مشاهدة النسخة كاملة : الدو المينور الشرقي والماجور الغربي....لؤي عبد العليم الشريف
SamirAhmad
15/08/2009, 15h42
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأفاضل........
لو تعمقنا في نظرية السلالم الغربية وإشتقاقتها تبين
لنا العكس تماما والسبب:-
إذا أخذنا الأكور ماجور الدو المتألف من دو+مي+صول
تبين ان مجموع أبعاده 3.5 وجميع أكورات الفصائل
مجموع أبعادها 3.5 وهو رقم ثابت بالنسبة لأكور ماجور
وإذا أخذنا الأكور مينور الدو المتألف من دو+مي بيمول+صول
تبين أن مجموع درجاته 3 وجميع أكورات الفصائل مجموع أبعادها 3
وهو رقم ثابت بالنسبة لأكور مينور
نستنتج ما يلي:-
أكور ماجور=3.5 بعد
أكور مينور=3 بعد
ولو عدنا إلى نظرية التاّلف الصوتي فإن الأكور مبني على ثلاثة
علامات ويقال له المثلث الصوتي ولو نظرنا إلى الماجور والمينور
ومجموع الأبعاد تبين لنا عكس النظرية أن الأكورات مبنية على
سلم الماجور لا حظ الرقم 3 بعد من أكور المينور وهو يدل على
أن المثلث يتكون من ثلاثة أضلاع وليس 3.5
والاّن نأتي إلى جوهر المقالة ولبها:-
الأكور الشرقي إذا قلنا أن المثلث الصوتي الشرقي متكون من
ثلاث علامات من مقام الرست السبب أن مقام الماجور هو المقام
الرئيسي الغربي والرست هو المقام الشرقي الرئيسي
تبين لنا مايلي:-
نوع العلامات كما هي في أكور الدو ماجور وهي دو+مي شرقي+صول
وبالجمع تبين لنا أن المثلث الصوتي يساوي 3
فإذا الأكور هو مينور حسب ما تم طرحه وعلى إعتبار أن السلم
شرقي فيكون الأكور أسمه أكور الدو مينور الشرقي
لماذا لا نقوم بوضع أكورات شرقية ..منسجمة مع مقاماتنا العربية
لاحظ أن الأذن لا تنطرب إلى هذا الأكور الشرقي السبب وهو عدم
تعلمها هذا المنهج ...والنظريات في هذا المجال كثيرة عندي
في مخيلتي وفي مكتبتي الكثير من النظريات والأبحاث
أرجو أن أكون قد وفقت في طرحي
وشكرا إلى الجميع
الأستاذ:-لؤي عبد العليم الشريف
مع كامل احتراماتي فهذه ليست طريقة التعامل مع الكودات فكلاهما الماجور و المنور أو الكبير و الصغير يتكونان من ثالته كبيرة و أخرى صغيرة المهم هو ترتيبهما
فوصفها ب 3,5 بعد وصف غير موفق
فلأبعاد لا تجمع لكن يقال 3 أبعاد و نصف بعد ...
و الصورة المرفقة توضح المغزى، و أنا على إستعداد لاجابة أي سؤال.
تحياتي
سعيد جيم
18/04/2010, 07h54
مع كامل احترام لكل المتدخلين حول الإئتلاف الموسيقي الكبير أو الصغير فالأبعاد الموسيقية لا تجمع البثة ولاتحسب بالطريقتين المذكورتين (3.5 بعد أو 3 أبعاد ونصف البعد) وهذا من الأخطاء الشائعة وإنما الأبعاد وأنصافها تحسب واحدا واحدا. وأما في ما يخص الإتلافات نقول نظريا وعلميا أن الإتلاف من ثلاثة أصوات للمقام الكبير يتكون من ثالثة كبيرة وخامسة صحيحة وأما الإتلاف من ثلاثة أصوات للمقام الصغير فإنه يتكون من ثالثة صغيرة وخامسة صحيحة. ولنأخذ على سبيل المثال لا الحصر مقام العجم على الراست (الدو الكبير) فإن ائتلافه من ثلاثة أصوات يتكون من ثالثة كبيرة وهي الراست ـ بوسليك (دوـ مي) ولهذا وصف المقام بالكبير وخامسة صحيحة وهي الراست ـ نوا (دوـ صول) والمثال الثاني مقام النهاوند (الدو الصغير) فإن ائتلافه من ثلاثة أصوات يتكون من ثالثة صغيرة وهي الراست ـ كرد (دوـ مي بيمول) ولهذا وصف المقام بالصغير وخامسة صحيحة وهي الراست ـ نوا (دوـ صول).
KamelArab
11/10/2014, 15h54
بسم الله الرحمن الرحيم
أحترم رأي كل من ساهم في هذا الموضوع
عفوا من الأخ الكريم الحقيقة هي أن الأبعاد تحسب بهذه الطريقة 3.5 لقد أتت نظرية السلالم من هذه الأبعاد
وخير دليل هو الفارابي هل قرأت نظرية الدائرة الخامسة والدائرة الرابعة الرجاء العودة إلى الكتاب وأضع بين أياديكم ملف
عن دوائر الفارابي
:emrose::emrose::emrose:
عباس أحمد
20/10/2014, 05h40
سلام عليكم أستاذي لؤي الشريف و إخوتي المشتركين. أعذروا لي هذه المداخلة رغم قلة خبرتي بالموسيقى و قلة إشتراكاتي بهذا المنتدى.
ليس ل"مجموع الابعاد" في الاكور علاقة بالأمر. الموسيقى الغربية برمتها معتمدة على مبدأ التناغم، و هو مبدأ مبني على عزف أكثر من درجة في آن واحد. حتى أن كثيرا من الآلات الموسيقية الغربية مبنية على ذلك، و قد غيروا قليلا في ترددات النوتات المستخدمة، كل ذلك كي يتم الحصول على التناغم.
و سبب وجود تردد مقبول لدى أذن المستمع هو وجود علاقة رياضية بين النغمتين، فمثلا تردد درجة مي بالنسبة لدرجة دو هي 5/4، و نفس العلاقة موجودة بين درجة صول و مي.
لكن لنتناسى الأرقام قليلا. ما يهم هو أنه عندما تكون النسبة تحتوي على رقم صحيح بدون أجزاء من العشرة، يكون التردد متناغم. و كل ما كثرت الأجزاء كل ما أصبح هناك نشار أكثر. و آخر مثال هو الدرجة و الأوكتاف المناسب لها، فالأوكتاف متناغم لدرجة يصعب التفريق بين الدرجتين، و النسبة بين ترددهما هو 2.
لكن هذا كله بالنسبة للموسيقى الغربية، و لا علاقة لذلك بالموسيقى العربية. فالموسيقى العربية تعتمد على بناء اللحن و النغم دون الإكتراث للتناغم، و هذا سبب تعقيد النغم في الموسيقى العربي و هو ما يجعل لحنه غني جدا. فالموسيقى الغربي بتحديد معادلات معينة تنص على جعل الدرجات على ترددات متناغمة تنازلت عن بعض النغم.
طبعا قرائتي لتفاصيل الموسيقى العربية قليلة، لكن من الإشكاليات التي لاحظتها في قرائتي لبعض من كتب عن المقامات على الشبكة تعريف المقامات من وجهة نظر موسيقى غربية، و هذا خطأ كبير. فاللغتان لا تختلف فقط في الأصوات، بل تختلف في النحو. و من الأخطاء الفادحة القول بأن الفرق بين الموسيقى العربية و الغربية هو وجود ربع التون، و الفرق أعمق من ذلك بكثير!
عموما، أتمنى أن تكون فكرتي قد وضحت، و سأحاول الإجابة على أي تساؤل آخر لديك.
سامي اليولي
27/07/2015, 01h45
أساتذتي الكرام...
يبدو الخلاف لفظيا و اصطلاحيا فقط. لم أجد خطئا عن صاحب الموضوع، ولا عند المتداخلين.
كل كورد ميجور لو أحببت أن تجمع أنصاف مسافاته ستكون بمجموع 3.5 و المينور بمجموع 3. و أيضا كما قال الأخوة المتداخلون الميجور يتكون من ثالثة كبيرة و خامسة، و المينور من ثالثة صغيرة و خامسة ( طبعا هنا نتحدث عن وضع الجذر).
على أي حال ربما الأخوة المعترضون يقصدون شيء معين بخصوص حساب الأنصاف (3.5 و 3).
فما الذي يمنع من جمع تلك المسافات لكورد الميجور أو المينور؟
سامي اليولي
27/07/2015, 02h58
تنبهت إلى ما يقصده الأخوة المتداخلون. و هم على حق. فلا بد من ملاحظة ترتيب الأبعاد بين نغمات الائتلاف (chord).
و ليس مجموع الأبعاد بدون نظر إلى الترتيب.
لا بد في الإئتلاف الكبير أن تترتب أبعاده كالتالي :
4 أنصاف ثم 3 أنصاف (المجموع: 3.5 من الأبعاد)
و الإئتلاف الصغير:
3 أنصاف ثم أربعة أنصاف (المجموع: 3.5 من الأبعاد).
و قد لاحظت شء آخر في الموضوع الأصلي، فحسب الموضوع الأصلي مجموع الأبعاد بين نغمات الائتلاف الكبير هي 3.5 و المجموع للائتلاف الصغير 3. و هذا غير صحيح. فمجموع الأبعاد في كليهما هو 3.5 من الأبعاد.
شخصيا عندما أتسائل هل هذا ائتلاف صغير أو كبير، عندما أعزف البيانو، أحسب الأنصاف بين النغمات الثلاث. و هكذا تعلمتها. لكن لا بد من التنبه إلى الترتيب أيضا كما أفاد الأخوة الكرام. الكبير: 4 أنصاف ثم 3، و الصغير العكس.
تحياتي
سامي اليولي
07/08/2015, 10h56
ملاحظة :
ربما الأفضل تحديد معنى لفظة (بعد) بدقة. في الإنجليزية يقولون (interval) و تعني العد من نغمة إلى أخرى بغض النظر عن الأنصاف (semitones) - مثلا من (مي) إلى (فا) بعد واحد (one interval) - وكذلك نقولعن المسافة بين (مي) و (فا#)، نقول (one interval).
في مشاركتي قصد بالبعد (النصفين)، استخدمتها فقط لعد الأنصاف، فاعتبرت النصفين يشكلان بعدا واحدا. و طبعا هذا غير دقيق وقد يشتت انتباه القارئ. فعذرا.
في اللغة العربية لا أعلم إن كانوا يستخدمونها بتحديد دقيق، لكن ينبغي التنبه إلى استخدام لفظة (بعد) و (مسافة)، فربما البعض يستخدمها مع احتساب الأنصاف وربما بدون حسابها (فقط بحساب عدد النغمات من النغمة كذا إلى كذا). بعض الكتب العربية يقوم مؤلفها بتوضيح مراده من (البعد) و (المسافة) بشكل دقيق يسهل الموضوع.
تحياتي
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd