المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل موسيقى للصبر حدود


حمااااااده
19/09/2009, 04h04
وجدت تحليل لأغنية للصبر حدود وأحببت نقله والمساهمة في هذا المنتدى ولو بالقليل وأتمنى أن يكون فيه الفائدة وأن يكون مناسباً لوضعه في هذا الصرح الشامخ
http://arabianmusic.wordpress.com/2009/08/24/%d9%84%d9%84%d8%b5%d8%a8%d8%b1-%d8%ad%d8%af%d9%88%d8%af-%d8%aa%d8%ad%d9%84%d9%8a%d9%84-%d9%85%d9%88%d8%b3%d9%8a%d9%82%d9%89/ (http://arabianmusic.wordpress.com/2009/08/24/%d9%84%d9%84%d8%b5%d8%a8%d8%b1-%d8%ad%d8%af%d9%88%d8%af-%d8%aa%d8%ad%d9%84%d9%8a%d9%84-%d9%85%d9%88%d8%b3%d9%8a%d9%82%d9%89/)

سنتعرض الآن للحن للصبر حدود غناء أم كلثوم بالتحليل الفنى ، وسوف يظهر من التحليل كيف كان يلحن الموجى ولماذا نجح
من القصص المروية عن هذا اللحن للموجى أنه اللحن الذى أدخله المحكمة! أما لماذا فلأنه تأخر فى تسليمه لأم كلثوم التى رفعت ضده دعوى قضائية لهذا السبب ، ويقال أن القاضى قد تحير عندما أجابه الموجى عن سبب التأخير قائلا: أنا لست آلة تخرج ألحانا ، إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج إلى وقت لمعايشتها ، ثم إن اللحن لأم كلثوم وهى ليست مطربة عادية!
من هذه القصة يمكن استنتاج أن الموجى ، الذى لقب يوما بأنه ماكينة ألحان من غزارة ما قدمه ، استنكر أن يكون كذلك ، وأنه كان حريصا على التعبير كعنصر أساسى فى عمله ، ولهذا نجحت معظم أعماله
موضوع اللحن
نجد فى نص للصبر حدود ، وهى للشاعر عبد الوهاب محمد ، كما يظهر من عنوانها موقفا عاطفيا رافضا للحب من طرف واحد ،
وإذا نظرنا إلى سلسلة أغنيات رامى – السنباطى الطويلة لأم كلثوم والتى سيطر جوها على الخمسينات نجد هذا الموقف غير معتاد فى شعر رامى الذى مثل العاشق المتصوف الذى لا يقدر على الهجر مطلقا
ولننظر إلى هذه القائمة التى غنتها أم كلثوم على مدى عشر سنوات بين عامى 1949 ، 1959 وكلها من ألحان رياض السنباطى وكلمات أحمد رامى
ياللى كان يشجيك أنينى 1949
سهران لوحدى 1950
يا ظالمنى 1951
جددت حبك ليه 1952
أغار من نسمة الجنوب 1954
ذكريات 1956
دليلى احتار 1958
عودت عينى 1958
هجرتك 1959
ويوم غنت أم كلثوم هجرتك عام 1959 لم يكن هذا الهجر حقيقيا ، كان رامى يقول
هجرتك يمكن انسى هواك ، واودع قلبك القاسى
لقيت روحى فى عز جفاك ، بافكر فيك وانا ناسى
وهو هكذا يستسلم كعادته لقدره فى الحب رغم قسوته
ثم لننظر إلى هذه القائمة وهى تلى الأولى زمنيا بين عامى 1957 و 1964
ح اسيبك للزمن – السنباطى – عبد الوهاب محمد – 1957
أنا لن أعود إليه – السنباطى – أحمد فتحى – 1958
أروح لمين – السنباطى – عبد المنعم السباعى – 1958
لسه فاكر – السنباطى – عبد الفتاح مصطفى – 1960
حب إيه – بليغ حمدى – عبد الوهاب محمد – 1960
للصبر حدود – محمد الموجى – عبد الوهاب محمد – 1964
وهى قائمة تمثل موقف الرفض بصور مختلفة ، وجاءت كتغيير كبير فيما تعود الناس سماعه من أم كلثوم لمدة طويلة ، اشترك فيها أكثر من ملحن من بينهم السنباطى نفسه الذى استطاع تجاوز المرحلة السابقة بجدارة ، ولكن الأهم من ذلك أنها كلها لشعراء ليس من بينهم أحمد رامى ، وهو الذى تمسك بمواقفه العاطفية على طول الخط
للصبر حدود – الموقف الدرامى
ملحننا يعيش الآن هذا الموقف ويدرك أنه سيلقى بموقف درامى مثير فليس من السهل مخاطبة العاشق للحبيب بصيحة تقول للصبر حدود! ، ومن حسن حظه أن الشاعر قد مهد له السبيل بعرضه للأسباب واحدا وراء الآخر بتدرج يتيح له التعبير المتأنى ، ولابد له أن يقنع المطربة الكبيرة أولا بمنطقه اللحنى حتى تستطيع بدورها توصيل الرسالة للجمهور
وقد ركز الموجى لحنه فى الصيحة الأخيرة .. أنا فاض بى ومليت! ويقال أنهما اختلفا فعلا على لحن الأبيات الأخيرة التى فوجئت بها أم كلثوم وأرادت تغييره ربما لحدته ، لكنه تمسك بوجهة نظره ، وخيرا فعل الموجى ، فلحن المقطع الأخير هو ذروة اللحن كله ، وجاء معبرا عن خلاصة الموقف الدرامى ونهايته ، وربما لو أطاعها لضعف اللحن كثيرا ، والحقيقة أن لحن هذا المقطع كان السبب فى نجاح وشهرة الأغنية
تقول كلمات الأغنية فى مطلعها
ما تصبرنيش بوعود .. وكلام معسول وعهود
أنا يا ما صبرت زمان .. على نار وعذاب وهوان
واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود
وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود
المقام الأساسى
من مقام راحة الأرواح جاءت معظم مقاطع اللحن ، وهو مقام شرقى تقليدى يرتكز على نغمة سى نصف بيمول أو العراق ، أى أنه يعتمد تماما على المسافات الشرقية ذات الأرباع
عناصر اللحن الرئيسية

الإيقاع الرئيسى: الوحدة الكبيرة 4/4
المقدمة الموسيقية مقام راحة أرواح
المذهب مقام راحة أرواح
الكوبليهات
الكوبليه الأول : اللازمة الموسيقية من نفس المقام راحة أرواح ، الغناء نفس المقام
الكوبليه الثانى : اللازمة الموسيقية بياتى ، الغناء مقام بياتى
الكوبليه الثالث اللازمة الموسيقية مقام راست النوا ، الغناء نفس المقام
أدوات الملحن
التعبير الموسيقى: استخدام الحوار الموسيقى والجمل المتباينة
التعبير اللحــــنى: اتباع معانى الكلمات والصورة النفسية والموقف الدرامى
وحـدة اللحــــــن: المحافظة على الجو العام للحن تمشيا مع توحد جو الكلمات
كان مقام راحة الأرواح مثل نظيره مقام الهزام شائع الاستخدام فى ذلك الوقت ، وشيوع الاستخدام هو أحد المداخل التى يستعملها الملحنون لترويج ألحانهم عند الجمهور ، لكن فى المقابل ليس من السهل على الملحن تقديم الجديد من مقام شائع نغماته ملء الأسماع ، لكنه الموجى دخل إلى النجاح من أوسع الأبواب .. التعبير
للصبر حــــدود – مقام راحة أرواح
لحن محمد الموجى – كلمات عبد الوهاب محمد – غناء أم كلثوم
ما تصبرنيش بوعود .. وكلام معسول وعهود
أنا يا ما صبرت زمان .. على نار وعذاب وهوان
واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود
وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود
ياحبيبى
صبرنى الحب كتير .. وداريت فى القلب كتير
ورضيت عن ظلمك لكن .. كل ده كان له تأثير
والقرب أساه ورانى .. البعد ارحم بكتير
ولقيتنى وانا باهواك .. خلصت الصبر معاك
وبأملى باعيش ولو انه .. ضيع لى سنين فى هواك
واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود
وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود
ياحبيبى
أكتر من مرة عاتبتك .. واديت لك وقت تفكر
كان قلبى كبير بيسامحك .. انما كان غدرك أكبر
أكبر من طيبة قلبى .. أكبر من طولة بالى
أكبر من قوة حبى .. مع كل الماضى الغالى
ولقيتنى وانا باهواك .. خلصت الصبر معاك
وبأملى باعيش ولو انه .. ضيع لى سنين فى هواك
واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود
وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود
يا حبيبى
ما تصبرنيش ما خلاص .. أنا فاض بى ومليت
بين لى انت الإخلاص .. وانا اضحى مهما قاسيت
دا مفيش فى الدنيا غرام .. بيعيش كدا ع الأوهام
والحب الصادق عمره .. عمره ما يحتاج لكلام
وكفاية وانا باهواك .. خلصت الصبر معاك
وبأملى باعيش ولو انه .. ضيع لى سنين فى هواك
واهى غلطة ومش ح تعود .. ولو ان الشوق موجود
وحنينى إليك موجود .. انما للصبر حدود
يا حبيبى

متذوق فني
19/11/2010, 17h48
أكتر من مرة عاتبتك .. واديت لك وقت تفكر

من يحب يسمع للست ام كلثوم
يسمع هذا المقطع .. ابداع في الجملة الموسيقية واداء رائع من الست التي لا يمكن ان تكرر نفس الجملة برتم واحد
انما في كل مرة تعيدها بتنغيم مختلف عما قبله ولا تخرج عن حدود المقام
لمن يسمع .. ركز واسمع وستشعر بابداع ما بعده ابداع في هذا المقطع من الاغنية بالذات

شريف-زغيب
01/12/2010, 11h17
يقول عمار الشريعى عن لقاء للصبر حدود :
تعاون أم كلثوم مع الموجى لم يكن له حظ سعيد بعد الحانه الاولى لها.
فلحن انما للصبر حدود جاء فى توقيت ليس فى صالحه تماما حيث نزل اللحن أمام قطار اسمه(انت عمرى) وأصرت أم كلثوم على ان تؤجل هذا اللحن لينزل الى الجمهور مع انت عمرى مما ادى الى دهسه على الرغم من جماله.

nayef012
04/12/2010, 08h50
يقول عمار الشريعى عن لقاء للصبر حدود :
تعاون أم كلثوم مع الموجى لم يكن له حظ سعيد بعد الحانه الاولى لها.
فلحن انما للصبر حدود جاء فى توقيت ليس فى صالحه تماما حيث نزل اللحن أمام قطار اسمه(انت عمرى) وأصرت أم كلثوم على ان تؤجل هذا اللحن لينزل الى الجمهور مع انت عمرى مما ادى الى دهسه على الرغم من جماله.


هذا رأي غريب لعمار الشريعي فأغنية للصبر حدود قُدِّمت قبل شهر من إنت عمري و غنتها للمرة الثانية في حفل سبق إنت عمري بأسبوعين و المرة الثالثة كانت مع أوّل حفل لإنت عمري

شريف-زغيب
04/12/2010, 08h59
هذا رأي غريب لعمار الشريعي فأغنية للصبر حدود قُدِّمت قبل شهر من إنت عمري و غنتها للمرة الثانية في حفل سبق إنت عمري بأسبوعين و المرة الثالثة كانت مع أوّل حفل لإنت عمري


ماهو علشان كده أخى نايف تحدث الشريعى عن سوء التوقيت بالنسبة للصبر حدود لانه وقتها اغنية انت عمرى كانت حديث الوطن العربى كله،وعلى فكرة كان اللحن جاهزا قبل لحن إنت عمرى بفترة كبيرة ولكن ام كلثوم غنته قبل شهر من إنت عمرى



كلثومى حتى النخاع

متذوق فني
15/12/2010, 21h05
هذا رأي غريب لعمار الشريعي فأغنية للصبر حدود قُدِّمت قبل شهر من إنت عمري و غنتها للمرة الثانية في حفل سبق إنت عمري بأسبوعين و المرة الثالثة كانت مع أوّل حفل لإنت عمري


ماهو علشان كده أخى نايف تحدث الشريعى عن سوء التوقيت بالنسبة للصبر حدود لانه وقتها اغنية انت عمرى كانت حديث الوطن العربى كله،وعلى فكرة كان اللحن جاهزا قبل لحن إنت عمرى بفترة كبيرة ولكن ام كلثوم غنته قبل شهر من إنت عمرى



كلثومى حتى النخاع



والله وبكل صراحة ان اغنية للصبر حدود افضل واجمل من اغنية انت عمري
مع الاحترام والتقدير للفنانين الكبيرين محمد الموجي ومحمد عبدالوهاب

لكن الجمل الموسيقية في لحن للصبر حدود تفوق الخيال واستغرب كيف تمكن هولاء العباقرة من استنباط جمل موسيقية في غاية الابداع ..
وعلى فكرة سيندهش المستمع لعزيز جلال وهي تغني للصبر حدود