المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فريد الأطرش و ليلى مراد و نجاة الصغيرة..لماذا لم يلحن لهما قط؟


Mzohairy
29/09/2009, 04h37
من المعروف يا إخواني ان الموسيقار فريد الأطرش قد تعاون مع الكثير من المطربات بعد رحيل اخته اسمهان

مثل صباح و نور الهدى و شاديه و ورده و فايزه احمد و الكثيرات

و لكن مطربتين كبيرتين مثل ليلى مراد و نجاة الصغيره يظل عدم تعاونهما معه سر غير مفهوم بالنسبة لي على الأقل!

فليلى مراد ظهرت في اواخر الثلاثينات (في نفس فترة ظهور فريد تقريبا) و ظلت تغني حتى عام 54 وبعدها اعتزلت
اي انها غنت قرابة العشرون عاما و كان فيهم فريد الأطرش في قمة نبوغه و شهرته و لكن لم يتم التعاون بينهما بالرغم من اني سمعت ان علاقتهما الشخصيه كانت طيبه!!!

و نجاة الصغيره ظهرت في اواخر الأربعينات و حتى الآن
اي انها حضرت في حياة فريد الأطرش قرابة الربع قرن و مع ذلك لم يتم التعاون بينهما برغم وجود تسجيلات خاصه في جلسات فنيه تجمعهما معا و هم في غاية الاندماج الفني!!!



ما هو سر عدم التعاون بين فريد الأطرش و النجمتين الكبيرتين؟

و هل كان ارتباطهما الفني بعبد الوهاب احد الاسباب مثلا؟؟

شكرا

nazim57
29/09/2009, 16h07
الاخ العزيز تحياتي لك فريد الاطرش لحن لليلى مراد اغنيه وطنيه واحده بعنوان ارضي يا حلوه ونجاة كانت تنوي اغنية للموسيقار العربي الكبير فريد الاطرش بعنوان حب الصيف ولتدخل الحساد والحاقدين والخوافين من تعاون فريد ونجاة لم ترى هذه الاغنيه النور وكان من الممكن ان يقدم الاستاذ فريد الاطرش لنجاة ولليلى مراد ولعبد الحليم وام كلثوم ولكن ماذا نستطيع ان نقول لكل اللذين كان الموسيقار فريد الاطرش يشكل لهم البعبع الاكبر الذي بامكانه هز عروشهم وباعتراف الناقد الراحل كمال النجمي في كتابه عبد الوهاب مطرب المائة عام حيث كتب يقول انه ما من احد اخاف عبد الوهاب على فنه سوى ظهور فريد الاطرش وبذكائه ودهائه الشديدين صار محمد عبد الوهاب يضع المطرب تلو الاخر يتبناه ويلحن له وكذلك الامر مع المطربات وكل ذلك لكي يمنع المقارنه بينه وبين فريد الاطرش وعلى فكره كمال النجمي لم يكن مغرم كثيرا بالموسيقار ولكنه كتب الحقيقه بكل دقه واصاب الهدف فهمت اخي السماعي الكريم وطبعا الكثيرون ساروا على درب عبد الوهاب ولك اخي خالص تحياتي ومن عنده اعتراض فليتفضل ويكتب وجهة نظره
.

Mzohairy
29/09/2009, 18h21
اشكرك أخي الكريم:emrose:

اولا بالنسبه لليلى مراد اعتقد انها غنت هذا اللحن في عام 76 اي بعد اعتزالها و بعد وفاة فريد الأطرش
و بالتالي مازال سبب عدم تعاونهما في فترة تألق ليلى مراد و فترة حياة فريد الأطرش مازال مبهما

ثانيا بالنسبه لتبرير ان بعض الحاقدين و منهم عبد الوهاب قد منعوا نجاة الصغيره او حتى ليلى مراد من التعاون مع فريد فهذا امر الرد عليه سهل جدا

فشاديه و ورده و صباح و نور الهدى و فايزه احمد تعاونوا جميعا مع عبد الوهاب و مع فريد الاطرش دون اي مشاكل!

فلماذا خافت نجاة و ليلى مراد بالذات من تعاونهما مع فريد؟

أبوإلياس
29/09/2009, 18h22
بالنسبة لليلى مراد جوابك أخي هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=347486&postcount=8)

Mzohairy
29/09/2009, 18h31
بالنسبة لليلى مراد جوابك أخي هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=347486&postcount=8)


بالفعل يا أخي الكريم و هو ما يزيد الموضوع غموضا في الواقع

فهذه الاغنيه رغم عدم علمي بها تغنت بها ليلى مراد عام 76

اي بعد قرابة 22 عاما من اعتزالها الغناء!!

و بعد وفاة فريد الاطرش بعامين رحمه الله!

و بالتالي عدم تعاونهما طوال فترة حياة ليلى مراد الفنيه و هي توافق ايضا فترة تألق و نبوغ فريد الاطرش موسيقيا يظل بدون تفسير

شكرا

Islam Eidrisha
29/09/2009, 18h46
لا جرم أن الموسيقار فريد الأطرش قد حورب في حياته, وبعد مماته, ومازال يحارب للأن, هذا لعمري واضح جلي كنور الشمس, لا ينكره ذو كبد رطبة, إنه الإعلام يا أخي, يرفع من يشاء ويضع من يشاء, وما جرى مع الفريد جرى على غيره, من الذين ما فتئت أنوارهم تبزغ حتى أخمدهاالخامدون.

Mzohairy
29/09/2009, 19h07
انا من المقتنعين بوجود حرب ما ضد فريد و لكني لا استطيع الرد بها على كل الاستفسارات

لأنه بالفعل لحن للكثيرات ممن تعاونوا مع عبد الوهاب كما اسلفت سابقا و لم يمنعهن اي حروب من التعاون معه

فلماذا حدث هذا مع نجاة و ليلى مراد بالذات؟

شكرا

mshafiq
29/09/2009, 19h15
الاخ العزيز تحياتي لك فريد الاطرش لحن لليلى مراد اغنيه وطنيه واحده بعنوان ارضي يا حلوه ونجاة كانت تنوي اغنية للموسيقار العربي الكبير فريد الاطرش بعنوان حب الصيف ولتدخل الحساد والحاقدين والخوافين من تعاون فريد ونجاة لم ترى هذه الاغنيه النور وكان من الممكن ان يقدم الاستاذ فريد الاطرش لنجاة ولليلى مراد ولعبد الحليم وام كلثوم ولكن ماذا نستطيع ان نقول لكل اللذين كان الموسيقار فريد الاطرش يشكل لهم البعبع الاكبر الذي بامكانه هز عروشهم وباعتراف الناقد الراحل كمال النجمي في كتابه عبد الوهاب مطرب المائة عام حيث كتب يقول انه ما من احد اخاف عبد الوهاب على فنه سوى ظهور فريد الاطرش وبذكائه ودهائه الشديدين صار محمد عبد الوهاب يضع المطرب تلو الاخر يتبناه ويلحن له وكذلك الامر مع المطربات وكل ذلك لكي يمنع المقارنه بينه وبين فريد الاطرش وعلى فكره كمال النجمي لم يكن مغرم كثيرا بالموسيقار ولكنه كتب الحقيقه بكل دقه واصاب الهدف فهمت اخي السماعي الكريم وطبعا الكثيرون ساروا على درب عبد الوهاب ولك اخي خالص تحياتي ومن عنده اعتراض فليتفضل ويكتب وجهة نظره
.


أخي الفاضل nazim57
أراك مبالغا لدرجة كبيرة في رأيك هذا والوحيد الذي خاف منه الأخطبوط الموسيقي/ محمد عبد الوهاب ... هو الموسيقار العبقري/ رياض السنباطي ومن حسن حظ عبد الوهاب أن السنباطي ليس مطربا؟!
وأشكر ألأخ أبو ألياس عندما أخذ بيدنا لمشاركة/ أ.د راضي حامد الفريدة والنادرة للأغنية الوطنية التي لحنها/ فريد الأطرش للسيدة/ ليلي مراد وحسب رأيي المتواضع فهي أغنية باهتة ولاتليق بمطربة عظيمة مثل ليلي مراد...؟!

Mzohairy
30/09/2009, 04h10
اعتقد ان عدم تعاون عبد الحليم حافظ مع فريد الأطرش أمر مفهوم اسبابه

كما اعتقد ان الأمر ايضا بالنسبه لعدم تعاونه مع ام كلثوم ايضا امر واضح
فقد كانت مرتبطه بفريق عمل واحد لم تغيره الى اواخر الخمسينات
و بعدها فكرت بالتجديد مع الوجوه الصاعده مثل الموجي و بليغ و الطويل
و تعاونت مع عبد الوهاب فقط عام 64
و في هذا الوقت و في اواخر الستينات اعتقد ان المستوى التلحيني للموسيقار فريد الاطرش لم يعد كما كان في قمة مجده في الاربعينات و الخمسينات لذلك لم تلجأ اليه

و الله اعلم

nazim57
01/10/2009, 09h16
احبائي السماعيون الافاضل بالنسبه لاغنية ليلى مراد فقد غنتها بعد ثورة يوليو المجيده اما اني ابالغ كثيرا في خوف عبد الوهاب من ظهو فريد الاطرش فهذا يا اخي ليس رائي بل لنه راي الناقد الكبير كمال النجمي ويمكنك الرجوع الى الكتاب ولا احد في العالم يستطيع اقناع المستمع العربي الصادق بان فريد الاطرش نال من التجاهل مما لم ينله احد سواه وكل ذلك لان موسيقارنا العربي فريد الاطرش هو ابن لعائله سوريه اصيله حررت سوريا من نير وظلم الاستعمار الفرنسي وليس صدفه كان الرئيس جمال عبد الناصر يحترم ويحب فن فريد لانه كان يشعر بانه صادق وفنه اصيل وكذلك الرئيس السادات ومعلومه اخيره فريد الاطرش هو اشهر موسيقار عربي في الدول الغربيه من امريكا حتى كازخستان مرورا باوروبا كلها ويا حسرتي علينا ونحن ننادي بالوحده العربيه اذا كنا بالفن العربي لا نتفق والفن كما هو معروف بانه اجمل شيء في الوجود واخلد ما في الكون وانا كفلسطيني عربي يؤلمني هذا الامر جدا و الموسيقار العربي فريد الاطرش هو خير دليل على اعماق معظم العرب وسياسة اسلم انا ويروح الكل في داهيه وانا مستغرب من الاخطبوط عبد الوهاب كيف كان يتجراء على الغناء للوحده العربيه وهو يحارب اي عربي ناجح سواه واسف على الازعاج ولكم خالص تحياتي من القدس الاسيره قدس الاسراء والمعراج والاقصى والصخره والماضي العريق الجميل

Mzohairy
01/10/2009, 17h07
اعتقد ان الرد السابق فيه تجني كبير على موسيقار الأجيال و الذي تعاون مع العديد من النجوم العرب و لحن العديد من الاغنيات الوطنيه العربيه مثل وطني الأكبر و غيرها

رحمه الله

السنباطيي
24/10/2009, 07h42
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
احب ان اعبر عن رئيي . في هذا الموضوع . والذي اري فيه تكبير لما هو صغير من بعض الامور وتصغير لما هم كبار .. فمثلا ليس من الصحيح ان نقارن بين عبد الوهاب وفريد .. لان هذة المقارنة تؤدي بنا الي خصومات . كل منهم عملاق . وكل منهم موسيقار .. وعتقد ان في مجال الفن . لاتصل الخصومات الي
( أذا غني الفنان الفلاني ؟؟ الي الموسيقار الفلاني .. فلن يعني الي احد غيره .). والدليل ان كثير غير ليلي مراد ونجاه غنوا لعبد الوهاب وفريد .. واعتقد ان السبب في ان ليلي ونجاه لم يغنوا لفريد هو شغل شركات الانتاج . وليس الا . اما كون اننا نترك ميراث هؤلاء العملاقة ونقول ان بينهم حسد وكذا وكذا فهذا لايجدي .. ويترك اثر في النفس . وتحيز ولاننسي ان اسمهان اخت فريد قد غنت مع عبد الوهاب وقد فرح كثيرا فريد لذلك .. وحتي وان كان هناك ما يقال ... فما الفائدة من الكلام فيه ..
فكلاهم قد توفي . وليس هناك ادني فائدة في الكلام في مثل هذة المواضيع .
فانا (وانا ليست موسيقي) احب رياض جدا جدا . وهو في داخلي اكبر موسيقي عرفه الوطن العربي . فاذا تحدث علية احد وقال انه كان يغار او يخاف من فلان .. فان هذا يترك تحيز وحقد في داخلي ضد فلان . مع ان فلان من كبار الموسيقيين .
وله اثر في الموسيقي العربية
. وارجوا ان لاينزعج احد من رئيي . وارجوا اذا كان هناك خطاء في كلماتي ان تسامحوني .
ولكم مني جميعا كامل التقدير والاحترام

Mzohairy
26/10/2009, 17h18
اشكر الزميل الفاضل السنباطي

و ان كنت ارى ان العلم بالشيئ افضل من الجهل به بشكل عام

و اعتقد ان هذا الموضوع هو ما دفعني الى الاستماع الى أغنية وردة من دمنا للأخطل الصغير و تلحين و غناء فريد الأطرش و التي كان من المفترض ان تغنيها أم كلثوم و انها اعجبت بها اعجاب شديد و كادت ان تجن بسبب حلاوة اللحن و الكلمات (حسب ما قال فريد بنفسه)

و بصراحه شديده و بعد استماعي للحن عدة مرات لم أجد فيه اي اعجاز تلحيني او حتى تميز يجعل كوكب الشرق تجن لدى سماعها اياه!!

اللحن عادي جدا و لا يصلح مطلقا كباكورة اعمال لفريد الاطرش و أم كلثوم!!

ارجوا ممن استمع الى اللحن من الإخوان الأفاضل ان يصحح كلامي اذا كنت أخطأت

شكرا

محمد فنان
28/10/2009, 22h04
السلام عليكم.
أخي الفاضل ، Mzohairyاسمح لي أن أزج بنفسي في موضوعك ، فقط لأقول لك أنني استمعت لهذا اللحن ، قديما و حديثا و تبين لي أن لحن" وردة من دمنا" لحن عظيم فصل على صوت أم كلثوم و الدليل أن أم كلثوم أعجبت به أيما إعجاب ،و هل نكون نحن أكثر علما و أسما تذوقا للموسيقى الشرقية من المرحومة أم كلثوم و من الموسيقار العظيم المرحوم فريد الأطرش .و الحديث هذا الذي قال فيه فريد الأطرش أن أم كلثوم جنت عند سماع اللحن و أعجبت به، أذيع في وقته و سمعته أم كلثوم، و لم يكن سرا احتفظ به فريد في درج مكتبه وظهر بعد وفاته . الحديث هذا ملك للإذاعة وليس ملكا لفريد و استمع إليه الناس من الإذاعة لأنه أذيع في وقته كما استمعت إليه المرحومة أم كلثوم و لم تعلق. وما المقصود بالتكذيب هنا ؟و القول أن اللحن غير مميز و أن المرحومة أم كلثوم لم تكن لتعجب به؟ هل المقصود أن المرحومة كانت تنافق و تكذب أم أن المقصود أنها لم تقو على نفي ما جاء في كلام فريد لأنها كانت تخشاه؟ أما إذا كان المقصود أن فريد كان يبالغ في مدح لحنه فهو غير وارد لأنه كان على المرحومة أن ترد و تنفي، فالكلام من فريد الأطرش بجلالة قدره وليس من أي أحد و في وثيقة تاريخية ثابتة لا غبار عليها، و هي الحديث الصحفي نفسه،و لا ينفع معه أي تأويل يأتي بعد خمس و ثلاثين سنة من نشره...
شكرا وعذرا

Mzohairy
09/12/2009, 21h54
لا تنسى يا سيدي ان من رفضت غناء اللحن كانت الست أم كلثوم بجلالة قدرها ايضا

محمد فنان
10/12/2009, 19h35
لا تنسى يا سيدي ان من رفضت غناء اللحن كانت الست أم كلثوم بجلالة قدرها ايضا

السلام عليكم و رحمة الله تعالى
أخي، الفاضل ، نحن لم نناقش مكانة كوكب الشرق المرحومة أم كلثوم ،و لا يستطيع أحد أن ينزلها درجة عن عظمتها ، هي سيدة الغناء العربي بإجماع كل العرب..
.لكن يظهر لي أن لغتي في الكتابة غير مفهومة و هذا شيء جديد لم أكن أدريه...
وعلى كل حال فلحن الأغنية الوطنية" أرضي يا حلوة" يعد من أفضل الألحان التي تغنت بها حنجرة المرحومة ليلى مراد، وفيها الكثير من الروح التطريبية للشيخ المرحوم زكريا أحمد ،
و هذه هي ميزة المرحوم فريد الأطرش ، فعندما يتطلب المقام الإتيان بلحن طربي- و هو اللون الذي اشتهر به الشيخ زكريا أحمد- يأتي بلحن في منتهى الروعة
و إذا استدعى الموقف وضع منولوج حالم- وهو لون الموسيقار محمد القصبجى- أتى لحنه جميلا لا يضاهى، و قد يجمع بين اللونين في عمل واحد…
لذا أطلق الناقد الموسيقي الدكتور سعد الله آغا القلعة على مدرسة فريد التلحينية اسم "مدرسة السبك اللحني "، و وصفه الموسيقار جميل بشير برائد الأغنية الشعبية بدون منازع ،
وفي المقابل من هم النقاد و الموسيقيون الذين اعتبروا اللحنين" أرضي يا حلوة" و "وردة من دمنا" لحنين رديئين و أقل من المستوى ؟
وعندما ندعي أن الأغنية الفولانية أغنية رديئة أو ضعيفة نكون مطالبين بذكر المصدر الذي استقينا منه المعلومة ، حتى يتسنى للجميع التأكد من نزاهة المصدر و صدقية تحليله ...
و في غياب المرجعية المعتمدة في الحكم على أي عمل فني يبقى كلامنا مجرد رأي ، قد نقتنع به نحن قائليه و لكن المتلقي عادة ما يعتبره كلاما بسيطا و على عواهنه بل ثمة من يعتبره مسيئا و ظالما...
و مهما يكن من أمر فإن بعض الآراء – و نحن نحترم أصحابها – هي التي تحثنا على الرد ، بالرغم من أننا مقتنعين من أن سكوتنا يكون في بعض الأحيان أصدق و أجدى من الكلام...
مع تحياتي

Mzohairy
17/12/2009, 14h39
وفي المقابل من هم النقاد و الموسيقيون الذين اعتبروا اللحنين" أرضي يا حلوة" و "وردة من دمنا" لحنين رديئين و أقل من المستوى ؟
وعندما ندعي أن الأغنية الفولانية أغنية رديئة أو ضعيفة نكون مطالبين بذكر المصدر الذي استقينا منه المعلومة ، حتى يتسنى للجميع التأكد من نزاهة المصدر و صدقية تحليله ...
و في غياب المرجعية المعتمدة في الحكم على أي عمل فني يبقى كلامنا مجرد رأي ، قد نقتنع به نحن قائليه و لكن المتلقي عادة ما يعتبره كلاما بسيطا و على عواهنه بل ثمة من يعتبره مسيئا و ظالما...
و مهما يكن من أمر فإن بعض الآراء – و نحن نحترم أصحابها – هي التي تحثنا على الرد ، بالرغم من أننا مقتنعين من أن سكوتنا يكون في بعض الأحيان أصدق و أجدى من الكلام...
مع تحياتي



لو كان اللحن جيد لكانت ام كلثوم غنته في رأيي
و لا اثق كثيرا في نظرية المؤامره التي افترضها الموسيقار فريد الأطرش لأنها كلها ادعاءات ليس عليها اي دليل
و لذلك فلتعتبر ان الشخص الذي قرر دونية مستوى اللحن هو أم كلثوم

تحياتي

محمد فنان
17/12/2009, 18h11
لو كان اللحن جيد لكانت ام كلثوم غنته في رأيي
و لا اثق كثيرا في نظرية المؤامره التي افترضها الموسيقار فريد الأطرش لأنها كلها ادعاءات ليس عليها اي دليل
و لذلك فلتعتبر ان الشخص الذي قرر دونية مستوى اللحن هو أم كلثوم

تحياتي


السلام عليكم

لكي نحلل ، أخي ، عملا موسيقيا أو أية ظاهرة مرتبطة بالموسيقى أو بتاريخ الموسيقى لا نكون مخيرين بين تحليلات كثيرة نختار ما يروقنا منها، بل لكي يصبح كلامنا معقولا ومنطقيا و موضوعيا و بالتالي مقبولا ليس أمامنا إلا تبني منطقا تحليليا يتوخى العلمية و الموضوعية في كل مراحله و إلا فإن كلامنا ،كما أسلفت، يبقى مجرد كلام أجوف لا معنى له و لا قيمة له ، بل مفتقدا لوسائل الإقناع...
و لا يستقيم التحليل المنطقي إلا إذا كان مرتكزا على دليل أو حجة ، فعندما يقول قائل أن المرحومة أم كلثوم استحسنت القطعة و أعجبت بها كثيرا، فالقائل يرتكز في قوله على دليل هو الحديث الصحفي لفريد الأطرش عينه، لأن الوثيقة موجودة و ملموسة ، ومن حق أي أحد أن يطعن في هذه الوثيقة، و اعتبار الكلام غير صحيح و بالتالي الدليل غير كاف أو أن الوثيقة غير كافية لإصدار حكم ، ولكن في هذه الحالة للطاعن في الدليل حل واحد و شرط واحد وجوبا ، وهو أن يأتي بدليل آخر ينفي به الدليل الذي بني عليه الحكم الأول ، كأن يأتي بحديث صحفي لأم كلثوم ، مثلا، تنفي فيه ما راج في حديت فريد ...فتقول مثلا : القطعة لم تعجبني أو أن فريد لم يعرض علي أية قطعة أو ...
أما أن نؤسس لتحليلنا باعتمادنا لتعابير معناها ضني من قبيل لنعتبر و لنفترض ...و نستنتج أحكاما خطيرة ، كقولنا : لنعتبر أن الأغنية هزيلة لأن فلانا لم يغنيها ، فهذا في رأيي نوع من العبثية المؤسفة و لا يمكن إدراجه لا في صنف التحليل المنطقي و لا حتى في التحليل الصوري الأرسطي ...
و الخلاصة هي أن المبدأ معروف : فإذا كنا نضن أن فريد قد ادعى ، فالمدعي غير مطالب بالإثبات بل المدعى عليه هو المطالب بإثبات العكس .
وعلى كل حال، ففي رأيي الخاص، لم تكن غاية فريد ، من غناء أم كلثوم له ،أن يشتهر على حساب صوتها فله من الشهرة و الانتشار ما لم يتحقق لأي فنان عربي ،على امتداد تاريخنا الطويل ، من عصر الجاهلية إلى قرننا الواحد و العشرين الميلادي ، ولكن غايته كانت شيئا آخر ، كان يريد أن يسمع المرحومة أم كلثوم تردد لحنا عظيما بصوتها العظيم لأنه كان معجبا ، مثلنا و أكثر، بهذا الصوت العظيم القادر المتمكن ، و مهما يكن من أمر فإن الأقدار هي التي شاءت فلم يتم هذا اللقاء ، و مهما كانت الأسباب فالإثنان هما الآن في ظيافة الرحمان ، وكان علينا أن نقوم بالدعاء لروحيهما، و لو كانا ما يزالان يرزقان لما راقهما ما تلوكه ألسنتنا من كلام في سيرتهما ، فلماذا إذن، إثارة هذه المواضيع في كل مقام؟

تحياتي

Mzohairy
17/12/2009, 22h15
السلام عليكم


لكي نحلل ، أخي ، عملا موسيقيا أو أية ظاهرة مرتبطة بالموسيقى أو بتاريخ الموسيقى لا نكون مخيرين بين تحليلات كثيرة نختار ما يروقنا منها، بل لكي يصبح كلامنا معقولا ومنطقيا و موضوعيا و بالتالي مقبولا ليس أمامنا إلا تبني منطقا تحليليا يتوخى العلمية و الموضوعية في كل مراحله و إلا فإن كلامنا ،كما أسلفت، يبقى مجرد كلام أجوف لا معنى له و لا قيمة له ، بل مفتقدا لوسائل الإقناع...
و لا يستقيم التحليل المنطقي إلا إذا كان مرتكزا على دليل أو حجة ، فعندما يقول قائل أن المرحومة أم كلثوم استحسنت القطعة و أعجبت بها كثيرا، فالقائل يرتكز في قوله على دليل هو الحديث الصحفي لفريد الأطرش عينه، لأن الوثيقة موجودة و ملموسة ، ومن حق أي أحد أن يطعن في هذه الوثيقة، و اعتبار الكلام غير صحيح و بالتالي الدليل غير كاف أو أن الوثيقة غير كافية لإصدار حكم ، ولكن في هذه الحالة للطاعن في الدليل حل واحد و شرط واحد وجوبا ، وهو أن يأتي بدليل آخر ينفي به الدليل الذي بني عليه الحكم الأول ، كأن يأتي بحديث صحفي لأم كلثوم ، مثلا، تنفي فيه ما راج في حديت فريد ...فتقول مثلا : القطعة لم تعجبني أو أن فريد لم يعرض علي أية قطعة أو ...
أما أن نؤسس لتحليلنا باعتمادنا لتعابير معناها ضني من قبيل لنعتبر و لنفترض ...و نستنتج أحكاما خطيرة ، كقولنا : لنعتبر أن الأغنية هزيلة لأن فلانا لم يغنيها ، فهذا في رأيي نوع من العبثية المؤسفة و لا يمكن إدراجه لا في صنف التحليل المنطقي و لا حتى في التحليل الصوري الأرسطي ...
و الخلاصة هي أن المبدأ معروف : فإذا كنا نضن أن فريد قد ادعى ، فالمدعي غير مطالب بالإثبات بل المدعى عليه هو المطالب بإثبات العكس .
وعلى كل حال، ففي رأيي الخاص، لم تكن غاية فريد ، من غناء أم كلثوم له ،أن يشتهر على حساب صوتها فله من الشهرة و الانتشار ما لم يتحقق لأي فنان عربي ،على امتداد تاريخنا الطويل ، من عصر الجاهلية إلى قرننا الواحد و العشرين الميلادي ، ولكن غايته كانت شيئا آخر ، كان يريد أن يسمع المرحومة أم كلثوم تردد لحنا عظيما بصوتها العظيم لأنه كان معجبا ، مثلنا و أكثر، بهذا الصوت العظيم القادر المتمكن ، و مهما يكن من أمر فإن الأقدار هي التي شاءت فلم يتم هذا اللقاء ، و مهما كانت الأسباب فالإثنان هما الآن في ظيافة الرحمان ، وكان علينا أن نقوم بالدعاء لروحيهما، و لو كانا ما يزالان يرزقان لما راقهما ما تلوكه ألسنتنا من كلام في سيرتهما ، فلماذا إذن، إثارة هذه المواضيع في كل مقام؟


تحياتي


يا سيدي الموضوع ابسط من ذلك

فشهادة المرحوم فريد على جمال لحن من الحانه هي شهاده لا يعتد بها بالطبع لأنه لن يذم فيه ابدا بطبيعة الحال

و رفض أم كلثوم لغناء اللحن هو دليل يعتد به للحكم على عدم مناسبة اللحن لمزاج و ذوق أم كلثوم على الأقل

و هذا لا يقلل من شأن فريد الأطرش ابدا

و لكن افتراض ان اللحن قد اعجب أم كلثوم و لم تغنيه فقط لأسباب شخصيه هو افتراض شديد العبثيه و مبني على مجرد كلام ليس عليه اي دلائل

اشكرك

محمد فنان
18/12/2009, 22h21
يا سيدي الموضوع ابسط من ذلك

فشهادة المرحوم فريد على جمال لحن من الحانه هي شهاده لا يعتد بها بالطبع لأنه لن يذم فيه ابدا بطبيعة الحال

و رفض أم كلثوم لغناء اللحن هو دليل يعتد به للحكم على عدم مناسبة اللحن لمزاج و ذوق أم كلثوم على الأقل

و هذا لا يقلل من شأن فريد الأطرش ابدا

و لكن افتراض ان اللحن قد اعجب أم كلثوم و لم تغنيه فقط لأسباب شخصيه هو افتراض شديد العبثيه و مبني على مجرد كلام ليس عليه اي دلائل

اشكرك

السلام عليكم
.
أخي الفاضل ، تعليقاتك غريبة علي ، فعندما يصب كلامي في وادي يصب كلامك في وادي آخر، وقد حسبتك في ردود سابقة لم تفهم كلامي، وقلت مع نفسي هذا أمر عادي و كثير الحدوث بسب البعد الجغرافي و اختلاف اللهجات ، فالتداخلات التي تحدث بين الفصحى و العامية موجودة عندنا في المغرب كما هي موجودة عندكم في مصر الشقيقة العزيزة...وهذه الظاهرة كثيرا ما تجعل الواحد منا لا يفهم لغة الآخر ، بيد أنني سرعان ما طردت هذه الفكرة من بالي حين فهمت من ردك الأخير المتناقض أنك ربما تريد إثارتي لأنفعل ...فإذا كانت هذه هي رغبتك فتأكد من أنني لا أنفعل أو "أتنرفز " من كلام الطيبين مثلك ...هذا من جهة و من جهة أخرى أخي ، كان عليك قبل أن تحكم وتقرر بردين متناقضين قلت في أولهما : أن أم كلثوم رفضت قطعة وردة من دمنا لأنها لم تكن في المستوى المطلوب ، ثم تراجعت في الرد الموالي وقلت أنها رفضتها لأنها ليست من اللون الذي يصلح لها ، كان عليك أخي أن تراجع المجلات و الكتب التي راجت في تلك الفترة و الأحاديث الصحفية وعندها فقط ستكتشف أنك جانبت الصواب في الحكمين معا . فأم كلثوم رحمها الله عندما استمعت للقطعة أعجبت بها و لكن عندما اقترب أوان البروفة على اللحن تراجعت، وسبب تراجعها قيل فيه كلام كثير و كثير جدا ،غير أنه لا أحد من القائلين ذهب لما ذهبت أنت إليه ، فالقول بأن الأغنية ضعيفة أو أنها لا تليق بأم كلثوم هذا قولك وكلامك و لم يقله أحد غيرك و أنت تتحمل مسؤوليته ...تريد ،أخي، أن تعرف لماذا ؟ طيب، نعود لنفس المراجع فنجد أن المرحومة أم كلثوم، لما غيرت رأيها، كلمت فريد هاتفيا و بررت تراجعها ، وليس رفضها ،وهناك فرق كبير بين التراجع وبين الرفض ، وبماذا بررت السيدة أم كلثوم تراجعها ؟ بررته بأنها تريد أغنية عاطفية و الأغنية المعنية هي أغنية وطنية تتغنى بالقضية الفلسطينية و بالتالي فهي لا تستطيع تسجيلها ولا ترديدها في سهراتها كالأغاني العاطفية ، فالأغاني الوطنية لا تقدم إلا مرة واحدة ولا تسجل!... أرأيت أخي كيف فسرت أم كلثوم الأمر؟ و أنت عندما تذكر أشياء أخرى غير موجودة إلا في مخيلة حضرتك معناه أنك تكذب المرحومة، وهي إنسانة محترمة ، فلماذا توحي لنا بأنها كانت تكذب على فريد لتجامله ؟، هذا حرام أخي، نحن نحترم السيدة أم كلثوم وهي صادقة في أقوالها...لا تقل لي ،أخي، أن الأمر بسيط و أنه ليس بهذا التعقيد و تأتيني بأفكار غريبة لأنني بصراحة قررت هذه المرة أن لا أجيبك ، إلا بشرط فإذا كنت تريد كثرة الردود فابحث لك عن موضوع آخر و عنوان آخر ، فموضوع: لماذا فلان لم يلحن لعلان؟ موضوع مستهلك و مبتذل و لا يؤدي لأية نتيجة، فكل منا له منطلقه الذي ينطلق منه و أفكارنا في هذا الموضوع لا يمكنها أن تتلاقى ...الحد الأدني الذي يمكننا أن نتلاقى فيه هو أننا نحب المرحومة أم كلثوم و نحب المرحوم فريد الأطرش ، فهيا بنا للدعاء من أجل روحيهما .
شكرا أخي المصري الطيب ،
لك سلامي وتحيتي من أقصى نقطة من الشمال الغربي لدولة المغرب

محمد فنان

Mzohairy
26/12/2009, 07h10
اولا اشكرك على وصفك لي بالطيبه و انت الأطيب يا سيدي
ثانيا اتعجب من اعتقادك انني احاول نرفزتك!! فماذا بيني و بينك لأفعل ذلك؟؟!!
نحن اشخاص اعتباريه على النت و الاعتباريون لا يتنرفزون او ينرفزون

المهم مختصر القول هو انني لم اغير من كلامي مطلقا

فسواء رفضت ام كلثوم اللحن لأنه دون المستوى و تصرفت مع الموسيقار فريد الاطرش بدبلوماسيه لمنع الحرج عنه...
او كان اللحن جيد و لكنه لا يتوافق مع ذوق ام كلثوم...
او كانت في حاجه الى لحن عاطفي و ليس وطني...
فالنتيجة النهائية واحده و هي انها لم ترفضه بسبب تراكمات و عداوات بينها و بين اسمهان كما ادعى الموسيقار فريد او ما شابه

و البينة على من ادعى كما هو معروف شرعا

ما هو الدليل القاطع على ان ام كلثوم رفضت اللحن بسبب امور شخصيه و ما الى ذلك؟

بالطبع لن يوجد دليل و كلها مجرد اقاويل

و هذا ما اردت الوصول اليه و هو ان الرفض كان لسبب من الثلاثة اسباب المذكورين اعلاه و لا رابع لهم

اشكرك يا طيب :emrose:

ابووحيد
26/12/2009, 23h37
لحن وردة من دمنا لحن قوى وبشهاده الموسيقين الكبار واللحن تم تفصيله تماما على صوت ام كلثوم واتذكر ان اذعة صوت العرب اخذت جزء منه لتيعه فى احد البرامج وانا اؤيد كلام اخى الاستاذ محمد فنان لمنطقيته وموسيقى فريد صالحه لك زمان وغنى الغرب ولم يحدث فى اى مرة ان فشل اى لحن لفريد ولكن هناك بعد مخفى فى المضوع اوضحه فريد نفسه وهو المنطقى

Mzohairy
30/12/2009, 07h13
لحن وردة من دمنا لحن قوى وبشهاده الموسيقين الكبار واللحن تم تفصيله تماما على صوت ام كلثوم واتذكر ان اذعة صوت العرب اخذت جزء منه لتيعه فى احد البرامج وانا اؤيد كلام اخى الاستاذ محمد فنان لمنطقيته وموسيقى فريد صالحه لك زمان وغنى الغرب ولم يحدث فى اى مرة ان فشل اى لحن لفريد ولكن هناك بعد مخفى فى المضوع اوضحه فريد نفسه وهو المنطقى

بصرف النظر عن رأي حضرتك في اللحن

فلا يوجد في الدنيا اجماع على لحن لأي ملحن

فلقاء السحاب بن ام كلثوم و عبد الوهاب و ما قدمه فيه عبد الوهاب من اضافات تم مقابلتها من البعض بالرفض و الاستياء

و بالتالي لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع

و امكانية رفض ام كلثوم للحن وارده جدا بسبب عدم اعجابها باللحن او عدم مناسبته لذوقها او حالتها المزاجيه في ذلك الوقت

اما الرفض للأسباب الشخصيه فلا يوجد عليه اي دليل للأسف الا التوقعات و شهادة الموسيقار نفسه و هي لا يعتد بها للأسف لأنه طرف في الموضوع

شكرا

mokhtar haider
31/12/2009, 11h21
أساتذتي الكرام
هو الموضوع خاص بسؤال الأخ زهيري... لماذا فريد لم يلحن لنجاة و لليلى مراد...
الحكاية أبسط ... في الأربيعينيات كان فريد يلحن لمطربات يشاركن معه التمثيل في أفلامه... فهو كان في بداياته كمطرب جديد في الأربعينيات و كان عليه أن يثبت نفسه أولا و فنه ثانيا... و بطبيعة الحال ركز عمله في الأفلام الغنائية التي تتيح فرص إبراز مختلف الأنواع الفنية الغنائية...
ثانيا... كان أسلوب فريد الأطرش الغنائي و التلحيني أسلوب شخصي لا يقدر عليه إلا صوت و آداء فريد... ما عدا صباح و اسمهان لا أعرف فنانا واحدا تعامل مع ألحان فريد الأطرش أكثر من مرة مرتين أو حتى 5 مرات... و لهذا كنت قلت أن فريد نجح في التلحين لصوته أكثر مما نجح في التلحين لغيره من الأصوات... هي حكاية شخصيات فقط و هذا لا يقلل من عظمة فريد الأطرش و من عظمة فنه... من خطورة فنه و أسلوبه يصعب على الكثير من الفنانين أن يتعاملوا مع ألحان فريد...
و نفس السؤال يطرح...
لماذا النسباطي لم يلحن الكثير لنجاة ما عدا في بداياتها... الجواب كان بصوت نجاة .. "لم يكن من أسلوبي الغنائي الذي اتخذته "...
لماذا لم يلحن أحمد صدقي العظيم الكثير لنجاة و فائزة أحمد و شريفة فاضل و محرم فؤاد و وردة.. و الرد نفس الرد راجع إلى الأساليب الغنائية المتخذة التي تختلف في مرحلة ما مع الأساليب اللحنية المطروحة...
اما عبد الوهاب فكان يعرف تنظيم وقته بين السينما و الغناء في الاذاعة و الحفلات.... إنما انشغل ايضا في الثلاثينات و الأربعينات في التلحين للأصوات التي تتعامل معه في التمثيل السينمائي أيضا أمثال نجاة علي (1935) ليلى مراد ( 1949 و1938) رجاء عبده (1942) و نور الهدى (1946) و جلال حرب و محمد أمين بين 1942 و 1944 و نادرا ما كان يتعامل مع أصوات غير سينمائية آنذاك أمثال عبد الغني السيد و نادرة أو فتحية أحمد (؟)

amad
01/01/2010, 00h20
ام كلثوم لا تحب الموسيقار ولا اسمهان

قديما كان هناك حزب اعضاءه
التابعي عبدالوهاب ام كلثوم ليلى مراد انور وجدي والسنباطي وزكريا احمد وبعض الصحفيين والكتاب (الضاربون)
فيه انسجام معا وتحالف وسهرات وتعاون فني لصد هجوم الاطرش والقصبجي
حزب اخر
القصبجي اسمهان فريد الاطرش محمد فوزي (المضربون)
(كانوا محايدين ولا يهتمون الا باعمالهم ولا يشغلهم تحالف الاخرين ضدهم)

انور وجدي - هو السبب الوحيد في عدم تعامل ليلى مراد مع ام كلثوم لانه قال لها انا يا فريد - مين تختاري فلذا لم تمثل معه الفيلم المتفق عليه ولم تغني له وثم انور خاف من فريد ليخطف قلب ليلى منه

الله يرحمهم جميعا فهم عباقره بكل المقاييس

اما نجاه وغيرها فهناك كان تحالف الشر للجيل الجديد
لعبوا دورهم تماما في ابعاد اللقاء بينهما

لك ايها الاخ الكريم ردا على سؤالك ان ترجع الى مذكرات محمد رشدي وستعرف مافيها وماقاله عن بليغ وحليم وما الرشوه التي قدموها له في سبيل ان لا يغني لحن فريد في حفله 1970 فقال انا وعدت الرجل اني اغني
حرام الراجل عنده القلب ده يموت فيها لو خلفت وعدي

Mzohairy
24/01/2010, 11h15
لك ايها الاخ الكريم ردا على سؤالك ان ترجع الى مذكرات محمد رشدي وستعرف مافيها وماقاله عن بليغ وحليم وما الرشوه التي قدموها له في سبيل ان لا يغني لحن فريد في حفله 1970 فقال انا وعدت الرجل اني اغني
حرام الراجل عنده القلب ده يموت فيها لو خلفت وعدي




متشكر يا سيدي

هل اطمع في رابط لهذه المذكرات ان امكن؟

شكرا

ابووحيد
21/12/2010, 14h53
اخى الكريم الاستاذ Mzohairy

حضرتك لم تثق الى الان ان الوسط الفنى كله كان يحارب فريد الاطرش ولم تقرأ رأى النقاد وحكمت على لحن ارضى يا حلوه بانه لحن ضعيف وانت لست ناقد ولا موسيقى .. اللحن يتناسب مع الكلمات وهو لحن خفيف راه الموسيقار مناسبا للكلمات والصوت
اما عن قصه السيده ام كلثوم فقد قالت لفريد بالحرف الواحد معلش يا فريد انا ودنيه شويه اريد ان افهم معنى ذلك اى انها تتاثر باراء الاخرين
ثم لماذا عرف الغرب الحان فريد الاطرش فقط ولماذا وزعت اغانيه والحانه عالميا ولماذا غنت الهند وايران واوربا الحانه .. من الاكيد انهم لا يفهمون وجهلاء ..الراى الاقرب للصحة هو راى الاستاذ عماد لانه حقيقة بالفعل اقرا يا سيدى مذكرات محمد رشدى ومذكرات فهد بلان وسترى العجب سترى ما لا يصدقه عقل انسان من محاربات وضرب تحت الحزام والله لو كان جبل لانهار من هذه المحاربات ولكنه صمد ونجح حتى رحل عن حياتنا ... اما قرات ما كتبة الناقد الموسيقى الدكتور اغا ام انه لا يعرف شيئا راجع ما كتبه محمد بديع سربية عن الحان فريد الاطرش وايرادتها عالميا مقارنه بعبد الوهاب .. رحم الله الجميع ولكن هناك نقاط كثيره غائبة عند حضرتك اكيد لان فريد ليس مصريا ....
ولو كان مصريا لقامت الدنيا له

الباشاقمرزمان
22/12/2010, 00h16
اسمحوا لي برأي بسيط
مما يعرف عن فريد الأطرش أنه يلحن باحساس شرقي كامل ولا يقبل أن يغير من اللحن مهما كان ولأي شخص كان وعلى المطرب أن يؤدي كما وضع هو اللحن و أحسه وهذه صفة لازمته من بداياته الفنية وأم كلثوم كانت تخشى كثيراً التغيير من ألوان الغناء الذي تعود الناس على سماعها منها ولعلكم تذكرون خلافها مع السنباطي حول لحن الأطلال والذي طلبت فيه تغيير وأصر هو على عدم التغيير وظلت القطيعة بينهما لثلاث سنوات ثم ولأو مرة تنازلت عن رغبتها وكان يعتريها خوف شديد وعندما غنت الأطلال صدق حدس السنباطي ونجح الجزء التي طلبت تغييره أيم نجاح... وكذلك اختلفت مع زكريا أحمد عندما طلبت منه تعديل في اللحن فرفض ورد لها العربون ولم يلحن لها مرة أخرى بعدها.... فكيف يتم اللقاء بين فريد وأم كلثوم وفريد لا يمكنه التنازل عن لحن وضعه ويقوم بالتغيير فيه بينما كل من لحن لها كان ينزل عند رغابتها .... ولذلك نجد أن فريد قام بغناء أكثر ألحانه بنفسه لأنه رأها برؤيته الشخصية والتي قد لا يستطيع مطرب أو مطربة بآدائها بالشكل الذي يريده هو بالكامل.... هذا هو فريد الأطرش ...وهذه هي أم كلثوم ...

فهد العزي
28/12/2013, 23h24
بصرف النظر عن رأي حضرتك في اللحن فﻼ‌ يوجد في الدنيا اجماع على لحن ﻷ‌ي ملحن* فلقاء السحاب بن ام كلثوم و عبد الوهاب و ما قدمه فيه عبد الوهاب من اضافات تم مقابلتها من البعض بالرفض و اﻻ‌ستياء و بالتالي لوﻻ‌ اختﻼ‌ف اﻷ‌ذواق لبارت السلع و امكانية رفض ام كلثوم للحن وارده جدا بسبب عدم اعجابها باللحن او عدم مناسبته لذوقها او حالتها المزاجيه في ذلك الوقت اما الرفض لﻸ‌سباب الشخصيه فﻼ‌ يوجد
عليه اي دليل لﻸ‌سف اﻻ‌ التوقعات و شهادة الموسيقار نفسه و هي ﻻ‌ يعتد بها لﻸ‌سف ﻷ‌نه طرف في الموضوع



حبيبي فريد الاطرش لو لحن لام كلثوم خلي في بالك انو بينجح افضل من لحنو جميعا لام كلثوم ومنهم
رياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب وبليغ حمدي ومحمد الموجي رغم انها اغنية وطنيه وليست عاطفيه
ولذلك استطاع محمد عبدالوهاب ان يقنع ام كلثوم بالن لاتعني اي لحن لفريد الاطرش لانه لو لحن لها ونجت الاغنيه سيقولون العالم الاعنية من اصل سوري وسيشتهر فريد الاطرش اكثر من محمد عبدالوهاب
ورياض السنباطي واقنعها ايضا انها لو غنت من الحانه سيتركونها جميع الملحنين ومنهم رياض السنباطي ومحمد الموجي وبليغ لانهم يريدون الطرب المصري فقط واتمنى ان تفهم كلامي
اما بالنسبه لورده من دمنا فهي اعجبت ام كلثوم وهي افضل اغنية وطنيه

دكتورة خديجة
03/02/2014, 06h22
موضوع رغبة فريد فى التلحين لسيدة الغناء العربى كوكب الشرق حتى الان لم ولن يتم حسمه وذلك ان كل من ادلى وسيدلى بدلوه فيه اما ان يكون محبا لست الكل أو محبا لفريد .. فمحبى سيدة الغناء يرجحون رفضها لالحان فريد لاعتقادها ان الحانه لا ترقى لما تقدمه والدليل ضعف المشاريع المقدمة منه لها مثل "وردة من دمنا" التى لم تقنعها وفضلت عليها "أصبح عندى الآن بندقية" للعظيم محمد عبد الوهاب .. اذن لماذا كانت ترحب بفكرة تلحينه لها فى البداية؟ .. بالاضافة لاقتناعها انها بعدما ما غنت لعبد الوهاب والسنباطى والقصبجى وزكريا ونجوم الجيل الجديد مثل الطويل والموحى وبليغ فان ما سيقدمه فريد الاطرش لن يضيف لها مساحة جديدة على القمة التى احتلت كل مساحتها باقتدار .. وعلى الجانب الآخر يرد احباب فريد ان ام كلثوم كانت تكرهه وتكره اخته كما قال فريد ذلك بلسانه فى اكثر من لقاء معه .. وهو امر محير .. اذن لماذا كان لايهدأ فريد فى سعيه الدؤوب من اجل غناء الست له رغم ايمانه بكرهها له؟ .. كما يعتقد البعض ان فشل تلحين فريد للست كان نتيجة تدخل الاستاذ عبد الوهاب وتأثيره على الست والعندليب فى احجامهما على تقبل فريد والحانه .. وهل كان للاستاذ عبد الوهاب نفس النفوذ فى عدم اقتناع فيروز به ايضا؟ .. والمحصلة ان كل الاستنتاجات لم تستطع اقناع اى من الطرفين بالعدول عما رسخ فيه .. وانا ارى ان فشل هذا المشروع قد يكون سببه كل الاحتمالات التى اوردها الافاضل من حزبى الست وفريد وقد يضاف لها اسبابا اخرى لم تكن متاحة للنشر ويحتفظ اصحابها بسرها. والله اعلم

الملكى
30/06/2017, 22h12
معذرة الأخ الكريم الباشا. تذكر أنه كانت هناك قطيعة استمرت ثلاث سنوات بين رياض وأم كلثوم بسبب خلاف حول جملة لحنية في قصيدة الأطلال وأنا أذكرك بأن اللحن السابق للأطلال كانت قصيدة أراك عصى الدمع والتي أذيعت للمرة الأولى بتاريخ الثالث من ديسمبر64 بينما أذيع الحفل الأول للأطلال بتاريخ السابع من أبريل66أى أن المدة بين العملين هي سنة وأربعة أشهر كما أن القصيدتين أذيعتا في موسمين متتالين وعليه فلم تكن هناك أي قطيعة يا عزيزى الباشا خاصة أنه من المعلوم أن قصيدة الأطلال استغرقت من رياض وأم كلثوم أكثر من عامين حتى ترى النور .
وشكرا

أشرف كشوقة
02/07/2017, 03h32
السبب وراء عدم تلحين فريد الاطرش لأم كلثوم و عبد الحليم ونجاة وغبرهم هو املاء من الملحن الاول للمطرب مثل السنباطي في حالة ام كلثوم و عبد الوهاب في حالة نجاة وحليم, بأن لا يتعامل هؤلاء مع فريد الاطرش وليس مسالة ضعفه في التلحين نلاحظ ان فريد تعامل مع ما كان يسمى مطربي الصف الثاني و الثالث.

محمد شوقى مهدى
11/12/2021, 00h29
السؤال الذى يحيرنى بشدة
لماذا يتمتع انصار فريد الاطرش بكل هذا القدر من التعصب والاصرار على محاربة الجميع ام كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم بل هم مصرون على رؤية شىء هو تقريبا غير موجود
فريد ببساطة لم تقبل بالحانه ام كلثوم وعبد الحليم وغيرهما لأنه ببساطة يتمتع بما نسميه الطغيان فى الأداء أى أنك عندما تسمع لحنا لفريد فكأنك تتخيله هو شخصيا يقوم بغنائه لأنه على رأى السنباطى يرتاد مقامات سهلة معينة وعلى راى عبد الوهاب يقوم بوضع جملة ثابتة فى كل اغانيه
هذه الخاصية كان يتمتع بها موسيقار عظيم اخر هو محمد فوزى يتمتع بخصوصية فى ألحانه
وعليه ففريد وفوزى لم يكونا من الملحنين المتميزين فى التلحين لغيرهما من الاصوات وافضل أعمالهما قاما بأدائها بنفسيهما
ليس معنى ذلك انهم فشلوا فى التلحين لغيرهم بل نستطيع ان نقول ان كلاهما لم يتميزا فى رفع صوت ما الى درجات كبرى بخلاف اسمهان شقيقة فريد وهدى سلطان شقيقة فوزى حيث نعتبر ان الحام فريد لشقيقته كانت تمثل درجة كبرى من نجاحها وكذلك اعمال فوزى لهدى سلطان كانت الأغزر والأجمل
مليست هناك مؤامرة على فريد كما يزعم انصاره ولكن ألحانه العظيمة غناها لنفسه ولم يلحن كثيرا للمطربين والمطربات حيث برز لحن واحد او اثنين لكل من لحن لهم وفشلت البقية القليلة
ام كلثوم تكره الفشل وليس مزاجها مزاج المغامرات ولحن وردة من دمنا او لحن كلمة عتاب والتى وضع كلماتها احمد شفيق كامل ليلحنها فريد ليسا باللحنين اللائقين لمطربة بحجم ام كلثوم
اللحنان فاشلان بكل المقاييس وليس هذا تجنيا على فريد الاطرش فنجاح اللحن بانتشاره بغناء الناس له بتذكرهم لنغماته رغم طول السنين ولم يحظ هذين اللحنين بأى نصيب من ذلك