المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أروع ما قرأت


السيد المشاعلى
06/09/2009, 17h37
هذه دعوة إلى كل مثقفى سماعى الأعزاء
ما أكثر ما قرأنا من كتب رائعة لا يمكن أن يطويها النسيان
ولطالما أسهمت تلك الكتب فى بناء شخصياتنا وأسهمت إلى حد بعيد فى السمو بأرواحنا والارتقاء بوجداننا
برجاء أن يذكر لنا كل زميل أسماء أفضل الكتب التى قرأها والتى يتمنى لو قرأناها بدورنا

علاء قدرى
07/09/2009, 02h16
من الافكار من يقف الانسان منها موقف الدهشة ؛ كيف لكاتبها ان يخوض فى غمارها رغم صعوبة الامساك بها ؛ وكيف واتته تلك الجراءة على ترجمتها لتصبح كتابا جديرا بان يقراءة الناس ؛ ويصبح علامة لا تمحى من الذاكرة ؛فكان كتاب (جماليات المكان) لصاحبه الفيلسوف الاديب غاستون باشلار ؛احد هذه الكتب التى تاخذنا لعالم من الدهشه لا تفارق الانسان طالما له عين يرى بها العالم ؛ وله خاصية اختزان تفاصيل دقيقة متعلقه بسرداب الطفولة ؛ذلك الحلم الجميل رغم ما به من احزان احيانا ؛ واكتشاف العالم الجديد الذى تراه العين لاول مرة ؛ وقد سمى صاحب الكتاب الانسان الذى له تلك القدرة (الاحتفاظ بدهشة رؤية العالم الطفولى ؛ والقدرة على الاستدعاء ) الانسان الظاهرتى ؛ وهو المسمى المقارب من الانسان الحالم؛ وكم كنت اتمنى ان اعثر على الكتاب لعرض ما به بشكل مفصل ؛ لكنى افتقده مؤقتا ؛ والان استعين بالذاكرة للتعرض لما احتواه هذا الكتاب الرائع ؛
يتناول الكاتب تفاصيل حياة الطفولة المشتركه بين الانسان الظاهرتى وغيره ممن يتمتعون بالقدرة على الاحتفاظ بنفس الاشياء ؛ ومثال لذلك ؛ تناوله للخربشات التى كانت على جدران الغرف (خاصة المدهونة بالجير ) فكانت تلك الخرشات الموجودة تتشكل مع القدم ؛ لتشكل نماذج قريبة من البيئه التى نعيشها ؛ مثل بعض الكائنات الموجودة فى تلك الفترة ؛ قد تكون صورة لحصان ؛ او كلب ؛ او شجرة تعلوها كائنات غريبة ؛ او شكل سيارة ؛ او رجال واقفون بشكل معين ؛ فكنت حين انظر وانا طفل لجدران الفرفة عن قرب اثناء نومى ؛ ومع ضؤ مصباح اصفر ؛ اعيش مع تلك الخربشات المشكله بعامل الصدفة و عوامل التعرية لارى عالما عجبا احادثه احيانا بصوت خفيض ؛ خوفا من اتهام والدى رحمهما الله او اخوتى لى بالجنون ؛ و بعض ان قرات هذا الكتاب كان فرحى عظيما ان وجدت من يتحدث عن اشياء من هذا النوع ؛ بدون ان يتهم بالجنون ؛ كما تناول الكتاب فى باب اخر المكان الانسب للانسان الظاهرتى ؛ مقسما افضل السكنى له من بناء يتكون من ثلاث ادوار ؛ الدور الاول (البدروم ) وهو يمثل للنسان الظاهرتى العالم السفلى بما يحتوية من اساطير ؛ و خرافات ؛ وحكايات الطفولة ؛ الملئ بالاسرار التى تيحتفظ به الطفل ؛ الدور الثاتى و يمثل الامن لساكنه من حيث انه يقع جغرافيا فى وسط المكان ؛ وهو للنوم و ممارسة الحياة بشكلها الطبيعى ؛ الدور الثالث وهو العلية او السطوح ؛ وهو يمثل للحالم طريق الهروب اذا داهمه خطر و شبح عالم البدروم الملئ بالخرافة و الاساطير ؛
كما يتناوا الكاتب فى باب اخر بعض الانطبعات التى تمر بالنسان الحالم حين يراها ؛ ومثال لذلك حين كنا نركب القطار ليلا و اثناء مرورة ببعض الزرعات كنا نرى على البعد ضؤ مصباح اصفر وحيد يتصدر وحدة تلك العتمة الموحشة للزراعات ؛ فكان يثير هذا المصباح افكارا معينه و تصورات غريبة عن ساكنى المكان الذى يدل المصباح عنهم ؛ فكنت اتخيل اناسا غربة تسكن هذا المكان النائى بالنسبة لى راكب القطار ؛ وكان خيالى يعمل حينئذ عن تصورات خاصة بهم ؛ وعن محتوى غرفتهم ؛ وكيف يقطنون تلك الاماكن الغريبة و الموحشة بالنسبة لى
وفى باب اخير يتحدث الكاتب عن الانسان الظاهرتى بما معناه انه و الذلى له القدرة على الاحتفاظ بادق تفاصيل الماكن المؤثرة بالنسبة له اثناء مراحل عمره ؛ باشكالها و الوانها ؛حتى الروائح المصاحبة للمكان ؛ كمعين له فى فترة حياته التى قد تجعله وحيدا وعلى غير اتصال مع الاخرين ؛ فيستدعى تلك الذكريات من مخزنها يقتات عليها حين تصبح الحياة فارغة من الدهشة و الامتاع ؛ اقول ان هذا الكتاب رائع و به اشياء اخرى لم تسعفنى الذاكرة لاستدعاءها الان ؛ ربما لتفاصيل الحياة التى نحياها ؛ وربما اكون فى اقل حالات الظاهرتية .

السيد المشاعلى
09/09/2009, 02h12
مع الله فى السماء
يالروعة هذا الكتاب
هو واحد من أروع ما قرأت من كتب
كتبه الدكتور أحمد زكى (أول رئيس تحرير لمجلة العربى الكويتية الشهيرة)
وللدكتور أحمد زكى أسلوب شديد التميز لايضارعه فيه أحد
الكتاب يأخذك فى جولة عبر الفضاء لتتعرف على كل ما تتمنى معرفته عن علم الفلك
وذلك بأسلوب غاية فى السلاسة والسحر
تأمل مثلا هذه العناوين الفرعية :
ـــ أمنا الأرض تلد طفلا إنه القمر
ـــ الأرض تتراءى فى سماء القمر قمرا
ـــ لماذا احمرت الشمس عند غروب وعند شروق
الكتاب من أروع الكتب التى تثبت وحدانية الله سبحانه وتعالى رغم عدم احتوائه على آية قرآنية واحدة
بل هو يعتمد تماما على ما أثبته علماء الغرب من حقائق علمية فلكية
وماقاموا به من تجارب عجيبة كتلك التى أجراها العالم الفرنسى فوكو عام 1851
والتى جعل فيها الناس ترى الأرض وهى تدور حول نفسها رأى العين أو ما كاد أن يكون كذلك
والحديث عن هذا الكتاب يطول لكنى أكتفى
وأتمنى لو يقرأ الجميع هذا الكتاب والذى أصدرته دار الهلال فى أكثر من طبعة ضمن سلسلة كتاب الهلال
وللحديث عن الكتب بقية إن شاء الله

Tarek Elemary
14/09/2009, 14h24
رواية الشاعر أو سيرانو دى برجراك من أروع ما قرأت فيها فروسية و شهامة و بطولة و رومانسية و تضحية تكاد تكون خيالية و حب صادق ينتمى لعصر مضى و ليس لعودته من سبيل
المؤلف : الشاعر الفرنسي إدمون روستان
نقلها إلى العربية : مصطفى لطفي المنفلوطي

يقول المنفلوطي - رحمه الله - في بداية الإهداء :
مؤلف هذه الرواية شاعر وبطلها شاعر ، وأكثر أشخاصها شعراء ، وموضعها الشعر والأدب ، وعبرتها أن النفس الشعرية هي أجمل شيء في العالم وأبدع صورة رسمتها ريشة المصور الأعظم في لوح الكائنات ، وأنها هي التي يهيم بها الهائمون ويتوله المتولهون حين يظنون أنهم يعشقون الصور ويستهيمون بمحاسن الوجوه، لذلك أقدمها هدية إلى الشعراء فهم رجالها وأبطالها أصحاب الشأن فيها ولا أطلب منهم جزاء عليها أكثر من أن أراهم جميعا في حياتهم الأدبية والإجتماعية : سيرانو دي برجراك
ثم ذكر في مُقدمة الرواية :
أفضل ما أعجبني منها أنها صورت التضحية تصويراً بديعاً وهي الفضيلة التي أعتقد أنها مصدر جميع الفضائل الإنسانية ونقطة دائرتها، تدور القصة حول حب الشاعر الفارس سيرانو لابنة عمه روكسان ، و ما يبذله من أجل هذا الحب من تضحيات إذا عرفنا أن هذا الحب كان من طرف واحد، ولا أعتقد أن هناك ما أزيده على ما قاله المنفلوطي ، فـ الرواية تحمل بين طياتها قصة لأحلى وأجمل صور الحب والتضحية والنبل والمعاني الجميلة و الرواية متميزة للغاية من ناحية اللغة لاسيما وأن المنفلوطي هو من قام بتهذيب عباراتها بعد أن ترجمها من الفرنسية إلى العربية الدكتور محمد الجندي .
تم تحويل الرواية إلى إلى فيلم سينمائي عام 1990 حمل نفس الاسم (Cyrano de Bergerac ) وحصل على 30 جائزة منها جائزة الأوسكار وترشح لـ 17 جائزة أخرى ، لكن للأسف لم يسعفني الحظ حتى الآن في مشاهدته .
الجدير بالذكر أيضاً أنه بعد البحث ، فقد وجدت فيلمين آخرين حملا الإسم نفسه ، أحدهما عُرض عام 1950 والآخر عام 1925 .
لا أود أن أطيل الحديث حتى لا تضيع متعة الرواية بسبب الإسهاب في الوصف ، رواية أنصح بقرائتها ولم أجد من تضجر منها
============================
163512

Tarek Elemary
14/09/2009, 19h31
كتابٌ لا غنى عنه لكل كاتبٍ و شاعرٍ و متذوقٍ للغة العربية و باحثٍ فى فيض مترادفاتها و بلاغتها و تراكيبها اللفظية الغنية فى شتى صور الكلام و مناحيه
منه فى الحمد مثلا:
الحمد لله الذي لم يستفتح بأفضل من اسمه كلام، ولم يستنجح بأحسن من صنعه مرام. الحمد لله الذي جعل الحمد مستحق الحمد حتى لا انقطاع، وموجب الشكر بأقصى ما يستطاع. الحمد لله مانح الأعلاق، وفاتح الأغلاق. الحمد لله إبداء وإعادة. الحمد لله معز الحق ومديله، ومذل الباطل ومزيله. الحمد لله المبين أيده، المتين كيده. الحمد لله ذي الحجج البوالغ والنعم السوابغ والنقم الدوامغ. الحمد لله معز الحق وناصره ومذل الباطل وقاصره. الحمد لله الذي أقل نعمه يستغرق أكثر الشكر والحمد لله الذي لا خير إلا منه ولا فضل إلا من لدنه.

وصف الحمد

حمداً لا انقطاع لراتبه ولا إقلاع لسحائبه. حمداً يكون لإنعامه مجازياً ولإحسانه موازياً، وإن كانت آلاؤه لا تجازي، ولا توازي، ولا تباري، ولا تجاري. حمداً يتردد أنفاس الصدور ويتكرر تكرر لحظات العيون. حمداً يستنزل الرحمة ويستكشف الغمة. حمداً يبلغ الحق ويقتصيه، ويمتري المزيد ويقضيه. حمداً يؤنس وحشي النعم من الزوال، ويحرسها من التغير والانتقال.

عادة الله جل ذكره

عادة الله لا تطلب لها غاية إلا قصرت الأوهام عنها، ولا تنسخ فيها آية إلا أتي بخير منها، لا يزال الله يجرينا على أحسن عادة، ويقسم لنا أفضل سعادة. عادة من الله كريمة لا تخلف، وعدة من تفضله لا تخلف، على أحسن ما اعتيد، من إحسانه العتيد، عادة الله جميلة تفوت الشكر وتسبقه، وتستوعب الحمد وتستغرقه، عادات الله قد فاتت مرام الهمم، وشأت تواريخ الأمم.

صنع الله ولطفه

للدهر نوائب تتخرم وتتطرف، ثم إن غمراتها تتجلى وتتكشف، فلله تعالى في أثنائها الصنع الجزيل والفرج القريب، سبحان من له في كل قضية ألطاف نعرفها ونثبتها في فضله ونعمته، أو نجهلها فنردها إلى عدله وحكمته. أحمد الله الذي لا يخلي عباده من صنع لهم تنطوي عليه أثناء النكبات إذا طرقت، ولطف بهم يلين صعاب الخطوب إذا جمحت. ألطاف الله تسير إلى عباده في طرق خفية المذاهب، رقيقة الجوانب. لله مع كل لمحة صنع حفي ولطف خفي، لله ألطاف سيبلغ الكتاب فيها أجله، ويعمل الإقبال في إتمامها عمله. صنع الله لطيف، وفضله بنا مطيف.

ذكر الله تعالى في أثناء الكلام

علام الغيوب، ومن بيده أزمة القلوب، الخبير بما تجن الظمائر، وتكن السرائر، العالم بما تفضي إليه الأمور، وبخائنة الأعين وما تخفي الصدور، أكرم مسؤول، وأعظم مأمول، سميع لراجيه، قريب ممن يناجيه، حكمه مقبول، وأمره مفعول، الله يعلم وهو أعلم شهيد، وأقرب للضمير من حبل الوريد، وكل خير بيديه، وتتوجه الرغبات إليه، الله الحفي بساؤله، المشفع لوسائله، الذي بيده مقاليد الأمور، ومفاتيح المقدور، الله منجز عداته، وحافظ عاداته، هو النافذ أمره، العزيز نصره، الجلي صنعه، الخفي مكره، أن الله يقضي ما يريد، وإن رغم أنف الشيطان المريد. هو السميع البصير، العالم بما يجن الضمير، من له الخلق والأمر، وسواء عنده السر والجبر، مولى الخلق، وباسط الرزق قد أحلته على ملي، وكتبت له إلى وفي، إن الله منجز وعده، ولا خلف عنده، الأمر له والخلق بيديه، والاستعانة به والتفويض إليه.

ومنه فى وصف و ذكرالنبى صلى الله عليه و سلم:
سليل أكرم نبعة، وقريع أشرف بقعة.
جاء بأمته من الظلمات إلى النور، وأفاء عليهم الظل بعد الحرور.
محمد نبي الله وصفوته وخيرته من بريته، مؤكد دعوته بالتأييد، ومفرد شريعته بالتأبيد، خيرة الله من خلقه، وحجته في أرضه، والهادي إلى حقه، والمنبه على حكمه، والداعي إلى رشده، والآخذ بفرضه، مبارك مولده، سعيد مورده، قاطعة حججه، سامية درجه، ساطع صباحه، متوقد مصباحه، مظفرة حروبه، ميسرة خطوبه، قد أفرد بالزعامة وحده، وحتم بأن لا نبي بعده، نفصح بشعاره على المنابر.
و منه فى ذكر القرآن:
حبل الله الممدود، وعهده المعهود، وظله العميم، وصراطه المستقيم، وحجته الكبرى، ومحجته الوضحى، هو الواضح سبيله، الراشد دليله، الذي من استضاء بمصابيحه أبصر ونجا، ومن أعرض عنها زل وهوى، فضائل القرآن، لا تستقصى في ألف قران.
حجة الله وعهده، ووعيده ووعده، به يعلم الله الجاهل، ويعمل العاقل، وينتبه الساهي، ويتذكر اللاهي. بشير الثواب، ونذير العقاب، وشفاء الصدور، وجلاء الأمور.

وفى جميع مقاصد الكلم و الخطابه و التعبير يغدق عليك بالكثير و الكثير و مقدمتى له تبدو لاشئ قياسا عليه فعليكم به و لن تندموا
تحياتى
==========
163561

السيد المشاعلى
15/09/2009, 00h30
ماجلان قاهر البحار
كتبه الكاتب النمساوى الفذ ستيفان زفايج وترجمه الأديب حبيب جاماتى
الكتاب الرائع يصف الصراع الذى كان يدور فى القرن السادس عشر بين القوتين البحريتين العظميين (إسبانيا والبرتغال )
حيث كانت الدولتان تملكان أكبر أسطولين بحريين فى ذلك الوقت
وكان السباق بينهما محتدما للوصول إلى الهند والاستيلاء على مابها من توابل
التوابل وقتها كانت أغلى من الذهب .. وكانت توزن بالفعل بميزان الذهب .. وتغلق النوافذ أثناء الوزن حتى لا تتسبب نسمة من الهواء فى أن تطير بضع ذرات من غبار التوابل !!
كيف نبتت الفكرة المجنونة فى رأس البرتغالى ماجلان وهى الوصول إلى الهند عن طريق الغرب
وكيف أقنع بها ملك إسبانيا (الدولة المنافسة ) بعد فشله فى إقناع البرتغاليين
كيف أقنع المغامرين الذين ذهبوا معه إلى المجهول
ولماذا حدث العصيان والتمرد من بعضهم فاختطفوا بعض السفن وعادوا بها لإسبانيا وتركوا القائد يواجه مصيره المحتوم
كيف كانت الأهوال التى صادفتها الرحلة الخالدة .. وما أكثر ما رأته من عجائب
كيف تم تدوين كل ما حدث للرحلة لحظة بلحظة
كيف قتل ماجلان على يد قبيلة فقيرة حقيرة فى إحدى جزر الفلبين
وكيف وكيف وكيف
كتاب ساحر بكل ما تحمله الكلمة من معنى
أتمنى لو أمكنكم قراءته
الكتاب كان قد صدر عن سلسلة كتاب الهلال فى يولية1951
لكن ماتزال بعض النسخ موجودة عند بائعى الكتب المستعملة فى سور الأزبكية مثلا
و للحديث عن الكتب بقية إن شاء الله

السيد المشاعلى
17/09/2009, 19h05
أما هذا الكتاب فهو ليس واحدا من أروع ما قرأت .. بل هو الأروع على الإطلاق
إنه كتاب : قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن
لفضيلة الشيخ نديم الجسر مفتى لبنان الأسبق
لكن لهذا الكتاب مشكلة
وهى أنه يستحيل تلخيصه .. ويصعب جدا الكلام عنه
..بل عليك كى تتعرف عليه أن تقرأه
لكننى أضمن لكم إذا ما قرأتم هذا الكتاب أن تمتلئ قلوبكم بهجة وأمنا وطمأنينة وصفاء فهو يحتوى على كل ما يمكن تخيله من متع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
نسخة الكتاب عندى لا يوجد بها أى إشارة لمن قام بالطبع أو النشر .. كل المكتوب هو طبع فى لبنان
أرجو أن أوفق فى رفع نسخة الكترونية من الكتاب
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=163897&stc=1&d=1253210699

ومازال للحديث عن الكتب الرائعة بقية إن شاء الله

mshafiq
18/09/2009, 11h54
رواية الشاعر أو سيرانو دى برجراك من أروع ما قرأت فيها فروسية و شهامة و بطولة و رومانسية و تضحية تكاد تكون خيالية و حب صادق ينتمى لعصر مضى و ليس لعودته من سبيل
المؤلف : الشاعر الفرنسي إدمون روستان
نقلها إلى العربية : مصطفى لطفي المنفلوطي


الأخ الفاضل طارق العمري
رواية الشاعر رجعتني سنين وسنين الي الوراء لأيام في الستينات وكان عمري وقتها عشر سنوات...توفي جدي لأمي وترك مكتبة أهملها أولاده أقتحمت هذة المكتبة بشقاوة الصغار وكل عدة أيام( ألطش) منها كتاب حتي أتيت علي معظمها وكانت تضم هذة الرواية وكتاب محمود عوض رحمه الله أم كلثوم التي لايعرفها أحد وحياة محمد لمحمد حسين هيكل والعبقريات للعقاد والأعداد المتتالية من جريدة الأهرام(كانت ترسل بالبريد)ومجموعة رائعة من الأسطوانات والريش والسنون والأحبار والألوان..وأعداد كثيرة من كتاب الشعب..وكثير من الروايات العالمية..
جربت الكثير في هذا الوقت المبكر(الرسم-الشعر-تأليف القصص-العزف)ولكن في النهاية قتلت الدراسة المحاولة!؟
أحب الفن والموسيقي الرصينة وأن كان هناك صراع داخلي هل الموسيقي حلال أم حرام؟
وجدت هذا الكتاب(الغناء والموسيقي حلال أم حرام) للدكتور محمد عمارة غير كثير من أفكاري وسأرفع لكم الكتاب بعد أجازة العيد باءذن الله
كل عام وأنتم بخير

السيد المشاعلى
18/09/2009, 17h59
أهلا بك دكتور شفيق
إسمح لى بأن أقوم برفع كتاب الدكتور محمد عمارة
الغناء والموسيقى حلال أم حرام فالفكرة تراودنى منذ حين
كما يمكن الاستزادة فى هذا المجال بالكتب الآتية :
* بيان للناس لفضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر السابق
* الحلال والحرام لفضيلة الدكتور يوسف القرضاوى
* السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث لفضيلة الشيخ محمد الغزالى
* العقد الفريد لابن عبد ربه
مع تحياتى

mshafiq
21/09/2009, 12h38
أهلا بك دكتور شفيق
إسمح لى بأن أقوم برفع كتاب الدكتور محمد عمارة
الغناء والموسيقى حلال أم حرام فالفكرة تراودنى منذ حين
كما يمكن الاستزادة فى هذا المجال بالكتب الآتية :
* بيان للناس لفضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر السابق
* الحلال والحرام لفضيلة الدكتور يوسف القرضاوى
* السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث لفضيلة الشيخ محمد الغزالى
* العقد الفريد لابن عبد ربه
مع تحياتى
الأستاذ الكريم السيد المشاعلي
كل عام وأنتم وأهل المنتدي بخير
وأعتذر عن تأخري بالرد فأنا أقضي العيد في منزل الأسرة القديم ومازال مكان مكتبة جدي موجود وهي عبارة عن دولاب بأرفف داخل الحائط ولكنها لاتحوي كتبا الآن بل كراكيب من زمن مضي(أطلال الماضي)وكأن تزور أثار غير معالمها الزمن ولكن ماأحلي الحنين للماضي.
وأشكرك أخي الفاضل علي أهتمامك ومارفعته لنا

السيد المشاعلى
24/09/2009, 00h14
رواية حذار من الشفقة
للكاتب العظيم ستيفان زفايج
هى أروع رواية قرأتها ..
يقول عنها مترجمها ــ وأنا أصدقه تماما ــ : (هى من أروع الروايات التى أنتجها العقل البشرى فى جميع العصور ، وجميع البلاد ، وجميع اللغات )
المؤلف هو صاحب كتاب ماجلان قاهر البحار ..
ذلك الكتاب الذى أسهم إلى حد كبير فى تغيير مجرى حياتى .. و لم يبهرنى أى كاتب مثلما أبهرنى زفايج فأصبحت أشترى أى كتاب يحمل اسمه
وله أيضا مؤلفات عن حياة الكاتب الفرنسى أونوريه دى بلزاك
والانجليزى تشارلز ديكينز
والملكة الفرنسية مارى أنطوانيت
وهو صاحب رواية رسالة من امرأة مجهولة والتى أنتجتها السينما المصرية فى فيلم قام ببطولته فريد الأطرش ولبنى عبد العزيز
مترجم الرواية هو الأديب المصرى الكبير (شبه المجهول بكل أسف ) حلمى مراد .. صاحب مجلة كتابى وسلسلة مطبوعات كتابى والتى كانت معنية بنشر الترجمات الأمينة الكاملة لشوامخ الأدب العالمى
أرجو فى مرة قادمة أن أكتب عن هذا الرجل وما قدمه من خدمات جليلة للقراء
بقى أن أقول أن الرواية صدرت فى مصر فى طبعات عديدة وتحت عناوين مختلفة منها
قلوب تحترق
حب أم شفقة
عاصفة فى الجنة
والكتاب لمن يريد متاح فى فروع المؤسسة العربية الحديثة
وبسعر زهيد جدا وضمن السلسلة الرائعة التى تحمل عنوان مطبوعات كتابى
وللحديث عن الكتب الرائعة بقية إن شاء الله
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=164615&stc=1&d=1253747448

mshafiq
26/09/2009, 18h49
مازالت ذكريات الستينيات من القرن الماضي تتداعب خيالي في هذة السن المبكرة في الأجازة الصيفية أستلمني طالب أزهري كفيف البصر يدعي م.عبدالحميد كشك وكان في كلية أصول الدين (مازال حيا يرزق)أمام وخطيب كنت أقرأ له أمهات الكتب الأسلامية مثل زاد الميعاد في هدي خير العباد وصحيح البخاري بتفسير أبن حجر العسقلاني والمذاهب الأربعة والبداية والنهاية وغيرها من تراثنا الأسلامي العريق كنت علي وشك دخول السنة الأولي الأعدادي وكنت أكسر المرفوع وأنصب المجرور والشيخ كشك يتلظي مني غيظا..لكني أستفدت الكثير والكثير في هذة السن الصغيرة ومن هذة الكتب كتاب الحجج المبينة في التفضيل بين مكة والمدينة للعلامة جلال الدين السيوطي

السيد المشاعلى
26/09/2009, 21h05
مازالت ذكريات الستينيات من القرن الماضي تتداعب خيالي في هذة السن المبكرة في الأجازة الصيفية أستلمني طالب أزهري كفيف البصر يدعي م.عبدالحميد كشك وكان في كلية أصول الدين (مازال حيا يرزق)أمام وخطيب كنت أقرأ له أمهات الكتب الأسلامية مثل زاد الميعاد في هدي خير العباد وصحيح البخاري بتفسير أبن حجر العسقلاني والمذاهب الأربعة والبداية والنهاية وغيرها من تراثنا الأسلامي العريق كنت علي وشك دخول السنة الأولي الأعدادي وكنت أكسر المرفوع وأنصب المجرور والشيخ كشك يتلظي مني غيظا..لكني أستفدت الكثير والكثير في هذة السن الصغيرة ومن هذة الكتب كتاب الحجج المبينة في التفضيل بين مكة والمدينة للعلامة جلال الدين السيوطي


شكرا جزيلا يا دكتور شفيق على هذا الكتاب
وأرجو أن تسمح لى بهذا التوضيح وبدون غضاضة :
* الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله توفى منذ سنوات
* كتاب ابن القيم اسمه زاد المعاد ( وليس الميعاد )
تعبير حضرتك ( أكسر المرفوع وانصب المجرور ) كان يجب أن يكون ( أكسر المرفوع وافتح المجرور ) أو (أجر المرفوع وانصب المجرور ) فالكسر يقابله الفتح والجر يقابله النصب

غازي الضبع
26/09/2009, 21h28
رواية حذار من الشفقة
للكاتب العظيم ستيفان زفايج
هى أروع رواية قرأتها ..
يقول عنها مترجمها ــ وأنا أصدقه تماما ــ : (هى من أروع الروايات التى أنتجها العقل البشرى فى جميع العصور ، وجميع البلاد ، وجميع اللغات )
المؤلف هو صاحب كتاب ماجلان قاهر البحار ..
ذلك الكتاب الذى أسهم إلى حد كبير فى تغيير مجرى حياتى .. و لم يبهرنى أى كاتب مثلما أبهرنى زفايج فأصبحت أشترى أى كتاب يحمل اسمه
وله أيضا مؤلفات عن حياة الكاتب الفرنسى أونوريه دى بلزاك
والانجليزى تشارلز ديكينز
والملكة الفرنسية مارى أنطوانيت
وهو صاحب رواية رسالة من امرأة مجهولة والتى أنتجتها السينما المصرية فى فيلم قام ببطولته فريد الأطرش ولبنى عبد العزيز
مترجم الرواية هو الأديب المصرى الكبير (شبه المجهول بكل أسف ) حلمى مراد .. صاحب مجلة كتابى وسلسلة مطبوعات كتابى والتى كانت معنية بنشر الترجمات الأمينة الكاملة لشوامخ الأدب العالمى
أرجو فى مرة قادمة أن أكتب عن هذا الرجل وما قدمه من خدمات جليلة للقراء
بقى أن أقول أن الرواية صدرت فى مصر فى طبعات عديدة وتحت عناوين مختلفة منها
قلوب تحترق
حب أم شفقة
عاصفة فى الجنة
والكتاب لمن يريد متاح فى فروع المؤسسة العربية الحديثة
وبسعر زهيد جدا وضمن السلسلة الرائعة التى تحمل عنوان مطبوعات كتابى
وللحديث عن الكتب الرائعة بقية إن شاء الله
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=164615&stc=1&d=1253747448
أيضا تم تناول رواية حذارِ من الشفقة للكاتب العظيم ستيفن زفايج في الفيلم المصري القديم " آثار على الرمال " بطولة الفنان القدير عماد حمدي

mshafiq
27/09/2009, 20h09
شكرا جزيلا يا دكتور شفيق على هذا الكتاب
وأرجو أن تسمح لى بهذا التوضيح وبدون غضاضة :
* الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله توفى منذ سنوات
* كتاب ابن القيم اسمه زاد المعاد ( وليس الميعاد )
تعبير حضرتك ( أكسر المرفوع وانصب المجرور ) كان يجب أن يكون ( أكسر المرفوع وافتح المجرور ) أو (أجر المرفوع وانصب المجرور ) فالكسر يقابله الفتح والجر يقابله النصب


الأستاذ الفاضل السيد المشاعلي

أشكرك علي التصويب والتصحيح في البند الثاني والثالث.....
أما الشيخ م.عبد الحميد كشك مازال حيا يرزق حتي اليوم وهو غير الشيخ عبد الحميد كشك العلامة الخطيب المفوه المناضل الثائر الذي لم تأخذه في الحق لومة لائم ولم يهرب الي الدول العربية مثل غيره والذي ذاع صيته في كل بقاع العالم ولم يتكسب من خطبه ولا كتبه ولقي ربه وفي جيبه بضعة قروش؟!وآه من شيوخ الملايين هذة الأيام؟!

المهم أنتهت الأجازة الصيفية وكنت علي وشك دخول أولي أعدادي وفوجئنا بموت الزعيم جمال عبد الناصر وخرجت الملايين غير مصدقة وبعفوية وشهامة أبناء البلد الأصلاء شاهدنا أعظم جنازة في التاريخ...
جاء أنور السادات للحكم وحتي يكون مقبولا من الشعب قام وزارة التربية والتعليم بتدريس كتابه ياولدي هذا عمك جمال والذي أختفي من الأسواق نهائيا بعد مدة لكني مازلت أحتفظ بنسخة منه أصدرتها الدار القومية للطباعة والنشر(مذكرات أنور السادات) العدد 312 بتاريخ 11/8/1965
وكان الثمن عشرة قروش وقمت برفع الكتاب

الكتاب المرفوع يبدأ من صفحة 1 والكتاب الأصلي المقدمة تبدأ من صفحة 5

السيد المشاعلى
28/09/2009, 11h33
هل أتاكم حديث الهيبيز ؟
أحدثكم عن واحدة من أبشع جرائم القتل التى ارتكبت فى تاريخ أمريكا بل والعالم
الزمان : صيف ( وكنت لم أزل بعد غضا غريرا ) 1969
المكان : ولاية لوس أنجليس الأمريكية
وكان يحكمها رونالد ريجان (الرئيس الأمريكى فيما بعد )
أوردت الصحف أنباء عن أبشع ما يمكن تصوره من جرائم قتل
ارتكبها الجناة فى هذه الولاية
كان من بين الضحايا الممثلة شارون تيت زوجة المخرج السينمائى العالمى رومان بولانسكى (من أصل بولندى )
كل الضحايا تم اختيارهم بالصدفة البحتة .. فقد كان مايهم الجناة هو القتل نفسه وإحداث حالة من الفوضى فى المجتمع الأمريكى تؤدى لحدوث حرب بين البيض والسود .. وفى غضون ذلك يستولى الجناة على مقاليد الحكم و من ثم يحكمون العالم ويفرضون عليه رؤاهم !!
من هم الجناة ؟؟ إنهم جماعة الهيبيز .. وهم مجموعة من المشردين المتسكعين الهائمين على وجوههم لا يلوون على شئ
وقد انضووا تحت لواء زعيمهم تشارلز مانسون
جذبهم مانسون ـــ رجالا ونساء ـــ بحلو الحديث وبأفكاره المتحررة (جدا )
من هو مانسون
أين عاشوا
وماهى مبادؤهم
وكيف كانت نشأتهم
كيف تم القبض عليهم
ماالذى دار أثناء محاكماتهم التاريخية
كيف تدخلت الصدفة لاختيار الضحايا
لم أتلهف طول عمرى مثلما كانت لهفتى على الصحف وقتها لأتابع تلك الإثارةالهائلة
دارت الأيام وعلمت أن الكاتب الصحفى بجريدة الجمهورية
عبد الرحمن فهمى قد أصدر ثلاثة كتب جمع فيها ما نشرته الجريدة
بحثت عن الكتب ووجدتها
ووالله لا أستطيع أن أصف لكم كم المتعة والإثارة التى تحفل بها هذه الكتب
الكتب تحمل عناوين
يوميات مانسون زعيم الهيبيز
زعيم الهيبيز أمام المحكمة
يوميات ساتى صديقة مانسون زعيم الهيبيز
وللحديث عن الكتب الرائعة بقية إن شاء الله
صورة لمانسون بعد القبض عليه
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165346&stc=1&d=1254133636

وصورته حاليا حيث يقضى فترة العقوبة وهى السجن مدى الحياة
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165347&stc=1&d=1254133636

Darinetta
22/11/2009, 16h27
رواية : قرية ظالمه
المؤلف : محمد كامل حسين

الدكتور محمد كامل حسين (1901 - 1977)، ولد في إحدى قرى محافظة المنوفيه، تربى في كنف أخيه الأكبر بعد وفاة أبيه وهو لا يزال بعد صغير، كان الأول في البكالوريا (الثانوية العامة حاليا)، وكذلك ظل الأول داخل فرقته في كلية طب قصر العيني، حيث تخرج فيها وعمره اثنان وعشرون عاما فقط، بعدها أوفد في بعثة دراسية إلى بريطانيا حيث نال إجازة الزمالة في كلية الجراحين الملكية. وكان أول مصري يحصل على ماجستير جراحة العظام من جامعة ليفربول، وهو يُعد بحق رائد طب العظام في مصر فلقد قام بإنشاء قسم جراحة العظام، كما ساهم في إنشاء مستشفى الهلال الأحمر في القاهرة. وفي عام (1950) اختاره الدكتور طه حسين أول مدير لجامعة إبراهيم (عين شمس حاليا)، لكن التعقيدات الإدارية ومناورات السياسة دفعته إلى تقديم استقالته منها بعد عامين، هذا ولقد كان عضوا في مجمع اللغة العربية والمجمع العلمي المصري الذي تولى رئاسته أكثر من مرة.


تُعدّ «قرية ظالمة» من أجمل ما كتب د.محمد كامل حسين، بل يراها البعض أجمل ما كُتِب عن الأيام الأخيرة للسيد المسيح. تناول المؤلف فى هذه القصة بأسلوب راق وسرد شائق مشكلات الإنسان النفسية والفكرية والاجتماعية المزمنة. وقد ترجمت إلى لغات عديدة كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية والهولندية والتركية، واستحق من أجلها جائزة الدولة فى الأدب عام 1957. كان د.محمد كامل حسين (1901-1977) جراحًا بارعًا وأستاذًا نابها، تفوق فى الطب فكان يُعَدّ رائد طب العظام فى مصر، ونال جائزة الدولة فى العلوم عام 1967، فأصبح بذلك أول مصرى يحوز جائزتى الأدب والعلوم. وله عدة كتب تتناول اللغة العربية والأدب والنقد والطب والعلوم، ومن أهمها «الوادى المقدس» (دار الشروق، 2007) «وقوم لا يتطهرون» (دار الشروق، 2004) «والذكر الحكيم» و«اللغة العربية المعاصرة» و«التحليل البيولوچى للتاريخ» و«وحدة المعرفة».


من أجمل ما قرأت على الإطلاق

Darinetta
21/12/2009, 21h21
قرية ظالمه

أرجو أن تحوز الإعجاب

aaashraf
13/06/2010, 00h17
:emrose:من فضلك اريد هذه الرواية فانا ابحث عنها منذ سنين رواية حذار من الشفقة
للكاتب العظيم ستيفان زفايج
هى أروع رواية قرأتها ..
يقول عنها مترجمها ــ وأنا أصدقه تماما ــ : (هى من أروع الروايات التى أنتجها العقل البشرى فى جميع العصور ، وجميع البلاد ، وجميع اللغات )
المؤلف هو صاحب كتاب ماجلان قاهر البحار ..
ذلك الكتاب الذى أسهم إلى حد كبير فى تغيير مجرى حياتى .. و لم يبهرنى أى كاتب مثلما أبهرنى زفايج فأصبحت أشترى أى كتاب يحمل اسمه
وله أيضا مؤلفات عن حياة الكاتب الفرنسى أونوريه دى بلزاك
والانجليزى تشارلز ديكينز
والملكة الفرنسية مارى أنطوانيت
وهو صاحب رواية رسالة من امرأة مجهولة والتى أنتجتها السينما المصرية فى فيلم قام ببطولته فريد الأطرش ولبنى عبد العزيز
مترجم الرواية هو الأديب المصرى الكبير (شبه المجهول بكل أسف ) حلمى مراد .. صاحب مجلة كتابى وسلسلة مطبوعات كتابى والتى كانت معنية بنشر الترجمات الأمينة الكاملة لشوامخ الأدب العالمى
أرجو فى مرة قادمة أن أكتب عن هذا الرجل وما قدمه من خدمات جليلة للقراء
بقى أن أقول أن الرواية صدرت فى مصر فى طبعات عديدة وتحت عناوين مختلفة منها
قلوب تحترق
حب أم شفقة
عاصفة فى الجنة
والكتاب لمن يريد متاح فى فروع المؤسسة العربية الحديثة
وبسعر زهيد جدا وضمن السلسلة الرائعة التى تحمل عنوان مطبوعات كتابى
وللحديث عن الكتب الرائعة بقية إن شاء الله
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=164615&stc=1&d=1253747448

الباشاقمرزمان
15/06/2010, 08h07
السلام عليكم ومرحمة الله وبركاته

الموضوع جميل وفكرته ممتازة وكل يعرض علينا أجمل ما قرأ وذكرياته مع هذا الكتاب وأن هذا الكتاب أو الكاتب جذبه وأثر فيه بشكل مؤثر وغير مجرى حياته.... كل هذا جميل ورائع .... ولكن لا يكفي هذا فأين تكمن روعة هذا الكتاب؟ عن ماذا تحدث ؟ ماذا يريد الكاتب منه؟ هل الكاتب كان صادقاً في طرحه وتحدث بموضوعية بعيداً عن الذاتية؟

هذا ما يجب طرحه في الموضوع بجانب ما ذكرتم .... وليس هناك أروع من يكتب عن كتاب الا من رأى فيه روعة وجمال فهو يستطيع أن يقدم لنا الكتاب بشكل مبسط ويحدد مكامن القوة والضعف ويحدد لنا اتجاهات الكاتب وفكره ؟

هذا مجرد اقتراح حتى يكون الموضوع أكثر إفادة وأصدق فيما يهدف إليه فالموضوع الذي لا يكون فيه هدف لا يكون موضوعاً

دمتم بكل ود

عاشقةاصالة
27/06/2010, 01h05
موضوع رااااائع ومفيد

اجمل ماقرأت كتاب لاتحزن لداعية سعودي اسمه عائض القرني وكل ماكتبه بعدها اشراقات ايضآ وكتب للنساء

من الادب قرأت لاحلام مستغانمي وهي تبهرني:emrose:

د. ابراهيم الفقي ايضآ كيف تتحكم بمشاعرك واحاسيسك

سلوى خزبك
27/06/2010, 12h51
الحظ (http://groups.yahoo.com/group/ElabgyLovers/) أوالشقاء ليس حكرا على طبقة دون أخرى (http://groups.yahoo.com/group/ElabgyLovers/)
الذي يسكن في أعماق الصحراء يشكو مر الشكوى لأنه لا يجد الماء الصالح للشرب.
و ساكن الحي الراقي الذي يجد الماء والنور والسخان والتكييف والتليفون والتليفيزيون لو استمعت إليه لوجدته يشكو مر الشكوى هو الآخر من سوء الهضم و السكر و الضغط
و المليونير ساكن باريس الذي يجد كل ما يحلم به، يشكو الكآبة و الخوف من الأماكن المغلقة و الوسواس و الأرق و القلق.
و الذي أعطاه الله الصحة و المال و الزوجة الجميلة يشك في زوجته الجميلة و لا يعرف طعم الراحة.
و الرجل الناجح المشهور النجم الذي حالفه الحظ في كل شيء و انتصر في كل معركة لم يستطع أن ينتصر على ضعفه و خضوعه للمخدر فأدمن الكوكايين و انتهى إلى الدمار.
و السيد أو الرئيس أو الملك الذي يملك الأقدار و المصائر و الرقاب تراه عبدا لشهوته خادما لأطماعه ذليلا لنزواته.
و بطل المصارعة أصابه تضخم في القلب نتيجة تضخم في العضلات.
كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو في الظاهر من بعد الفوارق.
و برغم غنى الأغنياء و فقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة و الشقاء الدنيوي متقارب.
فالله يأخذ بقدر ما يعطي و يعوض بقدر ما يحرم و ييسر بقدر ما يعسر.. و لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه و لرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية.. و لما شعر بحسد و لا بحقد و لا بزهو و لا بغرور.
إنما هذه القصور و الجواهر و الحلي و اللآلئ مجرد ديكور خارجي من ورق اللعب.. و في داخل القلوب التي ترقد فيها تسكن الحسرات و الآهات الملتاعة.
و الحاسدون و الحاقدون و المغترون و الفرحون مخدوعون في الظواهر غافلون عن الحقائق.
و لو أدرك السارق هذا الإدراك لما سرق و لو أدركه القاتل لما قتل و لو عرفه الكذاب لما كذب.
و لو علمناه حق العلم لطلبنا الدنيا بعزة الأنفس و لسعينا في العيش بالضمير و لتعاشرنا بالفضيلة فلا غالب في الدنيا و لا مغلوب في الحقيقة و الحظوظ كما قلنا متقاربة في باطن الأمر و محصولنا من الشقاء و السعادة متقارب برغم الفوارق الظاهرة بين الطبقات.. فالعذاب ليس له طبقة و إنما هو قاسم مشترك بين الكل.. يتجرع منه كل واحد كأسا وافية ثم في النهاية تتساوى الكؤوس برغم اختلاف المناظر و تباين الدرجات و الهيئات
و ليس اختلاف نفوسنا هو اختلاف سعادة و شقاء و إنما اختلاف مواقف.. فهناك نفس تعلو على شقائها و تتجاوزه و ترى فيه الحكمة و العبرة و تلك نفوس مستنيرة ترى العدل و الجمال في كل شيء و تحب الخالق في كل أفعاله.. و هناك نفوس تمضغ شقاءها و تجتره و تحوله إلى حقد أسود و حسد أكال.. و تلك هي النفوس المظلمة الكافرة بخالقها المتمردة على أفعاله.
و كل نفس تمهد بموقفها لمصيرها النهائي في العالم الآخر.. حيث يكون الشقاء الحقيقي.. أو السعادة الحقيقية.. فأهل الرضا إلى النعيم و أهل الحقد إلى الجحيم.
أما الدنيا فليس فيها نعيم و لا جحيم إلا بحكم الظاهر فقط بينما في الحقيقة تتساوى الكؤوس التي يتجرعها الكل.. و الكل في تعب.
إنما الدنيا امتحان لإبراز المواقف.. فما اختلفت النفوس إلا بمواقفها و ما تفاضلت إلا بمواقفها.
و ليس بالشقاء و النعيم اختلفت و لا بالحظوظ المتفاوتة تفاضلت و لا بما يبدو على الوجوه من ضحك و بكاء تنوعت.
فذلك هو المسرح الظاهر الخادع.
و تلك هي لبسة الديكور و الثياب التنكرية التي يرتديها الأبطال حيث يبدو أحدنا ملكاو الآخر صعلوكا و حيث يتفاوت أمامنا المتخم و المحروم.
أما وراء الكواليس.
أما على مسرح القلوب.
أما في كوامن الأسرار و على مسرح الحق و الحقيقة.. فلا يوجد ظالم و لا مظلوم و لا متخم و لا محروم.. و إنما عدل مطلق و استحقاق نزيه يجري على سنن ثابتة لا تتخلف حيث يمد الله يد السلوى الخفية يحنو بها على المحروم و ينير بها ضمائر العميان و يلاطف أهل المسكنة و يؤنس الأيتام و المتوحدين في الخلوات و يعوض الصابرين حلاوة في قلوبهم.. ثم يميل بيد القبض و الخفض فيطمس على بصائر المترفين و يوهن قلوب المتخمين و يؤرق عيون الظالمين و يرهل أبدان المسرفين.. و تلك هي الرياح الخفية المنذرة التي تهب من الجحيم و النسمات المبشرة التي تأتي من الجنة.. و المقدمات التي تسبق اليوم الموعود.. يوم تنكشف الأستار و تهتك الحجب و تفترق المصائر إلى شقاء حق و إلى نعيم حق.. يوم لا تنفع معذرة.. و لا تجدي تذكرة.
و أهل الحكمة في راحة لأنهم أدركوا هذا بعقولهم و أهل الله في راحة لأنهم أسلموا إلى الله في ثقة و قبلوا ما يجريه عليهم و رأوا في أفعاله عدلا مطلقا دون أن يتعبوا عقولهم فأراحو عقولهم أيضا، فجمعوا لأنفسهم بين الراحتين راحة القلب و راحة العقل فأثمرت الراحتان راحة ثالثة هي راحة البدن.. بينما شقى أصحاب العقول بمجادلاتهم.
أما أهل الغفلة و هم الأغلبية الغالبة فمازالوا يقتل بعضهم بعضا من أجل اللقمة و المرأة و الدرهم و أمتاراً من الأرض، ثم لا يجمعون شيئا إلا مزيدا من الهموم و أحمالا من الخطايا و ظمأً لا يرتوي و جوعا لا يشبع.
فانظر من أي طائفة من هؤلاء أنت.. و اغلق عليك بابك و ابك على خطيئتك.
(من روائع دكتور مصطفى محمود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وغفر له)
أحبتي: من قرأه بتأمل
سيجد شيئاً عجيباً في نفسه
منقول

رضوان حسن عبد الحليم
27/06/2010, 13h02
أعتقد أن كل ما يقرأه الإنسان هو رائع بالفعل ولكن دائما و أبدا مايؤثر بنا هو ما نقرأه فى بداية حياتنا و أعتقد أن أكثر ما شدنى و أنا صغير هو كتاب ( المنتخب من أدب العرب ) لصفوة الكتاب فى ذلك الوقت ( الأستاذ / أحمد أمين و طه حسين عميد الأدب العربى )ولقد آلت إلى ثروة طائله و أنا بالصف الثانى الأعدادى (عام 1972)كانت عبارة عن مكتبه كبيره بها من نفائس الكتب مثل الكتاب المذكور أعلاه و مثل كتاب( وحى القلم للرافعى) و كتاب( الف ليلة وليلة)و( وكليله ودمنه )و كتاب( طوق الحمامة )و كتب كثيره لطه حسين(فى الشعر الجاهلى و المعذبون فى الأرض و حديث الأربعاء وعلى هامش السيره )و كتب للعقاد ولأحمد أمين ولقد كان جدى الذى ورثت منه هذه الثروه قد حصل على العالميه من الأزهرعام 1931ذلك قبل أن يستشهد فى حرب عام 1956 رحمة الله عليه ولما آلت إلى هذه الثروه أرويت منها عطشى وتأثرت بها أيما تأثر و للحديث بقيه فإلى لقاء

محمد رمضان ماضي
27/06/2010, 13h51
الحظ (http://groups.yahoo.com/group/ElabgyLovers/) أوالشقاء ليس حكرا على طبقة دون أخرى (http://groups.yahoo.com/group/ElabgyLovers/)
الذي يسكن في أعماق الصحراء يشكو مر الشكوى لأنه لا يجد الماء الصالح للشرب.
و ساكن الحي الراقي الذي يجد الماء والنور والسخان والتكييف والتليفون والتليفيزيون لو استمعت إليه لوجدته يشكو مر الشكوى هو الآخر من سوء الهضم و السكر و الضغط
و المليونير ساكن باريس الذي يجد كل ما يحلم به، يشكو الكآبة و الخوف من الأماكن المغلقة و الوسواس و الأرق و القلق.
و الذي أعطاه الله الصحة و المال و الزوجة الجميلة يشك في زوجته الجميلة و لا يعرف طعم الراحة.
و الرجل الناجح المشهور النجم الذي حالفه الحظ في كل شيء و انتصر في كل معركة لم يستطع أن ينتصر على ضعفه و خضوعه للمخدر فأدمن الكوكايين و انتهى إلى الدمار.
و السيد أو الرئيس أو الملك الذي يملك الأقدار و المصائر و الرقاب تراه عبدا لشهوته خادما لأطماعه ذليلا لنزواته.
و بطل المصارعة أصابه تضخم في القلب نتيجة تضخم في العضلات.
كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو في الظاهر من بعد الفوارق.
و برغم غنى الأغنياء و فقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة و الشقاء الدنيوي متقارب.
فالله يأخذ بقدر ما يعطي و يعوض بقدر ما يحرم و ييسر بقدر ما يعسر.. و لو دخل كل منا قلب الآخر لأشفق عليه و لرأى عدل الموازين الباطنية برغم اختلال الموازين الظاهرية.. و لما شعر بحسد و لا بحقد و لا بزهو و لا بغرور.
إنما هذه القصور و الجواهر و الحلي و اللآلئ مجرد ديكور خارجي من ورق اللعب.. و في داخل القلوب التي ترقد فيها تسكن الحسرات و الآهات الملتاعة.
و الحاسدون و الحاقدون و المغترون و الفرحون مخدوعون في الظواهر غافلون عن الحقائق.
و لو أدرك السارق هذا الإدراك لما سرق و لو أدركه القاتل لما قتل و لو عرفه الكذاب لما كذب.
و لو علمناه حق العلم لطلبنا الدنيا بعزة الأنفس و لسعينا في العيش بالضمير و لتعاشرنا بالفضيلة فلا غالب في الدنيا و لا مغلوب في الحقيقة و الحظوظ كما قلنا متقاربة في باطن الأمر و محصولنا من الشقاء و السعادة متقارب برغم الفوارق الظاهرة بين الطبقات.. فالعذاب ليس له طبقة و إنما هو قاسم مشترك بين الكل.. يتجرع منه كل واحد كأسا وافية ثم في النهاية تتساوى الكؤوس برغم اختلاف المناظر و تباين الدرجات و الهيئات
و ليس اختلاف نفوسنا هو اختلاف سعادة و شقاء و إنما اختلاف مواقف.. فهناك نفس تعلو على شقائها و تتجاوزه و ترى فيه الحكمة و العبرة و تلك نفوس مستنيرة ترى العدل و الجمال في كل شيء و تحب الخالق في كل أفعاله.. و هناك نفوس تمضغ شقاءها و تجتره و تحوله إلى حقد أسود و حسد أكال.. و تلك هي النفوس المظلمة الكافرة بخالقها المتمردة على أفعاله.
و كل نفس تمهد بموقفها لمصيرها النهائي في العالم الآخر.. حيث يكون الشقاء الحقيقي.. أو السعادة الحقيقية.. فأهل الرضا إلى النعيم و أهل الحقد إلى الجحيم.
أما الدنيا فليس فيها نعيم و لا جحيم إلا بحكم الظاهر فقط بينما في الحقيقة تتساوى الكؤوس التي يتجرعها الكل.. و الكل في تعب.
إنما الدنيا امتحان لإبراز المواقف.. فما اختلفت النفوس إلا بمواقفها و ما تفاضلت إلا بمواقفها.
و ليس بالشقاء و النعيم اختلفت و لا بالحظوظ المتفاوتة تفاضلت و لا بما يبدو على الوجوه من ضحك و بكاء تنوعت.
فذلك هو المسرح الظاهر الخادع.
و تلك هي لبسة الديكور و الثياب التنكرية التي يرتديها الأبطال حيث يبدو أحدنا ملكاو الآخر صعلوكا و حيث يتفاوت أمامنا المتخم و المحروم.
أما وراء الكواليس.
أما على مسرح القلوب.
أما في كوامن الأسرار و على مسرح الحق و الحقيقة.. فلا يوجد ظالم و لا مظلوم و لا متخم و لا محروم.. و إنما عدل مطلق و استحقاق نزيه يجري على سنن ثابتة لا تتخلف حيث يمد الله يد السلوى الخفية يحنو بها على المحروم و ينير بها ضمائر العميان و يلاطف أهل المسكنة و يؤنس الأيتام و المتوحدين في الخلوات و يعوض الصابرين حلاوة في قلوبهم.. ثم يميل بيد القبض و الخفض فيطمس على بصائر المترفين و يوهن قلوب المتخمين و يؤرق عيون الظالمين و يرهل أبدان المسرفين.. و تلك هي الرياح الخفية المنذرة التي تهب من الجحيم و النسمات المبشرة التي تأتي من الجنة.. و المقدمات التي تسبق اليوم الموعود.. يوم تنكشف الأستار و تهتك الحجب و تفترق المصائر إلى شقاء حق و إلى نعيم حق.. يوم لا تنفع معذرة.. و لا تجدي تذكرة.
و أهل الحكمة في راحة لأنهم أدركوا هذا بعقولهم و أهل الله في راحة لأنهم أسلموا إلى الله في ثقة و قبلوا ما يجريه عليهم و رأوا في أفعاله عدلا مطلقا دون أن يتعبوا عقولهم فأراحو عقولهم أيضا، فجمعوا لأنفسهم بين الراحتين راحة القلب و راحة العقل فأثمرت الراحتان راحة ثالثة هي راحة البدن.. بينما شقى أصحاب العقول بمجادلاتهم.
أما أهل الغفلة و هم الأغلبية الغالبة فمازالوا يقتل بعضهم بعضا من أجل اللقمة و المرأة و الدرهم و أمتاراً من الأرض، ثم لا يجمعون شيئا إلا مزيدا من الهموم و أحمالا من الخطايا و ظمأً لا يرتوي و جوعا لا يشبع.
فانظر من أي طائفة من هؤلاء أنت.. و اغلق عليك بابك و ابك على خطيئتك.
(من روائع دكتور مصطفى محمود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وغفر له)
أحبتي: من قرأه بتأمل
سيجد شيئاً عجيباً في نفسه
منقول


بسم الله الرحمن الرحيم
رائع أختي الكريمة سلوى ،
وسألخص ما سبق في هذه الأية الكريمة :
( لقد خلقنا الإنسان في كبد )

فلو تفكر الإنسان في هذه الأية لوجد كل ما نقلت
عن دكتورنا مصطفى محمود وأكثر ،بارك الله فيك لهذا الموضوع ، وجعل هذا في ميزان حسنات دكتونا وأثابة خير الثواب وحسنه.
شكرا ً سيدتي موضوع جميل وشيق
تحياتي
:emrose::emrose::emrose:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سلوى خزبك
28/06/2010, 11h47
وسألخص ما سبق في هذه الأية الكريمة :
( لقد خلقنا الإنسان في كبد )

فلو تفكر الإنسان في هذه الأية لوجد كل ما نقلت
عن دكتورنا مصطفى محمود وأكثر ،بارك الله فيك لهذا الموضوع ، وجعل هذا في ميزان حسنات دكتونا وأثابة خير الثواب وحسنه.




اشكرك اخى الاستاذ محمد رمضان على التكرم بقراءة الموضوع والتعليق علية هذا التعليق القيم والذى لخصت فيه الموضوع فى الايه الكريمة
ولكن اكثر مالفت نظرى فى الموضوع هو الفلسفة التى استنتجها الكاتب العظيم مصطفى محمود فى الحياة والتى تجلت فى هذه الجملة القيمة


أما الدنيا فليس فيها نعيم و لا جحيم إلا بحكم الظاهر فقط بينما في الحقيقة تتساوى الكؤوس التي يتجرعها الكل..


وتلك هى وجهة نظرى ايضا فليس الغنى فى نعيم والفقير فى شقاء ، وليس من انجب اولادا فى نعيم ومن لم ينعم عليه الله بالذرية فى جحيم ، ........ وهكذا فى كافة النواحى ، فمن انعم الله عليه بنعمة ظاهرة للجميع والحقد احاطة ممن لم ينالوا هذه النعمة فليعلم الجميع ان هناك ابتلاء آخر قد يكون يعانى منه او مؤجلا الى اجل يعلمه الخالق واذا خيرت الحاقدين عليه ليتمتعوا بنعمه ويتحملوا الابتلاء الخاص به لرفضوا بكل قوة وفضلوا حالهم مهما كان ، ولذا فعلى الجميع الرضا بما قسمه الله وعدم النظر الى ما بأيدى الناس حتى يستطيعوا ان يسعدوا انفسهم واهلهم ويحمدوا الله ويشكروه على نعمته . ونتيجة التوصل الى هذه الحقيقة لخصها الدكتور مصطفى فى هذه الجملة:-





أهل الله في راحة لأنهم أسلموا إلى الله في ثقة و قبلوا ما يجريه عليهم و رأوا في أفعاله عدلا مطلقا دون أن يتعبوا عقولهم فأراحو عقولهم أيضا، فجمعوا لأنفسهم بين الراحتين راحة القلب و راحة العقل


واخيرا
اتمنى ان نصل جميعا الى القناعة التامة بما قسمة الله لنا دون تقصير فى واجباتنا التى امرنا بها الله سبحانه وتعالى حتى نريح قلوبنا وعقولنا مما يقربنا من الله اكثر واكثر دون تذمر او اعتراض.
وشكرا
:emrose::emrose::emrose:

بحرابوجريشة
07/09/2010, 01h47
من أروع ما قرأت بل ويعتبر أروع ما قرأت جميع كتب الراحل مصطفى محمود ولكن بالأخص كتابه " حوار مع صديقى الملحد " الكتاب ده أكثر من رائع , إسلوب الدكتور كان سلس ووبسيط وفى نفس الوقت إسلوب غنى جدا , رحمة الله عليه


http://www.paa.co.uk/img/general/news.jpg (http://google-yahoo-user.blogspot.com)

سلوى خزبك
22/10/2010, 12h35
ومازالت كنوز الدكتور مصطفى محمود تكشف عن الكثير
فقد اعجبنى له هذا الجزء من كتابه الرائع رأيت الله
اتمنى ان ينال اعجابكم

الكثير منا يذكر قصة الأسد الذي اغتال مدربه ( محمد الحلو) وقتله غدراً في أحد عروض السيرك بالقاهرةوما نشرته الجرائد بعد ذلك من انتحار الأسد في قفصه بحديقةالحيوان واضعاً نهاية عجيبة لفاجعة مثيرة من فواجع هذا الزمن

والقصة بدأت أمام جمهور غفير من المشاهدين في السيرك حينما استدار محمد الحلو ليتلقى تصفيق النظارة بعد نمرة ناجحة مع الأسد المسمى (سلطان)وفي لحظة خاطفة قفز الأسد على كتفه من الخلف وأنشب مخالبه وأسنانه في ظهره

وسقط المدرّب على الأرض ينزف دماً ومن فوقه الأسد الهائج.. واندفع الجمهور والحرّاس يحملون الكراسي وهجم ابن الحلو على الأسد بقضيب من حديد وتمكن أن يخلص...أباه بعد فوات الأوان

ومات الأب في المستشفى بعد ذلك بأيام ، أما الأسد سلطان فقد انطوى على نفسه في حالة..اكتئاب ورفض الطعام

وقرر مدير السيرك نقله إلى حديقة الحيوان باعتباره..أسداً شرساً لا يصلح للتدريب

وفي حديقة الحيوان استمر سلطان على إضرابه عن الطعام فقدموا له أنثى لتسري عنه فضربها في قسوة...وطردها وعاود انطواءه وعزلته واكتئابه

وأخيراً انتابته حالة جنون، فراح يعضّ جسده وهوى على ذيله بأسنانه فقصمه نصفين
ثم راح يعضّ ذراعه، الذراع نفسها التي اغتال بها مدرّبه، وراح يأكل منها في وحشية، وظل يأكل من لحمها حتى نزف ومات واضعاً بذلك خاتمة لقصة ندم من نوع فريد..
ندم حيوان أعجم وملك نبيل من ملوك الغاب عرف معنى-- الــوفـــــاء -- وأصاب منه...!حظاً لا يصيبه الآدميون

...أسدٌ قاتل أكل يديه الآثمتين درسٌ بليغ يعطيه حيوان للمسوخ البشرية
إنّي أنحني احتراماً لهذا الأسد الإنسان !!!بل إني لأظلمه وأسبّه حين أصفه بالإنسانية

كانت آخر كلمة قالها ( الحلو ) وهو يموت .. أوصيكو.ما حدش يقتل سلطان.. وصية أمانة ما حدش يقتله

هل سمع الأسد كلمة مدربه .. وهل فهمها؟...يبدو أننا لا نفهم الحيوان ولا نعلم عنه شيئاً

إنّ القطة وهي تسرق قطعة السمك من مائدة سيدها وعينها تبرق بإحساس الخطيئة فإذا لمحها تراجعت .. فإذا ضربها طأطأت رأسها في خجل واعتراف بالذنب
هل تفهم القانون؟؟؟
هل علمها أحد الوصايا العشر؟؟؟

وخلية النحل التي تحارب لآخر نحلة وتموت لآخر فرد في!!حربها مع الزنابير..من علّمها الشجاعة والفداء..؟

وأفراد النحل الشغالة حينما تختار من بين يرقات الشغالة يرقة تحولها إلى ملكة بالغذاء الملكي وتنصبها حاكمة.. في حالة موت الملكة بدون وارثة من أين عرفت دستور الحكم؟؟؟

والفقمة المهندسة التي تبني السدود وحشرات الترميت التي تبني بيوتاً مكيفة الهواء تجعل فيها ثقوباً سفلية تدخل الهواء البارد وثقوبا علوية تخرج..الهواء الساخن!!!من علمها قوانين الحمل الهوائي؟؟

والبعوضة التي تجعل لبيضها الذي تضعه في المستنقعات أكياساً للطفو يطفو بها على سطح الماء.. من علّمها !!قوانين أرشميدس في الطفو؟؟

ونبات الصبار، وهو ليس بالحيوان وليس له إدراك الحيوان، من علّمه اختزان الماء في أوراقه المكتنزة اللحمية !!!ليواجه بها جفاف الصحارى وشح المطر؟؟؟

والأشجار الصحراوية التي تجعل لبذورها أجنحة تطير بهاأميالاً بعيدة بحثاً عن فرص مواتية للإنبات في وهاد رملية ،جديدة

والحشرة قاذفة القنابل التي تصنع غازات حارقة،ثم تطلقها على أعدائها للإرهاب

.والديدان التي تتلون بلون البيئة للتنكر والتخفي.والحباحب التي تضيء في الليل لتجذب البعوض ثم تأكله

والزنبور الذي يغرس إبرته في المركز العصبي للحشرة الضحية فيخدرها ويشلها ثم يحملها إلى عشه ويضع عليها بيضة واحدة.. حتى إذا فقست خرج الفقس فوجد أكلة طازجة جاهزة

من أين تعلّم ذلك الزنبور الجراحة وتشريح الجهاز العصبي؟؟ومن علّم تلك الحشرات الحكمة والعلم والطب والأخلاق والسياسة؟؟؟؟؟

لماذا لا نصدق حينما نقرأ في القرآن أنّ الله هو المعلم؟؟

ومن أين جاءت تلك المخلوقات العجماء بعلمها ودستورها!!!إن لم يكن من خالقها؟؟؟؟

!!وما هي الغريزة..؟
!!أليست هي كلمة أخرى للعلم المغروس منذ الميلاد؟؟
!!!..العلم الذي غرسه الغارس الخالق

وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً "
"ومن الشجر ومما يعرشون

ولماذا ندهش حينما نقرأ أن الحيوانات أمم أمثالنا ستحشر يوم القيامة؟؟

("" وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون"")

("" واذا الوحوش حشرت "")

ألا يدلّ سلوك ذلك الأسد الذي انتحر على أننا أمام نفس راقية تفهم وتشعر وتحس وتؤمن بالجزاء والعقاب والمسؤولية؟؟!!.. نفس لها ضمير يتألّم للظلم!!!والجور والعدوان؟؟؟

نور فتح الله
05/04/2021, 01h43
اتمنى ان يوجد رابط لكتاب يوميات ساتى صديقة مانسون زعيم الهيبيز فقد قراته قديما من اصدارات طنب روزا ليوسف