدرجة دي
وا أسفا 000000000000000
أكرر شكري وتقبل تحياتي وأشواقي

جرامافون
07/10/2009, 20h46
تحياتي يا استاذ خالد
مذكرات مجنون تحف ونوادر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166853&stc=1&d=1254947709


-( لقطات نادرة لم ترها من قبل لجنازة نجيب الريحاني )-


- يا ابني حرام عليك .. مش عارف أتنفس منك .. روح بقه في داهية !
هذا ما قاله نجيب الريحاني لأحد معجبيه وقتها وهو الشاب "فؤاد المهندس" .. حدث ذلك
اثناء حضور الريحاني حفل زفاف الاذاعية الكبيرة "صفية المهندس" علي الأعلامي
القدير "محمد محمود شعبان" (بابا شارو) الذي كان صديقا للريحاني، وكان سبب ضيق
الريحاني هو اعجاب فؤاد الشديد به، فقد ظل طوال الحفل يتبعه كظله اينما ذهب حتي
شعر الريحاني بالاختناق وفقد اعصابه .
يكمل فؤاد المهندس هذه الحكاية الطريفة فيقول :
وقتها كأني لم أسمع شيئاً، وظللت واقفا امامه حتى أدركني زوج أختي (بابا شارو) فترك
عروسه واقترب من الريحاني يعرفه بي ويحكي له عن عشقي الكبير له، وقالت له
شقيقتي (صفية ) :
- فؤاد حول البيت لمسرح علشان اعمالك يا استاذ نجيب.
فضحك الريحاني وربت على كتفي وأعطاني موعدا لأذهب اليه في المسرح، وخلال
عامين كاملين تتلمذت في مدرسته العظيمة ..

هكذا كان الريحاني صاحب مدرسة وأسلوب فني رفيع، وقد تأثر به اغلب نجوم الكوميديا
الذين اتوا من بعده، ولم يسهم الريحانى فى تطور الحركة المسرحية فى مصر فحسب بل
ساهم أيضا فى تطور المسرح الغنائى فكان له الفضل الكبير فى تقديم العبقري "سيد
درويش" بعد ان استمع الي الحانه علي مسرح جورج ابيض في أوبريت "فيروز شاه"
حيث فطن الريحاني وقتها بأن الغناء المسرحى على أعتاب حركة جديدة مبهرة .

ورغم ان الريحاني لم يكن موسيقيا ولا مطربا لكنه كان يتمتع بأذن مرهفة مكنته من التقاط
سيد درويش مبكرا، كما استعان بعد رحيله بالشيخ ذكريا أحمد ثم بالموسيقار محمد عبد
الوهاب الذي لحن له مسرحية "قنصل الوز" .. لذلك فيعتبر الريحاني صاحب فضل كبير
فى الإسراع بتطور الموسيقى العربية .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166854&stc=1&d=1254947846
ورغم خشونة صوت الريحاني الا انه كان دائما يختار بذكاءه الكبير ما يناسبه من اغنيات
ويغلف صوته الخشن بادائه الرفيع الذي يدخل الي قلبك قبل اذنك، وقد شارك الريحاني
في عشرات الاغنيات كان اخرها "عيني بترف" في فيلم غزل البنات مع الكروانة ليلي
مراد .. وبسبب حبي واعجابي الشديد بالريحاني اخذت ابحث طوال عشر سنوات مضت
عن اغانيه المفقودة ليس عند التحفجية فقط بل في شتي انحاء مصر، واستطعت خلال تلك
السنوات من جمع عددا لا بأس به من اغانيه النادرة التي سجلها في بداية العشرينات مع
زوجته السابقة بديعة مصابني علي اسطوانات شركة "الجرامافون" التي كانت تطبع
وقتها في انجلترا، واغلب هذه الاغنيات من مجموعة اعماله التي اشتهر فيها بشخصية
"كش كش بيه" عمدة كفر البلاص، ومنها علي سبيل المثال ( الحشاشين – مساحين
الجزم - لو كنت ملك – علي كيفك – حمار وحلاوة – الزار – يا أهل القانون -اميرتين
احسن من بعضيهم) .. وغيرهم .

في أحد الايام اتصل بي صديقا واخبرني بان هناك رجلا يمتلك شريطا سينمائيا نادرا
يخص نجيب الريحاني .. وذهبنا سويا وبعد مفاوضات علي السعر مع صاحبه استطعت
الحصول عليه، وبمجرد عودتي الي منزلي احضرت الة العرض السينمائي ووضعت
الشريط وجلست اشاهده ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166855&stc=1&d=1254947846
بدأ الشريط بعرض لقطات نادرة من جنازة نجيب الريحاني، باقامة مراسم الصلاة في
الكنيسة "الروم الكاثوليك" التي كان ينتمي اليها .. حيث وضع صندوق جثمانه علي
منضدة مرتفعة ووقف بالقرب منه قسيسا كان يتلو الصلاة في حضور اقاربه والعديد من
اصدقاءه ومحبية، وكان من بينهم زوجته السابقة بديعة مصابني التي كانت تبكي بحرقة،
وشقيقه وابنه بديع الريحاني، والعديد من الذين ارتبطوا بالفنان الراحل، وأمام الكنيسة
وقفت العربة الملكية المذهبة كي تحمل جثمان الريحاني الي مثواه الاخير، وكان الملك
فاروق قد ارسلها تكريما له كما ارسل مندوبا رسميا لينوب عنه في الجنازة، وهذا كان
تقديرا كبيرا وتعويضا عن تقصير القصر تجاه الريحاني في حياته .. وتتابع اللقطات
النادرة ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166856&stc=1&d=1254947846
وتبدأ العربة في التحرك وامامها وحولها افراد الخيالة ينظمون المسيرة الحاشدة التي
كانت تسير خلف جثمان الريحاني .. في الصفوف الاولي كان يسير كل من يوسف وهبي
وانور وجدي وبديعة مصابني وبديع خيري وابنه عادل وسليمان نجيب والفنانة كاميليا
وتحية كاريوكا وعشرات اخرين من محبيه، كما كان هناك ممثلين من مختلف الجمعيات
الاهلية منهم جمعية انصار التمثيل وغيرها، وكانوا يرفعون لافتات مختلفة تعبر عن
حزنهم الكبير لرحيله، وتذكر بعض المراجع الفنية أن أعداد الذين خرجوا من أبناء مصر
لتوديع نجيب الريحاني كانت تقارب في العدد من خرج لوداع زعيم الأمة سعد زغلول،
وهذا يدل على المرتبة والمكانة الرفيعة التي إحتلها الريحاني بسمو فنه في قلوب أبناء
شعب مصر .. رحمه الله فقد كان فنانا قلما يجود الزمان بمثله ..
التحفجي
عمرو الخربوطلي

امييره
07/10/2009, 21h58
حقيقه انا شايفه ان دى اقل حاجه تقدم لمذكرات محنون تحف ونوادر فهى تمتاز باسلوب سرد مذهل وحكايا رائعه
ناهينا عن الصور
يارب يارب المره الجايه تقولنا انه بقى كتاب موجود فى اعرق واهم مكتبات العالم واحنا نفرح اننا اول من قرا للاديب الكبير العالمى ا / عمرو الخربوطلى
خالص تهنئتى اخى العزيز

حمادة البيلي
08/10/2009, 14h44
استاذ استاذ استاذ
انا بجد مش لاقي كلام ارد بيه
معلومات مهمه ونادره
بس المفروض نعرف اننا قدام تحفجي باشا
شكرا استاذ عمرو على المعلومات القيمه دي
والجاي احسن كمان وكمان
تسلم الايادي يا استاذنا

جرامافون
08/10/2009, 16h45
الاستاذة الكريمة
امييرة
شكرا جزيلا لتحيتك الرقيقة
خالص تحياتي
:emrose:
_______________
الاخ الفاضل استاذ
حمادة البيلي
شكرا لكلماتك وتحيتك الجميلة
خالص تحياتي
:emrose:
______________

مذكرات مجنون تحف ونوادر

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=167010&stc=1&d=1255019801

-( نيازك عم محمد ارمسترونج )-

هذا المقال كتب في المنتدي قبل نشره بفترة طويلة
وهو موجود في المواضيع المميزة
الم اقل من البداية أن اخي الحبيب
محمد زمنطر
له الفضل الأول في ذلك
هنا (http://www.sama3y.net/publications/tuhfaji/page8.html)

أبو برهان
11/10/2009, 08h18
:emrose:ماشاء الله عليك يا توحفجي وفقك الله:emrose:

جرامافون
11/10/2009, 10h57
استاذي العزيز والفنان الجميل
صاحب الصور الرائعة
الموضوع نور بوجودك
يا أبو برهان
تحياتي وحبي
_______________

مذكرات مجنون تحف ونوادر

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=167533&stc=1&d=1255257762

-( حضرة "الحمار" .. صاحب المقام الرفيع)-
ــــــــــــــــــــــــــــ
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=167534&stc=1&d=1255257961
توقفت عن السير عندما لمحت صورة مميزة للملك فؤاد كانت موضوعة في واجهة احد
محلات وسط البلد، وداخل المحل كان يجلس رجلا مسنا وكان يرتدي نظارات سميكة
وبدي وسط اكوام الاوراق والمجلات والصور القديمة وكأنه رئيس عموم ارشيف
مصر ..
سألته عن صورة الملك فؤاد فتفرس في وجهي قبل ان يخرج البوما ملكيا كبيرا ويضعه
امامي قائلا :
- ده البوم صور نادر للملك فؤاد .
كانت مجموعة من الصور النادرة حقا للملك فؤاد في مناسبات مختلفة ..
رفعت وجهي نحو صاحب الصور وسألته :
- انت بتبيع الالبوم علي بعضه ولا ممكن انقي ؟
اجابني قائلا :
- شوف اللي انت عايزه .
ثم فتح درج مكتبه الصغير الذي كان يجلس خلفه واخرج اربعة صور اخري وقال :
- دول برضه للملك فؤاد لكن اغلي من الصور اللي في الالبوم .. انت شفت
قبل كده صورة لملك مصر وهوه راكب الحمار؟
فقلت له ساخرا وانا اتأمل الصور باعجاب :
- لا ومش اي حمار طبعا .. ده لازم يكون حمار صاحب مقام رفيع.
فأجابني الرجل بهدوء :
- الحمير اللي كانت في الاسطبلات الملكية كانت ليها شهادات نسب، ده غير
الخدم والاطباء اللي كانوا بيخدموها .. كانت كل حاجه حلوة يا بني في مصر
حتي الحمير ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=167535&stc=1&d=1255257961
وللحمير حكايات وحكايات في تاريخ المحروسة، فعندما كان الحمار هو برنس
المواصلات داخل شوارع وحواري القاهرة، كان هناك اماكن "موقف" خاصة به
مثل موقف الميكروباص، وكان بالموقف لافته تحدد عدد الحمير التي من المفترض
ان تقف فيه، وحتي وقت ليس ببعيد كان بالقرب من جامع ابن طولون لافته كتب
عليها "موقف لثلاثة حمير"، وكان للحمار رخصة يستخرجها الحمار مثل رخصة
السيارة، وقد اخطأ المستشرقون في كتابة كلمة حمار فسجلوها "حيمر"، وذكر
الجبرتي ان عساكر الفرنساوية كانوا يرمحون طوال النهار والليل علي ظهور
الحمير وكان غلام الحمار يجري خلفهم وفي اغلب الاحيان كانوا لا يدفعون الاجرة
للحمار لتبدأ معركة الحمارين الوطنية ..
وكان شيخ الازهر في ذلك الوقت هو الشيخ حسن العطار الذي كانت له طرائف
ونوادر كثيرة ومنها انه قال :

ان الفرنسيس قد ضاعت دراهمهم
في مصـرنا ما بين حمــــار وحمار

والعجيب ان حمارين القاهرة كان لهم فضل كبير علي تاريخ الصحافة المصرية فهم أول
من اطلق علي يعقوب صنوع اسم ابو نظارة زرقاء حتي اصبح هذا الاسم لقبا له، واسما
لمجلته الشهيرة التي كانت تهاجم الخديوي اسماعيل، وفي سنة ١٨٩٦أصدر "محمد
أفندي توفيق" وكان ضابطاً في الجيش المصري جريدة بأسم «حمارة منيتي» وبلغ
عدد ما كان يطبعه منها وقتها حوالي عشرة آلاف نسخة، أما اشهر الحمير في تلك الفترة
التاريخية فهو حمار العجان ايام الثورة العرابية في عهد الخديوي توفيق والذي كان سببا
لمذبحة الاسكندرية الشهيرة التي كانت حجة الانجليز لاحتلال مصر .

ويحكى ان اهم كنوز مصر الاثرية إكتشفها حمار كان يخص الشيخ عبد الموجود حارس
معبد الاسكندر، فقد غاصت قدما الحمار فجأة في حفرة، ليكشف بذلك النقاب عن عدد
هائل من الموميات الذهبية .

وكما كان للحمار فضل علي الملوك والامراء، فله فضل كبير علي تاريخ فن الغناء
المصري ، فقد كان رواد الطرب الكبار من امثال عبده الحامولي ومحمد عثمان
والمنيلاوي والشيخ سيد الصفطي وغيرهم يتنقلون علي ظهر الحمير وهم في
طريقهم لاحياء الافراح واليالي الملاح بين العزب والكفور، وحتي عبد الوهاب وام
كلثوم وغيرهما كان يركبون الحمار في مستهل حياتهم.

في عام 1909 سجل أحمد علي اغنية "يا حلاوة الحمار الابيض" علي اسطوانات
جرامافون، واستمر ارتباط الحمار بالغناء الشعبي المصري حتي وصل بنا سعد الصغير
لمحطة ..بحبك يا حمار.

في عام 1930تأسست في مصر جمعية للحمير رأسها الفنان زكي طليمات، وكانت تضمّ
في عضويتها عددا كبيرا من الادباء والمفكرين والفنانين مثل الدكتور طه حسين
وعباس العقاد وتوفيق الحكيم والسيد بدير ونادية لطفي وغيرهم .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=167536&stc=1&d=1255257961
ولم تنقطع علاقة الامراء والملوك بالحمير حتي في الالفية الجديدة فقد افتتح الأمير
تشارلز وزوجته كاميلا عام 2006 في القاهرة المؤتمر السنوي الدولي لجمعيات
رعاية الدواب حول العالم لحماية حقوق مليونين و500 ألف حمار و50 ألف بغل .

لذلك فليس من الغريب ان يكون الحمار الذي شارك المصريين تاريخهم منذ 7 الالف
سنة تحفة الزمان فهو رفيقنا الطيب الصبور الذي استئلفناه وركبناه واكلناه أيضا .

التحفجي
عمرو الخربوطلي

الألآتى
11/10/2009, 12h13
بجد .. أنا فرحان وسعيد ياعمورة ..

لقد جاء اليوم الذى بدأ يهتم الإعلام والجورنالجية بما يُكتب فى المنتديات وماتحتويه من كنوز ومواهب مدفونة ..

هنيئاً لك ولنا بهذه النقلة .. وهذا شرف لنا بالتأكيد أن تكون واحد منا ..

صباح2015
11/10/2009, 14h47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى العزيز الأستاذ/ عمــــــــرو
حفظك الله ورعاك وأدمك بكل صحة وخير وسعادة
لاتوجد كلمات شكر توفى حقك فيما تمتعنا به من كنوز ونوادر
فى الصور الشيقة والمعلومات الجديدة
حقيقى حضرتك كنز عظيم لمنتدانا العريق
سالمت وسالمت أناملك وتُحفك ومذكراتك الرائعة دوماً
فى إنتظار كل ماهو جديد وشيق
من مغاراتك العامرة بحضرتك
مع وافر شكرى وتحياتى

أحمد شوبكى
11/10/2009, 19h41
حبيب الملايين وروح قلبي أنا شخصياً / عمرو باشا التحفجي
والله أكتر من ساعة وأنا أقرأ وأستمتع ليس فقط بالمواضيع بل بأسلوبك البديع
وأتفق مع سيادة الرئيس بنسبة 1000000% أن ليس من جلس معك كمن قرأ لك فقط
بالفعل الجلوس معك والإستماع إليك متعة ما بعدها متعة
ألف مبروك يا صديقي العزيز وإلى الأمام دائماً

صوت الموسيقى
11/10/2009, 20h45
الف الف مبروك يا استاذ عمرو وللأمام دائما ياااااااااااااااااااااااااارب:emrose::emrose:

د فاطمه الزهراء
11/10/2009, 21h46
مذكرات مجنون تحف ونوادر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166853&stc=1&d=1254947709


-( لقطات نادرة لم ترها من قبل لجنازة نجيب الريحاني )-



بسم الله ماشاء الله
أستاذ عمرو أنا بجد مبهورة
وأفخر بأن فى وطنى أشخاص مثلك يرممون ذاكرة البلد
ويجلون الصدأ عن كنوز البلد

هل نطمع نحن شعب سماعى المنتدى العظيم ولو ببضع ثوانى من ذلك الشريط النادر عن جنازة الريحانى
هل تتكرم بذلك
عموما تحياتى لثردك لللحظات الأخيرة فى وداع ذلك الفنان العظيم

ألف تحية وشكر لك ولزوجتك العزيزة

جرامافون
13/10/2009, 05h20
عمي الجميل هنا
يا مليون سلام وتحية علي اجمل فنان
ومعلم .. والله يا أبو حسام
يا كنز سماعي الجميل
يا صاحب الطرب الأصيل
كلماتك تطريز الماظ زي الحانك
ربنا يخليك لنا يا أجمل أستاذ
يا فنان
:emrose:
_________________
ربنا يخليكي دائما حاضرة
تشعي بيننا يا أستاذة صباح
سعادتي لا توصف بكلماتك الرقيقة
تحياتي وشكري العميق
:emrose:
_________________
أعمل
ايه
بس
يا
عم
أحمد
يا وارث الفن والاحساس
من سيد الناس الشوبكي الجميل
شجرة العز والطرب
مهو أنت اللي مشحتفنا وراك يا متغرب
واحشناي (قوي) يا ابن الشوبكي يا أصيل
يااااااارب جمع الاحباب
:emrose:
_____________________
الكلام اللي بيطلع م القلب
يا عم نور
والنبي بيخش القلب علي طول
ومبتلحقش الودان تسمعه
علشان كده بيتحس يا نور يا جميل
:emrose:
___________________
يا دكتورة فاطمة
ده أنا اللي فخور بكلامك الجميل وتحيتك الرقيقة
فهي أجمل وسام .. بالنسبة لمشاهد الجنازة فهي
موجودة علي بكرة سينما 16 ملي ولتحويلها
الي الكومبيوتر تحتاج الي جهاز خاص لا
يتوافر الا في الاستوديوهات ولما سألت عرفت
انه مكلف جدا .. لكن علي كل حال سأحاول
التقاط بعض المشاهد بكاميرة ديجيتال
ربما تصلح

جرامافون
13/10/2009, 05h46
مذكرات مجنون تحف ونوادر

-(9)-

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=167730&stc=1&d=1255411273



-( هل كان الملك فاروق لصا محترفا )-
ــــــــــــــــــــ

منذ خمس سنوات ذهبت مع احد خبراء التحف الي مصر الجديدة، وهناك عرضت علينا
أرملة أحد الضباط "الهامشيين" الذين اشتركوا في 23 يوليو مجموعة نادرة من الملاعق
والشوك والسكاكين النادرة المصنوعة من الفضة.. وكانت كل قطعة تحمل نقشا للتاج
الملكي واسم الملك فاروق .. عدا سبع قطع كانت تحمل اسم الملكة ناريمان، بجانب طقم
فرنسي رائع كان مخصصا لتناول الكافيار..

في طريق العودة سالت صاحبي :
- ازاي الحجات دي وصلت لبيت الناس دول ؟
فأجابني قائلا :
- هو أنت شفت حاجة .. علي كل حال.. السارق بيتسرق..
فسألته :
- تقصد ايه ؟
- قصدي ان الملك فاروق كان معروف عنه انه حرامي تحف .. !! يبقي خلاص ..
سرق واتسرق ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=167732&stc=1&d=1255412158

كان الملك فاروق عاشقا ومغرما ومتيما بالتحف والانتيكات الجميلة، وكان يشتهر بأنه من
اكبر جامعي التحف في العالم، وقد عرف "فاروق" عند بعض تجار التحف الاوربيين
بلقب "لص من القاهرة"، وقيل بانه كان يطلب عدم تسجيل بعض القطع الأثرية عقب
اكتشافها، والتي تعجبه كان يأخذها ويضمها لمجموعاته النادرة .

أما أشهر السرقات التي اتهم فيها الملك فاروق حدثت بعد أن تولت الإدارة المصرية
ادارة متحف "الانتخانه" وكانت سرقة عصا الملك توت عنخ آمون، والمثير قي هذا
الموضوع أن الذي أكتشف حادث السرقة بالصدفة هو عالم الاثار الروسي "نيكولاي
بتروفسكي" مدير متحف الأرميتاج .

في أغسطس عام 1959كان "نيكولاي بتروفسكي"يزور المتحف المصري، عندما لاحظ
وهو يشاهد الفترينة التي كانت تضم مجموعة 'العصي' الخاصة بالملك توت أن هناك
فراغا بين عصا وأخري، بينما البقية كانت مرصوصة بشكل متناسق، وكانت اللوحة
الموجود اسفل فترينة العرض تشير الي ان الموجود داخلها 12 عصا، بينما كـــــان
المعروض وقتها 11 فقط .. لذلك ذهب " بتروفسكي " إلي إدارة المتحف ليسأل عن
العصا الناقصة ..
اهتمت الصحف بالحادث، وتناقلت الخبر وكالات الأنباء العالمية، وأحيل مدير المتحف
ومعه كبير الأمناء إلي المعاش، ونشط رجال المباحث وقاموا بتحريات واسعة لكنها لم
تسفر عن شيء، وكان اسهل مبرر (شماعة) وقتها القاء المسئولية علي عهد ما قبل
الثورة، واتهام الملك فاروق كالعادة بسرقتها ..

بعد 13 سنة وأثناء حملة تنظيف واسعة قامت بها ادارة المتحف اقتضت تحريك الدواليب
من اماكنها عثر العمال بالصدفة علي العصا الضائعة خلف دولاب كبير، وقيل وقتها أن
اللص الذي سرق العصا، لم يستطع الخروج بها من المتحف فنزع رقائق الذهب التي
كانت تغطيها قبل أن يلقي بها خلف الدولاب !! وبذلك ظهرت براءة الملك فاروق ..
لكن حتي الان لا أحد يعرف من السارق الحقيقي .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=167731&stc=1&d=1255412158
اما الحادث الثاني فقد وقع أثناء زيارة رئيس وزراء بريطانيا "ونستون تشرشل"
لمصر عندما اتهم الملك فاروق بسرقة ساعته الذهبية الثمينة ..

وهناك حوادث أخري عديدة اهمها ما كتبه الاستاذ محمد حسنين هيكل في كتابه
"مدافع اية الله" عن سرقة الملك فاروق للسيف الايراني النادر.. فكتب يقول :
"أخذ الشاه رضا بهلوي حينما ذهب الي منفاه مجبرا سيفا جميلا كان مرصعا بالجواهر
والاحجار القديمة كان قد انتقاه من خزانة الامبراطورية الايرانية ليلبسه يوم حفل
التتويج .. وعندما مات وضعت ارملته هذا السيف بجانبه في التابوت، وطلبت نقل
الجثمان ليدفن في ايران، لكن سلطات الاحتلال الانجليزية والروسية رفضت طلبها،
فأرسل التابوت الي مصر ووضع مؤقتا في مسجد الرفاعي .

وبعد انتهاء الحرب اصبح من الممكن دفنه في ايران وارسل التابوت الي طهران، لكن
عندما فتح التابوت لم يجدوا السيف الثمين، وكانت تاج الملوك متأكدة من وجود السيف
بالتابوت لانها وضعته بيدها، وخمنت وقتها ان التفسير الوحيد لاختفاءه هو ان يكون الملك
فاروق قد سمع عن هذا السيف ، فأمر بفتح التابوت، وعندما راي السيف اعجبه واستولي
عليه "
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=167734&stc=1&d=1255412273
يؤكد محمد حسنين هيكل في كتابه بين قوسين بان تخمين ارملة الشاه كان صحيحا .. ثم
يخبرنا بأن الأميرة فوزية عانت وذاقت الامرين بسبب ذلك، ويقول ان حماتها قلبت حياتها
الي تعاسة .. " فقد كانت تعيرها وتوبخها قائلة لها :
"اهذه هي الطريقة التي يتصرف بها الملوك في بلدكم ؟
قد لا تكون اسرة بهلوي عريقة مثل اسرة محمد علي
لكننا علي الاقل لسنا لصوصا ..

فهل كان الملك فاروق لصا محترفا ام ان كل هذه الاتهامات باطلة وملفقة
.. الله اعلم ..

عمرو الخربوطلي

cooldoctor
13/10/2009, 12h00
يعجز اللسان عن وصف سعادتي بهذا الموضوع
وإن كنت لم أفاجأ بهذا السيل من المعلومات
كعهدنا بك ياخربوطلي بك

وتعقيبا على كلامك عن الفنان أبوعلام
فأنا أتفق معك تماما في رأيك فيه
ولكن هل أتحفك ببعض من نكاته الذريه؟
فمازلت حتى الآن أذكر نكتة طبيب الأنف والأذن
وكلما رويتها لشخص استلقى على قفاه من هستيريا الضحك التي تصيبه

جرامافون
15/10/2009, 09h04
يا نورك يا دكتور
جورج يا جميل
الموضوع اتعطر بوجودك

أنا قلت ده اتجوز يا واد ونسينا خلاص
:emrose:
فعلا نكات تاج راسي عم صلاح ذرية وهيدروجينية كمان
والعجيب أنه في منفي الغربة يعني بيعرف النكت دي ازاي ؟؟
واحنا هنا ومش عارفينها .. أما كمان طريقة الالقاء الفذة
بتاعة سيدي صلاح علام
والنبي المفروض تتدرس
:mdr:

جرامافون
16/10/2009, 21h28
مذكرات مجنون تحف ونوادر
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=168303&stc=1&d=1255727607

-(الملك فؤاد يهدد يوسف وهبي بحرمانه من الجنسية المصرية )-

ــــــــــــــــــــ
يهودي يمثل دور سيدنا محمد " صلي الله علية وسلم"

اطلعني أحد أصدقائي علي مصحف مخطوط في غاية الروعة والجمال فأخذت أقلب
صفحاته وأنا اعبر له عن اعجابي الشديد بخطه وزخرفته البديعة وتذهيبه الرائع ..
لكن بعد بضع صفحات في المصحف اصابتني صدمة كبيرة .. فالتفت نحوه وقلت :
- ده أنا افتكرته مصحف .. ده فيه رسومات ملونه ؟!
فأبتسم وقال :
- انا استغربت زيك في الاول .. في الاغلب المصحف ده شيعي .

كان رد فعلي طبيعي وانا اشاهد رسوما ملونة تمثل سيدنا محمد عليه افضل الصلاة
والسلام مع صحابته الاطهار .. فلا يجوز عندنا رسم الرسول الكريم (ص) باي شكل
من الاشكال، ولا ظهوره كذلك في مشهد سينمائي واحد ..

ويذكرني هذا بقصة التحذير الذي ارسله الملك فؤاد للممثل يوسف وهبي .. ولكي
نعرف السبب نعود بالتاريخ الي عام 1926 عندما حضر الي القاهرة الاديب التركي
وداد عرفي والدكتور ماركوس الذي قدمه ليوسف وهبي علي انه رسول عاهل تركيا
الرئيس اتاتورك ومستشاره الخاص، واخبره بأن ماركوس يمثل مؤسسة سينمائية
المانية شهيرة، وقد حصل علي موافقة الرئيس اتاتورك لانتاج فيلم اسلامي عن سيدنا
محمد (صلي الله عليه وسلم)، وستشارك تركيا في انتاجه، وسيكون أسم الفيلم "محمد
رسول الله"..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=168304&stc=1&d=1255727945
أكد وداد عرفي ليوسف وهبي ان لجنة كبار علماء الاسلام في استانبول قد وافقت
علي تصوير الفيلم، وطلب منه مجموعة من الصور الفوتوغرافية في تعبيرات
مختلفة حتي يتم وضع تصور لمدي صلاحيته لتأدية الدور من عدمه، وكان يتنافس
مع يوسف وهبي في القيام بهذا الدور مجموعة كبيرة من الفنانين العالميين مثل "اميل
جاننجز" و "دي ماكس" و "مانسون لانج" وغيرهم .
لكن اختيار الشركة وقع علي يوسف وهبي للقيام بهذا الدور العظيم نظرا لانه عربي
مسلم وهو أفضل من اي فنان اخر للقيام بهذا الدور، وأرسل الدكتور ماركوس برقية
من المانيا الي الكاتب وداد عرفي يقول فيها :
"فاز الممثل المصري يوسف وهبي في
المبارة ووقع اختيار هيئة التحكيم عليه.
بلغه التهاني - العقد ارسل بالبريد

كان يوسف وهبي يعرف تماما ما سيحدثه قبوله بهذا العمل من ثورة ضده لذلك أرسل
خطابا تم نشره في جريدة الأهرام يوم 24 مايو 1926 كان يقول فيه :

" سادتي .. اتقدم اليكم بصفتي ممثلا طالبا النصيحة والارشاد أن تدلوني علي السبيل
القويم الذي يجدر بي ان اسلكه.. منذ شهر ارسل لي الاستاذ وداد عرفي الكاتب
التركي المعروف الذي هبط ارض مصر ومندوب شركة ماركوس السينما توغرافية
وطلب مني مقابلته حيث مني الاستاذ وداد بك ان اهديه بعض صوري الفوتوغرافية
ففعلت وسافر الي باريس وبعد ذلك وصل الي القاهرة جناب الدكتور ماركوس
رئيس الشركة وطلب مقابلتي وقال لي بان الشركة قد وقع اختيارها عليك لتمثيل دور
البطولة وعرض علي شروطه وبعد مناقشته قبلتها وبادرني قائلا : سنبدأ بعمل تاريخ
سيدنا محمد (ص) وسألته عما يعني فاجابني نريد أن نصور هذا الرجل العظيم، واذا
رفضت القيام بهذا الدور فيلعبه اجنبي غيرك لا يعلم عن الدين الاسلامي حرفا .. هذه
قصة المشروع يا سادتي والان ما رأيكم أن امثل هذه الشرائط
.. يمكن منعها من الدخول في البلاد الاسلامية ولكن لا أظنكم تستطيعون منعها في
البلاد الاجنبية .. وهنا تكون الطامة .. أم ندع القوم يعبثون بنا ويمسخون الحقيقة
وليعلم اخواني المصريون أن شعاري هو "ديني قبل كل شئ"
امضاء
يوسف وهبي

بعد ايام ارسلت السفارة الالمانية ليوسف وهبي تطلب منه الحضور لتوقيع عقد
الفيلم، وبلغ اجره في الفيلم عشرة الاف جنيه، في الحقيقة كان عرضا مغريا لذلك
ذهب يوسف وهبي الي السفارة ووقع التعاقد ثم اعلن نبأ قيامه ببطولة الفيلم ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=168305&stc=1&d=1255727945
قامت الدنيا علي يوسف وهبي، وثارت مشايخ الازهر وطلبوا من الحكومة المصرية
منع شركة ماركوس من انتاج هذا الفيلم بالتخاطب مع حكومة المانيا .. كما ارسل
شيخ الازهر خطابا الي وزارة الداخلية .. فأصدرت وزارة الداخلية بيانا جاء فيه :

ردا علي خطاب فضيلتكم المؤرخ في 18 من مايو 1926 بخصوص تمثيل رواية
سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام نفيد باننا استحضرنا الاستاذ يوسف وهبي وطلبنا
منه العدول عن تمثيل الرواية فقبل وسيعلن ذلك في الصحف وستتخذ الحكومة
المصرية الاجراءات لمنع اخراج تلك الرواية ..

لم ينتهي الامر عند هذا الحد بل ان الملك فؤاد غضب وارسل تحذيرا شديد اللهجة
الي يوسف وهبي يهدده فيه بنفيه وحرمانه من الجنسية المصرية اذا مثل هذا الدور
كما اصدر شيخ الازهر فتوي بتحريم تصوير الرسل والانبياء والصحابة الكرام ..
فما كان من يوسف وهبي الا أن رفض الدور واعلن ذلك في الصحف وقال :
ارفض تمثيل هذا الدور عن طيب خاطر حتي ولو كنت سأجني من ورائه المال
الطائل وليعلم اخواني المصريون أن شعاري الدين قبل أي شئ ..
وكل ما حدث لم يمنع الشركة الالمانية من انتاج الفيلم والعجيب أن من قام بتمثيل دور
نبينا الكريم كان ممثلا يهوديا.
عمرو الخربوطلي

نادر خواجة
09/01/2013, 01h24
13 صفحة جلست أقرأها ثم أربعة صفحات هنا كلها خاصة بموضوع الأستاذ عمرو ( بالتوحفجى )

مذكرات مجنون

ولم أشعر بالوقت بسبب جمال الموضوع وبالطبع كلمات الشكر كثيرة جدا للاستاذ التوحفجى

لكن كان يدور برأسى سؤال لم يفارقنى منذ بداية الموضوع أرجو من ادارة المنتدى الاجابة عليه

أين الأستاذ التوحفجى الأن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل ترك منتدانا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟