المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النهر الخالد ----- هل هي لعبد الوهاب ام ل Tchaikovsky


الأصبع السادس
17/08/2009, 10h23
سلام عليكم
سمعت من اكثر من مكان انه موسيقى اغنية النهر الخالد ماخوذة من الموسيقار Tchaikovsky
احب اعرف من اي مقطوعة بالضبط ؟؟ وهل هو الكلام صحيح

حامد جودة 2
17/08/2009, 23h36
سلام عليكم
سمعت من اكثر من مكان انه موسيقى اغنية النهر الخالد ماخوذة من الموسيقار Tchaikovsky
احب اعرف من اي مقطوعة بالضبط ؟؟ وهل هو الكلام صحيح


قالوا " ملقيوش فى الورد عيب قالوا ده احمر الخدين "


ـ اعتذر مقدما...... لان هذا الكلام اطلقته مجموعه فشلت فى الوصول للمستوى الراقى الذى ابتكره محمد عبد الوهاب فى فى تطوير تلحين القصيدة العربية , ويعد الاستاذ الرائد الاول و المتفرد فى هذا المجال بالذات ( مجال تلحين القصيدة )


ـ ونكتفى هنا بذكر ما قرره احد كبار النقاد و المؤرخين الموسيقين



وبما أن التأريخ الدقيق لمسيرة عبد الوهاب في تطوير فن



القصيدة الغنائية يحتاج إلى مجلدكبير, ويقتضي المرور بتفاصيل كثيرة اضطررنا لتجنبها في هذا المقال القصير, فإننا



سنكتفي بالإشارة إلى مرحلتين


مهمتين في هذه المسيرة, الأولى



مرحلة القصائد المطولة مثل الجندول والكرنك وكليوباترا ودعاء الشرق


والنهر الخالد ومصر نادتنا ودمشق وإلام الخلف والجهاد


وسواها, والتي يمكن


اعتبارها الجوهرة الأساسية في تاج الموسيقى العربية المعاصرة في القرن



العشرين, لأنها تحوي خلاصات


كاملة لتلك المعادلة المتوازنة بين الانتماء الكامل للشخصية العربية


الفنية التاريخية, وفتح آفاق


التجدد والانطلاق أمامها بلا حدود, وذلك في الفكر الموسيقي ألتأليفي والفكر الأدائي الغنائي, على حد


سواء


إلياس سحاب



ـ و منعا للتكرار ارجو مراجعه صفحة التاريخ الفنى للأستاذ محمد عبد الوهاب + ملفات صوت القاهره (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=66787) على موقعنا هذا سماعى




خاصه الشريط الثامن.....ب


ـ ومراجعة الدراسة المنشورة على الموقع بعنوان: محمد عبد الوهاب و الرياده فى تطوير لحن القصيدة العربية (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=69938).....

(http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=69938)


حامد جوده2

saleh khattab
16/02/2010, 22h02
عذرا ولكن مع احترامي الشديد لرأيك لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية الأستاذ عبد الوهاب الذي قام بنقلة نوعية لمستوى التلحين الذي لم يكن قبله سوى جمل موسيقية بسيطة فإذا نظرنا إلى اغاني أم كلثوم التي لحنها الأصبجي وزكريا أحمد نلاحظ أنها تعتمد بشكل كبير على المغنى .

ولكن من تربّع على كرسي تلحين القصائد هو الأسطورة رياض السنباطي الذي قدم ألحانا تلامس الأرواح وتعلو لتدخل في خلجات الأنفس فعلى سبيل المثال إذا قارنّا أغدا ألقاك بأراك عصي الدمع لوجدنا أن هنالك فرق شاسع في مدى تعقيد الجمل الموسيقية فأغاني رياض السنباطي كانت على مستوى ليس فقط عالي بل هو خيالي من ناحية الروحانيّة.

حامد جودة 2
18/02/2010, 02h10
عذرا ولكن مع احترامي الشديد لرأيك لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية الأستاذ عبد الوهاب الذي قام بنقلة نوعية لمستوى التلحين الذي لم يكن قبله سوى جمل موسيقية بسيطة فإذا نظرنا إلى اغاني أم كلثوم التي لحنها الأصبجي وزكريا أحمد نلاحظ أنها تعتمد بشكل كبير على المغنى .

ولكن من تربّع على كرسي تلحين القصائد هو الأسطورة رياض السنباطي الذي قدم ألحانا تلامس الأرواح وتعلو لتدخل في خلجات الأنفس فعلى سبيل المثال إذا قارنّا أغدا ألقاك بأراك عصي الدمع لوجدنا أن هنالك فرق شاسع في مدى تعقيد الجمل الموسيقية فأغاني رياض السنباطي كانت على مستوى ليس فقط عالي بل هو خيالي من ناحية الروحانيّة.

كل الاحترام لما تري فهذه مسألة مزاج شخصي , والناس فيما يعشقون مذاهب , ..... لكن تبقى الكلمة الأخيرة للدراسات العلمية, وللعلم وحده , وليس للمزاج فعبارات مثل " تربّع على كرسي تلحين القصائد" و "الأسطورة" و" لتدخل في خلجات الأنفس" عبارات لا محل لها علميا , إنما مكانها الآراء الشخصية والميول النفسية وهي أراء وميول غير قابلة للنقاش العلمي , فلكل إنسان ميوله ورغباته التي يجب أن تحترم
ــ عموما هذا ليس موضوع نقاشنا الدائر حول أهمية لحن النهر الخالد في تاريخ تلحين القصيدة العربية , التي اعتبرها الناقد والمؤرخ الفني الياس سحاب (الجوهرة الأساسية في تاج الموسيقى العربية المعاصرة في القرن )
ــ فعندما نتعرض لمثل هذا الرأي فإننا نتعرض لرأى فني علمي بني على دراسة علمية , وهذه الدراسة العلمية التاريخية أظهرت بدون لبس أن أول من تطور تلحين القصيدة العربية , وأول من وضع لها قواعد منضبطة هو موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب , ولم بسبقه في ذلك احد ولا حتى سيد درويش نفسه ( وهذا ثابت تاريخيا ), فمحمد عبد الوهاب رائد بدون منازع في هذا المجال , وكل الذين اصطنعوا أسلوبه من بعده عيال عليه .
ــ أعود واطلب من حضرتك الاطلاع على الدراسة التي أوردتها في مداخلتي السابقة وهى بعنوان " محمد عبدا لوهاب و الرياده في تطوير لحن القصيدة العربي "
ــ وهنا يجب الاعتراف بان من أهم تلامذة عبد الوهاب في تلحين القصيدة هو الموسيقار الكبير رياض السنباطى , ولكن إذا أتى تلميذ وأحسن آو أجاد في تطبيق القواعد التي وضعها الأستاذ , فإننا لا يمكن ـ عند التقييم ـ أن نساوى بين هذا وذاك ......
ــ اعرف أن سيادتك قد تعترض على هذه العبارات , ولكن قبل أن تبدى اعتراضك أرجو أن تراجع هذا البحث المنشور على موقعنا هذا تحت عنوان " السنباطى الوهابي " والذي تفضل علينا الأخ الأكبر الأستاذ القباج برفعه للموقع , وهذه رابطته :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=75163
و هذه الدراسة جزء من رسالة ماجستير مقدمه في التاريخ ( يعنى دراسة علمية أكاديمية )
ــ ومع كل ذلك فاسمح أن ابدي اعجابى بتعبيراتك اللغوية ـ رغم اعتراضي على استخداماتها ـ و التي تدل على مدى تزوقك للفن الراقي , وهو أمر أصبح نادر الوجود في زماننا هذا .... ولى رجاء مادمت على هذا الدرجة من التذوق للحن القصيدة العربية أن تعيد سماع النهر الخالد, والجندول والكرنك و كليوباترا والصبا والجمال و قالت , وقبلهم يا جارة الوادي و مضناك ....... والروابي الخضر ودعاء الشرق ........ولعلك تستطيع أن تكتشف معنا " لتلك المعادلة المتوازنة بين الانتماء الكامل للشخصية العربية الفنية التاريخية, وفتح آفاق التجدد والانطلاق أمامها بلا حدود, وذلك في الفكر الموسيقي ألتأليفي والفكر الأدائي الغنائي, على حد سواء"
ــ آخى الفاضل مرحبا بمشاركتك الأولى في موقعنا الرائع الواسع الانتشار.

الألآتى
18/02/2010, 04h28
مافيش فايدة .. لن نتغير أبداً ..

تركنا سؤال الأخ صاحب الموضوع .. وأخذنا نتجادل فى موضوع أخر تماماً ..

وأتوقع تصاعد نبرة النقاش أكثر وأكثر ..

السؤال كان عن نسبة لحن النهر الخالد لعبد الوهاب أو لتشايكوفسكى ..

كان ينبغى علينا تفنيد هذا السؤال والإجابة عليه بالتوثيق والإثباتات العلمية والتاريخية ..

حتى يستفيد صاحب السؤال ونستفيد نحن أيضاً

لكننا نحينا كل ذلك جانياً .. وإنصب جهدنا على محاولة إثبات ريادة القصيدة لمن ؟

حامد جودة 2
18/02/2010, 05h26
مافيش فايدة .. لن نتغير أبداً ..





تركنا سؤال الأخ صاحب الموضوع .. وأخذنا نتجادل فى موضوع أخر تماماً ..

وأتوقع تصاعد نبرة النقاش أكثر وأكثر ..

السؤال كان عن نسبة لحن النهر الخالد لعبد الوهاب أو لتشايكوفسكى ..

كان ينبغى علينا تفنيد هذا السؤال والإجابة عليه بالتوثيق والإثباتات العلمية والتاريخية ..

حتى يستفيد صاحب السؤال ونستفيد نحن أيضاً


لكننا نحينا كل ذلك جانياً .. وإنصب جهدنا على محاولة إثبات ريادة القصيدة لمن ؟



يا عمنا الكبير ولا تزعل ولو انى مش فاهم إيه سبب زعلك


يا سيدي الفاضل الموضوع مطروح منذ حوالي 6 شهور حيث طرح في 17 / 8 / 2009 وتم الرد عليه بمعرفتى في اليوم التالي اى في 18 / 8 / 2009 وأغلقت المناقشة على ذلك ..... ولم يتدخل احد للرد آو إضافة


إلى أن دخل الأخ صلاح خطاب ــ بعد مرور 6 شهور ــ وطرح مقارنة خارج الموضوع بين السنباطى وعبد الوهاب , وكان لابد من الرد عليه مع إبداء فائق الاحترام لرأيه , كما تضمن ردى اشاره إلى أنى مقتنع بان طرح سيادته خارج الموضوع , لكن.... كنت ومازلت أرى أن الرد واجب , على الأقل من وجهه نظري ونظر كثيرين


أما أن كنت حضرتك شايف أنى مخطئ فكان واجب على سيادتكم تولى إبداء ملاحظتك في انحراف الأخ صلاح بالموضوع وليس العبد الفقير .


أما قضيه (محاولة إثبات ريادة القصيدة لمن ؟ ) فهي قضيه محسومة ( بالتوثيق والإثباتات العلمية والتاريخية )


ــ وعموما إحنا مش قد زعلك ولو أنى مازلت لا افهم سبب له .... ألا أن يكون ردى لم يأتي على هواك .... وفى هذه الحالة فانا أتقدم لمعاليكم بخاص اعتذاري .

الألآتى
18/02/2010, 12h35
أخى العزيز الأستاذ حامد جودة ..

لاتكن سئ الظن ياأخى العزيز .. فلم أوجه نقداً لشخص بعينه .. فلما أخذت النقد على نفسك ..

أنا إنتقدت الطريقة والأسلوب الذى نعالج به مثل هذه الموضوعات ..

ولعلم حضرتك .. هذه ليست أول مرة يتم فيها الخروج عن أصل المواضيع .. فلقد تكررت هذه التصرفات من قبل ..

وأضطرت الإدارة لغلق أو حذف بعضها .. لما حدث فيها من مشاحنات ومناقشات حادة ..

وإذا كنت حضرتك تنفى عن نفسك تهمة الخروج عن الموضوع .. بقولك ( وتم الرد عليه بمعرفتى في اليوم التالي اى في 18 / 8 / 2009 وأغلقت المناقشة على ذلك )

فإن ردك فى حد ذاته .. خروج عن الموضوع ..

فإن سؤال الأخ السائل كان واضحاً .. ( هل كانت أغنية النهر الخالد مأخوذة من الموسيقار تشايكوفسكى )

فإنبريت حضرتك وأخذت تشرح لنا ريادة عبد الوهاب فى تلحين القصائد ..

وكان الأجدر بك أن تجيب السائل عن سؤاله ..

هل أغنية النهر الخالد ( بالتحديد ) مأخوذة من أعمال تشايكوفسكى ؟ ) .. هذا هو السؤال .. فأين الإجابة ..

بالتأكيد .. أنا لا أحمل لحضرتك أو لأى شخص إلا كل ود وإحترام ..

ولكنى مازلت أنتقد أسلوب الخروج عن المواضيع الأساسية وإتخاذها منحى أخر ..

ملحوظة : إن نقاشنا هذا يعتبر أيضاً خروجاً عن الموضوع .

darshdaarsh
18/02/2010, 14h38
فإن ردك فى حد ذاته .. خروج عن الموضوع ..

فإن سؤال الأخ السائل كان واضحاً .. ( هل كانت أغنية النهر الخالد مأخوذة من الموسيقار تشايكوفسكى )

فإنبريت حضرتك وأخذت تشرح لنا ريادة عبد الوهاب فى تلحين القصائد ..

وكان الأجدر بك أن تجيب السائل عن سؤاله ..

هل أغنية النهر الخالد ( بالتحديد ) مأخوذة من أعمال تشايكوفسكى ؟ ) .. هذا هو السؤال .. فأين الإجابة ..

الأستاذ الآلاتي :
1- معذرة و لكن الأستاذ الفاضل حامد جودة لم يخرج عن الموضوع لأن السؤال كان عن النهر الخالد و هي قصيدة عربية فعندما تكلم الأستاذ حامد عن ريادة عبد الوهاب في فن تلحين القصيدة فهذا ليس بخروج و لا حاجة لأنها إحدى القصائد العربية!!!!!!!!!
2- إجابة السؤال أيضا واضحة تماما في مشاركة الأستاذ حامد جودة وهي أن عبد الوهاب لم يأخذ ألحان أي ملحن أخر بل تأثر فقط مثله مثل قمم الموسيقى في العالم بدءا من بيتهوفين نفسه التي تحتوي موسيقاه على الكثير من التأثر بالتراث الأوروبي و هذا الموضوع تم مناقشته بإستفاضة في المنتدى و تم إثباته حتى أن إحدى الأعضاء قامت بإرفاق موسيقى أوروبية يتضح بها التأثر بعبد الوهاب لتبين أن هذا هو الفن و تم ذكر أمثلة أخرى زي تأثر فرانك سيناترا و غيره.......
3- الذي خرج عن الموضوع هو الأستاذ صالح خطاب الذي أعطى الحق لغير أصحابه بأن قال في نهاية مشاركته بأن السنباطي هو رائد القصيدة و هذا كلام غير صحيح تماما و بالتالي يكون إنقاص من حق عبد الوهاب في هذا اللقب الذي يستحقه و قد استحقه بالفعل بالأراء العلمية و الدراسات الموسيقية لكبار الموسيقيين العرب وهذا أيضا تم مناقشته و إثباته في منتدانا الجميل من قبل!!!!!!!!!!!!!!!!!
4- رأيي الشخصي في الموضوع الأصلي بالطبع يتفق مع الأستاذ حامد جودة و مع كل الوهابيين في المنتدى و كل متذوقي الموسيقى المتطورة الجميلة و هو أن عبد الوهاب لم ياخذ ألحان أحد بل تأثر تأثر العباقرة و حتى الجزء الذي تأثر فيه بتشايكوفسكسي في النهر الخالد لا يتعدى ربع دقيقة من زمن القصيدة وبالطبع لم ينقله من تشايكوفسكي بل أخذ الفكرة فقط وكل هذا في ربع دقيقة فما أعظم هذا العبقري المجدد المطور الذي لولاه لما أستطعنا أن نسمع موسيقى تواكب العصور حتى الأن....................

الألآتى
18/02/2010, 20h37
هاأنت أخى العزيز تكرر نفس الكلام ..

أن عبد الوهاب رائد تلحين القصيدة .. ليس عندى أى خلاف على هذا الكلام .. فلست من أنصار مطرب معين ..

حتى أدافع عنه أو أنتقده .. المسألة تحليل علمى أو تاريخى ..

وأنت أجبت عن سؤال الأخ السائل ..

أن عبد الوهاب لم ياخذ ألحان أحد بل تأثر تأثر العباقرة و حتى الجزء الذي تأثر فيه بتشايكوفسكسي في النهر الخالد لا يتعدى ربع دقيقة من زمن القصيدة وبالطبع لم ينقله من تشايكوفسكي بل أخذ الفكرة فقط وكل هذا في ربع دقيقة

وكان الأجدر بنا جميعاً أن نجيبه بهذه الإجابة وكفى .. ولا داعى إذن لكل هذه المقالات عن عبقرية عبد الوهاب أو غيره فى تلحين القصائد .. فلسنا فى معرض مناقشتها هنا ..

هذا كان مقصدى من البداية .. أن نجيب على قدر السؤال .

د.محمد
02/03/2010, 18h51
:hi:احبائى الكرام الاستاذ عبد الوهاب قال عن نفسه انا زهار ولم يقل انا بستانى
والزهار يأخذ ورده من حقل واخرى من حقل آخر ويخرج الينا ببوكيه يخلب الالباب
تحياتى لكم جميعا:emrose::emrose::emrose:

NAMUR
08/03/2010, 14h01
سلام عليكم
سمعت من اكثر من مكان انه موسيقى اغنية النهر الخالد ماخوذة من الموسيقار Tchaikovsky
احب اعرف من اي مقطوعة بالضبط ؟؟ وهل هو الكلام صحيح

الاقتباس ليس في الموسيقى او المقدمة

هي جملة لحنية ماخوذة من افتتاحية هاملت لبيوتر تشايكوفسكي

استخدمها الموسيقار عبدالوهاب بكل براعة في مقطع : والناس في حبه سكارى هامو على شطه الرحيب

عصام بن محمد
08/03/2010, 16h10
أقدم لكم موضوع نشر بمجلة الموعد في مارس 1970 بعنوان :" عبد الوهاب ..نصفق له لأنه كاللص الظريف أرسين لوبين" كتبه الناقد المجهول للمجلة ويتناول موضوع اقتباسات عبد الوهاب للموسيقى الغربية في أعماله!!!!

NAMUR
09/03/2010, 10h47
هنا الاقتباس المقصود

جميل سلمان
09/03/2010, 16h52
أقدم لكم موضوع نشر بمجلة الموعد في مارس 1970 بعنوان :" عبد الوهاب ..نصفق له لأنه كاللص الظريف أرسين لوبين" كتبه الناقد المجهول للمجلة ويتناول موضوع اقتباسات عبد الوهاب للموسيقى الغربية في أعماله!!!!

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=409325#post409325

حامد جودة 2
10/03/2010, 22h24
هنا الاقتباس المقصود


ليس لها اى علاقه بالنهر الخالد

حامد جودة 2
10/03/2010, 22h35
أقدم لكم موضوع نشر بمجلة الموعد في مارس 1970 بعنوان :" عبد الوهاب ..نصفق له لأنه كاللص الظريف أرسين لوبين" كتبه الناقد المجهول للمجلة ويتناول موضوع اقتباسات عبد الوهاب للموسيقى الغربية في أعماله!!!!

الحقيقه انك يا اخى اعتمدت على مقاله منشورة باحدى المجلات العلمية الرصينه وعلى كاتب معروف ومش ناقد مجهول !!!!!!!

hegazy
15/07/2010, 05h27
يا جماعة عبدالوهاب اوغيره يستعملون اللغة الموسيقية والتى هى مليئه بالكليمات التى يمكن ان يبدع بها لاى عمل موسيقى مثله كمثل الكاتب الراوى الذى ينتقى الجمل الجميلة المؤثره للقصة التى يكتبها
ولكن هولم يبتكركل الجمل ولم ينقلها ولكنه تأثر بها وكتب بأسلوبها تاركا بصمته فى مضمونها
انا اعتقدان عبدالوهاب مثله كمثل المنفلوطى الذى تأثربالادب والاسلوب الجاهلى فى الكتابة من سجع وبلاغة اما عبدالوهاب تأثربالموسيقى الغربية لذلك حاول ان يأخذ الاسلوب ويطبعه بالموسيقى الشرقيه قاصد ان يحدث نوعا من التجديد فى المسيقى الشرقية المليئه بالمقامات التى كثيررا ما تحد من الابداع
وعليه فان عبد الوهاب كان موسيقى متمردا على حزب المحافظين مثل زكريا احمد والقصبجى وغيرهموجاء بنوع جديد من الموسيقى الحره التى ابهرت الناس
هذا هو رأي الشخصى ........
ملحوظه: انا لست من المعجبين بعبد الوهاب كملحن لام كلثوم ....ولكن الحانه لنفسه هى من روائع انغم الشرقى الحديث
وشكرا

Nile
16/09/2016, 11h21
استمعت للجزء المرفوع لتشايكوفسكى مرات ومرات مقارنة مع لحن " والناس فى حبه سكارى : هاموا على شطه الرحيب" ووجدت أنهما مختلفان بنسبة كبيرة.

Nile
16/09/2016, 11h23
الأستاذ / حامد جودة
أتفق معك تماما. ليس لها علاقة بالنهر الخالد.

خالد العربى
06/11/2016, 19h16
شكرى وتقديرى لكل الأعضاء
بخصوص المقطع المرفوع فهو لا يمت بصله لمقطع عبد الوهاب لا من قريب ولا بعيد
أما بخصوص ريادة عبد الوهاب فى القصيده فيكفى أن تتصفح أكبر المواقع لتحميل أغانى أم كلثوم لتجد الأطلال مفخر السنباطيين والتى كانت صدمة أنت عمرى ماذالت تؤلمهم فلما جائت الأطلال أنتهز السنباطيين الفرصه للتهليل بأنها أعظم ما تم تلحينه لأم كلثوم .ولكن الأرقام تضع هذا الرأى فى موقف محرج حيث تحتل الأطلال مرتبه متدنيه فى جميع مواقع تحميل الأغانى فى حين قصائد عبد الوهاب لأم كلثوم تفوقها لأنها تلبى أذواق شرائح أكبر من حيث الموسيقى والتجديد .فأنا لا أتحمل سماع أراك عصى الدمع أكثر من عشر دقائق .بالرغم أنى أسمع أغدا ألقاك والتى تأخذ ساعه وتمر وكأنها عشر دقائق بسبب تغيير وتفنن عبد الوهاب فى جعل كل كوبليه وما سبقه من موسيقى .يذهب بالملل وكأنه كان يدرك أن المستقبل لن يكون للأغانى الطويله .وكذلك مطولاته الغنائيه أيضا كانت بنفس الأسلوب كل كوبليه له مزاق خاص بعكس السنباطى وغيره يجتاحك الملل سريعا ً بسبب التكرار .وهذا لا يقلل من كون السنباطى موسيقار كبير ولكنه لا يقارن هو ولا غيره بعد لوهاب فكلهم تلامذه فى مدرسته الكبيره والتى تجد فيها كل أنواع الموسيقى

ولولا عبد الوهاب لكانت أم كلثوم قد شارفت على الموت فنيا والتى أنقذها عبد الوهاب بأغنية أنت عمرى وأعطائها جمهور جديد وهو جمهور عبد الوهاب نفسه وزاد عليه بجمهور عبد الحليم والذى كان أيضا يحب عبد الوهاب لتبنيه فنيا لعبد الحليم وجمهور كل المطربين الشباب مثل نجاة وفايزه وغيرهم. فأعطى أم كلثوم عمر فنى يعتبر من أزهى عصورها الفنيه وماذالت أغانى عبد الوهاب تحتل القمه فى أغانى أم كلثوم .

فهل يتخيل أى سنباطى أن الأطلال تحتل المرتبه 23 فى عدد التحميلات من جميع مواقع التحميل وتحتل أغدا ألقاك المركز الرابع والثلاث مراكز الأولى لعبد الوهاب أيضا بأنت عمرى وفكرونى وأمل حياتى

تحياتى الغاليه لجميع الأعضاء

zeinabnayif
06/03/2017, 02h56
المقطوعة المرفوعة بعيدة جدااا عن لحن و"الناس فى حبه سكرى"

إســـلام جـُـبـّـه
15/04/2017, 21h12
يا جماعة الخـــــيرنكرر ما كتبناه سابقا مراراً وتكراراً عن رمي شجرة عبد الوهاب بالحجارة من قبل صحفيين قدامي وجدد وهم من ياْخذ عنهم بعض الناس ويعيدون نشرهفي مواقع وصفحات وكروبات ( للاسف لا يفقهون شيئاً لا عن الموسيقي ولا الطرب )وليس كل من يملك كتاب او كتابين عن الطرب او المطربين يصبح مؤرخاننقل عنه لانه ربما ليس نزيها في طرحه بل له توجه وغرض من وراء ما يكتب

طارق يوسف محمد
31/12/2018, 18h43
عذرا ولكن مع احترامي الشديد لرأيك لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية الأستاذ عبد الوهاب الذي قام بنقلة نوعية لمستوى التلحين الذي لم يكن قبله سوى جمل موسيقية بسيطة فإذا نظرنا إلى اغاني أم كلثوم التي لحنها الأصبجي وزكريا أحمد نلاحظ أنها تعتمد بشكل كبير على المغنى .

ولكن من تربّع على كرسي تلحين القصائد هو الأسطورة رياض السنباطي الذي قدم ألحانا تلامس الأرواح وتعلو لتدخل في خلجات الأنفس فعلى سبيل المثال إذا قارنّا أغدا ألقاك بأراك عصي الدمع لوجدنا أن هنالك فرق شاسع في مدى تعقيد الجمل الموسيقية فأغاني رياض السنباطي كانت على مستوى ليس فقط عالي بل هو خيالي من ناحية الروحانيّة.
لا يمكن اخى الفاضل مقارنه الحان السنباطى الذى ظل طوال عمره يلحن لام كلثوم و بين عبد الوهاب الذى بدا يلحن لام كلثوم فى سن 66 عاما بعدما فقدت العظيد من قدرتها الغنائية كما كانت فى السابق و مع ذلك اجتهد عبد الوهاب و لحن لها اغانى جميله جدا مثل انت عمرى