المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ام كلثوم ليست مصرية !


number_1
10/09/2009, 18h13
في جريدة القبس الكويتيه العدد (12977 ) الصادر بتاريخ 14 - 7 - 2009 كتب الاستاذ فيصل خاجة مقالا تحت عنوان ( ام كلثوم ليست مصرية ! ) بمناسبة اقامة معرض " ام كلثوم الهرم الرابع " في " مول360 " بدولة الكويت ذكر فيه ما يلي :-

أم كلثوم ليست مصرية!
كتب فيصل خاجه :

http://www.alqabas-kw.com/Temp/Authors/45de490e-dcfd-4a9f-b9f0-1c04d090c6d5_author.jpg
قصة عشقي لأم كلثوم لا علاقة لها بالبعد الرابع (الزمن)، فهو وحده الذي وقف حائلا بيني وبين حلمي بالتواجد في الصفوف الأمامية لحفلاتها، عشقي لها لا علاقة له بتلك الهالة الإعلامية التي أحاطت بها (ولا تزال) على مدى عقود من الزمان، وإلا لرأيتني من جمهور نانسي وروبي وهيفا وبقية شواهد عصر الانحطاط العربي، ولكل منهن حضور إعلامي مكثف ممل ومزعج يداهمك بالاكراه من كل حدب وصوب.
ما تشدو به أم كلثوم هو حديث الروح لا لهو الحديث كما يزعمون، تدركه القلوب بلا عناء، عند سماعك لأم كلثوم أنت أمام وجبة دسمة تمتزج بها المتعة بالأدب بالخيال بارتقاء الذوق والتحليق به عالياً بجناحي النغم والنظم إلى سماوات عشق كل جميل.
ولعل من اختار لقب كوكب الشرق لأم كلثوم كان قوي الملاحظة والاستنتاج والذكاء، فهو سماها كوكباً عوضا عن النجمة، فالفرق ما بينهما هو ان النجمة مضيئة بذاتها، والكوكب يضيء بانعكاس أضواء النجوم عليه كما هي الحال عليه في القمر، فكانت أم كلثوم مضيئة ومتألقة في سماء الشرق، ولكن نجاحها كان مستمدا أيضاً من مجموعة النجوم الرائعة الشديدة التألق والتأنق والتوهج والابداع على صعيدي الكلمة واللحن، فما بين شوقي ورامي وبيرم وناجي وغيرهم لا يمكن إلا ان تسمع لغة بالغة البلاغة والجمال والخيال، وما بين السنباطي والقصبجي وزكريا وعبدالوهاب وغيرهم لا يمكن الا ان تسمع نغماً آسراً ساحراً يتقن التصوير والتعبير.
أعمال أم كلثوم لا تقيدها الجغرافيا، لذا فهي ليست مصرية وليست حكراً على المصريين الأعزاء، بل هي هدية السماء لكل ناطق بالعربية. كما لا يقيدها التاريخ، فصدى صوتها العذب سيستمر في رنينه إلى أجل غير مسمى.
«اذا أردت ان تتكلثم فتسنبط»، مقولة شهيرة نقلها لي الاستاذ العزيز المحامي صلاح الهاشم في احدى الأمسيات، للتدليل على أن أروع ما شدت به أم كلثوم كان بألحان رياض السنباطي، وأجد نفسي منحازاً بكل جوارحي إلى تلك المقولة، فالمستمع المتتبع لأعمال رياض السنباطي يخيل إليه أن ريشته التي يعزف بها ليست ريشة عود، بل ريشة رسام تتقن فن مزج ألوان الألحان، عليك بسماع شمس الأصيل، فإن لم ترق لك فعليك بقصة الأمس، فإن لم ترق لك فعليك بالاطلال، فإن لم ترق لك فلا تسمع شيئا لأم كلثوم، فهي ليست لك وأنت لست لها!
***
بمبادرة جميلة تفضلت شركة التمدين بإقامة معرض «أم كلثوم.. الهرم الرابع» في «مول 360» وهو معرض يعيدك إلى زمن جميل، حيث كان للكلمة معنى وللنغمة مغنى، ساهمت شخصيا في المعرض بعرض بعض مقتنياتي النادرة ذات الصلة بأم كلثوم، ان تملككم الفضول فبإمكانكم التفضل وزيارة المعرض الذي سيمتد لأربعة أشهر.
وجزيل الشكر موصول للفاضلات فريال الفريح وهيفاء الصقر على ما انجزتاه، ليرى هذا المعرض النور في الكويت، بدءا من الفكرة مرورا بالجهد ووصولا الى الإنجاز، فكان المعرض كما قالت أم كلثوم في قصة السد:
كان حلماً فخاطراً فاحتمالا...
ثم أضحى حقيقة لا خيالا

ثومه
10/09/2009, 20h45
[QUOTE=number_1;355380]

أعمال أم كلثوم لا تقيدها الجغرافيا، لذا فهي ليست مصرية وليست حكراً على المصريين الأعزاء، بل هي هدية السماء لكل ناطق بالعربية. كما لا يقيدها التاريخ، فصدى صوتها العذب سيستمر في رنينه إلى أجل غير مسمى.

:emrose: أخي الفاضل :emrose:
هذا المقال جميل جدا ولكن لي تعليق صغيرعلي ما ورد علي لسان كاتب المقال الاستاذ فيصل

أم كلثوم مصريه
ولكن ليست حكرا علي المصرين فقط
بل هي هديه ربانيه لكل البشر.

«اذا أردت ان تتكلثم فتسنبط»، مقولة شهيرة نقلها لي الاستاذ العزيز المحامي صلاح الهاشم في احدى الأمسيات

نعم سيدي تعجبنى هذه المقوله فأروع ما شدت به أم كلثوم
من تلحين الملحن العبقري ملحن القصائد( السنباطى)

:emrose:

فشكرا لشركه التمدين بأقامه هذا المعرض
(أم كلثوم الهرم الرابع)
وشكرا لدوله الكويت

فأم كلثوم
وطن لكل البشر
وما أعظم وأجمل هذا الوطن.:emrose:

Islam Eidrisha
10/09/2009, 20h48
أعمال أم كلثوم لا تقيدها الجغرافيا، لذا فهي ليست مصرية وليست حكراً على المصريين الأعزاء، بل هي هدية السماء لكل ناطق بالعربية. كما لا يقيدها التاريخ، فصدى صوتها العذب سيستمر في رنينه إلى أجل غير مسمى.


إذا كان ذلك كذلك فإني أتفق معكم بأنها ليست مصرية
وأقول بأن أم كلثوم هبة السماء لعشاق الفن على كوكب الأرض
والفن على وجه العموم لا يرتبط بجنسية أو بمكان أو بزمان
فهو اللغة التي تربط الأرواح وتسمو بها للنقاء

mohamed khaleed
10/09/2009, 20h59
يسعدني ان اكون اول من يرد علي هذا الموضوع ومع احترامي للكاتب العاشق لام كلثوم كما نعشقها تماما لكن طمعي يدفعني ان اتمسك بها كهرم رابع لمصر يصعب التفريط فية مهما كانت الاسباب



أَيْنَ مِنّي مَجْلِسٌ أَنْتَ بِهِ..... فِتْنَةٌ تَمَّتْ سَنَاءٌ وَسَنَى
وَأَنَا حُبٌّ وَقَلْبٌ هَائِمٌ ..... وفراش حَائِرٌ مِنْكَ دَنَا
وَمِنَ الشَّوْقِ رَسُولا بَيْنَنَا..... وَنَدِيْمٌا قَدَّمَ الكَاْسَ لَنَا

عادل فؤاد رفاعى
10/09/2009, 21h12
مصر أم العبقريات والشخصيات المتميزة على مدى التاريخ

عاشقة ام كلثوم
11/09/2009, 19h46
ام كلثوم فنانه والفن ما لوش وطن فنها لكل انسان ليه زوق رفيع زيها
بس للسراحه انا خضنى العنوان ام كلثوم ليست مصريه افتكر ان الصحفى كان قادر انه يقول ام كلثوم ليست للمصريين فقط لكن كلمه زى ام كلثوم ليست مصريه دى مع احترامى كلمه صعبه جدا
محدش فى الدنيا يقدر يقولها ولو مجرد لاثاره القارىء
افتكر ان ام كلثوم كانت هتزعل عشان العنوان مش المضمون
ام كلثوم فنانه مصريه فنها لكل العرب

احمدعلى
13/09/2009, 03h50
موضوعك جميل الله يرحم أم كلثوم سيدة الغناء العربى وخاتمة عهده وزمانة أرجو منك سيدى كات الموضوع أن تمدنا بصور من المعرض وفيديو لجو المعرض كما فعل الأعزاء المتواجدين فى باريس وأمدونا بصورة ولقطات حية من معهد الفن العربى بباريس ولك جزيل الشكر

dark matter
13/09/2009, 09h19
" ام كلثوم "
اسم عبقري ينقاد له الجمال
.
في الحقيقة انا افتخر انا اقول ان ام كلثوم مصرية فمصر انجبت بين جنباتها اعلام وعباقرة ليس فقط في الموسيقى بل بجميع المجالات
.
.
وافتخر انا اقول ان كوكب الشرق ليس مصرية لانها وفي الحقيقة لاتمثل جنسية بل تمثل امة عربية كاملة
فبصوتها وصلت الى قلوب العالم العربي جميعه
وباحساسها مكلت الجميع
وجعلتناالى الان وبعد مرور اكثر من ربع عقد من الزمن
نصرخ من طربنا ونقول
" عظمة يا ست "
.
.
اشكر كاتب المقالة
وناقلها
مع خالص تحياتي
dark matter