المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة الأفلام العربية


MUNIR MUNIRG
14/09/2009, 01h13
موسوعة الأفلام العربية لمحمود قاسم:

يكشف الكاتب المصري محمود قاسم في موسوعة تضم أكثر من 4350 فيلما عربيا أنتجت خلال 81 عاما بعض ملامح السينما العربية مثل تكرار أسماء بعض الأفلام واقتباسات صريحة من أفلام أجنبية أكثر من مرة إضافة إلى انفتاح السينما المصرية في بداياتها في العصر الليبرالي على كثير من المخرجين والممثلين العرب والأجانب.
كما يكشف عن 'أول فيلم روائي فلسطيني وهو غير معروف لكثير من مؤرخي السينما الفلسطينية' واسم الفيلم (أمنيتي) الذي أنتج عام 1947 وهو من تأليف وإخراج صلاح الدين بدرخان الذي أخرج عام 1949 الفيلم المصري (حلم ليلة).
وتقع (موسوعة الأفلام العربية) في 1200 صفحة من القطع الكبير وصدرت في مجلدين بالقاهرة على نفقة المؤلف الذي سجل في الغلاف الأخير أن هذه الموسوعة 'جهد بحثي فردي... عجزت المؤسسات عن إنجازه أو مساندته' كما تضم أفلاما مجهولة 'تماما نتعرف عليها لأول مرة.'
وقال قاسم في المقدمة إن الموسوعة ترصد 'جميع الأفلام العربية' منذ نوفمبر تشرين الثاني 1927 حتى نوفمبر تشرين الثاني 2008.
والموسوعة التي تسجل تاريخ أول عرض للأفلام ترصد أفلاما بدون ذكر هذا التاريخ وهو ما يعني أنها عرضت عن طريق الفيديو فقط ومنها الأفلام المصرية (صديقي الوفي) لفاضل صالح و(أحلام العبيط) لنبيل زكي و(المطربون في الأرض) لإسماعيل جمال و(الناجون من النار) لعلي عبد الخالق والفيلم أنتج عام 1994 وعرضته إحدى الفضائيات العربية عام 2006.
ويقول قاسم إن هذه الأفلام صورت بكاميرا سينمائية وطبعت في معامل السينما ولم يتوفر له فرصة العرض السينمائي فوجدت طريقها مباشرة إلى القنوات التلفزيونية.
وتكشف الموسوعة تكرار أسماء بعض الأفلام مثل (أسرار البنات) للمصري محمود ذو الفقار عام 1969 و(أسرار البنات) للمصري مجدي أحمد علي عام 2001. كما أخرج المصري حسن رضا عام 1954 فيلم (أسعد الأيام) الذي كان عنوان فيلم أخرجه العراقي برهان الدين جاسم عام 1963.
وأخرج اللبناني يوسف معلوف عام 1964 فيلم (الأجنحة المتكسرة) عن كتاب بالعنوان نفسه لجبران خليل جبران يروي فيه جانبا من سيرته الذاتية. وفي عام 2007 أخرج المغربي عبد المجيد رشيش فيلما بالعنوان نفسه. وفي عام 1950 أخرج المصري نيازي مصطفى فيلم (أفراح) ثم أخرج المصري أحمد بدرخان عام 1968 فيلما بالعنوان نفسه.
ويلجأ صناع الأفلام أحيانا إلى تغيير طفيف في أسماء الأفلام إذ أخرج نيازي مصطفى عام 1976 فيلم (أزواج طائشون) بطولة عادل إمام وسعيد صالح ومديحة كامل وفي العام التالي أخرج المصري أحمد فؤاد فيلم (الأزواج الطائشون) بطولة عادل إمام وسعيد صالح ومديحة كامل. وأخرج المصري حسين حلمي المهندس عام 1972 فيلم (الأضواء) وفي عام 1992 أنتجت السينما الجزائرية فيلم (أضواء) لجان بيير ليدو.
ويوضح قاسم في الموسوعة أن أفلاما عربية اقتبست من أفلام أمريكية مثل الفيلمين المصريين (الفتي الشرير) 1989 بطولة نور الشريف وإخراج محمد عبد العزيز و(الإمبراطور) 1990 بطولة أحمد زكي وإخراج طارق العريان وكلا الفيلمين مأخوذ عن الفيلم الأمريكي (الوجه ذو الندبة) 1983 بطولة آل باتشينو وإخراج بريان دي بالما.
وترد أسماء مدن عربية وأجنبية في أسماء الأفلام كما ترد أسماء بعض الدول الأجنبية كما في فيلم (أمريكا شيكا بيكا) الذي أخرجه المصري خيري بشارة عام 1993 وقلما تتضمن الأفلام أسماء لدول عربية ومن هذا الاستثناء فيلما (أولاد مصر) 1933 لتوجو مزراحي و(أنا العراق) الذي أخرجه العراقي محمد منير آل ياسين عام 1961 ويتناول صورا من الحياة الاجتماعية التي جاءت بها ثورة 14 يوليو تموز 1958 التي أنهت النظام الملكي في البلاد.
وتكشف الموسوعة أن المطربة السورية نادرة (1906-1990) قامت ببطولة فيلمين مصريين هما (أنشودة الفؤاد) 1933 إخراج الإيطالي ماريو فولبي وشارك فيه الملحن المصري زكريا أحمد 'لأول وآخر مرة كممثل' و (أنشودة الراديو) 1936 إخراج الإيطالي توليو كياريني. وكانت نادرة تغني وتلحن وجاءت إلى مصر عام 1930 وكانت أول مغنية تظهر في السينما وحملت لقب 'أجمل مطربة'.
وأخرج الإيطالي فولبي أيضا فيلم (الغندورة) عام 1935 وهو العمل السينمائي الوحيد للمطربة المصرية منيرة المهدية (1885-1965) التي حملت لقب 'سلطانة الطرب' في بدايات القرن العشرين.
وتسجل الموسوعة أيضا أن المطربة اللبنانية لور داكاش (1917-2005) قامت ببطولة فيلم واحد هو (الموسيقار) الذي أخرجه المصري السيد زيادة عام 1946 ثم ظهرت في دور صغير في الفيلم الكوميدي (يا تحب يا تقب) الذي أخرجه المصري عبد اللطيف زكي عام 1994.
"القدس العربي"9/14/09

Medhat Malak
16/06/2012, 02h50
عمل رائع فعلا و يستحق كل التقدير و الامتنان هذا الذى قام به الكاتب المصرى محمود قاسم و انه لشئ مؤسف حقا الا تتقدم اى جهة سؤاء حكومية او خاصة لدعم هذا المشروع و نتمنى ان يكون المستقبل افضل و يجد محمود قاسم من يدعمه ماديا ليخرج لنا بالمزيد عن مسيرة السينما المصرية و العربية و التى من المؤكد انها تحتاج الى المزيد من التوثيق و التدوين و امتنانى الكبير استاذ منير فلابد ان احصل على موسوعة الكاتب محمود قاسم فى اقرب وقت مستطاع